من أنا

صورتي
ابراهيم فاروق عبدالحميد هيكل المؤهـــل وتـاريخه / ليسانس آداب وتربية شعبة (فلسفة واجتماع ) بتقدير جيد جدا 1982 المؤهـــل الاضــافى/ دبلوم خاصة في التربية تخصص(إدارة تعليمية وصحة نفسية)1978 مدير مرحلة تعليمية - ادارة ميت غمر التعليمية

أرشيف المدونة الإلكترونية

من شعائر الحج

من شعائر الحج
الوقوق بعرفة

من شعائر الحج

من شعائر الحج
السعى بين الصفا والمروة

الأربعاء، 22 يونيو 2011

ليلة الامتحان فى علم النفس والاجتماع




المراجعة النهائية لمادة علم النفس والاجتماع


أولاً: علم النفس
السؤال الأول : س 1 : حدد المقصود بكلاً من :- 1- الدافع : نوع من التوتر الذى يدفع الكائن الحى للقيام بنشاط معين لتحقيق هدف معين. مثال : حالة التوتر التى تصيب الطالب أثناء الامتحانات تجعله يستذكر دروسه بجد لتحقيق النجاح.
2- الحـــاجة : افتقاد الكائن الحى لشيء ما يؤدى الى نوع من التوتر الذى يدفع إلى محاولة اشباع الحاجة المفتقدة وقد تكون الحاجة داخلية فسيولوجية ..... مثال : الحاجة إلى الطعام. أو خارجية اجتماعية ..... مثال : الإنجاز.
3- السـلوك : الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفة (رداً على المنبهات سواء كانت داخلية أو خارجية.). مثل : القراءة استجابة للرغبة فى المعرفة والتعلم أو مثل : فتح الباب استجابة لصوت الجرس. والسلوك نوعان : (1) سلوك مباشر يمكن ملاحظته .. مثال : تناول الطعام والماء. (2) سلوك غير مباشر لا يمكن ملاحظته.. مثال :التذكر .الأحلام. لذلك ندرسها من خلال آثارها كدراسة الكهرباء أو ندرسها من خلال تقرير الشخص الذى يفكر أو يحلم .
4– الإحســـــــاس : أبسط العمليات ألمعرفيه لأنه يتعامل مع المثيرات فى صورتها الخام ويبدأ بالتنبيه والاستثارة وينتهي بالتسجيل وبها يتم اكتشاف المنبهات والتمييز بينها باعتبارها الخطوة الأولى للعمليات المعرفية التالية كالانتباه والإدراك ويتم الإحساس عندما تصل الإشارات الكهربائيه والكيميائية إلى المخ.
5– النمو الوظيفي أو الكيفي : النمو الذى يتمثل فى الوظائف الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية.. إلخ والتي لا نراها ولكن نستدل عليه من ملاحظة سلوك الفرد وتغير أدائه. مثل : تعلم اللغة وطريقة الكلام فى أداء الطفل.
6– النمو التكويني أو الكمي : النمو الذى يتمثل فى نمو الحجم والشكل بحيث يمكن ملاحظته .. مثال : زيادة الطول أو الوزن أو ظهور الأسنان.
7- النمو والارتقاء : سلسله متتابعة من التغيرات والتطورات المرئية وغير المرئية المرتبة والمنظمة والتى يمر بها كل إنسان و تهدف إلى النضج والاكتمال فى مختلف النواحى الجسمية أو العقلية أو الاجتماعية أو الانفعالية.
8– الإدراك : هوالعملية المعرفية التى يتم من خلالها خلع المعاني والدلالات والتفسيرات والتأويلات للمثيرات التي تم الإحساس بها أو الانتباه اليها.
9– الذاكــرة : عملية معرفية تعنى بتخزين ما تم اكتسابه من معلومات بهدف استرجاعها عند الحاجة هى (عملية معرفية تعنى تخزين ما تم اكتسابه لفترة قد تطول أو تقصر ولها جانبان: إيجابي هوا لاحتفاظ وأخر سلبي- وهو النسيان)
10– الاتجــــاه :. تعريف الاتجـاه : – ( جور دون البورت): هو حالة من الاستعداد أو التهيؤ النفسي ، تنتظم من خلال خبرة الشخص وتمارس تأثير وتوجيهً دينا مي على استجابات الفرد فى كل المواقف الموضوعان. بهذه الاستجابة وتتعلق الاتجاهات بقبولنا أو رفضنا تأييدنا أو معارضتنا للقضايا الحياتية المختلفة
11– الأنا الأعـــلى : هو نظام جديد ناتج عن تعليم الوالدين معايير الصواب والخطأ والقيم والأخلاق ويتكون من :
أ- الانا المثال : هو الذي يجعل الشخصية تتبنى المثل العليا الرفيعة والتي تحدد ما يجب وما ينبغي.
ب- الضمير : وسهو الشعور العميق المعاقب على الأخطاء والأفعال الشائنة.إذن فألانا الأعلى يقف معارضاً للهو وغرائزه ومراقب للانا فى سلوكه ، ويحاول الانا الأعلى كف الغرائز ، والانا هو الذى يحدث التوازن بين النظم الثلاث ، وكلما حدث توازن بينهم كانت الشخصية سوية ولا تعانى من أى اضطرابات.
12– التعــلم : تغير شبه دائم فى السلوك أوالأداء نتيجة لاكتساب الخبرة أو الممارسة وليس كل تغير فى الأداء تعلم لأن التغيرات السلوكية الطارئة نتيجة التعب أو تناول العقاقير هى تغيرات مؤقته تزول بزوال الموقف وشروط حدوث التعلم : (1) النضج العضوى. (2) النمو العقلى. (3) الدوافع والميول . (4) الممارسة والتدريب والتكرار .
13– المنهج العلمي : مجموعة من القواعد والخطوات المنظمة والموضوعية والمحددة والمتفق عليها ويتم من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات من تكرار التجارب والحصول على نفس النتائج فى كل مرة مهما تغير المكان أو الباحث لذلك يعتبر العلم هو المنهج.
14– الانتبـــــــاه : العملية المعرفية التى يتم من خلالها انتقاء مثير من وسط عديد من المثيرات والتركيز عليه لذلك هى عملية إدراكية مبكرة. مثال : التركيز على صوت ينادى اسمك فى ميدان مزدحم مليء بالضوضاء .
15– تشتت الانتباه :هو ظهور مثير جديد ومفاجئ يحاول ابعاد الفردعن المثير الأصلى. مثال : إذا كنت مندمج فى مذاكرتك ثم حدثت ضوضاء خارج الغرفة فالمثير الجديد الضوضاء المفاجئة تحاول جذب انتباهك إليها.
16– توزيع الانتباه : انتباه الفرد لمثيرين أو عملين فى وقت واحد وهو الالتفات لمثيرين لكل منهما نصف انتباه وهذا هو ( المعنى الجوهرى للانتباه )17– النســيان : فقدان دائم أو مؤقت لم تم اكتسابه أو تخزينه أو عدم القدرة على التذكر والاستدعاء أو الفشل فى الاحتفاظ أو التعرف.ويمثل الجانب السلبى للتخزين وهو اكثر ارتباطا بذاكرة المدى الطويل.
18– الشخصـــية : التنظيم الدينامى لمجموعة النظم النفسية والعضوية داخل الفرد والتى تحدد أسلوبه الفريد فى التوافق مع بيئته... مثال : إذا نظرت إلى زملائك داخل الفصل ستجد أن البعض يتشابه فى خصائص معينة بينما البعض الآخر يتصف بصفات لا توجد لدى كل الأفراد.
19– العصابية (إيزنك) : يختلف الأشخاص فى درجة العصابية فنجد شخص عصابى بدرجة ما عن شخص آخر.(وهى الاختلافات فى درجة القابلية للاستثارة الانفعالية ) وهى ترجع لموروث الجهاز العصبى فالبعض يستجيب بقوة والبعض يستجيب بدرجة أقل
20– الدوافع الفسيولوجية الخالصة : تقوم على أساس توازن البيئة الداخلية للفرد ,ولا تحتاج الى آخر وهدفها المحافظه على الحياة مثل : دافع الجوع والعطش.
21– المــــنبه:كل ما يتطلب منا استجابة يسمى منبه سواء داخلى من ذاتنا أو خارجى من البيئة المحيطة بنا. مثال:تحول نقص الطعام إلى إحساس بالجوع
22– الدوافع الفسيولوجية ذات طابع اجتماعى : تحتاج الى آخر فى الإشباع هدفها بقاء النوع – وتعمل على توازن البيئة الداخلية.,, مثل : دافعى الجنس والأمومة.
23– تحويل الطاقة فى عملية الإحساس : تحويل الطاقة الفيزيقية والميكانيكية إلى إشارات كهربائية وكيمائية حتى يمكن للجهاز العصبى التعامل معها.
24 – أدوات القياس للشخصية : تسمى (استخبارات الشخصية ).. وهى عبارة عن أسئلة تتعلق بصفات الشخص وسلوكه المعتاد وهى أكثر أدوات القياس شيوعا واستخداماً مثل : هل تميل إلى المخاطرة – هل تخاف من الأماكن المظلمة .
25 – المستقبلات الحسية : لكل حاسة عضو خاص بها يسمى( المستقبل) .وهو مجموعة من الخلايا العصبية التي تستجيب لنوع معين من الطاقة مثال : شبكة العين وقوقعة الأذن والجيوب الأنفية وهى يوجد معظمها فى أماكن داخل الجسم ويحيطها عظم ولحم وشعر لحفظها من التلف
26 – الدوافع الفردية :ليس لها أساس فسيولوجي واضح مثل الاعتماد على النفس وحب الاستطلاع. والتنشئة الاجتماعية لها دور فى تنمية تلك الدوافع
27 – الدوافع الاجتماعية : ليس لها أساس فسيولوجي واضح مثل الإنجاز و الانتماء والتنشئة الاجتماعية لها دور فى تنمية تلك الدوافع.
28 – العتبه المطلقه : وصول المثير إلى درجة من الشدة والحدة تكفى للوعي بالمثير واكتشافه فيتم الإحساس به وإذا كانت أقل لا تستدعي إحساساً مثال : اختبار طبيب الأذن لقدرة أحد الأفراد على السمع عن طريق استخدام أدوات تصدر صوت ويبدأ بالارتفاع إلى أن يصل إلى العتبة المطلقة.
29 – علم النفس : لكل علم من العلوم ظواهر يختص بدراستها وظواهر علم النفس هى التى تبحث فى دراسة السلوك والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محددة ومضبوطة يطلق عليها اسم المنهج. مثل التعلم . النمو. الشخصية. الدوافع .الانفعالات ..........
س2 : ميز بالأمثلة بين كلاً من :
1- قانون الإغلاق وقانون السياق فى عملية الإدراك. قانون الإغلاق : يميل الإنسان إلى إدراك المثيرات الناقصة على أنها كاملة وذلك بسد فجواتها التى توجد فيها ليصبح لها معنى ودلالة. مثال : إدراكنا لتلك الأشكال (1-2- 3) على أنها : (1) مربع. (2) دائرة. (3) مثلث وذلك بسد فجواتها مثال : إدراكنا رقم 7 على أنه مثلث مقلوب
قانون السياق يميل الإنسان إلى إدراك معنى المثير وفقاً للمثيرات الأخرى التى تسبقه أو تلحقه أو تصاحبه وهذه المثيرات المحيطة تسمى السـياق.
ويساعدنا فى : (1) إدراكنا الخطأ فى الكتاب المطبوع من خلال الكلمات المحيطة بها. (2) إدراك الكلمات الجديدة أو الصعبة أو غير المألوفة. مثال : 12
C 13 A إذا قرأنا فى سياق الحروف الهجائية يكون الحرف B إذا قرأنا فى سياق الأعداد يكون الرقم 13
14
2– وضح العلاقة بين النضج و التعـلم : النضــــــج هو مجموعة التغيرات جسميه أو عقلية أو انفعالية التي تحدث لاكتمال النمو وهو شرط أساسي للتعلم واكتساب الخبرة وهذه هى العلاقة بينهم مثال : الطفل لا يستطيع المشي وهو لا يزال غير قادر على الوقوف. التعــــــــلم اكتساب خبرة تؤدى إلى تعديل فى السلوك وهو عملية مستمرة طوال العمر فالفرد يكتسب يومياً العديد من الخبرات والمعارف. مثال : تعلم الأعداد يساعد على فهم عمليات الجمع والضرب والقسمه التى تساعد فى اكتساب مهارات عمليات البيع والشراء.
3– صنف الاتجاهات ( الاتجاهات السلبية و الاتجاهات الإيجابية ) ( كيف تساعد زميلاً لك على تغيير اتجاهه السلبي ؟ )
الاتجاهات الســـلبية 1– حرمان المرأة من حق المسـاواة بالرجل. 2– عدم تنظيم النسل. 3– رفض الآخر.
الاتجاهات الإيجابية 1– قبول الآخر. 2– رفض العنف. 3– حق مساواة المرأة بالرجل. 4– ميز بين المنبهات الداخلية والمنبهات الخارجية مستعيناً بأمثلة. المنبهات الداخلية من ذاتنا ..... مثال : الخوف الذى يجعلنا نهرب من مخاطر نعتقد أننا لا نستطيع أن نواجهها. المنبهات الخارجية من البيئة المحيطة بنـا .....مثال : تجنب طريق وعر أثناء السير ورد التحية على من يحيينا.

5– تلعب القــيم والمعايير الاجتماعية دوراً بارزاً فى تنظيم وإشباع كل من دافعى الجنس والأمومة .. ناقش. الجنس يعتمد على أسس بيولوجية وأخرى اجتماعيه وهو دافع فطرى يحافظ على بقاء النوع وثقافتنا العربية والإسلامية معتدله لا تميل الى الأباحية أو التحقير وتنظر له على أنه فطره الله ويتم إشباع هذا الدافع وفقاً لإطار اجتماعي وهو الزواج. ويختلف سلوك الجنس عند الانسان عنه عند الحيوان وكذلك دافع الأمومـة له أسس بيولوجية بجانب الأسس الاجتماعية ويتشكل وفقاً : (1) القيم الدينية والاجتماعية والثقافية. (2) الخبرات السابقة التى تتعرض لها الأم ودرجة توافقها الأسرى ويؤدى ذلك الى الاهتمام بالابناء أو إهمالهم لذلك اهتمت المجتمعات الحديثة بالأمومة لأنها تساعد فى تشكيل شخصية الطفل وتساعده على التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي .
6- العتبه الفارقه والعتبه القصوى. العتبه الفارقه – الفرق فى التنبيه أو الاستثاره والتى تجعل الفرد يستطيع أن( يميز بين مثيرين). مثال : قدرتك على التمييز بين الأزرق الفاتح والأزرق الغامق والتمييز بين( صوتين مختلفين).2– عضو الإحساس لا يتأثر بأى تغير يطرأ على المثير إلا إذا وصل إلى درجة يمكن الإحساس بها. مثال : إذا كنت جالس فى غرفة مضاءة بخمسين شمعة وانطفأت شمعة فلن تشعر بالفرق أم إنطفاء عشر شمعات يجعلك تشعر بالفرق..
.العتبه القصوى– الحد الأعلى للحاسه (للمثير) والذى لا يمكن تجاوزه ولم يتوصل العلماء إلى معلومات دقيقة بشأنها وذلـك لأن : (أ) اقتراب المثير من العتبه القصوى يؤلم الفرد .(ب) ويؤذى عضو الحس أو إصابته بالتلف أو العطب . و ينصح الأطباء بعدم النظر إلى قرص الشمس أو ارتداء النظارة السوداء أثناء الكسوف.
7– الاتجاه التسلطى و الاتجاه الكشفى من أكثر الاتجاهات شيوعاً فى طرق التعلم .. أيهما تؤيد ؟
الاتجاه التسلطى:1– يتمثل فى تقديم المحتوى للمتعلم فى شكله النهائي من خلال الشرح والتفسير. ويتطلب من المتعلم التلقي (سلبي )(المستقبل)
الاتجاه الكشفى: 1– يشمل طرق التعليم القائمة على الدور الإيجابى للمتعلم ويقوم الطالب فيه باعادة ترتيب وتنظيم الأفكار واكتشاف المحتوى الدراسي بنفسه. ويبذل المتعلم جهد أثناء عملية التعلم لأنه لا يقتصر على الاستقبال فقط.
8– طريقة التعرف والاستدعاء لقياس الاحتفاظ بالمعلومات ( طرق قياس الذاكرة ) التعرف بعد التعرض لعدد من المثيرات يطلب من الفرد التعرف عليها. مثال : الاختيار بين متعدد أو التعرف على صور المجرمين . الاستدعــاء بعد التعرض لعدد من المثيرات يطلب من الفرد انتاج الاستجابة بنفسه ( استرجاع معلومات سبق التعرض لها). مثال : سؤال مقال أو حل مسألة رياضية .أو انتاج سلعه.
9– المعتقدات والقــيم. المعتقدات: مجموعة من الثوابت تعبر عن ما نؤمن به وتتصف بالدوام والاستقرار وتحكم سلوكنا و تعد مرشداً لنا عندما نكون أمام خيارات مختلفة مثال : الإيمان بالله والثواب والعقاب والجنه والنار. القــيم معايير سامية ومثل عليا نعتز ونفخر بها ونمجدها ونعتبرها مقياس لثقافتنا وتحضرنا وهى محصلة التعليم والثقافة والسلوك السليم والخلق القويم مثل الشجاعة والصدق والأمانة والحق والمساواة والعدل.
10– الوراثة والبيئة من العوامل المؤثرة فى عملية النمو والارتقاء اشرحهما الوراثة عامل داخلي : وتعنى انتقال السمات والحصائص الوراثية من الأباء إلى الأبناء عن طريق الجينات الوراثية التى تحمل الكرموزومات( فكل منا يرث الطول والذكاء ولون البشرة والشعر ولون العين). مثال : لو كانت أسرة كلها لعدة أجيال من طوال القامة وعند زواج فردين من الأسرة نتوقع أن يكون الأبناء على نفس شاكلة الطوال. البيئـة (هى مجموعة الكيانات المادية والاجتماعية التى تحيط بالفرد وتؤثرفيه ويؤثرفيها ) وهى عامل خارجى يؤثر فى النمو ولها تأثير مباشر وغير مباشر على النمو لأنها كلما كانت البيئة صالحة وغنية بالإمكانيات كلما ساعدت على زيادة النمو والعكس صحيح فكلما كانت فقيرة وغير صالحة ستؤثر تأثير سلبى على النمو.
11– استفاد خبراء الإعلان من العوامل الموضوعية والذاتية فى تصميم إعلانات جيدة .. ناقش. العوامل الموضوعية ( الخارجية )
1– طبيعة المثير: الأغنية أكثر جذباً من الكلام العادى. 2– موضع المثير: الصفحة الأولى والأخيرة أكثر جذباً للانتباه من الصفحات الداخلية. 3– تغير المثير: المثير المتغير أكثر جذباً للانتباه من المثيرالثابت ( المتكرر على وتيرة واحدة) . مثال : تغير نبرة صوت الاستاذ يؤدى الى جذب انتباه الطلاب إليه. 4– حركة المثير: المثير المتحرك أكثر جذباً من المثير الساكن . مثال : أفلام الكرتون المتحركة تجذب انتباه الطفل أكثر من القصص . 5– شدة المثير: المثير القوى أكثر جذباً من المثير الضعيف. مثال : صفارة الحكم تجذب انتباه اللاعبين.
العوامل الذاتية ( الداخلية ) 1– الدوافع والميول والاهتمامات : تلعب الميول والرغبات دور هام فى جذب انتباه الفرد لمثيرات معينة دون غيرها. مثال : العروس وفستان الفرح تكون أكثر انتباهاً للإعلانات الخاصة بملابس العرائس. 2– التأهب أو الاستعداد : توقع الشخص لزيارة أحد أصدقائه له فى وقت معين يجعله منتبهاً لوقع خطوات أقدامه على السلم. 3– التعـود : تعود الفرد على نوع معين من المثيرات يجعله أكثر جذباً للانتباه من غيرها. مثال : سماع كلمة عربية فى فيلم اجنبى يجذب انتباهك. 4– الراحة والتعب : الفرد فى حالة الراحة يكون أكثر انتباهاً للمثيرات منها فى حالة التعب. مثال : العامل الذى يتناول فترات راحة ينتج أكثر.
12– الخــداع الإدراكى و الهـــلاوس (الخــداع الإدراكى) سوء تأويل وتفسير للمثيرات باعتبارها تنتمى إلى عالم الواقع فهو( إدراك حسى خاطئ) وظاهرة نفسيه و طبيعية يتعرض لها معظم الناس ويرجع إلى : (1) عوامل خارجية مثل : خداع مولر لاير : الذى يستفاد منه فى الحياة العملية مثل الديكور حين نرسم خطوط توحي بركن داخلي قريب أو منظر خارجي بعيد نلاحظ أن الخطين المتوازيين متساويين ومع ذلك ندرك أن الخط الأسفل أطول من الأعلى بناء على اتجاه السهم(2) عوامل داخلية : نتيجة التأهب والتوقع مثال أخذ كتاب فى حجم معين خطأ : إذا كنت تنتظر صديق لك فإنك تظن أن الشخص القادم هو صديقك.
(الهـــلاوس) رؤية مثيرات لاصلة لها بالواقع وهى ظاهرة مرضية واضطرابات سلوكية .(و تفسير خاطئ للمثيرات يدرك فيها الشخص المثيرات باعتبارها لا تنتمى إلى عالم الواقع) وقد تكون الهلاوس بصرية أو سمعيه مثل :( أ ) هلاوس الذهان " المرض العقلى " . ( ب ) هلاوس مدمنى المخدرات. ( ج ) هلاوس المرض الجسمي " الحمى الشديدة " . ( د ) هلاوس الحرمان الحسي... مثال : البقاء في كهف مظلم لفترة طويلة يحدث هلاوس ولكنها طبيعية ولا تدل على خطر لأنها تزول بزوال المرض أو ظروف الحرمان من الإدراك الحسى.(دائمة هلاوس الذهان - أو مؤقته هلاوس المرض)
13–المنهج التجريبى والمنهج شبه التجريبى( المنهج التجريبى) دراسة أثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد على الضبط الصارم والتحكم فى مقدارونوع المتغيرات وعزل الدخيلة التى يمكن أن تتدخل دون قصد منا أثناء التجريب. مثال : دراسة أثرسرعة سيارة على الوقت المستغرق لقطع مسافة معينة. أ ) متغير مستقل (سرعة السيارة). ب) متغير تابع( الوقت ). التحكم فى المتغيرات الدخيلة : لأنها قد تجعل النتائج غير دقيقة مثل: نوع السيارة وطبيعة الطريق والحرارة.(العلاقة :كلما زادت سرعة السيارة قل الوقت سرعة السيارة ( المتغير المستقل ) (المنهج شبه التجريبى) دراسة العلاقة بين متغيرين كما هما فى الواقع متى نستخدمه عندما يصعب استخدام المنهج التجريبى أو فى دراسة الظواهر التى لايستطيع الباحث التحكم فى الظاهرة لاعتبارات أخلاقية أو اجتماعية أو علمية. أو لحدوث ضرر او لاستحالة التجريب او مثال : دراسة الفروق الفردية بين مدمنى المخدرات وغير مدمنى المخدرات فى سرعة الإدراك ويراعى العلم والعلماء الاعتبارات الأخلاقية احتراماً لحقوق الإنسان
س 3 : لفروع علم النفس الأساسية أهدافاً ... حددها. جـ 3 : تهدف للوصول إلى قوانين تفسر السلوك بوجه عام دون الاستفادة منها عملياً ومن أمثلتها : (أ) علم النفس الشخصية : يدرس الشخصية وأبعادها. (ب) علم النفس الارتقائى: يدرس مراحل النمو والارتقاء .
(ج) علم النفس المعرفى: يدرس العمليات المعرفية العليا. (د ) علم النفس التعلم : يدرس قوانين العلم.
س 4 : كيف يمكن التمييز بين الانفعالات؟ يكتفي بذكر بعدين جـ 4 : (1) الطابع الوجدانى : يتراوح بين السرور والحزن.
(2) الشدة والحدة : تختلف درجة الانفعال سواء كانت منخفضة أو مرتفعه.
(3) المدة و الاستمرار: تختلف الانفعالات من حيث الفترة . (4) البساطة والتعقيد:قد تكون الانفعالات بسيطة مثل السعادة ومعقدة مثل الغيرة.
س 5 : لعلم النفس صلات وثيقة مع سائر العلوم الإنسانية وضح علاقته بعلم الاجتماع.
جـ 5 : وذلك من خلال علم النفس الاجتماعي الذي يدرس التجمعات البشرية وتفاعل الأفراد والجماعات وأثر ذلك على السلوك.
س 6 : الشخصية هي الانطباع العام الذي تتركه في الآخرين . هل تؤيد هذا الرأى؟ أذكر مبرراتك.
جـ 6 : لا أؤيد: لأننا بذلك لا نستطيع دراسة الشخصية لأن الشخص الواحد يترك انطباعات عديدة ومختلفة عند الناس كما ان الانطباع عملية والعلم لا يعترف إلا بالموضوعية ولذلك تصعب الدراسة ويجب فهمنا للشخصية يكون قائم علي حقيقة الشخص وقد قدم العلماء تعريفات كثيرة للشخصية وعبر صاحب كل نظرية عن رؤيته الخاصة.

س 7 : استخلص العلاقة بين الحاجة والدافع موضحاً بالأسهم. جـ 7 : نقص يحدث لدى الكائن الحى  ظهور الحاجة  اخــتلال التوازن  توتر داخـــــلى  ظهورالدافـع  سـلوك (إشباع – عدم إشباع )
س 8 : التقدير المعرفي الإدراكي للموقف يسهم في تشكيل خبرتنا الانفعالية ...... هل تؤيد هذا الرأي ؟ اذكر مبرراتك
جـ 8: التقدير المعرفي للموقف واعتقاد بفهم الموقف وتفسيره ويسهم فى تشكيل الخبرة الانفعالية و يحدد نوع وقوة الانفعال واتجاهه. مثال : إذا رأيت سيارة متجهة نحوك سوف تخاف وعندما تعلم أنها لعبة سوف يقل خوفك أو يتلاشى .
س 9 : تتبع أهم القدرات العقلية التي يكتسبها المراهق فى مرحلة المراهقه.
جـ 9: أطلق عليها جان بياجيه مرحلة العمليات الصورية وأهم ما تتسم بها هذه المرحلة هو( الطابع المنطقى والتفكير التجريدي - القدرة على الحفظ والتذكر القائم على الفهم – القدرة على التحصيل القئم على الفهم والمنطق - تبرز قدرة المراهق على التخيل وأحلام اليقظة – وتتسم كتاباته بالعمق بعكس الطفل الذي تتسم كتاباته بالسذاجة والسطحيه – قدرة المراهق على حل مشكلاته وما يعوقه ليس ضعف قدراته بل قلة خبرته)نضج قدراته الرياضية.
س 10 : المشاركة النشطة أحد أسس الاستذكار الفعال . كيف يمكنك كطالب تحقيقها. جـ 10: (1) المراجعة :مثل التوقف من حين لآخر لتذكر ما سبق (2) تدوين الملاحظات : تلخيص المادة بنفسك وتدوين الأسئلة.( 3)عمل أبحاث – أو ملخصات
س 11 : متى يحدث غموض إدراكى وضح إجابتك بمثال. جـ 11 : يحدث الغموض الإدراكى عندما يتساوى الشكل والأرضية في درجة البروز
مثال : عدم القدرة على رؤية حشرة خضراء على ورق نبات اخضر . (قانون الشكل والأرضية )وهو إدراك العلاقة بين مثيرين الاول 1- شكل: وهو مثير أكثر بروزاً والثاني 2- أرضية : وهو مثير أقل بروزاً. مثال : الكتابة بالطباشير الأبيض على سبورة سوداء.
س 12 : حدد دور التنشئة الاجتماعية فى تنمية دافع الاستقلال عند الطفل.وهو تحمل المسؤلية والاعتماد على النفس وتحقيق الكفاءة الشخصية . جـ 12 : ويمكن تنميته عن طريق : (1) تنمية المهارات الإدراكية والحركية والاجتماعية . (2) مكافأة الاستقلال والاعتماد على النفس فى مواقف الطعام والشراب واللبس والنظافة .(3)تشجيع الأطفال في المواقف الاجتماعية مثال : استقلال الطفل فى ارتداء ملابسه ونظافتة الشخصية . أما التنشئة الاجتماعية الخاطئة تؤدى إلى كف هذا الدافع أو منعه فيصبح الطفل مدلل سلبي يعتمد على غيرة .
س 13 : قد يؤدى عقاب الطفل أثناء رغبته فى الاستكشاف إلى كف قدراته الإبداعية . هل تؤيد؟ اذكر مبرراتك.
جـ 13 : أؤيد : لأن الطفل لديه دافع الفضول وحب الاستطلاع والرغبة فى البحث والمعرفة والذي يدفعه إلى استكشاف البيئة المحيطة به مثال : محاولة الرضيع تلمس الأشياء وهزها لمعرفة خصائصها وتلعب التنشئة الاجتماعية دوراً هاماً في تنمية هذا الدافع لدى الطفل لأنها تساعده على تنمية القدرات العقلية والإبداعية – وتشجيعه فى مواقف حب الاستطلاع – وإعطائه مزيد من فرص الإبداع - والتنشئة الاجتماعية الخاطئة تؤدى إلى كفه أومنعه بالعقاب وتقليل فرص الابداع وعدم نمو القدرات العقلية لدى الطفل.
س 14 : توصل عالم النفس أيزنك إلى ثلاثة أبعاد للشخصية .. أذكر بعدين. جـ 14 : (1) الانبساط مقابل الانطواء : أي أننا نجد شخص منبسطاً وآخر أقل انبساطاً والثالث أقل من الثاني إلى أن نجد شخص منطوي والآخر أكثر انطواء والاختلاف فى الدرجة وليس النوع (اختلاف فى الكم وليس الكيف ). (2) العصابية مقابل الاتزان الوجداني : نجد شخص عصابى بدرجة ما ويختلف في عصابيته عن شخص آخر والاختلاف فى الدرجة وليس النوع (اختلاف فى الكم وليس الكيف ). (3) الذهانية مقابل السواء : الذهانية ( الاستعداد للمرض العقلي مقابل السواء )
س 15 : النمو والارتقاء الإنساني عملية مستمرة وشاملة ومتصلة برهن على صدق هذه العبارة. جـ 15 : *1- النمو بطبيعته عملية مستمرة منذ لحظة الحمل وحتى الوفاة ولكن بمعدلات مختلفة ، فى بعضها بطئ وفى بعضها سريع ، *2- عملية شاملة فلا يمكن مثلاً أن تنمو الأيدي ولا تنمو الأرجل. * 3-عملية متصلة فكل مرحلة تؤثر فى التي تليها وتتأثر بالمرحلة السابقة مثل النمو اللغوي أو نموالأسنان.
س 16 : يرتبط مفهوم الشخصية بصفات الشخص كالشجاعة . هل تؤيد ؟ اذكر مبرراتك. جـ 16: أؤيد : لأن الشخصية مفهوم مجرد مثل الذكاء والجاذبية الأرضية مثال : نحن نلاحظ سقوط الأجسام نحو الأرض و سرعة هذا السقوط لنستدل على الجاذبية ولا نرى الجاذبية نفسها ونحن نلاحظ كيف يجيب الأشخاص بمهارة عن الأسئلة المختلفة لنستدل من ذلك على ذكائهم.والشخصية كما حددها (البورت) فى الظاهرة العلمية للشخصية وهى مجموع سمات وصفات وخصائص الفرد التى تميزه وقد جمعها من القاموس ودرس بها الشخصية.
س 17 : الذاكرة طويلة المدى أهم أنواع الذاكرة .... لمــاذا؟ جـ 17: الذاكرة طويلة المدى : هو عملية معرفية يحتفظ فيها الشخص بمقدار هائل من المعلومات قد تمتد طوال الحياة مثل تذكر الأسماء والعنوان وتاريخ الميلاد. وكلما واجه الفرد موقفاً يحتاج فيه إلى الخبرات السابقة أو المعلومات المختزنة يستدعيها من هذه الذاكرة.

س 18 : ميز بين نظرة عالم النفس وعالم الفسيولوجي للإحساس. جـ 18: تختلف دراسة عالم النفس للإحساس عن دراسة عالم الفسيولوجي : 1- عالم الفسيولوجي: ينصب اهتمامه على نشاط العضو الحاس ووظائفه - 2- عالم النفس :يهتم بطبيعة عملية الإحساس ذاته على أساس معرفة خصائص الإحساس وهى شدة الإحساس ودرجته ونوع الإحساس.
س 19 : تركيز الانتباه هام لتحسين طرق الاستذكار .. أذكر ثلاثة أسس تفيدك فى تركيز انتباهك عند الاستذكار. جــ 19: (1) تخصيص وقت معين للاستذكار و الالتزام به. (2) تخصيص مكان معين للاستذكار. (3) بذل نشاط أو جهد .(4)استبعاد المشكلات (5)المذاكرة فى ظروف متغيرة .
س 20 : اشرح اثنين من مبادئ النمو والارتقاء الإنساني . جــ 20: (1) النمو يسير فى مراحل : لكل مرحلة من مراحل النمو خصائصها ومظاهرها فمرحلة الطفولة تختلف عن مرحلة المراهقة والمراهقة تختلف عن الرشد والشيخوخة ومن الصعب التحديد الدقيق لبداية ونهاية كل مرحلة.
(2) النمو يسير فى اتجاهات محددة : (أ) من الرأس إلى القدم يبدأ بالرأس والرقبة ثم الأطراف وتنمو أصابع اليد قبل القدمين. (ب) من الداخل إلى الخارج ومن المركز إلى الأطراف والذراعين والأيدي والأصابع (ج) من العام إلى الخاص : يحرك الطفل جسمه حركه كليه ثم بعد ذلك يحرك العضو الذي يريد حركته وكذلك الفاظه تكون عامه فيطلق على كل الرجال (بابا) ثم يميز أباه .
س 21 : يتوقف توزيع الانتباه على العديد من العوامل اذكر إثنين منهما مدعماً إجابتك بمثال. جــ 21 :(1)الانتباه لمثيرين مألوفين : مثل : قيادة السيارة وسماع أغنية فى طريق مألوف. (2) الانتباه لمثيرين يرتبطان ويتكاملان معا مثل : الكتابة على الآلة وقراءة النص. (3) الانتباه لمثيرين أحدهما يتطلب استجابة آلية. مثل : قيادة السيارة والتحدث لشخص بجوارك. (4) الانتباه لمثيرين يمكن التحول من أحدهما للآخر. مثل : التحدث لشخصين فى وقت واحد.
س 22 : يشترط لقيام العلم تحقق عدد من الشروط أذكر اثنين منهم. جــ 22 : (1) وجود ظاهرةقابلة للملاحظة والقياس وهى السلوك . (2) وجود مناهج موضوعية مضبوطة ومنظمة لدراسة ظواهر العلم وهذا شرط أساسي لقيام علم النفس بوصفه علماً.
(3) وجود علماء مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر موضوع العلم.(علماء النفس ) (4) وجود مجلات علمية تنشر أبحاث العلماء لأن العلم تراكمي يبدأ من حيث ينتهي الآخرين فالعلم كالبناء يعلو طابق فوق طابق وقد ظهرعديد من العلماء ساهموا في تطوير هذا العلم .
(5) وجود جمعيات علمية تفتح ساحات الحوار بين العلماء وتعمل على تنمية وإثراء العلم .
س 23 : الهو يتمثل فى غرائزنا الحيوانية التي تحرك سلوكنا .. هل تؤيد؟ اذكر مبرراتك.
جــ 23 : أؤيد : لأن الهو تتمثل فى طبيعتنا الأساسية التي لا يهذبها تعليم وهى تشكل رغباتنا المختلفة التي تتطلب إشباعا فوريا دون اعتبار للقواعد أو معايير المجتمع ويحكمها( مبدأ اللذة) وتشمل اللاشعور وتستمد طاقته من الحاجات البد نية كنقص الطعام أو الجنس وهى طاقة نفسية ضاغطة.
س 24 : اشرح اثنين من السمات والخصال الشخصية للفرد والمؤدية إلى تغير الاتجاه وتناولهم. جــ 24 : (1) القابلية للإقناع : من خلال الشواهد والحجج ومع تعددها إلا أننا نجد أفراد يقتنعون بصعوبة. (2) المرونة مقابل الجمود الفكري: يتصف أصحاب الجمود الفكري بمقاومتهم لأي محاولة لتغيير اتجاهاتهم لذلك يصعب تغييرها.
س 25 هل يمكن ترتيب الأولويات بالنسبة للدوافع الإنسانية ؟ لايمكن لان ذلك يرجع الى أو يتوقف على
جــ 25 : (1) الدوافع الاجتماعية التى تعلمها مثل الاستقلال والقيادة . (2) السمات الشخصية مثل الشجاعة والذكاء .
(3) الخبرات الشخصية. (4) الظروف الاجتماعية فى الأسرة والمجتمع . (5) القيم الإنسانية والثقافية والدينية.
س 26 : شعرت لحظة ما بانخفاض رغبتك فى الاستذكار فكيف تتغلب على هذه المشكلة؟ جــ 26 : ثانياً : زيادة الرغبة فى الاستذكار : ويتحقق ذلك عن طريق : 1- تحديد الهدف من المذاكرة "التفوق " أو " النجاح ".2- التنافس مع الذات كأن يحدد لنفسه مستوى يسعى إليه. 3- تخصيص وقت معين للانتهاء من المذاكرة .
س 27 : اقترح ثلاث أساليب تجنبك الوقوع فى النسيان. جــ 27 : يجب تجنب : :  العوامل التى تؤدى إلى النسيان :
[1] التضاؤل : وهو تلاشى المعلومات بمرور الوقت لعدم الاستخدام .( مرور وقت طويل دون استخدام المعلومات). [2] الكبت : هو نسيان مدفوع ، وهو الرغبة فى عدم التذكر لمواقف مؤلمة. رغبة الشخص فى عدم تذكر موقف معين سبق التعرض له وهذا ما يسمى بالنسيان المدفوع لأنه من دوافع اللاشعورية. [3] التشويه : يحدث عندما يتم التخزين بطريقة خاطئة. [4] التداخل : هو تداخل المعلومات المختزنة فى بعضها.
السؤال الثانى : بين الصواب والخطأ مع التعليل :
س 1 : يرى فرويد أن الشخصية نظم وظيفية متصورة. ( √ )جـ 1: لأنها نظم متصوره لا تحتل أماكن فى أجسامنا بل هى مفاهيم مجرده ليست مثل القلب أو الكبد يفترضها ليفسر بها ما يحدث فى الشخصية وهذه النظم هى الهو و الأنا و الأنا الأعلى.
س 2 : يعبر الانفعال عن حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسي . (√)جـ 2: وذلك نتيجة إعاقة السلوك أو التفكير المعتاد ويشمل الفرد كله ويؤثر فى : (1) سلوك الفرد. (2) تعبيراته الظاهرة. (3) وظائفه الفسيولوجية. أمثل : الإنفعال – الخوف – الغضب – الغيرة.
س 3 : يحكم الأنا الأعلى مبدأ الواقع . ( × ) جـ 3 :الذى يحكم الأنا الأعلى مبدأ المثالية والكمال أما نظام الأنا يقوم بتحقيق رغبات الهو فى الحدود التى يفرضها الواقع ويحقق له رغباته بطريقة منظمة ومقبولة ويحدث التوازن بين النظم الثلاثة ويحد ماهو مقبول ما هو مسموح به ما يؤجل من غرائز ....ولذلك يسمي بالجهاز( الإرادي للشخصية).
س 4 : الاستقبال هو الخطوة الأولي فى عملية الإحساس . ( × ) جـ 4 : ثانياً : الاستقبال : كل حاسة لها عضو اكتشاف يسمى " المستقبل " ، وهو مجموعة من الخلايا العصبية تستجيب لنوع معين من الطاقة ، ومعظم هذه المستقبلات تقع فى أماكن داخل الجسم ويحيطها لحم وعظم وشعر لحفظها من التلف مثل : شبكية العين أو قوقعة الأذن .التنبيه والاستثارة هي الخطوة الأولي لا يتم إحساس بدون المثير لكي يبدأ الإحساس لابد من وجود مثير أو منبه على درجة مناسبة من الشدة والحدة تكفلى للوعى بالمثير واكتشافه .
س 5 : العلاقة وثيقه بين كل من الانفعالات والدوافع. (√)جـ 5 : أ) العلاقة بين الدوافع والانفعالات : رغم وجود صلة وثيقة بينهما إلا أنه يمكن التمييز بينهما :-
الانفعـــالات الدوافــــع
الانفعـــالات تستثار من منبهات خارجية ،
والانفعالات تعقب الدوافع إما بالسرور في حالة الإشباع أو بالكدر في حالة عدم الإشباع مثل السعادة . الغضب الدوافــــع تستثار من منبهات داخلية ، تعتمد الدوافع على الانفعالات ،
الدوافع تستمد من الانفعالات الطاقة التي تحولها إلى سلوك.
والمنبه الخارجي لا يخلق الدافع بل يحركه مثل رؤية الطعام لا تخلق الدافع
س 6 : يتحلى المراهق بالاستقرار والهدوء النفسي فى بداية مرحلة المراهقة. ( × )
ـ 6 : انفعالات المراهق تتسم بالشدة والعنف والتذبذب بين اندفاعات الصغار وتحكم الكبار ، ويشعر فى البداية بالخجل أو الذنب بسبب أفكاره عن الجنس ، ويستغرق فى أحلام اليقظة هروباً من القلق والإحباط ، وضرورة الحب والرعاية والتقبل للمراهق من جانب أسرته ومساعدته على التوافق.
س 7 : جميع المثيرات تستدعى إحساساً. ( × ) جـ 7 : كلما كان المثير على درجة من الشدة والحدة تكفى للوعى به ( ذو رنه عاليه كلما كانت درجة إحساسنا به قويه ) ولكى يكون المنبه قادر على استثارة العضو الحاس لابد أن يكون فى مرحلة تتجاوز العتبه المطلقه وتقل عن العتبه القصوى حتى لا يتم إيذاء العضو الحاس مثال : نحن لا نحس بلمس ذرات الغبار ولا نسمع صوت تكتكة الساعة.
س 8 : يمكن التنبؤ بسلوك الفرد بناءاً على اتجاهه المعلن. ( × ) جـ 8 : لأن العلاقة بين الاتجاهات والسلوك لم تحسم تماماً الاستعداد للتصرف أو السلوك مكون رئيسي فى الاتجاه ،. ولا يعنى هذا أن العلاقة بينهما واهية ، بل يعنى أنه لا يمكن التنبؤ دائماً بسلوك الفرد بناءً على اتجاهه المعلن مثل تعاطف العالم مع شعب فلسطين ولا يتقدم الناس بأنفسهم لمساعدتهم.
س9: ؟
جـ 9 : لأن من خلال المستوى العميق يسعى الطالب لفهم معنى الدرس من خلال تحليله وربطه لأجزاء الدرس واتخاذ موقف منه سواء بالقبول أو الرفض ويقوم بعد ذلك بتنظيم أفكاره حتى يصل لهدف المؤلف بينما الذي يسعي للحفظ الصم للمعلومات هو المستوى السطحي الذي يركز فيه الطالب على متطلبات الامتحان دون إعمال عقله لذلك يستخدم التسميع والصم.
س 10 : الاستجابة الفسيولوجية من الجوانب الأساسية للانفعال. (√)جـ 10 : عندما يتعرض الشخص لخبره انفعالية شديدة مثل الخوف أو الغضب فإنه يشعر بتغيرات جسمية مثل : (1) زيادة سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم. (2) زيادة نسبة العرق ونقصان اللعاب. (3) زيادة نسبة السكر فى الدم. (4) اتساع حدقة العين وزيادة التنفس.
س 11 : التطور العام للنمو والارتقاء يتغير باختلاف الأفراد. (×)
جـ 11 : لأن كل إنسان يمر بنفس المراحل النمائية وإن اختلفت معدلات النمو لذلك أثبتت الدراسات أن أى محاولة لتدريب الطفل على تخطى مرحلة قبل أوانها يؤدى إلى إيذاءه فالأفراد يتبعون نمطاً متشابهاً فى نموهم.
س 12 : دافع العطش من الدوافع الحيوية التى تساعد على بقاء الإنسان. (√)
جـ 12 : يتولد عند الحاجة إلى الماء لأنه : (1) العنصر الأساسى لتكوين الجسم وكذلك الدم. (2) نفتقد الماء عن طريق العرق والتبول لذلك يشعر الشخص فى نفس الوقت بالعطش فيبحث عن الماء لإعادة التوازن الداخلى. مثال : تناول الصائم المشروبات بعد سماع مدفع الإفطار.
س 13 : معظم المستقبلات الحسية فى أعضاء الحس المختلفة تقع فى أماكن خارج الجسم.( × ) جـ 13 : تقع فى أماكن داخل الجسم لحفظها من التلف أوإصابتها ماعدا حاسة واحدة قريبة من سطح الجلد. مثال : شبكة العين تقع فى مؤخرة مقلة العين لحمايتها وما يحيط بها من أنسجة وعظام وشعر.
س 14 : الشعور هو المركز الذي يحتوي الهو وغرائزه .( × ) جـ 14 : اللا شعور يحتوى الهو وغرائزه وهى منطقة خارج شعور الفرد وتحكمه الإرادي ومبدأها اللذة.
س 15 : تتصف الذاكرة الفورية بطول مداها الزمني. (×)جـ 15 : لأنه يتم فيها الاحتفاظ بالمثيرات فى صورتها الخام وتصاحب عملية الإحساس مثل الذاكرة الفورية السمعية والبصرية والشميه وهى قصيرة جداً أقل من ثانية.
س 16 : الجهاز الغددى من العوامل المؤثرة فى النمو. (√)جـ 16 : لأن وظيفتها التمثيل الغذائي ولابد أن تكون افرازتها متوازنة لأن نقص الإفرازات يؤدى إلى تأخر نمو الطفل وضعف قدراته العقلية والعضلية وتأخر المشي وزيادة إفرازاتها تؤدى إلى سرعة التنفس وزيادة ضربات القلب وحدة الانفعال .
س 17 : تتصف الاستجابة الإنسانية بالثبات المطلق . ( × )
جـ 17 : لأن خصائص الاستجابة تؤكد بأنها: (1) استجابة مرنه " تأخذ أكثر من شكل نتيجة لتوسط الكائن الحي بينها وبين المنبه فيقوم الكائن الحي بمهمة تفسير المنبهات فى ضوء السياق التى تحدث فيه أو فى ضوء الخبرات السابقة ليصبح لها معنى ودلالة. (2) ليست ميكانيكية : لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء المصباح بالضرورة. (3) ليست فيزيائية: مساوية للقوة ومضادة فى الاتجاه.
س 18 : أكدت مدرسة الجشطلت أن الإدراك عملية جزئية. ( × )جـ 18 : لأن القانون الأساسي للإدراك الكل أكبر من مجموع أجزائه ويرجع إلى أننا نميل إلى إدراك الأشياء إدراكاً كلياً أولاً ثم ندرك التفاصيل الجزئية بعد ذلك. مثال : حين ندرك كلمة عميد و معيد ندركها كوحدة كلية وليس حروف منفصلة.
س 19 : للغذاء دور مهم وأساسي فى عملية النمو. (√) جـ 19 : لأنه يساعد على(1) بناء الجسم ويعوض التالف من الخلايا (2) يمد الجسم بالطاقة (3)الوقاية من الأمراض لذلك يجب تنوع الغذاء ليتناسب مع طبيعة عمل الفرد والمرحلة العمرية التي يمر بها.
س 20 : افتقاد المراهق المناخ الأسري الآمن يعرضه للمتاعب الانفعالية. (√)
جـ 20 : لأنه يؤثر على اتزانه الانفعالى والحب والرعاية يساعده على اكتمال النضج الانفعالى لديه.
س 21 : يسهل تغيير الاتجاه إذا كان يتصف باتساق مكوناته المختلفة . ( ×) جـ 21 : يصعب تغييره فى حالة اتفاق المكون المعرفي مع المكون الوجداني مع المكون السلوكي لأن الأمر يتطلب تغيير المعتقدات والحالة الوجدانية والسلوكية وهو أمر يصعب تحقيقه
س 22 : الدوافع تميز الكائن الحي . (√) جـ 22 : لأن سلوكها مدفوع من الداخل لتحقيق أهداف معينة ولا تقتصر على مجرد رد فعل للمنبهات الخارجية
س 23 : تعد الموضوعية أساس الاستبطان. ( × ) جـ 23 : يعتمد على تأمل الفرد لذاته وما يدور بداخله من مشاعر وما يقرر الفرد من إدراكات فى مواجهة مواقف معينه وقد تطورهذا المنهج فبدلاً من أن نترك الفرد يستبطن خبراته الذاتية أصبح يوجه له أسئلة يجيب عليها ليحصل على تقرير عن حالة الفرد الداخلية .
س 24 : التربية الجنسية تساعد المراهق وتفيده نفسيا واجتماعياً . (√)جـ 24 : تساعده على التنبؤ بالتغيرات الجنسية قبل حدوثها وتساعده فى التعبير عن مشاعره . وتجنب الفرد مواقف الإثارة.وتجنبه القلق والتوتر .تساعده على القيام بدوره وفق جنسه.
س 25 : أكد البحث العلمي أن حواس الإنسان خمس. (×) جـ 25 : إحدى عشر حاسة منها ( البصر – الشم – السمع – التذوق ) وتم تحليل اللمس إلى ( تلامس – ضغط – حرارة – برودة – ألم ) بالإضافة إلى الإحساس بالحركة والإحساس بالتوازن.
س 26 : تساعد التنشئة الاجتماعية فى الأسرة على تنمية دافع الإنجاز . (√)
جـ 26 : دافع الإنجاز هو سعى الفرد المستمر لبلوغ أعلى مستوى من التفوق يجعله يتفوق على زملائه وأقرانه. مثال : حصول الدكتور البرادعى على جائزة نوبل. وتساعد التنشئة الاجتماعية على تنمية هذا الدافع من خلال التشجيع ومكافأة الأطفال. مثال : الأسرة التي تشجع أبناءها على أن يكونوا علماء. وعلى العكس التنشئة الاجتماعية الخاطئة تقلل من دافع الإنجاز.
س 27 : يمكن لعملية الإحساس أن تتم دون وصول الإشارة إلى المخ. (×)جـ 27 : لا تتم عملية الإحساس إلا بوصول الإشارات الكهربية الكيمائية الداله على المثير حيث يقوم المخ بتنشيطها ويتم تسجيلها.
س 28 : الفروع التطبيقية لعلم النفس بمثابة تكنولوجية نسبية . (√)جـ 28 : الهدف منها تطبيق قوانين السلوك فى المجالات الخدمية مثل : (1) علم النفس التربوى : يطبق فى مجال التعليم. (2) علم النفس التنظيمي والإداري : يستمد حقائق العلم فى مجالات العمل. السؤال الثالث :
س 1 : يمر جميع الأفراد بنفس مراحل النمو إلا أنهم يختلفون فيما بينهم ... فسر هذه العبارة. جـ 1 : وذلك لوجود فروق فردية فى النمو والارتقاء فالبشر يمرون بنفس المراحل لكنهم يختلفون من حيث السرعة والبطء. مثال : من الناس من يزيد طولهم عن مترين وهم قلة ومنهم من يقل طولهم عن 140 سم وهم قلة بينما معظم الناس تقع بين هذا وذاك ويختلف الذكاء من شخص لآخر.
س 2 : وضح أهم مظاهر النمو الاجتماعى فى مرحلة المراهقة. جـ 2 : (1) يتصور الأسرة المثالية والسلوك الديني المثالي. (2)يتسم بالتفكير الصوري يعبر المراهق بعدد من الرموز المجردة مثل : الولاء. (3) تزداد مع الأيام مهارات المراهق الاجتماعية مثل : عقد الصداقات.
(4) فى نهاية المرحلة يكون مستعد لتحمل المسئولية.
س 3 : فسر البعض معظم التمرد التى تبدو فى سلوك المراهق على أنها نوع من الصراع بين الأجيال.. ناقش هذه العبارة موضحاً رأيك فيها.
جـ 3 : - ظاهرة التمرد على السلطة: نتيجة الصدام مع الواقع الذي لا يتفق مع تصوراته المثالية والتي لا يمكن تحويلها إلى واقع ، ويفسرا لبعض التمرد بأنه صراع بين الأجيال وهذا تفسير خاطئ حيث يوجد مراهقين يلتزمون سلوك آبائهم ويقتدون بهم التدين والهوايات أو التدخين ، والتمرد ليس رغبة فى التحرر والاستقلال عن الوالدين والتوجه إلى صحبة الأقران.مثال : الآباء المتدينين يلتزم أبنائهم بالسلوك الديني وقد يمارس المراهق تدخين السجائر بسبب وجود نموذج من الأقارب يمارس هذا السلوك.
س 4 : استعن بالأمثلة لتحديد فائدة كل من : (أ) الإحساس الحركى للإنسان. (ب) الإحساس بالتوازن. جــ 4 : (أ) الإحساس الحركي للإنسان : معرفة وضع الجسم أثناء الحركة.. مثال : إذا أثنيت أصابعك فإن إحساسك بالحركة يجعلك تشعر بحركة الثني. (ب) الإحساس بالتوازن: معرفة اتجاه الجسم عند الميل أو الدوران.مثال : صراخ الأطفال عند التأرجح لأول مرة .
س 5 : حـدد مكونات الاتجاه موضحاً العـلاقة بينهم بمثال. جــ 5 : 1) المكون المعرفي : عندما يكون لدينا اتجاه نحو قضية ما 2) المكون الوجداني : عندما نتفاعل ونشارك عاطفياً 3) المكون السلوكي : عندما نبادر بسلوك يعبر عن العاطفة. مثال : مرضى السرطان نجمع عنهم معلومات ونتبادر معهم عاطفياً ونتبرع لهم.
س 6 : تعتمد الدراسة العلمية للشخصية على عدة مقومات فما هي ؟
جـ 6 : تختلف الدراسة العلمية عن الدراسة النظرية وذلك لأن الدراسة العلمية تبدأ بتحديد الظاهرة ثم ملاحظة الظاهرة بأدوات قياس ( الاستخبارات الشخصية ) وإجراء التجارب على العينات حتى يتم الوصول إلى التحليل البياني والإحصائي التى انتهت إليه التجارب وذلك للحصول على الحقائق العلمية للظاهرة.
س 7 : ما النتائج المترتبة على الفروق الفردية فى النمو الجنسي والجسمي عند المراهقين.
جـ 7 : توجد فروق فردية بين الأفراد فبعضهم يبدأ نضجه مبكراً ويسرع فى اكتمال نضجه والبعض الآخر يبدأ متأخر ويستغرق وقت أطول فى نموه ويترتب على ذلك مشكلات نفسية واجتماعية نتيجة عدم الوعي بوجود فروق فردية لذلك لابد على المراهق ألا يقارن نفسه بغيره لأن كل فرد خاضع لمتغيرات وراثية.
س 8 : ناقش ثلاثة من العوامل التى تسهم فى عملية تغير الاتجاهات فى ضوء خصائصها. جــ 8 : (1) قـوة الاتجاه : يصعب تغيير الاتجاه القوى. مثال : قد أغير اتجاهى نحو ناد أشجعه بسهولة لكن من الصعب تغيير اتجاهي نحو الإدمان.
(2) تشابك الاتجاه : يصعب تغيير الاتجاهات المتماسكة والمتشابكة مثال : الاتجاه نحو احترام الحرية الفردية مرتبط نحو حقوق الإنسان والديمقراطية وكرامة الإنسان.. (3) التطـرف : عندما يكون الشخص متطرف يصم أذنه عن سماع الآخرين.
9 : حدد تصورك للدور الذي ينبغي أن يقوم به الآباء والمربين نحو المراهقين لعبور المرحلة بأمان جـ 9 : إذا كانت عملية تنشئة الأبناء منذ الطفولة تعتمد على تقبل الأبناء والتحكم فى عمليات الثواب والعقاب إلا أنهم لا يحتاجون غالباً إلى نفس الدرجة من التحكم بالثواب والعقاب لأنهم سيسلكون وفقاً للنموذج المحبب لديهم مع شعورهم بالرضا كلما اقتربوا منه لذلك تستمر حاجتهم للحب والتقبل من الأسرة.
س 10 : حلل الشخصيات التالية فى ضوء دراستك لنظرية العوامل عند إيزنك :
1– الشخص الانبساطى العصابى. 2– الشخص الانطوائى العصابى. جـ 10 : 1) الشخص الانبساطى العصابى : - قليل الطاقات مستوى طموحه منخفض. - قليل المثابرة كثيرا ما يتغيب عن العمل وسريع الأداء وقليل الدقة. يتوهم المرض –يعانى من الهستيريه – يبالغ فى انجازاته - دائم الشكوى من الآلام
. 2) الشخص الانطوائى العصابى : - لدية وساوس - طموح فى سلوكه. يقلل من انجازاته – مرن يحب الفكاهة - - مثابر ولكن بطئ الأداء- لديه شعور بالنقص عصبي ومتقلب المزاج .يستغرق فى احلام اليقظة
س 11 : قارن بين أنواع الذاكرة من حيث السعة والدوام. جـ 11 : (1) الذاكرة الفورية : ( أقل من ثانية ) وتصاحب عملية الإحساس. (2) الذاكرة قصيرة المدى : الأتساع المحدود ( مابين 5 ، 9 وحدات ) والدوام محدود ( 30 ثانية ).
(3) الذاكرة طويلة المدى : ( فترة زمنية طويلة ربما لآخر العمر ).
س 12 : تتبع مراحل عمل الذاكرة.  مراحل عمل الذاكرة : يتفق علماء النفس على أن موقف الذاكرة الكامل يمر بثلاث مراحل :- - مرحلة الاكتساب : وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها فى الذاكرة. 2- مرحلة التخزين : وفيها يتم استبقاء المعلومات لفترة طويلة. 3- مرحلة الاسترجاع : وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها.
س 13 : لخص بأسلوبك مشكلة مدى الانتباه فى علم النفس التجريبي. جـ 13 : مدى الانتباه : مقدار ما ينتبه إليه الفرد فى المرة الواحدة.
مثال : أقام أحد الباحثين تجربة ألقى فيها بعدد من حبات البقول على صينية وحاول أن يحدد العدد الذي يمكن للعين أن تستوعبه بنظرة واحدة فوجد أنه حين يزيد عن ثمانى حبات يزداد عدد الأخطاء وأصبح الرقم السحرى 7 ± 2 هو مدى الانتباه أى بين 5 : 9 .
س 14 : حدد العلاقة بين علم النفس وبقية العلوم الأخرى مسترشداً بالأمثلة. جـ 14 : (1) علم النفس الفسيولوجى : يدرس وظائف الأعضاء. 0(2) علم النفس العصبى: يدرس المخ والأعصاب. (3) علم النفس الإكلينيكى : المرض النفسى والطب النفسى.
س 15 : اعتمد إيزنك فى تصنيفه للأبعاد الشخصية على الاختلافات الكمية ... وضح جـ 15 : حيث وضع الأشخاص فى فئات بمقدار معين وأطلق عليها اسم الأبعاد ويحتل الشخص الواحد موضعاً على بعد من الأبعاد وهى أشبه بالمسطرة.
س 16 : هناك فرق بين ماضي العلم وتاريخه .. فى ضوء العبارة متى بدأ علم النفس بوصفه علماً ؟ولماذا حدد البدايات تاريخاً معيناً ؟ جـ 16: يمتد ماضى علم النفس بامتداد تاريخ الإنسان وكانت بداياته مع كتابات الفلاسفة ولكن علم النفس التجريبي الحديث كان على يد عالم النفس الألماني (فونت) الذي أنشأ أول معمل تجريبي فى علم النفس.
س 17 : تتصف الذاكرة قصيرة المدى بخاصيتين حددهما. جـ 17 : تسمى منضدة عمل فلا يمكن حل مسألة رياضية دون الاستعانة بها وتتصف بـ : 1) الاتساع المحدود : أكدت الأبحاث أن الذاكرة قصيرة المدى تأخذ شكل وحدات صغرى كالأرقام أو الكلمات بحيث يتراوح مابين ( 5 ، 9 وحدات ) وتختلف حسب الفروق الفردية. 2) الدوام المحـدود : تحتوى المعلومات لفترة زمنية محدودة ( 30 ثانية ) تفتقد المعلومات ما لم يتم تسميعها فى الذاكرة قصيرة المدى.
س 18 : فرق بين شدة الإحساس و نوع الإحساس . جـ 18: شدة الإحساس مثل الصوت المرتفع أو المنخفض أما نوع الإحساس مثل الصوت الحاد أو الغليظ فبعض الأصوات تكون حادة وبعضها تكون غليظاً. مثال : عازف الجيتار يتحكم بيده اليسرى فى نوع الصوت ( غليظ أو حاد ) وبيده اليمنى فى شدة الصوت ( شديد أو ضعيف ) .
س 19 : دافع الجوع من الدوافع التى تساعد على بقاء الإنسان.. وضح جـ 19: لأنه من الدوافع الفسيولوجية القوية ويتولد عند الحاجة للطعام والحصول عليه ويؤدى نقص الطعام لتنشيط دافع الجوع فلا يستطيع الإنسان تحمل الجوع لفترات طويلة.
س 20 : تستطيع وسائل الإعلام تغيير الاتجاه . دلل بمثال
جـ 20 : تعمل الهيئات الحكومية على تغيير الاتجاه مستخدمة وسائل الإعلام لأن الاتجاه يتضمن مكون معرفى ومكون وجدانى. مثال : تغيير اتجاه الفرد نحو التدخين.
س 21 : استخلص ثلاث فوائد تعود على الراغب فى فهم ودراسة مبادئ وقوانين النمو والارتقاء جـ 21 : 1– تساعد المربين فى التربية 2- تساعد المربين فى اعداد برامج التدريب والتعلم 3- تتساعد المربين فى التعرف على التقدم والتأخر فى النمو 4- تمد المربين بمعايير الحكم على سلوك الاطفال .
س 22 : يتحول المراهق والمراهقة مع الأيام نحو مزيد من الاتزان الانفعالي .. وضــح . جـ 22 : يتحول المراهق مع الأيام وبرعاية الوالدين حيث يتحول من : (1) من شخص لا يتحمل الإحباط إلى شخص يتحمله. (2) من الأنانية إلى الغيرية والتعاون مع الآخرين. (3) من شخص متطرف إلى شخص معتدل (4) من شخص لايثق فى نفسه الى شخص يثق فى نفسه (5) من سريع الانفعل الى متزن (6) من شخص يدرك الواقع مشوها الى شخص يدرك الواقع إدراكا حقيقيا .
س 23 : من نظم الشخصية عند فرويد الهو والأنا حدد بمثال العلاقة بينهم. جـ 23 : لو تخيلنا شخص لا يحكم سلوكه إلا الهو سنجده شخص عدواني شهواني يغتصب ما ليس له وإذا بدأ نظام الأنا في العمل سنجد أن سلوكه يمتثل لمتطلبات الواقع ويفعل ما هو مقبول وممكن ويؤجل بعض الرغبات حين تسمح الظروف.
س 24 : يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على العديد من العوامل .. ناقش ثلاثة منها. جـ 24 : (1) نوع الضوضاء : الضوضاء المتواصلة أقل تأثيراً من الضوضاء المتقطعه. (2) نوع العمل : الأعمال العقلية أكثر تأثراً بالضوضاء من الأعمال الروتينية. (3) إدراك الفرد للضوضاء : اذا كانت ضرورية لاتؤثر . (4) دوافع الفرد نحو العمل : اذا كانت قوية لاتؤثر مثل الطالب ليلة الامتحان
س 25 : الجهاز العصبي والوراثة يؤثران فى أبعاد الشخصية عند أيزنك ... دلل جـ 25 : (1) خصائص الجهاز العصبي : تجعل الناس انبساطيين أو انطوائيين وأكدت التجارب ذلك وظهرت الفروق في أداء الجهاز العصبي. (2) الوراثة : العوامل الوراثية تفسر الاختلافات فى الانفعالية العصابية فبعض الناس لديهم استعداد قوى لمختلف أنواع المنبهات بينما الآخرون لديهم استعداد أقل.
س 26 : تتمتع عملية الانتباه بعدة خصائص .... أذكر اثنين منها. جـ 26 : (1) عملية انتقائية للمثيرات ( أشبه بالمصفاة ) تنتقي مثير من بين عدة مثيرات. (2) عملية إدراكية مبكرة لانها تتوسط بين الإحساس والإدراك. (3) مدى الانتباه وهو مقدار ما ينتبه اليه الفرد فى المرة الواحدة وهو من (5- 9)
س 27 : كيف يمكنك استخدام طرق القراءة الجيدة ليصبح استذكارك فعالاً. جـ 27 : (1) استعراض المادة استعراض عام.
(2) الربط بين المعلـومات. (3) استخدام العادات الجيدة في القراءة من خلال الإيقاع الصحيح لحركة العين.
س 28 : استخلص تأثير الخبرة الانفعالية على الأداء التكيفى والمعرفي. جـ 28: أكدت البحوث النفسية أن العلاقة بينهم علاقة منحنية وذلك بسبب: 1) يكون الأداء العقلى والإبداعي ضعيفاً إذا قل الاهتمام والتركيز. 2) يكون الأداء العقلى والإبداعي مرتفع مع وجود درجة متوسطة من التوتر والانفعال. 3) يكون الأداء العقلى والإبداعي منخفض بدرجة كبيرة مع وجود التوتر والانفعال الشديد الذى يشتت الانتباه.
س 29 : قد تكون اتجاهاتك غير ودية نحو جماعة معينة ورغم ذلك تسرع فى نجدتهم عند الحاجة .. فسر هذا السلوك فى ضوء دراستك لمكونات الاتجاه.جـ 29 : إذا حدث قدر من عدم الاتساق بين مكونات الاتجاه لذلك يؤثر فى قوته وتماسكه وهنا تتغير الاتجاهات نحو الجماعة بطريقة إيجابية.
س 30 : ضع دائرة حول الرمـز الدال على الإجابة الصحيحة. جــ 30: يحدث الإحساس عندما : أ) يلتقط المثير بواسطة جهاز الاستقبال.
ب) يتم تسجيل المثير فى المخ. ج) يستجيب الشخص للمثير. د) تتحول الطاقة خلال العصب الحسى .
س 31 : إذا وجدت زميل لك يسهل إيذاء مشاعره ومتقلب المزاج فى أى تصنيف تضعه من خلال دراستك لنظرية الأبعاد. جـ 31: تصنيف الانطوائي العصابى .
س 32 : أعد ترتيب الخطوات التالية لكى تتم عملية الإحساس : الاستقبال ، تحويل الطاقة ، التنبيه و الاستثارة ، التسجيل . جـ 32 : 1) التنبيه والاستثارة. 2) الاستقبال. 3) تحويل الطاقة. 4) التسجيل
س 33 : رتب المراحل العمرية ترتيباً صحيحاً : الجنين – الطفولة المبكرة – الرضيع – الطفولة المتأخرة – الرشد – المراهقة – الكهولة – الهرم – الشيخوخة .جـ 33 : (1) الجنين.(2) الرضيع. (3) الطفولة المبكرة.(4) الطفولة المتأخرة. (5) المراهقة.(6) الرشد. (7) الكهولة. (8) الشيخوخة. (9) الهرم.
س 34 : تتبع مراحل عمل الذاكرة.  مراحل عمل الذاكرة : يتفق علماء النفس على أن موقف الذاكرة الكامل يمر بثلاث مراحل :-
1-مرحلة الاكتساب : وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها فى الذاكرة. 2- مرحلة التخزين : وفيها يتم استبقاء المعلومات لفترة طويلة.
3- مرحلة الاسترجاع : وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها.
أداء عقلي

س 28 : استخلص تأثير الخبرة الانفعالية على الأداء التكيفى والمعرفي. جـ 28: أكدت البحوث أن العلاقة بين الانفعال والأداء العقلي علاقة منحنية 2- تأثير الخبرة الانفعالية على الأداء العقلي التكيف : العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية والأداء العقلي التكيفى منحنية ، فالتطرف سواء كان بالانخفاض أو بالارتفاع يعوق مواصلة الجهد ويؤدى إما إلى اللامبالاة أو التوتر.
1- مع الاستثارة العاليـــة أداء عقلي منخفـض 2- مع الاستشارة المتوسطة أداء عقلي مرتفــع
3- مع الاستشارة المنخفضة أداء عقلي منخفض
أعلى أداء عقلي

درجة الاستثارة
عالية متوسطة منخفضة

الأفراد الأسوياء يتميزون بالتحكم في الانفعالات وعدم التمادي فيها ويتميزون بالصحة النفسية والجسمية الجيدة ، والأفراد الذين لا يتميزون بهذه القدرة فإن انفعالاتهم تتسم بالشدة وتؤدى إلى إنهاك الطاقة الجسمية ، وإلى الأمراض النفسية والعصبية والاضطرابات السلوكية.


إعداد الأستاذ / ابراهيم فاروق هيكل
0103740322




المراجعة النهائية لعلم الاجتماع
السؤال الأول :س 1 : حدد المقصود بكلاً من 1- الاغتراب :هو شعور الفرد بالانفصال عن البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها.
2- الانحراف : هو الخروج عن المعايير التي ارتضاها المجتمع.
3- النظم الاجتماعية : هو مجموعة من القواعد والقوانين التي يجمع عليها الأفراد لتنظيم سلوكهم وتحديد علاقتهم مع بعضهم البعض.
4- التخـلف : هو حالة من بطء عمليات التنمية فى المجتمع وما يصاحبها من تدهور ظروف الحياة الاقتصادية والاجتماعية وعدم القدرة على سد حاجات الأفراد الأساسية .
5- الوعي الاجتماعي : هو اتجاه عقلي يساعد الفرد على إدراك ذاته والبيئة المحيطة به.
6- العــنف : هو الاعتداء على الآخر وتفشى صور الجريمة العنيفة. مثل : القتل – الاغتصاب.
7- الإرهاب : هو من صور العنف التي يصاحبها تخويف السكان وزعزعة الأمن والاستقرار بهدف اغتصاب السلطة بطريقة غير مشروعة.
8- التنمية : هي تغيرات جذرية تحدث على المستويين الاقتصادي والاجتماعي بهدف إكساب المجتمع القدرة على التطور الذاتي لتحسين نوعية الحياة والاستجابة للحاجات الأساسية لأعضائها لذلك هى الجهد للقضاء على التخلف.
9- التنمية الاجتماعية : تعمل على الارتقاء بالبشر عن طريق : (أ) القضاء على الأمية ونشر العلم.
(ب) رفع مستوى الصحة. (3) دعم القيم الاجتماعية مثل التعاون والمشاركة.
10- التنمية السياسية : تعمل على: (أ) تحقيق الديمقراطية. (ب) الاستقرار السياسى. (ج) إتاحة الفرص لأفراد المجتمع للمشاركة السياسية لذلك توجد علاقة بين التنمية والديمقراطية.
11- التنمية الاقتصادية تعمل على (أ) تحسين أساليب الإنتاج. (ب) تنويع مصادر الدخل.(ج) تحقيق الاستقلال الاقتصادي والاعتماد على الذات.
12- البناء الاجتماعي : هو كل مترابط ومتفاعل من أنماط الجماعات الاجتماعية ( المصنع – المدرسة ) والنظم الأساسية ( النظام السياسي – الاقتصادي ) والأدوار التى يزاولها الأفراد والجماعات ( دور المدرس – الجندى ) وما يقوم بينهم من علاقات اجتماعية متبادلة.

13- التنظيمات الاجتماعية : هي جماعة اجتماعية كبيرة تكونت بشكل مقصود لإنجاز بعض الأهداف المحددة . مثال : المصانع – المستشفيات – الجامعات.
14- النظام التربوى : هو العملية التي تهدف إلى تنشئة الفرد والجماعة على القيم والمعايير التى ارتضاها المجتمع أساساً للسلوك والعلاقات.
15- الوقت الطبيعى : هو المسافة بين لحظتين من عمر الإنسان ويحسب بأنواع التقويم المختلف. مثال : القرن – اليوم – الساعة
16- الوقت الاجتماعي : هو مجموعة الأحداث والخبرات الحياتية والاجتماعية التى مر بها الإنسان خلال فترة زمنية معينة. مثال : بعد الحرب العالمية الثانية – قبل الميلاد.
17- التنشئة الاجتماعية : هى العملية التى يتم من خلالها نقل تراث المجتمع إلى أفراده حتى تمكنهم من المشاركة فى الحياة الاجتماعية.
18- الإدمـان : هو حالة نفسية وأحياناً عضوية تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار وتؤدى إلى الرغبة الملحة في تعاطي العقار لتجنب آثاره المزعجة التي تنتج عن عدم توافره.
19- الهجرة : هي حركة انتقال السكان من مكان إلى مكان آخر.
20- الهجرة الداخلية : هجـرة السكان من منطقة إلى أخرى داخل الوطن.
21- الهجرة الخارجية : هجـرة السكان إلى بلاد أخرى خارج الوطن.
22- علم المستقبل : هو احد فروع علم الاجتماع الحديثة والذي يستفيد من نتائج الدراسات الاجتماعية فى دراسة الواقع وتحديد ورصد اتجاه تغيره ورسم خطط إستراتيجية للتنمية الشاملة وغالباً ما تنتهي هذه الدراسات إلى بدائل للمستقبل بحيث يكون المستقبل أفضل من الحاضر.
23- النظـام الاقتصادي : مجموعة من القيم والأنشطة والأدوار ( زراعة – صناعة – تجارة ) وتهدف إلى تحقيق التكيف مع البيئة المادية للإنسان.
24- التحديث : هو العملية التى تتحقق بها التنمية وتعنى الانتقال من الحالة التقليدية إلى الحالة الحديثة.
25- الزيادة الطبيعية فى السكان : نسـبة المواليد – نسـبة الوفيات .
26- الدور الاجتماعي : هو القيام بالأعباء والأنشطة التي ترتبط بالامتيازات والواجبات. مثال : دور المدرس ( تعليم الطلاب ) .
27- النظام السياسي : هو تنظيم اجتماعي يحدد نوع وشكل السلطة ووظيفة الدولة وحقوق وواجبات الأفراد و له سلطه اتخاذ القرارات ومن أسباب نشأته : (1) الصراع على الثروات والموارد الاقتصادية. (2) زيادة عدد السكان واتساع مساحة الدولة. (3) تعدد الأحزاب (4) توزيع الثروات بشكل عادل
28- التغير الاجتماعي : هو مجموعة التحولات والتباينات الذي تطرأ على المجتمع خلال فترة زمنيه.
مثال : التحول الذي طرأ على مصر بعد ثورة 1952
29- علم الاجتماع : هو العلم الذي يدرس المجتمع دراسة علمية من أجل التعرف على القوانين الحاكمة لنظامه وتغيره ومشكلاته ونجد أن :– (1) علم الاجتماع يستخدم المنهج العلمي وهدفه التعرف على : (أ) قوانين الثبات والنظام. (ب) الحركة والتغير. (جـ) ما يطرأ على المجتمع من مشكلات.
س 2 : ميز بين كلاً من : 1- أهداف التربية فى المجتمعات البسيطة والمجتمعات المعاصرة . المجتمعات البسيطة
كالقبيلة والقرية وتهدف إلى تحقيق تكيف الإنسان مع بيئته.وإشباع حاجات الإنسان الأساسية والتغلب على مشكلاته
المجتمعات المعاصرة 1– المحافظة على التراث الاجتماعي للإنسان ( عادات وتقاليد) 2– إكساب الفرد الشخصية الاجتماعية. 3– تنمية قدرات الفرد. 4– ربط الفرد بمصادر المعرفة والثقافة والتعليم كالمكتبة ووسائل الإعلام.
5– إعداد الطاقات البشرية اللازمة لإنجاز خطط المجتمع كإعداد المهندسين والمدرسين.
2- لهجرة الداخلية أثار سلبية على المدن والريف .... بين ذلك الآثــــار السلبية للمدن 1– الضغط على الخدمات المتاحة مثل : التعليم والصحة.والمساكن .... 2- ظهور المشكلات 3– نقص فرص العمل وزيادة البطالة.
4– زيادة معدلات الجريمة.مثل السرقة.. الآثــــار السلبية للريف 1– زيادة تخلف الريف وحرمانه من أبناءه المتعلمين. 2- تبوير وتصحر الأرض 3- قلة الأيدي العمالة. 4– نقص العائد من الزراعة. 5– تفكك الأسرة الريفية وتغير القيم والتقاليد الريفية.
3- صنف علماء الاجتماع الوقت إلى ثلاثة أنواع.
1- وقت الفرد : الوقت المرتبط بأفعال الفرد وحاجاته الشخصية والذي يتصل بإشباع حاجاته ومطالبه الأساسية. مثال : وقت الصلاة.
2- وقت الجماعة: الوقت المرتبط بأفعال تتم من خلال الجماعات وهو نوعان : أ) الوقت الرسمى للجماعة : يرتبط بأفعال تتم من خلال المؤسسات الرسمية مثل ( وقت المدرسة والمصنع). ب) الوقت الغير رسمى للجماعة : مرتبط بأفعال تتم بين أفراد الجماعة فى إطار غير رسمي مثل ( زيارة المريض – الجنازة).
3- وقت المجتمع: ( الدوري)الوقت المرتبط بالأحداث التي يعتز بها المجتمع وتتكرر فيه كالأعياد والمواسم ويسمى بالوقت الدوري مثل : عيد الفطر – عيد القيامة المجيد – عيد تحرير سيناء.
4- التغير الاجتماعي النابع من داخل المجتمع – التغير الاجتماعي النابع من خارج المجتمع. :التغير الاجتماعي النابع من داخل المجتمع المجتمع يغير نفسه بنفسه عن طريق: نظام اقتصادي جديد كحدوث ثورة اجتماعية مثل ثورة 1952 في مصر التي غيرت المجتمع المصري من النظام الإقطاعي إلى الاشتراكي.- الخصخصة أو التعديلات الدستورية التغير الاجتماعي النابع من خارج المجتمع التغير الذي فرض على المجتمع من الخارج وينشأ عن طريق: 1– الاختراعات والابتكارات الجديدة 2– حدوث غزو من الخارج. 3– الاستجابة لقرارات القوانين الدولية. 4– الدخول فى تحالف مع دول أخرى.
5- الأسرة الممتدة و الأسرة النووية . الأسرة الممتدة أسرة كبيرة تعيش فيها عدة أجيال وكانت منتشرة في الماضي .. الأسرة النووية أسرة صغيرة الحجم تتكون من زوج وزوجة وأبناء منتشرة في الوقت الحاضر.
6– تعد درجة الوعي لدى الجماهير مؤشر جيد للحكم على مستوى تقدم المجتمع أو تخلفه .
الوعي الفردي
يعبر عن فرد محدد له ظروف ومصالح معينة.وهو وعى الفرد بأهدافه ومصالحه. الوعي الجماعى ( الجماهيرى )يتجاوز الظروف والمصالح الفردية إلى مصالح الجماعة وتعد درجة الوعي لدى الجماهير مؤشر جيد للحكم على مستوى تقدم المجتمع أو تخلفه.
7- خطورة الانحـراف على الفرد والمجتمع.
بالنسبة للفــرد1– يعرض للسجن والعقاب والإيذاء. 2– يضيع ويهدر طاقاته. 3– يفسد حياته ويحطم مستقبله.
بالنسبة للمجتمع 1– يهدد سعادة الناس وحريتهم وأمنهم. 2– يهدد أمن المجتمع واستقراره. 3– يعطل مصالح المجتمع
8- اذكر أسباب الهجرة من الريف إلى المدينة.
عوامل الطرد من الريف 1– نقص الخدمات2– نقص فرص العمل. 3– انخفاض مستوى المعيشة.(قلة الدخل )
عوامل الجذب فى المدن 1– توفير الخدمات. 2– توفير فرص العمل3– ارتفاع مستوى المعيشة.(زيادة الدخل)
9- خطورة الإدمان على الفرد والمجتمع. *بالنسبة للفــرد 1– اجتماعياً : المشكلات الاجتماعية مثل : المشكلات الزوجية ومشاكل العمل وحوادث الطرق. 2– صحياً : الأمراض الخطيرة مثل التهاب المعدة وقرحة الاثني عشر وتليف الكبد والإيدز. 3– نفسياً : الأمراض النفسية مثل القلق والاكتئاب والجنون
*بالنسبة للمجتمع1– اجتماعياً : المشكلات الاجتماعية كالانحراف التفكك الأسرى. 2– أمنـياً : يهدد أمن واستقرار المجتمع فتنتشر جرائم السرقة والقتل والاعتداء3– اقتصادياً : يؤثر على : (1) الإنتاج لأن المدمن يفقد القدرة على العمل. (2) ضياع ميزانية الدولة في العلاج وضبط المروجين.(إهدار المال العام)
س 3 : الأفراد البارزون لهم دور فى إحداث التغير الاجتماعي ... دلــل
جـ 3 : يلعب الزعماء والعلماء والمفكرين دور فى إحداث التغير الاجتماعي بآرائهم وأفكارهم الحرة الجريئة مثال : جمال عبد الناصر في مصر وغاندي في الهند وترجع أعمالهم نتيجة الظروف التي يعيشون فيها مثال : الظروف السائدة في عصر دور كايم وابن خلدون ساعدت فى نشأة علم الاجتماع.
س 4 : من آليات التحديث الاعتماد على الذات .. ناقش ذلك من وجهة نظرك
جـ 4 : مقاومة التخلف يتطلب الاعتماد على الذات والتخلص من التبعية وذلك من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة والبحث عن الموارد الجديدة وترشيد الانفاق وتشجيع المنتج المحلى فى مقابل المستورد.
س 5 : لماذا تعتبر الأسرة أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية ... ناقش من وجهة نظرك
جـ 5 : لأن الأسرة هي البيئة الرحمية الأولى التي تستقبل الطفل عند ولادته وهي المؤسسة الأولى للتنشئة الاجتماعية حيث يقضى الفرد فيها معظم حياته وتلعب دور في نقل ثقافة المجتمع لأبنائها فمن خلالها :
(1) تساعد الطفل على البقاء والمحافظة على الحياة. 2) تعلم الطفل العادات والتقاليد. (3) تكسب الطفل إنسانيته. (4) تعلمه المشاركة الاجتماعية.
س 6 : للحروب أسباب عديدة .... وضح ذلك. جـ 6 : (1) النزاع على الثروات " كالبترول ". (2) الرغبة فى الزعامة. (3) نزاع الحدود بين الدول المتجاورة. (4) الصراعات الفكرية والتطرف.
س 7 : يمكن مقاومة الانحراف على المستويين الشخصي والاجتماعي. كيف يمكن تحقيق ذلك؟ جـ 7 : 1– المستوى الشخصى : عن طريق التدين والتثقيف وتنظيم الوقت. – المستوى الاجتماعي ينقسم إلى: ( أ ) رسمى : من خلال القانون والمؤسسات التربوية مثل (المدارس) والدينية مثل (المساجد والكنائس). (ب) غير رسمى : من خلال الآباء والأصدقاء والجيران والأقارب والمجتمع كله مسئول عن الأمر بالمعروف .
س8 : وضح ثلاثة من مداخل تصنيف المجتمعات. جـ 8 :(1) مدخل اقتصادي : يميز بين المجتمع الزراعي والصناعي. (2) مدخل ثقافي : يميز بين المجتمع التقـليدي والمجتمع الحديث(3) مدخل ســــــياسي : يميز بين مجتمع ملكــي ومجتمع جمهوري. (4) مدخل العمران البشرى : يميز بين المجتمع الريفي والمجتمع الحضري.
س 9 : التثقيف الذاتي من مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي .. هل تؤيد؟ اذكر مبرراتك جـ 9 : تقع بعض المسئولية فى تكوين الوعي الاجتماعي على عاتق الفرد لأن التثقيف الذاتى يعتبر ركناً أساسياً فى تشكيل الوعي الاجتماعي ويقع على الشخص المسئولية فى تثقيف نفسه من خلال القراءة والاطلاع والبحث ليدرك الواقع الحقيقى للمجتمع ومشكلاته. مثال : مستوى الوعي المطلوب من الصحفى تختلف عن مستوى الوعي المطلوب من الرجل العادى.

س 10 : يشترط توفر عدة أسس لقيام الجماعة الاجتماعية . اذكر ثلاثة منها جـ 10 : (1) وجود شكل من أشكال التفاعل.(2) الإحساس بالانتماء للجماعة. (3) وجود مصالح مشتركة بين أعضاء الجماعة.(4) وجود بناء محدد للجماعة. (5) وجود معايير يتمسك بها أعضاء الجماعة. مثال : الأسرة لها بناء محدد وبداخلها تفاعل بين أعضاءها إحساساً بالانتماء بجانب المصالح المشتركة وتحكمها معايير وقيم معينة.
س 11 : -: الزيادة السكانية مشكلة فى حد ذاتها . ( × ) الزيادة السكانية ليست مشكلة فى حد ذاتها وإنما تكون مشكلة عندما يحدث خللاً فى التوازن بين السكان والموارد. - فقد توجد كثافة سكانية عالية فى مجتمع ولا يكون لديه مشكلة سكانية لأن هذا المجتمع حقق التوازن بين عدد السكان والموارد. - فالزيادة السكانية فى البلاد المتخلفة تزداد وفقاً لمتوالية هندسية ( 2 – 4 – 6 – 8 ) بينما الموارد تزداد وفقاً لمتوالية حسابية (1 ،2 ،3 ،4) أو عددية. ويصورها البعض بالحصان الجامح الذي يجرى بسرعة والموارد رجل عادى يمشى ببطء ولا يستطيع اللحاق به. - والعالم يعانى من الزيادة السكانية لكن بمعدلات مختلفة ، فهناك بلاد يتزايد سكانها بسرعة ومنها المجتمع الإفريقي ومعظم آسيا وأمريكا اللاتينية ومصر ، وبلاد ينمو سكانها بمعدلات معتدلة كما فى أوربا وأمريكاً.
س : أذكر الآثار الاجتماعية للحروب. جـ 11 :(1) التفكك الاجتماعي. (2) تعطيل التنمية. (3) زعزعة الأمن والاستقرار.(4)- انهيار المدن (5) انتشار الجرائم. .
س 12 : فقدان المعيارية (الانوميا الاجتماعية) أحد عوامل الانحراف دلل بمثال. جـ 12 : يزداد الانحراف فى المجتمع فى حالة غموض أهدافه وعدم معرفة الناس بالطرق المشروعة فيلجئون للطرق الغير مشروعة مثال : يلجأ التاجر للغش التجارى.
س 13 : الحماية الزائدة أحد أنماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة .. وضح موقفك النقدي منها جـ 13 : أ- الحماية الزائدة : إما بالتدليل وهو إشباع حاجات الطفل دون تأجيل أو التسلط وهو الصرامة الشديدة فى رسم حياة الطفل والتخطيط لها الذي يؤدى إلى السلبية والخنوع وعدم تحمل المسئولية وعدم الثقة بالنفس ، أو إلى سلوك العنف والتطرف والانحراف نتيجة الاستجابة لكل حاجات الطفل ومتطلباته وإشباع جميع دوافعه دون تأجيل ويجب التوسط والاعتدال ..
س 14 : اذكر اثنين من عوامل التغير الاجتماعي وتناولهم بالشرح .
جـ 14 : (1) العوامل المادية والاقتصادية:] التقدم المادي والعلمي : التقدم التكنولوجي والابتكارات التى أنجزها الإنسان لها دور فى إحداث التغير الاجتماعي. ظهور الاكتشافات والاختراعات والتي سهلت حياة الناس مثل : الانترنت والفاكس والمحمول وغيره من الأجهزة. مثال : وسائل الاتصال المرئية. (2) التخطيط العلمي : الاخذ بالتخطيط فى مختلف الجوانب ساعد التخطيط بكل أجهزته المجتمع فى مختلف المجالات على التقدم مثل ( التخطيط العمراني ـ التخطيط التعليمي- الاقتصادي .... مثل:- الخطة الخمسية والعشرية للتنمية الشاملة فى مصر. و يتمثل فى الأهداف التى وضعت من أجلها الخطة.
س 15 : نتج عن العولمة الكثير من التباين فى مستوى التنمية بين دول العالم دلل مستعيناً بمثال
جـ 15 : [1] التباين فى مستوى التنمية : فى الوقت الذي تعمل العولمة على توحيد العالم فإنها تؤدى إلى تعميق بعض صور التباين عبر العالم ، ومن أهم الصور الاختلاف بين دول الشمال ودول الجنوب فى مستوى التنمية الاجتماعية.
س 16 : عملية التنشئة الاجتماعية أداة المجتمع فى تكوين المواطن الصالح .. هل تؤيد هذا الرأي؟ ولماذا؟
جـ 16 : أؤيد أهمية التنشئة الاجتماعية : 1- أداة المجتمع فى تكوين المواطن الصالح الذي يحترم أعضاء مجتمعه والمجتمعات الأخرى المختلفة عنه. 2- يتعلم منها الفرد كيف يعيش فى إطار نظام سياسي والمشاركة الاجتماعية والسياسية وأهمية التطوع والتعاون من أجل خدمة الآخرين. 3- يكتسب الفرد أنماطاً عديدة من السلوك مثل : الاستقلال ، ومهارات الاتصال مثل : اللغة ، والقيم والمعايير الاجتماعية ، والعادات والتقاليد التي يمارسها فى المجتمع ، والأدوار الاجتماعية مثل : دوره كأب.
س 17 : حدد ثلاثة من منظورات التغير الاجتماعي .
جــ 17:(1) فى ضوء سرعته : نميز بين التغير البطيء والتغير السريع. (2) فى ضوء مداه : نميز بين التغير طويل المدى والتغير قصير المدى.(3) فى ضوء آثاره: نميز بين التغيرات واسعة النطاق والتغيرات محدودةالنطاق.
س 18 : من خلال مثال حدد العلاقة بين استخدام الوقت والإنتاجية فى العمل.
جـ 18 : كلما استغل الإنسان استثمار الوقت جنى ثمار استخدامه وحقق كل أهدافه وطموحاته. مثال : نجيب محفوظ الذى نظم وقته بين الرياضة والكتابة والقصص والترفيه (وهذا ما أكده علماء الاجتماع )
. س 19 : لكل مكون من مكونات الوجود علوم خاصة تهتم به دلل بمثـال. جـ 19 : مكونات الوجود : وجود مادي ويتمثل فى : الأرض وتضاريسها والعلم الذى يختص بدراسته علم الجيولوجيا. الوجود العضوي ويتمثل فى : النباتات والحيوانات والحشرات والعلم الذى يدرسه علم الأحياء ( البيولوجي ). الوجود الاجتماعي يتمثل فى : البشر وما يصدر عنهم من تفاعلات والعلم الذى يختص يدرسه هو علم الاجتماع والسياسة والاقتصاد.
س 20 : اعرض اثنين من مظاهر هدر الوقت .
جـ 20 : (1) تخلف نظم الإدارة : الروتين وسوء الإدارة يؤدى إلى ضياع الوقت وتعطل الاعمال ومصالح الجماهير. (2) تخلف أساليب الإنتاج : يحدث عندما نستخدم آلات إنتاج قديمة فإننا نستهلك وقت أطول فى إنتاج سلع يمكن إنتاجها فى وقت أقل باستخدام آلات إنتاج حديثة.مثال المحراث والميكنة فى الزراعة .
س 21 : أعرض أهم الجهود التى قدمها أوجست كونت لتأسيس علم الاجتماع.
جــ 21 : (1) دعا إلى قيام علم الاجتماع وأطلق عليه اسم( الفيزياء الاجتماعية) لأنه أراد أن يكون علماً أشبه بعلم الطبيعة يقوم على نفس أسس علم الطبيعة لكنه وجد أن بعض مثقفي عصره يستخدمون نفس الاسم دون تحديد لذلك استخدم كلمة علم الاجتماع .
(2) كان يرغب أن يكون علم الاجتماع مثل كل علوم عصره ينتج معرفه علمية فى المجتمع وذلك باستخدام منهج الملاحظة و التجربة وهدفها هو إسعاد البشرية عن طريق : أ– معرفة قوانين المجتمع. ب– فهم مشكلات المجتمع جـ – التنبؤ بها والتحكم فيها.
(3) توصل إلى بعض قوانين الحياة الاجتماعية وقسمها إلى : أ– قوانين الثبات والنظام (الاستاتيكا الاجتماعية). ب– قوانين الحركة والتغير: (الديناميكا الاجتماعية) (4) أكد على أن المجتمع يمر بثلاث مراحل : ( الدينية – الفلسفية – الوضعية الاجتماعية ) لذلك وجه له النقد بأنه خلط العلم بالفلسفة والتاريخ.
س 22 : حدد العوامل التى تساعد على التنافس الاجتماعي فى الاستهلاك. جــ 23 : (1) التقـليد : يندفع الأفراد على تقليد بعضهم بعضا فى الاستهلاك. (2) التقدم فى مجال الدعاية والإعلان: أسلوب عرض السلع يستخدم فيه صور الإغراء لجذب الأفراد إلى عالم الاستهلاك. (3) الارتباط بين الاستهلاك والمكانة الاجتماعية: إعطاء المكانة الكبيرة لمن يستهلك أكثر.
س 23 : حدد اثنين من النتائج السلبية للعنف والإرهاب.
جـ 23 : (1) التفكك الاجتماعي. (2) نشر الخوف بين أفراد المجتمع. (3) تعطيل خطط التنمية.(4)- زعزعة الامن والاستقرار.
س 24 : عندما يبحث علم الاجتماع فى شئون المجتمع فإنه يستخدم نظرة كلية أو جزئية جزئية. وضح بمثال
جــ 24: (1) ينظر إلى المجتمع نظرة كلية . مثال : التوصل إلى القوانين التى تحكم المجتمع (2) ينظر إلى المجتمع نظرة جزئية. مثال : التوصل إلى القوانين التى تحكم وحدة جزئية كالأسرة.
س 25 : كيف يمكن قياس حال التنمية فى بلد ما. جــ 25 مقياس التنمية : يمكن قياس حالة التنمية فى كل بلد من البلدان عن طريق:- 1-التعرف على ما وصلت إليه حالة الاقتصاد2- التعرف على مستوى دخول الأفراد واستهلاكهم . 3- التعرف على وما وصلت إليه المشاركة السياسية . 4- التعرف على ومستوى الخدمات التي يحصل عليها المواطن 5- التعرف على معدل النمو الاقتصادي. ***
س 26 : مصر لا تصنف وفقاً للمقاييس كدولة متخلفة. هل تؤيد؟ أذكر مبرراتك
جــ 26 : عندما نتأمل تقارير الأمم المتحدة نجد تحسن ملحوظ فى التنمية المصرية حيث ارتفع فى مصر معدل النمو الاقتصادي وتحسنت أوضاع الدخل والصحة والتعليم وغيرها.
س 27 : أذكر الآثار الاجتماعية للحروب . جــ 27 : (1) انهيار النظام الاجتماعي. (2) ازدياد نسبة الجريمة والقتل.
(3) تعطيل خطط التنمية (4)زعزعة الأمن والاستقرار (5) نشر الخوف والرعب.
السؤال الثانى : بين الصواب والخطأ مع التعليل :
س 1 : الزيادة السكانية مشكلة فى حد ذاتها . ( × ) جـ 1- الزيادة السكانية ليست مشكلة فى حد ذاتها وإنما تكون مشكلة عندما يحدث خللاً فى التوازن بين السكان والموارد. - فقد توجد كثافة سكانية عالية فى مجتمع ولا يكون لديه مشكلة سكانية لأن هذا المجتمع حقق التوازن بين عدد السكان والموارد. - فالزيادة السكانية فى البلاد المتخلفة تزداد وفقاً لمتوالية هندسية ( 2 – 4 – 6 – 8 ) بينما الموارد تزداد وفقاً لمتوالية حسابية ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو عددية. ويصورها البعض بالحصان الجامح الذي يجرى بسرعة والموارد رجل عادى يمشى ببطء ولا يستطيع اللحاق به. - والعالم يعانى من الزيادة السكانية لكن بمعدلات مختلفة ، فهناك بلاد يتزايد سكانها بسرعة ومنها المجتمع الإفريقي ومعظم آسيا وأمريكا اللاتينية ومصر ، وبلاد ينمو سكانها بمعدلات معتدلة كما فى أوربا وأمريكاً.
س 2 : تخلف وسائل المواصلات والاتصالات من أهم مظاهر هدر الوقت (√)جـ 2 : ويتمثل فى تأخير المواصلات الذى يسبب تأخر العمال عن أعمالهم وصعوبة الاتصالات التليفونية وغياب التلكس والفاكس وتأخر البريد.ويؤدى ذلك الى ضياع الوقت وتعطيل الأعمال
س 3 : الثقافة عملية فطريه . ( × )
جـ 3: لا يولد الفرد حاملاً لثقافة مجتمعه بل يكتسبها من مؤسسات التنشئة الاجتماعية (الأصدقاء والأسرة والمدرسةوالمسجد والاعلام. .. وهى لا تنتهى عند عمر معين لأن الفرد دائم التعلم.
س 4 : توصل كونت إلى بعض قوانين الحياة الاجتماعية. (√)جـ 4 : (أ) قوانين الثبات والنظام (الاستاتيكا الاجتماعية). (ب) قوانين الحركة والتغير (الديناميكا الاجتماعية).
س 5 : تختلف المكانات الاجتماعية وتتنوع داخل الجماعة الواحدة . (√)
جـ 5:لأن المكانة الاجتماعية هى مجموعة الامتيازات والواجبات الاجتماعية وتختلف مكانة الأب عن ألام عن الابن الأكبر عن الأصغر .فى الأسرة أو مكانة المدير عن الناظر في المدرسة وتنقسم إلى:
(أ) مكانة موروثة تنتقل إلى الابن بحكم انتمائه للأسرة أو طبقة معينة داخل المجتمع مثال : الابن الذى يخاطب والده بكلمة أبى نسبة إلى المكانة التى يحتلها. (ب) مكانة مكتسبه : يكتسبها الفرد نتيجة الخبرات والمستوى التعليمي.مثال:مكانة(المدرس والطبيب).
س 6 : للقدوة الحسنه أهمية فى عملية التنشئة الاجتماعية . (√)
جـ 6 : يعتبر الطفل الأب والأم والكبار فى الأسرة قدوة له ومثل أعلى يحتذى به فى سلوكه وتصرفاته لذلك يجب على أعضاء الأسرة أن يراعوا أفعالهم وسلوكهم أمام الأطفال. مثال : اتخاذ الطفل الأب مثل أعلى يحتذى به.
س 7 : المشاركة الشعبية من العناصر الرئيسية لمقاومة التخلف . (√)
جـ 7 : يتم ذلك عن طريق الديمقراطية ومساندة الشعب لجهود الحكومة فى التنمية وتحمل كل فرد نصيبه من الأعباء والمسئوليات حتى تتحقق المكاسب الاقتصادية والاجتماعية.
س 8 : انعدام المعايير مظهر رئيسي لحدوث الاغتراب . . (√)
جـ 8: تتمثل فى شعور الفرد بانهيار المعايير والقيم الأخلاقية فى العلاقات الاجتماعية مما يجعله يفقد الثقة فى قيمة العمل كسبيل للنجاح ويلجأ إلى تحقيق أهدافه بطريقة غير مشروعة. مثال : يلجأ الفرد لتقاضى الرشوة من خلال عمله لفقدانه الثقة فى العمل.
س 9 : يعتبر تخلف العنصر البشري سبباً رئيسياً لتخلف المجتمعات. (√)
جـ 9 : فالبيئة المتخلفة مرتبطة بالإنسان المتخلف. مثال : قلة العمالة الفنية المدربة تؤدي إلى قلة الإنتاج وانخفاض الدخل القومي كما أن جهل الفرد وقلة وعيه يدفعه إلى عدم الفهم ومقاومة التغيرات وزيادة النسل.
س 10 : ترتبط المشكلة السكانية فى مصر ببعض القيم الاجتماعية المتعلقة بالإنجاب. . (√)
جـ 10 : كالرغبة فى إنجاب الذكور والرغبة فى تكوين عزوة والاعتقاد بأن الإنجاب يساعد فى زيادة دخل الأسرة ويؤدى إلى ربط الزوج بالأسرة.
س 11 : تكتسب الجماعة الاجتماعية أهميتها من الدور الذى تؤديه فى حياة الفرد. ( √)
جـ 11 : 1) تكسب الفرد الذاتية الاجتماعية. 2) تساعد على فهم السلوك الاجتماعي للفرد.
3) حلقة الوصل بين الفرد والمجتمع. 4) تساعد على فهم البناء الاجتماعي
س 12 : اتفق علماء الاجتماع على تعريف محدد للجماعة الاجتماعية . ( × )
جـ 12 : (1) لتعدد الجماعات بتعدد أهدافها أنماطها وإشكالها وأحجامها. (2) لانشغالهم بالأسس والمبادئ التى تقوم عليها الجماعة.
س 13 : تحدث العولمة بتخطيط مسبق . ( × )
جـ 13 : هى عملية تلقائية حدثت نتيجة تطور وسائل الاتصالات والمواصلات بين الشعوب وعن طريق الغزو والهجرة ومنها حدث تشابه فى أنماط الإنتاج لكن التشابه لا يلغى الاختلافات بين الثقافات.
س 14 : فلسفة النظم السياسية واحدة فى كل المجتمعات. ( × )
جـ 14 : يختلف فلسفة النظام السياسي فهناك مجتمعات أخذت بالديكتاتورية مثل إيطاليا فى عهد موسولينى وألمانيا فى عهد هتلر وهناك مجتمعات أخذت بالديمقراطية التى تقوم على الانتخاب الحر وتعدد الأحزاب مثل مصر.
س 15 : تعد دراسات المستقبل فى علم الاجتماع ضرباً من الخيال عديمة الجدوى . ( × ) تساعد على فهم (×)
جـ 15 : لأنه لدراسات المستقبل فوائد مثل:
1– الاعتماد على التخطيط العلمي. 2–تجنب المخاطر التى يمكن التنبؤ بها فى المستقبل.
3– التعرف على الإمكانيات المستقبلية التى يمكن تطويرها والاستفادة منها. 4- مواجهة الأزمات بطرقة علمية .
س 16 : ثقافة المجتمع هى الإطار العام الذى يغلف مكونات البناء الاجتماعى. (√)
جـ 16 : لأن الثقافة تتكون من : 1– القيم: المثل العليا كالإخلاص فى العمل. 2– المعايير: هى القواعد التى تحكم السلوك بين الأفراد فى تفاعلاتهم اليومية وتتعلق بما يجب أن نفعله وما لا يجب أن نفعله. 3– المنتجات المادية: ما يضيفه الإنسان لمأكله ومشربه وملبسه. 4– الرموز : هى الإشارات والعلامات التى يتفق عليها المجتمع مثل اللغة ويكون لها وظائف الاتصال الاجتماعى ومن أهمية الثقافة : منها يشارك الفرد فى القيم والعادات وتجعله قادر على أن يدخل معهم فى تفاعلات.
س 17 : يقتصر علاج الانحراف على العقـاب. ( × )
جـ 17 : (1) العقاب : تأديب وعقاب المنحرفين حتى لا يعودوا إلى الانحراف. (2) العلاج : تقديم العلاج الطبى والنفسي والاجتماعي للمنحرفين حتى تمكنهم من التخلص من الانحراف. (3) الحماية : وهى نوعان : 1– حماية المنحرفين : لضمان عدم عودتهم إلى الانحراف وذلك عن طريق تقديم الرعاية الاجتماعية وإيجاد سبل لكسب العيش. 2– حماية الغير منحرفين : الذين يكونون عرضة للانحراف وذلك عن طريق: (أ) التوعية. (ب) تحسين ظروف المعيشة.
س 18 : تتيح العولمة للشعوب انفتاحاً على العالم. . (√)جـ 18 : لأنه من مزايا العولمة أنها تجعل الشعوب تتفاعل مع الظروف العالمية دون أن تفقد هــويتها وتتيح للشعوب الانفتاح على العالم لأنه إذا انغلقت على نفسها فسوف تتخلف ومن هنا يتم الاستفادة من بعض الأفكار مثل حقوق الإنسان والمساواة واستفادة المجتمعات المتخلفة من خبرات الشعوب الأخرى .

س 19 : إعادة توزيع الدخول والثروات أحد المقاييس الجيدة للتنمية . (√)
جـ 19 : إن مقاومة التخلف تتطلب إعادة توزيع الدخل والثروات وكذلك توزيع أعباء التنمية بشكل يحقق التكافؤ والعدالة الاجتماعية حتى لا تنفرد الأقلية بالثروات وتعانى الأغلبية من الفقر.
س 20 : تصنيف الشخص كمنحرف قد يؤدى به إلى الانحراف . (√)
جـ 20 : قد يأتي الفرد فى صغره بسلوك منحرف مثل السرقة ويكون رد فعل المجتمع أو الأسرة إما تدعيم السلوك أو علاجه. مثال : إذا صنف المجتمع الطفل بأنه منحرف ولص فإن احتمال انحراف الطفل فى الكبر كبير جداً لتأكيد ما عرف عنه ووصف به .
س 21 : التحديث يفقد المجتمعات هويتها ويحولها إلى مجتمعات غربية. ( × )
جـ 21 : لأن المجتمع إذا لم يحدث نفسه سوف يتخلف عن باقي المجتمعات ويظل واقفاً مكانه فى حين تتقدم المجتمعات الأخرى. مثال : استطاعت اليابان والصين أن يتطورا تطوراً كبيراً. مع احتفاظهم بالهوية والقيم الأصلية
س 22 : تصنف المجتمعات حسب طبيعة البناء الاجتماعى السائد فيها . (√)
جـ 22 : لأنه ليس هناك مجتمع واحد بل عدة مجتمعات تختلف حسب نمط الحياة السائد فيها وثقافتها ومشكلاتها فالمجتمع المصري يختلف عن المجتمع السعودي ورغم هذا التعدد فهناك خصائص مشتركة تجمع بين عدد من المجتمعات. مثال : اللغة والدين يجمع المجتمع العربي .
س 23 : يحسب الزمن الاجتماعي بالسنين . ( × )
جـ 23 : الزمن الاجتماعي بالأفعال وليس بالسنوات وهذا ما حدث للتقدم التكنولوجي الذى تشهده البشرية والذى حدث فى فترة زمنية بسيطة لذلك أهتم علم الاجتماع بدراسة المستقبل ليتم رصده والتنبؤ بمطالبه.
س 24 : الثواب والعقاب من أساليب التنشئة الاجتماعية فى الأسرة . (√) جـ 24 الثواب والعقاب :  فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ( سورة الزلزلة) أ- الطفل يتعلم السلوك الحسن ويحاول تكراره نتيجة الاستحسان أو المدح أو الثناء .( من ذاق طعم خبرة سارة حاول تكرارها) ب- الطفل يبتعد عن السلوك غير المرغوب فيه نتيجة الاستهجان أو الذم أو العقاب أو الألم .( ومن ذاق طعم خبرة مؤلمة تجنب المواقف المؤدية إليها ) جـ-الثواب له أثر إيجابي فى تدعيم بعض السلوكيات فهو أكثر فائدة من العقاب والعقاب له أثر سلبي فى كف بعض السلوكيات. مثال : عبارات الشكر وتقديم الهدايا للطفل على السلوك الحسن يؤدي إلى حب الطفل لذلك السلوك ومحاولة تكراره.
س 25 : الأسرة المؤسسة الوحيدة التى تعمل على تنشئة الفرد اجتماعياً. ( × ) جـ 25 : مؤسسات التنشئة الاجتماعية متعددة فالفرد عضو فى أسرة وتلميذ فى مدرسة أو عضـــو فى نادى أو عامل فى مصنع وعملية التنشئة الاجتماعية هي محصلة لتأثير كل هذه المؤسسات فبعض هذه المؤسسات يكون لها تأثير أقوى من مؤسسات أخرى.
س 26 : تتوقف التنشئة الاجتماعية بوصول الفرد إلى مرحلة المراهقة. ( × ) جـ ] استمرارية عملية التنشئة : -
- لا تقتصر التنشئة الاجتماعية على مرحلة معينة ، فهي ليست خاصة بالصغار ولكنها تستمر مدى الحياة ، وهى عملية دائمة تلازم الفرد طوال حياته ، فالفرد يمارس فى كل مرحلة دوراً معيناً وعليه أن يتعلم فى جميع المراحل أنماطاً سلوكية وقيماً ومعارف جديدة من الطفولة إلى المراهقة إلى الشباب وطلاب الجامعة ... وهى تدعم أسس المواطنة والإيجابية لدى الفرد.
س 27 : عملية التنشئة الاجتماعية لا تنفصل عن الإطار الثقافي للمجتمع. (√) جـ 27 : لأن المؤسسات تتأثر بالإطار الثقافي العام ولكن لكل منهم طرق وأساليب مختلفة فى عملية التنشئة.
س 28 : مفهوم الانحراف أضيق من مفهوم الجريمة . . ( × ) جـ 28 : ] مفهوم الانحــراف : هو الخروج أو الابتعاد عن المعايير التي ارتضاها المجتمع ، فالمجتمع يحرم القتل والإدمان والسرقة والشغب ، - كل من يأتي بهذه الأفعال منحرف ، ويختلف مفهوم الانحراف عن مفهوم الجريمة ، فالانحراف يشير إلى كل أساليب السلوك التي لا تلتزم بالمعايير. مثال:-- القتل جريمة لأنه سلوك يعاقب عليه القانون ، وعقوق الوالدين هو انحراف لأنه سلوك لا يتفق مع المعايير السائدة فى المجتمع. ولذلك يمكن القول بأن كل جريمة انحراف ولكن ليس كل انحراف جريمة ومفهومه أوسع من مفهوم الجريمة ، أما الجريمة فإنها تشير إلى السلوك الذي يخالف المعايير ويعاقب عليه القانون.
س 29 : الأخذ بالتصنيع من أساليب القضاء على التخلف . (√) جـ 29 : لأنه أساس عملية التنمية ويحقق هدفين : (1) اقتصادي. وهو إعادة تشكيل وبناء الهيكل الاقتصادي واستغلال الثروات وزيادة الإنتاج (2) اجتماعي. وهو إعادة تشكيل الهيكل الاجتماعي وتحسين مستوى المعيشة والسعي وراء كل جديد
س 30 : تتميز ثقافة المجتمع بالتنوع . (√)جـ 30 : على الرغم من أن أفراد المجتمع يشتركون في ثقافة واحدة لأنهم يتحدثون لغة واحدة والعادات والتقاليد واحدة إلا أن أساليبهم فى التعبير تختلف باختلاف البيئة الاجتماعية وهنا يمكن أن نميز بين الثقافة العامة والثقافة الفرعية التى تنقسم إلى ثقافة ريف وثقافة حضر وثقافة البادية.

س 31 : الانحراف أمر نسبي من وجهة نظر علماء الاجتماع . (√)جـ 31 : ** الانحراف أمر نسبى : لأنه يختلف من مجتمع إلى آخر وفق ثقافته . فقد يكون سلوك معين منحرف فى مجتمع وطبيعي فى مجتمع آخر مثل شرب الخمر عند المسلمين والغرب . والانحراف يتأثر بالموقف الذي يحدث فيه مثل : الجندي الذي يقتل عدوه لا يعتبر منحرفاً ، بل له شرف ذلك العمل. (أ) يختلف من فرد لآخر. مثال : القاتل منحرف والجندي في المعركة ليس منحرف. (ب) يختلف من مجتمع لآخر. مثال : شرب الخمر في المجتمعات الإسلامية انحراف على العكس من المجتمعات الغربية.
س 32 : تختلف النظرة إلى الوقت من إطار ثقافي إلى إطار ثقافي آخر . (√)جـ 32 : تختلف من شعب لآخر ومن مجتمع لآخر وهذا يرجع إلى مدى التقدم الحضاري والثقافي. الوقت في المجتمعات القديمة : يحدد اليوم بعلامات الظل والسنة بحركة الكواكب. الوقت في المجتمعات الحديثة : استطاع الإنسان وهو جالس فى مكانه أن يعرف الوقت فى أى مجتمع.
السؤال الثالث
س 1 : أذكر أسباب الإدمان ودوافعه التى توصلت إليها دراسات علم الاجتماع. جـ 1 : (1) سوء استخدام المواد والعقاقير المخدرة.
(2) حب الاستطلاع لدى الشباب. (3) الاعتقاد بأنها تساعد على التركيز وجلب المتعة. (4) الإحباط لدى الشباب خاصة الذين يعانون البطالة.
(5) الهروب من المشكلات وعدم القدرة على مواجهتها.
س 2 : تحدث عن ثلاثة من أساليب التنشئة الاجتماعية فى الأسرة. جـ 2 : (1) الملاحظة والتقليد والمشاركة: فى البداية يلاحظ الطفل سلوك الكبار ويحاول تقليدهم. مثال : يلاحظ الطفل أباه وهو يصلى ثم يقلده. (2) الاستجابة لتساؤلات الطفل : لأنه محب للاستطلاع فيسأل عن كل ما يحيط به من أشياء ومهمة الأسرة تشجيع الطفل على السؤال والتأمل. مثال : بعض الأسر تقدم إجابات عن تساؤلات أطفالها.
(3) المواقف المريبة : عندما يصمم الآباء موقفاً معيناً لتعليم الطفل قيم معينه. مثال : الأب الذى يحكى لأبنه قصة يتعلم من خلالها قيمة الصدق.
(4) الثواب والعقاب : عندما يأتى الطفل سلوك حسن يتم إثابته وعندما يأتى بسلوك سيء يتم معاقبته.
س 3 : حـدد العلاقة بين النظام الاقتصادى وغيره من النظم الاجتماعية الأخرى. جــ 3 : (1) يرتبط بالنظام السياسى : حيث يقوم بتحقيق الأهداف الاقتصادية التى تقرها النظم السياسية فى الدولة. (2) يرتبط بالنظام الأسرى : علاقة تأثر وتأثير ( ربة المنزل تقوم بشراء السلع وتنشط حركة السوق ). (3) العلاقة بين النمو الاقتصادى والتغير الاجتماعي : يؤثر النمو الاقتصادى على النظم الاجتماعية الأخرى وتجعلها تطبق تشريعات اجتماعية وسياسية جديدة تهدف إلى الترشيد والتوعية التى تتفق مع النمو الاقتصادى المتطور.
س 4 : ماذا يحدث لو لم تتم عملية التنشئة الاجتماعية للفرد؟ جـ 4 : (1) لم يكتسب صفة الإنسانية. (2) الفشل فى تنمية المهارات اللغوية والفكرية والحركية.وعدم القدرة على اكتساب أنماط سلوكية معينة . مثال : أطفال الغابة لم تمكنهم خصائصهم البيولوجية من المشاركة الاجتماعية.
س 5 : التخلف حالة طبيعية لصيقة ببعض المجتمعات. هل تؤيد هذا الرأي؟ اذكر مبرراتك جــ 5 : لا أؤيد لكنه عندما يسود التخلف مجتمع ما فإنه يؤدي إلى : (1) تخلف اقتصادي : يتمثل فى أدوات إنتاج بسيطة والاعتماد على الاقتصاد المعيشى وقلة الدخل والاعتماد على الزراعة والتبعية الاقتصادية . (2) تخلف اجتماعي : يشهد نظاماً طبقياً جامداً والمكانة الموروثة (لا يتحرك فيه الأفراد من طبقة إلى أخرى)وانخفاض مستوى المعيشه والخدمات (3) تخلف سياسي : يتسم بتخلف نظم الإدارة وعدم المشاركة السياسية فلا يوجد نظام متطور للدولة ولا يوجد فصل بين السلطات غياب الديموقراطيه.
س 6 : ينتج عن الزيادة السكانية فى مصر عدة مشكلات. اذكر ثلاثاً منها
جــ 6 : مشكلة الغذاء : زيادة السكان تؤدى إلى استهلاك الغذاء مما يترتب عليه الاستيراد من الخارج. مثال : استيراد مصر القمح من الخارج.
(2) الخلل بين الاستيراد والتصدير : تستورد مصر من الخارج بعض حاجات السكان بالعملة الصعبة بنسبة تفوق ما تصدره مما يحدث خللاً يؤثر على التنمية.(3) مشكلة العمالة : تؤدى إلى ارتفاع نسبة البطالة لعدم وجود فرص عمل. (4) التعـليم : تتحمل الدولة عبء التعليم مما يؤدى إلى تكدس الفصول والتسرب من التعليم. (5) السـكن : تؤدى إلى قلة المساكن مما يدفع إلى التعدى على الأراضى الزراعية ونقص المساحة الزراعية (6) المياه النقية : قلة نصيب الفرد من المياه النقية على الرغم من وجود نهر النيل العظيم. (7) الفقـر : انخفاض الدخل القومي يؤدى إلى قلة دخل الفرد وبالتالي ينتشر الفقـر.
س 7 : اعرض ثلاثة من أنماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة.
جــ 7 :(1) التضارب فى معاملة الطفل : يعاقب الأب ابنه على سلوك معين فى موقف معين ولا يعاقبه على نفس السلوك فى موقف آخر. مثال : يعاقب الطفل إذا لم يستخدم أدوات المائدة أمام الضيوف ولا يهتم الوالدين بذلك فى الأوقات العادية. وأيضاً اختلاف التوجيه الأخلاقى فى الأسرة عن المدرسة يؤدى إلى اضطراب السلوك وعدم الثقة فى الكبار.
(2) التمييز فى المعاملة بين الأطفال : بعض الأسر تفرق فى المعاملة بين الذكور والإناث وأحياناً بين الصغار والكبار مما يؤدى إلى تنمية مشاعر الحقد والغيرة وضياع الجهد فى معرفة أسباب التمييز.
(3) القسـوة والعنف : يتمثل فى العقاب عن طريق الضرب أو الإيذاء النفسى والمعنى عن طريق الكلام وقد يكون مفيد فى بعض المواقف ولكن تكراره يؤدى إلى تعلم الطفل السلوك العدوانى.
س 8 : أذكر ثلاثة أمثلة لتحقيق التنمية فى ضوء فهمك لوظائف التحديث . جــ 8 : 1) الاعتماد على الأدوات الحديثة بدلا من الأدوات التقليدية البسيطة. 2) العمل على دعم الاقتصاد عن طريق إنشاء البنوك. 3) إنشاء مؤسسات سياسية حديثة مثل المجالس التشريعية. 4) العمل على نشر العلم والتفكير المنطقى .

س 9 : حدد صور الاغتراب التى تتفق مع كل موقف من المواقف التالية : 1) إحساس الفرد بأنه لا يستطيع الاختيار من بين البدائل فى المشكلات. 2) شعور الفرد بأن ثقافته مغايرة لثقافة الآخرين ومنفصله عنها. 3) شعور الفرد بانهيار المعايير فى العلاقات الاجتماعية. 4) شعور الفرد بعدم الرضا عن حياته وأن الحياة بلا هدف يستحق أن يسعى إليه. 5) شعور الفرد بأنه لا يستطيع السيطرة فى مجريات الأمور وأنه ترس صغير فى آلة المجتمع الكبير. جــ 9 : (1) انعــــــدام المعنى : يؤدى إلى شعور الفرد بحالة من الغموض وعدم الفهم وعدم الثقة. (2) العزلة الاجتماعية : يؤدى إلى رفض قواعدهم وأهدافهم فيشعر بالوحدة والعزلة. (3) انعدام المعايير : يؤدى إلى فقد الثقة فى قيمة العمل الجاد كوسيلة للنجاح. (4) الغربه الذاتيــــــة: يؤدى إلى فقدان الثقة بالنفس. (5) انعدام القــــــــوة : يؤدى إلى السلبية واللامبالاة.
س 10 : أقرأ المواقف التالية ثم حدد أى منهم جريمة أو انحراف . جــ 10 : (1) إهمال الطالب فى تحصيل دروسه. عقوق الوالدين- التدخين – ضيع الوقت واهداره (انحراف) (2) مشاجرة مع الجيران نتج عنها قتل أحد الأشخاص. الارهاب- السرقة – الاغتصاب – تدمير الممتلكات (جريمة)
س 11 : اقترح أساليب تساعد على علاج الإدمان . جــ 11 : (1) الحماية الاجتماعية: أ– تلبية حاجات ومطالب الشباب من خلال المؤسسات الاجتماعية والترويحية. ب– تحسين الظروف المعيشية. ج– توعية السباب بأنواع المخدرات وآثارها الصحية والنفسية والاجتماعية. (2) العـلاج :أ– الاكتشاف والتشخيص المبكر للإدمان. ب– تشجيع المدمنين على التقدم للعلاج. ج– توفير الخدمات الصحية المناسبة.
س 12 : تعامل المجتمعات مع المستقبل يحدد مدى تقدمها ورقيها فسر هذه العبارة جــ 12 : (1) الماضـــــى : مجتمعات يشدها ماضيها وغير مهتمة بحاضرها ولا تعرف أن هناك مستقبل. (2) الحاضــــــــر : مجتمعات غارقة فى مشكلات حاضرها ويفاجئها المستقبل بمشكلات جديدة. (3) المستقبل : المجتمعات التى تستعد لمستقبلها حتى لا يفاجئها دون استعداد
س 13 : تخير ثلاثة من مصادر تشكيل الوعي وتناولهم بالشرح .
جــ 13 : (1) التعليم : يعتبر من أهم مصادر تشكيل الوعي وذلك من خلال المؤسسات التعليمية التى تساعد على إدراك الأفراد لواقعهم ومشكلاتهم من خلال المناهج مثال : الشخص المتعلم يكون أكثر وعياً من الشخص الجاهل.
(2) المنظمات المهنية والسياسية : مثل الأحزاب والنقابات تعتبر مصدر هام وذلك من خلال ما تقدمه من ندوات وبرامج وما تنشره الصحف والمجلات الحزبية. (3) وسائل الإعلام : وذلك من خلال ما تقدمه من برامج الإذاعة والتليفزيون والصحف والتي تتميز بالانتشار والشعبية الكبيرة والقدرة على التشويق والإقناع وتوافر الإمكانيات الفنية.
س 14 : كيف يمكنك كطالب أن تخطط للاستفادة بوقتك من خلال الأبعاد التى درستها. جـ 14 : (1) الوقت إمكانية : ثروة عظيمة يمكن للإنسان تنظيمه واستغلاله(2) الوقت حرية : فالإنسان حر طالما لديه الوقت. (3) الوقت فعل وحركة : يتحدد معناه بالحركة والنشاط
(4) الوقت التزام : كل شيء له مدة معينة. (5) الوقت مسئولية : فالفرد مسئول أمام الله عن الوقت فيما أفناه. (6) الوقت تجديد وتطوير: الماضي : له قيمة لأنه جزء منا. الحاضـر: له قيمة بقدر ما يستطيع أن يأخذ من ماضينا ويحوله إلى مستقبل. المستقبل : له قيمة فهو يحدد ذواتنا فى شكل أفضل وأحسن.
س 15 : وضع ابن خلدون قواعد وأسس للباحثين بين ذلك. جــ 15 : أ– التأنى وعدم التسرع فى إصدار الأحكام.ب– عدم التأثر بآراء السابقين. ج– المقارنة بين الماضي والحاضر. د–الوصول إلى القوانين التي تحكم المجتمع.
س 16 : اذكر ثلاثة عوامل اجتماعية مرتبطة بالانحراف. جــ 16 : (1) تعلم السلوك المنحرف: يتعلم الطفل السلوك السوى فى البيئة الصالحة ويتعلم السلوك المنحرف فى البيئة السيئة. مثال : عندما ينشأ الطفل فى أسرة لا تلتزم بالقانون يتعلم هو نفس السلوك. (2) العزلة الاجتماعية وضعف الارتباط بالآخرين: يؤدى إلى البعد عن المشاركة الاجتماعية ويفتقد الفرد انتماءه للجماعة. (3) عدم المساواة أو التنافس غير المتكافئ: يؤدى إلى اللجوء إلى الطرق غير المشروعة ويعتبر الإحباط الذى يصابون به فى حالة الفشل سبب هام فى الانحراف.
س 17 : دلل على أن للمصريين القدماء إسهامات حول ما يتعلق بالحياة ونظمها داخل المجتمع. جــ 17 : (1) اهتموا بالطابع الأسرى وأشارت إليه كتاباتهم التاريخية. (2) اهتموا بالصراع الطبقي بين الجنود والرؤساء. (3) أقاموا العديد من الأسس التى تحكم السلوك الإنساني
.س 18 : أذكر ثلاثة من أهمية دراسة التنظيمات الاجتماعية . جــ 18 :  أهمية دراسة التنظيمات الاجتماعية : تعد التنظيمات وثيقة الصلة بحياة الفرد فى العمل والصحة ومختلف مجالات الحياة ، ويمكن حصر أهميتها فى الآتي : 1- التعاون :- يجرى العمل فى المؤسسة على أساس التعاون لتحقيق أهدافها. 2- التعليمات واللوائح:- تساعد على تحقيق أهداف المجتمع أو المنظمة طريق قنوات الاتصال المختلفة. 3-الاستقرار والاستمرار:- تساعد التنظيمات على استمرار واستقرار الحياة الاجتماعية داخل المجتمع. 4- سمة من سمات المجتمعات:- تعتبر المنظمات سمة المجتمعات المعاصرة. 5- تحقق طموحات الدول الكبرى فى السباق التكنولولجى مثل : اليابان.

س 19 : اذكر كيف تستفيد من دراسة التغير الاجتماعي فى تطوير مجتمعنا العربي . جــ 19 : (1) تساعد على معرفة المراحل التاريخية التى مرت بالمجتمع. (2) يساعد على التنبؤ بما سيكون عليه المجتمع. (3) يساعد على المقارنة بين ما حققه المجتمع من تقدم. (4) يساعد على التعرف على آثار التغير فى المجتمع.(5)- معرفة مدى كفاءة الوسائل المستخدمة فى التغيير.
س 20 : استعرض ثلاثة من أهم الأفكار التى قدمها ابن خلدون لتأسيس علم الاجتماع. جـ 20 : (1) أكد على ضرورة الاجتماع الإنساني.
(2) أكد على ضرورة إقامة علم العمران البشرى. (3) ميز بين نوعين من التغير ( التغير التدريجي والتغير الجذري ). (4) شبه المجتمعات بالكائن الحي تبدأ طفلا ثم شاباً ثم شيخاً ثم تموت .
س 21 : اقترح ثلاثة حلول ترى أنها تساعد على حماية الشباب من الاغتراب جـ 21 : (1) تنمية الوعي بقيمة الحياة الاجتماعية. (2) تنمية الوعي بأهمية المشاركة الاجتماعية. (3) تنمية الوعي بأهداف المجتمع. (4) تنمية الوعى بقيمة العمل الجاد كوسيلة للنجاح .
.س 22 : حدد لماذا دعا ابن خلدون لقيام علم العمران البشرى. جـ 22 ** العوامل التي دفعت ابن خلدون إلى تأسيس علم العمران البشرى : 1- رغبته فى تصويب أخطاء الماضي أو التاريخ على أساس النقد والتحليل. 2- أزمة الثقة فى كتابات المؤرخين خاصة التي تفتقد إلى النزاهة والدقة والموضوعية.
س 23 : استطاع أميل دور كايم من خلال إسهاماته تحويل علم الاجتماع كعلم مستقل .. هل تؤيــــــد؟ ولمــــــاذا؟ جـ 23 : نعم -* لأنه وضع أسس نظرية ومنهجية قائمة علي :- دراسة الحقائق والوقائع الاجتماعية مثل ( الدولة والدين والأسرة ) . -أكد على استخدام المنهج العلمي في علم الاجتماع.- أكد على الطابع القهري الإلزامي للوقائع الاجتماعية لأن المجتمع أكبر من مجموع أفراده. - تطبيق المنهج العلمي في دراسة مشكلات المجتمع مثل ( تقسيم العمل ).
س 24 :توصل العلماء إلى عدة أسباب تؤدي إلى التخلف تخير اثنين منهم وتناولهم بالشرح جـ 24 : 1– فقر البيئة : تتمثل فى : (أ) فقر الموارد.(ب) عوامل جغرافية. (ج) عوامل ديموجرافية. 2– الاستعمار و السيطرة الأجنبية : يعمل الاستعمار على : (أ) استغلال ثروات الشعوب. (ب) جعل الدول المستعمرة سوقاً لمنتجاتها. (ج) يجعله تابعاً له اقتصادياً وفكرياً لذلك التبعية تمثل جوهر التخلف.
س 25 : لمشكلة الاغتراب آثار سلبية على المجتمع اذكرها.
جـ 25 : (1) عدم المشاركة الاجتماعية.(2) زيادة المعارضة والصدام والعنف. (3) الإدمان واللامبالاة.(1)- تفكك المجتمع .
س 26 : اقترح ثلاثة حلول يمكن من خلالها مواجهة المشكلة السكانية في مصر جـ 26 : هى مسئولية المجتمع بكل فئاته وتكون من خلال : 1– زيادة الإنتاج والبحث عن موارد جديدة. 2– تنظيم النســل. 3– محــو الأميـة.4– إصدار تشريعات برفع سن الزواج.



إعداد الأستاذ / ابراهيم فاروق هيكل0103740322

المراجعة النهائية لمادة علم النفس والاجتماع


أولاً: علم النفس
السؤال الأول : س 1 : حدد المقصود بكلاً من :- 1- الدافع : نوع من التوتر الذى يدفع الكائن الحى للقيام بنشاط معين لتحقيق هدف معين. مثال : حالة التوتر التى تصيب الطالب أثناء الامتحانات تجعله يستذكر دروسه بجد لتحقيق النجاح.
2- الحـــاجة : افتقاد الكائن الحى لشيء ما يؤدى الى نوع من التوتر الذى يدفع إلى محاولة اشباع الحاجة المفتقدة وقد تكون الحاجة داخلية فسيولوجية ..... مثال : الحاجة إلى الطعام. أو خارجية اجتماعية ..... مثال : الإنجاز.
3- السـلوك : الاستجابة الكلية التى تصدر عن الفرد فى المواقف المختلفة (رداً على المنبهات سواء كانت داخلية أو خارجية.). مثل : القراءة استجابة للرغبة فى المعرفة والتعلم أو مثل : فتح الباب استجابة لصوت الجرس. والسلوك نوعان : (1) سلوك مباشر يمكن ملاحظته .. مثال : تناول الطعام والماء. (2) سلوك غير مباشر لا يمكن ملاحظته.. مثال :التذكر .الأحلام. لذلك ندرسها من خلال آثارها كدراسة الكهرباء أو ندرسها من خلال تقرير الشخص الذى يفكر أو يحلم .
4– الإحســـــــاس : أبسط العمليات ألمعرفيه لأنه يتعامل مع المثيرات فى صورتها الخام ويبدأ بالتنبيه والاستثارة وينتهي بالتسجيل وبها يتم اكتشاف المنبهات والتمييز بينها باعتبارها الخطوة الأولى للعمليات المعرفية التالية كالانتباه والإدراك ويتم الإحساس عندما تصل الإشارات الكهربائيه والكيميائية إلى المخ.
5– النمو الوظيفي أو الكيفي : النمو الذى يتمثل فى الوظائف الجسمية والعقلية والاجتماعية والانفعالية.. إلخ والتي لا نراها ولكن نستدل عليه من ملاحظة سلوك الفرد وتغير أدائه. مثل : تعلم اللغة وطريقة الكلام فى أداء الطفل.
6– النمو التكويني أو الكمي : النمو الذى يتمثل فى نمو الحجم والشكل بحيث يمكن ملاحظته .. مثال : زيادة الطول أو الوزن أو ظهور الأسنان.
7- النمو والارتقاء : سلسله متتابعة من التغيرات والتطورات المرئية وغير المرئية المرتبة والمنظمة والتى يمر بها كل إنسان و تهدف إلى النضج والاكتمال فى مختلف النواحى الجسمية أو العقلية أو الاجتماعية أو الانفعالية.
8– الإدراك : هوالعملية المعرفية التى يتم من خلالها خلع المعاني والدلالات والتفسيرات والتأويلات للمثيرات التي تم الإحساس بها أو الانتباه اليها.
9– الذاكــرة : عملية معرفية تعنى بتخزين ما تم اكتسابه من معلومات بهدف استرجاعها عند الحاجة هى (عملية معرفية تعنى تخزين ما تم اكتسابه لفترة قد تطول أو تقصر ولها جانبان: إيجابي هوا لاحتفاظ وأخر سلبي- وهو النسيان)
10– الاتجــــاه :. تعريف الاتجـاه : – ( جور دون البورت): هو حالة من الاستعداد أو التهيؤ النفسي ، تنتظم من خلال خبرة الشخص وتمارس تأثير وتوجيهً دينا مي على استجابات الفرد فى كل المواقف الموضوعان. بهذه الاستجابة وتتعلق الاتجاهات بقبولنا أو رفضنا تأييدنا أو معارضتنا للقضايا الحياتية المختلفة
11– الأنا الأعـــلى : هو نظام جديد ناتج عن تعليم الوالدين معايير الصواب والخطأ والقيم والأخلاق ويتكون من :
أ- الانا المثال : هو الذي يجعل الشخصية تتبنى المثل العليا الرفيعة والتي تحدد ما يجب وما ينبغي.
ب- الضمير : وسهو الشعور العميق المعاقب على الأخطاء والأفعال الشائنة.إذن فألانا الأعلى يقف معارضاً للهو وغرائزه ومراقب للانا فى سلوكه ، ويحاول الانا الأعلى كف الغرائز ، والانا هو الذى يحدث التوازن بين النظم الثلاث ، وكلما حدث توازن بينهم كانت الشخصية سوية ولا تعانى من أى اضطرابات.
12– التعــلم : تغير شبه دائم فى السلوك أوالأداء نتيجة لاكتساب الخبرة أو الممارسة وليس كل تغير فى الأداء تعلم لأن التغيرات السلوكية الطارئة نتيجة التعب أو تناول العقاقير هى تغيرات مؤقته تزول بزوال الموقف وشروط حدوث التعلم : (1) النضج العضوى. (2) النمو العقلى. (3) الدوافع والميول . (4) الممارسة والتدريب والتكرار .
13– المنهج العلمي : مجموعة من القواعد والخطوات المنظمة والموضوعية والمحددة والمتفق عليها ويتم من خلالها فحص الظواهر والخروج باستنتاجات من تكرار التجارب والحصول على نفس النتائج فى كل مرة مهما تغير المكان أو الباحث لذلك يعتبر العلم هو المنهج.
14– الانتبـــــــاه : العملية المعرفية التى يتم من خلالها انتقاء مثير من وسط عديد من المثيرات والتركيز عليه لذلك هى عملية إدراكية مبكرة. مثال : التركيز على صوت ينادى اسمك فى ميدان مزدحم مليء بالضوضاء .
15– تشتت الانتباه :هو ظهور مثير جديد ومفاجئ يحاول ابعاد الفردعن المثير الأصلى. مثال : إذا كنت مندمج فى مذاكرتك ثم حدثت ضوضاء خارج الغرفة فالمثير الجديد الضوضاء المفاجئة تحاول جذب انتباهك إليها.
16– توزيع الانتباه : انتباه الفرد لمثيرين أو عملين فى وقت واحد وهو الالتفات لمثيرين لكل منهما نصف انتباه وهذا هو ( المعنى الجوهرى للانتباه )17– النســيان : فقدان دائم أو مؤقت لم تم اكتسابه أو تخزينه أو عدم القدرة على التذكر والاستدعاء أو الفشل فى الاحتفاظ أو التعرف.ويمثل الجانب السلبى للتخزين وهو اكثر ارتباطا بذاكرة المدى الطويل.
18– الشخصـــية : التنظيم الدينامى لمجموعة النظم النفسية والعضوية داخل الفرد والتى تحدد أسلوبه الفريد فى التوافق مع بيئته... مثال : إذا نظرت إلى زملائك داخل الفصل ستجد أن البعض يتشابه فى خصائص معينة بينما البعض الآخر يتصف بصفات لا توجد لدى كل الأفراد.
19– العصابية (إيزنك) : يختلف الأشخاص فى درجة العصابية فنجد شخص عصابى بدرجة ما عن شخص آخر.(وهى الاختلافات فى درجة القابلية للاستثارة الانفعالية ) وهى ترجع لموروث الجهاز العصبى فالبعض يستجيب بقوة والبعض يستجيب بدرجة أقل
20– الدوافع الفسيولوجية الخالصة : تقوم على أساس توازن البيئة الداخلية للفرد ,ولا تحتاج الى آخر وهدفها المحافظه على الحياة مثل : دافع الجوع والعطش.
21– المــــنبه:كل ما يتطلب منا استجابة يسمى منبه سواء داخلى من ذاتنا أو خارجى من البيئة المحيطة بنا. مثال:تحول نقص الطعام إلى إحساس بالجوع
22– الدوافع الفسيولوجية ذات طابع اجتماعى : تحتاج الى آخر فى الإشباع هدفها بقاء النوع – وتعمل على توازن البيئة الداخلية.,, مثل : دافعى الجنس والأمومة.
23– تحويل الطاقة فى عملية الإحساس : تحويل الطاقة الفيزيقية والميكانيكية إلى إشارات كهربائية وكيمائية حتى يمكن للجهاز العصبى التعامل معها.
24 – أدوات القياس للشخصية : تسمى (استخبارات الشخصية ).. وهى عبارة عن أسئلة تتعلق بصفات الشخص وسلوكه المعتاد وهى أكثر أدوات القياس شيوعا واستخداماً مثل : هل تميل إلى المخاطرة – هل تخاف من الأماكن المظلمة .
25 – المستقبلات الحسية : لكل حاسة عضو خاص بها يسمى( المستقبل) .وهو مجموعة من الخلايا العصبية التي تستجيب لنوع معين من الطاقة مثال : شبكة العين وقوقعة الأذن والجيوب الأنفية وهى يوجد معظمها فى أماكن داخل الجسم ويحيطها عظم ولحم وشعر لحفظها من التلف
26 – الدوافع الفردية :ليس لها أساس فسيولوجي واضح مثل الاعتماد على النفس وحب الاستطلاع. والتنشئة الاجتماعية لها دور فى تنمية تلك الدوافع
27 – الدوافع الاجتماعية : ليس لها أساس فسيولوجي واضح مثل الإنجاز و الانتماء والتنشئة الاجتماعية لها دور فى تنمية تلك الدوافع.
28 – العتبه المطلقه : وصول المثير إلى درجة من الشدة والحدة تكفى للوعي بالمثير واكتشافه فيتم الإحساس به وإذا كانت أقل لا تستدعي إحساساً مثال : اختبار طبيب الأذن لقدرة أحد الأفراد على السمع عن طريق استخدام أدوات تصدر صوت ويبدأ بالارتفاع إلى أن يصل إلى العتبة المطلقة.
29 – علم النفس : لكل علم من العلوم ظواهر يختص بدراستها وظواهر علم النفس هى التى تبحث فى دراسة السلوك والتنبؤ والتحكم القائم على قواعد محددة ومضبوطة يطلق عليها اسم المنهج. مثل التعلم . النمو. الشخصية. الدوافع .الانفعالات ..........
س2 : ميز بالأمثلة بين كلاً من :
1- قانون الإغلاق وقانون السياق فى عملية الإدراك. قانون الإغلاق : يميل الإنسان إلى إدراك المثيرات الناقصة على أنها كاملة وذلك بسد فجواتها التى توجد فيها ليصبح لها معنى ودلالة. مثال : إدراكنا لتلك الأشكال (1-2- 3) على أنها : (1) مربع. (2) دائرة. (3) مثلث وذلك بسد فجواتها مثال : إدراكنا رقم 7 على أنه مثلث مقلوب
قانون السياق يميل الإنسان إلى إدراك معنى المثير وفقاً للمثيرات الأخرى التى تسبقه أو تلحقه أو تصاحبه وهذه المثيرات المحيطة تسمى السـياق.
ويساعدنا فى : (1) إدراكنا الخطأ فى الكتاب المطبوع من خلال الكلمات المحيطة بها. (2) إدراك الكلمات الجديدة أو الصعبة أو غير المألوفة. مثال : 12
C 13 A إذا قرأنا فى سياق الحروف الهجائية يكون الحرف B إذا قرأنا فى سياق الأعداد يكون الرقم 13
14
2– وضح العلاقة بين النضج و التعـلم : النضــــــج هو مجموعة التغيرات جسميه أو عقلية أو انفعالية التي تحدث لاكتمال النمو وهو شرط أساسي للتعلم واكتساب الخبرة وهذه هى العلاقة بينهم مثال : الطفل لا يستطيع المشي وهو لا يزال غير قادر على الوقوف. التعــــــــلم اكتساب خبرة تؤدى إلى تعديل فى السلوك وهو عملية مستمرة طوال العمر فالفرد يكتسب يومياً العديد من الخبرات والمعارف. مثال : تعلم الأعداد يساعد على فهم عمليات الجمع والضرب والقسمه التى تساعد فى اكتساب مهارات عمليات البيع والشراء.
3– صنف الاتجاهات ( الاتجاهات السلبية و الاتجاهات الإيجابية ) ( كيف تساعد زميلاً لك على تغيير اتجاهه السلبي ؟ )
الاتجاهات الســـلبية 1– حرمان المرأة من حق المسـاواة بالرجل. 2– عدم تنظيم النسل. 3– رفض الآخر.
الاتجاهات الإيجابية 1– قبول الآخر. 2– رفض العنف. 3– حق مساواة المرأة بالرجل. 4– ميز بين المنبهات الداخلية والمنبهات الخارجية مستعيناً بأمثلة. المنبهات الداخلية من ذاتنا ..... مثال : الخوف الذى يجعلنا نهرب من مخاطر نعتقد أننا لا نستطيع أن نواجهها. المنبهات الخارجية من البيئة المحيطة بنـا .....مثال : تجنب طريق وعر أثناء السير ورد التحية على من يحيينا.

5– تلعب القــيم والمعايير الاجتماعية دوراً بارزاً فى تنظيم وإشباع كل من دافعى الجنس والأمومة .. ناقش. الجنس يعتمد على أسس بيولوجية وأخرى اجتماعيه وهو دافع فطرى يحافظ على بقاء النوع وثقافتنا العربية والإسلامية معتدله لا تميل الى الأباحية أو التحقير وتنظر له على أنه فطره الله ويتم إشباع هذا الدافع وفقاً لإطار اجتماعي وهو الزواج. ويختلف سلوك الجنس عند الانسان عنه عند الحيوان وكذلك دافع الأمومـة له أسس بيولوجية بجانب الأسس الاجتماعية ويتشكل وفقاً : (1) القيم الدينية والاجتماعية والثقافية. (2) الخبرات السابقة التى تتعرض لها الأم ودرجة توافقها الأسرى ويؤدى ذلك الى الاهتمام بالابناء أو إهمالهم لذلك اهتمت المجتمعات الحديثة بالأمومة لأنها تساعد فى تشكيل شخصية الطفل وتساعده على التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي .
6- العتبه الفارقه والعتبه القصوى. العتبه الفارقه – الفرق فى التنبيه أو الاستثاره والتى تجعل الفرد يستطيع أن( يميز بين مثيرين). مثال : قدرتك على التمييز بين الأزرق الفاتح والأزرق الغامق والتمييز بين( صوتين مختلفين).2– عضو الإحساس لا يتأثر بأى تغير يطرأ على المثير إلا إذا وصل إلى درجة يمكن الإحساس بها. مثال : إذا كنت جالس فى غرفة مضاءة بخمسين شمعة وانطفأت شمعة فلن تشعر بالفرق أم إنطفاء عشر شمعات يجعلك تشعر بالفرق..
.العتبه القصوى– الحد الأعلى للحاسه (للمثير) والذى لا يمكن تجاوزه ولم يتوصل العلماء إلى معلومات دقيقة بشأنها وذلـك لأن : (أ) اقتراب المثير من العتبه القصوى يؤلم الفرد .(ب) ويؤذى عضو الحس أو إصابته بالتلف أو العطب . و ينصح الأطباء بعدم النظر إلى قرص الشمس أو ارتداء النظارة السوداء أثناء الكسوف.
7– الاتجاه التسلطى و الاتجاه الكشفى من أكثر الاتجاهات شيوعاً فى طرق التعلم .. أيهما تؤيد ؟
الاتجاه التسلطى:1– يتمثل فى تقديم المحتوى للمتعلم فى شكله النهائي من خلال الشرح والتفسير. ويتطلب من المتعلم التلقي (سلبي )(المستقبل)
الاتجاه الكشفى: 1– يشمل طرق التعليم القائمة على الدور الإيجابى للمتعلم ويقوم الطالب فيه باعادة ترتيب وتنظيم الأفكار واكتشاف المحتوى الدراسي بنفسه. ويبذل المتعلم جهد أثناء عملية التعلم لأنه لا يقتصر على الاستقبال فقط.
8– طريقة التعرف والاستدعاء لقياس الاحتفاظ بالمعلومات ( طرق قياس الذاكرة ) التعرف بعد التعرض لعدد من المثيرات يطلب من الفرد التعرف عليها. مثال : الاختيار بين متعدد أو التعرف على صور المجرمين . الاستدعــاء بعد التعرض لعدد من المثيرات يطلب من الفرد انتاج الاستجابة بنفسه ( استرجاع معلومات سبق التعرض لها). مثال : سؤال مقال أو حل مسألة رياضية .أو انتاج سلعه.
9– المعتقدات والقــيم. المعتقدات: مجموعة من الثوابت تعبر عن ما نؤمن به وتتصف بالدوام والاستقرار وتحكم سلوكنا و تعد مرشداً لنا عندما نكون أمام خيارات مختلفة مثال : الإيمان بالله والثواب والعقاب والجنه والنار. القــيم معايير سامية ومثل عليا نعتز ونفخر بها ونمجدها ونعتبرها مقياس لثقافتنا وتحضرنا وهى محصلة التعليم والثقافة والسلوك السليم والخلق القويم مثل الشجاعة والصدق والأمانة والحق والمساواة والعدل.
10– الوراثة والبيئة من العوامل المؤثرة فى عملية النمو والارتقاء اشرحهما الوراثة عامل داخلي : وتعنى انتقال السمات والحصائص الوراثية من الأباء إلى الأبناء عن طريق الجينات الوراثية التى تحمل الكرموزومات( فكل منا يرث الطول والذكاء ولون البشرة والشعر ولون العين). مثال : لو كانت أسرة كلها لعدة أجيال من طوال القامة وعند زواج فردين من الأسرة نتوقع أن يكون الأبناء على نفس شاكلة الطوال. البيئـة (هى مجموعة الكيانات المادية والاجتماعية التى تحيط بالفرد وتؤثرفيه ويؤثرفيها ) وهى عامل خارجى يؤثر فى النمو ولها تأثير مباشر وغير مباشر على النمو لأنها كلما كانت البيئة صالحة وغنية بالإمكانيات كلما ساعدت على زيادة النمو والعكس صحيح فكلما كانت فقيرة وغير صالحة ستؤثر تأثير سلبى على النمو.
11– استفاد خبراء الإعلان من العوامل الموضوعية والذاتية فى تصميم إعلانات جيدة .. ناقش. العوامل الموضوعية ( الخارجية )
1– طبيعة المثير: الأغنية أكثر جذباً من الكلام العادى. 2– موضع المثير: الصفحة الأولى والأخيرة أكثر جذباً للانتباه من الصفحات الداخلية. 3– تغير المثير: المثير المتغير أكثر جذباً للانتباه من المثيرالثابت ( المتكرر على وتيرة واحدة) . مثال : تغير نبرة صوت الاستاذ يؤدى الى جذب انتباه الطلاب إليه. 4– حركة المثير: المثير المتحرك أكثر جذباً من المثير الساكن . مثال : أفلام الكرتون المتحركة تجذب انتباه الطفل أكثر من القصص . 5– شدة المثير: المثير القوى أكثر جذباً من المثير الضعيف. مثال : صفارة الحكم تجذب انتباه اللاعبين.
العوامل الذاتية ( الداخلية ) 1– الدوافع والميول والاهتمامات : تلعب الميول والرغبات دور هام فى جذب انتباه الفرد لمثيرات معينة دون غيرها. مثال : العروس وفستان الفرح تكون أكثر انتباهاً للإعلانات الخاصة بملابس العرائس. 2– التأهب أو الاستعداد : توقع الشخص لزيارة أحد أصدقائه له فى وقت معين يجعله منتبهاً لوقع خطوات أقدامه على السلم. 3– التعـود : تعود الفرد على نوع معين من المثيرات يجعله أكثر جذباً للانتباه من غيرها. مثال : سماع كلمة عربية فى فيلم اجنبى يجذب انتباهك. 4– الراحة والتعب : الفرد فى حالة الراحة يكون أكثر انتباهاً للمثيرات منها فى حالة التعب. مثال : العامل الذى يتناول فترات راحة ينتج أكثر.
12– الخــداع الإدراكى و الهـــلاوس (الخــداع الإدراكى) سوء تأويل وتفسير للمثيرات باعتبارها تنتمى إلى عالم الواقع فهو( إدراك حسى خاطئ) وظاهرة نفسيه و طبيعية يتعرض لها معظم الناس ويرجع إلى : (1) عوامل خارجية مثل : خداع مولر لاير : الذى يستفاد منه فى الحياة العملية مثل الديكور حين نرسم خطوط توحي بركن داخلي قريب أو منظر خارجي بعيد نلاحظ أن الخطين المتوازيين متساويين ومع ذلك ندرك أن الخط الأسفل أطول من الأعلى بناء على اتجاه السهم(2) عوامل داخلية : نتيجة التأهب والتوقع مثال أخذ كتاب فى حجم معين خطأ : إذا كنت تنتظر صديق لك فإنك تظن أن الشخص القادم هو صديقك.
(الهـــلاوس) رؤية مثيرات لاصلة لها بالواقع وهى ظاهرة مرضية واضطرابات سلوكية .(و تفسير خاطئ للمثيرات يدرك فيها الشخص المثيرات باعتبارها لا تنتمى إلى عالم الواقع) وقد تكون الهلاوس بصرية أو سمعيه مثل :( أ ) هلاوس الذهان " المرض العقلى " . ( ب ) هلاوس مدمنى المخدرات. ( ج ) هلاوس المرض الجسمي " الحمى الشديدة " . ( د ) هلاوس الحرمان الحسي... مثال : البقاء في كهف مظلم لفترة طويلة يحدث هلاوس ولكنها طبيعية ولا تدل على خطر لأنها تزول بزوال المرض أو ظروف الحرمان من الإدراك الحسى.(دائمة هلاوس الذهان - أو مؤقته هلاوس المرض)
13–المنهج التجريبى والمنهج شبه التجريبى( المنهج التجريبى) دراسة أثر متغير على متغير آخر بطريقة تعتمد على الضبط الصارم والتحكم فى مقدارونوع المتغيرات وعزل الدخيلة التى يمكن أن تتدخل دون قصد منا أثناء التجريب. مثال : دراسة أثرسرعة سيارة على الوقت المستغرق لقطع مسافة معينة. أ ) متغير مستقل (سرعة السيارة). ب) متغير تابع( الوقت ). التحكم فى المتغيرات الدخيلة : لأنها قد تجعل النتائج غير دقيقة مثل: نوع السيارة وطبيعة الطريق والحرارة.(العلاقة :كلما زادت سرعة السيارة قل الوقت سرعة السيارة ( المتغير المستقل ) (المنهج شبه التجريبى) دراسة العلاقة بين متغيرين كما هما فى الواقع متى نستخدمه عندما يصعب استخدام المنهج التجريبى أو فى دراسة الظواهر التى لايستطيع الباحث التحكم فى الظاهرة لاعتبارات أخلاقية أو اجتماعية أو علمية. أو لحدوث ضرر او لاستحالة التجريب او مثال : دراسة الفروق الفردية بين مدمنى المخدرات وغير مدمنى المخدرات فى سرعة الإدراك ويراعى العلم والعلماء الاعتبارات الأخلاقية احتراماً لحقوق الإنسان
س 3 : لفروع علم النفس الأساسية أهدافاً ... حددها. جـ 3 : تهدف للوصول إلى قوانين تفسر السلوك بوجه عام دون الاستفادة منها عملياً ومن أمثلتها : (أ) علم النفس الشخصية : يدرس الشخصية وأبعادها. (ب) علم النفس الارتقائى: يدرس مراحل النمو والارتقاء .
(ج) علم النفس المعرفى: يدرس العمليات المعرفية العليا. (د ) علم النفس التعلم : يدرس قوانين العلم.
س 4 : كيف يمكن التمييز بين الانفعالات؟ يكتفي بذكر بعدين جـ 4 : (1) الطابع الوجدانى : يتراوح بين السرور والحزن.
(2) الشدة والحدة : تختلف درجة الانفعال سواء كانت منخفضة أو مرتفعه.
(3) المدة و الاستمرار: تختلف الانفعالات من حيث الفترة . (4) البساطة والتعقيد:قد تكون الانفعالات بسيطة مثل السعادة ومعقدة مثل الغيرة.
س 5 : لعلم النفس صلات وثيقة مع سائر العلوم الإنسانية وضح علاقته بعلم الاجتماع.
جـ 5 : وذلك من خلال علم النفس الاجتماعي الذي يدرس التجمعات البشرية وتفاعل الأفراد والجماعات وأثر ذلك على السلوك.
س 6 : الشخصية هي الانطباع العام الذي تتركه في الآخرين . هل تؤيد هذا الرأى؟ أذكر مبرراتك.
جـ 6 : لا أؤيد: لأننا بذلك لا نستطيع دراسة الشخصية لأن الشخص الواحد يترك انطباعات عديدة ومختلفة عند الناس كما ان الانطباع عملية والعلم لا يعترف إلا بالموضوعية ولذلك تصعب الدراسة ويجب فهمنا للشخصية يكون قائم علي حقيقة الشخص وقد قدم العلماء تعريفات كثيرة للشخصية وعبر صاحب كل نظرية عن رؤيته الخاصة.

س 7 : استخلص العلاقة بين الحاجة والدافع موضحاً بالأسهم. جـ 7 : نقص يحدث لدى الكائن الحى  ظهور الحاجة  اخــتلال التوازن  توتر داخـــــلى  ظهورالدافـع  سـلوك (إشباع – عدم إشباع )
س 8 : التقدير المعرفي الإدراكي للموقف يسهم في تشكيل خبرتنا الانفعالية ...... هل تؤيد هذا الرأي ؟ اذكر مبرراتك
جـ 8: التقدير المعرفي للموقف واعتقاد بفهم الموقف وتفسيره ويسهم فى تشكيل الخبرة الانفعالية و يحدد نوع وقوة الانفعال واتجاهه. مثال : إذا رأيت سيارة متجهة نحوك سوف تخاف وعندما تعلم أنها لعبة سوف يقل خوفك أو يتلاشى .
س 9 : تتبع أهم القدرات العقلية التي يكتسبها المراهق فى مرحلة المراهقه.
جـ 9: أطلق عليها جان بياجيه مرحلة العمليات الصورية وأهم ما تتسم بها هذه المرحلة هو( الطابع المنطقى والتفكير التجريدي - القدرة على الحفظ والتذكر القائم على الفهم – القدرة على التحصيل القئم على الفهم والمنطق - تبرز قدرة المراهق على التخيل وأحلام اليقظة – وتتسم كتاباته بالعمق بعكس الطفل الذي تتسم كتاباته بالسذاجة والسطحيه – قدرة المراهق على حل مشكلاته وما يعوقه ليس ضعف قدراته بل قلة خبرته)نضج قدراته الرياضية.
س 10 : المشاركة النشطة أحد أسس الاستذكار الفعال . كيف يمكنك كطالب تحقيقها. جـ 10: (1) المراجعة :مثل التوقف من حين لآخر لتذكر ما سبق (2) تدوين الملاحظات : تلخيص المادة بنفسك وتدوين الأسئلة.( 3)عمل أبحاث – أو ملخصات
س 11 : متى يحدث غموض إدراكى وضح إجابتك بمثال. جـ 11 : يحدث الغموض الإدراكى عندما يتساوى الشكل والأرضية في درجة البروز
مثال : عدم القدرة على رؤية حشرة خضراء على ورق نبات اخضر . (قانون الشكل والأرضية )وهو إدراك العلاقة بين مثيرين الاول 1- شكل: وهو مثير أكثر بروزاً والثاني 2- أرضية : وهو مثير أقل بروزاً. مثال : الكتابة بالطباشير الأبيض على سبورة سوداء.
س 12 : حدد دور التنشئة الاجتماعية فى تنمية دافع الاستقلال عند الطفل.وهو تحمل المسؤلية والاعتماد على النفس وتحقيق الكفاءة الشخصية . جـ 12 : ويمكن تنميته عن طريق : (1) تنمية المهارات الإدراكية والحركية والاجتماعية . (2) مكافأة الاستقلال والاعتماد على النفس فى مواقف الطعام والشراب واللبس والنظافة .(3)تشجيع الأطفال في المواقف الاجتماعية مثال : استقلال الطفل فى ارتداء ملابسه ونظافتة الشخصية . أما التنشئة الاجتماعية الخاطئة تؤدى إلى كف هذا الدافع أو منعه فيصبح الطفل مدلل سلبي يعتمد على غيرة .
س 13 : قد يؤدى عقاب الطفل أثناء رغبته فى الاستكشاف إلى كف قدراته الإبداعية . هل تؤيد؟ اذكر مبرراتك.
جـ 13 : أؤيد : لأن الطفل لديه دافع الفضول وحب الاستطلاع والرغبة فى البحث والمعرفة والذي يدفعه إلى استكشاف البيئة المحيطة به مثال : محاولة الرضيع تلمس الأشياء وهزها لمعرفة خصائصها وتلعب التنشئة الاجتماعية دوراً هاماً في تنمية هذا الدافع لدى الطفل لأنها تساعده على تنمية القدرات العقلية والإبداعية – وتشجيعه فى مواقف حب الاستطلاع – وإعطائه مزيد من فرص الإبداع - والتنشئة الاجتماعية الخاطئة تؤدى إلى كفه أومنعه بالعقاب وتقليل فرص الابداع وعدم نمو القدرات العقلية لدى الطفل.
س 14 : توصل عالم النفس أيزنك إلى ثلاثة أبعاد للشخصية .. أذكر بعدين. جـ 14 : (1) الانبساط مقابل الانطواء : أي أننا نجد شخص منبسطاً وآخر أقل انبساطاً والثالث أقل من الثاني إلى أن نجد شخص منطوي والآخر أكثر انطواء والاختلاف فى الدرجة وليس النوع (اختلاف فى الكم وليس الكيف ). (2) العصابية مقابل الاتزان الوجداني : نجد شخص عصابى بدرجة ما ويختلف في عصابيته عن شخص آخر والاختلاف فى الدرجة وليس النوع (اختلاف فى الكم وليس الكيف ). (3) الذهانية مقابل السواء : الذهانية ( الاستعداد للمرض العقلي مقابل السواء )
س 15 : النمو والارتقاء الإنساني عملية مستمرة وشاملة ومتصلة برهن على صدق هذه العبارة. جـ 15 : *1- النمو بطبيعته عملية مستمرة منذ لحظة الحمل وحتى الوفاة ولكن بمعدلات مختلفة ، فى بعضها بطئ وفى بعضها سريع ، *2- عملية شاملة فلا يمكن مثلاً أن تنمو الأيدي ولا تنمو الأرجل. * 3-عملية متصلة فكل مرحلة تؤثر فى التي تليها وتتأثر بالمرحلة السابقة مثل النمو اللغوي أو نموالأسنان.
س 16 : يرتبط مفهوم الشخصية بصفات الشخص كالشجاعة . هل تؤيد ؟ اذكر مبرراتك. جـ 16: أؤيد : لأن الشخصية مفهوم مجرد مثل الذكاء والجاذبية الأرضية مثال : نحن نلاحظ سقوط الأجسام نحو الأرض و سرعة هذا السقوط لنستدل على الجاذبية ولا نرى الجاذبية نفسها ونحن نلاحظ كيف يجيب الأشخاص بمهارة عن الأسئلة المختلفة لنستدل من ذلك على ذكائهم.والشخصية كما حددها (البورت) فى الظاهرة العلمية للشخصية وهى مجموع سمات وصفات وخصائص الفرد التى تميزه وقد جمعها من القاموس ودرس بها الشخصية.
س 17 : الذاكرة طويلة المدى أهم أنواع الذاكرة .... لمــاذا؟ جـ 17: الذاكرة طويلة المدى : هو عملية معرفية يحتفظ فيها الشخص بمقدار هائل من المعلومات قد تمتد طوال الحياة مثل تذكر الأسماء والعنوان وتاريخ الميلاد. وكلما واجه الفرد موقفاً يحتاج فيه إلى الخبرات السابقة أو المعلومات المختزنة يستدعيها من هذه الذاكرة.

س 18 : ميز بين نظرة عالم النفس وعالم الفسيولوجي للإحساس. جـ 18: تختلف دراسة عالم النفس للإحساس عن دراسة عالم الفسيولوجي : 1- عالم الفسيولوجي: ينصب اهتمامه على نشاط العضو الحاس ووظائفه - 2- عالم النفس :يهتم بطبيعة عملية الإحساس ذاته على أساس معرفة خصائص الإحساس وهى شدة الإحساس ودرجته ونوع الإحساس.
س 19 : تركيز الانتباه هام لتحسين طرق الاستذكار .. أذكر ثلاثة أسس تفيدك فى تركيز انتباهك عند الاستذكار. جــ 19: (1) تخصيص وقت معين للاستذكار و الالتزام به. (2) تخصيص مكان معين للاستذكار. (3) بذل نشاط أو جهد .(4)استبعاد المشكلات (5)المذاكرة فى ظروف متغيرة .
س 20 : اشرح اثنين من مبادئ النمو والارتقاء الإنساني . جــ 20: (1) النمو يسير فى مراحل : لكل مرحلة من مراحل النمو خصائصها ومظاهرها فمرحلة الطفولة تختلف عن مرحلة المراهقة والمراهقة تختلف عن الرشد والشيخوخة ومن الصعب التحديد الدقيق لبداية ونهاية كل مرحلة.
(2) النمو يسير فى اتجاهات محددة : (أ) من الرأس إلى القدم يبدأ بالرأس والرقبة ثم الأطراف وتنمو أصابع اليد قبل القدمين. (ب) من الداخل إلى الخارج ومن المركز إلى الأطراف والذراعين والأيدي والأصابع (ج) من العام إلى الخاص : يحرك الطفل جسمه حركه كليه ثم بعد ذلك يحرك العضو الذي يريد حركته وكذلك الفاظه تكون عامه فيطلق على كل الرجال (بابا) ثم يميز أباه .
س 21 : يتوقف توزيع الانتباه على العديد من العوامل اذكر إثنين منهما مدعماً إجابتك بمثال. جــ 21 :(1)الانتباه لمثيرين مألوفين : مثل : قيادة السيارة وسماع أغنية فى طريق مألوف. (2) الانتباه لمثيرين يرتبطان ويتكاملان معا مثل : الكتابة على الآلة وقراءة النص. (3) الانتباه لمثيرين أحدهما يتطلب استجابة آلية. مثل : قيادة السيارة والتحدث لشخص بجوارك. (4) الانتباه لمثيرين يمكن التحول من أحدهما للآخر. مثل : التحدث لشخصين فى وقت واحد.
س 22 : يشترط لقيام العلم تحقق عدد من الشروط أذكر اثنين منهم. جــ 22 : (1) وجود ظاهرةقابلة للملاحظة والقياس وهى السلوك . (2) وجود مناهج موضوعية مضبوطة ومنظمة لدراسة ظواهر العلم وهذا شرط أساسي لقيام علم النفس بوصفه علماً.
(3) وجود علماء مؤهلين ومدربين لدراسة الظواهر موضوع العلم.(علماء النفس ) (4) وجود مجلات علمية تنشر أبحاث العلماء لأن العلم تراكمي يبدأ من حيث ينتهي الآخرين فالعلم كالبناء يعلو طابق فوق طابق وقد ظهرعديد من العلماء ساهموا في تطوير هذا العلم .
(5) وجود جمعيات علمية تفتح ساحات الحوار بين العلماء وتعمل على تنمية وإثراء العلم .
س 23 : الهو يتمثل فى غرائزنا الحيوانية التي تحرك سلوكنا .. هل تؤيد؟ اذكر مبرراتك.
جــ 23 : أؤيد : لأن الهو تتمثل فى طبيعتنا الأساسية التي لا يهذبها تعليم وهى تشكل رغباتنا المختلفة التي تتطلب إشباعا فوريا دون اعتبار للقواعد أو معايير المجتمع ويحكمها( مبدأ اللذة) وتشمل اللاشعور وتستمد طاقته من الحاجات البد نية كنقص الطعام أو الجنس وهى طاقة نفسية ضاغطة.
س 24 : اشرح اثنين من السمات والخصال الشخصية للفرد والمؤدية إلى تغير الاتجاه وتناولهم. جــ 24 : (1) القابلية للإقناع : من خلال الشواهد والحجج ومع تعددها إلا أننا نجد أفراد يقتنعون بصعوبة. (2) المرونة مقابل الجمود الفكري: يتصف أصحاب الجمود الفكري بمقاومتهم لأي محاولة لتغيير اتجاهاتهم لذلك يصعب تغييرها.
س 25 هل يمكن ترتيب الأولويات بالنسبة للدوافع الإنسانية ؟ لايمكن لان ذلك يرجع الى أو يتوقف على
جــ 25 : (1) الدوافع الاجتماعية التى تعلمها مثل الاستقلال والقيادة . (2) السمات الشخصية مثل الشجاعة والذكاء .
(3) الخبرات الشخصية. (4) الظروف الاجتماعية فى الأسرة والمجتمع . (5) القيم الإنسانية والثقافية والدينية.
س 26 : شعرت لحظة ما بانخفاض رغبتك فى الاستذكار فكيف تتغلب على هذه المشكلة؟ جــ 26 : ثانياً : زيادة الرغبة فى الاستذكار : ويتحقق ذلك عن طريق : 1- تحديد الهدف من المذاكرة "التفوق " أو " النجاح ".2- التنافس مع الذات كأن يحدد لنفسه مستوى يسعى إليه. 3- تخصيص وقت معين للانتهاء من المذاكرة .
س 27 : اقترح ثلاث أساليب تجنبك الوقوع فى النسيان. جــ 27 : يجب تجنب : :  العوامل التى تؤدى إلى النسيان :
[1] التضاؤل : وهو تلاشى المعلومات بمرور الوقت لعدم الاستخدام .( مرور وقت طويل دون استخدام المعلومات). [2] الكبت : هو نسيان مدفوع ، وهو الرغبة فى عدم التذكر لمواقف مؤلمة. رغبة الشخص فى عدم تذكر موقف معين سبق التعرض له وهذا ما يسمى بالنسيان المدفوع لأنه من دوافع اللاشعورية. [3] التشويه : يحدث عندما يتم التخزين بطريقة خاطئة. [4] التداخل : هو تداخل المعلومات المختزنة فى بعضها.
السؤال الثانى : بين الصواب والخطأ مع التعليل :
س 1 : يرى فرويد أن الشخصية نظم وظيفية متصورة. ( √ )جـ 1: لأنها نظم متصوره لا تحتل أماكن فى أجسامنا بل هى مفاهيم مجرده ليست مثل القلب أو الكبد يفترضها ليفسر بها ما يحدث فى الشخصية وهذه النظم هى الهو و الأنا و الأنا الأعلى.
س 2 : يعبر الانفعال عن حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسي . (√)جـ 2: وذلك نتيجة إعاقة السلوك أو التفكير المعتاد ويشمل الفرد كله ويؤثر فى : (1) سلوك الفرد. (2) تعبيراته الظاهرة. (3) وظائفه الفسيولوجية. أمثل : الإنفعال – الخوف – الغضب – الغيرة.
س 3 : يحكم الأنا الأعلى مبدأ الواقع . ( × ) جـ 3 :الذى يحكم الأنا الأعلى مبدأ المثالية والكمال أما نظام الأنا يقوم بتحقيق رغبات الهو فى الحدود التى يفرضها الواقع ويحقق له رغباته بطريقة منظمة ومقبولة ويحدث التوازن بين النظم الثلاثة ويحد ماهو مقبول ما هو مسموح به ما يؤجل من غرائز ....ولذلك يسمي بالجهاز( الإرادي للشخصية).
س 4 : الاستقبال هو الخطوة الأولي فى عملية الإحساس . ( × ) جـ 4 : ثانياً : الاستقبال : كل حاسة لها عضو اكتشاف يسمى " المستقبل " ، وهو مجموعة من الخلايا العصبية تستجيب لنوع معين من الطاقة ، ومعظم هذه المستقبلات تقع فى أماكن داخل الجسم ويحيطها لحم وعظم وشعر لحفظها من التلف مثل : شبكية العين أو قوقعة الأذن .التنبيه والاستثارة هي الخطوة الأولي لا يتم إحساس بدون المثير لكي يبدأ الإحساس لابد من وجود مثير أو منبه على درجة مناسبة من الشدة والحدة تكفلى للوعى بالمثير واكتشافه .
س 5 : العلاقة وثيقه بين كل من الانفعالات والدوافع. (√)جـ 5 : أ) العلاقة بين الدوافع والانفعالات : رغم وجود صلة وثيقة بينهما إلا أنه يمكن التمييز بينهما :-
الانفعـــالات الدوافــــع
الانفعـــالات تستثار من منبهات خارجية ،
والانفعالات تعقب الدوافع إما بالسرور في حالة الإشباع أو بالكدر في حالة عدم الإشباع مثل السعادة . الغضب الدوافــــع تستثار من منبهات داخلية ، تعتمد الدوافع على الانفعالات ،
الدوافع تستمد من الانفعالات الطاقة التي تحولها إلى سلوك.
والمنبه الخارجي لا يخلق الدافع بل يحركه مثل رؤية الطعام لا تخلق الدافع
س 6 : يتحلى المراهق بالاستقرار والهدوء النفسي فى بداية مرحلة المراهقة. ( × )
ـ 6 : انفعالات المراهق تتسم بالشدة والعنف والتذبذب بين اندفاعات الصغار وتحكم الكبار ، ويشعر فى البداية بالخجل أو الذنب بسبب أفكاره عن الجنس ، ويستغرق فى أحلام اليقظة هروباً من القلق والإحباط ، وضرورة الحب والرعاية والتقبل للمراهق من جانب أسرته ومساعدته على التوافق.
س 7 : جميع المثيرات تستدعى إحساساً. ( × ) جـ 7 : كلما كان المثير على درجة من الشدة والحدة تكفى للوعى به ( ذو رنه عاليه كلما كانت درجة إحساسنا به قويه ) ولكى يكون المنبه قادر على استثارة العضو الحاس لابد أن يكون فى مرحلة تتجاوز العتبه المطلقه وتقل عن العتبه القصوى حتى لا يتم إيذاء العضو الحاس مثال : نحن لا نحس بلمس ذرات الغبار ولا نسمع صوت تكتكة الساعة.
س 8 : يمكن التنبؤ بسلوك الفرد بناءاً على اتجاهه المعلن. ( × ) جـ 8 : لأن العلاقة بين الاتجاهات والسلوك لم تحسم تماماً الاستعداد للتصرف أو السلوك مكون رئيسي فى الاتجاه ،. ولا يعنى هذا أن العلاقة بينهما واهية ، بل يعنى أنه لا يمكن التنبؤ دائماً بسلوك الفرد بناءً على اتجاهه المعلن مثل تعاطف العالم مع شعب فلسطين ولا يتقدم الناس بأنفسهم لمساعدتهم.
س9: ؟
جـ 9 : لأن من خلال المستوى العميق يسعى الطالب لفهم معنى الدرس من خلال تحليله وربطه لأجزاء الدرس واتخاذ موقف منه سواء بالقبول أو الرفض ويقوم بعد ذلك بتنظيم أفكاره حتى يصل لهدف المؤلف بينما الذي يسعي للحفظ الصم للمعلومات هو المستوى السطحي الذي يركز فيه الطالب على متطلبات الامتحان دون إعمال عقله لذلك يستخدم التسميع والصم.
س 10 : الاستجابة الفسيولوجية من الجوانب الأساسية للانفعال. (√)جـ 10 : عندما يتعرض الشخص لخبره انفعالية شديدة مثل الخوف أو الغضب فإنه يشعر بتغيرات جسمية مثل : (1) زيادة سرعة ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم. (2) زيادة نسبة العرق ونقصان اللعاب. (3) زيادة نسبة السكر فى الدم. (4) اتساع حدقة العين وزيادة التنفس.
س 11 : التطور العام للنمو والارتقاء يتغير باختلاف الأفراد. (×)
جـ 11 : لأن كل إنسان يمر بنفس المراحل النمائية وإن اختلفت معدلات النمو لذلك أثبتت الدراسات أن أى محاولة لتدريب الطفل على تخطى مرحلة قبل أوانها يؤدى إلى إيذاءه فالأفراد يتبعون نمطاً متشابهاً فى نموهم.
س 12 : دافع العطش من الدوافع الحيوية التى تساعد على بقاء الإنسان. (√)
جـ 12 : يتولد عند الحاجة إلى الماء لأنه : (1) العنصر الأساسى لتكوين الجسم وكذلك الدم. (2) نفتقد الماء عن طريق العرق والتبول لذلك يشعر الشخص فى نفس الوقت بالعطش فيبحث عن الماء لإعادة التوازن الداخلى. مثال : تناول الصائم المشروبات بعد سماع مدفع الإفطار.
س 13 : معظم المستقبلات الحسية فى أعضاء الحس المختلفة تقع فى أماكن خارج الجسم.( × ) جـ 13 : تقع فى أماكن داخل الجسم لحفظها من التلف أوإصابتها ماعدا حاسة واحدة قريبة من سطح الجلد. مثال : شبكة العين تقع فى مؤخرة مقلة العين لحمايتها وما يحيط بها من أنسجة وعظام وشعر.
س 14 : الشعور هو المركز الذي يحتوي الهو وغرائزه .( × ) جـ 14 : اللا شعور يحتوى الهو وغرائزه وهى منطقة خارج شعور الفرد وتحكمه الإرادي ومبدأها اللذة.
س 15 : تتصف الذاكرة الفورية بطول مداها الزمني. (×)جـ 15 : لأنه يتم فيها الاحتفاظ بالمثيرات فى صورتها الخام وتصاحب عملية الإحساس مثل الذاكرة الفورية السمعية والبصرية والشميه وهى قصيرة جداً أقل من ثانية.
س 16 : الجهاز الغددى من العوامل المؤثرة فى النمو. (√)جـ 16 : لأن وظيفتها التمثيل الغذائي ولابد أن تكون افرازتها متوازنة لأن نقص الإفرازات يؤدى إلى تأخر نمو الطفل وضعف قدراته العقلية والعضلية وتأخر المشي وزيادة إفرازاتها تؤدى إلى سرعة التنفس وزيادة ضربات القلب وحدة الانفعال .
س 17 : تتصف الاستجابة الإنسانية بالثبات المطلق . ( × )
جـ 17 : لأن خصائص الاستجابة تؤكد بأنها: (1) استجابة مرنه " تأخذ أكثر من شكل نتيجة لتوسط الكائن الحي بينها وبين المنبه فيقوم الكائن الحي بمهمة تفسير المنبهات فى ضوء السياق التى تحدث فيه أو فى ضوء الخبرات السابقة ليصبح لها معنى ودلالة. (2) ليست ميكانيكية : لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء المصباح بالضرورة. (3) ليست فيزيائية: مساوية للقوة ومضادة فى الاتجاه.
س 18 : أكدت مدرسة الجشطلت أن الإدراك عملية جزئية. ( × )جـ 18 : لأن القانون الأساسي للإدراك الكل أكبر من مجموع أجزائه ويرجع إلى أننا نميل إلى إدراك الأشياء إدراكاً كلياً أولاً ثم ندرك التفاصيل الجزئية بعد ذلك. مثال : حين ندرك كلمة عميد و معيد ندركها كوحدة كلية وليس حروف منفصلة.
س 19 : للغذاء دور مهم وأساسي فى عملية النمو. (√) جـ 19 : لأنه يساعد على(1) بناء الجسم ويعوض التالف من الخلايا (2) يمد الجسم بالطاقة (3)الوقاية من الأمراض لذلك يجب تنوع الغذاء ليتناسب مع طبيعة عمل الفرد والمرحلة العمرية التي يمر بها.
س 20 : افتقاد المراهق المناخ الأسري الآمن يعرضه للمتاعب الانفعالية. (√)
جـ 20 : لأنه يؤثر على اتزانه الانفعالى والحب والرعاية يساعده على اكتمال النضج الانفعالى لديه.
س 21 : يسهل تغيير الاتجاه إذا كان يتصف باتساق مكوناته المختلفة . ( ×) جـ 21 : يصعب تغييره فى حالة اتفاق المكون المعرفي مع المكون الوجداني مع المكون السلوكي لأن الأمر يتطلب تغيير المعتقدات والحالة الوجدانية والسلوكية وهو أمر يصعب تحقيقه
س 22 : الدوافع تميز الكائن الحي . (√) جـ 22 : لأن سلوكها مدفوع من الداخل لتحقيق أهداف معينة ولا تقتصر على مجرد رد فعل للمنبهات الخارجية
س 23 : تعد الموضوعية أساس الاستبطان. ( × ) جـ 23 : يعتمد على تأمل الفرد لذاته وما يدور بداخله من مشاعر وما يقرر الفرد من إدراكات فى مواجهة مواقف معينه وقد تطورهذا المنهج فبدلاً من أن نترك الفرد يستبطن خبراته الذاتية أصبح يوجه له أسئلة يجيب عليها ليحصل على تقرير عن حالة الفرد الداخلية .
س 24 : التربية الجنسية تساعد المراهق وتفيده نفسيا واجتماعياً . (√)جـ 24 : تساعده على التنبؤ بالتغيرات الجنسية قبل حدوثها وتساعده فى التعبير عن مشاعره . وتجنب الفرد مواقف الإثارة.وتجنبه القلق والتوتر .تساعده على القيام بدوره وفق جنسه.
س 25 : أكد البحث العلمي أن حواس الإنسان خمس. (×) جـ 25 : إحدى عشر حاسة منها ( البصر – الشم – السمع – التذوق ) وتم تحليل اللمس إلى ( تلامس – ضغط – حرارة – برودة – ألم ) بالإضافة إلى الإحساس بالحركة والإحساس بالتوازن.
س 26 : تساعد التنشئة الاجتماعية فى الأسرة على تنمية دافع الإنجاز . (√)
جـ 26 : دافع الإنجاز هو سعى الفرد المستمر لبلوغ أعلى مستوى من التفوق يجعله يتفوق على زملائه وأقرانه. مثال : حصول الدكتور البرادعى على جائزة نوبل. وتساعد التنشئة الاجتماعية على تنمية هذا الدافع من خلال التشجيع ومكافأة الأطفال. مثال : الأسرة التي تشجع أبناءها على أن يكونوا علماء. وعلى العكس التنشئة الاجتماعية الخاطئة تقلل من دافع الإنجاز.
س 27 : يمكن لعملية الإحساس أن تتم دون وصول الإشارة إلى المخ. (×)جـ 27 : لا تتم عملية الإحساس إلا بوصول الإشارات الكهربية الكيمائية الداله على المثير حيث يقوم المخ بتنشيطها ويتم تسجيلها.
س 28 : الفروع التطبيقية لعلم النفس بمثابة تكنولوجية نسبية . (√)جـ 28 : الهدف منها تطبيق قوانين السلوك فى المجالات الخدمية مثل : (1) علم النفس التربوى : يطبق فى مجال التعليم. (2) علم النفس التنظيمي والإداري : يستمد حقائق العلم فى مجالات العمل. السؤال الثالث :
س 1 : يمر جميع الأفراد بنفس مراحل النمو إلا أنهم يختلفون فيما بينهم ... فسر هذه العبارة. جـ 1 : وذلك لوجود فروق فردية فى النمو والارتقاء فالبشر يمرون بنفس المراحل لكنهم يختلفون من حيث السرعة والبطء. مثال : من الناس من يزيد طولهم عن مترين وهم قلة ومنهم من يقل طولهم عن 140 سم وهم قلة بينما معظم الناس تقع بين هذا وذاك ويختلف الذكاء من شخص لآخر.
س 2 : وضح أهم مظاهر النمو الاجتماعى فى مرحلة المراهقة. جـ 2 : (1) يتصور الأسرة المثالية والسلوك الديني المثالي. (2)يتسم بالتفكير الصوري يعبر المراهق بعدد من الرموز المجردة مثل : الولاء. (3) تزداد مع الأيام مهارات المراهق الاجتماعية مثل : عقد الصداقات.
(4) فى نهاية المرحلة يكون مستعد لتحمل المسئولية.
س 3 : فسر البعض معظم التمرد التى تبدو فى سلوك المراهق على أنها نوع من الصراع بين الأجيال.. ناقش هذه العبارة موضحاً رأيك فيها.
جـ 3 : - ظاهرة التمرد على السلطة: نتيجة الصدام مع الواقع الذي لا يتفق مع تصوراته المثالية والتي لا يمكن تحويلها إلى واقع ، ويفسرا لبعض التمرد بأنه صراع بين الأجيال وهذا تفسير خاطئ حيث يوجد مراهقين يلتزمون سلوك آبائهم ويقتدون بهم التدين والهوايات أو التدخين ، والتمرد ليس رغبة فى التحرر والاستقلال عن الوالدين والتوجه إلى صحبة الأقران.مثال : الآباء المتدينين يلتزم أبنائهم بالسلوك الديني وقد يمارس المراهق تدخين السجائر بسبب وجود نموذج من الأقارب يمارس هذا السلوك.
س 4 : استعن بالأمثلة لتحديد فائدة كل من : (أ) الإحساس الحركى للإنسان. (ب) الإحساس بالتوازن. جــ 4 : (أ) الإحساس الحركي للإنسان : معرفة وضع الجسم أثناء الحركة.. مثال : إذا أثنيت أصابعك فإن إحساسك بالحركة يجعلك تشعر بحركة الثني. (ب) الإحساس بالتوازن: معرفة اتجاه الجسم عند الميل أو الدوران.مثال : صراخ الأطفال عند التأرجح لأول مرة .
س 5 : حـدد مكونات الاتجاه موضحاً العـلاقة بينهم بمثال. جــ 5 : 1) المكون المعرفي : عندما يكون لدينا اتجاه نحو قضية ما 2) المكون الوجداني : عندما نتفاعل ونشارك عاطفياً 3) المكون السلوكي : عندما نبادر بسلوك يعبر عن العاطفة. مثال : مرضى السرطان نجمع عنهم معلومات ونتبادر معهم عاطفياً ونتبرع لهم.
س 6 : تعتمد الدراسة العلمية للشخصية على عدة مقومات فما هي ؟
جـ 6 : تختلف الدراسة العلمية عن الدراسة النظرية وذلك لأن الدراسة العلمية تبدأ بتحديد الظاهرة ثم ملاحظة الظاهرة بأدوات قياس ( الاستخبارات الشخصية ) وإجراء التجارب على العينات حتى يتم الوصول إلى التحليل البياني والإحصائي التى انتهت إليه التجارب وذلك للحصول على الحقائق العلمية للظاهرة.
س 7 : ما النتائج المترتبة على الفروق الفردية فى النمو الجنسي والجسمي عند المراهقين.
جـ 7 : توجد فروق فردية بين الأفراد فبعضهم يبدأ نضجه مبكراً ويسرع فى اكتمال نضجه والبعض الآخر يبدأ متأخر ويستغرق وقت أطول فى نموه ويترتب على ذلك مشكلات نفسية واجتماعية نتيجة عدم الوعي بوجود فروق فردية لذلك لابد على المراهق ألا يقارن نفسه بغيره لأن كل فرد خاضع لمتغيرات وراثية.
س 8 : ناقش ثلاثة من العوامل التى تسهم فى عملية تغير الاتجاهات فى ضوء خصائصها. جــ 8 : (1) قـوة الاتجاه : يصعب تغيير الاتجاه القوى. مثال : قد أغير اتجاهى نحو ناد أشجعه بسهولة لكن من الصعب تغيير اتجاهي نحو الإدمان.
(2) تشابك الاتجاه : يصعب تغيير الاتجاهات المتماسكة والمتشابكة مثال : الاتجاه نحو احترام الحرية الفردية مرتبط نحو حقوق الإنسان والديمقراطية وكرامة الإنسان.. (3) التطـرف : عندما يكون الشخص متطرف يصم أذنه عن سماع الآخرين.
9 : حدد تصورك للدور الذي ينبغي أن يقوم به الآباء والمربين نحو المراهقين لعبور المرحلة بأمان جـ 9 : إذا كانت عملية تنشئة الأبناء منذ الطفولة تعتمد على تقبل الأبناء والتحكم فى عمليات الثواب والعقاب إلا أنهم لا يحتاجون غالباً إلى نفس الدرجة من التحكم بالثواب والعقاب لأنهم سيسلكون وفقاً للنموذج المحبب لديهم مع شعورهم بالرضا كلما اقتربوا منه لذلك تستمر حاجتهم للحب والتقبل من الأسرة.
س 10 : حلل الشخصيات التالية فى ضوء دراستك لنظرية العوامل عند إيزنك :
1– الشخص الانبساطى العصابى. 2– الشخص الانطوائى العصابى. جـ 10 : 1) الشخص الانبساطى العصابى : - قليل الطاقات مستوى طموحه منخفض. - قليل المثابرة كثيرا ما يتغيب عن العمل وسريع الأداء وقليل الدقة. يتوهم المرض –يعانى من الهستيريه – يبالغ فى انجازاته - دائم الشكوى من الآلام
. 2) الشخص الانطوائى العصابى : - لدية وساوس - طموح فى سلوكه. يقلل من انجازاته – مرن يحب الفكاهة - - مثابر ولكن بطئ الأداء- لديه شعور بالنقص عصبي ومتقلب المزاج .يستغرق فى احلام اليقظة
س 11 : قارن بين أنواع الذاكرة من حيث السعة والدوام. جـ 11 : (1) الذاكرة الفورية : ( أقل من ثانية ) وتصاحب عملية الإحساس. (2) الذاكرة قصيرة المدى : الأتساع المحدود ( مابين 5 ، 9 وحدات ) والدوام محدود ( 30 ثانية ).
(3) الذاكرة طويلة المدى : ( فترة زمنية طويلة ربما لآخر العمر ).
س 12 : تتبع مراحل عمل الذاكرة.  مراحل عمل الذاكرة : يتفق علماء النفس على أن موقف الذاكرة الكامل يمر بثلاث مراحل :- - مرحلة الاكتساب : وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها فى الذاكرة. 2- مرحلة التخزين : وفيها يتم استبقاء المعلومات لفترة طويلة. 3- مرحلة الاسترجاع : وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها.
س 13 : لخص بأسلوبك مشكلة مدى الانتباه فى علم النفس التجريبي. جـ 13 : مدى الانتباه : مقدار ما ينتبه إليه الفرد فى المرة الواحدة.
مثال : أقام أحد الباحثين تجربة ألقى فيها بعدد من حبات البقول على صينية وحاول أن يحدد العدد الذي يمكن للعين أن تستوعبه بنظرة واحدة فوجد أنه حين يزيد عن ثمانى حبات يزداد عدد الأخطاء وأصبح الرقم السحرى 7 ± 2 هو مدى الانتباه أى بين 5 : 9 .
س 14 : حدد العلاقة بين علم النفس وبقية العلوم الأخرى مسترشداً بالأمثلة. جـ 14 : (1) علم النفس الفسيولوجى : يدرس وظائف الأعضاء. 0(2) علم النفس العصبى: يدرس المخ والأعصاب. (3) علم النفس الإكلينيكى : المرض النفسى والطب النفسى.
س 15 : اعتمد إيزنك فى تصنيفه للأبعاد الشخصية على الاختلافات الكمية ... وضح جـ 15 : حيث وضع الأشخاص فى فئات بمقدار معين وأطلق عليها اسم الأبعاد ويحتل الشخص الواحد موضعاً على بعد من الأبعاد وهى أشبه بالمسطرة.
س 16 : هناك فرق بين ماضي العلم وتاريخه .. فى ضوء العبارة متى بدأ علم النفس بوصفه علماً ؟ولماذا حدد البدايات تاريخاً معيناً ؟ جـ 16: يمتد ماضى علم النفس بامتداد تاريخ الإنسان وكانت بداياته مع كتابات الفلاسفة ولكن علم النفس التجريبي الحديث كان على يد عالم النفس الألماني (فونت) الذي أنشأ أول معمل تجريبي فى علم النفس.
س 17 : تتصف الذاكرة قصيرة المدى بخاصيتين حددهما. جـ 17 : تسمى منضدة عمل فلا يمكن حل مسألة رياضية دون الاستعانة بها وتتصف بـ : 1) الاتساع المحدود : أكدت الأبحاث أن الذاكرة قصيرة المدى تأخذ شكل وحدات صغرى كالأرقام أو الكلمات بحيث يتراوح مابين ( 5 ، 9 وحدات ) وتختلف حسب الفروق الفردية. 2) الدوام المحـدود : تحتوى المعلومات لفترة زمنية محدودة ( 30 ثانية ) تفتقد المعلومات ما لم يتم تسميعها فى الذاكرة قصيرة المدى.
س 18 : فرق بين شدة الإحساس و نوع الإحساس . جـ 18: شدة الإحساس مثل الصوت المرتفع أو المنخفض أما نوع الإحساس مثل الصوت الحاد أو الغليظ فبعض الأصوات تكون حادة وبعضها تكون غليظاً. مثال : عازف الجيتار يتحكم بيده اليسرى فى نوع الصوت ( غليظ أو حاد ) وبيده اليمنى فى شدة الصوت ( شديد أو ضعيف ) .
س 19 : دافع الجوع من الدوافع التى تساعد على بقاء الإنسان.. وضح جـ 19: لأنه من الدوافع الفسيولوجية القوية ويتولد عند الحاجة للطعام والحصول عليه ويؤدى نقص الطعام لتنشيط دافع الجوع فلا يستطيع الإنسان تحمل الجوع لفترات طويلة.
س 20 : تستطيع وسائل الإعلام تغيير الاتجاه . دلل بمثال
جـ 20 : تعمل الهيئات الحكومية على تغيير الاتجاه مستخدمة وسائل الإعلام لأن الاتجاه يتضمن مكون معرفى ومكون وجدانى. مثال : تغيير اتجاه الفرد نحو التدخين.
س 21 : استخلص ثلاث فوائد تعود على الراغب فى فهم ودراسة مبادئ وقوانين النمو والارتقاء جـ 21 : 1– تساعد المربين فى التربية 2- تساعد المربين فى اعداد برامج التدريب والتعلم 3- تتساعد المربين فى التعرف على التقدم والتأخر فى النمو 4- تمد المربين بمعايير الحكم على سلوك الاطفال .
س 22 : يتحول المراهق والمراهقة مع الأيام نحو مزيد من الاتزان الانفعالي .. وضــح . جـ 22 : يتحول المراهق مع الأيام وبرعاية الوالدين حيث يتحول من : (1) من شخص لا يتحمل الإحباط إلى شخص يتحمله. (2) من الأنانية إلى الغيرية والتعاون مع الآخرين. (3) من شخص متطرف إلى شخص معتدل (4) من شخص لايثق فى نفسه الى شخص يثق فى نفسه (5) من سريع الانفعل الى متزن (6) من شخص يدرك الواقع مشوها الى شخص يدرك الواقع إدراكا حقيقيا .
س 23 : من نظم الشخصية عند فرويد الهو والأنا حدد بمثال العلاقة بينهم. جـ 23 : لو تخيلنا شخص لا يحكم سلوكه إلا الهو سنجده شخص عدواني شهواني يغتصب ما ليس له وإذا بدأ نظام الأنا في العمل سنجد أن سلوكه يمتثل لمتطلبات الواقع ويفعل ما هو مقبول وممكن ويؤجل بعض الرغبات حين تسمح الظروف.
س 24 : يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على العديد من العوامل .. ناقش ثلاثة منها. جـ 24 : (1) نوع الضوضاء : الضوضاء المتواصلة أقل تأثيراً من الضوضاء المتقطعه. (2) نوع العمل : الأعمال العقلية أكثر تأثراً بالضوضاء من الأعمال الروتينية. (3) إدراك الفرد للضوضاء : اذا كانت ضرورية لاتؤثر . (4) دوافع الفرد نحو العمل : اذا كانت قوية لاتؤثر مثل الطالب ليلة الامتحان
س 25 : الجهاز العصبي والوراثة يؤثران فى أبعاد الشخصية عند أيزنك ... دلل جـ 25 : (1) خصائص الجهاز العصبي : تجعل الناس انبساطيين أو انطوائيين وأكدت التجارب ذلك وظهرت الفروق في أداء الجهاز العصبي. (2) الوراثة : العوامل الوراثية تفسر الاختلافات فى الانفعالية العصابية فبعض الناس لديهم استعداد قوى لمختلف أنواع المنبهات بينما الآخرون لديهم استعداد أقل.
س 26 : تتمتع عملية الانتباه بعدة خصائص .... أذكر اثنين منها. جـ 26 : (1) عملية انتقائية للمثيرات ( أشبه بالمصفاة ) تنتقي مثير من بين عدة مثيرات. (2) عملية إدراكية مبكرة لانها تتوسط بين الإحساس والإدراك. (3) مدى الانتباه وهو مقدار ما ينتبه اليه الفرد فى المرة الواحدة وهو من (5- 9)
س 27 : كيف يمكنك استخدام طرق القراءة الجيدة ليصبح استذكارك فعالاً. جـ 27 : (1) استعراض المادة استعراض عام.
(2) الربط بين المعلـومات. (3) استخدام العادات الجيدة في القراءة من خلال الإيقاع الصحيح لحركة العين.
س 28 : استخلص تأثير الخبرة الانفعالية على الأداء التكيفى والمعرفي. جـ 28: أكدت البحوث النفسية أن العلاقة بينهم علاقة منحنية وذلك بسبب: 1) يكون الأداء العقلى والإبداعي ضعيفاً إذا قل الاهتمام والتركيز. 2) يكون الأداء العقلى والإبداعي مرتفع مع وجود درجة متوسطة من التوتر والانفعال. 3) يكون الأداء العقلى والإبداعي منخفض بدرجة كبيرة مع وجود التوتر والانفعال الشديد الذى يشتت الانتباه.
س 29 : قد تكون اتجاهاتك غير ودية نحو جماعة معينة ورغم ذلك تسرع فى نجدتهم عند الحاجة .. فسر هذا السلوك فى ضوء دراستك لمكونات الاتجاه.جـ 29 : إذا حدث قدر من عدم الاتساق بين مكونات الاتجاه لذلك يؤثر فى قوته وتماسكه وهنا تتغير الاتجاهات نحو الجماعة بطريقة إيجابية.
س 30 : ضع دائرة حول الرمـز الدال على الإجابة الصحيحة. جــ 30: يحدث الإحساس عندما : أ) يلتقط المثير بواسطة جهاز الاستقبال.
ب) يتم تسجيل المثير فى المخ. ج) يستجيب الشخص للمثير. د) تتحول الطاقة خلال العصب الحسى .
س 31 : إذا وجدت زميل لك يسهل إيذاء مشاعره ومتقلب المزاج فى أى تصنيف تضعه من خلال دراستك لنظرية الأبعاد. جـ 31: تصنيف الانطوائي العصابى .
س 32 : أعد ترتيب الخطوات التالية لكى تتم عملية الإحساس : الاستقبال ، تحويل الطاقة ، التنبيه و الاستثارة ، التسجيل . جـ 32 : 1) التنبيه والاستثارة. 2) الاستقبال. 3) تحويل الطاقة. 4) التسجيل
س 33 : رتب المراحل العمرية ترتيباً صحيحاً : الجنين – الطفولة المبكرة – الرضيع – الطفولة المتأخرة – الرشد – المراهقة – الكهولة – الهرم – الشيخوخة .جـ 33 : (1) الجنين.(2) الرضيع. (3) الطفولة المبكرة.(4) الطفولة المتأخرة. (5) المراهقة.(6) الرشد. (7) الكهولة. (8) الشيخوخة. (9) الهرم.
س 34 : تتبع مراحل عمل الذاكرة.  مراحل عمل الذاكرة : يتفق علماء النفس على أن موقف الذاكرة الكامل يمر بثلاث مراحل :-
1-مرحلة الاكتساب : وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها فى الذاكرة. 2- مرحلة التخزين : وفيها يتم استبقاء المعلومات لفترة طويلة.
3- مرحلة الاسترجاع : وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها.
أداء عقلي

س 28 : استخلص تأثير الخبرة الانفعالية على الأداء التكيفى والمعرفي. جـ 28: أكدت البحوث أن العلاقة بين الانفعال والأداء العقلي علاقة منحنية 2- تأثير الخبرة الانفعالية على الأداء العقلي التكيف : العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية والأداء العقلي التكيفى منحنية ، فالتطرف سواء كان بالانخفاض أو بالارتفاع يعوق مواصلة الجهد ويؤدى إما إلى اللامبالاة أو التوتر.
1- مع الاستثارة العاليـــة أداء عقلي منخفـض 2- مع الاستشارة المتوسطة أداء عقلي مرتفــع
3- مع الاستشارة المنخفضة أداء عقلي منخفض
أعلى أداء عقلي

درجة الاستثارة
عالية متوسطة منخفضة

الأفراد الأسوياء يتميزون بالتحكم في الانفعالات وعدم التمادي فيها ويتميزون بالصحة النفسية والجسمية الجيدة ، والأفراد الذين لا يتميزون بهذه القدرة فإن انفعالاتهم تتسم بالشدة وتؤدى إلى إنهاك الطاقة الجسمية ، وإلى الأمراض النفسية والعصبية والاضطرابات السلوكية.


إعداد الأستاذ / ابراهيم فاروق هيكل
0103740322




المراجعة النهائية لعلم الاجتماع
السؤال الأول :س 1 : حدد المقصود بكلاً من 1- الاغتراب :هو شعور الفرد بالانفصال عن البيئة الاجتماعية التي يعيش فيها.
2- الانحراف : هو الخروج عن المعايير التي ارتضاها المجتمع.
3- النظم الاجتماعية : هو مجموعة من القواعد والقوانين التي يجمع عليها الأفراد لتنظيم سلوكهم وتحديد علاقتهم مع بعضهم البعض.
4- التخـلف : هو حالة من بطء عمليات التنمية فى المجتمع وما يصاحبها من تدهور ظروف الحياة الاقتصادية والاجتماعية وعدم القدرة على سد حاجات الأفراد الأساسية .
5- الوعي الاجتماعي : هو اتجاه عقلي يساعد الفرد على إدراك ذاته والبيئة المحيطة به.
6- العــنف : هو الاعتداء على الآخر وتفشى صور الجريمة العنيفة. مثل : القتل – الاغتصاب.
7- الإرهاب : هو من صور العنف التي يصاحبها تخويف السكان وزعزعة الأمن والاستقرار بهدف اغتصاب السلطة بطريقة غير مشروعة.
8- التنمية : هي تغيرات جذرية تحدث على المستويين الاقتصادي والاجتماعي بهدف إكساب المجتمع القدرة على التطور الذاتي لتحسين نوعية الحياة والاستجابة للحاجات الأساسية لأعضائها لذلك هى الجهد للقضاء على التخلف.
9- التنمية الاجتماعية : تعمل على الارتقاء بالبشر عن طريق : (أ) القضاء على الأمية ونشر العلم.
(ب) رفع مستوى الصحة. (3) دعم القيم الاجتماعية مثل التعاون والمشاركة.
10- التنمية السياسية : تعمل على: (أ) تحقيق الديمقراطية. (ب) الاستقرار السياسى. (ج) إتاحة الفرص لأفراد المجتمع للمشاركة السياسية لذلك توجد علاقة بين التنمية والديمقراطية.
11- التنمية الاقتصادية تعمل على (أ) تحسين أساليب الإنتاج. (ب) تنويع مصادر الدخل.(ج) تحقيق الاستقلال الاقتصادي والاعتماد على الذات.
12- البناء الاجتماعي : هو كل مترابط ومتفاعل من أنماط الجماعات الاجتماعية ( المصنع – المدرسة ) والنظم الأساسية ( النظام السياسي – الاقتصادي ) والأدوار التى يزاولها الأفراد والجماعات ( دور المدرس – الجندى ) وما يقوم بينهم من علاقات اجتماعية متبادلة.

13- التنظيمات الاجتماعية : هي جماعة اجتماعية كبيرة تكونت بشكل مقصود لإنجاز بعض الأهداف المحددة . مثال : المصانع – المستشفيات – الجامعات.
14- النظام التربوى : هو العملية التي تهدف إلى تنشئة الفرد والجماعة على القيم والمعايير التى ارتضاها المجتمع أساساً للسلوك والعلاقات.
15- الوقت الطبيعى : هو المسافة بين لحظتين من عمر الإنسان ويحسب بأنواع التقويم المختلف. مثال : القرن – اليوم – الساعة
16- الوقت الاجتماعي : هو مجموعة الأحداث والخبرات الحياتية والاجتماعية التى مر بها الإنسان خلال فترة زمنية معينة. مثال : بعد الحرب العالمية الثانية – قبل الميلاد.
17- التنشئة الاجتماعية : هى العملية التى يتم من خلالها نقل تراث المجتمع إلى أفراده حتى تمكنهم من المشاركة فى الحياة الاجتماعية.
18- الإدمـان : هو حالة نفسية وأحياناً عضوية تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار وتؤدى إلى الرغبة الملحة في تعاطي العقار لتجنب آثاره المزعجة التي تنتج عن عدم توافره.
19- الهجرة : هي حركة انتقال السكان من مكان إلى مكان آخر.
20- الهجرة الداخلية : هجـرة السكان من منطقة إلى أخرى داخل الوطن.
21- الهجرة الخارجية : هجـرة السكان إلى بلاد أخرى خارج الوطن.
22- علم المستقبل : هو احد فروع علم الاجتماع الحديثة والذي يستفيد من نتائج الدراسات الاجتماعية فى دراسة الواقع وتحديد ورصد اتجاه تغيره ورسم خطط إستراتيجية للتنمية الشاملة وغالباً ما تنتهي هذه الدراسات إلى بدائل للمستقبل بحيث يكون المستقبل أفضل من الحاضر.
23- النظـام الاقتصادي : مجموعة من القيم والأنشطة والأدوار ( زراعة – صناعة – تجارة ) وتهدف إلى تحقيق التكيف مع البيئة المادية للإنسان.
24- التحديث : هو العملية التى تتحقق بها التنمية وتعنى الانتقال من الحالة التقليدية إلى الحالة الحديثة.
25- الزيادة الطبيعية فى السكان : نسـبة المواليد – نسـبة الوفيات .
26- الدور الاجتماعي : هو القيام بالأعباء والأنشطة التي ترتبط بالامتيازات والواجبات. مثال : دور المدرس ( تعليم الطلاب ) .
27- النظام السياسي : هو تنظيم اجتماعي يحدد نوع وشكل السلطة ووظيفة الدولة وحقوق وواجبات الأفراد و له سلطه اتخاذ القرارات ومن أسباب نشأته : (1) الصراع على الثروات والموارد الاقتصادية. (2) زيادة عدد السكان واتساع مساحة الدولة. (3) تعدد الأحزاب (4) توزيع الثروات بشكل عادل
28- التغير الاجتماعي : هو مجموعة التحولات والتباينات الذي تطرأ على المجتمع خلال فترة زمنيه.
مثال : التحول الذي طرأ على مصر بعد ثورة 1952
29- علم الاجتماع : هو العلم الذي يدرس المجتمع دراسة علمية من أجل التعرف على القوانين الحاكمة لنظامه وتغيره ومشكلاته ونجد أن :– (1) علم الاجتماع يستخدم المنهج العلمي وهدفه التعرف على : (أ) قوانين الثبات والنظام. (ب) الحركة والتغير. (جـ) ما يطرأ على المجتمع من مشكلات.
س 2 : ميز بين كلاً من : 1- أهداف التربية فى المجتمعات البسيطة والمجتمعات المعاصرة . المجتمعات البسيطة
كالقبيلة والقرية وتهدف إلى تحقيق تكيف الإنسان مع بيئته.وإشباع حاجات الإنسان الأساسية والتغلب على مشكلاته
المجتمعات المعاصرة 1– المحافظة على التراث الاجتماعي للإنسان ( عادات وتقاليد) 2– إكساب الفرد الشخصية الاجتماعية. 3– تنمية قدرات الفرد. 4– ربط الفرد بمصادر المعرفة والثقافة والتعليم كالمكتبة ووسائل الإعلام.
5– إعداد الطاقات البشرية اللازمة لإنجاز خطط المجتمع كإعداد المهندسين والمدرسين.
2- لهجرة الداخلية أثار سلبية على المدن والريف .... بين ذلك الآثــــار السلبية للمدن 1– الضغط على الخدمات المتاحة مثل : التعليم والصحة.والمساكن .... 2- ظهور المشكلات 3– نقص فرص العمل وزيادة البطالة.
4– زيادة معدلات الجريمة.مثل السرقة.. الآثــــار السلبية للريف 1– زيادة تخلف الريف وحرمانه من أبناءه المتعلمين. 2- تبوير وتصحر الأرض 3- قلة الأيدي العمالة. 4– نقص العائد من الزراعة. 5– تفكك الأسرة الريفية وتغير القيم والتقاليد الريفية.
3- صنف علماء الاجتماع الوقت إلى ثلاثة أنواع.
1- وقت الفرد : الوقت المرتبط بأفعال الفرد وحاجاته الشخصية والذي يتصل بإشباع حاجاته ومطالبه الأساسية. مثال : وقت الصلاة.
2- وقت الجماعة: الوقت المرتبط بأفعال تتم من خلال الجماعات وهو نوعان : أ) الوقت الرسمى للجماعة : يرتبط بأفعال تتم من خلال المؤسسات الرسمية مثل ( وقت المدرسة والمصنع). ب) الوقت الغير رسمى للجماعة : مرتبط بأفعال تتم بين أفراد الجماعة فى إطار غير رسمي مثل ( زيارة المريض – الجنازة).
3- وقت المجتمع: ( الدوري)الوقت المرتبط بالأحداث التي يعتز بها المجتمع وتتكرر فيه كالأعياد والمواسم ويسمى بالوقت الدوري مثل : عيد الفطر – عيد القيامة المجيد – عيد تحرير سيناء.
4- التغير الاجتماعي النابع من داخل المجتمع – التغير الاجتماعي النابع من خارج المجتمع. :التغير الاجتماعي النابع من داخل المجتمع المجتمع يغير نفسه بنفسه عن طريق: نظام اقتصادي جديد كحدوث ثورة اجتماعية مثل ثورة 1952 في مصر التي غيرت المجتمع المصري من النظام الإقطاعي إلى الاشتراكي.- الخصخصة أو التعديلات الدستورية التغير الاجتماعي النابع من خارج المجتمع التغير الذي فرض على المجتمع من الخارج وينشأ عن طريق: 1– الاختراعات والابتكارات الجديدة 2– حدوث غزو من الخارج. 3– الاستجابة لقرارات القوانين الدولية. 4– الدخول فى تحالف مع دول أخرى.
5- الأسرة الممتدة و الأسرة النووية . الأسرة الممتدة أسرة كبيرة تعيش فيها عدة أجيال وكانت منتشرة في الماضي .. الأسرة النووية أسرة صغيرة الحجم تتكون من زوج وزوجة وأبناء منتشرة في الوقت الحاضر.
6– تعد درجة الوعي لدى الجماهير مؤشر جيد للحكم على مستوى تقدم المجتمع أو تخلفه .
الوعي الفردي
يعبر عن فرد محدد له ظروف ومصالح معينة.وهو وعى الفرد بأهدافه ومصالحه. الوعي الجماعى ( الجماهيرى )يتجاوز الظروف والمصالح الفردية إلى مصالح الجماعة وتعد درجة الوعي لدى الجماهير مؤشر جيد للحكم على مستوى تقدم المجتمع أو تخلفه.
7- خطورة الانحـراف على الفرد والمجتمع.
بالنسبة للفــرد1– يعرض للسجن والعقاب والإيذاء. 2– يضيع ويهدر طاقاته. 3– يفسد حياته ويحطم مستقبله.
بالنسبة للمجتمع 1– يهدد سعادة الناس وحريتهم وأمنهم. 2– يهدد أمن المجتمع واستقراره. 3– يعطل مصالح المجتمع
8- اذكر أسباب الهجرة من الريف إلى المدينة.
عوامل الطرد من الريف 1– نقص الخدمات2– نقص فرص العمل. 3– انخفاض مستوى المعيشة.(قلة الدخل )
عوامل الجذب فى المدن 1– توفير الخدمات. 2– توفير فرص العمل3– ارتفاع مستوى المعيشة.(زيادة الدخل)
9- خطورة الإدمان على الفرد والمجتمع. *بالنسبة للفــرد 1– اجتماعياً : المشكلات الاجتماعية مثل : المشكلات الزوجية ومشاكل العمل وحوادث الطرق. 2– صحياً : الأمراض الخطيرة مثل التهاب المعدة وقرحة الاثني عشر وتليف الكبد والإيدز. 3– نفسياً : الأمراض النفسية مثل القلق والاكتئاب والجنون
*بالنسبة للمجتمع1– اجتماعياً : المشكلات الاجتماعية كالانحراف التفكك الأسرى. 2– أمنـياً : يهدد أمن واستقرار المجتمع فتنتشر جرائم السرقة والقتل والاعتداء3– اقتصادياً : يؤثر على : (1) الإنتاج لأن المدمن يفقد القدرة على العمل. (2) ضياع ميزانية الدولة في العلاج وضبط المروجين.(إهدار المال العام)
س 3 : الأفراد البارزون لهم دور فى إحداث التغير الاجتماعي ... دلــل
جـ 3 : يلعب الزعماء والعلماء والمفكرين دور فى إحداث التغير الاجتماعي بآرائهم وأفكارهم الحرة الجريئة مثال : جمال عبد الناصر في مصر وغاندي في الهند وترجع أعمالهم نتيجة الظروف التي يعيشون فيها مثال : الظروف السائدة في عصر دور كايم وابن خلدون ساعدت فى نشأة علم الاجتماع.
س 4 : من آليات التحديث الاعتماد على الذات .. ناقش ذلك من وجهة نظرك
جـ 4 : مقاومة التخلف يتطلب الاعتماد على الذات والتخلص من التبعية وذلك من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة والبحث عن الموارد الجديدة وترشيد الانفاق وتشجيع المنتج المحلى فى مقابل المستورد.
س 5 : لماذا تعتبر الأسرة أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية ... ناقش من وجهة نظرك
جـ 5 : لأن الأسرة هي البيئة الرحمية الأولى التي تستقبل الطفل عند ولادته وهي المؤسسة الأولى للتنشئة الاجتماعية حيث يقضى الفرد فيها معظم حياته وتلعب دور في نقل ثقافة المجتمع لأبنائها فمن خلالها :
(1) تساعد الطفل على البقاء والمحافظة على الحياة. 2) تعلم الطفل العادات والتقاليد. (3) تكسب الطفل إنسانيته. (4) تعلمه المشاركة الاجتماعية.
س 6 : للحروب أسباب عديدة .... وضح ذلك. جـ 6 : (1) النزاع على الثروات " كالبترول ". (2) الرغبة فى الزعامة. (3) نزاع الحدود بين الدول المتجاورة. (4) الصراعات الفكرية والتطرف.
س 7 : يمكن مقاومة الانحراف على المستويين الشخصي والاجتماعي. كيف يمكن تحقيق ذلك؟ جـ 7 : 1– المستوى الشخصى : عن طريق التدين والتثقيف وتنظيم الوقت. – المستوى الاجتماعي ينقسم إلى: ( أ ) رسمى : من خلال القانون والمؤسسات التربوية مثل (المدارس) والدينية مثل (المساجد والكنائس). (ب) غير رسمى : من خلال الآباء والأصدقاء والجيران والأقارب والمجتمع كله مسئول عن الأمر بالمعروف .
س8 : وضح ثلاثة من مداخل تصنيف المجتمعات. جـ 8 :(1) مدخل اقتصادي : يميز بين المجتمع الزراعي والصناعي. (2) مدخل ثقافي : يميز بين المجتمع التقـليدي والمجتمع الحديث(3) مدخل ســــــياسي : يميز بين مجتمع ملكــي ومجتمع جمهوري. (4) مدخل العمران البشرى : يميز بين المجتمع الريفي والمجتمع الحضري.
س 9 : التثقيف الذاتي من مصادر تشكيل الوعي الاجتماعي .. هل تؤيد؟ اذكر مبرراتك جـ 9 : تقع بعض المسئولية فى تكوين الوعي الاجتماعي على عاتق الفرد لأن التثقيف الذاتى يعتبر ركناً أساسياً فى تشكيل الوعي الاجتماعي ويقع على الشخص المسئولية فى تثقيف نفسه من خلال القراءة والاطلاع والبحث ليدرك الواقع الحقيقى للمجتمع ومشكلاته. مثال : مستوى الوعي المطلوب من الصحفى تختلف عن مستوى الوعي المطلوب من الرجل العادى.

س 10 : يشترط توفر عدة أسس لقيام الجماعة الاجتماعية . اذكر ثلاثة منها جـ 10 : (1) وجود شكل من أشكال التفاعل.(2) الإحساس بالانتماء للجماعة. (3) وجود مصالح مشتركة بين أعضاء الجماعة.(4) وجود بناء محدد للجماعة. (5) وجود معايير يتمسك بها أعضاء الجماعة. مثال : الأسرة لها بناء محدد وبداخلها تفاعل بين أعضاءها إحساساً بالانتماء بجانب المصالح المشتركة وتحكمها معايير وقيم معينة.
س 11 : -: الزيادة السكانية مشكلة فى حد ذاتها . ( × ) الزيادة السكانية ليست مشكلة فى حد ذاتها وإنما تكون مشكلة عندما يحدث خللاً فى التوازن بين السكان والموارد. - فقد توجد كثافة سكانية عالية فى مجتمع ولا يكون لديه مشكلة سكانية لأن هذا المجتمع حقق التوازن بين عدد السكان والموارد. - فالزيادة السكانية فى البلاد المتخلفة تزداد وفقاً لمتوالية هندسية ( 2 – 4 – 6 – 8 ) بينما الموارد تزداد وفقاً لمتوالية حسابية (1 ،2 ،3 ،4) أو عددية. ويصورها البعض بالحصان الجامح الذي يجرى بسرعة والموارد رجل عادى يمشى ببطء ولا يستطيع اللحاق به. - والعالم يعانى من الزيادة السكانية لكن بمعدلات مختلفة ، فهناك بلاد يتزايد سكانها بسرعة ومنها المجتمع الإفريقي ومعظم آسيا وأمريكا اللاتينية ومصر ، وبلاد ينمو سكانها بمعدلات معتدلة كما فى أوربا وأمريكاً.
س : أذكر الآثار الاجتماعية للحروب. جـ 11 :(1) التفكك الاجتماعي. (2) تعطيل التنمية. (3) زعزعة الأمن والاستقرار.(4)- انهيار المدن (5) انتشار الجرائم. .
س 12 : فقدان المعيارية (الانوميا الاجتماعية) أحد عوامل الانحراف دلل بمثال. جـ 12 : يزداد الانحراف فى المجتمع فى حالة غموض أهدافه وعدم معرفة الناس بالطرق المشروعة فيلجئون للطرق الغير مشروعة مثال : يلجأ التاجر للغش التجارى.
س 13 : الحماية الزائدة أحد أنماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة .. وضح موقفك النقدي منها جـ 13 : أ- الحماية الزائدة : إما بالتدليل وهو إشباع حاجات الطفل دون تأجيل أو التسلط وهو الصرامة الشديدة فى رسم حياة الطفل والتخطيط لها الذي يؤدى إلى السلبية والخنوع وعدم تحمل المسئولية وعدم الثقة بالنفس ، أو إلى سلوك العنف والتطرف والانحراف نتيجة الاستجابة لكل حاجات الطفل ومتطلباته وإشباع جميع دوافعه دون تأجيل ويجب التوسط والاعتدال ..
س 14 : اذكر اثنين من عوامل التغير الاجتماعي وتناولهم بالشرح .
جـ 14 : (1) العوامل المادية والاقتصادية:] التقدم المادي والعلمي : التقدم التكنولوجي والابتكارات التى أنجزها الإنسان لها دور فى إحداث التغير الاجتماعي. ظهور الاكتشافات والاختراعات والتي سهلت حياة الناس مثل : الانترنت والفاكس والمحمول وغيره من الأجهزة. مثال : وسائل الاتصال المرئية. (2) التخطيط العلمي : الاخذ بالتخطيط فى مختلف الجوانب ساعد التخطيط بكل أجهزته المجتمع فى مختلف المجالات على التقدم مثل ( التخطيط العمراني ـ التخطيط التعليمي- الاقتصادي .... مثل:- الخطة الخمسية والعشرية للتنمية الشاملة فى مصر. و يتمثل فى الأهداف التى وضعت من أجلها الخطة.
س 15 : نتج عن العولمة الكثير من التباين فى مستوى التنمية بين دول العالم دلل مستعيناً بمثال
جـ 15 : [1] التباين فى مستوى التنمية : فى الوقت الذي تعمل العولمة على توحيد العالم فإنها تؤدى إلى تعميق بعض صور التباين عبر العالم ، ومن أهم الصور الاختلاف بين دول الشمال ودول الجنوب فى مستوى التنمية الاجتماعية.
س 16 : عملية التنشئة الاجتماعية أداة المجتمع فى تكوين المواطن الصالح .. هل تؤيد هذا الرأي؟ ولماذا؟
جـ 16 : أؤيد أهمية التنشئة الاجتماعية : 1- أداة المجتمع فى تكوين المواطن الصالح الذي يحترم أعضاء مجتمعه والمجتمعات الأخرى المختلفة عنه. 2- يتعلم منها الفرد كيف يعيش فى إطار نظام سياسي والمشاركة الاجتماعية والسياسية وأهمية التطوع والتعاون من أجل خدمة الآخرين. 3- يكتسب الفرد أنماطاً عديدة من السلوك مثل : الاستقلال ، ومهارات الاتصال مثل : اللغة ، والقيم والمعايير الاجتماعية ، والعادات والتقاليد التي يمارسها فى المجتمع ، والأدوار الاجتماعية مثل : دوره كأب.
س 17 : حدد ثلاثة من منظورات التغير الاجتماعي .
جــ 17:(1) فى ضوء سرعته : نميز بين التغير البطيء والتغير السريع. (2) فى ضوء مداه : نميز بين التغير طويل المدى والتغير قصير المدى.(3) فى ضوء آثاره: نميز بين التغيرات واسعة النطاق والتغيرات محدودةالنطاق.
س 18 : من خلال مثال حدد العلاقة بين استخدام الوقت والإنتاجية فى العمل.
جـ 18 : كلما استغل الإنسان استثمار الوقت جنى ثمار استخدامه وحقق كل أهدافه وطموحاته. مثال : نجيب محفوظ الذى نظم وقته بين الرياضة والكتابة والقصص والترفيه (وهذا ما أكده علماء الاجتماع )
. س 19 : لكل مكون من مكونات الوجود علوم خاصة تهتم به دلل بمثـال. جـ 19 : مكونات الوجود : وجود مادي ويتمثل فى : الأرض وتضاريسها والعلم الذى يختص بدراسته علم الجيولوجيا. الوجود العضوي ويتمثل فى : النباتات والحيوانات والحشرات والعلم الذى يدرسه علم الأحياء ( البيولوجي ). الوجود الاجتماعي يتمثل فى : البشر وما يصدر عنهم من تفاعلات والعلم الذى يختص يدرسه هو علم الاجتماع والسياسة والاقتصاد.
س 20 : اعرض اثنين من مظاهر هدر الوقت .
جـ 20 : (1) تخلف نظم الإدارة : الروتين وسوء الإدارة يؤدى إلى ضياع الوقت وتعطل الاعمال ومصالح الجماهير. (2) تخلف أساليب الإنتاج : يحدث عندما نستخدم آلات إنتاج قديمة فإننا نستهلك وقت أطول فى إنتاج سلع يمكن إنتاجها فى وقت أقل باستخدام آلات إنتاج حديثة.مثال المحراث والميكنة فى الزراعة .
س 21 : أعرض أهم الجهود التى قدمها أوجست كونت لتأسيس علم الاجتماع.
جــ 21 : (1) دعا إلى قيام علم الاجتماع وأطلق عليه اسم( الفيزياء الاجتماعية) لأنه أراد أن يكون علماً أشبه بعلم الطبيعة يقوم على نفس أسس علم الطبيعة لكنه وجد أن بعض مثقفي عصره يستخدمون نفس الاسم دون تحديد لذلك استخدم كلمة علم الاجتماع .
(2) كان يرغب أن يكون علم الاجتماع مثل كل علوم عصره ينتج معرفه علمية فى المجتمع وذلك باستخدام منهج الملاحظة و التجربة وهدفها هو إسعاد البشرية عن طريق : أ– معرفة قوانين المجتمع. ب– فهم مشكلات المجتمع جـ – التنبؤ بها والتحكم فيها.
(3) توصل إلى بعض قوانين الحياة الاجتماعية وقسمها إلى : أ– قوانين الثبات والنظام (الاستاتيكا الاجتماعية). ب– قوانين الحركة والتغير: (الديناميكا الاجتماعية) (4) أكد على أن المجتمع يمر بثلاث مراحل : ( الدينية – الفلسفية – الوضعية الاجتماعية ) لذلك وجه له النقد بأنه خلط العلم بالفلسفة والتاريخ.
س 22 : حدد العوامل التى تساعد على التنافس الاجتماعي فى الاستهلاك. جــ 23 : (1) التقـليد : يندفع الأفراد على تقليد بعضهم بعضا فى الاستهلاك. (2) التقدم فى مجال الدعاية والإعلان: أسلوب عرض السلع يستخدم فيه صور الإغراء لجذب الأفراد إلى عالم الاستهلاك. (3) الارتباط بين الاستهلاك والمكانة الاجتماعية: إعطاء المكانة الكبيرة لمن يستهلك أكثر.
س 23 : حدد اثنين من النتائج السلبية للعنف والإرهاب.
جـ 23 : (1) التفكك الاجتماعي. (2) نشر الخوف بين أفراد المجتمع. (3) تعطيل خطط التنمية.(4)- زعزعة الامن والاستقرار.
س 24 : عندما يبحث علم الاجتماع فى شئون المجتمع فإنه يستخدم نظرة كلية أو جزئية جزئية. وضح بمثال
جــ 24: (1) ينظر إلى المجتمع نظرة كلية . مثال : التوصل إلى القوانين التى تحكم المجتمع (2) ينظر إلى المجتمع نظرة جزئية. مثال : التوصل إلى القوانين التى تحكم وحدة جزئية كالأسرة.
س 25 : كيف يمكن قياس حال التنمية فى بلد ما. جــ 25 مقياس التنمية : يمكن قياس حالة التنمية فى كل بلد من البلدان عن طريق:- 1-التعرف على ما وصلت إليه حالة الاقتصاد2- التعرف على مستوى دخول الأفراد واستهلاكهم . 3- التعرف على وما وصلت إليه المشاركة السياسية . 4- التعرف على ومستوى الخدمات التي يحصل عليها المواطن 5- التعرف على معدل النمو الاقتصادي. ***
س 26 : مصر لا تصنف وفقاً للمقاييس كدولة متخلفة. هل تؤيد؟ أذكر مبرراتك
جــ 26 : عندما نتأمل تقارير الأمم المتحدة نجد تحسن ملحوظ فى التنمية المصرية حيث ارتفع فى مصر معدل النمو الاقتصادي وتحسنت أوضاع الدخل والصحة والتعليم وغيرها.
س 27 : أذكر الآثار الاجتماعية للحروب . جــ 27 : (1) انهيار النظام الاجتماعي. (2) ازدياد نسبة الجريمة والقتل.
(3) تعطيل خطط التنمية (4)زعزعة الأمن والاستقرار (5) نشر الخوف والرعب.
السؤال الثانى : بين الصواب والخطأ مع التعليل :
س 1 : الزيادة السكانية مشكلة فى حد ذاتها . ( × ) جـ 1- الزيادة السكانية ليست مشكلة فى حد ذاتها وإنما تكون مشكلة عندما يحدث خللاً فى التوازن بين السكان والموارد. - فقد توجد كثافة سكانية عالية فى مجتمع ولا يكون لديه مشكلة سكانية لأن هذا المجتمع حقق التوازن بين عدد السكان والموارد. - فالزيادة السكانية فى البلاد المتخلفة تزداد وفقاً لمتوالية هندسية ( 2 – 4 – 6 – 8 ) بينما الموارد تزداد وفقاً لمتوالية حسابية ( 1 ، 2 ، 3 ، 4 ) أو عددية. ويصورها البعض بالحصان الجامح الذي يجرى بسرعة والموارد رجل عادى يمشى ببطء ولا يستطيع اللحاق به. - والعالم يعانى من الزيادة السكانية لكن بمعدلات مختلفة ، فهناك بلاد يتزايد سكانها بسرعة ومنها المجتمع الإفريقي ومعظم آسيا وأمريكا اللاتينية ومصر ، وبلاد ينمو سكانها بمعدلات معتدلة كما فى أوربا وأمريكاً.
س 2 : تخلف وسائل المواصلات والاتصالات من أهم مظاهر هدر الوقت (√)جـ 2 : ويتمثل فى تأخير المواصلات الذى يسبب تأخر العمال عن أعمالهم وصعوبة الاتصالات التليفونية وغياب التلكس والفاكس وتأخر البريد.ويؤدى ذلك الى ضياع الوقت وتعطيل الأعمال
س 3 : الثقافة عملية فطريه . ( × )
جـ 3: لا يولد الفرد حاملاً لثقافة مجتمعه بل يكتسبها من مؤسسات التنشئة الاجتماعية (الأصدقاء والأسرة والمدرسةوالمسجد والاعلام. .. وهى لا تنتهى عند عمر معين لأن الفرد دائم التعلم.
س 4 : توصل كونت إلى بعض قوانين الحياة الاجتماعية. (√)جـ 4 : (أ) قوانين الثبات والنظام (الاستاتيكا الاجتماعية). (ب) قوانين الحركة والتغير (الديناميكا الاجتماعية).
س 5 : تختلف المكانات الاجتماعية وتتنوع داخل الجماعة الواحدة . (√)
جـ 5:لأن المكانة الاجتماعية هى مجموعة الامتيازات والواجبات الاجتماعية وتختلف مكانة الأب عن ألام عن الابن الأكبر عن الأصغر .فى الأسرة أو مكانة المدير عن الناظر في المدرسة وتنقسم إلى:
(أ) مكانة موروثة تنتقل إلى الابن بحكم انتمائه للأسرة أو طبقة معينة داخل المجتمع مثال : الابن الذى يخاطب والده بكلمة أبى نسبة إلى المكانة التى يحتلها. (ب) مكانة مكتسبه : يكتسبها الفرد نتيجة الخبرات والمستوى التعليمي.مثال:مكانة(المدرس والطبيب).
س 6 : للقدوة الحسنه أهمية فى عملية التنشئة الاجتماعية . (√)
جـ 6 : يعتبر الطفل الأب والأم والكبار فى الأسرة قدوة له ومثل أعلى يحتذى به فى سلوكه وتصرفاته لذلك يجب على أعضاء الأسرة أن يراعوا أفعالهم وسلوكهم أمام الأطفال. مثال : اتخاذ الطفل الأب مثل أعلى يحتذى به.
س 7 : المشاركة الشعبية من العناصر الرئيسية لمقاومة التخلف . (√)
جـ 7 : يتم ذلك عن طريق الديمقراطية ومساندة الشعب لجهود الحكومة فى التنمية وتحمل كل فرد نصيبه من الأعباء والمسئوليات حتى تتحقق المكاسب الاقتصادية والاجتماعية.
س 8 : انعدام المعايير مظهر رئيسي لحدوث الاغتراب . . (√)
جـ 8: تتمثل فى شعور الفرد بانهيار المعايير والقيم الأخلاقية فى العلاقات الاجتماعية مما يجعله يفقد الثقة فى قيمة العمل كسبيل للنجاح ويلجأ إلى تحقيق أهدافه بطريقة غير مشروعة. مثال : يلجأ الفرد لتقاضى الرشوة من خلال عمله لفقدانه الثقة فى العمل.
س 9 : يعتبر تخلف العنصر البشري سبباً رئيسياً لتخلف المجتمعات. (√)
جـ 9 : فالبيئة المتخلفة مرتبطة بالإنسان المتخلف. مثال : قلة العمالة الفنية المدربة تؤدي إلى قلة الإنتاج وانخفاض الدخل القومي كما أن جهل الفرد وقلة وعيه يدفعه إلى عدم الفهم ومقاومة التغيرات وزيادة النسل.
س 10 : ترتبط المشكلة السكانية فى مصر ببعض القيم الاجتماعية المتعلقة بالإنجاب. . (√)
جـ 10 : كالرغبة فى إنجاب الذكور والرغبة فى تكوين عزوة والاعتقاد بأن الإنجاب يساعد فى زيادة دخل الأسرة ويؤدى إلى ربط الزوج بالأسرة.
س 11 : تكتسب الجماعة الاجتماعية أهميتها من الدور الذى تؤديه فى حياة الفرد. ( √)
جـ 11 : 1) تكسب الفرد الذاتية الاجتماعية. 2) تساعد على فهم السلوك الاجتماعي للفرد.
3) حلقة الوصل بين الفرد والمجتمع. 4) تساعد على فهم البناء الاجتماعي
س 12 : اتفق علماء الاجتماع على تعريف محدد للجماعة الاجتماعية . ( × )
جـ 12 : (1) لتعدد الجماعات بتعدد أهدافها أنماطها وإشكالها وأحجامها. (2) لانشغالهم بالأسس والمبادئ التى تقوم عليها الجماعة.
س 13 : تحدث العولمة بتخطيط مسبق . ( × )
جـ 13 : هى عملية تلقائية حدثت نتيجة تطور وسائل الاتصالات والمواصلات بين الشعوب وعن طريق الغزو والهجرة ومنها حدث تشابه فى أنماط الإنتاج لكن التشابه لا يلغى الاختلافات بين الثقافات.
س 14 : فلسفة النظم السياسية واحدة فى كل المجتمعات. ( × )
جـ 14 : يختلف فلسفة النظام السياسي فهناك مجتمعات أخذت بالديكتاتورية مثل إيطاليا فى عهد موسولينى وألمانيا فى عهد هتلر وهناك مجتمعات أخذت بالديمقراطية التى تقوم على الانتخاب الحر وتعدد الأحزاب مثل مصر.
س 15 : تعد دراسات المستقبل فى علم الاجتماع ضرباً من الخيال عديمة الجدوى . ( × ) تساعد على فهم (×)
جـ 15 : لأنه لدراسات المستقبل فوائد مثل:
1– الاعتماد على التخطيط العلمي. 2–تجنب المخاطر التى يمكن التنبؤ بها فى المستقبل.
3– التعرف على الإمكانيات المستقبلية التى يمكن تطويرها والاستفادة منها. 4- مواجهة الأزمات بطرقة علمية .
س 16 : ثقافة المجتمع هى الإطار العام الذى يغلف مكونات البناء الاجتماعى. (√)
جـ 16 : لأن الثقافة تتكون من : 1– القيم: المثل العليا كالإخلاص فى العمل. 2– المعايير: هى القواعد التى تحكم السلوك بين الأفراد فى تفاعلاتهم اليومية وتتعلق بما يجب أن نفعله وما لا يجب أن نفعله. 3– المنتجات المادية: ما يضيفه الإنسان لمأكله ومشربه وملبسه. 4– الرموز : هى الإشارات والعلامات التى يتفق عليها المجتمع مثل اللغة ويكون لها وظائف الاتصال الاجتماعى ومن أهمية الثقافة : منها يشارك الفرد فى القيم والعادات وتجعله قادر على أن يدخل معهم فى تفاعلات.
س 17 : يقتصر علاج الانحراف على العقـاب. ( × )
جـ 17 : (1) العقاب : تأديب وعقاب المنحرفين حتى لا يعودوا إلى الانحراف. (2) العلاج : تقديم العلاج الطبى والنفسي والاجتماعي للمنحرفين حتى تمكنهم من التخلص من الانحراف. (3) الحماية : وهى نوعان : 1– حماية المنحرفين : لضمان عدم عودتهم إلى الانحراف وذلك عن طريق تقديم الرعاية الاجتماعية وإيجاد سبل لكسب العيش. 2– حماية الغير منحرفين : الذين يكونون عرضة للانحراف وذلك عن طريق: (أ) التوعية. (ب) تحسين ظروف المعيشة.
س 18 : تتيح العولمة للشعوب انفتاحاً على العالم. . (√)جـ 18 : لأنه من مزايا العولمة أنها تجعل الشعوب تتفاعل مع الظروف العالمية دون أن تفقد هــويتها وتتيح للشعوب الانفتاح على العالم لأنه إذا انغلقت على نفسها فسوف تتخلف ومن هنا يتم الاستفادة من بعض الأفكار مثل حقوق الإنسان والمساواة واستفادة المجتمعات المتخلفة من خبرات الشعوب الأخرى .

س 19 : إعادة توزيع الدخول والثروات أحد المقاييس الجيدة للتنمية . (√)
جـ 19 : إن مقاومة التخلف تتطلب إعادة توزيع الدخل والثروات وكذلك توزيع أعباء التنمية بشكل يحقق التكافؤ والعدالة الاجتماعية حتى لا تنفرد الأقلية بالثروات وتعانى الأغلبية من الفقر.
س 20 : تصنيف الشخص كمنحرف قد يؤدى به إلى الانحراف . (√)
جـ 20 : قد يأتي الفرد فى صغره بسلوك منحرف مثل السرقة ويكون رد فعل المجتمع أو الأسرة إما تدعيم السلوك أو علاجه. مثال : إذا صنف المجتمع الطفل بأنه منحرف ولص فإن احتمال انحراف الطفل فى الكبر كبير جداً لتأكيد ما عرف عنه ووصف به .
س 21 : التحديث يفقد المجتمعات هويتها ويحولها إلى مجتمعات غربية. ( × )
جـ 21 : لأن المجتمع إذا لم يحدث نفسه سوف يتخلف عن باقي المجتمعات ويظل واقفاً مكانه فى حين تتقدم المجتمعات الأخرى. مثال : استطاعت اليابان والصين أن يتطورا تطوراً كبيراً. مع احتفاظهم بالهوية والقيم الأصلية
س 22 : تصنف المجتمعات حسب طبيعة البناء الاجتماعى السائد فيها . (√)
جـ 22 : لأنه ليس هناك مجتمع واحد بل عدة مجتمعات تختلف حسب نمط الحياة السائد فيها وثقافتها ومشكلاتها فالمجتمع المصري يختلف عن المجتمع السعودي ورغم هذا التعدد فهناك خصائص مشتركة تجمع بين عدد من المجتمعات. مثال : اللغة والدين يجمع المجتمع العربي .
س 23 : يحسب الزمن الاجتماعي بالسنين . ( × )
جـ 23 : الزمن الاجتماعي بالأفعال وليس بالسنوات وهذا ما حدث للتقدم التكنولوجي الذى تشهده البشرية والذى حدث فى فترة زمنية بسيطة لذلك أهتم علم الاجتماع بدراسة المستقبل ليتم رصده والتنبؤ بمطالبه.
س 24 : الثواب والعقاب من أساليب التنشئة الاجتماعية فى الأسرة . (√) جـ 24 الثواب والعقاب :  فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ * وَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ شَرًّا يَرَهُ ( سورة الزلزلة) أ- الطفل يتعلم السلوك الحسن ويحاول تكراره نتيجة الاستحسان أو المدح أو الثناء .( من ذاق طعم خبرة سارة حاول تكرارها) ب- الطفل يبتعد عن السلوك غير المرغوب فيه نتيجة الاستهجان أو الذم أو العقاب أو الألم .( ومن ذاق طعم خبرة مؤلمة تجنب المواقف المؤدية إليها ) جـ-الثواب له أثر إيجابي فى تدعيم بعض السلوكيات فهو أكثر فائدة من العقاب والعقاب له أثر سلبي فى كف بعض السلوكيات. مثال : عبارات الشكر وتقديم الهدايا للطفل على السلوك الحسن يؤدي إلى حب الطفل لذلك السلوك ومحاولة تكراره.
س 25 : الأسرة المؤسسة الوحيدة التى تعمل على تنشئة الفرد اجتماعياً. ( × ) جـ 25 : مؤسسات التنشئة الاجتماعية متعددة فالفرد عضو فى أسرة وتلميذ فى مدرسة أو عضـــو فى نادى أو عامل فى مصنع وعملية التنشئة الاجتماعية هي محصلة لتأثير كل هذه المؤسسات فبعض هذه المؤسسات يكون لها تأثير أقوى من مؤسسات أخرى.
س 26 : تتوقف التنشئة الاجتماعية بوصول الفرد إلى مرحلة المراهقة. ( × ) جـ ] استمرارية عملية التنشئة : -
- لا تقتصر التنشئة الاجتماعية على مرحلة معينة ، فهي ليست خاصة بالصغار ولكنها تستمر مدى الحياة ، وهى عملية دائمة تلازم الفرد طوال حياته ، فالفرد يمارس فى كل مرحلة دوراً معيناً وعليه أن يتعلم فى جميع المراحل أنماطاً سلوكية وقيماً ومعارف جديدة من الطفولة إلى المراهقة إلى الشباب وطلاب الجامعة ... وهى تدعم أسس المواطنة والإيجابية لدى الفرد.
س 27 : عملية التنشئة الاجتماعية لا تنفصل عن الإطار الثقافي للمجتمع. (√) جـ 27 : لأن المؤسسات تتأثر بالإطار الثقافي العام ولكن لكل منهم طرق وأساليب مختلفة فى عملية التنشئة.
س 28 : مفهوم الانحراف أضيق من مفهوم الجريمة . . ( × ) جـ 28 : ] مفهوم الانحــراف : هو الخروج أو الابتعاد عن المعايير التي ارتضاها المجتمع ، فالمجتمع يحرم القتل والإدمان والسرقة والشغب ، - كل من يأتي بهذه الأفعال منحرف ، ويختلف مفهوم الانحراف عن مفهوم الجريمة ، فالانحراف يشير إلى كل أساليب السلوك التي لا تلتزم بالمعايير. مثال:-- القتل جريمة لأنه سلوك يعاقب عليه القانون ، وعقوق الوالدين هو انحراف لأنه سلوك لا يتفق مع المعايير السائدة فى المجتمع. ولذلك يمكن القول بأن كل جريمة انحراف ولكن ليس كل انحراف جريمة ومفهومه أوسع من مفهوم الجريمة ، أما الجريمة فإنها تشير إلى السلوك الذي يخالف المعايير ويعاقب عليه القانون.
س 29 : الأخذ بالتصنيع من أساليب القضاء على التخلف . (√) جـ 29 : لأنه أساس عملية التنمية ويحقق هدفين : (1) اقتصادي. وهو إعادة تشكيل وبناء الهيكل الاقتصادي واستغلال الثروات وزيادة الإنتاج (2) اجتماعي. وهو إعادة تشكيل الهيكل الاجتماعي وتحسين مستوى المعيشة والسعي وراء كل جديد
س 30 : تتميز ثقافة المجتمع بالتنوع . (√)جـ 30 : على الرغم من أن أفراد المجتمع يشتركون في ثقافة واحدة لأنهم يتحدثون لغة واحدة والعادات والتقاليد واحدة إلا أن أساليبهم فى التعبير تختلف باختلاف البيئة الاجتماعية وهنا يمكن أن نميز بين الثقافة العامة والثقافة الفرعية التى تنقسم إلى ثقافة ريف وثقافة حضر وثقافة البادية.

س 31 : الانحراف أمر نسبي من وجهة نظر علماء الاجتماع . (√)جـ 31 : ** الانحراف أمر نسبى : لأنه يختلف من مجتمع إلى آخر وفق ثقافته . فقد يكون سلوك معين منحرف فى مجتمع وطبيعي فى مجتمع آخر مثل شرب الخمر عند المسلمين والغرب . والانحراف يتأثر بالموقف الذي يحدث فيه مثل : الجندي الذي يقتل عدوه لا يعتبر منحرفاً ، بل له شرف ذلك العمل. (أ) يختلف من فرد لآخر. مثال : القاتل منحرف والجندي في المعركة ليس منحرف. (ب) يختلف من مجتمع لآخر. مثال : شرب الخمر في المجتمعات الإسلامية انحراف على العكس من المجتمعات الغربية.
س 32 : تختلف النظرة إلى الوقت من إطار ثقافي إلى إطار ثقافي آخر . (√)جـ 32 : تختلف من شعب لآخر ومن مجتمع لآخر وهذا يرجع إلى مدى التقدم الحضاري والثقافي. الوقت في المجتمعات القديمة : يحدد اليوم بعلامات الظل والسنة بحركة الكواكب. الوقت في المجتمعات الحديثة : استطاع الإنسان وهو جالس فى مكانه أن يعرف الوقت فى أى مجتمع.
السؤال الثالث
س 1 : أذكر أسباب الإدمان ودوافعه التى توصلت إليها دراسات علم الاجتماع. جـ 1 : (1) سوء استخدام المواد والعقاقير المخدرة.
(2) حب الاستطلاع لدى الشباب. (3) الاعتقاد بأنها تساعد على التركيز وجلب المتعة. (4) الإحباط لدى الشباب خاصة الذين يعانون البطالة.
(5) الهروب من المشكلات وعدم القدرة على مواجهتها.
س 2 : تحدث عن ثلاثة من أساليب التنشئة الاجتماعية فى الأسرة. جـ 2 : (1) الملاحظة والتقليد والمشاركة: فى البداية يلاحظ الطفل سلوك الكبار ويحاول تقليدهم. مثال : يلاحظ الطفل أباه وهو يصلى ثم يقلده. (2) الاستجابة لتساؤلات الطفل : لأنه محب للاستطلاع فيسأل عن كل ما يحيط به من أشياء ومهمة الأسرة تشجيع الطفل على السؤال والتأمل. مثال : بعض الأسر تقدم إجابات عن تساؤلات أطفالها.
(3) المواقف المريبة : عندما يصمم الآباء موقفاً معيناً لتعليم الطفل قيم معينه. مثال : الأب الذى يحكى لأبنه قصة يتعلم من خلالها قيمة الصدق.
(4) الثواب والعقاب : عندما يأتى الطفل سلوك حسن يتم إثابته وعندما يأتى بسلوك سيء يتم معاقبته.
س 3 : حـدد العلاقة بين النظام الاقتصادى وغيره من النظم الاجتماعية الأخرى. جــ 3 : (1) يرتبط بالنظام السياسى : حيث يقوم بتحقيق الأهداف الاقتصادية التى تقرها النظم السياسية فى الدولة. (2) يرتبط بالنظام الأسرى : علاقة تأثر وتأثير ( ربة المنزل تقوم بشراء السلع وتنشط حركة السوق ). (3) العلاقة بين النمو الاقتصادى والتغير الاجتماعي : يؤثر النمو الاقتصادى على النظم الاجتماعية الأخرى وتجعلها تطبق تشريعات اجتماعية وسياسية جديدة تهدف إلى الترشيد والتوعية التى تتفق مع النمو الاقتصادى المتطور.
س 4 : ماذا يحدث لو لم تتم عملية التنشئة الاجتماعية للفرد؟ جـ 4 : (1) لم يكتسب صفة الإنسانية. (2) الفشل فى تنمية المهارات اللغوية والفكرية والحركية.وعدم القدرة على اكتساب أنماط سلوكية معينة . مثال : أطفال الغابة لم تمكنهم خصائصهم البيولوجية من المشاركة الاجتماعية.
س 5 : التخلف حالة طبيعية لصيقة ببعض المجتمعات. هل تؤيد هذا الرأي؟ اذكر مبرراتك جــ 5 : لا أؤيد لكنه عندما يسود التخلف مجتمع ما فإنه يؤدي إلى : (1) تخلف اقتصادي : يتمثل فى أدوات إنتاج بسيطة والاعتماد على الاقتصاد المعيشى وقلة الدخل والاعتماد على الزراعة والتبعية الاقتصادية . (2) تخلف اجتماعي : يشهد نظاماً طبقياً جامداً والمكانة الموروثة (لا يتحرك فيه الأفراد من طبقة إلى أخرى)وانخفاض مستوى المعيشه والخدمات (3) تخلف سياسي : يتسم بتخلف نظم الإدارة وعدم المشاركة السياسية فلا يوجد نظام متطور للدولة ولا يوجد فصل بين السلطات غياب الديموقراطيه.
س 6 : ينتج عن الزيادة السكانية فى مصر عدة مشكلات. اذكر ثلاثاً منها
جــ 6 : مشكلة الغذاء : زيادة السكان تؤدى إلى استهلاك الغذاء مما يترتب عليه الاستيراد من الخارج. مثال : استيراد مصر القمح من الخارج.
(2) الخلل بين الاستيراد والتصدير : تستورد مصر من الخارج بعض حاجات السكان بالعملة الصعبة بنسبة تفوق ما تصدره مما يحدث خللاً يؤثر على التنمية.(3) مشكلة العمالة : تؤدى إلى ارتفاع نسبة البطالة لعدم وجود فرص عمل. (4) التعـليم : تتحمل الدولة عبء التعليم مما يؤدى إلى تكدس الفصول والتسرب من التعليم. (5) السـكن : تؤدى إلى قلة المساكن مما يدفع إلى التعدى على الأراضى الزراعية ونقص المساحة الزراعية (6) المياه النقية : قلة نصيب الفرد من المياه النقية على الرغم من وجود نهر النيل العظيم. (7) الفقـر : انخفاض الدخل القومي يؤدى إلى قلة دخل الفرد وبالتالي ينتشر الفقـر.
س 7 : اعرض ثلاثة من أنماط التنشئة الاجتماعية الخاطئة.
جــ 7 :(1) التضارب فى معاملة الطفل : يعاقب الأب ابنه على سلوك معين فى موقف معين ولا يعاقبه على نفس السلوك فى موقف آخر. مثال : يعاقب الطفل إذا لم يستخدم أدوات المائدة أمام الضيوف ولا يهتم الوالدين بذلك فى الأوقات العادية. وأيضاً اختلاف التوجيه الأخلاقى فى الأسرة عن المدرسة يؤدى إلى اضطراب السلوك وعدم الثقة فى الكبار.
(2) التمييز فى المعاملة بين الأطفال : بعض الأسر تفرق فى المعاملة بين الذكور والإناث وأحياناً بين الصغار والكبار مما يؤدى إلى تنمية مشاعر الحقد والغيرة وضياع الجهد فى معرفة أسباب التمييز.
(3) القسـوة والعنف : يتمثل فى العقاب عن طريق الضرب أو الإيذاء النفسى والمعنى عن طريق الكلام وقد يكون مفيد فى بعض المواقف ولكن تكراره يؤدى إلى تعلم الطفل السلوك العدوانى.
س 8 : أذكر ثلاثة أمثلة لتحقيق التنمية فى ضوء فهمك لوظائف التحديث . جــ 8 : 1) الاعتماد على الأدوات الحديثة بدلا من الأدوات التقليدية البسيطة. 2) العمل على دعم الاقتصاد عن طريق إنشاء البنوك. 3) إنشاء مؤسسات سياسية حديثة مثل المجالس التشريعية. 4) العمل على نشر العلم والتفكير المنطقى .

س 9 : حدد صور الاغتراب التى تتفق مع كل موقف من المواقف التالية : 1) إحساس الفرد بأنه لا يستطيع الاختيار من بين البدائل فى المشكلات. 2) شعور الفرد بأن ثقافته مغايرة لثقافة الآخرين ومنفصله عنها. 3) شعور الفرد بانهيار المعايير فى العلاقات الاجتماعية. 4) شعور الفرد بعدم الرضا عن حياته وأن الحياة بلا هدف يستحق أن يسعى إليه. 5) شعور الفرد بأنه لا يستطيع السيطرة فى مجريات الأمور وأنه ترس صغير فى آلة المجتمع الكبير. جــ 9 : (1) انعــــــدام المعنى : يؤدى إلى شعور الفرد بحالة من الغموض وعدم الفهم وعدم الثقة. (2) العزلة الاجتماعية : يؤدى إلى رفض قواعدهم وأهدافهم فيشعر بالوحدة والعزلة. (3) انعدام المعايير : يؤدى إلى فقد الثقة فى قيمة العمل الجاد كوسيلة للنجاح. (4) الغربه الذاتيــــــة: يؤدى إلى فقدان الثقة بالنفس. (5) انعدام القــــــــوة : يؤدى إلى السلبية واللامبالاة.
س 10 : أقرأ المواقف التالية ثم حدد أى منهم جريمة أو انحراف . جــ 10 : (1) إهمال الطالب فى تحصيل دروسه. عقوق الوالدين- التدخين – ضيع الوقت واهداره (انحراف) (2) مشاجرة مع الجيران نتج عنها قتل أحد الأشخاص. الارهاب- السرقة – الاغتصاب – تدمير الممتلكات (جريمة)
س 11 : اقترح أساليب تساعد على علاج الإدمان . جــ 11 : (1) الحماية الاجتماعية: أ– تلبية حاجات ومطالب الشباب من خلال المؤسسات الاجتماعية والترويحية. ب– تحسين الظروف المعيشية. ج– توعية السباب بأنواع المخدرات وآثارها الصحية والنفسية والاجتماعية. (2) العـلاج :أ– الاكتشاف والتشخيص المبكر للإدمان. ب– تشجيع المدمنين على التقدم للعلاج. ج– توفير الخدمات الصحية المناسبة.
س 12 : تعامل المجتمعات مع المستقبل يحدد مدى تقدمها ورقيها فسر هذه العبارة جــ 12 : (1) الماضـــــى : مجتمعات يشدها ماضيها وغير مهتمة بحاضرها ولا تعرف أن هناك مستقبل. (2) الحاضــــــــر : مجتمعات غارقة فى مشكلات حاضرها ويفاجئها المستقبل بمشكلات جديدة. (3) المستقبل : المجتمعات التى تستعد لمستقبلها حتى لا يفاجئها دون استعداد
س 13 : تخير ثلاثة من مصادر تشكيل الوعي وتناولهم بالشرح .
جــ 13 : (1) التعليم : يعتبر من أهم مصادر تشكيل الوعي وذلك من خلال المؤسسات التعليمية التى تساعد على إدراك الأفراد لواقعهم ومشكلاتهم من خلال المناهج مثال : الشخص المتعلم يكون أكثر وعياً من الشخص الجاهل.
(2) المنظمات المهنية والسياسية : مثل الأحزاب والنقابات تعتبر مصدر هام وذلك من خلال ما تقدمه من ندوات وبرامج وما تنشره الصحف والمجلات الحزبية. (3) وسائل الإعلام : وذلك من خلال ما تقدمه من برامج الإذاعة والتليفزيون والصحف والتي تتميز بالانتشار والشعبية الكبيرة والقدرة على التشويق والإقناع وتوافر الإمكانيات الفنية.
س 14 : كيف يمكنك كطالب أن تخطط للاستفادة بوقتك من خلال الأبعاد التى درستها. جـ 14 : (1) الوقت إمكانية : ثروة عظيمة يمكن للإنسان تنظيمه واستغلاله(2) الوقت حرية : فالإنسان حر طالما لديه الوقت. (3) الوقت فعل وحركة : يتحدد معناه بالحركة والنشاط
(4) الوقت التزام : كل شيء له مدة معينة. (5) الوقت مسئولية : فالفرد مسئول أمام الله عن الوقت فيما أفناه. (6) الوقت تجديد وتطوير: الماضي : له قيمة لأنه جزء منا. الحاضـر: له قيمة بقدر ما يستطيع أن يأخذ من ماضينا ويحوله إلى مستقبل. المستقبل : له قيمة فهو يحدد ذواتنا فى شكل أفضل وأحسن.
س 15 : وضع ابن خلدون قواعد وأسس للباحثين بين ذلك. جــ 15 : أ– التأنى وعدم التسرع فى إصدار الأحكام.ب– عدم التأثر بآراء السابقين. ج– المقارنة بين الماضي والحاضر. د–الوصول إلى القوانين التي تحكم المجتمع.
س 16 : اذكر ثلاثة عوامل اجتماعية مرتبطة بالانحراف. جــ 16 : (1) تعلم السلوك المنحرف: يتعلم الطفل السلوك السوى فى البيئة الصالحة ويتعلم السلوك المنحرف فى البيئة السيئة. مثال : عندما ينشأ الطفل فى أسرة لا تلتزم بالقانون يتعلم هو نفس السلوك. (2) العزلة الاجتماعية وضعف الارتباط بالآخرين: يؤدى إلى البعد عن المشاركة الاجتماعية ويفتقد الفرد انتماءه للجماعة. (3) عدم المساواة أو التنافس غير المتكافئ: يؤدى إلى اللجوء إلى الطرق غير المشروعة ويعتبر الإحباط الذى يصابون به فى حالة الفشل سبب هام فى الانحراف.
س 17 : دلل على أن للمصريين القدماء إسهامات حول ما يتعلق بالحياة ونظمها داخل المجتمع. جــ 17 : (1) اهتموا بالطابع الأسرى وأشارت إليه كتاباتهم التاريخية. (2) اهتموا بالصراع الطبقي بين الجنود والرؤساء. (3) أقاموا العديد من الأسس التى تحكم السلوك الإنساني
.س 18 : أذكر ثلاثة من أهمية دراسة التنظيمات الاجتماعية . جــ 18 :  أهمية دراسة التنظيمات الاجتماعية : تعد التنظيمات وثيقة الصلة بحياة الفرد فى العمل والصحة ومختلف مجالات الحياة ، ويمكن حصر أهميتها فى الآتي : 1- التعاون :- يجرى العمل فى المؤسسة على أساس التعاون لتحقيق أهدافها. 2- التعليمات واللوائح:- تساعد على تحقيق أهداف المجتمع أو المنظمة طريق قنوات الاتصال المختلفة. 3-الاستقرار والاستمرار:- تساعد التنظيمات على استمرار واستقرار الحياة الاجتماعية داخل المجتمع. 4- سمة من سمات المجتمعات:- تعتبر المنظمات سمة المجتمعات المعاصرة. 5- تحقق طموحات الدول الكبرى فى السباق التكنولولجى مثل : اليابان.

س 19 : اذكر كيف تستفيد من دراسة التغير الاجتماعي فى تطوير مجتمعنا العربي . جــ 19 : (1) تساعد على معرفة المراحل التاريخية التى مرت بالمجتمع. (2) يساعد على التنبؤ بما سيكون عليه المجتمع. (3) يساعد على المقارنة بين ما حققه المجتمع من تقدم. (4) يساعد على التعرف على آثار التغير فى المجتمع.(5)- معرفة مدى كفاءة الوسائل المستخدمة فى التغيير.
س 20 : استعرض ثلاثة من أهم الأفكار التى قدمها ابن خلدون لتأسيس علم الاجتماع. جـ 20 : (1) أكد على ضرورة الاجتماع الإنساني.
(2) أكد على ضرورة إقامة علم العمران البشرى. (3) ميز بين نوعين من التغير ( التغير التدريجي والتغير الجذري ). (4) شبه المجتمعات بالكائن الحي تبدأ طفلا ثم شاباً ثم شيخاً ثم تموت .
س 21 : اقترح ثلاثة حلول ترى أنها تساعد على حماية الشباب من الاغتراب جـ 21 : (1) تنمية الوعي بقيمة الحياة الاجتماعية. (2) تنمية الوعي بأهمية المشاركة الاجتماعية. (3) تنمية الوعي بأهداف المجتمع. (4) تنمية الوعى بقيمة العمل الجاد كوسيلة للنجاح .
.س 22 : حدد لماذا دعا ابن خلدون لقيام علم العمران البشرى. جـ 22 ** العوامل التي دفعت ابن خلدون إلى تأسيس علم العمران البشرى : 1- رغبته فى تصويب أخطاء الماضي أو التاريخ على أساس النقد والتحليل. 2- أزمة الثقة فى كتابات المؤرخين خاصة التي تفتقد إلى النزاهة والدقة والموضوعية.
س 23 : استطاع أميل دور كايم من خلال إسهاماته تحويل علم الاجتماع كعلم مستقل .. هل تؤيــــــد؟ ولمــــــاذا؟ جـ 23 : نعم -* لأنه وضع أسس نظرية ومنهجية قائمة علي :- دراسة الحقائق والوقائع الاجتماعية مثل ( الدولة والدين والأسرة ) . -أكد على استخدام المنهج العلمي في علم الاجتماع.- أكد على الطابع القهري الإلزامي للوقائع الاجتماعية لأن المجتمع أكبر من مجموع أفراده. - تطبيق المنهج العلمي في دراسة مشكلات المجتمع مثل ( تقسيم العمل ).
س 24 :توصل العلماء إلى عدة أسباب تؤدي إلى التخلف تخير اثنين منهم وتناولهم بالشرح جـ 24 : 1– فقر البيئة : تتمثل فى : (أ) فقر الموارد.(ب) عوامل جغرافية. (ج) عوامل ديموجرافية. 2– الاستعمار و السيطرة الأجنبية : يعمل الاستعمار على : (أ) استغلال ثروات الشعوب. (ب) جعل الدول المستعمرة سوقاً لمنتجاتها. (ج) يجعله تابعاً له اقتصادياً وفكرياً لذلك التبعية تمثل جوهر التخلف.
س 25 : لمشكلة الاغتراب آثار سلبية على المجتمع اذكرها.
جـ 25 : (1) عدم المشاركة الاجتماعية.(2) زيادة المعارضة والصدام والعنف. (3) الإدمان واللامبالاة.(1)- تفكك المجتمع .
س 26 : اقترح ثلاثة حلول يمكن من خلالها مواجهة المشكلة السكانية في مصر جـ 26 : هى مسئولية المجتمع بكل فئاته وتكون من خلال : 1– زيادة الإنتاج والبحث عن موارد جديدة. 2– تنظيم النســل. 3– محــو الأميـة.4– إصدار تشريعات برفع سن الزواج.



إعداد الأستاذ / ابراهيم فاروق هيكل0103740322