من أنا

صورتي
ابراهيم فاروق عبدالحميد هيكل المؤهـــل وتـاريخه / ليسانس آداب وتربية شعبة (فلسفة واجتماع ) بتقدير جيد جدا 1982 المؤهـــل الاضــافى/ دبلوم خاصة في التربية تخصص(إدارة تعليمية وصحة نفسية)1978 مدير مرحلة تعليمية - ادارة ميت غمر التعليمية

أرشيف المدونة الإلكترونية

من شعائر الحج

من شعائر الحج
الوقوق بعرفة

من شعائر الحج

من شعائر الحج
السعى بين الصفا والمروة

الأربعاء، 27 يونيو 2012

عيب عليك يا فلة ( إبراهيم فاروق )




رسالة ترحيب أهلا ومرحبا بكم عضوا مميزا وبارزا وفعالا فى منتداكم تشرفنا زيارتك لمنتدانا وتسجيل عضوية شرفية
حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه
حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )
حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه )

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org/
حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه

الأحد، 24 يونيو 2012

اجابة نموذجية لامتحان الفلسفة والمنطق ث ع 2012


السؤال الاول : الاجبارى :- اجابة السؤال الاول : 1- حدد المقصود بالتفكير * معنى التفكـير : هو مجموعة العمليات العقلية الراقية التى يقوم بها الإنسان مستهدفاً حل مشكلة ما أو تفسير موقف غامض. 2- شك ديكارت فى الحياه الشعورية كمصدر للمعرفة . دلل بمثال - الشك فى الحياة الشعوريــة :- - يقول البعض هناك أشياء حسية لا يمكن الشك فيها كهزة رأسى وتحريك يدى. - يرد ديكارت بأننا كثيراً ما نحلم أثناء النوم ونظن أنه حقيقة وعندما نستيقظ نعلم أنه مجرد حلم فمن يدرينى أن حياتنا ليست إلا حلم كبير لم نستيقظ منه بعد ..وبذلك شك فى الحياة الشعورية. 3-الدعوة لحرية الارادة منافية لوحدانية الله . انسب العبارة للاتجاه الذى تمثله ثم عقب برأيك. تنسب العبارة الى (جهم بن صفوان.) *الموقف العام للاتجاه : (لا قدرة لا إرادة لا حرية لا اختيار ) 1- الجبرية الخالصة ونفى أى قدرة على الاختيار 2- المبالغة والتطرف فى أن إنسان لا يقدر على شئ ولا يوصف بالاستطاعة. *مسالة خلق الأفعال : 1- يخلق الله الأفعال وتنسب إلى الإنسان مجازاً كما تنسب إلى الجمادات مثل : تحرك الحجر وجرى الماء. 2- الله القادر والفاعل والمحيى و المميت " الوحيد " ـ الثواب والعقاب جبر ـ التكاليف جبر ـ الإيمان والكفر جبر. 3- كل شئ مقدر أزلاً ومنذ القدم .. مثال : أبو بكر وعمر كانا مؤمنين قبل الوحى ، والكافر كافر قبل الوحى ( الله خلقكم وما تعملون ) " سورة الصافات ـ آية 96 ". *التعقيب:( اى تعقيب...يكون مقنع أو نقد المعتزلة أو نقد الاشعربة ) للجهمية أو 1- تأويل الآيات والنصوص القرآنية بما يتفق مع الجبرية مثل قوله تعالى:(وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى )،( وما تشاءون إلا أن يشاء الله )،( وما كان لهم الخيرة من أمرهم ). 2- تنزيه الله بأنه الخالق الوحيد وهو خالق كل شئ منذ الأزل فى اللوح المحفوظ . ( قل هو الله أحد ). 4-الواجب العقلى هو محور الاخلاق عند كانط . هل تؤيد ؟ ولماذا؟ اذا كنت تؤيد :  الواجب العقلى : ( الواجب محور الأخلاق وهو مصدر الإلزام ) 1- الواجب هو : أداء الفعل الأخلاقى احتراماً للقانون العقلى فى ذاته ، فالواجب مرادف القانون ( القانون هو العقل بمبادئه المطلقة ). 2- الواجب هو محور الأخلاق : فالإنسان يفعل ما يجب وما يمليه عليه العقل ، فالوجود فيه قوانين محدودة تتناسب مع طبيعة الأشياء ، وإذا كانت طبيعة الإنسان هو العقل ، لذلك يجب أن يسير الإنسان فى حياته وأخلاقه على مبادئ العقل واذا كانت الاجابة لا اؤيد هذا - : لأن 1- الواجب مثالى متطرف لا يساعد الإنسان العادي على تدبير شئون حياته لأن الواجب فيه مثالية متطرفه. 2- صارم جامد يستبعد العواطف الواجب بصرامته يستبعد العواطف والخوف من الله وتلك أمور لاتستبعد لأن لها تأثير قوي على السلوك.، 3- يرفض الاستثناءات من الأخلاق رغم الحاجة إلى وجودها ، ويغفل الدين والخوف من الله والاكتفاء بالعقل باعتباره هو مصدر الإلزام وحده " رجال الدين " .مثال: الطبيب قد يضطر للكذب لمصلحة المريض . والجندى الاسير يكذب ولايفشى اسرار بلادة . السؤال الثانى : اجابة حدد الصواب أو الخطأ فى ثلاث مما يلى مع التعليل :- 1- تسعى الفلسفة الى تأكيد الايمان والثقة بقدرة الله. العبارة (صحيحة )- تأكيد الإيمان والثقة بقدرة الله تعالى :الإيمان له جانبان فطرى وعقلي :- أ - الإيمان الفطري:- وهو أساسي وأولى ولاغني عنه للإيمان العقلي. ب - الإيمان العقلي:- الفلسفة.تعمل على تأكيد الإيمان بالأدلة والبراهين العقلية وكثير من الفلاسفة حاولوا إثبات وجود الله بالأدلة العقلية. 2- يهدف الشك السوفسطائى الى بلوغ اليقين. العبارة( خاطئة )أهداف الشك السوفسطائى :- 1- الكسب المادى وإبراز المهارة الفائقة فى الجدل . 2- تعليم الناس الخطابة وأساليب البيان. 3- التسلية والسخرية من الخصم. 4- تبرئة المتهمين والدفاع عنهم أمام المحاكم. 5- إثبات عجز العقل عن إدراك الحقيقة. 6- تقويض الحقائق والتشكيك فيها. 3- حرية الارادة لا تتنافى مع مفهوم القضاء عند محمد عبده. العبارة (صحيحة) ) القضاء معناه أسبقية العلم الإلهى : *حرية الإرادة الإنسانية لاتتنافى مع القضاء ، فالقضاء لا يعنى الجبر أو القهر أو الإلزام كما هو عند جهم. *القضاء يعنى أسبقية العلم الإلهى ، فالله تعالى يحيط علماً بما سيقع من أحداث. *علم الله لا يحول دون حرية الإنسان وكل ما يدخل فى علم الله يتحقق بالضرورة. *هذا العلم لا يكون باعثاً على فعل أو مانعاً لحدوثه. 4-اللذة اساس الاخلاق عند النفعيين. العبارة (صحيحة )اللذة أو المنفعة هى الخير الأقصى أخلاقياً :- - لخير الأقصى هو السعادة والسعادة هى اللذة واللذة هى المنفعة. - السعادة واللذة هى كل فعل يحقق نفع. - هذه اللذة حسية رغم محاولات البعض جعلها معنوية أو عقلية أو مجردة. السؤال الثالث: اجابة 1- حدد المقصود بقانون تداعى المعانى عند هيوم. تداعى المعانى : ضرورة ثانية تحكم المدركات ، فالإدراك ليس عشوائياً بل تحكمه عوامل منها : ( التسلسل ـ الترابط ـ التشابه .....الفكرة تستدعى الفكرة التى ترتبط أو تتشابه ....معا ) وهى قوانين التداعى وهى أشبه بالجاذبية. 2-الحاسه الخلقية تلقائية فى تمييز الخير عند شافتسبرى . دلل بمثال  أهم خصائص الحاسة الخلقية : 1- معنوية باطنة : ليست مادية كالحواس الخمسة وهى كامنة داخل الفرد وأشبه بالحاسة الجمالية أو الحاسة السادسة. 2- فطرية عامة : أى ليست مكتسبة يل يولد الفرد مزود بها وأحكامها مطلقة. 3- يمكن تنميتها : أى يمكن تنمية هذه الحاسة أو كفها حسب التربية الحسنة أو العكس. 4- تلقائية فى تمييز الخير بالحدس المباشر. 5- مستقلة بذاتها : فهى لا ترتبط بأى مؤثرات كما أنها لا ترتبط بالعقل أو مبادئ المنطق لأنها وجدانية. 6- تحمل جزاءها فى داخلها : أو " باطنها " سواء كانت الشعور بالراحة والرضا فى عمل الخير والشعور بالضيق والألم النفسى فى حالة الشر.  مظاهر الحاسة الخلقية : ( أمثلة توضح مظاهرها ) .. مثال ( حب النظافة كحب الخير ) بالسؤال : 1- لماذا تتجنب أن تكون قذراً ؟ .. لأجبت لأننى أحب النظافة وأشمئز من القذارة. 2- هب أنك مصاب ببرد وأنفك لا يشم .. قلت لرؤيتى القذارة تجعلنى أتضايق. 3- هب أنك لا ترى جسمك " فى الظلام مثلاً لأجبت سأظل أنفر من القذارة لإحساسى الداخلى بها ، وإذا كانت طبيعتى فاسدة لسوء تربيتى حينئذ لن أحترم نفسى. - مثال آخر : حب الشرف مهما أتيحت لى فرصة الدناءة ـ وحب الأمانة والعدل وغيرها من الأخلاق والقيم والفضائل ، ذلك لأن الحاسة الخلقية تدفعنى تلقائياً لها تحقيقاً للراحة النفسية.*********(يكتفى بمثال واحد ) 3-الشك موقف عقلى واع و اتجاه فلسفى. ناقش من خصائص الشك : 1-التوقف عن إصدار الأحكام سواء بالقبول أو الرفض . 2-قدرة الشخص الشاك على الاختيار بين النقيضين ولكنه يرفضهما معا وبدون هذه القدرة لا يكون الموقف شكا بل يصبح عجزا . 3-الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد حيث اتخذ موقف الشك بإرادته الحرة 4-الشك ليس جهلا بل موقف عقلي واع واتجاه يتخذه صاحبه بعد تفكير عميق و تدبير وتروى 4- يرى سارتر ان مسؤليه الاختيار تولد القلق عند الانسان . هل تؤيد ؟ ولماذا؟ نعم أؤيد : مسئولية الاختيار تولد القلق عند الإنسان : - حرية الاختيار والمسئولية تولد القلق العادى وليس القلق المرضى ( قلق الاستكانة ولا فعل ) مثال : القائد الذى يتخذ قراراً بالحرب يتحمل نتائج هذا القرار ، والإنسان يظل فى قلق مستمر نتيجة اختياره. - انحرف مفهوم القلق عند الشباب وتحول إلى قلق مرضى مما أدى على انتشار اللامبالاة والحركات الشاذة. ******************** ثانيا المنطق: السؤال الرابع : الاجبارى الاجابة 1-عرف الاستدلال فى المنطق المفهوم العام للاستدلال : هو العملية العقلية التى يتم فيها الانتقال من المعلوم إلى المجهول. •المفهوم الخاص : هو العملية العقلية التى يتم فيها الانتقال من مقدمة أو أكثر إلى نتيجة تلزم عنها. 2- ميز بمثال بين القضية الشخصية والمهملة 0القضية الشخصية : وهى التى يكون موضوعها اسم علم وهى تعامل معاملة القضية الكلية .. مثل : ( سقراط فيلسوف = ك . م ) 0القضية المهملة : هى التى ليس لها سور وتعتبر كلية أو جزئية حسب معناها .. مثل : ( الإنسان فان = ك . م ) ، ( الإنسان فنان = ج . م ) 3- برهن بمثال على ضرورة كلية الكبرى فى قياس من الشكل الاول  أن تكون المقدمة الكبرى كلية :- شرط من شروط الشكل الاول (كلية الكبرى - وايجابة الصغرى ) لأنها تمثل القاعدة العامة فى القياس ، ويتم استغراق الحد الأوسط بها حتى يقوم بدور الربط بين الحدين الأكبر والأصغر ( ص ، ك ). مثال : كل عربى حــر كل مناضل عربى ــــــــــ كل مناضل حـر ** هذا القياس صحيح فالكبرى كلية والصغرى موجبة. : لأن الكبرى لابد أن تكون كليـة .. لأنها لوكانت جزئية ،لما تحقق مبدأ القياس وكذلك لايتم استغراق الحد الأوسط بها. وهو من شروط القياس .ولاتستغرق النتيجة حدا كان مستغرقا . 4- دراسة المنطق تعود الانسان اختيار الفاظة بدقة . اى من اوهام بيكون تدعو ذلك - أوهام السوق : وهى الأخطاء التى يقع فيها الإنسان نتيجة الاستخدام الخاطئ للغة أو نتيجة لغموض اللغة والتباسها ، وتعدد المعاني والمسميات للشئ الواحد واختلاف الدلالة ويرى بيكون أن ( الألفاظ هي التي تتحكم في الإنسان ) السؤال الخامس :الاجابة حدد الصواب أو الخطأ فى ثلاث مما يلى مع التعليل :- 1-التعريف بالحد التام ادق انواع التعريف الشيئى واصعبه. العبارة (صحيحة )** التعريف بالحد أفضل التعريفات لأنه تعريف يركز على الفصل وهى صفة مميزة . (جنس قريب + الفصل ) - لأنه يستخدم ( الفصل ) الذى يوضح معنى الشئ ويميزه عن غيره وهو تعريف ( جامع مانع ). - التعريف بالحد أصعب التعريفات لأنه يستخدم ( صفةالفصل ) التى يصعب الوصول إليها فى الأشياء غير المألوفةوالتى تحتاج لمتخصصين .. مثل : صعوبة تعريف غاز الأوزون بالحد . 2- يعتبر ابن تيميه اكبر مفكر اسلامى تحمس للقياس الارسطى. العبارة (خاطئة ) ابن تيميـة : - - عارض القياس ورفضه كمنهج للبحث .وأكد أن القياس الصورى لا يصلح للبحث فى الظواهر الطبيعية والحقيقة لا نصل إليها إلا بالرجوع الى الواقع والتجربة والمعطيات الحسية - ويعتبر ابن تيمية من أوائل الذين رفضوا المنطق الصورى ودعا الى الاستقراء الذى نبدأ فيه بدراسة الواقع من خلال الملاحظة والتجربة لكى نصل الى قاعدة عامة بدءاً بالجزيئات. 3- يتعذر تحقيق الموضوعية فى العلوم الانسانية. العبارة (صحيحة ) *****- تعذر تحقيق الموضوعية فى العلوم الإنسانية : - لأن الباحث قد يتأثر بعواطفه وأهوائه الشخصية أو قد يتأثر بعواطف واتجاهات وأغراض الأفراد والجماعات التي يجرى البحث عليهم ، لأن الإنسان مخلوق غرضي ، ويملك إرادة وقدرة على اتخاذ القرار.فإذا ضمنا حيادية الباحث لانضمن حيادية المبحوث 4-الاستنباط والاستقراء منهجان متمايزان لا يمكن الجمع بينهم. العبارة (خاطئة )* **** إمكان الجمع بين النوعين فى منهج واحد هو( المنهج العلمي المعاصر): - الاستنباط والاستقراء منهجان متمايزان أحدهما عن الآخر سواء فى بناء كل منهما أو طبيعة الموضوعات التى يدرسها كل منهما أو النتائج التى يتوصل إليها إلا أنه ليس بينهما تعارض كما أن التطورات العلمية المعاصرة أدت إلى ضرورة جمعهما معاً فى منهج واحد وهو( المنهج العلمى المعاصر.)واجتماع المنهجين معاً يعنى أن الاستنباط يشكل جزءاً من هذا المنهج الذى يستخدم فى العلوم الطبيعية ـ وهناك ما يسمى بـ " الاستقراء الرياضى " فى الرياضيات.. مثل : الانتقال من الحكم على بعض الأعداد الأولية أنها لا تقبل القسمة على نفسها إلى كل الأعداد الأولية. ***** التكامل بين الاستنباط والاستقراء وتكامل المعرفة الإنسانية : - إن ثقافة الإنسان تتشكل من مجموعة العلوم الصورية ( الرياضيات والمنطق ) ومن العلوم الواقعية ( الطبيعية والإنسانية ).معنى هذا أن المنهج الاستنباطى فى العلوم الصورية والمنهج الاستقرائى فى العلوم الطبيعية يقفان جنباً إلى جنب حيث تتكامل المعرفة العلمية للإنسان . - والمعرفة الإنسانية ليست قاصرة على نوع واحد منهما ولكن تجمع الاثنين معاً ، واستخدام الملاحظة والتجريب والتعبيرات الرياضية فى ذلك ........(يكتفى بالاولى ) السؤال السادس: 1- فرق بمثال بين الخاصة والعرض العام. - الخاصة : -هى عبارة عن حد كلى يطلق على صفة غير أساسية أو عرضية ولكنها تميز النوع عن غيره من الأنواع الأخرى .. مثل ( الإنسان ) خاصته ( مدخن ، شاعر ـ مثقف ) ( المسجد ) خاصته ( له مئذنتان ) " وتوجد عند البعض دون البعض الآخر ". العرض العام :- هو حد كلى يطلق على صفة عرضية غير أساسية للنوع ولا تميزه عن غيره .. مثل ( إنسان ) عرضه العام ( يمشى على قدمين ) ، ( الأسد ) عرضه العام ( له ذيل ) ، ( المسجد ) عرضه العام ( له أبواب ) 2-على فرض كذب القضية ( كل الحشرات ليست سامة ) فما حكم القضايا التى تقابلها على مربع التقابل. القضية الاصلية ك. س (كاذبة ) -------القضية التى تقابلها بالتضاد ك. م (مجهولة ) حكمه لايصدقان وقد يكذبان ,,,,القضية التى تقابلها بالتناقض ج .م (صادقة ) حكمه لايصدقان ولا يكذبان ,,,,القضية التى تقابلها بالتداخل ج,س ( مجهولة ) حكمه لايكذبان وقد بصدقان . 3- فرق بمثال بين الملاحظة العلمية المقصودة والعابرة. 1- الملاحظة المقصودة ( وهى علمية ) يقوم بها الباحث عن وعى ، وهدفها الدراسة والبحث الوصول الى القانون العلمى .(وهى توجيه الذهن ةالحواس نحو ظاهرة معينة بغرض دراستها ) لها شروط منها 1- الأمـان : أن يتوفر للملاحظ أكبر قدر من الأمان .. 2- الاستعداد : أن يكون الملاحظ مستعداً للملاحظة ومهيئاً لها ولا يؤخذ على حين غفلة أو فجأة. 3- التكـرار : أن تكون الظاهرة قابلة للتكرار ، فتكرار الظاهرة يمكن الباحث من أن يلاحظ كل مرة ما فاته من ملاحظات فى المرات السابقة ، وأن يصحح ملاحظاته ويراجعها(فى الإعادة إفادة وإجادة). 4- الشمـول : ملاحظة الظاهرة من جميع جوانبها لأن إغفال أى جانب يؤدى إلى خطأ فى تفسير الظاهرة ، ولا يترك الباحث شئ يمكن ملاحظته دون اهتمام. 5- النزاهة والموضوعية : بأن يلاحظ الباحث الظاهرة كما تحدث فى الواقع ويسجل ما يشاهده بأمانة ونزاهة بعيداً عن الأهواء الشخصية. 6- الدقة العلمية : استخدام الأجهزة والآلات التى تساعد على دقة الملاحظة وتمكن من ملاحظة أشياء يتعذر على العين المجردة ملاحظتها إما لبعدها أو لصغر حجمها .. مثل ( التليسكوب أو الميكروسكوب ) . 2- الملاحظة العابرة ( هي غير علمية ) لأنها عفوية تلقائية تحدث دون قصد ، ومع أنها غير علمية إلا أنها تؤدى فى بعض الأحيان إلى اكتشافات علمية .. مثل : اكتشاف نيوتن لقانون الجاذبية الأرضية من ملاحظة سقوط التفاحة ، وقانون الطفو لأرشميدس ......( يكتفى بتعرف كل منهما دون الشروط ) 4-الرياضيات نسق استنباطى . ناقش . 0الرياضيات نسق استنباطى : يتكون النسق الرياضى من جزأين :أولاً : المقدمات : المعرفات ـ اللامعرفات ـ البديهيات ـ المصادرات أو " المسلمات " . ثانياً : النظريات : الرياضية أو " المبرهنات " لأن النسق الرياضى عبارة عن بناء متكامل الأجزاء يبدأ من مقدمات مفروضة إلى نتائج لازمة عنها ، ويكون صدق هذه النتائج متوقفاً على التسليم بصدق المقدمات ، ويلعب الاستنباط الدور الرئيسى فى الوصول إلى النتائج. ******************************مع تمنيات الفاروق لكم بالتفوق والتوفيق...

اجابة نموذجية لامتحان الفلسفة والمنطق ث ع 2012


السؤال الاول : الاجبارى :- اجابة السؤال الاول : 1- حدد المقصود بالتفكير * معنى التفكـير : هو مجموعة العمليات العقلية الراقية التى يقوم بها الإنسان مستهدفاً حل مشكلة ما أو تفسير موقف غامض. 2- شك ديكارت فى الحياه الشعورية كمصدر للمعرفة . دلل بمثال - الشك فى الحياة الشعوريــة :- - يقول البعض هناك أشياء حسية لا يمكن الشك فيها كهزة رأسى وتحريك يدى. - يرد ديكارت بأننا كثيراً ما نحلم أثناء النوم ونظن أنه حقيقة وعندما نستيقظ نعلم أنه مجرد حلم فمن يدرينى أن حياتنا ليست إلا حلم كبير لم نستيقظ منه بعد ..وبذلك شك فى الحياة الشعورية. 3-الدعوة لحرية الارادة منافية لوحدانية الله . انسب العبارة للاتجاه الذى تمثله ثم عقب برأيك. تنسب العبارة الى (جهم بن صفوان.) *الموقف العام للاتجاه : (لا قدرة لا إرادة لا حرية لا اختيار ) 1- الجبرية الخالصة ونفى أى قدرة على الاختيار 2- المبالغة والتطرف فى أن إنسان لا يقدر على شئ ولا يوصف بالاستطاعة. *مسالة خلق الأفعال : 1- يخلق الله الأفعال وتنسب إلى الإنسان مجازاً كما تنسب إلى الجمادات مثل : تحرك الحجر وجرى الماء. 2- الله القادر والفاعل والمحيى و المميت " الوحيد " ـ الثواب والعقاب جبر ـ التكاليف جبر ـ الإيمان والكفر جبر. 3- كل شئ مقدر أزلاً ومنذ القدم .. مثال : أبو بكر وعمر كانا مؤمنين قبل الوحى ، والكافر كافر قبل الوحى ( الله خلقكم وما تعملون ) " سورة الصافات ـ آية 96 ". *التعقيب:( اى تعقيب...يكون مقنع أو نقد المعتزلة أو نقد الاشعربة ) للجهمية أو 1- تأويل الآيات والنصوص القرآنية بما يتفق مع الجبرية مثل قوله تعالى:(وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى )،( وما تشاءون إلا أن يشاء الله )،( وما كان لهم الخيرة من أمرهم ). 2- تنزيه الله بأنه الخالق الوحيد وهو خالق كل شئ منذ الأزل فى اللوح المحفوظ . ( قل هو الله أحد ). 4-الواجب العقلى هو محور الاخلاق عند كانط . هل تؤيد ؟ ولماذا؟ اذا كنت تؤيد :  الواجب العقلى : ( الواجب محور الأخلاق وهو مصدر الإلزام ) 1- الواجب هو : أداء الفعل الأخلاقى احتراماً للقانون العقلى فى ذاته ، فالواجب مرادف القانون ( القانون هو العقل بمبادئه المطلقة ). 2- الواجب هو محور الأخلاق : فالإنسان يفعل ما يجب وما يمليه عليه العقل ، فالوجود فيه قوانين محدودة تتناسب مع طبيعة الأشياء ، وإذا كانت طبيعة الإنسان هو العقل ، لذلك يجب أن يسير الإنسان فى حياته وأخلاقه على مبادئ العقل واذا كانت الاجابة لا اؤيد هذا - : لأن 1- الواجب مثالى متطرف لا يساعد الإنسان العادي على تدبير شئون حياته لأن الواجب فيه مثالية متطرفه. 2- صارم جامد يستبعد العواطف الواجب بصرامته يستبعد العواطف والخوف من الله وتلك أمور لاتستبعد لأن لها تأثير قوي على السلوك.، 3- يرفض الاستثناءات من الأخلاق رغم الحاجة إلى وجودها ، ويغفل الدين والخوف من الله والاكتفاء بالعقل باعتباره هو مصدر الإلزام وحده " رجال الدين " .مثال: الطبيب قد يضطر للكذب لمصلحة المريض . والجندى الاسير يكذب ولايفشى اسرار بلادة . السؤال الثانى : اجابة حدد الصواب أو الخطأ فى ثلاث مما يلى مع التعليل :- 1- تسعى الفلسفة الى تأكيد الايمان والثقة بقدرة الله. العبارة (صحيحة )- تأكيد الإيمان والثقة بقدرة الله تعالى :الإيمان له جانبان فطرى وعقلي :- أ - الإيمان الفطري:- وهو أساسي وأولى ولاغني عنه للإيمان العقلي. ب - الإيمان العقلي:- الفلسفة.تعمل على تأكيد الإيمان بالأدلة والبراهين العقلية وكثير من الفلاسفة حاولوا إثبات وجود الله بالأدلة العقلية. 2- يهدف الشك السوفسطائى الى بلوغ اليقين. العبارة( خاطئة )أهداف الشك السوفسطائى :- 1- الكسب المادى وإبراز المهارة الفائقة فى الجدل . 2- تعليم الناس الخطابة وأساليب البيان. 3- التسلية والسخرية من الخصم. 4- تبرئة المتهمين والدفاع عنهم أمام المحاكم. 5- إثبات عجز العقل عن إدراك الحقيقة. 6- تقويض الحقائق والتشكيك فيها. 3- حرية الارادة لا تتنافى مع مفهوم القضاء عند محمد عبده. العبارة (صحيحة) ) القضاء معناه أسبقية العلم الإلهى : *حرية الإرادة الإنسانية لاتتنافى مع القضاء ، فالقضاء لا يعنى الجبر أو القهر أو الإلزام كما هو عند جهم. *القضاء يعنى أسبقية العلم الإلهى ، فالله تعالى يحيط علماً بما سيقع من أحداث. *علم الله لا يحول دون حرية الإنسان وكل ما يدخل فى علم الله يتحقق بالضرورة. *هذا العلم لا يكون باعثاً على فعل أو مانعاً لحدوثه. 4-اللذة اساس الاخلاق عند النفعيين. العبارة (صحيحة )اللذة أو المنفعة هى الخير الأقصى أخلاقياً :- - لخير الأقصى هو السعادة والسعادة هى اللذة واللذة هى المنفعة. - السعادة واللذة هى كل فعل يحقق نفع. - هذه اللذة حسية رغم محاولات البعض جعلها معنوية أو عقلية أو مجردة. السؤال الثالث: اجابة 1- حدد المقصود بقانون تداعى المعانى عند هيوم. تداعى المعانى : ضرورة ثانية تحكم المدركات ، فالإدراك ليس عشوائياً بل تحكمه عوامل منها : ( التسلسل ـ الترابط ـ التشابه .....الفكرة تستدعى الفكرة التى ترتبط أو تتشابه ....معا ) وهى قوانين التداعى وهى أشبه بالجاذبية. 2-الحاسه الخلقية تلقائية فى تمييز الخير عند شافتسبرى . دلل بمثال  أهم خصائص الحاسة الخلقية : 1- معنوية باطنة : ليست مادية كالحواس الخمسة وهى كامنة داخل الفرد وأشبه بالحاسة الجمالية أو الحاسة السادسة. 2- فطرية عامة : أى ليست مكتسبة يل يولد الفرد مزود بها وأحكامها مطلقة. 3- يمكن تنميتها : أى يمكن تنمية هذه الحاسة أو كفها حسب التربية الحسنة أو العكس. 4- تلقائية فى تمييز الخير بالحدس المباشر. 5- مستقلة بذاتها : فهى لا ترتبط بأى مؤثرات كما أنها لا ترتبط بالعقل أو مبادئ المنطق لأنها وجدانية. 6- تحمل جزاءها فى داخلها : أو " باطنها " سواء كانت الشعور بالراحة والرضا فى عمل الخير والشعور بالضيق والألم النفسى فى حالة الشر.  مظاهر الحاسة الخلقية : ( أمثلة توضح مظاهرها ) .. مثال ( حب النظافة كحب الخير ) بالسؤال : 1- لماذا تتجنب أن تكون قذراً ؟ .. لأجبت لأننى أحب النظافة وأشمئز من القذارة. 2- هب أنك مصاب ببرد وأنفك لا يشم .. قلت لرؤيتى القذارة تجعلنى أتضايق. 3- هب أنك لا ترى جسمك " فى الظلام مثلاً لأجبت سأظل أنفر من القذارة لإحساسى الداخلى بها ، وإذا كانت طبيعتى فاسدة لسوء تربيتى حينئذ لن أحترم نفسى. - مثال آخر : حب الشرف مهما أتيحت لى فرصة الدناءة ـ وحب الأمانة والعدل وغيرها من الأخلاق والقيم والفضائل ، ذلك لأن الحاسة الخلقية تدفعنى تلقائياً لها تحقيقاً للراحة النفسية.*********(يكتفى بمثال واحد ) 3-الشك موقف عقلى واع و اتجاه فلسفى. ناقش من خصائص الشك : 1-التوقف عن إصدار الأحكام سواء بالقبول أو الرفض . 2-قدرة الشخص الشاك على الاختيار بين النقيضين ولكنه يرفضهما معا وبدون هذه القدرة لا يكون الموقف شكا بل يصبح عجزا . 3-الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد حيث اتخذ موقف الشك بإرادته الحرة 4-الشك ليس جهلا بل موقف عقلي واع واتجاه يتخذه صاحبه بعد تفكير عميق و تدبير وتروى 4- يرى سارتر ان مسؤليه الاختيار تولد القلق عند الانسان . هل تؤيد ؟ ولماذا؟ نعم أؤيد : مسئولية الاختيار تولد القلق عند الإنسان : - حرية الاختيار والمسئولية تولد القلق العادى وليس القلق المرضى ( قلق الاستكانة ولا فعل ) مثال : القائد الذى يتخذ قراراً بالحرب يتحمل نتائج هذا القرار ، والإنسان يظل فى قلق مستمر نتيجة اختياره. - انحرف مفهوم القلق عند الشباب وتحول إلى قلق مرضى مما أدى على انتشار اللامبالاة والحركات الشاذة. ******************** ثانيا المنطق: السؤال الرابع : الاجبارى الاجابة 1-عرف الاستدلال فى المنطق المفهوم العام للاستدلال : هو العملية العقلية التى يتم فيها الانتقال من المعلوم إلى المجهول. •المفهوم الخاص : هو العملية العقلية التى يتم فيها الانتقال من مقدمة أو أكثر إلى نتيجة تلزم عنها. 2- ميز بمثال بين القضية الشخصية والمهملة 0القضية الشخصية : وهى التى يكون موضوعها اسم علم وهى تعامل معاملة القضية الكلية .. مثل : ( سقراط فيلسوف = ك . م ) 0القضية المهملة : هى التى ليس لها سور وتعتبر كلية أو جزئية حسب معناها .. مثل : ( الإنسان فان = ك . م ) ، ( الإنسان فنان = ج . م ) 3- برهن بمثال على ضرورة كلية الكبرى فى قياس من الشكل الاول  أن تكون المقدمة الكبرى كلية :- شرط من شروط الشكل الاول (كلية الكبرى - وايجابة الصغرى ) لأنها تمثل القاعدة العامة فى القياس ، ويتم استغراق الحد الأوسط بها حتى يقوم بدور الربط بين الحدين الأكبر والأصغر ( ص ، ك ). مثال : كل عربى حــر كل مناضل عربى ــــــــــ كل مناضل حـر ** هذا القياس صحيح فالكبرى كلية والصغرى موجبة. : لأن الكبرى لابد أن تكون كليـة .. لأنها لوكانت جزئية ،لما تحقق مبدأ القياس وكذلك لايتم استغراق الحد الأوسط بها. وهو من شروط القياس .ولاتستغرق النتيجة حدا كان مستغرقا . 4- دراسة المنطق تعود الانسان اختيار الفاظة بدقة . اى من اوهام بيكون تدعو ذلك - أوهام السوق : وهى الأخطاء التى يقع فيها الإنسان نتيجة الاستخدام الخاطئ للغة أو نتيجة لغموض اللغة والتباسها ، وتعدد المعاني والمسميات للشئ الواحد واختلاف الدلالة ويرى بيكون أن ( الألفاظ هي التي تتحكم في الإنسان ) السؤال الخامس :الاجابة حدد الصواب أو الخطأ فى ثلاث مما يلى مع التعليل :- 1-التعريف بالحد التام ادق انواع التعريف الشيئى واصعبه. العبارة (صحيحة )** التعريف بالحد أفضل التعريفات لأنه تعريف يركز على الفصل وهى صفة مميزة . (جنس قريب + الفصل ) - لأنه يستخدم ( الفصل ) الذى يوضح معنى الشئ ويميزه عن غيره وهو تعريف ( جامع مانع ). - التعريف بالحد أصعب التعريفات لأنه يستخدم ( صفةالفصل ) التى يصعب الوصول إليها فى الأشياء غير المألوفةوالتى تحتاج لمتخصصين .. مثل : صعوبة تعريف غاز الأوزون بالحد . 2- يعتبر ابن تيميه اكبر مفكر اسلامى تحمس للقياس الارسطى. العبارة (خاطئة ) ابن تيميـة : - - عارض القياس ورفضه كمنهج للبحث .وأكد أن القياس الصورى لا يصلح للبحث فى الظواهر الطبيعية والحقيقة لا نصل إليها إلا بالرجوع الى الواقع والتجربة والمعطيات الحسية - ويعتبر ابن تيمية من أوائل الذين رفضوا المنطق الصورى ودعا الى الاستقراء الذى نبدأ فيه بدراسة الواقع من خلال الملاحظة والتجربة لكى نصل الى قاعدة عامة بدءاً بالجزيئات. 3- يتعذر تحقيق الموضوعية فى العلوم الانسانية. العبارة (صحيحة ) *****- تعذر تحقيق الموضوعية فى العلوم الإنسانية : - لأن الباحث قد يتأثر بعواطفه وأهوائه الشخصية أو قد يتأثر بعواطف واتجاهات وأغراض الأفراد والجماعات التي يجرى البحث عليهم ، لأن الإنسان مخلوق غرضي ، ويملك إرادة وقدرة على اتخاذ القرار.فإذا ضمنا حيادية الباحث لانضمن حيادية المبحوث 4-الاستنباط والاستقراء منهجان متمايزان لا يمكن الجمع بينهم. العبارة (خاطئة )* **** إمكان الجمع بين النوعين فى منهج واحد هو( المنهج العلمي المعاصر): - الاستنباط والاستقراء منهجان متمايزان أحدهما عن الآخر سواء فى بناء كل منهما أو طبيعة الموضوعات التى يدرسها كل منهما أو النتائج التى يتوصل إليها إلا أنه ليس بينهما تعارض كما أن التطورات العلمية المعاصرة أدت إلى ضرورة جمعهما معاً فى منهج واحد وهو( المنهج العلمى المعاصر.)واجتماع المنهجين معاً يعنى أن الاستنباط يشكل جزءاً من هذا المنهج الذى يستخدم فى العلوم الطبيعية ـ وهناك ما يسمى بـ " الاستقراء الرياضى " فى الرياضيات.. مثل : الانتقال من الحكم على بعض الأعداد الأولية أنها لا تقبل القسمة على نفسها إلى كل الأعداد الأولية. ***** التكامل بين الاستنباط والاستقراء وتكامل المعرفة الإنسانية : - إن ثقافة الإنسان تتشكل من مجموعة العلوم الصورية ( الرياضيات والمنطق ) ومن العلوم الواقعية ( الطبيعية والإنسانية ).معنى هذا أن المنهج الاستنباطى فى العلوم الصورية والمنهج الاستقرائى فى العلوم الطبيعية يقفان جنباً إلى جنب حيث تتكامل المعرفة العلمية للإنسان . - والمعرفة الإنسانية ليست قاصرة على نوع واحد منهما ولكن تجمع الاثنين معاً ، واستخدام الملاحظة والتجريب والتعبيرات الرياضية فى ذلك ........(يكتفى بالاولى ) السؤال السادس: 1- فرق بمثال بين الخاصة والعرض العام. - الخاصة : -هى عبارة عن حد كلى يطلق على صفة غير أساسية أو عرضية ولكنها تميز النوع عن غيره من الأنواع الأخرى .. مثل ( الإنسان ) خاصته ( مدخن ، شاعر ـ مثقف ) ( المسجد ) خاصته ( له مئذنتان ) " وتوجد عند البعض دون البعض الآخر ". العرض العام :- هو حد كلى يطلق على صفة عرضية غير أساسية للنوع ولا تميزه عن غيره .. مثل ( إنسان ) عرضه العام ( يمشى على قدمين ) ، ( الأسد ) عرضه العام ( له ذيل ) ، ( المسجد ) عرضه العام ( له أبواب ) 2-على فرض كذب القضية ( كل الحشرات ليست سامة ) فما حكم القضايا التى تقابلها على مربع التقابل. القضية الاصلية ك. س (كاذبة ) -------القضية التى تقابلها بالتضاد ك. م (مجهولة ) حكمه لايصدقان وقد يكذبان ,,,,القضية التى تقابلها بالتناقض ج .م (صادقة ) حكمه لايصدقان ولا يكذبان ,,,,القضية التى تقابلها بالتداخل ج,س ( مجهولة ) حكمه لايكذبان وقد بصدقان . 3- فرق بمثال بين الملاحظة العلمية المقصودة والعابرة. 1- الملاحظة المقصودة ( وهى علمية ) يقوم بها الباحث عن وعى ، وهدفها الدراسة والبحث الوصول الى القانون العلمى .(وهى توجيه الذهن ةالحواس نحو ظاهرة معينة بغرض دراستها ) لها شروط منها 1- الأمـان : أن يتوفر للملاحظ أكبر قدر من الأمان .. 2- الاستعداد : أن يكون الملاحظ مستعداً للملاحظة ومهيئاً لها ولا يؤخذ على حين غفلة أو فجأة. 3- التكـرار : أن تكون الظاهرة قابلة للتكرار ، فتكرار الظاهرة يمكن الباحث من أن يلاحظ كل مرة ما فاته من ملاحظات فى المرات السابقة ، وأن يصحح ملاحظاته ويراجعها(فى الإعادة إفادة وإجادة). 4- الشمـول : ملاحظة الظاهرة من جميع جوانبها لأن إغفال أى جانب يؤدى إلى خطأ فى تفسير الظاهرة ، ولا يترك الباحث شئ يمكن ملاحظته دون اهتمام. 5- النزاهة والموضوعية : بأن يلاحظ الباحث الظاهرة كما تحدث فى الواقع ويسجل ما يشاهده بأمانة ونزاهة بعيداً عن الأهواء الشخصية. 6- الدقة العلمية : استخدام الأجهزة والآلات التى تساعد على دقة الملاحظة وتمكن من ملاحظة أشياء يتعذر على العين المجردة ملاحظتها إما لبعدها أو لصغر حجمها .. مثل ( التليسكوب أو الميكروسكوب ) . 2- الملاحظة العابرة ( هي غير علمية ) لأنها عفوية تلقائية تحدث دون قصد ، ومع أنها غير علمية إلا أنها تؤدى فى بعض الأحيان إلى اكتشافات علمية .. مثل : اكتشاف نيوتن لقانون الجاذبية الأرضية من ملاحظة سقوط التفاحة ، وقانون الطفو لأرشميدس ......( يكتفى بتعرف كل منهما دون الشروط ) 4-الرياضيات نسق استنباطى . ناقش . 0الرياضيات نسق استنباطى : يتكون النسق الرياضى من جزأين :أولاً : المقدمات : المعرفات ـ اللامعرفات ـ البديهيات ـ المصادرات أو " المسلمات " . ثانياً : النظريات : الرياضية أو " المبرهنات " لأن النسق الرياضى عبارة عن بناء متكامل الأجزاء يبدأ من مقدمات مفروضة إلى نتائج لازمة عنها ، ويكون صدق هذه النتائج متوقفاً على التسليم بصدق المقدمات ، ويلعب الاستنباط الدور الرئيسى فى الوصول إلى النتائج. ******************************مع تمنيات الفاروق لكم بالتفوق والتوفيق...

قناة الجزيرة.. تسعي لهدم الجيش وتفتيت الدولة المصرية


خير أجناد الارض ولكن على المجلس العسكرى أن يرك ذلك ويعمل لاجل مصر ويتجرد عن الذات التى اعلى من شأنها هذه الايام