من أنا

صورتي
ابراهيم فاروق عبدالحميد هيكل المؤهـــل وتـاريخه / ليسانس آداب وتربية شعبة (فلسفة واجتماع ) بتقدير جيد جدا 1982 المؤهـــل الاضــافى/ دبلوم خاصة في التربية تخصص(إدارة تعليمية وصحة نفسية)1978 مدير مرحلة تعليمية - ادارة ميت غمر التعليمية

أرشيف المدونة الإلكترونية

من شعائر الحج

من شعائر الحج
الوقوق بعرفة

من شعائر الحج

من شعائر الحج
السعى بين الصفا والمروة

الخميس، 25 أبريل 2013

الإسلام ليس عصره الآن مع الإخوان

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org/t1203-topic#1866

الإسلام ليس عصره الآن مع الإخوان

مُساهمة من طرف Admin اليوم في 10:04
الإسلام ليس عصره الآن مع الإخوان
***أخي وحبيبي المسلم التقى الورع :
إن ما يحدث على الساحة السياسية والاجتماعية والثقافية والدينية والعقائدية الآن وبعد ثورة 25 يناير سنة 2011 مـ لدليل قوى على أن الإسلام الحقيقي الذي أكده المسلمون الأوائل ليس عصره ألان في ظل رايات الانقسام بين الإخوان وغيرهم من أبناء الامه وإنما هذه حقبة تاريخية لابد من المرور بها لكي يؤسس عليها بداية وليست نهاية_ ؟؟ بداية العودة لإسلامنا الذي نسعى إليه ولن يتحقق ذلك إلا على أيدي المخلصين الأتقياء من هذه الامه .
فالمسلمون الآن لا يعرفون من الإسلام إلا اسمه أو رسمه ولا يعرفون عن جوهره شئ ..نعم ربما يكون ذلك الحكم جائر على البعض ولكن الأغلب الأعم من الناس كما أرى وأعيش الواقع هو كما ادعى وأذكر ,. وإن الأحداث التي تمر بها مصر من بعد الثورة من اختلاف وتنوع وظهور اتجاهات متباينة ومختلفة داخل ما يسمى بالتيار الإسلامي كما يطلق عليهم لهو دليل دامغ على ما أراه أو أشهده فالإسلاميون منقسمون على أنفسهم بين إخوان وسلف وجماعة إسلامية ومصر قويه وبناء وتنمية ووسط.وحزب الوطن .. وغيره من الأحزاب التي تدعى أنها إسلامية .(( والسلف حدث ولا حرج ) سلفي سنة ( حزب النور) و سلف حازمون ( حزب الراية) الذين يطلقون على أنفسهم( حازمون) لمن ينتسبون من هو وكيف ننسب أنفسنا إلى شخص إلى أي حد وصل إسلامنا..؟؟؟ هل هو محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم ( كان الأولى أن يقولوا ( محمدون ) .وأخر وسلف عماد عبد الغفور ,والسلفية الجهادية ..وغيرها كذلك ..
***أخي وحبيبي المسلم التقى الورع :
كل هذه اتجاهات وأراء وأفكار متضاربة ومتباينة تدعوا إلى الفرقة والانقسام والتشرزم ...؟؟؟ ,,والله ,,,وتالله إن إسلامنا لا يدعوا إلى ذلك من انقسام وفرقة بل يأمرنا بالوحدة (( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا )). كما إن هناك فرق واختلافات أخرى بين مفكري الإسلام مثل ((الشيعة المختلفين على أنفسهم والسنة المختلفين أيضا كما سبق وذكرت )) وهناك أيضا جماعة التبليغ الدعوة وجماعات الصوفية على اختلافها وتعددها ..وغيرها

***أخي وحبيبي المسلم التقى الورع :
كل ما أذكره يؤكد هذه الإفتراضيه أن عصر الإسلام ليس مع الإخوان بل قد يأتي بعد حقبة الإخوان مع من يلزم الأصل الأول وهو( محمد النبي الأمي الصادق الأمين ) بشريعته ومنهاجه الواضح القرآن وألسنه ) هذا إسلامنا الذي سعى إليه المسلمون الأوائل وعلى رأسهم أمير المؤمنين أبو بكر وعمر وعثمان وعلى... حتى عمر بن عبد العزيز هؤلاء الأوائل لم يكن أمامهم إلا النبي وسنته الغراء فالإسلام برئ من الانتسابات إلى غير رسول الله صلى الله عليه وسلم وبرئ من مسميات ومليشيات ننتسب إليها بفعل أشخاص وأفراد أيا كانت أعمالهم و أيا كانت مكاناتهم فكان من الأولى الانتساب لهؤلاء الأوائل مثل أبو بكر أو عمر .وغيرهم .
***أخي وحبيبي المسلم التقى الورع :
هذه الشخصيات وهؤلاء الأفراد وهذه الانقسامات لا تمثل إسلامنا الحقيقي بل إسلامنا في وحدتنا حول (( لا اله إلا الله محمد رسول الله)) الذي وصف بأنه كان قرآنا يمشى على الأرض هذا هو الأصل الذي يجب أن نعود إليه وعلينا جميعا ترك هذه الفروع دون الانتساب إليها والتي أضاعت من أمامنا الطريق
أيا كان مكانتها أو أثرها في جماعة أو غير.. ذلك لأنها مدعاة للاختلاف والفرقة .
طريقنا جميعا هو طريق الصادق الأمين وان اختلفت المذاهب الفقهية فالكل يعود إليه صلى الله عليه وسلم ففي اختلافها رحمة بالمسلمين ** هذه سنة الحبيب صلى الله عليه وسلم لا نسمح بالاختلاف إلا في حدود الشرع والتي جاءت لنا بمذاهب فقهيه أربعة هي الأكثر شهرة ..
(( واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ))

Admin
Admin

عدد المساهمات: 1834
تاريخ التسجيل: 04/11/2010
العمر: 53
الموقع: http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو ارسل رسالة ارسل البريد الإلكتروني http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org ibhaikal@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

الأربعاء، 24 أبريل 2013

حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى حبايبى عائلة ألاستاذ جمال اسماعيل

من ابراهيم فاروق عبد الحميد هيكل معلم خبير الفلسفة وعلم النفس(بصهرجت
الصغرى -أجا - الدقهلية ) مصر الغالية

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org/

تشرفنا زيارتك لمنتدانا وتسجيل عضوية
حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه

حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى حبايبى عائلة ألاستاذ جمال اسماعيل

من ابراهيم فاروق عبد الحميد هيكل معلم خبير الفلسفة وعلم النفس(بصهرجت
الصغرى -أجا - الدقهلية ) مصر الغالية

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org/

تشرفنا زيارتك لمنتدانا وتسجيل عضوية
حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه
من ابراهيم فاروق عبد الحميد هيكل معلم خبير الفلسفة وعلم النفس(بصهرجت
الصغرى -أجا - الدقهلية ) مصر الغالية

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org/

تشرفنا زيارتك لمنتدانا وتسجيل عضوية
حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى ( رحم الله أباه

لطلاب الثانوية العامة والازهريه (منطق)


لطلاب الثانوية العامة والازهريه (منطق)

حكمة فلسفة الفاروق الصهرجتاوى احتفال بعودة سيناء

السبت، 20 أبريل 2013

س : لم أرى أحد يبكى أباه مثلما رأيتك أنت وأخيك حتى في يوم عزاه ؟؟؟؟



























س : لم أرى أحد يبكى أباه مثلما رأيتك أنت وأخيك حتى في يوم عزاه ؟؟؟؟


فى الذكرى الثانيه لوفاة أبى 30/10/2010

سألنى أحد المقربين الينا هذا السؤال ** هو اخانا الاستاذ/ السيد محمد ابراهيم حسانين كرسوع **
وكان مقرب لابى ...

س : لم أرى أحد يبكى أباه مثلما رأيتك أنت وأخيك حتى في يوم عزاه ؟؟؟؟

فكان جوابي انك لو عشت مع أبى لبكيته دهرا فقد أحببته على قول النبي صلى الله عليه وسلم عندما سأله أحد الصحابة ((يا رسول الله من أحق الناس بصحابتي قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أمك قال ثم من قال أبوك )) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم *

على هذا كان حبي لأبى لأنه كان ألام والأب والأخ والصديق والحبيب كم تحب هؤلاء جميعا لقد كان لنا مدرسه في القول والفعل والنصح والإرشاد والتعليم والتأديب والقضاء والحكم بيننا وبين بعضنا كان والدي نموذج يحتذي ومثلا أعلى لكل أب عاقل حكيم وقدوه في كل مقاصد حياته مع القريب والبعيد والقاصد والداني**

سوف أقص لك بعض من أفعاله معي في زواج ابنته الأخيرة ونحن نشترى الشبكة (المصاغ)
أعطاني ألفا من الجنيهات وقال كمل واشترى لابنتك آية غويشتين ولا تقل لأحد على ذلك (وبعد فترة قال لي بالك الألف ده أنت كنت أعطيته لي في بناء المقابر ) **

وبعد فتره حدث بعض من الخلافات التي تحدث بين الإخوة في كل البيوت المصرية وأراد أن يجنب كل منا الأخر في المعيشة . وفى أول خميس يمر علينا ذهب إلى الجزار واشترى ثلاث كيلوهات من اللحم لكل واحد كيلو* فأخذت منه الكيلو الخاص بي وأعطيته للأولاد وعملوها وأكلنا أما كيلو أخي أحمد لم يأخذه ونزله لامه وقال لها سوف نعيش سويا وهذا من ذكاء أخي وربما فهم أبوه مقصده أن يعيش مع العائلة *

وكيف ل إبراهيم أن ينفذ طلبي ولا يعترض ( ال واد ده ابن كلب مكار ) يا حج محمد أنا عا يزك ترجع إبراهيم تانى فما كان من الحاج محمد كرسوع رحمة


الله عليه إلا أن قال لي أنت مزعل أبوك ليه..؟ ف قلت له أنا لا يمكن ازعله دا أنا بعمل ال يريحه وال بيقول عليه *

فقال ال يريح أبوك انك ترجع تانى زى الأول... فما كان لي إلا أن أوافق وقلت حاضر وعدنا مرة أخرى بعدها ... قال لي أنا لا أرضى أن افرق بينكم وأحدكم يعيش معي والأخر لا. لاننى لا فرق عندي بين أي واحد فيكم وحتى بناتي *
وكان يطلب من أمي أن تصنع طعام بزيادة في هذه الأيام البسيطة ويقول لها افرض ابن إبراهيم وابن أحمد داخل وأنا بتناول الطعام
( غداء أو عشاء ) هي ألقمه تنزل من غيرهم ؟؟؟

هذه بعض من كثير ولوا حكيت ما انتهت..... من الحكايات ****في يوم مد لي يده بمبلغ وقال عد دول قلت له لماذا ..؟؟ قال بس امسك فأمسكت المبلغ وقمت بعده وكان أربعة ألاف جنيها قال لك فيهم ثلاثة قلت له لماذا ...؟؟؟ قال بتوعك فاستغربت ؟؟ فرد على قائلا مش أنت اعطيتنى ثلاث ألاف وأنا ذاهب لأداء فريضة الحج كان مضى زمن على ذلك.... فقلت له نعم فقال ...خذ حقك أنا لازم ,,,أحج من مالي قلت ...له أنت ومالك لأبيك**** قال بس أنا أغنى منك ولست بحاجه إلى مالك.. ولا أنا ها خد منك وكبر مال الورثة **

** لعلك تدرك سبب بكائي أخي الحبيب* إبراهيم فاروق هيكل

المواطنة حقوق وواجبات

الفصل الأول
المواطنة حقوق وواجبات
مقدمة
بحث الإنسان عن معنى الانتماء منذ بدء الخليقة لذلك فقد حرص على تكوين بناء اجتماعى قائم على اساس العلاقات الإنسانية المتبادلة وبذلك تطورت فكرة الانتماء مع تطور فكرة الوطن .
فالمواطنة جزء من :
1- ثقافة اجتماعية وسياسية جديدة .
2- نظام سياسى يقوم على الدستور .
3- دولة تقوم على السيادة الوطنية .
4- حقوق وواجبات بموجب عقد اجتماعى يصبح من خلاله الفرد مواطناً فى الدولة ( فرد بلا وطن = عدم ) .
المواطنة هى انتماء الإنسان لبقعة من الأرض والمقصود بالإنسان هنا كل من يعيش داخل الدولة أو يحمل جنسيتها ويكون مشارك فى اختيار صورة الحكم فيها ويخضع للقوانين الصادرة منها .
من هنا ظهرت الحاجة لإعادة تربية الفرد على مبدأ المواطنة وحقوق الإنسان ونبذ العنف والتطرف . هذه المواطنة تنطلق من قيم الديمقراطية
أولاً: مفهوم المواطنة وابعاده الفلسفية
المواطن هو ذلك الفرد الذى يستقر فى بقعة من الأرض ويكون طرف فى العلاقة بين الأفراد والدولة فالصورة الإيجابية لكلمة مواطن تعنى الشخص المهتم بالشئون العامة لبلاده .
لاحظ : توجد علاقة بين مفهوم المواطن والمواطنة : فلا تتحقق المواطنة بلا مواطن يعرف حقوقه وواجباته .فلا مواطنة بلا مواطن ولا مواطن إلا بمشاركة حقيقية فى شئون الوطن .
المفهوم اللغوى للمواطنة :
كلمة مواطن فى اللغة تعنى ( و- ط- ن ) والوطن هو منزل الإنسان ومحله ومن ثم فالمواطنة تعنى المعايشة فى وطن واحد .
المفهوم الإصطلاحى للمواطنة :
هناك العديد من التعريفات الإصطلاحية منها :
- الحق الفردى لكل أبناء الوطن فى تقرير مصير الوطن والتمتع بكل خبراته .
- المساواة بين المواطنين بصرف النظر عن الدين أو المذهب أو العرق فكل مواطن له نفس الحقوق والواجبات .
- علاقة بين الفرد والدوله يحددها الدستور وما ينص عليه من حقوق وواجبات مؤداها حب الوطن وخدمته فى السلم والحرب .
- مجموعة من الحقوق السياسية والإقتصادية و الإجتماعية والحريات المدنية التى يكتسبها الفرد قانونياً وفعلياً من خلال عضويته فى مجتمع معين وعلى قاعدة المساواة مع غيره من الأفراد
مما سبق يمكن التوصل أن المواطنة كتعريف اصطلاحى تعنى
الإنتماء العضوى الذى ينشأ من علاقة الفرد بالدولة فى ضوء القانون الذى تحدده فيما يخص حقوق الفرد وواجباته .
ثانياً : تاريخ المواطنة
- يعبر مفهوم المواطنة عن العلاقة الجوهرية بين المواطن والدولة .
- يرتبط تعبير المواطنة بمفهوم الديمقراطية وممارستها .
- المواطنة احساس بالإنتماء وشعور بالإنتماء وشعور بالولاء للدولة والوطن .
مفهوم المواطنة فى بلاد الإغريق ( اليونان )
- يتنافى مفهوم المواطنة عند الإغريق مع مفاهيم الإكراه والتسلط فنجد مفهوم المواطنة بصورته الديمقراطية والتى تؤكد على جوهر العلاقة الديمقراطية الحرة بين الفرد والمجتمع أو بين الفرد والدولة .
- ومن ثم ينطلق مفهوم المواطنة فى بلاد الإغريق من مفهوم المساواة بين المواطنين لذلك قال أرسطو " المواطن الحق هو مواطن الديمقراطية " .
مفهوم المواطنة فى القرن الـ19 :
- بدأ مفهوم المواطنة يتحدد فى منتصف القرن الــ 19 بــ :
العلاقة بين الفرد والمجتمع .  المساواة أمام القانون .
 المشاركة فى الحياة العامة .
 ومن ثم فقد أصبح مفهوم المواطنة نموذجاً مثالياً يأخذ فيه المواطن صورة الفرد الذى يعى انتماؤه الإجتماعى والسياسى .
المواطنة فى المفهوم المعاصر أو الدولة الديمقراطية :
هى انتماء الإنسان إلى دولة إقليمية معينة ومن ثم فهى تتطلب :
 وجود دولة بالمعنى الحديث .  وجود مواطن ذى أنشطة .
علاقة إجتماعية بين الفرد والدولة .  مشاركة فى الحقوق والواجبات .
 ألتزام بالتعايش السلمى بين أفراد المجتمع . احترام نظام الدولة .
 التعبير عن الرأى بحرية فى مظلة ضمانات مقررة .
مفهوم المواطنة من المنظور الإسلامى :
 من الملاحظ ان المواطنة لم تكن محل نقاش فى التاريخ الإسلامى على أساس أن المسلمين تعايشوا مع غيرهم تعايشاً قائم على الإعتراف بالذات ووضوح الإعتبارات الإسلامية فى معاملة غير المسلمين .
 فالمواطنة من المنظور الإسلامى تضمن لجميع المواطنين حقوقهم فهى مفهوم يعتمد على :
 الحرية والمساواة .  عدم إهدار حقوق غير المسلمين .
 عدم التمييز بين المواطنين على أساس العنصر والمذهب والطبقة والدين .
 التأكيد على مبدأ المساواة فى الحقوق والواجبات .

الإندماج والعدل الشامل .  الحفاظ على الوحدة الوطنية والمصالح الكبرى للدولة .
النموذج الأول للمواطنة فى الإسلام (صحيفة المدينة ):
 عندما هاجر المسلمون للمدينة تم أول لقاء بين المسلمين وغير المسلمين فكان لابد للدولة من نظام ( دستور ) يتم الرجوع إليه فأمر الرسول (صلى الله عليه وسلم ) بكتابة الوثيقة السياسية الأولى والتى عرفت بإسم وثيقة المدينة أو صحيفة المدينة .
بنود الوثيقة :
 قضايا المواطنة وحقوق المواطنين وواجباتهم .
 الإتفاق على إنشاء تحالف عسكرى بين مختلف طوائف المدينة .
 منع أى تعاون مع المشركين ضد المسلمين .
 معاملة جميع المواطنين على اساس المساواة أمام القانون .
أهم الحقوق التى اقرها الدين الإسلامى للمواطنين غير المسلمين :
1- الحماية من العدوان الخارجى : فإذا اعتدى احد على اهل الكتاب من الخارج وجب على المسلمين الدفاع عنهم .
2- حماية الأعراض : فالمسلم والذمى متساوون فى حق حماية الأعراض .
3- التأمين ضد العجز والشيخوخة والمرض : فالدولة المسلمة تضمن لغير المسلمين المعيشة الملائمة .
4- حق العمل والكسب : فلغير المسلمين حق ممارسة الأنشطة التجارية وتولى المناصب العامة والخاصة فى الدولة عدا الإمامة والخلافة .
ثالثاً : المواطنة ( الاهداف - الأسس - المتطلبات )
أ- أهداف المواطنة :
1- دعم قيم الولاء والانتماء وتعزيزها لدى جميع الأفراد .
2- الوصول لدرجة المساواة الكاملة بين الجميع فى الحقوق والواجبات .
3- دعم المشاركة الجماعية فى صناعة القرارات الوطنية المتعلقة بالفرد والمجتمع .
4- المساهمة فى تشكيل شخصية المواطن والهوية الجماعية للوطن .
5- بناء نظام سياسى مدنى تعدد متنوع الثقافة والأيدلوجيا والدين .
6- العمل على ضمان استمرار الدولة والمجتمع من خلال تمكين المواطن والدولة من حقوقهما .
7- تعزيز الإنتماء للوطن وخدمته والدفاع عنه .
ب- الأسس التى تقوم عليها المواطنه :
1- وجود بناء ونظام تشريعى قوى وعادل يقوم على الحرية وعدم استبداد الحاكم .
2- وضوح الأهداف المشتركة للجميع .



3- توافر المساواة بين المواطنين فى الحقوق والواجبات بغض النظر عن الدين أو المذهب .
جـ- متطلبات المواطنة :
تظهر المواطنة الحقة فى ظل مجتمع سياسى مؤسسى يحترم الحقوق والواجبات فى إطار القانون فلا توجد المواطنة الحقة إلا فى وجود :
1- دولة وطنية ونظام سياسى لخدمة الديمقراطية .

2- نظام ديمقراطى يوازن بين الحقوق والواجبات وبين الخاص والعام ملتزم بالتعايش السلمى بين افراد المجتمع .
3- نظام قانونى لمعرفة حقوق الإنسان المواطن وواجباته .
4- نظام اجتماعى يعتمد على حب الوطن ومعرفة حقوقه .
5- سلوك عملى يعبر عن حب الوطن والدفاع عنه .
6- احترام لنظام الدولة وعلاقته بالحاكم .
رابعاً : المواطنة ( العناصر - المقومات - القيم )
أ- عناصر المواطنة :
1- الإنتماء : أى شعور الإنسان بالانتماء لمجموعة ما ولمكان ما على اختلاف تنوعها مما يجعله يندمج مع خصوصيتها .
2- الحقوق : أى التمتع بحقوق المواطنة الخاصة والعامة مثل الحق فى الأمن والسلامة والصحة والتعليم وحرية التنقل .
3- الواجبات : مثل احترام النظام العام والحفاظ على الممتلكات العامة والدفاع
عن الوطن .

مادة حقوق المواطنة ( المواطنة حقوق وواجبات )



الــــفــــصــــل الاول( المواطنة حقوق وواجبات )

س حدد المقصود (المواطن)
المواطن هو ذلك الفرد الذى يستقر فى بقعة من الارض ويكون طرف بين الافراد والدولة فالصورة الايجابية لكلمة مواطن تعنى الشخص المهتم بالشئون العامة لبلادة .
لاحظ : توجد علاقة بين مفهوم المواطن والمواطنة فلا تتحقق المواطنة بلا مواطن يعرف حقوقة وواجباتة ، فلا مواطنة بلا مواطن ولا مواطن إلا بمشاركة حقيقية فى شئون الوطن .
س فرق بين مفهوم المواطنه في اللغه ومفهوم المواطنه في الاصطلاح
المفهوم اللغوى للمواطنة : كلمة مواطن فى اللغة تعنى (و– ط- ن) والوطن هو منزل الانسان ومحله ومن ثم فالمواطنة تعنى المعايشة فى وطن واحد(الارض التي يعيش فيها الانسان) .
المفهوم الاصطلاحى للمواطنة : هناك العديد من التعريفات الاصلاحية منها :
• الحق الفردى لكل ابناء الوطن فى تقرير مصير الوطن والتمتع بكل خيراته .
• المساواة بين المواطنين بصرف النظر عن الدين أو المذهب أو العرق فكل مواطن له نفس الحقوق وعليه نفس الواجبات .
• مجموعة من الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحريات المدنية التى يكتسبها الفرد قانونياً وفعلياً من خلال عضويتة فى مجتمع معين وعلى قاعدة المساواة مع غيره من الافراد .
س قارن بين مفهوم المواطنه في(الاغريق –المعاصر – المعاصر)
مفهوم المواطنة فى بلاد الاغريق ( اليونان )
• يتنافى مفهوم المواطنة فى بلاد الاغريق مع مفاهيم الاكراه والتسلط فنجد مفهوم بصورتة الديمقراطية والتى تؤكد على جوهر العلاقة الديمقراطية الحرة بين الفرد والمجتمع أو بين الفرد والدولة .
• ومن ثم ينطبق مفهوم المواطنة فى بلاد الاغريق من مفهوم المساواة بين المواطنين لذلك قال أرسطو " المواطن الحق هو مواطن الديمقراطية "
مفهوم المواطنة فى القرن الـ 19
• بدأ المواطنة يتحدد فى منتصف القرن الـ 19 بـ ( العلاقة بين الفرد والدولة-المساواة أمام القانون - المشاركة فى الحياة العامة) .
• ومن ثم فقد أصبح مفهوم المواطنة نموذجاً مثالياً يأخذ فيه المواطن صورة الفرد يعى انتماؤه الاجتماعى والسياسى .
المواطنة فى المفهوم المعاصر أو الدولة الديمقراطية :
هى انتماء الانسان إلى دولة إقليمية معينه ، ومن ثم فهى تتطلب Sad وجود دولة بالمعنى الحديث - وجود مواطن ذى أنشطة - مشاركة فى الحقوق والواجبات - التزام بالتعايش السلمى بين أفراد المجتمع - احترام نظام الدولة - التعبير عن الرأى بحرية فى مظلة ضمانات مقررة ).
س حدد مفهوم المواطنة من المنظور الاسلامى
فالمواطنة من المنظور الاسلامى تضمن لجميع المواطنين حقوقهم فهى مفهوم يعتمد على (الحرية والمساواة - عدم إهدار حقوق غير المسلمين .- التأكيد على مبدأ المساواة فى الحقوق والواجبات - عدم التميز بين المواطنين على اساس العنصر والمذهب والطبقة والدين - الحفاظ على الوحدة الوطنية والمصالح الكبرى للدولة )
س ان ( صحيفة المدينة ) هي النموذح الاول للمواطنه في الاسلام (عقب بوجهه نظرك)
• عندما هاجر المسلمون للمدينة تم أول لقاء بين المسلمين وغير المسلمين فكانم لابد للدولة من نظم ( دستور ) يتم الرجوع إلية فأمر الرسول ( ص) بكتابة الوثيقة السياسية الاولى فى الاسلام والتى عرفت بأسم وثيقة المدينة او صحيفة المدينة .
وقد تضمنت هذه الوثيقة على ما يلى Sadقضايا المواطنة وحقوق المواطنين وواجباتهم - الاتفاق على إنشاء تحالف عسكرى بين مختلف طوائف المدينة - منع أى تعاون مع المشركين ضد المسلمين - معاملة جميع المواطنين على أساس المساواة أمام القانون )


س برهن بمثال علي الحقوق التي اقرها الاسلام لغير المسلمين
أهم الحقوق التى أقرها الدين الاسلامى للمواطنين غير المسلمين :
1- الحماية من العدوان الخارجى فإذا اعتدى أحد على أهل الكتاب من الخارج وجب على المسلمين الدفاع عنهم .
2- حماية الاعراض : فالمسلم والذمى متساوون فى حق حماية الاعراض .
3- التأمين ضد العجز والشيخوخة والمرض فالدولة المسلمة تضمن لغير المسلمين المعيشة الملائمة .
4- حق العمل والكسب : فلغير المسلمين حق ممارسة الانشطة التجارية وتولى المناصب العامة والخاصة فى الدولة عدا الامامة والخلافة .
س وضح اهداف المواطنة :
1- دعم قيم الولاء والانتماء وتعزيزها لدى جميع الأفراد .
2- الوصول لدرجة المساواة الكاملة بين الجميع فى الحقوق والواجبات .
3- دعم المشاركة الجماعية فى صناعة القرارات الوطنية المتعلقة بالفرد والمجتمع .
4- المساهمة فى تشكيل شخصية المواطن والهوية الجماعية للوطن .
5- بناء نظام سياسى مدنى تعددى متنوع الثقافة والايديولوجيا والدين .
6- العمل على ضمان استمرر الدولة والمجتمع من خلال تمكين المواطن والدولة من حقوقهما .
7- تعزيز الانتماء للوطن وخدمتة والدفاع عنه .
س حدد الاسس التى تقوم عليها المواطنة
1- وجود بناء ونظام تشريعى قوى وعادل يقوم على الحرية وعدم استبداد الحاكم .
2- وضوح الاهداف المشتركة للجميع .
3- توافر المساواة بين المواطنين فى الحقوق والواجبات بغض النظر عن الدين او المذهب
س وضح متطلبات المواطنة
تظهر المواطنة الحقة فى ظل مجتمع سياسى مؤسسى يحترم الحقوق والواجبات فى إطار القانون فلا توجد المواطنة الحقة إلا فى وجود :
1- دولة وطنية ونظام سياسى لخدمة الديمقراطية .
2- نظام ديمقراطى يوازن بين الحقوق والواجبات وبين الخاص والعام ملتزم بالتعايش السلمى بين أفراد المجتمع .
3- نظام قانونى لمعرفة حقوق الانسان المواطن وواجباتة .
4- نظام اجتماعى يعتمد على حب الوطن ومعرفة حقوقة .
5- سلوك عملى يعبر عن حب الوطن والدفاع عنه .
6- احترام لنظام الدولة وعلاقته بالحاكم .
س حدد عناصر المواطنة :
1- الانتماء : أى شعور الانسان بالانتماء لمجموعة ما ولمكان ما على اختلاف تنوعها مما يجعلة يندمج مع خصوصياتها .
2- الحقوق : أى التمتع بحقوق المواطنة الخاصة والعامة مثل الحق فى لامن والسلامة والصحة والتعليم وحرية التنقل .
3- الواجبات : مثل احترام النظام العام والحفاظ على الممتلكات العامة والدفاع عن الوطن .
4- المشاركة : أى المشاركة فى أتخاذ القرارات السياسية وحق الانتخاب والترشح والمشاركة فى إدارة المؤسسات العمومية .
س هناك مقومات للمواطنة الصالحة (اذكر اثنين منها)
1- حب الوطن والانتماء له والعمل من أجل تقدمة .
2- احترام القيادة السياسية للبلاد واحترام الانظمة التى تنظم شئون المواطن وتحافظ على حقوقة
3- تهذيب السلوك والاخلاق والتأكد على حب الاخرين والاحسان اليهم والتأكيد على الاخو
4- الاعتزاز بالمناسبات الوطنية الهادفة والمشاركة فيها مثل يوم اليتيم .
5- التعاون مع أجهزة الدولة على الخير والصلاح .
6- الدفاع عن الوطن يالقيم والسلاح .
7- العطف على المواطنين الضعفاء والمعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة .



س وضح قيم المواطنة
1- المساواة : وتشمل ممارسة العديد من الحقوق مثل حق التعليم والعمل وحق المعرفة .
2- الحرية : وتشمل ممارسة العديد من الحقوق مثل حق الاعتقاد وممارسة الشعائر الدينية وحرية التنقل وحرية التأييد والاحتجاج .
3- المشاركة : وتشمل ممارسة العديد من الحقوق مثل حق تنظيم حملات الضغط السلمى على الحكومة وممارسة أشكال الاحتجاج السلمى مثل التظاهر والاضراب كما ينظمها القانون وأيضاً الحق فى التأسيس أو الاشتراك فى الاحزاب .
4- تحمل المسئولية : وتشمل ممارسة العديد من الواجبات مثل دفع الضرائب وتأدية الخدمة العسكرية واحترام القانون .
س برهن بمثالين علي حقوق المواطنة
1) الحقوق المدنية (حق المواطن فى الحياة الكريمة وعدم إخضاعه للتعذيب - حق كل مواطن فى الملكية الخاصة والبيع والشراء - حق المواطن فى عدم اعتقاله أو استجوابة من قبل ى سلطة إلا بأمر قانونى - حق كل مواطن فى حرية التنقل واختيار محل اقامتة داخل الدولة ومغادرتها والعودة إليها - حق المواطن فى حماية خصوصياته وعدم التدخل فى شئونه - حق كل مواطن فى المساواة أمام القانون - حق كل مواطن فى حرية الفكر والدين وحرية التعبير)
2) الحقوق السياسية ( وهى حقوق ترتبط بالجنسية فلا يحظى بها اجنبى أو الوافد أو المهاجر ، وتتمثل فى : حق الانتخابات فى السلطة التشريعية والمحلية والترشح لها - حق المواطن فى تقلد الوظائف العامة - حق المواطن فى العضوية بالاحزاب السياسية والحركات والجمعيات ).
3) الحقوق الاقتصادية ( حق كل مواطن فى العمل فى ظروف منصفة - حق تكوين النقابات والانضمام إليها والحق فى اضراب عن العمل .)
4) الحقوق الاجتماعية (حق كل مواطن فى حد أدنى من الرخاء الاجتماعى والاقتصادى - الحق فى الرعاية الصحية والحصول على العلاج والحق فى الغذاء والحق فى التأمين الاجتماعى - الحق فى المسكن والحق فى خدمات كافية لكل مواطن.)
5) الحقوق الثقافية ( حق كل مواطن فى التعليم بكل مستوياته وبأى لغة - حق كل مواطن فى ممارسة الثقافة والعلوم والفنون . )
س هناك واجبات علي المواطن (برهن بالامثله)
ج – (واجب دفع الضرائب للدولة - واجب احترام القوانين وتنفيذها والعمل بها - واجب الدفاع عن الدولة والوطن - واجب العمل على تنمية الدولة و الوطن - واجب احترام الدستور والقيم والتاريخ والثقافة المجتمعية - واجب المحافظة على ممتلكات الدولة والوحدة الوطنية - واجب أداء الخدمة العسكريه والمحافظة على اسرار الدولة - واجب الحفاظ على البيئة والحفاظ على أموال الآخرين وحقوقهم المادية والمعنوية - واجب الالتزام بالواجبات الدينية والاجتماعية والسياسية والامنية ).
س وضح دور المؤسسات التربوية ( الاسره – المدرسه – المجتمع ) فى تنمية الوعى بالمواطنه
1) دور الاسرة : ( اغتنام كل فرصة للحديث مع الابناء حول مقومات المواطنة الصالحة - تزويد مكتبة المنزل بكتب تحتوى على المفاهيم الخاصة بالمواطنة وقيمتها - القيام بجولات للمواقع التاريخية والآثرية - تنشئة الابناء على العادات الصحية للمواطن المخلص لوطنة واحترام الأنظمة والقوانين
2) دور المدرسة Sad بيان الحقوق والواجبات التى أقرتها الاديان السماوية - غرس احترام الاخر وقبولة فى نفوس الطلاب - تفعيل مجموعة من المواقف التعليمية لتعميق اتجاه إيجابى لدى الطلاب بقيم المواطنة - اعطاء امثلة واقعية للطلاب عن طريق وجود إدارة مدرسية تمارس أسلوب ديمقراطى بقيادة المدرسة - التأكيد على دور المعلم فى تنمية قيم المواطنة عن طريق قيامة بدور المربى الذى تكون له علاقات وديه معهم .)
3) دور المجتمع : المواطنة بوصفها قيمة اجتماعية لها مكون اجتماعى يتمثل فى كون الانسان كائن اجتماعى لا يعيش بمعزل عن الاخرين بل هو فى حاجة لاقامة اجتماعية مع الاخرين يحقق من خلالها الشعور بالانتماء وهنا يأتى دور مؤسات المجتمع المدنى التى تعمل فى مجال المواطنة وحقوق الانسان .


س حدد مفهوم كلا من ( الوعى – السياسة – الوعى السياسى )
مفهوم الوعى هو : الادراك العقلى للتجارب والمتغيرات المحيطة
مفهوم السياسة : لغوياً : سياسة " مشتقة من ( ساس ويسوس ) بمعنى تسيير الامور ورعاية الشئون ) - ارتبط مفهوم السياسة مع ظهوره عند اليونان بمعنى تدبير شئون المدينة فالسياسة هى :
( الطريقة التى يتم بها تنظيم حياة الافراد داخل مجتمع ما اعتماد على مؤسسات مختلفة يتشكل منها جهاز الدولة )
مفهوم الوعى السياسى Sadقدرة الانسان على فهم الاوضاع والقضايا والمشاكل السياسية فى البلد الذى يعيش فيه ، على مستوى العالم . )
س حدد مكونات الوعى السياسى
ج يشتمل على أربعة مكونات رئيسية هى :







(* الرؤية الشاملة * الادراك النافذ . * الاحساس بالمسئولية .* الرغبة فى التغيير ).
س وضح عناصر الوعى السياسى :
1- المعرفه بالواقع السياسى العام للمجتمع والعالم
2- المام الشخص " بالبدائل " السياسية الممكنة والمتاحة
3- فهم معقول للمفاهيم والمصطلحات والتيارات السياسية الرئيسية السائدة والممكنة
س وضح اهمية الوعى السياسى :
1- يساعد فى بناء الانظمة الديمقراطية وهذا ما أشار اليه جميع الفلاسفة والمفكرين ابتداء من العصر الاغريقى الذين وصفوها بمصطلح ( الفضيلة المدينة )
2- الوعى السياسى هو الاساس فى بناء الشخصية .
3- الوعى السياسى فى المجتمعات النامية ديمقراطياً يعزز من رؤية الفرد لقضايا وطنة وأمتة والظروف التى تؤثر فى المجتمع .
4- الوعى السياسى يعد مطلباً لتحقيق الديمقراطية والعدالة والمساواة فى المجتمع .
5- تنوير بصيرة المواطن بحقوقة المدنية والقانونية والتزاماته الدستورية فى المجتمع .
س هناك وسائل لتكوين الوعى السياسى حدد اثنين منها :
ج (التوجية السياسى المباشر من خلال قنوات رسمية وغير رسمية - الخبرة السياسية المكتسبة من خلال المشاركة السياسية - التعليم الذاتى عن طريق قراءة الصحف ومتابعة الاحداث - امتداد الخبرات فى المجال العام إلى المجال السياسى )
س هناك عوامل تؤثر فى الوعى السياسى (عقب بوجهه نظرك) :
1- نوع الثقافة السياسية السائدة ومنها ثلاثه أنواع :- ( ثقافة المشاركة : وتؤدى إلى تكون اتجاهات ايجابية تجاه الموضوعات السياسية
( وعى مشارك ) .- ثقافة التبعية : وتؤدى إى تكوين اتجاهات سلبية تجاه الموضوعات السياسية ( سلبى أو تابع ) - محدودية الثقافة : وتؤدى إلى تكوين علاقة ضعيفة مع الموضوعات السياسية ( وعى محدود )
2- وجود احداث كبرى مثل التطورات والتغيرات الثقافية والمعارك .
مستوى التعليم Sadحيث يغلب وجود وعى سياسى لدى المتعلمين عن مقارنتهم بغير المتعلمين مع وجود استثناءات .
1-وجود زعيم سياسى بارز فى فترة معينة . 2- القدرات والمهارات الخاصة التى يتمتع بها بعض الافراد ).
س وضح كيفية قياس الوعى السياسى :
*توجد طرق عديدة لقياس الوعى السياسى من أهمها :-
1- الاستبيان : يطبق على مجموعة من الافراد مشتملاً Sad اسئلة عن الحكم والياته واشخاصة - الحقوق الانتخابية واليات ابداء الرأى ).
2- المواقف (قياس سلوك الافراد في بعض المواقف مثل الانتخابات )
3- طريقة المجموعات النقاشية Sad ومن خلالها يتم قياس الحرص على متابعة وسائل الاعلام بمختلف أشكالها
( صحافة - تليفزيون – فضائيات – إنترنت
س هناك ملامح الضعف السياسى( اذكر اثنين منها) :
1- ازمة الهوية : وتعلق بعدم معرفة أفراد المجتمع السياسى لهوية نظامهم السياس وطبيعته فهل هو نظام قبلى أم دينى أم علمانى أم غير ذلك الامر الذى يجعل الصورة غير واضحة .
2- ازمة الاندماج الاجتماعى : نتيجة التخلف الذى يعانى منه المجتمع لاسيما على الصعيد الاجتماعى والاقتصادى وهى آثار متراكمة عبر عقود طويلة من القهر والحرمان .
3- أزمة المشاركة : نتيجة لشعور أفراد المجتمع بأن الواقع السياسى لم يحل مشاكلهم الاجتماعية والاقتصادية وبذلك تصبح العملية الديمقراطية شكلية وغير ناضجة
س وضح اسباب ضعف الوعى السياسى :
النظام السياسى الشمولى Sad يؤدى إلى ابتعاد الافراد عن التعمق بالثقافة السياسية كالدستور والحقوق والواجبات) .التخلف الاجتماعى والثقافى Sad إذا أن أهم سمات هذا التخلف الامية ،التعصب ،الاتكاليه)
ضعف العدالة الاقتصادية Sad ان من أبرز عوامل تراجع الوعى هو الفقر والبحث عن لقمة العيش وسياسة التجويع هى أحدى وسائل الانظمة لاضعاف الوعى )
س ناقش اهم الاثار السلبية لغياب الوعى السياسى :
1- فقدان الرؤية الواضحة لنضوج المجتمع سياسياً وثقافياً .
2- عدم التعرف على واقع المجتمع ورصد مواطن القورة والضعف والعوامل المؤثرة فيه .
3- غياب الوعى السياسى يضع الديمقراطية الواعدة فى خطر ، ويفتت مفهومها
س وضح وسائل تنمية الوعى السياسى :
( التدرج فى توعية أفراد المجتمع وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم - تنظيم علاقة المواطن بالدولة بالقانون العادل - تعميق مبدأ الحوار فى حل الخلافات السياسية .- إشاعة مفهوم الاغلبية والاقلية بشكلة السليم - إشاعة الثقافة والذوق العام وإبراز مفهوم الجمال بكل جوانبه الروحية - إشاعة مبدأ العدالة الاقتصادية من خلال حل المشاكل المعيشية للمجتمع كالبطاله والفقر .)
س حدد المقصود بالوعى السياسى فى الاسلام
الوعى فى الاسلام عملية متعددة الجوانب تهدف إلى الحفاظ على وجود الامة وكيانها من خلال رعاية شئونها ومصالحها والدفع عن ثقافتها وحضارتها ، وحماية أوطانها - هى مسئولية فردية وجماعية يشترك فيها الجميع
(هو إدراك واقع المسلمين وواقع العالم عن طريق معرفه طبيعه العصر ومشكلات البشر )
صناعه الوعى السياسى :
لذلك فهى تحتاج إلى خطط وبرامج أدوات ومهارات للقيام وانجاحها - تتطلب تضافر من شتى التخصصات - تتضمن عملية بناء مستمرة للوعى السياسى وترميم ثقافة أبنائنا وبناتنا وحمايتهم المستمرة من التلوث الثقافى .
س وضح المسئول عن صناعة الوعى السياسى :
العلماء والمفكرون والمثقفون والدعاه والقادة الاجتماعيون وطلاب المدارس والجماعات من يمتلكون دوائر واسعة من التأثير على الجماهير .
س وضح وسائل صناعة الوعى السياسى :
• القدرة على الوصول إلى الفئة المستهدفة ( الناس) من خلال وسائل الاعلام لبناء وعى جاد وصحيح
• القدرة علي تقديم الاجابات المقنعه لكل ما يتعرض له المتلقى من محاولات محمومة للتأثير على وجدانه ومن ثم سلوكة ، وانتشاله من دوائر الشك والحيرة


إعداد الأستاذ / إبراهيم فاروق عبد الحميد هيكل0103740322 موجه المواد الفلسفية
مع خالص تمنيات (حكمة فلسفة الفاروق ) بالنجاح والتفوق بإذن الله تعالى ،،

Admin
Admin

عدد المساهمات: 1829
تاريخ التسجيل: 04/11/2010
العمر: 53
الموقع: http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو ارسل رسالة ارسل البريد الإلكتروني http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org ibhaikal@yahoo.com
الرجوع الى أعلى الصفحة