* المنطق فى حياتنا اليومية :
الإنسان العادى عندما يتعرض لمشكلة ما فإنه يستخدم بعض قواعد التفكير السليم دون دراسة لعلم المنطق .. مثال : إذا عرفت أن نتيجة امتحانك قد ظهرت وقال لك أحد زملائك أن " كل الطلاب ناجحون " فإنك تستدل على أنك قد نجحت مستخدماً قاعدة ( ما يصدق على الكل يصدق على الجزء الذى يندرج تحته ) .. ومع تعقد الحياة والمشكلات التى نواجهها أصبح من الضرورى معرفة قواعد المنطق حتى يساعدنا على التفكير السليم دون الوقوع فى خطأ فى التفكير.
0تعريف المنطق :-
" هو العلم الذى يبحث فى المبادئ العامة للفكر الصحيح " .. ومن هذا التعريف يتبين لنا أمران هما :
أ.. المنطق يساعد على تجنب الوقوع فى الخطأ فى التفكير.
ب.. أهم موضوعات المنطق هو ( الاستدلال ) وهو الانتقال من المعلوم إلى المجهول.
* أهمية المنطق وفائدته :
1- يساعد الفرد على فهم أسس ومبادئ الاستدلال المنطقي .
2- يساعد الفرد على الدقة فى استخدام اللغة.
3- يساعد على تنمية الاتجاه النقدى عند الأفراد.
4- يساعد الفرد على التحرر من العاطفة والانفعال أثناء التفكير.
5- يساعد الفرد على التمييز بين الأدلة الكافية والسليمة والأدلة غير الكافية.
6- يساعد على تنمية الروح العلمية عند الفرد.
7 - يساعد الفرد على الإلمام بقواعد التفكير.
التفكير الإنسانى والاستدلال المنطقى
• التفكير الانسانى يحدث عندما يكون الإنسان أمام مشكلة ما يبدأ من المعلومات المتوفرة لديه ويصل منها الى الحل مثل رجل المباحث يجمع معلومات عن الجريمة لكى يصل الى المجرم وهذا هو الاستدلال وهو الموضوع الاساسى لعلم المنطق.
المفهوم العام للاستدلال :- هو العملية العقلية التى يتم فيها الانتقال من المعلوم إلى المجهول.
• المفهوم الخاص :- هو العملية العقلية التى يتم فيها الانتقال من
مقدمة أو أكثر إلى نتيجة تلزم عنها.
مكونات الاستدلال :-
1- مقدمة أو أكثر.
2- نتيجة تلزم عنها.
3- علاقة منطقية تربط بين المقدمات والنتائج
0أنواع الاستدلال :-
1- استدلال مباشر :- يتم فيه الانتقال من مقدمة واحدة إلى نتيجة تلزم عنها .
مثل : التقابل بين القضايا.
2- استدلال غير مباشر :- يتم فيه الانتقال من مقدمتين أو أكثر إلى نتيجة تلزم عنها مثل : ( القياس ـ الاستقراء ـ الاستنباط )
• الاستدلال والاستنباط :-
الاستدلال أعم وأشمل من الاستنباط لأن الاستنباط نوع من الاستدلال وهو الاستدلال الصوري الذي يهتم بصورة التفكير ولا يهتم بمادة التفكير.كما ان الاستدلال يشتمل على الاستدلال المادي والصوري .
الاستقراء الاستنباط
• يهتم بمادة الفكر ويركز على المعطيات الحسية
مثل : الحديد معدن يتمدد بالحـرارة
النحاس معدن يتمدد بالحرارة
الرصاص معدن يتمدد بالحرارة
ــــــــــــــ
كل المعادن تتمدد بالحرارة • يهتم بصورة الفكــر وليس مادته
مثل : أ أكبر من ب
ب أكبر من جـ
ـــــــــ
أ أكبر من جـ
ما المقصود بمادة الفكر وصورته ؟
• مادة الفكر:هى مضمون أو محتوى الفكر ، أو مجموعة الألفاظ والعبارات والجمل التى تعبر عن الفكر0
• صورة الفكر : هى الشكل أو الصيغة أو العلاقة بين الألفاظ والجمل .. مثال : الفلاح فى الحقل ـ العامل فى المصنع ـ الطبيب فى المستشفى ـ المعلم فى المدرسة.
ملحوظة :-
هذه العبارات تتفق فى الصورة أى ( أ ) فى ( ب ) وتختلف فى المادة أى فى الألفاظ.
قواعد الفكر الأساسية
وضع أرسطو ثلاثة قوانين أساسية للتفكير لا تحتاج لبرهان لأنها قوانين بديهية واضحة بذاتها وتستخدمها جميع العلوم وهى :
(1) قانون الذانية ( الهوية ) :- ( " أ " هى " أ " ) أى الشئ هو نفسه بصفاته الجوهرية مهما تغيرت صفاته العرضية .. مثل ( الإنسان هو الإنسان ـ الأسد هو الأسد ).
(2) قانون عـدم التناقض :- ( " أ " لا يمكن أن تكون " ب " ولا " ب " فى نفس الوقت ) .. مثل ( أحمد لا يمكن أن يكون حاضراً ولا حاضراً فى نفس الوقت ) بمعنى أننا لا يمكن أن نصف الشئ الواحد بالصفة ونقيضها فى نفس الوقت.
(3) قانون الثالث المرفوع ( قانون الوسط الممتنع ) :- ( " أ " إما أن تكون " ب " أو لا " ب " ولا ثالث لهما ) .. مثل ( أحمد إما أن يكون حاضراً أو لا حاضراً ولا ثالث لهما ) بمعنى أن الشئ الواحد إما أن يتصف بالصفة أو نقيض هذه الصفة ولا وسط بين النقيضين.
***العلاقة بين قوانين الفكر الأساسية : قوانين الفكر الثلاثة يمكن ردها إلى قانون واحد وهو قانون الذاتية ( الهوية ) :-
0 قانون الهوية هو الصورة الموجبة لقوانين الفكر.
0 قانون عدم التناقض صورة سالبة لقانون الهوية.
0 قانون الثالث المرفوع هو صورة شرطية لقانون عدم التناقض.
س1 : لدراسة المنطق أهمية فى حياة الإنسان . وضح ذلك. س2.ميز بين مادة الفكر وصورة الفكر بمثال لكل منها
س3 : بين الصواب أو الخطأ مع التعليل :
أ.. ترد قوانين الفكر الأساسية على قانون واحد. ب.. قوانين الفكر الأساسية صور مختلفة لقانون الهوية.
ج.. الاستنباط أعم من الاستدلال. د.. الاستنباط والاستقراء مترادفان
س4 ..اشرح القانون الاساسى لقوانين الفكر الأساسية
س5-الرجل العادي يستخدم علم المنطق بدون دراسة – هل توافق- ؟-- دلل
**المنطق واللغة : العلاقة بينهما وثيقة ويتضح ذلك من :
1-اللغة أداة التعبير عن الفكر.
2- الفكر يعطى ألفاظ اللغة معنى وقيمة وبدونه تصبح جوفاء.
3-الفكر لغة غير منطوقة واللغة فكر منطوق ، وعبر عنها " أبو حيان التوحيدى " بقوله : " النحو منطق لغوى ، والمنطق نحو عقلى "
4-المنطق واللغة وجهان لعملة واحدة .
5- الألفاظ فى المنطق حدود ، والجمل فى المنطق قضايا.
**الحدود المنطقية : -
• المقصود بالحد المنطقى : هو أحد طرفى القضية ( موضوع أو محمول ) ، وهو عبارة عن لفظ أو مجموعة ألفاظ يفيد جزءاً من المعنى ولا يفيد المعنى كله . مثال : البحر جميل : البحر حد منطقى ـ جميل حد منطقى آخر ( وكل منهما لفظ واحد ).مثال : مدينة القاهرة عاصمة جمهورية مصر العربية : مدينة القاهرة حد منطقى مكون من أكثر من لفظ ـ عاصمة جمهورية مصر العربية حد منطقى آخر مكون من أكثر من لفظ.
0أنواع الحدود المنطقية :-
أولاً : من حيث الكــم :
1- الحد الجزئى : يطلق على شئ أو فرد أو مسمى واحد بالذات .. مثل ( نهر النيل ـ قناة السويس ).
2- الحد الكلى : يطلق على مجموعة من الأشياء أو الأفراد يشتركون فى صفات واحدة ويطلق على كل فرد منهم على حدة .. مثل ( نهر ـ إنسان ـ جبل ـ مدرسة ... )
• تحويل الحد الكلى إلى حد جزئى
الوسيلــة الحد الكلى الحــد الجزئى
1- التخصص
2- الإشارة
3- الإضافة جامعة ـ كتاب
جامعة ـ قلم
مدرسة .... جامعة القاهرة ـ كتاب الأيام لطه حسين
هذه الجامعة ـ هذا القلم
مدرستنا ـ مدرستى ـ مدرستك
• تحويل الحد الجزئى إلى حد كلى :
الوسيلــة الحــد الجزئى الحد الكلى
1- التعميم
2- حذف الإشارة
3- حذف الإضافة جامعة القاهرة ـ كتاب الأيام لطه حسين
هذه الجامعة ـ هذا القلم
مدرستنا ـ مدرستى ـ مدرستك جامعة ـ كتاب
جامعة ـ قلم
مدرسة ....
**اسم العلم : هل هو حد كلى أم جزئى ؟ .. هو حد جزئى إلا إذا استخدم بمعنى الصفة واللفظ الواحد يمكن أن يكون حداً جزئياً أو كلياً حسب الاستخدام : - إذا استخدم اللفظ اسم علم فهو حد جزئى رغم إطلاقه على أفراد كثيرين يشتركون فى التسمية بالصدفة ولا يشتركون فى صفات واحدة .. مثل ( كريم ـ خالد ).- إذا استخدم اللفظ كصفة من الصفات .. مثل ( كريم ـ جميل ) يصبح حداً كلياً.
3- الحد الجمعى :-
هو الذى يطلق على مجموعة أفراد مجتمعين يشتركون فى صفات معينة ولا يطلق على الواحد منها .. مثل ( شعب ـ جيش ـ أسرة ـ قبيلة ) ، ( نادى ـ نقابة ـ سرب ـ هيئة )- الحد الجمعى يعتبر حداً كلياً ويمكن تحويله إلى حد جزئى بالوسائل السابقة
( التخصيص ـ الإشارة ـ الإضافة ) ولكنه يختلف عن الحد الكلى فى أنه لا يطلق على مفرداته كل على حدة فلا يمكن أن نقول ( محمد جيش --- الطائر سرب )أما الحد الكلى يطلق على افراده.
ثانياً : من حيث الكيف : -
• الحد الموجب : وهو الذى يثبت وجود شئ أو صفة .. مثل ( موجود ـ إنسان ) " المحصل "
• الحد السالب : وهو الحد الذى ينفى وجود الصفة أو الشئ .. مثل ( لا موجود ـ غير سعيد ـ لا إنسان ) " المعدول "
لاحظ أن : أدوات النفى ( لا ـ اللا ـ غير ) تعتبر جزءاً من الحد فتجعل الحد سالباً ، أما ( ليس ) فهى تفصل بين الحدود .. مثال : ( المتفوق ليس مهملاً ) : المتفوق حد موجب ـ ليس أداة نفى فصلت الحد الأول عن الحد الثانى ـ مهملاً حد موجب ، ( المتفوق غير مهمل ) : المتفوق حد موجب ـ غير مهمل حد سالب.
**المفهــوم والماصــدق
0المفهوم :- " ما يفهم من اللفظ " أى عبارة عن مجموعة من المعانى أو الصفات أو التصورات أو الأفكار التى يثيرها اللفظ فى الذهن .. مثال ( مسجد ) مفهومه : بناء معد لصلاة المسلمين ، ( مدرسة ) مفهومه : بناء لتعليم التلاميذ ، ( مستشفى ) مفهومه : بناء لعلاج المرضى.
0الماصدق : " ما " بمعنى " الذى "، " صدق " بمعنى " دل عليه " .. وهو عبارة عن المدلولات أو الأفراد التى ينطبق عليهم اللفظ.. مثل:
( مسجد ) ما صدقاته : جميع المساجد التى فى الواقع ، وهكذا مدرسة.
0 العلاقة بين المفهوم والماصدق ( علاقة عكسية ) :-
- إذا زاد مفهوم اللفظ قلت ماصدقاته وكلما قل مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته على شرط أن تكون الصفة المضافة أو المحذوفة صفة ( مؤثرة ) .. مثال : مفهوم إنسان حيوان عاقل.ماصدقاته تنطبق على كل أفراد الإنسان.
- فإذا أضفنا صفة ( مدخن ) على المفهوم ( حيوان عاقل ) سوف يقل أفراد الماصدق لينطبق على المدخنين فقط ، أما إذا أَضفنا صفة غير مؤثرة .. مثل ( حساس ) فهذه الصفة لا تؤثر فى الماصدق.
0اسم العلم هل له مفهوم ؟ اسم العلم له ماصدق واحد وهو المسمى الذى ينطبق عليه .. لذلك يرى معظم المناطقة أن اسم العلم ليس له مفهوم .. مثل : اسم ( كريم ) ليس بالضرورى أن تتوافر فيه صفة الكرم.ويرى قلة من المناطقة أن اسم العلم له مفهوم . فعندما أقول ( محمد ) يفهم منه أنه
( رجل مسلم ) ( جرجس ) أنه ( رجل مسحيى ).
**التقابل بين الحدود من حيث المفهوم
التقابل بالتناقــض التقابل بالتضـــاد
*يكون بين اللفظ ونفسه منفياً
مثال : أبيض ولاأبيض
* والحدان المتناقضان ( حكمه ) :
لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً فى نفس الوقت .. أى لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً.
-لعدم وجود حالة وسط بين النقيضين.
مثل:الأبيض لون واحد ولابيض باقي الألوان *يكون بين اللفظ وعكسه " مثبتان "
مثال : أبيض أسود
* والحدان المتضادان ( حكمه ) :
- لا يجتمعان معاً وقد يرتفعان معاً .. أى لا يصدقان معاً وقد يكذبان لوجود حالة وسط بينها
لوجود حالة وسط بين النقيضين .
مثل: رمادي بين الأبيض والأسود أو اى لون أخر
**الكليــات الخمــس
• وهى حدود كلية قال بها أرسطو وهى : [ النوع ـ الجنس ـ الفصل ـ الخاصة ـ العرض العام ]
1- النـوع :- هو حد كلى يطلق على عدة أفراد يشتركون فى صفات معينة .. مثل : إنسان
2- الجنس : -هو حد كلى يطلق على عدة أنواع يشتركون فى صفات معينة ـ ماصدقاته حدود كلية .. مثال : ( حيوان حد كلى يطلق على مجموعة أنواع مثل الإنسان والقط والكلب ) ، ( بناء حد كلى يطلق على مجموعة أنواع مثل المدرسة والمنزل والمستشفى ).
*العلاقة بين الجنس والنوع :-
علاقة نسبية ( متغيرة وليست ثابتة أو مطلقة )
* الجنس أعم واشمل من النوع لأنه يحتوى على عدة أنواع ، والنوع أخص من الجنس لأنه يحتوى على عدة أفراد . فالجنس جنسا لما تحته من أنواع والنوع نوعا لما فوقه من أجناس.والحد الكلى الواحد يمكن أن يكون نوعاً وجنساً في وقت واحد .
مثال : شجرة الفاكهة ( جنس ) لما يندرج تحته من أنواع مثل : شجرة برتقال وشجرة تفاح ، ( نوع ) لما يعلوه من مثل : النبات.
3- الفصل : -وهو حد كلى يطلق على صفة جوهرية تميز النوع عن غيره من الأنواع الأخرى ، وهذه الصفة الجوهرية لا يمكن تخيل أحد أفراد النوع بدونها ، وهى صفة أساسية مميزة .. مثل : عاقل بالنسبة للإنسان.
4- الخاصة : -هى عبارة عن حد كلى يطلق على صفة غير أساسية أو عرضية ولكنها تميز النوع عن غيره من الأنواع الأخرى .. مثل ( الإنسان ) خاصته ( مدخن ، شاعر ـ مثقف ) ( المسجد ) خاصته ( له مئذنتان ) " وتوجد عند البعض دون البعض الآخر ".
5- العرض العام :- هو حد كلى يطلق على صفة عرضية غير أساسية للنوع ولا تميزه عن غيره .. مثل ( إنسان ) عرضه العام ( يمشى على قدمين ) ، ( الأسد ) عرضه العام ( له ذيل ) ، ( المسجد ) عرضه العام ( له أبواب )
شجرة فورفوريوس
( الجوهر ) جنس الأجناس [ الذى لا يعلوه جنس ]
( نوع وجنس ) مادة روح
( نوع وجنس ) حى جماد
( نوع وجنس ) حيوان نبات
إنسان قط فأر أسد
نوع الأنواع ( الذى ليس تحته أنواع )
0الجنس القريب ( أقرب جنس للنوع ) : هو الجنس الذى يعلو النوع مباشرة .. مثل : حيوان : هو الجنس القريب للإنسان "
0الجنس البعيد:هو الجنس الذى يعلو الجنس القريب لأنه أعم وأشمل منه مثل : كائن حى بالنسبة للإنسان
**التعريــف المنطقى
00التعريف: أطلق عليه العرب " القول الشارح " أى توضيح معنى لفظ معين بحيث نجعله مميزاً عن غيره
0أهمية التعريف :- [ الدقة ـ الوضوح ـ التحديد ـ التمييز ].
1- يساعد على إزالة اللبس والغموض بتحديد معاني الألفاظ
2- يساعد على عدم الخلط بين المفاهيم.
3- استخدمه سقراط فى تعريف الفضيلة ومواجهة السوفسطائية.
4- يجنب الناس والدول الخلافات السياسية والخلافات حول المصطلحات.
0أنواع التعريف :-
أولاً : التعريف الشيئى ( يعود هذا النوع من التعريف إلى الفيلسوف اليونانى أرسطو ) : وهو الذى يركز على صفات الشئ التى تميزه عن غيره سواء كانت جوهرية أو عرضية ..
- وينقسم التعريف الشيئى إلى نوعين هما :
التعريف بالحـــد التعريف بالرسم
بذكر الفصل وينقسم إلى : بذكر الخاصة وينقسم إلى
حد تام حد ناقض رسم تام رسم ناقص
جنس قريب + فصل
مثـال
الإنسان حيوان ناطق جنس بعيد + فصل
أو الفصل فقط
مثـال
الإنسان كائن حى ناطق
أو الإنسان ناطــق جنس قريب + خاصة
مثـال
الإنسان حيوان مدخن جنس بعيد + خاصة
أو الخاصة فقط
مثـال
الإنسان كائن حى مدخن
أو الإنسان مدخـن
** التعريف بالحد أفضل التعريفات لأنه يركز على الفصل وهى صفة مميزة ، وهو أصعبها لأن صفة الفصل تحتاج إلى متخصصين.
ثانياً : التعريف الاسمى ( اللفظى ) : وهو الذى يوضح معنى الشئ ويستهدف الإيضاح ويهتم بالمفهوم .. وهو ثلاثة أنواع :
1- التعريف القاموسى أو الاصطلاحى : وهو الذى يوضح معنى اللفظ بذكر لفظ مرادف له يكون أسهل منه ويساويه فى الصفة .. مثال : الليث = الأسد ، اليم = البحر .. ويستخدم فى اللغات
2- التعريف الاشتراطى : تعريف مصطلح يُشترط على من يستخدمه أو يفهمه أن يستخدمه بالمعنى الذى أراده .. ويستخدم فى العلوم الرياضية .. مثل : تعريفات إقليدس :
- الخط : هو ماله طول وليس له عرض
- النقطة : ما ليس لها أجزاء
- السطح : ما له طول وعرض.
3- التعريف الإجرائى : هو تعريف المصطلح العلمى بتحديد الإجراءات التى تؤدى إليه وتوضح الخطوات .. ويستخدم فى العلوم الطبيعية .. مثل :
- الحمضى : هو ما يحمر ورقة عباد الشمس.
- القلوى : هو ما يزرق ورقة عباد الشمس.
- الذكاء : هو ما تقيسه اختبارات الذكاء.
0شروط التعريف :- 1- أن يكون التعريف الشيئى جامعاً مانعاً :
- جامع : أى يجمع كل أفراد النوع الذى نتحدث عنه.مانع: أى يمنع دخول أى فرد من نوع آخر.
مثال : ( الإنسان حيوان ناطق ) .. فهذا التعريف جامع مانع لأنه يجمع كل أفراد النوع الإنسانى ويمنع دخول أى أنواع أخرى .
***ملحوظة :
الفصل الخاصة الجنس العرض العام
صفة جامعة مانعة .. مثل : الإنسان حيوان ناطق. صفة مانعة فقط .. مثل : الإنسان حيوان مدخن. صفة جامعة فقط .. مثل : الإنسان حيوان. صفة غير جامعة غير مانعة .. مثل : الإنسان له عينان.
2- أن يكون التعريف الاسمى مساوياً للمعرف :-
* ألا يكون أضيق ولا أوسع منه .. مثل :- الخط :- ما له طول وليس له عرض ومرسوم على الورق التعريف أضيق.
- الخط :- هو ما له طول التعريف أوسع.
- الخط :- ما له طول وليس له عرض التعريف مساوي للمعرف
3- أن يكون التعريف أوضح من الشئ المراد تعريفه :- ويلزم ذلك :
* ألا يعرف بالمجاز لأن التعريف المنطقى تعريف دقيق شبيه بلغة الرياضيات .. مثال : أم كلثوم كوكب الشرق ـ الرجل كالأسد .
* ألا يتوقف فهم التعريف على فهم المعرف " دائرى " .. مثل : الروح مجموعة القوى الروحية .
* ألا يعرف بالسلب .. مثل : الشجاع ما ليس بجبان.
* ألا يعرف بما هو أصعب منه .. مثل : الأسد هو القسورة.
• التعريف بالحد أدق التعريفات وأصعبها .. علل .
- لأنه يستخدم ( الفصل ) الذى يوضح معنى الشئ ويميزه عن غيره وهو تعريف ( جامع مانع ).التعريف بالحد أصعب التعريفات لأنه يستخدم
( صفة الفصل ) التى يصعب الوصول إليها فى الأشياء غير المألوفة والتي تحتاج لمتخصصين .. مثل : صعوبة تعريف غاز الأوزون بالحد .
• الخاصة والعرض العام صفات عرضية ، ونفضل استخدام الخاصة فى التعريف عن العرض العام لأنها تميز النوع عن غيره .. وهى صفة ( مانعة ) .. أما العرض العام صفة عرضية لا تميز النوع عن غيره .. وهى صفة ( غير جامعة غير مانعة )
س1 : قارن بين : أ.. الحد الجزئى والحد الكلى -الحد الكلى والحد الجمعى مع التمثيل..
س2 : وضح الصواب والخطأ فى العبارات التالية مع التعليل .
أ.. الخط هو ماله طول وليس له عرض ( تعريف إجرائى ).
ب.. الحدان المتقابلان لا يجتمعان معاً ولا يرتفعان معاً.
ج.. العلاقة بين الأجناس والأنواع نسبية وليست مطلقة.
د.. المدرسة مبنى متعدد الطوابق ( تعريف منطقى ).
هـ.. إذا زاد مفهوم اللفظ زادت ماصدقاته.
و.. الديمقراطية نظام حكم قديم ( تعريف جامع مانع ).
ز.. شكل هندسى ( تعريف جامع مانع )
س3 : وضح اى من هذه التعريفات جامع مانع أو جامع غير مانع ـ
أ.. شكل هندسى محاط بثلاثة أضلاع.ب.. شكل هندسى
ج. شكل هندسى محاط بثلاثة أضلاع متساوية ومتقاطعة.
س4 : قارن بين التقابل بالتناقض والتقابل بالتضاد مع التمثيل.
س5 : الحد الكلى يكون نوعاً وجنساً فى وقت واحد . علل.
س6 : هات تعريف شيئى تستخدم فيه صفة غير جوهرية وعلق عليه..
س7 : عرف كل من : المفهوم والماصدق . موضحاً العلاقة بينهما.
0القضية وحدة التفكير المنطقى:- هناك أسلوبان فى اللغة :-
1- الأسلوب الإنشائى :- وهو أسلوب لا يفيد خبراً ولا يصلح أن يكون قضية منطقية لأنه لا يمكن الحكم عليه بالصدق أو الكذب .. مثل : الأمروالاستفهام والنهى والدعاء والنداء والتمنى والتعجب.
2- الأسلوب الخبرى :- وهو الكلام الذى يفيد خبراً ويمكن الحكم عليه بالصدق أو الكذب ويصلح لأن يكون قضية منطقية . مثل : الطلبةناجحون.
0القضية المنطقية : هى جملة خبرية تفيد خبراً جديداً ويمكن الحكم عليها بالصدق أو الكذب.
*مكونات القضية المنطقية :-
1- الموضوع : وهو الحد الذى نخبر عنه ونبدأ به القضية وهو دائما يأتي ( اسم ).
2- المحمول :وهو الحد الذى نخبر به وقد يأتى ( اسم أو فعل أوصفة)
3- الرابطة : وهى التى تحدد العلاقة بين الموضوع والمحمول .. وهى نوعان :1- رابطة موجبة : تفيد الاتصال . مثل : العرب أحرار.
2- رابطة سالبة : تفيد الانفصال .. مثل : العرب ليسوا جبناء.
ملحوظة ** السلب والإيجاب فى القضية المنطقية يقع على الرابطة لا على الموضوع أو المحمول
القضية والحكم متلازمان فالحكم هو المعنى الذي يستخلصه الذهن من ألفاظ القضية موضوع أو محمول
0تقسيم القضايا : أولاً : من حيث التحليل والتركيب : تنقسم إلى نوعين
القضية التحليلية القضية التركيبية
تعريفهـا هى التى لا يضيف فيها المحمول صفة جديدة إلى الموضوع .. فالمحمول مرادف للموضوع أو جزء منه أو نتيجة منطقية لازمة عنه ، وهى تحصيل حاصل . مثال :الإنسان هو الآدمي
- الإنسان حيـــــوان
الأرملة امرأة مات زوجها
2 + 2 = 4 هى التى يضيف فيها المحمول صفة جديدة للموضوع والتى تفيد خبراً جديداً ، وهى تستمده من الواقع الخارجى . مثال :
الحديد يتمدد بالحرارة
نهر النيل من أطول انهار العالم
المرأة أطول عمراً من الرجل.
مجالـها
تستخدم فى العلوم الرياضية. تستخدم فى العلوم الطبيعية والإنسانية.
أهميتها وحدة العلم الرياضى.
الرياضيات قضايا تحليلية تكرارية.
التعريف الجامع المانع قضية تحليلية
تساعد على توضيح المفاهيم الغامضة.
وحدة العلم الطبيعى.
تعبر عن نتائج أبحاث العلماء.
تعبر عن جميع العلوم الطبيعية وقوانينها.
تعبر عن تعامل الإنسان مع البيئة والأحداث التاريخية.
القضية التحليلية القضية التركيبية
معيــار
الصدق والكذب
تكون صادقة إذا كان هناك اتساق وعدم تناقض بين الموضوع والمحمول. مثل: 5+5=10
تكون كاذبة إذا كان هناك تناقض وعدم اتساق بين الموضوع والمحمول.مثل: الأرملة من عاش معها زوجها
تكون صادقة إذا كانت مطابقة للواقع الخارجى أو ما ذكر فى المراجع والوثائق والبحوث .. مثل : نيوتن مكتشف لقانون الجاذبية.
تكون كاذبة إذا لم تتطابق مع الواقع الخارجى أو ما ذكر فى المراجع .. مثل : أرشميدس مكتشف لقانون الجاذبية.طرق المطابقة هى ( الملاحظة ـ التجربة ـ المراجع ـ الإحصائيات )
اليقين والاحتمال يقينية الصدق : لأنها تعتمد على الاتساق وعدم التناقض بين حديه. احتمالية الصدق : لأنها تطابق الواقع الخارجى الذى يقبل التغير.
• القضية التحليلية تحليلية فى ذاتها ، والتركيبية تركيبية فى ذاتها : لا يتوقف كونها تحليلية أو تركيبية على معرفة أو جهل القارئ أو السامع لها.كما أن التحليلية تتوقف على الاتساق بين طرفيها وعدم التناقض ، والتركيبية تتوقف على مدى مطابقتها للواقع.
ثانيـاً : من حيث الكم والكيف :-أ.. من حيث الكم : تنقسم إلى نوعين:
• قضية كلية :- نتكلم فيها عن كل أفراد الموضوع .. مثل : كل الطلبة ناجحون.
• قضية جزئية :- نتكلم فيها عن بعض أفراد الموضوع .. مثل : بعض الفلسطينيين فدائيون.
*ب.. من حيث الكيف :- تنقسم إلى نوعين :
1-قضية موجبة :- تفيد اتصال الموضوع بالمحمول .. مثل : العرب أحرار.
2-قضية سالبة :- تفيد انفصال الموضوع عن المحمول ..----
مثل : اليهود ليسوا شرفاء.
ثالثاً : من حيث الحكم : تنقسم إلى نوعين :
• قضية حملية : وهى القضية البسيطة وتتألف من موضوع ومحمول ، وهى التى تحمل صفة معينة على الموضوع ، وهى مطلقة الحكم فيها غير مشروط ، وهى أربعة أنواع : ( كلية موجبة ـ كلية سالبة ـ جزئية موجبة ـ جزئية سالبة )
• قضية شرطية : وهى القضية المركبة التى تتألف من قضيتين حمليتين بينهما أداة شرط ، وهى مقيدة لأن الحكم فيها معلق على شرط وهى نوعان :-
1- قضية شرطية متصلة : وتكون أداة الشرط فيها ( إذا ) .. وسميت شرطية متصلة لأن تحقيق القضية الأولى يؤدى إلى تحقيق القضية الثانية .. مثل : إذا زاد الإنتاج تحقق الرخاء.
2- قضية شرطية منفصلة : وتكون فيها أداة الشرط ( إما ـ أو ) .. وسميت شرطية منفصلة لأن تحقق القضيةالأولى لا يعنى بالضرورة عدم تحقق القضية الثانية .. مثل : إما أن تذاكر أو ترسب.
0القضية المهملة : هى التى ليس لها سور وتعتبر كلية أو جزئية حسب معناها .. مثل : ( الإنسان فان = ك . م ) ، ( الإنسان فنان = ج . م )
0القضية الشخصية : وهى التى يكون موضوعها اسم علم وهى تعامل معاملة القضية الكلية .. مثل : ( سقراط فيلسوف = ك . م ).
سور القضية :
هو اللفظ أو الألفاظ التى تحدد أو تدل على كم وكيف القضية.
القضيــة الرمـز الســــــور
كليــة موجبة ك . م ( كل ـ جميع ـ كافة ـ عامة ...) أو الألفاظ التى تؤدى نفس المعنى .. مثل :
( كل الطلبة ناجون ـ كل الطلبة غير حاضرين ) لأن غير تسلب الحد فقط ولا تسلب القضية.
لا + المحمول اسم .. مثل : ( كل الإحساسات لا شعورية )
كلية سالبة ك . س ( كل ـ جميع ـ كافة ـ عامة .........ـ ليس ) أو ( لا أحد ) .. مثل :
( كل الفاكهة ليست ناضجة ـ لا عربى خائن ـ لا أحد من العرب خائن )
لا + المحمول فعل .. مثل : كل الإحساسات لا نشعر بها.
جزئية موجبة ج . م ( بعض ـ قليل من ـ كثير من ـ الأغلبية ـ جل ـ السواد الأعظم ـ معظم ـ من................ ) .. مثل : ( قليل من الناس مهمل ـ بعض البرتقال حلو ) ،
( بعض الطلبة غير حاضرين ) .. لأن غير تسلب الحد فقط.
لا +المحمول اسم .. مثل ( بعض الفكر لا معقول ).
جزئية سالبة ج . س ( بعض ، وكل ما يدل على معنى الجزء .........+ ليس ) .. مثـــل:-
( بعض العرب ليسوا خونة ـ ليس كل معدن قابل للصدأ ـ ليس بعض العرب مصريين "
( أي نفى الجزء والكل " ).
لا +المحمول فعل .. مثل : ( بعض التصرفات لا نشعر بها ).
* ملحوظــــــــــــــــــــــــــة:-
انتبه : -
• إذا جاءت أداة السلب ( لا ) أو ( ليس ) جزء من الحد المنطقى موضوع أو محمول تصبح القضية موجبة .. مثال : كل من لا يعتقد فى وجود الله كافر ـ كل عالم من لا يجهل فنه.
• إذا سبقت ( لا ) أو أداة النفى سور القضية الكلية أو الجزئية تكون القضية جزئية سالبة.
***الاستغراق فى القضايــا الحملية
• معنى الاستغراق : هو شمول الحكم كل أفراد الحد المنطقى موضوع أو محمول سواء بالإيجاب أو السلب.
جدول الاستغراق :
القضيــة الموضـــوع المحمــول الرمــز
ك . م
( كلية موجبة ) م ( مستغرق ) غ
( غير مستغرق )
مغ
ك . س
( كلية سالبة ) م ( مستغرق ) م ( مستغـرق )
مم
ج . م
( جزئية موجبة غ
( غير مستغرق) غ
( غير مستغرق)
غغ
ج . س
( جزئية سالبة غ ( غير مستغرق) م ( مستغـرق )
غم
القاعدة العامة : -
1- الكليات تستغرق الموضوع ، والجزئيات لا تستغرقه لأن الحكم يشمل جميع أفراد الموضوع فى الكليات ولا يشمله فى الجزئيات.
2- السوالب تستغرق المحمول والموجبات لا تستغرقه لأن الحكم يشمل جميع أفراد المحمول فى السوالب ولا يشمله فى الموجبات
س1 : متى تكون الكلية الموجبة مستغرقة الموضوع والمحمول.
س2 : علل صحة أو خطأ هذه العبارات :
أ.. يتوقف صدق القضية التركيبية على عدم التناقض بين حديها.
ب.. التدخين مضر بالصحة ( قضية تركيبية ).
ج.. القضية تكون تركيبية لمن يجهلها وتحليلية لمن يعلمها.
س3 : وضح الفرق بين :
أ.. القضية الحملية والقضية الشرطية.
ب.. القضية البسيطة والقضية المركبة.
س4 : حدد الحدود المستغرقة فى القضايا التالية مع التعليل .
أ.. بعض الظن إثم.
ب.. لا واحد من الناس خالد.
ج.. كل طالب لا يجتهد فى دروسه مهمل.
س5 : قارن بين القضايا التحليلية والقضايا التركيبية ومعيار الصدق فى كل منهما.
س6 : بين الحدود المستغرقة فى كل القضايا الآتية مع إيضاح السبب .
أ.. لا إنسان معصوم من الخطأ.
ب.. بعض الأغنياء ليسوا سعداء.
ج.. كل مشروعات الشباب منتجة.
0معنى الاستدلال المباشر : هو الانتقال من قضية واحدة إلى أخرى تلزم عنها.
0التقابل بين القضايا هواستدلال ننتقل فيه من قضية معلومة الحكم (صدق أو كذب) إلى قضايا أخرى مجهولة.
0القضايا المتقابلة :قضايا تتفق مع الموضوع والمحمول وتختلف في الكم أوالكيف أوالكم والكيف معاً. مثال :- كل الطلبة حاضرون ( ك . م ) - كل الطلبة ليسوا حاضرين( ك . س ) - بعض الطلبة حاضرون
( ج . م ) - بعض الطلبة ليسوا حاضرين ( ج . س).
* معنى الاستدلال عن طريق التقابل بين القضايا : هو استنباط صدق أو كذب قضية من صدق أو كذب قضية أخرى تتفق معها فى الموضوع والمحمول وتختلف معها كماًَ أو كيفاً أو الاثنين معاً.
0أنواع التقابل بين القضايا :
1- التقابل بالتناقض :- يكون بين قضيتين مختلفتين كماً وكيفاً.
وهى ( ك . م ـ ج . س ) ، ( ك . س ـ ج . م )
• حكمه :- ( لا يصدقان معاً ، ولا يكذبان معاً ) .. بمعنى إذا صدقت إحداهما كذبت الأخرى ، وإذا كذبت إحداهما صدقت الأخرى.
2- التقابل بالتضاد :- يكون بين قضيتين كليتين مختلفتين كيفاً . وهى
( ك . م ـ ك . س )
• حكمه :- ( لا يصدقان معاً ، وقد يكذبان ) .. بمعنى إذا صدقت إحداهما كذبت الأخرى وإذا كذبت إحداهما يحتمل أن تكون الأخرى صادقة أو كاذبة فتكون " مجهولة " الحكم.
•
3- التقابل بالتداخل :- ويكون بين قضيتين مختلفتين كماً ومتفقتين كيفاً.
وهى ( ك . م ـ ج . م ) ( ك . س ـ ج . س ).
حكمه :- الصدق :-إذا صدقت الكلية صدقت بالضرورة الجزئية المتداخلة معها وليس العكس أى إذا صدقت الجزئية كانت الكلية المتداخلة معها " مجهولة "***.الصدق هابط.
- الكذب :- إذا كذبت الجزئية كذبت الكلية المتداخلة معها وليس العكس أى إذا كذبت الكلية كانت الجزئية المتداخلة معها " مجهولة ".*الكذب صاعد
4- التقابل بالدخول تحت التضاد : - يكون بين قضيتين جزئيتين مختلفتين كيفاً .. وهى ( ج . م ـ ج . س )
• حكمه :- ( لا يكذبان معاً ، وقد يصدقان ) .. بمعنى إذا كذبت إحداهما صدقت الأخرى وإذا صدقت إحداهما يحتمل أن تكون الأخرى صادقة أو كاذبة فتكون " مجهولة " الحكم .
مثال محلول :
(كل العرب أحرار ) على فرض صدق هذه القضية مرة وكذبها مرة . هات حكم القضايا الأخرى المتقابلة معها مبيناً نوع التقابل وحكمه .
الحـل
كل العرب أحرار ( صادقة ) كل العرب أحرار ( كاذبة )
صادقة كاذبة كاذبة مجهولة
ك . م تضـاد ك . س ك . م تضــا د ك. س
تداخـل التناقض تداخـل تداخل التناقض تداخل
صادقة كاذبة مجهولة صادقة
ج . م دخول تحت التضاد ج. س. ج . م دخول تحت التضاد ج. س
** على فرض صدق القضية ( كل العرب أحرار ) ( ك . م) يكون حكم القضايا الأخرى المتقابلة كالآتى :
1- ج . س = كاذبة بالتقابل بالتناقض .. وحكمه ( لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً )
2- ك . س = كاذبة بالتقابل بالتضاد .. وحكمه ( لا يصدقان معاً وقد يكذبان ).
3- ج . م = صادقة بالتقابل بالتداخل .. وحكمه ( إذا صدقت الكلية صدقت الجزئية المتداخلة معها ) ** على فرض كذب القضية ( كل العرب أحرار ) ( ك . م) يكون حكم القضايا الأخرى المتقابلة كالآتى :
1- ج . س = صادقة بالتقابل بالتناقض .. وحكمه ( لا يصدقان معاً ولا يكذبان معاً )
2- ك . س = مجهولة بالتقابل بالتضاد .. وحكمه ( لا يصدقان معاً وقد يكذبان ).
3- ج . م = مجهولة بالتقابل بالتداخل .. وحكمه ( إذا كذبت الكلية كانت الجزئية المتداخلة معها مجهولة )
علاقـــــــــــــــــــــــات الصـــــــــــد ق
صادقة كاذبة كاذبـة صادقة ك.م ك.س ك.م ك.س
•
ج.م ج.س ج.م ج.س
صادقة كاذبـة كاذبة صادقة
في حالة صدق القضية الكلية حكم القضية المتناقضة معها كاذبة وأحد طرفي المربع صادق والآخر كاذب
ك . م ك . س ك . م ك . س
مجهولة كاذبـة كاذبة مجهولة
ج . م ج . س ج . م ج . س
صادق مجهولة مجهولة صادقة
فى حالة صدق القضية الجزئية حكم القضية المتناقضة معها كاذبة والباقي حكمه مجهول.
علاقــــــات الكـــــــــــــــــــذب
ك.م ك . س ك . م ك.س
كاذبة مجهولة مجهولة كاذبة
ج . م ج . س ج . م ج . س
مجهولة صادقة صادقة مجهولة
فى حالة كذب القضية الكلية حكم القضية المتناقضة معها صادقة والباقي حكمه مجهول.
ك . م ك . س ك . م ك . س
كاذبة صادقة صادقة كاذبة
ج . م ج . س ج . م ج . س
كاذبة صادقة صادقة كاذبة
فى حالة كذب القضية الجزئية حكم القضية المتناقضة صادقة وأحد طرفي المربع كاذب والآخر صادق.
0تعريف القياس : - قول مؤلف من قضيتين تلزم عنهما نتيجة. وهو استدلال غير مباشر
مثال : كل الطيور جميلة
كل العصافير طيور
ـــــــــ
كل العصافير جميلة
0شروط أو قواعد القياس :
أولاً : شرطا التركيـــب:- (1) يتألف القياس من ثلاثة حدود وهى :
أ.. الحد الأكبر : ورمزه ( ك ) .. وهو فى المقدمة الكبرى ومحمولاً فى النتيجة دائماً.
ب..الحد الأصغر : ورمزه ( ص ) .. وهو فى المقدمة الصغرى وموضوعاً فى النتيجة دائماً.
ج..الحد الأوسط : ورمزه ( و ) ويظهر فى المقدمات ويختفى فى النتيجة ويقوم بالربط بين الحدين ك ، ص .
مثال : كل العرب أحرار ( مقدمة كـبرى ) و ك
كل المصريين عرب( مقدمة صغرى ص و
ـــــــــ ــــــــــ ----------
كل المصريين أحرار( نتيجــــة ) ص ك
• شروط الحد الأوسط : - أن يستغرق فى المقدمة الكبرى .
- أن يكون بمعنى واحد فى المقدمتين لأنه لو جاء بمعنيين مختلفين فسيكون القياس غير صحيح لأنه سيتكون من أربعة حدود وليس من ثلاثة حدود.
مثال :كل جبن يؤكل كل مدمرة تطفو على الماء
كل هروب جبن كل الحروب مدمـــرة
ـــــــ ــــــــــــــــ
كل هروب يؤكل كل الحروب تطفو على الماء
** هذان القياسان خاطئان لأن الحد الأوسط فى الأول ( جبن ) جاء بمعنيين مختلفين ، والحد الأوسط فى الثانى ( مدمرة ) جاء بمعنيين مختلفين .. فحصلنا على أربعة حدود.
(2) يتألف القياس من ثلاث قضايا :
أ.. مقدمة كبرى : وتعبر عن القاعدة العامة فى القياس وبها الحد الأكبر
وتتكون من ( و ، ك ).
ب.. مقدمة صغرى : تعبر عن الحالة الخاصة فى القياس وبها الحد
الأصغر وتتكون من ( ص ، و ).
ج.. النتيجة : نحصل عليها بتطبيق القاعدة العامة على الحالة الخاصة وتتكون من ( ص ، ك ).
مثال : كل العــرب (و) أبطــال (ك)مقدمة صغرى ( القاعدة العامــة )
بعض المجاهدين (ص) عرب (و)مقدمة صغرى ( الحالة الخاصـة )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعض المجاهدين (ص) أبطال (ك) نتيجــــة ( حالة خاصة أيضاً )
ثانياً : شرطا الكيف:-
(1) لا إنتاج من مقدمتين سالبتين : لأن المقدمتين السالبتين تكون الحدود الثلاثة ( ك ، و ، ص ) منفصلة بعضها عن بعض فلا يقوم الحد الأوسط بدور الربط بين الحدين الأكبر والأصغر .. لذلك يجب أن تكون إحدى المقدمتين على الأقل موجبة حتى يتحقق الاتصال بين الحد الأوسط وأحد حدَّى القياس.
مثال : لا أوربى آسيوى ك.س
لا أفريقى أوربى ك.س
ــــــــ
لا إنتـــاج
** هذا القياس غير صحيح لانفصال الحدود الثلاثة عن بعضها فالحد الأكبر منفصل عن الحد الأوسط فى المقدمة الكبرى ، والحد الأصغر منفصل عن الحد الأوسط فى المقدمة الصغرى .. وبهذا لا يقوم الحد الأوسط بدور الربط بين الحدين الأكبر والأصغر فى النتيجة.
(2) إذا كانت إحدى المقدمتين سالبة كانت النتيجة سالبة : لأن فى المقدمة الكبرى السالبة العلاقة بين الحد الأكبر والحد الأوسط علاقة انفصال ، ولما كان الحد الأوسط هو الذى يقوم بالربط بين الحدين الأكبر والأصغر فإن العلاقة بين الحدين ( ك ، ص ) فى النتيجة تكون علاقة انفصال فتكون النتيجة سالبة . وهذا يعنى أن النتيجة تتبع أضعف المقدمتين كماً وكيفاً.
مثال : كل العرب ليســوا أوربيين
كل المصـريين عـــرب
ــــــــــــــ
كل المصريين ليسوا أوربيين
*هذا القياس صحيح لأن النتيجة جاءت سالبة لأن المقدمة الكبرى سالبة.
ثالثاً : شرطا الاستغراق :-
(1) يجب استغراق الحد الأوسط فى إحدى المقدمتين على الأقل : لأن الحد الأوسط هو الذى يربط بين الحدين الأصغر والأكبر ولكى يربط بينهما يجب أن يدخل جميع " ماصدقات " الحد الأصغر أو الأكبر ضمن الحد الأوسط. حتى نضمن دخول مفردات الحد الأصغر تحت ماصدقات الحد الأكبر والأوسط.
مثال :
كل عربى شجـاع
كل مصرى عربى
ـــــــــ بعض الطلبة حاضرون
كل الممتازين طلبــة
ـــــــــــ
كل مصرى شجاع
** هذا القياس صحيح لأن الحد الأوسط مستغرق فى المقدمة الكبرى. كل الممتازين حاضرون
** هذا القياس خاطئ لأن الحد الأوسط غير مستغرق فى المقدمتين.
2) عدم استغراق حد فى النتيجة ما لم يكن مستغرقاً فى المقدمات : لأن الحكم شمل كل أفراد الحدالمنطقى فى المقدمة فكيف نحكم على البعض فى النتيجة ؟ والعكس الحكم شمل البعض فى المقدمة كيف نحكم على الكل فى النتيجة ؟ )
. مثال :
كل الطلبة ليســوا متفوقين
كل الحاضريــن طلبــة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كل الطلبة متفوقــون
بعض الحاضرين طلبـة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كل الحاضرين ليسوا متفوقين
** هذا القياس صحيح لأنه لم يستغرق حداً فى النتيجة إلا إذا كان مستغرقاً فى المقدمة التى ورد منها. كل الحاضرين متفوقون
** هذا القياس خاطئ لأن الحد الأصغر (الحاضرين) مستغرق فى النتيجة وهو غير مستغرق فى المقدمة الصغرى.
نتائج مترتبة على القيــاس
(1) لا إنتاج من مقدمتين جزئيتين : فلابد أن تكون إحدى المقدمتين كلية .
مثال : بعض العرب أحـرار
بعض الجنود عـرب
ـــــــــ
لا إنتـــاج
** هذا القياس خاطئ لعدم استغراق الحد الأوسط فى مقدمتين الكبرى والصغرى الجزئيتين .. ولهذا لا يقوم الحد الأوسط بدورا لربط بين الحدين (الأكبر ،الأصغر ).
(2) إذا كانت إحدى المقدمتين جزئية كانت النتيجة جزئية : لأنه إذا كانت النتيجة كلية فإنها ستستغرق حداً لم يكن مستغرقاً فى المقدمة التى ورد بها والنتيجة تتبع أضعف المقدمات.
مثال :كل العرب أحــــرار
بعض المصريين عرب
ــــــــــــ
كل المصريين أحـرار
** هذا القياس خاطئ لأنه استغرق الحد الأصغر فى النتيجة ( المصريين ) وهو غير مستغرق فى المقدمة الصغرى.
(3) لا إنتاج من مقدمة كبرى جزئية وصغرى سالبة : لأن الكبرى لابد أن تكون كليـة .. لأنها تمثل القاعدة العامة فى القياس ، ويتم استغراق الحد الأوسط بها ليقوم بدور الربط بين الحدين ( ك ، ص ) ، ولابد أن تكون الصغرى موجبة لأنها لو كانت سالبة سوف يتم استغراق حد فى النتيجة وهو غير مستغرق فى المقدمة التى ورد بها. مثــال :
بعض الطلبة حاضــرون
كل الناجحيـــن طلبــة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ كل النباتـات خضـراء
كل الطيور ليست نباتات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كل الناجحين حاضــرون
** هذا القياس خاطئ لأن المقدمة الكبرى جزئية فلم تمثل القاعدة العامة فى القياس ولم يتم استغراق الحد الأوسط بهما فلم يقم بدور الربط بين ( ك ، ص ). كل الطيور ليست خضراء
** هذا القياس خاطئ لأن المقدمة الصغرى جاءت سالبة فتم استغراق الحد الأكبر فى النتيجة ( خضراء ) وهو غير مستغرق فى المقدمة الكبرى التى ورد فيها فخالف شرط الاستغراق.
**- إذا راعينا الشروط الستة للقياس فإننا نحصل علي نتيجة صحيحة لأن القياس صورى لا نستخدم فيه المعطيات الحسية بل نسلم بالمقدمات.
مبدأ القيــاس
إذا راعينا الشروط الستة للقياس فإننا نحصل علي نتيجة صحيحة لأن القياس صوري لا نستخدم فيه المعطيات الحسية بل نسلم بالمقدمات.
0مبدأ القياس هو ( كل ما يحمل إيجاباً أو سلباً على حد مستغرق يحمل بالطريقة نفسها على أى حد يندرج تحت هذا الحد المستغرق )
مثال : إذا قلنا ( كل الفاكهة لذيذة الطعم ) فإننا نكون قد حملنا صفة لذيذة الطعم بالطريقة نفسها ( إيجاباً أو سلباً ) على أى حد يندرج تحت الفاكهة مثل ( العنب ـ الكمثرى ـ التفاح ).
0والخلاصة : أن مبدأ القياس ( ما نحكم به على الكل نحكم به على الجزء الذى يندرج تحته إيجاباً أو سلباً
( علاقة التضمن ).
**الشكل الأول من أشكال القياس
الشكل الأول فى القياس يكون فيه الحد الأوسط ( و ) موضوع فى الكبرى محمول فى الصغرى. للقياس أربعة أشكال وموضع الحد الأوسط هو الذى يحدد شكل القياس كما يلي :
و ك
ص و
ــــــــــــــــــ
ص ك
الشكل الأول ك و
ص و
ــــــــــــــــــــ
ص ك
الشكل الثانى و ك
و ص
ـــــــــــــــــــــ
ص ك
الشكل الثالث ك و
و ص
ـــــــــــــــــ
ص ك
الشكل الرابع
0شرطا الشكل الأول
( كلية الكبرى وإيجابية الصغرى )
أن تكون المقدمة الكبرى كلية :- لأنها تمثل القاعدة العامة فى القياس ، ويتم استغراق الحد الأوسط بها حتى يقوم بدور الربط بين الحدين الأكبر والأصغر ( ص ، ك ).
مثال : كل عربي حــر
كل مناضل عربي
ــــــــــ
كل مناضل حـر
** هذا القياس صحيح فالكبرى كلية والصغرى موجبة.
أن تكون المقدمة الصغرى موجبة :- لكي لا يستغرق الحد الأكبر في النتيجة وهو غير مستغرق فى المقدمة التى ورد بها.
مثال : كل الفلاسفة شعـــراء
كل الأدباء ليسوا فلاسفة
ــــــــــــ
كل الأدباء ليسوا شعراء
** هذا القياس خاطئ لأن المقدمة الصغرى جاءت سالبة مما أدى إلى استغراق حد فى النتيجة وهو غير مستغرق فى المقدمة الكبرى التى ورد بها.
0ضروب الشكل الأول المنتجة :- هناك أربعة ضروب منتجة من الشكل الأول تنتج القضايا الحملية الأربعة على التوالى وهى : ( ك . م - ك . س - ج . م - ج . س ) وهذه الأضرب هى :
1- الضرب الأول :- المقدمتان متفقتان كماً وكيفاً. ( ثلاثة حدود مستغرقة )
ك . م كلية موجبة كل الفلسطينيين عرب
ك . م كلية موجبة كل الأبطال فلسطينيين
ـــــــــــــــ ـــــــــــــ
ك . م كلية موجبة كل الأبطـال عرب
2- الضرب الثانى:-المقدمتان متفقتان كماًومختلفتان كيفاً( يمثل أكبر عدد من الحدود المستغرقة )
ك . س كلية سالبـة كل الحاضرين ليسوا طلبة
ك . م كلية موجبة كل الممتازين حاضـرون
ـــــــــــــــ ـــــــــــــ
ك . س كلية سالبـة كل الممتازين ليسوا طلبة
3- الضرب الثالث:-المقدمتان مختلفتان كماًومتفقتان كيفاً( يمثل أقل عددمن الحدود المستغرقة )
ك . م كلية موجبـة كل الشجعان مجاهدون
ج . م جزئية موجبة بعض المقاتلين شجعـان
ـــــــــــــــ ـــــــــــــ
ج . م جزئيةموجبة بعض المقاتلين مجاهدون
4-الضرب الرابع :- المقدمتان مختلفتان كماً وكيفاً.(ثلاثة حدود مستغرقة)
ك . س كلية سالبــة كل الجبناء ليسوا شرفـاء
ج . م جزئية موجبة بعض المنافقين جبنــاء
ـــــــــــــــ ـــــــــــــ
ج . س جزئية سالبة بعض المنافقين ليسوا شرفاء
انتبه :
- عدد الحدود المستغرقة فى النتيجة دائماً أقل من عدد الحدود المستغرقة فى المقدمتين لأن الحد الأوسط دائماً مستغرق فى المقدمة الكبرى ولا يظهر فى النتيجة فيزيد عدد الحدود المستغرقة فى المقدمتين حداً واحداً عن النتيجة.
- الشكل الأول من أتم وأكمل أشكال القياس .. علل .
1- لأن الشكل الأول تطبيق واضح لمبدأ القياس ( قاعدة عامةـ حالة
خاصة ـ حالة خاصة )
2- ترتيب الحدود فى النتيجة هو نفس ترتيبها فى المقدمات ( ص . ك ).
3- الشكل الأول ينتج القضايا الحملية الأربعة بالترتيب ( ك . م ـ ك. س
ـ ج. م ـ ج. س )
قيمة القياس فى حياتنا : يستخدم القياس فى :
1- الحياة اليومية 2- الفقه الإسلامى 3- القضــاء
بتطبيق القاعدة العامة فى كل نواحي الحياة أو فى شكل القياس المضمر أو المقتضب .. مثل:فاروق محترم لأنه يحترم القانون مثـل :
كل المسكرات حرام
المخدرات مسكرات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المخدرات حـــرام القانون حكم عـام الجريمة حالة خاصة
الحكم نتيجـــــــــــــــــة مثل :
كل سارق تقطع يده
فلان ســــرق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فلان تقطــع يده
**رأى الفلاسفة المسلمين فى الاستدلال القياسى
- لم يسلم القياس الأرسطى من جانب بعض العلماء العرب الذين كان لهم فضل الريادة فى الاتجاه التجريبى فى مجال العلوم كابن تيميه والحسن بن الهيثم.
*وفيما يلى أهم آراء بعض الفلاسفة فى القياس الأرسطى :
(1) ابن رشـد :- تأثر بأرسطو وعمل على التوفيق بين الفلسفة والدين ورفض بعض أفكار أرسطو التى لا تتفق مع الدين الإسلامى وتحمس للقياس الأرسطى وقال أن القياس هو أكمل وسيلة للمعرفة العقلية .
- وأشار الى أن الشرع يحث على النظر العقلى ولا يصلح النظر العقلى بدون القياس.
(2) ابن تيميـة : - عارض القياس ورفضه كمنهج للبحث .وأكد أن القياس الصورى لا يصلح للبحث فى الظواهر الطبيعية
والحقيقة لا نصل إليها إلا بالرجوع الى الواقع والتجربة والمعطيات الحسية
- ويعتبر ابن تيمية من أوائل الذين رفضوا المنطق الصورى ودعا الى الاستقراء الذى نبدأ فيه بدراسة الواقع من خلال الملاحظة والتجربة لكى نصل الى قاعدة عامة بدءاً بالجزيئات.
(3) الحسن ابن الهيثم :-استخدم المنهج التجريبى فى علم البصريات ودعا فى منهجه الجديد الى استقراء الموجودات بفحص الحالات الجزئية وتوصل الى مرحلة فرض الفروض ثم التحقيق من صحة هذه الفروض بواسطة الاعتبار وهو الاسم الذى أطلقه على التجربة ثم التوصل الى القانون.وبذلك رفض المنطق والقياس الصورى أيضاً.
س1 : اشرح بالأمثلة لماذا لا يجوز للقضية( ليس كل إنسان منطقياً فى تفكيره) أن تكون أحد المقدمتين في قياس من الشكل الأول
س2 : كون قياس من الشكل الأول تكون نتيجته كلية موجبة . ثم بين المقدمتين والحدود المستغرقة وأسباب صحة هذا القياس.
س3 : كون قياس من الشكل الأول تكون القضية ( كل الرياضيين أصحاء ) مقدمته الكبرى ونتيجته جزئية.
س4 : ( طالب أو طلاب ) . اجعل هذا الحد حد أصغر من قياس صحيح من الشكل الأول بحيث تتفق مقدمتاه كيفاً وتختلفان كماً ،.
س5 : كون قياساً صحيحاً من الشكل ألأول تكون نتيجته جزئية سالبة ، ثم اشرح مبدأ القياس ووضح كيف ينطبق هذا المبدأ على القياس الذي كونته.
س6 : اجعل الحد ( مواطن صالح ) حداً أوسطاً فى قياس منتج من الشكل الأول بحيث تكون نتيجته مستغرقة المحمول فقط.
س7 : كون قياساً صحيحاً من الشكل الأول تكون القضية ( كل الطلاب ناجحون ) نتيجة له ، ثم اثبت صحته.
سيطر المنطق الأرسطى على عقول المفكرين طوال العصور الوسطى وتحرر منه المفكرين وكشفوا عيوبه .
عيوب المنطق الأرسطى :1-
1- منطق عقيم مجدب لا يؤدى إلى زيادة المعرفة ولا يقود إلى التقدم العلمى.
2- القياس الأرسطى ينطوى على " دور " فى التفكير أى أنه يدور بالتفكير فى دائرة لا يخرج عنها
[ فالنتيجة تلزم عن المقدمات والمقدمات تؤدى إلى نتائج ]
3- ينطوى القياس على مصادرة على المطلوب : أى أن ما نريد أن نبرهن عليه نجعله مصادرة لا يبرهن عليها . مثال : كل إنسان فان
سقراط إنسان
ــــــ
سقراط فــان
4- لم يعد منطق أرسطو كافيا لتحقيق الأغراض العلمية الجديدة ولابد من تطويره أو تعديله أو *إضافة مناهج أخرى تتفادى عيوبه.
0بيكون وديكارت والروح العلمية الحديثة :- يعتبر كل من( بيكون وديكارت) من رواد الثورة على منطق أرسطو فقد دعا كل منهما إلى ضرورة التخلص من منطق أرسطو وإيجاد منهج جديد لمتابعة التطوروالتقدم فى العلوم.
- قام بيكون بتطوير المنهج الاستقرائى القائم على الملاحظة والتجربةوأكدا على دورالملاحظة والتجربة وان العلم لا يتقدم إذا اقتصر على النظر العقلى.
- وقام ديكارت بتطوير المنهج الاستنباطى الرياضى لم يكن الاستنباط من اختراع ديكارت بل سبقه فى ذلك أرسطو وفيثاغورس وإقليدس. اتفق ديكارت وبيكون على أن القياس لا يصلح وحده لدراسة الظواهر الطبيعية وأن هدف العلم خدمة البشر ورفاهية الإنسان وليس العلم للعلم كما كان سائداً قبلهم.
0الفرق بين الاستـدلال القياسى والاستدلال الرياضـى :
الاستدلال القياسى الاستدلال الرياضى
1- منهج عقيم لا يؤدى إلى زيادة المعرفة.
2- ليس فيه ابتكار والنتيجة تحصيل حاصل.
3- لم يساعد على تطوير العلوم.
4- النتائج تأتى أخص من المقدمات .
5- بركز على صورة الفكر.
6- استدلال غير مباشر.
7- نتائجه يقينية.
1- منهج خصب منتج .
2- يمتاز بعنصر الابتكار .
3- ساعد على تطوير العلوم.
4- يمتاز بالتعميم (الانتقال من الخاص إلى العام )
5- يركز على صورة الفكر.
6- استدلال غير مباشر.
7- نتائجه يقينية.
تعريف الرياضيات :-هى علم الكم أو المقدار وهو نوعان :
1- الكم المتصل : ويدرسها علم الهندسة والميكانيكا:مثل الأسطح والأحجام
2- الكم المنفصل : ويدرسها علم الجبر والحساب كالأعداد والرموز ، ويهتم بالأعداد وليست المعدودات.
0أهمية الرياضيات :-
1-علم يقيني يثق فيه العلماء والمفكرين. 2- يستخدم فى كل مجالات الحياة. 3 - لغة أساسية لصياغة القوانين ونتائج البحث العلمي
* أقسام الرياضيات وأنواعها :
الرياضـــــة البحتــة الرياضــة التطبيقيــــة
هو ذلك الفرع من الرياضيات الذي يهتم باستنباط النتائج من المقدمات ولا شأن للرياضي البحت بتطبيق نتائجه على الواقع ، وهى وثيقة الصلة بالمنطق ويهتم بالأعداد ولا يهتم بالمعدودات .
هو ذلك الفرع من الرياضيات الذي يهتم بتطبيق المبادئ والنظريات الرياضية فى الواقع الفعلي ، فى مجال العلوم الطبيعية ( الفيزياء والكيمياء ، وبقية العلوم ) ويهتم بالمعدودات ولا يهتم بالأعداد.
*الرياضيات نسق استنباطي :
كلمة نسق تعنى بناء متكامل مترابط الأجزاء يتألف من مجموعة من المفاهيم الرياضية والقضايا التى تكون مقدمات النسق ثم استنباط مجموعة من القضايا تكون هى نتائج أو نظريات النسق.وصحة هذه النظريات تتوقف على صحة المقدمات التى وردت منها فاذا كانت المقدمات صحيحة كانت النتائج صحيحة ويلعب الاستنباط دوراً هاما فى الوصول إلى هذه النتائج.
*هم خصائص القضية الرياضية :
(1) القضية الرياضية قضية تحليلية : لأنها تعبر عن تحصيل حاصل ، فالمحمول لا يضيف إلى الموضوع جديداً وهو تكرار للموضوع ، وصدق القضية الرياضية يتوقف على الاتساق وعدم التناقض بين طرفيها .. مثل : 5 + 3 = 8 .
(2) القضية الرياضية تعبر عن اللزوم المنطقى : وهذا يعنى أن الشطر الثانى من القضية الرياضية يلزم لزوماً منطقياً عن الشطر الأول فمثلاً : 5 × 5 = 25 يعنى ذلك أن الـ ( 25 ) لزمت منطقياً عن الشطر الأول وهو ( 5 × 5 ) .. مثال : إذا كان السطح مستوى فإن مجموع زوايا المثلث = قائمتين.
يتكون النسق الرياضى من جزأين :أولاً : المقدمات :- المعرفات ـ اللامعرفات ـ البديهيات ـ المصادرات أو " المسلمات " . ثانياً : النظريات : الرياضية أو " المبرهنات "
أولاً : مقدمــات النســق الرياضــى
تتألف مقدمات النسق الرياضى من مجموعة من المفاهيم يتركها الرياضى بدون تعريف وتسمى" اللامعرفات " ، وأخرى يقوم بتعريفها وهى " المعرفات " ، ومجموعة من القضايا يسلم بها دون برهان تسمى " البديهيات " ، وأخرى تسمى " المصادرات أو المسلمات " .
المعرفات ( التعريفات ) : وهى مجموعة من المفاهيم يعرفها الرياضي تعريفاً دقيقاً مثل : التعريفات الاشتراطية فى الرياضيات ، فالرياضي عليه أن يحدد المعنى الذي يريده وعليه أن يلتزم به طوال البحث مثل : تعريف إقليدس :-
1- النقطة : هى ما ليس لها أجزاء.
2- الخط : هو ما له طول بغير عرض.
3- السطح : هو ما له طول وعرض.
اللامعرفات : هي مجموعة من المفاهيم أو التصورات يستخدمها الرياضي بدون تعريف لتعريف غيرها من المفاهيم لأننا لو تمسكنا بتعريف كل لفظ لتتابعت التعريفات إلا ما لا نهاية مثل ( جزء ) فى تعريف النقطة ،
( الطول ـ العرض ) فى تعريف الخط والسطح
وجه المقارنة البديهيـــة المصادرة أو المسلمــة
قديــماً
في المنطق الصوري - هي قضية واضحة بذاتها لا تحتاج إلى برهان .. مثل ( الكل أكبر من الجزء ) - هي قضية يسلم بها الرياضي لا لوضوحها الذاتي بل يتخذها كأساس للبرهنة على غيرها من القضايا ، لأنه لو برهن عليها سوف يتسلسل إلى ما لا نهاية.
حديثــاً
في المنطق الوضعي - هى قضية سبق البرهنة عليها.
- لا تنتمي إلى العلم الذي نبحث فيه بل يستعيرها هذا العلم من علم آخر أعم منه ، وترتيب العلوم من حيث العمومية كالتالي :
1- المنطق2- الرياضيات3- العلوم الطبيعية
4- العلوم الإنسانية*- التعريف الحديث للبديهية يخلصنا من مشكلة الوضوح الذاتي لأنه نسبى فما يكون واضحاًَ لأحمد قد يكون غامضاً لآية. - هي قضية لا يبرهن عليها يل يتخذها كأساس للبرهنة على غيرها .
- تنتمي لنفس العلم الذي نبحث فيه وليست مستعارة من علم آخر ، وكل ما هنالك أنها تركت بلا برهان ..
مثال : من مصادرات إقليدس : الخطان المستقيمات لا يتقاطعان إلا فى نقطة واحدة.
ملحوظة : هناك رأى يسود لا يفرق بينهما ، فكمل منها قضية يسلم بها الرياضي بدون برهان وكل منها مسلمات عقلية تعمل داخل النسق بلا تفرقة.
* شروط المسلمات ( المصادرات ): ( الاتساق ـ الاكتمال ـ الاستقلال)
1- الاتساق وعدم التناقض:- ان تكون مسلمات النسق متسقة مع باقي قضايا النسق وليس من الضروري أن تطابق الواقع "غير متناقضـة.
2- الاكتمال :- أن تكون مجموعة مسلمات النسق " مكتملة " أى تكون كافية للبرهنة على جميع نظريات النسق.
3-الاستقلال :- أن تكون جميع المسلمات " مستقلة " الواحدة عن الأخرى بحيث لا تستنتج أو يبرهن عليها وإلا أصبحت نظرية مبرهنة.
ثانياً : النظريات الرياضية ( المبرهنات ):-هى قضايا يستنبطها الرياضى من المقدمات التى سبق التسليم بها ، ويتوقف صدق النظرية الرياضيةعلى صدق المقدمات التى وردت منها ، فإن كانت المقدمات صحيحة كانت النظرية صحيحة، والرياضى يبرهن على صحة النظريات إما بأن يردها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إلا المقدمات الأولى التى سبق التسليم بها. مثال : نظريات إقليدس ( مجموع زوايا المثلث تساوى قائمتين ).
0الرياضيات نسق استنباطى فرضى : لأن النسق الرياضى عبارة عن بناء متكامل الأجزاء يبدأ من مقدمات مفروضة إلى نتائج لازمة عنها ، ويكون صدق هذه النتائج متوقفاً على التسليم بصدق المقدمات ، ويلعب الاستنباط الدور الرئيسى فى الوصول إلى النتائج.
* قواعد الاستنباط الرياضي :
قاعدة الاستدلال ( إثبات المقــدم ) قاعدة الوصل ( التقرير )
- معناها : إذا أثبتنا صدق المقدم فى القضية الشرطية المتصلة أثبتنا صدق التالى .. مثال : إذا تساوى مثلثان فى زاويتين وضلع مشترك بينهما ـ تطابق المثلثان.
- إذا أتثبتنا أن المثلثين يتساويان فى زاويتين ويشتركان فى ضلع ـ استطعنا ان نثبت تطابق المثلثين.
- معناها : إذا تم البرهان على نظريتين بشكل مستقل فإن جمع الاثنين معاً يكوِّن نظرية مستقلة ثالثة .. أى أن وصل أى نظريتين صحيحتين معاً يكوِّن نظرية جديدة .. مثال : إذا كانت (س) نظرية أقيم البرهان عليها وكانت (ص) نظرية أخرى أقيم البرهان عليها لكان (س ، ص) معاً نظرية مستقلة وجديدة .
البرهان :-هو الانتقال من النتائج إلى المقدمات " برهان مباشر أو غير مباشر ". وهو عكس الاستنباط الذى ننتقل فيه من المقدمات إلى النتائج عن طريق قاعدتين هما : " الاستدلال ـ الوصل
س1 : اذكر خصائص كل من :أ- القضية الرياضية. ب- التعريف الرياضي.
س2 : الرياضيات تدرس الكم المجرد .. اشرح هذه العبارة موضحاً نوعى الكم بأمثلة من العلوم الرياضية.
س3 : قارن بين كل من: أ- الاستنباط والقياس.
ب-البديهية قديماً والبديهية حديثاً.
ج- البديهية والمصادرة .
س4 : علل : اللامعرفات تلعب دوراً هاماً فى التعريفات الرياضية.
س5 : علل صحة أو خطأ هذه العبارات :
أ- القضية الرياضية قضية تحليلية تعبر عن تحصيل حاصل.
ب- فى الرياضيات النظريات لا تكون صادقة أو كاذبة فى ذاتها.
جـ - يجب أن تكون مجموعة المسلمات مستقلة الواحدة عن الأخرى.
د- ضرورة استخدام اللامعرفات فى العلوم الرياضية.
هـ- يتوقف صدق النظرية الرياضية على مدى تطابقها مع الواقع.
و- الرياضة البحتة هى فرع الرياضيات الذى يرتبط بالواقع ارتباطاً وثيقاً.
س6 : للبديهية الرياضية تعريفات مختلفة . اشرح ذلك.
س7 : الرياضيات نسق استنباطى. لماذا ؟
س8 : تتوقف صحة النظريات الرياضيات على صحة المقدمات فى ضوء ذلك ناقش.
س9 : المسلمات مجرد افتراضات لها شروط يجب مراعاتها. وضح ذلك.
س10 : المعرفات واللامعرفات من مقدمات النسق الرياضى. وضح ذلك.
* طبيعة المعرفة العلمية :- تنقسم المعرفة إلى نوعين هما :-
المعرفة المباشرة : وهى المعرفة التى تتم عن طريق الملاحظة .. مثل : معرفتي للموضوعات الملموسة التي أراها أو أسمعها أو أشمها أو ألمسها
( فمعرفتي بأني جائع معرفة مباشرة لأني أحس بألم الجوع ـ معرفتي بأن السماء تمطر معرفة مباشرة لأني أرى المطر )
المعرفة غير المباشرة :- وهى التي نصل إليها عن طريق الاستدلال أو الاستنباط . مثل : معرفتي بأن السماء كانت تمطر منذ وقت قليل لأنى لاحظت أن الأرض ووجوه الناس وملابسهم مبتلة.
* المعرفة العلمية :- هى نوع من المعرفة غير المباشرة ؛ لأن العالم يلاحظ الجزئيات التى تقع فى خبرته الحسية مباشرة ومنها يستنتج حكماً عاماً ينطبق على هذه الجزئيات التى لاحظها وعلى غيرها من الجزئيات المتشابهة معها والتى لم يلاحظها ، فهى تتجاوز نطاق الخبرة المباشرة.
مثال : لاحظ العالم أن القطعة من النحاس تتمدد بالحرارة ، وهذه القطعة من الفضة تتمدد بالحرارة .. فاستنتج من ذلك أن كل المعادن تتمدد بالحرارة.
والمعرفة العلمية هى معرفة غير مباشرة ، ومعرفة عامة ، تهدف للوصول إلى القوانين.
0العلم منهج فى التفكير :- يقال إن العلم منهج فى التفكير أكثر من كونه مجموعة من الحقائق ن فالمنهج هو الطريقة التى يستخدمها الإنسان فى دراسته لظاهرة معينة ، ورغم اختلاف موضوعات البحث فالعلم بالمنهج لا بالموضوع ؛ لأن المنهج طريقة للتفكير تستخدم فى كل أمور الحياة.
مثال : دراستنا للمناخ والتضاريس نطلق عليها علم الجغرافيا ، ودراستنا للكم والمقدار نطلق عليها علم الرياضيات ، ودراستنا للطبيعة نطلق عليها علم الفيزياء.
0معنى الاستدلال التجريبى ( الاستقراء ) :-
هو العملية العقلية التى ينتقل فيها العالم من بحث حالات جزئية إلى حكم عام على هذه الحالات والحالات الأخرى المماثلة لها .. ومن خصائصه : أنه يعتمد على الملاحظة والتجربة ـوينتقل من الجزء إلى الكل ـ ويتسم بالتعميم ـ وهو منهج العلوم الطبيعية ـ وهو استدلال غير مباشر – ونتائجه احتمالية
ويختلف عن القياس فيما يلى :
الاستقــــــراء القيـــاس
1- استدلال غير مباشر.
2- مادي يهتم بالمعطيات الحسية ( مادة الفكر )
3- عدة مقدمات ونتيجة.
4- نتائجه عامة ( استدلال صاعد )
5- نتائجه احتمالية الصدق.
- استدلال غير مباشر.
2- صوري يهتم بصورة الفكر.
3- مقدمتين ونتيجة.
4- نتائجه خاصة ( استدلال هابط )
5- نتائجه يقينية الصدق.
الاستقراء الكامل ( التــام ) الاستقراء الناقص ( العلمى )
- هو ما يسمى بالاستقراء الإحصائي أو التلخيص .. مثال : معرفة عدد الكراسي الموجودة في الحجرة.
- لا يصلح إلا إذا كان عدد أفراد الظاهرة محدوداً يقبل العد والإحصاء .
- هو عديم الفائدة لا يؤدى إلى نتائج جديدة ولا يعين على التنبؤ.
- يقوم على فحص جميع جزئيات الموضوع الذي نبحثه جزئية جزئية ثم نطلق الحكم عليها.
- يقوم فيه الباحث بفحص عينة من جزئيات الظاهرة موضوع البحث ليصل إلى حكم عام يقوم بتعميمه على بقية الجزئيات المشابهة للعينة ، وهذا هو الاستقراء العلمي.
- وهو المنهج المستخدم في العلوم الطبيعية.
* قوانين العلم قوانين ترجيحية ( احتمالية ) :
- الوصول إلى اليقين التام أمر لا يتحقق إلا فى العلوم الصورية ، أما فى العلوم الطبيعية فإن الوصول إلى اليقين يعتبر ضرباً من المحال لأن قوانين الطبيعة احتمالية ترجيحية والتعميم فيها ينطوى على بعض المخاطرة لأنه يسمح بالحكم على أشياء لم تقع فى خبرة الباحث ولم يجرب عليها ، كما أن الواقع قد يتغير فى المستقبل فيجعلنا نغير من أحكامنا.
0الاستقراء تراث إنسانى : انقسم العلماء إلى فريقين :
- الفريق الأول : يرى أن " أرسطو " هو أول من حاول أن يضع منهجاً للتفكير يقوم على أساس المشاهدة والملاحظة.
- الفريق الثانى : يرى أن " بيكون " يرجع له الفضل فى وضع أسس الاستقراء كمنهج للتفكير.
- المبالغة فى التقدير : حيث يعطى الفريق الأول لأرسطو أكثر مما يستحق ، ويعطى الفريق الثاني لبيكون وحده الفضل فى إرساء المنهج الاستقرائي ، مع أن المنهج الاستقرائي تراث إنساني شاركت فى إرسائه كل الحضارات السابقة وذلك بشهادة علماء الغرب.
- تجاهل الإسهامات الأخرى : أسهمت الحضارات القديمة فى إرساء قواعد الاستقراء مثل : الحضارة البابلية ونبوغهم فى الفلك ، والفرعونية ونبوغهم فى الطب والكيمياء ، والحضارة الإسلامية ونبوغهم فى الطبيعيات والطب والكيمياء مثل ( الحسين بن الهيثم ، ، ابن سينا ، جابر بن حيان .وغيرهم ).
- يتضح من ذلك : أن إرجاع الفضل فى وضع الاستقراء إلى أرسطو أو بيكون يعتبر تحيزاً وتعصباً للغرب فالاستقراء تراث إنساني شاركت فيه كل الحضارات الإنسانية.
* هو استقراء تلخيصي لأن الحكم الذي نصل إليه يكون تلخيصاً لكل الحالات التي تم بحثها وينصب
اهتمام أرسطو على الاستقراء التام ( الكامل ) الذى يقوم على إحصاء جميع جزئيات الظاهرة .
وقد جعله فى مرتبة واحدة مع القياس من حيث اليقين واعتبره الأساس الذي يعتمد عليه فى التعرف على المقدمات الأولى التي نبدأ منها القياس.
0الاستقراء الحدسي عند أرسطو : هو الانتقال من الحكم على جزئية واحدة من النوع إلى الحكم على جميع الجزئيات المماثلة لها ، فرؤية قطعة من الحديد تتمدد بالحرارة تكفى للحكم على النوع بأسره " بأن الحديد كله يتمدد بالحرارة ".
ملاحظة : الاستقراء عند أرسطو هو " إقامة البرهان على قضية كلية بردها على الأمثلة الجزئية التى تؤيد صحتها ".. مثال :
الحديد ، النحاس ، الذهب تتمدد بالحرارة
الحديد ، النحاس ، الذهب كل المعــادن
ــــــــــــــ
كـل المعــادن تتمــدد بالحــرارة
* نقد نظرية الاستقراء الأرسطية :-
1- لا يعد استقراء بالمعنى الدقيق ، بل هو حجة استنباطية مثل القياس تأتى فيه النتيجة مساوية دائما للمقدمات.
2- كما أن الجزئيات التي ذكرها أرسطو ليست حدود جزئية ، بل هي أنواع.
3- عقيم لا يؤدى إلى معرفة جديدة.
4- ينطوي على استحالة منطقية فى حصر جميع الجزئيات فى الماضي والحاضر والمستقبل.
* هاجم " بيكون منهج " أرسطو " واعتبره مسئولاً عن تأخر العلوم الطبيعية ووضع أداة جديدة هى " الأرجانون الجديد " تحل محل الأداة الأرسطية القديمة المليئة بالعيوب .
0بناء منهج بيكون : يتكون من جانبين ( سلبى ـ إيجابى ) :
أولاً : الجانب السلبي ( الهدَّام ) : -أراد بيكون التخلص من العوامل التي تؤدى إلى وقوع الإنسان فى الخطأ وأطلق عليه اسم " الأوهام أو الأوثان " وهى أربعة :
1- أوهام الجنس : وهى الأخطاء التى يقع فيها الإنسان بحكم طبيعته البشرية الناقصة مثل : التسرع فى إصدارالأحكام ( الطبيعة البشرية العامة ).
2- أوهام الكهف : وهى الأخطاء التى يقع فيها الإنسان بحكم شخصيته وميوله الفردية وثقافته وبيئته وعوامل نشأته ومهنته الخاصة ( الطبيعة البشرية الخاصة ).
3- أوهام السوق : وهى الأخطاء التى يقع فيها الإنسان نتيجة الاستخدام الخاطئ للغة أو نتيجة لغموض اللغة والتباسها ، وتعدد المعاني والمسميات للشئ الواحد واختلاف الدلالة ويرى بيكون أن ( الألفاظ هي التي تتحكم في الإنسان )
4- أوهام المسرح : وهى الأخطاء التي يقع فيها الإنسان بحكم تأثره بالمشاهير أو المفكرين أو الفلاسفة .. مثال : رفض حقائق واكتشافات جاليليو لأن أرسطو لم يقل بها.
ثانياً:الجانب الإيجابي(البنَّاء) بعد التخلص من الأوهام السابقة وتجنبها يدخل الباحث فى الجانب الإيجابي ويتمثل فى : -
1- يقوم الباحث بجمع المعلومات المتعلقة بالظاهرة موضوع الدراسة.
2 - ترتيب وتنظيم هذه المعلومات بوضعها فى ثلاثة جداول أو قوائم وهى :
أ- قائمة الحضور أو الإثبات : وفيها يضع جميع الشواهد التى تظهر فيها الظاهرة والتى تؤكد حضورها
ب- قائمة الغياب أو النفـى : وفيها يضع الشواهد التى تنعدم فيها الظاهرة والتى تنفى وجودها.
جـ- قائمة التفاوت فى الدرجة : وفيها يضع الشواهد التى تتفاوت فيها الظاهرة زيادة ونقصاً.
3 - تحليل هذه القوائم لمعرفة ما تدل عليه بالنسبة للظاهرة ، كما أسماها بيكون ( صورة الظاهرة ).
4- الوصول إلى علة الظاهرة أو " تفسير لها "
0تقييم منهج بيكون :
- يعتبر منهج بيكون خطوة واسعة فى طريق تقدم العلم ، إلا أنها لم تكن كاملة وانطوت على بعض العيوب حيث أن بيكون لم يعط اهتماماً ( للفرض العلمى ) بل أوصى بعدم اللجوء إليه.
0خطوات المنهج الاستقرائي التقليدي :
- يقوم المنهج الاستقرائي التقليدي على الخبرة الحسية ويعتمد على الملاحظة والتجربة ،ومن أهم خطواتـه:-
1- الملاحظة العلمية . 2- الفرض العلمي
3 - التجربة للتحقق من الفرض 4- القانون العلمي.
أولاً : الملاحظة العلميـة :
وهى توجيه الذهن والحواس نحو ظاهرة معينة بغرض دراستها وهى تقوم على المشاهدة المباشرة أو العيان الحسي المباشر.. وهى نوعان :
1- الملاحظة المقصودة ( وهى علمية ) يقوم بها الباحث عن وعى ، وهدفها الدراسة والبحث والقانون.
2- الملاحظة العابرة ( هي غير علمية ) لأنها عفوية تلقائية تحدث دون قصد ، ومع أنها غير علمية إلا أنها تؤدى فى بعض الأحيان إلى اكتشافات علمية .. مثل : اكتشاف نيوتن لقانون الجاذبية الأرضية من ملاحظة سقوط التفاحة ، وقانون الطفو لأرشميدس .
* شروط الملاحظة العلمية :
1- الأمـان : أن يتوفر للملاحظ أكبر قدر من الأمان .. مثال : فى أحد المؤتمرات العلمية أطلق شخص رصاصاً وطلب من العلماء كتابة تقارير عن الحادث وكانت المفاجأة ذكرهم لأحداث من خيالهم.
2- الاستعداد : أن يكون الملاحظ مستعداً للملاحظة ومهيئاً لها ولا يؤخذ على حين غفلة أو فجأة.
3- التكـرار : أن تكون الظاهرة قابلة للتكرار فتكرار الظاهرة يمكن الباحث
من أن يلاحظ كل مرة ما فاته من ملاحظات فى المرات السابقة ، وأن يصحح ملاحظاته ويراجعها ( فى الإعادة إفادة وإجادة ).
4- الشمـول : ملاحظة الظاهرة من جميع جوانبها لأن إغفال أى جانب يؤدى إلى خطأ فى تفسير الظاهرة ، ولا يترك الباحث شئ يمكن ملاحظته دون اهتمام.
5- النزاهة والموضوعية : بأن يلاحظ الباحث الظاهرة كما تحدث فى الواقع ويسجل ما يشاهده بأمانة ونزاهة بعيداً عن الأهواء الشخصية.
6- الدقة العلمية : استخدام الأجهزة والآلات التى تساعد على دقة الملاحظة وتمكن من ملاحظة أشياء يتعذر على العين المجردة ملاحظتها إما لبعدها أو لصغر حجمها .. مثل ( التليسكوب أو الميكروسكوب ) .
ثانياً : الفــرض العلمي :
- معنى الفرض العلمى : أنه تفسير مؤقت للظاهرة لأنه يوضع موضع الاختبار ، فلو ثبت بالتجربة أنه صحيح لأصبح هو التفسير النهائى .. أى القانون العلمى .
- أهميته : هو الخطوة الأساسية نحو وضع القانون ، فالقانون ما هو إلا فرض أثبتنا بالتجارب صحته.
* عوامل نجاح الفرض :
1- يتوقف على قدرة الباحث على التخيل والابتكار.
2-خبرات الباحث السابقة والمعلومات.
3- الحس العلمى للباحث وقدرته على الربط بين الحقائق وتفسيرها.
* شروط الفرض العلمى :
1- يجب أن يستمد الفرض من الوقائع والملاحظات وليس مجرد تخيلات لا صلة لها بالواقع.
2- يجب أن بكون الفرض قابلاً للتحقق من صحته بالتجربة المباشرة أو غير المباشرة
3- أن يكون الفرض متسقاً مع الحقائق العلمية الأخرى وغير متناقض معها إلا إذا أراد إثبات عدم صحة هذه الحقيقة ، وإلا فمن العبث محاولة إثباته.
4- يجب على الباحث عدم التمسك بالفرض إذا لم تثبت صحته وأن يكون لديه استعداد للتخلى عنه أو تعديله إذا اتضح خطأه .. مثال : قد حدث فى تاريخ العلم أن أحد علماء الوراثـة حاول التدخل فى بعض الحقائق لكى يؤكد فرضه الذى دافع عنه.
ثالثاً : التجربة والتحقق من الفرض : معنى التجربة : هى ملاحظة مستثارة بتهيئة الظروف الغير متوفرة فى الطبيعة للتحقق من صحة الفرض، فإذا صح
الفرض عن طريق التجربة كان قانوناً علمياً.
أهمية التجربة :-
1- خطوة أساسية في المنهج. 2 - وسيلة للتحقق من صحة الفرض.
3 - التجربة بمثابة القنطرة التي نعبر فوقها من الفرض إلى القانون العلمي.
*هناك فرق بين من يلاحظ ومن يجرب .. من يلاحظ ينصت للطبيعة وينتظر حتى تكشف عن نفسها ، ومن يجرب يستجوب الطبيعة ويضطرها للكشف عن نفسها.- التجربة ليست ميسورة في كل العلوم .. مثل : الفلك والعلوم الإنسانية ، ويمكن الاستعاضة عنها بالملاحظة الدقيقة.
0 *شروط التجربـة :-
1- أن يهتم الباحث بكل صغيرة وكبيرة تكشف عنها التجربة ، فإن معظم النار من مستصغرالشرر ، فقد تقرر الأمور الصغيرة نتيجة البحث.
2 - أن يتفهم الباحث الطرق الفنية التى يستخدمها ويدرك حدودها ولا يتعداها ويعرف مدى الدقة فيها.
3 - أن يكون الباحث حذراً من نتائج التجربة فلا يرفض الفرض لمجرد أن التجربة لم تثبت صحته ، بل عليه أن يعيد التجربة أكثر من مرة وأن يتأكد من صلاحية أدواته التى يستخدمها ، فقد يكون الخطأ فى التجريب.
رابعاً : القانــون العلمــى :-
1- إذا تم التحقق من صحة الفرض عن طريق الملاحظات والتجارب فإنه يصبح التفسير النهائى للظاهرة .
2- فالقانون هو المرحلة النهائية فى كل بحث علمى وهو الهدف من كل عمليات البحث.
* المنهج الاستقرائي التقليدي الذي ظهر عند " بيكون " لا يفي بوظيفته ولا يحقق متطلبات العلم الحديث ، بل هو عاجز عن ملاحقة التطور.*
* السببية والقانون العلمى :-
كان القانون العلمي فى المنهج الاستقرائي التقليدي يقوم على أساس وجود ضرورة تربط بين العلة والمعلول ، وكان هدف العالم هو معرفة لماذا تحدث الظاهرة ؟ ومع تقدم العلوم الطبيعية وخاصة علم الفيزياء بدأ العلماء المعاصرون ينظرون إلى القانون العلمى على أنه ليس سببياً يكشف عن الأسباب التى أدت إلى حدوث الظاهرة .. مثل : سرعة الضوء 186.000 ميل / ثانية ، أو النشاط الإشعاعى والذرة ، أو الانتقال الحرارى.فالعالم المعاصر يرى أن القانون العلمى قانون وصفى يصف الظاهرة دون أن يذكر أسباب حدوثها ، مع أن العلماء المعاصرين لم ينكروا أن هناك قوانين سببية بل أنكروا فقط أن تكون جميع القوانين سببية.
* الحتمية والقانون العلمي :-
1- القانون فى المنهج الاستقرائي التقليدي سببي حتمي ، أما فى المنهج العلمي المعاصر فهو لا يهدف إلى صياغة قوانين سببية حتمية بل يصل إلى قوانين وصفية احتمالية.
2- كل القوانين حتمية والعالم فى نظرهم يخضع لقوانين صارمة ودقيقة ، ويمكن التنبؤ بالظواهر حتى الظواهر السيكولوجية والأفعال الإنسانية تقع نتيجة دوافع سابقة ، وقد تزعزعت هذه السببية والحتمية مع اكتشاف النظريات العلمية التى جعلت القوانين احتمالية تحدث قدر الإمكان.
* الاستنباط الرياضي والاستقراء فى المنهج المعاصر : -
- المنهج التقليدي استقرائي بصورة كاملة لم يلعب الاستنباط دوراً فيه ، إلا أن التطور العلمي المعاصر أدى إلى إعادة النظر فى الاستنباط.الذي نجده فى المنطق والرياضيات بجانب الاستقراء فى العلوم الطبيعية ، وظهر ذلك فى المنهج العلمي المعاصر الذي يجمع بين الاستنباط والاستقراء.
وجه المقارنة التقليـــدى المعاصــر
القانون العلمى والسببيـــة - القانون سببى يبحث عن : لماذا حدثت الظاهرة ؟ .. مثل : الحركة سبب الحرارة - القانون وصفى للبحث عن: كيف حدثت الظاهرة ؟
- لم ينكر العلماء السببية تماماً بل أنكروا أن تكون جميع القوانين سببية.
القانون العلمى والحتميــــة - القانون حتمى .. أى متى توافر الشروط حدثت الظاهرة .. مثل : تمدد الحرارة.
- القانون احتمالى .. يحدث قدر الإمكان والاحتمال .
- وقد تزعزعت فكرة الحتمية نتيجة تطور العلم وخاصة مع ظهور نظرية النسبية والكوانتوم والديناميكا الحرارية.
القانــــون والاستنباط والاستقراء - القانون استقرائى خاص ليس للاستنباط أى دور فيه. - القانون استنباطى استقرائى .. أى يجمع بين الاستقراء والاستنباط ويلعب الاستنباط دور هام فيه.
خطوات المنهج المعاصر :
1- الفرض الصوري
2- ترتيب النتائج اللازمة عن هذا الفرض.
3- التحقق من صحة هذه النتائج عن طريق الملاحظة والتجربة.
4-القانون العلمي .
ملاحظات حول المنهج العلمى المعاصر : -
لم يعد للملاحظة الأولوية التى كانت فى التقليدى.- الفرض لم يأت من الملاحظات الواقعية بل مستمد من قوانين سابقة مثل الفرض الذى صاغه" تورشيللى " أن للهواء وزن يمارس ضغط وهو مستمد من قانون ضغط الماء.
- التحقق من الفرض فى التقليدى بالتجارب ، أما فى المعاصر بطريقة غير مباشرة عن طريق استنباط نتائج عن هذا الفرض .. وهو ارتفاع عمود الزئبق فى البارومتر 76 سم عند مستوى سطح البحر.- الفرض فى التقليدى يشير إلى كائنات محسوسة ، أما فى المعاصر صورى يشيرالفرض إلى كائنات واقعية لا تخضع للإدراك المباشر.- القانون فى المنهج التقليدى سببى .. يفسر الظواهر بمعرفة أسبابها ، أما فى المعاصر وصفى " صورى " .. يفسر القوانين التى سبق التوصل إليها.
انتبه : أساس الفروض الصورية تجريبي وليس نظري خالص لأنها مستمدة من قوانين سابقة خضعت للتجريب.
0أوجه الاتفاق والاختلاف بين المنهج التقليدى والمنهج العلمى المعاصر
المنهج الاستقرائي التقليدي المنهج العلمى المعاصر
• يبدأ بالملاحظة ثم الفرض ثم التجربة ثم القانون.
الفــــرض : - من الدرجة الأولى مستمد من وقائع محسوسة ومن الملاحظات.
- يتم التحق من الفرض بطريقة مباشرة عن طريق التجربة.
- الفرض مادي يدرس ظواهر واقعية محسوسة.
التجربة : تستخدم التجربة للتأكد من صحة الفرض المادي.
القانــون : - يعتمد على الاستقراء فقط.- يفسر ظواهر معينة لمعرفة أسبابها ( قانون سببي ) حتمي.
• يبدأ بالفرض ثم الملاحظة والتجربة .. ولذلك يطبق على هذا المنهج ( المنهج الفرضى ) ولم يعد للملاحظة الأولوية.
الفـــرض :
- لم يعد يأتى من الملاحظات .. مثال : فرض " تورشللى " أن للهواء وزن يمارس ضغط على الأشياء مستمد من ضغط الماء.
- مستمد من نظريات وقوانين سابقة.
- يتم التحقق من الفرض بطريقة غير مباشرة عن طريق إثبات صحة النتائج المترتبة عليه.
- الفرض صورى يدرس ظواهر واقعية لا تخضع للإدراك الحسى المباشر .. مثل : الضغط الجوى ـ ارتفاع عمود الزئبق فى البارومتر 76 سم عند مستوى سطح البحر.
التجربة : تستخدم التجربة للتأكد من صحة النتائج المترتبة على الفرض الصوري.
القانـــون : - يعتمد على الاستنباط والاستقراء.
- يفسر قوانين علمية وظواهر سابقة ( قانون احتمالى وصفى ) أو إيجاد رابطة بينها.
طبيعة العلوم الإنسانية : هى العلوم التى ينصب اهتمامها على الإنسان من جوانبه المختلفة كفرد فى علم النفس أو كعضو فى جماعة فى علم الاجتماع وتسمى أحياناً بالعلوم الاجتماعية وقد انقسم العلماء إلى فريقين أمام علاقة العلوم الإنسانية بالعلوم الطبيعية:-
1- الفريق الأول : يرى أن العلوم الإنسانية فرع من العلوم الطبيعية بالمعنى الواسع لها ، والتي تهتم بكل ما هو موجود فى الواقع بما فيها الإنسان.
2 - الفريق الثاني : يرى أن أن العلوم الإنسانية نوع من المعارف مختلفة عنالعلوم الطبيعيةلأنها تدرس الإنسان كظاهرة فريدة عن بقية موجودات.
* النظرة الموضوعية تؤكد إمكانية دراسة الظواهر الإنسانية دراسة علمية فضلاً عن وجود :-
1- تعقيد وتشابك الظواهر الإنسانية : الظواهر الإنسانية أكثر تعقيداً وتركيباً وتشابكاً من الظواهر الطبيعية فلا نستطيع فى كثير من الأحيان أن نعزل جانباً من جوانب الظاهرة البشرية لندرسه على حدة كما يفعل الكيميائي فى معمله .. مثال : أثر الحرارة على المعادن ـ أثر الرفاق على سلوك الأطفال ـ تركيب الماء.
2- عدم تكرار الظواهر الإنسانيـة :-
- الظواهر الإنسانية أقل تكرارية عن غيرها من الظواهر الطبيعية فهى لا تحدث إلا مرة واحدة وبالتالى لايمكن إخضاعها للملاحظة الدقيقة وصعوبة الوصول إلى أحكام دقيقة بشأنها. مثل حادثة مقتل الرئيس السادات.
3- صعوبة إخضاع العلوم الإنسانية للملاحظة الدقيقة :-
- فالإنسان كائن حى يحس ويفهم وبفكر بعكس مادة العلوم الطبيعية ، لذلك يصعب إخضاعه للملاحظة العلمية لأنه عندما يشعر أنه موضوع ملاحظة فإنه قد يسلك بطريقة مختلفة مما يجعل النتائج غير دقيقة.
4- تعذر تحقيق الموضوعية فى العلوم الإنسانية :-
-لأن الباحث قد يتأثر بعواطفه وأهوائه الشخصية أو قد يتأثر بعواطف واتجاهات وأغراض الأفراد والجماعات التي يجرى البحث عليهم ، لأن الإنسان مخلوق غرضي ، ويملك إرادة وقدرة على اتخاذ القرار.فإذا ضمنا حيادية الباحث لانضمن حيادية المبحوث
5- صعوبة استخدام التعبيرات الكمية :-
- مازالت العلوم الإنسانية تستخدم ألفاظاً كيفية بعيداً عن التعبيرات الكمية الدقيقة ، فمازلنا فى علم النفس نستخدم ( عاطفة ـ دافع ) ، وفى علم الاجتماع ( أسرة ـ طبقة ).هذا بعكس العلوم الفيزيائية التى تستخدم مفاهيم وتقديرات كمية مصاغة بطريقة رياضية دقيقة.
• هذه بعض المعوقات التى قد ترجع إلى طبيعة العلوم أو المشتغلين بها ، وهذه الصعوبات لا تضعها خارج نطاق العلوم الطبيعية بل هى ما زالت فى مرحلة متأخرة.
س1 : اشرح أهم شروط الملاحظة العملية.
س2 : اشرح الفرق بين الملاحظة والتجربة فى مجال العلوم الطبيعية.
س3 : علل لما يأتى : أ- المنهج العلمى المعاصر يسمى المنهج الفرضى.
ب- العلم طريقة فى التفكير والبحث.
س4 : " يرى المناطقة والعلماء المعاصرون أن الاستقرار التقليدى لم يعد هو المنهج الأمثل الذى يفى بمتطلبات العلم الحديث " .. ناقش باختصار سببين فقط من الأسباب التي دعتهم إلى هذا الرأي .
س5 : حدد باختصار أهم الفروق بين المنهج الاستقرانى التقليدى والمنهج العلمى المعاصر ، وأيهما تفضل ولماذا ؟
س6 : قارن باختصار أهم الفروق بين المنهج الإستقرائي التقليدي والمنهج العلمي المعاصر .
س7 : قارن بين : القانون فى المنهج التقليدى والقانون الصورى.
س8 : الفرض العلمى هو الخطوة الأساسية نحو وضع القانون – ناقش هذه العبارة ثم بين شروط الفرض العلمى.
س9: اختلف معنى القانون العلمى فى المنهج التقليدى والمنهج العلمى المعاصر. ناقش.
س10: علل صحة أو خطأ هذه العبارات :
1- قوانين العلم احتمالية
2- يصعب إخضاع العلوم الإنسانية للملاحظة الدقيقة.
3- يجب أن يكون الفرض العلمى متسقاً مع الحقائق العلمية الأخرى.
4- يصعب إخضاع الظاهرة الإنسانية للملاحظة الدقيقة
5- الفرض العلمى تفسير مؤقت للظواهر..
6- لا يهدف المنهج العلمى المعاصر إلى صياغة قوانين سببية حتمية.
س11: بين شروط الفرض العلمي.
س12: علل لما يأتى:
أ- نقد بعض العلماء المعاصرين لمبدأ السببية.
ب- صياغة نتائج بعض العلوم الإنسانية حتى الآن بصورة كيفية.
جـ- أن الوصول إلى اليقين التام فى الاستقراء ضرب من المحال.
س13: وضح خطوات المنهج المعاصر.
أنواع الاستدلال :
الاستدلال المنطقى وهو نوعان :-
أ- استدلال مباشر .. مثل : التقابل بين القضايا.
ب – استدلال غير مباشر .. مثل : القياس.
(1) الاستدلال الرياضى : وهو الاستنباط فى الرياضيات.والذي يهتم بأمورعقلية مجردة (صورة الفكر)
(2) الاستدلال الاستقرائى : وهو القائم على الملاحظة والتجربة فى العلوم الطبيعية ويمكن إجمال ذلك فى ( الاستقراء والاستنباط ) ويمكن جمعهما فى منهج واحد وهو ( المنهج العلمى المعاصر).
0أنواع العلـوم :
(1) مجموعة العلوم الصورية .. مثل : المنطق والرياضيات.
(2) مجموعة العلوم الواقعية .. مثل : العلوم الطبيعية "التي تهتم بمادة الواقع الفعلي ".
(3) مجموعة العلوم الإنسانية : التي تهتم بالإنسان.
- ويمكن إجمالها فى نوعين : ( علوم صورية ترتبط بالاستنباط وعلوم واقعية ترتبط بالاستقراء ) باعتبار الإنسان أحد مواد الواقع ..
1- إمكان الجمع بين النوعين فى منهج واحد هو( المنهج العلمي المعاصر)
- الاستنباط والاستقراء منهجان متمايزان أحدهما عن الآخر سواء فى بناء كل منهما أو طبيعة الموضوعات التى يدرسها كل منهما أو النتائج التى يتوصل إليها إلا أنه ليس بينهما تعارض كما أن التطورات العلمية المعاصرة أدت إلى ضرورة جمعهما معاً فى منهج واحد وهو( المنهج العلمى المعاصر.)واجتماع المنهجين معاً يعنى أن الاستنباط يشكل جزءاً من هذا المنهج الذى يستخدم فى العلوم الطبيعية ـ وهناك ما يسمى بـ " الاستقراء الرياضى " فى الرياضيات.. مثل : الانتقال من الحكم على بعض الأعداد الأولية أنها لا تقبل القسمة على نفسها إلى كل الأعداد الأولية.
(1) التكامل بين الاستنباط والاستقراء وتكامل المعرفة الإنسانية: إن ثقافة الإنسان تتشكل من مجموعة العلوم الصورية ( الرياضيات والمنطق)ومن العلوم الواقعية ( الطبيعية والإنسانية ).معنى هذا أن المنهج الاستنباطى فى العلوم الصورية والمنهج الاستقرائى فى العلوم الطبيعية يقفان جنباً إلى جنب حيث تتكامل المعرفة العلمية للإنسان .
- والمعرفة الإنسانية ليست قاصرة على نوع واحد منهما ولكن تجمع الاثنين معاً ، واستخدام الملاحظة والتجريب والتعبيرات الرياضية فى ذلك**** فرق الفيلسوف الألماني "
كانط " بين المنطق الصوري الذى يهتم بصورة الفكر والمنطق المادي الذى يهتم بمادة الفكر ، وهذه التفرقة غير دقيقة من عمل العلماء حتى الاستقراء يهتم بوضع صورة التفكير العلمي ومبادئ البحث.
أسئلة للمراجعة
أسئلة للمراجعة
س1 : علل صحة أو خطأ العبارات الآتية: -
أ- لا يتكامل نوعا الاستدلال فى معالجة أى ظاهرة يتناولها العلماء بالدراسة. ب- إمكان الجمع بين الاستنباط والاستقراء فى منهج واحد
ج- التكامل بين الاستنباط والاستقراء يؤدى إلى تكامل المعرفة العلمية.
س2 : ما الفرق بين المنطق الصوري والمنطق المادي ؟
وما مدى صحة هذه التفرقة ؟
س3:ترتبط العلوم المختلفة بأنواع الاستدلال المختلفة---ناقش
حكمة فلسفة الفاروق فى المواد الفلسفية والقضاياالعامة والثقافية
من أنا
- ابراهيم فاروق عبد الحميد هيكل
- ابراهيم فاروق عبدالحميد هيكل المؤهـــل وتـاريخه / ليسانس آداب وتربية شعبة (فلسفة واجتماع ) بتقدير جيد جدا 1982 المؤهـــل الاضــافى/ دبلوم خاصة في التربية تخصص(إدارة تعليمية وصحة نفسية)1978 مدير مرحلة تعليمية - ادارة ميت غمر التعليمية
الجمعة، 6 أغسطس 2010
الخميس، 5 أغسطس 2010
الفاروق فى علم النفس
الموضـوع الأول : علم النفس ( تعريفه و نشأته )
تعريف علم النفس : هو علم دراسـة السلوك بطريقة علمية تعتمد على قواعد محددة ومقننة بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم .. أي فهم الظواهر السلوكية ومحاولة تفسيرها في ضوء خصائصها العامة والتنبؤ بإمكان حدوثها مستقبلاً و التحكم فيها.
ولعلم النفس أهداف بعيدة وهى التوصل للقوانين التي تحكم السلوك وتظهر نتائجه في:- أ- أساليب العلاج والتأهيل النفسي
ب-أساليب اختيار الأفراد للأعمال المناسبة
ج- الاستفادة منه في برامج وطرق التدريب والتعلم ...
وغيرها من المجالات. وتعد دراسة سلوك الحيوان احد اهتمامات علم النفس والتي توفر الكثير من الحقائق حول سلوك الإنسان
تعريف السلوك : هو الاستجابة الكلية التي تصدر عن الفرد في المواقف المختلفة ( وهو رد فعل على منبه معين ) مثل: القراءة استجابة للرغبة في المعرفة ،أو فتح الباب استجابة لصوت الجرس.
السلوك نوعان :-أ- مباشراً يمكن ملاحظته وقياسه مثل القراءة أو الكتابة ،
ب- غير مباشر لا يستطيع رصده مثل التفكير أو التأمل.
المنبه : هو كل ما يتطلب منا استجابة معينة وهو إما داخلي أو خارجي.
أنواع المنبهات :
1- منبهات خارجية: مثل رد التحية على من يحيينا وتوجد في البيئة الخارجية
2- منبهات داخلية : مثل الخوف يجعلنا نهرب من خطر معين ، والحب يجعلنا
نقترب من شخص معين ونفعل كل ما يريده..
خصائص الاستجابة الإنسانية :
1- الاستجابة الإنسانية ليست ميكانيكية آلية ، فهي لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء المصباح بالضرورة.
2- الاستجابة الإنسانية ليست كالاستجابة الفيزيائية فهي ليست مساوية للمنبه في القوة وليست مضادة له في الاتجاه.
3- الاستجابة الإنسانية مرنة :- أ- تحدث فئ ضوء الخبرات السابقة.
ب- تحدث فئ ضوء السياق الذي تحدث فيه. ج- تحدث فئ ضوء دلالات ومعان معينة
د- تحدث فئ ضوء( ظروف الموقف والحالة المزاجية للفرد ). وبناءًا على ذلك تحدث الاستجابة.
متى وكيف أصبح علم النفس علماً ؟
- ارتبط علم النفس بوجود الإنسان فاهتم بتفسير سلوكه سواء تفسيرات خرافية أو واقعية ، سليمة أو خاطئة .- ارتبط تاريخ علم النفس بكاتبات الفلاسفة الإغريق مثل أفلاطون وأرسطو - ويؤرخ علم النفس كعلم له منهجه في القرن التاسع عشر عندما اختار مؤرخو علم النفس حدثاً بارزاً وهو إنشاء أول معمل تجريبي لعلم النفس هو( معمل فونت 1879 ) وذلك بداية التأريخ لقيام علم النفس كعلمً ،- وقد تتلمذ على يد العالم الألماني" فونت "عدد كبير من الباحثين الأمريكيين والأوربيين الذين نشروا أفكار بعد ذلك .
شروط قيام العلم :-
1- الموضوع :- اعتراف العلماء بوجود ظواهر قابلة للملاحظة والقياس(السلوك)
2- العلماء:- أشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة ظواهر العلم ( العلماء ).
3- المجلات:- سجلات علمية متخصصة لنشر بحوث العلماء فالعلم جهد متواصل يتسم بالتراكمية مثل البناء يعلو طابق فوق أخر وقد ظهر عديد من العلماء أسهموا في تطويره .
4- الجمعيات:وجود جمعيات علمية ترعى التخصص وتنميه وتفتح باب الحوار
5- ا لمناهج :-وجود مناهج علمية موضوعية مقننة ومضبوطة لدراسة ظواهر العلم .
*****
الموضــوع الـثـانـي
المنهج العلمي
مفهوم المنهج : هو مجموعة من القواعد والخطوات المقننة المنظمة والموضوعية والتي من خلالها يتم فحص الظواهر واستنتاج النتائج.
*والذي يعطى للعلم صفة العلم هو المنهج وليس الموضوع( فالعلم بالمنهج)
مناهج البحث في علم النفس :-
أولاً : منهج الاستبطان : -هو أحد المناهج المبكرة في دراسة الظواهر النفسية اعتمد عليه فونت في دراسة الخبرة الذاتية للشخص.والاستبطان :- هو تأمل الفرد لذاته وما يدور بداخله من مشاعر وما يقرره من ادراكات يشعر بها في مواجهة موقف معين وقد تطور الاستبطان بعد ذلك بإعداد أسئلة محددة للحصول على تقرير عن حالة الفرد بدلاً من أن نتركه يستبطن خبراته بحريه.
ثانياً : المنهج التجريبي :-هو الذي يعتمد على الضبط الصارم للظروف وعزل المتغيرات التي قد تؤثر في نتائج التجريب وهو دراسة أثر متغير على متغير آخر ، ويتضح من الدراسة التجريبية أن بها ثلاث متغيرات : ( متغير مستقل مثل سرعة السيارة ومتغير تابع مثل :الوقت المستغرق لقطع مسافة معينة ومتغير دخيل وهو الظروف )
ثالثًاً : المنهج شبه التجريبي : يقوم الباحث بدراسة العلاقة بين متغيرين كما
هما في الواقع دون تدخل منه أو عندما لا يستطيع التحكم فيها أو لا يجوز أخلاقياً التدخل باصطناعها لحدوث ضرر.
مثل : دراسة الفروق بين المتخلفين عقلياً والأسوياء في التفاعل الاجتماعي أو دراسة الفرق بين مدمني المخدرات وغير المدمنين فى سرعة الإدراك. في مثل هذه الحالات يقوم الباحث باختيار العينة بدقة مع مراعاة الاعتبارات الأخلاقية وحقوق الإنسان.
****
الموضــــــوع الثالــــــث
فروع علــــم النفس وتعدد الاهتمامات النفسية
الفروع الأساسية لعلم النفس : تهدف للوصول إلى قوانين تفسر السلوك بشكل عام ومنها :
1- علم النفس التعلم : يدرس قوانين التعلـم.
2- علم النفس الارتقائي : يدرس ارتقاء سلوك الفرد عبر مراحل النمو المختلفة.
3- علم النفس الشخصية : يدرس الشخصية وأنماطها وأبعادها.
4- علم النفس المعرفي : يدرس العمليات المعرفية العليا لدى الإنسان.
الفروع التطبيقية لعلم النفس : تهدف إلى تطبيق قوانين السلوك فى المجالات الخدمية المختلفة ( تكنولوجيا نفسية ) ومنها :
1- علم النفس التربوي : يطبق قوانين السلوك في مجال التعلم.
2- علم النفس الإداري والتنظيمي : يطبق قوانين علم النفس في مجالات العمل المختلفة.
علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى : توجد علاقة وثيقة بين علم النفس والعلوم الأخرى المهتمة بالإنسان . ومن أمثلة ذلك :
1- علم النفس الفسيولوجي : الذي يدرس وظائف الأعضاء والجهاز العصبي والغدد الصماء وتأثير كل ذلك على السلوك الانسانى .
2- علم النفس العصبي : الذي يدرس تأثير النشاط العصبي والمخ على السلوك.
3- علم النفس الاجتماعي : الذي يدرس التجمعات البشرية وقوانين التفاعل.وأثره على السلوك
4- علم النفس الإكلينيكي : الذي يدرس المرض النفسي والاختلالات السلوكية وأثرها على السلوك. علم النفس البيئي والصناعي والحربي . كل ذلك دليل على وجود علاقة وثيقة بين علم النفس وسائر العلوم التي تدرس الإنسان.
أسئلـة للمراجعـة على الوحدة الأولى
س1 : لكل علم من العلوم ظواهر يختص بدراستها . ما هي ظواهر علم النفس.
س2 : العلاقة بين المنبه والاستجابة الإنسانية ليست حتمية. ما الذي تعتقد انه يؤدى إلى ذلك؟
س3 : السلوك هو الاستجابة الكلية التي تصدر عن الفرد في المواقف المختلفة. وضح هذه العبارة.
س4 : ميز بين المنبهات الداخلية والمنبهات الخارجية مستعيناً بالأمثلة.
س5 : صنف الشروط التي يجب لقيام العلم خاصة علم النفس.
س6 : برهن بالأمثلة على وجود علاقة وثيقة بين علم النفس والعلوم الأخرى.
دوافــع وانفعالات السلــوك
الموضــــوع الأول : دوافع السلوك الإنساني
تعريفات أساسية :
* الحاجة : هي افتقاد الكائن الحي لشئ ما يترتب عليه توتر يدفع إلى محاولة إشباع الحاجة ، وهى نوعان :
أ - حاجات داخلية : مثل الحاجة إلى الهواء
ب- وحاجات اجتماعية: مثل الحاجة إلى الانتماء.
* الدافع : هو نوع من التوتر الذي يدفع الكائن الحي إلى القيام بنشاط معين لتحقيق هدف معين.
توتـر
داخلي
( شكل يوضح العلاقة بين الحاجة والدافع والوصول إلى الإشباع )
تصنيف الدوافــع :
أولاً : الدوافع الفسيولوجيـة .. منها :
[1] الدوافع الفسيولوجية الخالصة : وهى تحافظ على حياة الكائن الحي مثل :
أ- دافع العطش :هو الحاجة إلى الماء وهو ضروري لحياة الكائن الحي حيث نفقده بالبول أو العرق ونعوضه بالشرب ،أهمية الماء: هو عنصر أساسي في الجسم ومكون رئيسي للدم ، ويعمل على مرونة الجسم وبناء الأنسجة ، ويساعد في حمل الغذاء والأكسجين والفضلات.
ب- دافع الجوع : وهو من الدوافع الفسيولوجية القوية التي تجعلنا نبذل أقصى طاقة للحصول عليه.
[2] الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعي : ( تعمل على بقاء النوع ) ، وعدم إشباعها يؤدى إلى هلاك النوع ومنها :
أ- دافع الجنس :-- وهو دافع فطرى يقوم على أسس بيولوجية تتمثل في نشاط الهرمونات الجنسية - ويتشكل السلوك الجنسي وفقاً لقيم المجتمع والدين، -والثقافة المصرية والإسلامية ثقافة معتدلة لا تميل إلى الإباحية ولا إلى التحقير ، وإنما تنظر إلى الجنس على أنه فطرة الله يتم ممارسته في ظل نظام اجتماعي هو الزواج لتكوين الأسرة ورعاية الأبناء.
ب- دافع الأمومة :- يعتمد على أسس بيولوجية وأخرى اجتماعية فهو يتشكل في المجتمع وفقاً لمجموعة من العوامل منها :
1 -القيم الأخلاقية والثقافية والاجتماعية والدينية.
2– الخبرات السابقة للامومة فى المجتمع.
3- ونماذج سلوك الأم ومحاكاة الفتاه لسلوك لها... إما يؤدى إلى الإهمال أو إلى الاهتمام بالأطفال ، وقد أولت المجتمعات الحديثة الأمومة عناية خاصة لأنها تساعد في تشكيل شخصية الأطفال ، وتساعدهم على التوافق النفسي والاجتماعي.
ثانياً : الدوافع النفسية والاجتماعية : مكتسبة ليس لها أساس فسيولوجي واضح ومنها :
[1] الدوافع الفردية .. مثل ( الفضول ـ الاعتماد على النفس )
أ- دافع الفضول :-- هو حب الاستطلاع أو الاكتشاف والرغبة في البحث والمعرفة ويوجد لدى الأطفال ومعظم الحيوانات ، وتعمل التنشئة على تنمية هذا الدافع عن طريق :- ا- تشجيع الطفل على الاكتشاف وتنمية قدراته العقلية .
2- تنمية المهارات الاستكشافية عند الطفل.
3- إعطاء الطفل مزيد من فرص الإبداع.
4- وتعمل الأسرة على كفه أو منعه بالعقاب وتقليل فرص الإبداع.
ب- دافع الاعتماد على النفس :-وهو تحمل المسؤلية والرغبة فى الاستقلال وتؤدى أساليب التنشئة الاجتماعية السليمة فى الاسرة إلى تنمية هذا الدافع عن طريق:- ا-الاهتمام بتنمية المهارات المختلفة.
2- مكافأة سلوك الاستقلال والكفاءة الشخصية
3- الاعتماد على النفس في مواقف الطعام والشراب واللبس والنظافة قد تؤدى إلى الاعتماد على الآخرين في حالة كفه أو معاقبته فتجعل الطفل سلبي.
[2] الدوافع الاجتماعية : -ومنها ( الإنجاز – الانتماء )
أ- دافع الإنجاز : وهو بلوغ الفرد أعلى مستوى من الأداء يتفوق به على أقرانه وتعمل الأسرة على تنميته عن طريق :-
أ- مكافأة الطفل عند قيامه بسلوك ناجح
ب- تشجيع الطفل على ( التفوق والمبادأة والقيادة ) ج- تشجيع الطفل على ( المخاطرة والاستقلال والتميز )
مثال: الأسرة التي تشجع أبنائها على أن يكونوا أبطال أو علماء تنمى عندهم دافع الإنجاز والأسرة التي تقلل من شأن قدراتهم ومهاراته وتكف عندهم دافع الإنجاز.
ب- دافع الانتماء : يتمثل هذا الدافع في " التفاعل والتقارب والتجاوب والتعاون والدخول في علاقات حميمة بين الفرد والآخرين ويساعد على:
1- حل المشكلات وتحقيق التكيف 2- تحقيق الانتماء لجماعة كالأسرة 3- وهو من علامات الحياة الاجتماعية السوية.
ترتيب دوافع الإنسان : يتدخل فيه عدة عوامل منها :
1- الدوافع الاجتماعية التي تعلمها الإنسان مثل : الاستقلال أو التبعية - الطموح أو التواكل -الشجاعة أو الجبن .
2- السمات الشخصية مثل : درجة الثقة بالنفس أو الذكاء أو الانطوائية.
3- القيم الاجتماعية والثقافية والدينية عند الفرد والسائدة في المجتمع
4- الخبرات الشخصية في الأسرة أو المدرسة أومع الأصدقاء.
5- الظروف الاجتماعية المباشرة في الأسرة والعامة في المجتمع.
كل هذه المتغيرات تسهم في وجود فروق فردية في ترتيب أولويات الدوافع عند الإنسان
******
الموضـوع الثـانـي
الانفعــالات
تعريف الانفعال : هو حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسي نتيجة لإعاقة السلوك وتشمل الفرد كله وتؤثر في سلوكه وتعبيراته والظاهرة ووظائفه الفسيولوجية مثل الخوف أو الغضب أو السرور.
العلاقة بين الدوافع والانفعالات : رغم وجود صلة وثيقة بينهما إلا أنه يمكن التمييز بينهما :-
الانفعـــالات الدوافــــع
تستثار من منبهات خارجية ، تعتمد الدوافع على الانفعالات والانفعالات تعقب الدوافع إما بالسرور في حالة الإشباع أو بالكدر في حالة عدم الإشباع تستثار من منبهات داخلية ، والمنبه الخارجي لا يخلق الدافع بل يحركه مثل رؤية الطعام لا تخلق الدافع ، وتستمد الدوافع من الانفعالات الطاقة التي تحولها إلى سلوك.
الجوانب الأساسية للانفعال : ثلاث ( فسيولوجي – إدراكي – تعبيري )
أولاً : الجانب الفسيولوجي : يتمثل في المظاهر الفسيولوجية للانفعال وتحدث بسبب تنشيط الجهاز العصبي ومنها :
1- زيادة سرعة ضربات القلب . 2- ارتفاع ضغط الدم.
3-اتساع حدقة العين. 4- زيادة العرق وجفاف الحلق.
5 - زيادة السكر في الدم 6- تحول الدم من المعدة أو الأمعاء إلى المخ والعضلات..**ويلاحظ ارتفاع هذه التغيرات فى حالة الغضب والفرح الشديد والخوف الشديد ولكنها تهبط في حالة الأسى والحزن.
ثانياً : الجانب الإدراكي - الخبرة الشعورية - التقدير المعرفي :-
هو اعتقاد بفهم الموقف وتفسيره ويسهم في تشكيل الخبرة الانفعالية وتحديد نوع وشدة أو درجة الانفعال واتجاهه.مثل :رؤيتك سيارة تنحدر إليك بسرعة سوف تخاف ، وإذا علمت أنها لعبة سوف يقل خوفك أو يتلاشى.
ثالثاً : الجانب التعبيري " السلوك الظاهر " :
1- التعبيرات الانفعالية خاصة تعبيرات الوجه تخدم في عملية التخاطب التي تؤثر فئ التفاعل الاجتماعي عن طريق الإشارات والرموز....
2- الإنسان يتصرف مع الشخص الذي أمامه بناءً على تعبيرات وجهه ففي الغضب نحذره وفى الخوف نحاول مساعدته وفى الفرح نهنئه.
كيفية قياس وتمييز الانفعالات : يمكن التمييز بين الانفعالات وفقاً لعدد من الأبعاد التي عن طريقها يمكن قياسها وتقديرها وهى :
1- الطابع الوجداني :- الذي يتراوح بين طرفين ( السرور – الكدر ).
2-الشدة أوالحدة :- تختلف درجة الانفعال من حالة ( الاستثارة المنخفضة – المتوسطة – المرتفعة ).
3- المدة والاستمرار :- تختلف الاستجابات الانفعالية من حيث الفترة التى
تستغرقها.
4- البساطة أو التعقيد : قد تكون انفعالات بسيطة مثل السعادة أو معقدة مثل
الغيرة
تأثير الانفعالات على التوافق النفسي والاجتماعي :
1- الانفعالات لها قيمة تكيفيه :-
- تساعد على تحقيق التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي .
- الانفعالات السارة تشجع وتساعد على مواصلة الجهد .
- الانفعالات المكدرة تؤدى إلى عدم مواصلة الجهد مثل : من ذاق طعم خبرة سارة حاول تكرارها ، ومن ذاق طعم خبرة مؤلمة تجنب المواقف المؤدية إليها.
2- تأثير الخبرة الانفعالية على الأداء العقلي التكيف : العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية والأداء العقلي التكيفى منحنية ، فالتطرف سواء كان بالانخفاض أو بالارتفاع يعوق مواصلة الجهد ويؤدى إما إلى اللامبالاة أو التوتر.
أداءعقلي
مع الاستثارة العاليـــة
أداء عقلي منخفـض
مع الاستشارة المتوسطة أعلى أداء عقلي
أداء عقلي مرتفــع
مع الاستشارة المنخفضة
أداء عقلي منخفض
درجة الاستثارة
عالية متوسطة منخفضة
الأفراد الأسوياء يتميزون بالتحكم في الانفعالات وعدم التمادي فيها ويتميزون بالصحة النفسية والجسمية الجيدة ، والأفراد الذين لا يتميزون بهذه القدرة فإن انفعالاتهم تتسم بالشدة وتؤدى إلى إنهاك الطاقة الجسمية ، وإلى الأمراض النفسية والعصبية والاضطرابات السلوكية.
أسئلـة للمراجعـة على الوحـدة الثانية
س1 : عرف المصطلحات الآتية : الدافع ـ الحاجة.
س2 : تلعب التنشئة الاجتماعية دوراً فى إشباع دافعي الجنس والأمومة. وضح.
س3 : دافع الأمومة من الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعي.علل أو
س4 : قد أولت المجتمعات الحديثة الأمومة عناية خاصة. علل.
س5: كيف تعمل التنشئة الاجتماعية على تنمية دافعي حب الاستطلاع وتنمية الكفاءة الشخصية ؟
س6 : من أهم الدوافع الاجتماعية دافعا الإنجاز والانتماء. اعرض لهما بالتفصيل.
س7 : تساعد التنشئة الاجتماعية فى الأسرة على تنمية دافع الإنجاز. كيف ؟
س8 : حدد نوع الدافع : محاولة الطفل تناول الطعام وارتداء ملابسه بنفسه ـ الرغبة فى التعاون والشعور بالتجاوب وإقامة علاقات حميمة مع الآخرين
ـ سعى الفرد الدائب لبلوغ أعلى مستوى من التفوق العقلى والاجتماع على أقرانه.
س9:رغم وجود علاقة وثيقة بين الانفعالات والدوافع إلا أنه ليس من الصعب التمييز بينهما .علل أو .
س10 : الاستجابة الفسيولوجية من الجوانب الأساسية للانفعال. علل أو .
س11 : كيف تساعد الانفعالات على تحقيق التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي؟
س12 : العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية والأداء العقلي التكيفى علاقة منحنية.علل أو
س13 : يمكن قياس وتقدير (أو التمييز بينها) الانفعالات المختلفة. علل أو
س14 : من الضروري التحكم في الانفعالات وعدم التمادي فيها.علل أو .
س15 : بم تفسر : 1- إهمال بعض الأمهات لتربية أبنائهن وسوء معاملتهم.
2- كثرة شرب الفرد للماء والسوائل في الصيف.
س16 : قد يؤدى عقاب الطفل أثناء رغبته فى الاستكشاف إلى كف قدراته الإبداعية . هل تؤيد هذا الرأي . اذكر مبرراتك.
س17 : ما النتائج المترتبة على :- مرور الفرد بخبرة انفعالية شديدة .
- استخدام الإشارات والرموز وتعبيرات الوجه بين الأفراد.
س18 : تتشكل الخبرة الانفعالية وفقد تقديرنا للموقف . هات مثلاً يؤكد صدق هذه العبارة.
الوحدة الثالثة
العمليات المعرفيـــــــة
الموضـــــوع الأول : الإحســـــــاس
الإحساس أبسط العمليات المعرفية : لأنه يتعامل مع المثيرات في صورتها الخام ، وهو أساس العمليات المعرفية ويبدأ بالتنبيه والاستثارة وينتهي بالتسجيل.
الأجهزة الحسية : هى أنظمة متخصصة في جمع المعلومات عن البيئة مثل : الأذن والعين والأنف واللسان والجلد ، والمعتقد أن حواس الإنسان خمس " السمع - البصر - الشم - التذوق - اللمس " ،
-وقد قام العلماء بتحليل حاسة اللمس إلى خمس حواس وهى " التلامس - الضغط - الحرارة - البرودة - الألم " ، ثم أضافوا إلى الحواس السابقة :
- الإحساس بالحركة مثل ثنى إصبعك وأنت مغمض العينين
- الإحساس بالتوازن مثل معرفة اتجاه الجسم عند الدوران ، وبذلك تصبح الحواس إحدى عشر حاسة.
مكونات عمليـة الإحساس :
أولاً : التنبيه أو الاستثارة :- يبدأ بوجود منبه مناسب للحاسة يكون على درجة مناسبة من الشدة تكفى للوعي به ، وتختلف نظرة عالم الفسيولوجي للإحساس فهو يهتم بنشاط العضو الحاس ، أما عالم النفس فهو يهتم بطبيعة الإحساس ذاته.
ومن خصائص الإحساس :-
*1- شدة الإحساس ودرجته : تختلف درجة إحساسنا بالمثير تبعاً لشدة المثير وهى ثلاث :-
العتبة المطلقة : هو الحد الأدنى اللازم للوعي بالمثير واكتشافه.
العتبة الفارقة : وهو الوعي بالفرق بين مثيرين مثل :الفرق بين ضوءين فإذا كنت تجلس فى غرفة مضاءة بخمسين شمعة وأضفت إليها شمعة واحدة لا تشعر بالفرق ، أما إذا أضفت عشرة سوف تشعر بالفرق ، وقد توصل " فيبر " إلى وجود قيمة ثابتة تمثل النسبة بين العتبة الفارقة وشدة المثير لكل حاسة مثل إضاءة الغرفة بخمسين شمعة فالعتبة الفارقة لبعض الأفراد هى خمس شمعات 5/50 = 1/10 ، وإذا بلغت الإضاءة 100 شمعة تكون العتبة الفارقة 10/100 = 1/10.
العتبة القصوى : وهو الحد الأعلى للحاسة والذي لا يمكن تجاوزه.
• لم يتوصل العلماء إلى معلومات دقيقة بشأن العتبة القصوى لأن اقتراب المثير من العتبة القصوى يؤذى عضو الحس بالتلف أو يسبب له ألماً ولذا ينصح الأطباء بعدم النظر إلى قرص الشمس فى حالة الكسوف.
*2- نوع الإحساس:- هناك أصوات حادة تصدر عن وتر قصير وأصوات غليظة تصدر عن وتر طويل( يتناسب تردد الصوت مع طول الوتر عكسيا مثل آلة الجيتــــار)
- ثانياً : الاستقبال : كل حاسة لها عضو اكتشاف يسمى " المستقبل " ، وهو مجموعة من الخلايا العصبية تستجيب لنوع معين من الطاقة ، ومعظم هذه المستقبلات تقع فى أماكن داخل الجسم ويحيطها لحم وعظم وشعر لحفظها من التلف مثل : شبكية العين أو قوقعة الإذن
- ثالثاً : تحويل الطاقة : بعد اكتشاف المثير واستقباله يتم تحويله إلى إشارات كهربائية حتى يمكن للجهاز العصبي أن يتعامل معها عن طريق العصب الحسي المتخصص مثل : العصب السمعي ، والعصب البصري ... إلخ.
- رابعاً : التسجيل : بعد تحويل الطاقة الفيزيقية إلى كهربية ينشط جزء من المخ حيث يتولى تسجيل هذه الإشارات كإحساس ، ولكل حاسة منطقة خاصة بها فى المخ يتم تنشيطها واستثارتها عند حدوث الإحساس ، وبعد التسجيل يكون قد تم الإحساس ويمكن للعمليات المعرفية الأخرى أن تبدأ.
الموضـــــــوع الثـــــانـــي
الانتبــــــــــــــــــاه
تعريف الانتباه : هو عملية معرفية يتم فيها انتقاء مثير من وسط عديد من المثيرات مثل : سماع اسمك في محيط مثيرات عديدة" ضوضاء ".
خصائص الانتبـاه :-
1- الانتباه عملية انتقائية للمثيرات: يتم التركيز على بعضها دون البعض الآخر.
2- الانتباه عملية إدراكية مبكرة : وهى و سط بين الإحساس والإدراك.
3- مدى الانتباه : هو مقدار ما ينتبه إليه الفرد في المرة الواحدة .فقد قام أحد العلماء بإلقاء حفنة بقول على صينية ووجد أن الانتباه يكون دقيقاً حينما يكون عدد الوحدات ما بين 5 ـ 9 ، وتوصل العلماء إلى قانون الرقم السحري للإدراك 7 ± 2
بعض صور الانتبــاه : -
[أ] تشتت الانتباه : هو ظهور مثير جديد يحاول إبعادك عن المثير الأصلي مثل : الضوضاء أثناء المذاكرة قد تؤدى إلى قلة الكفاءة فى المذاكرة أو التعب أو كثرة الأخطاء أو بذل مزيد من الجهد.
** يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على عدة عوامل هى :
1- نوع الضوضاء : الضوضاء المتصلة أقل تأثيراً من الضوضاء المتقطعة مثل : المذاكرة فى القطار.
2- نوع العمل : الأعمال البسيطة أقل تأثراً بالضوضاء من الأعمال المعقدة مثل : التريكو والكمبيوتر.
3- إدراك الفرد للضوضاء : إذا كانت الضوضاء ضرورية لا تشتت الانتباه مثل : آلات المصانع.
4- دوافع الفرد نحو العمل : إذا كانت الدوافع قوية فلا تتأثر بالضوضاء مثل : الطالب ليلة الامتحان.
[ب] توزيع الانتباه : وهو الالتفات لمثيرين لكل منهما نصف انتباه . أو الانتباه لمثيرين فى وقت واحد أو القيام بعملين فى آن واحد مثل : عامل التليفون " عمل بسيط." وقائد الطائرة " عمل معقد " فى الأحوال الآتية :
1- الانتباه لمثيرين مألوفين مثل : سماع أغنية وقيادة سيارة في طريق مألوف "
2- الانتباه لمثيرين أحدهما يتطلب استجابة أوتوماتيكية مثل : حديث سائق السيارة مع شخص بجواره.
3- الانتباه لمثيرين يرتبطان ويتكاملان معاً مثل : ملاحظة لوحة المفاتيح بالكمبيوتر والنظر لنص الكتابة بالشاشة.
4- الانتباه لمثيرين يمكن التحول من أحدهما إلى الآخر بسرعة مثل : حديثك لشخصين معاً.
[جـ] تركيز الانتباه : هو الانتباه بشدة أو بشئ من العناية والاهتمام لمثير دون غيره ، ما الذي يجعلنا نلاحظ مثير دون غيره ؟
ويرجع ذلك لعدة عوامل :
أولاً : العوامل الموضوعية الخارجية : - ترتبط بالمثير وهى :
1- طبيعة المثير : المثير الحي أكثر جذباً للانتباه من المثير الجماد.
2- تغير المثير : المثير المتغير أكثر جذباً للانتباه من المثير من الثابت.
3- موضع المثير : مثل الصفحات الأولى والأخيرة أكثر جذباً للانتباه من الداخلية.
4- حركة المثير : المثير المتحرك أكثر جذباً للانتباه من المثير الساكن.
5- شدة المثير : المثير القوى أكثر جذباً من المثير الضعيف.
ثانياً : العوامل الذاتية الداخلية : ترتبط بالشخص الملاحظ وهى :
1- الدوافع : فالميول والحاجات تلعب دوراً في الانتباه مثل : العروس
والانتباه لفستان الفرح فى المحلات.
2- التأهب أو الاستعداد: مثل انتظار صديق يجعلك تنتبه لسماع أقدامه على
السلم.
3- التعود : ما يتعود عليه الفرد أكثر جذباً للانتباه مثل : سماع كلمة باللغة العربية فى فيلم أجنبي.
4- الراحة والتعب : الراحة أكثر جذباً للانتباه من حالات التعب.
الأهمية التطبيقية لعوامل جذب الانتباه :
1- فى هندسة الطرق وعلامات المرور.
2- فى التدريب والتعلم.
3- فى مجال الصحافة والإعلام
******
المــوضــــوع الــثــالـــث
الإدراك
تعريف الإدراك : هو عملية معرفية يتم فيها خلع المعاني والتفسيرات والدلالات على المثيرات التي يتم الإحساس والانتباه لها.
قـوانين الإدراك :
[1] القانون الأساسي للإدراك:- اهتمت مدرسة الجشطلت بقوانين الإدراك وتوصلت إلى عدة قوانين منها القانون الأساسي - الكل أكبر من مجموع الأجزاء
- وهو أننا ندرك الشكل ككل ولا ندركه كأجزاء فالإدراك عملية كلية وليست ذرية مثل : كلمة " أب - أو بابا " ندركها كوحدة لا كحروف منفصلة.وكذلك الأسماء الآتية (أيمن- نيام-أمين- ينام) ندركها كأسماء لا كحروف واحدة..
[2] قانون الشكل والأرضية : -
• يهتم بتحديد العلاقة بين مثيرين احدهما اكثر بروزا هو الشكل والأخر اقل بروزا وهو الأرضية وكلما كان الشكل أكثر وضوحاً عن الأرضية كان الإدراك أكثر سهولة مثل : الكتابة بالطباشير الأبيض على سبورة سوداء
• وفى حالة تساوى الشكل مع الأرضية يسمى ( بالغموض الادراكى ) [3] قانون ثبات الإدراك : يدرك الفرد الأشياء من حوله على أنها ثابتة رغم أنها دائمة التغير حسب قربها أو بعدها عن عضو الحس مثل : صورة الأشياء الطبيعية والأشخاص فى التليفزيون أو راكب الطائرة ورؤيته للأشياء او ثبات لون الكتاب رغم تغير درجات إضاءة الحجرة
[4] قوانين التجميع : منها : ( قوانين الإغلاق – السياق – التشابه – التقارب – الانتظام – الاستمرار ) ،
وسوف نعرض قانونى الإغلاق والسياق :
قانون الإغــلاق قانون السيــاق
- نحن نميل إلى إدراك المثيرات الناقصة على أنها كاملة وذلك يسد الفجوات وتكملة الناقص مثل شكل رقم (1).
شكل رقم (1)
ويفيد في تصويب الخطأ - نحن ندرك معنى المثير وفقاً لما يسبقه أو يصاحبه أو يلحقه من مثيرات مثل شكل رقم (2).
- أهميته : فهم الكلمات الغامضة أو الجديدة من سياق النص - وتصويب الأخطاء.
12 الشكل الأفقى حرف B
C 13 A الشكل الرأسى رقم 13
14
شكل رقم (2)
بعض الخبرات الإدراكية غير العادية :-
الخداع الإدراكى الهـلاوس
- هو إدراك حسى خاطئ أو سوء تفسير وتأويل المثيرات.
- وهو ظاهرة نفسية طبيعية يتعرض لها معظم الناس مثل : خداع الطول أو المسافة ويسمى " خداع موللر – لاير " ، ويرجع ذلك على :
1- عوامل خارجية مثل : خداع الطول أو انكسار الملعقة فى الماء.
2- عوامل ذاتية كالتأهب أو التوقع مثال : البحث عن كتاب فى حجم معين.
يبدو أقصر
يرجع ذلك لاتجاه السهم
يبدو أطول
- أهميته : يستفاد منه فى أعمل الديكور مثل : رسم خطوط توحى بركن قريب أو منظر خارجي بعيد. - هى رؤية مثيرات لا صلة لها بالواقع ، وهى اضطرابات سلوكية. وهى من علامات الذهان او المرض العقلى ومنها : " البصرية ـ السمعية ـ اللمسية ".
- وقد يعانى منها مدمنوا المخدرات أو المرضى بالحمى ، وهذه الهلاوس لا تكون مرضية ولكنها تزول بزوال السبب.
الموضـوع الرابــــــع
التعلــم وأسس الاستذكار
أولاً : معنى التعلم : -
هو تغير شبه دائم فى السلوك نتيجة الخبرة ، وهو مكتسب بالممارسة والتكرار عن طريق مؤسسات التنشئة الاجتماعية.
** وتشير عبارة التغير شبه دائم إلى أن التغيرات السلوكية الطارئة نتيجة التعب أو تعاطي عقار لا يعد تعلماً.(ليس كل تغير تعلم)
- شروط حدوث التعلم :
1- يتطلب التعلم النضج العضوي والعقلي. 2- نموا لقدرات العقلية.
3- الدوافع والميول والاهتمامات. 4 - الممارسة والتدريب.
- وقد فسر العلماء التعلم عن طريق إجراء التجارب على الحيوان ولم تف هذه التجارب بتفسير كيفية حدوث التعلم.
- كيف نتعلم فى المدرسة ؟ :الإنسان ليس بحاجة إلى أن يتعلم فقط ، بل يعرف كيف يتعلم محاولاً تحسين طريقة تعلمه ، وقد اهتم العلماء بوضع وتطوير تصورات عن كيفية حدوث التعلم باستخدام طرق جديدة للمتعلمين تعتمد على وصف المتعلمين لطرق تعليمهم ، وتطبيقاً لذلك نعرض الشكل التالى :
معدل التغير التكنولوجي
200
100
2000 1900 1800 00 17
تاريخ الاكتشاف
• ملحوظة : من هذا الشكل يمكنك اكتشاف طريقتك فى التعلم ، وبعد دراستك له ما هي المعلومات التى اكتشفتها ؟
تصور مستويات المعالجة ( مارتون وسالجو 1976 ) :
[ أ]- المستوى السطحي للمعالجة :-
1- الطالب يميل إلى الحفظ الصم للحقائق والمعلومات.
2- الطالب يركز على تذكر المعلومات.
3- الطالب يستخدم طريقة التسميع للامتحان.
4- الطالب لايهتم بالفهم أو النقد أو المناقشة وإعمال العقل.
5- فالطالب يعلق على الشكل السابق بالآتي : في القرن العشرين تم اكتشاف أربعة أجهزة ، وفى القرن التاسع عشر جهازين فقط . وأصبحت الاكتشافات سريعة.
[ب]- المستوى العميق للمعالجة :-
1- الطالب يميل إلى الفهم عن طريق المناقشة وإعمال العقل.
2- الطالب يميل إلى النقد والتحليل بالكشف عن الأجزاء
3- الطالب يميل إلى بذل جهداً معرفياً بإعادة تنظيم وترتيب الأفكار..
4- فالطالب يعلق على الشكل السابق بالآتي:-
ا- يتضح مدى الجهل فى الزمن الماضي وصعوبة الاتصالات.
ب- كلما مضى الزمن زادت الاختراعات وقلت مدة الانتشار .
ج - العلاقة عكسية بين مرور الزمن ومدة الانتشار . فنجد شريحة السيلكون دخلت عالم الكمبيوتر وانتشرت بسرعة ، وتضاعفت الاختراعات من قرن لآخر ، فالأول اختراع ، والثاني اختراعان ، والثالث أربعة.
** من هذا يتضح ان هناك فروق بين الطلاب فى كيفية تناولهم مهام التعلم وذلك يضعهم على خط واحد يتم فيه الانتقال من الحفظ إلى الفهم والمناقشة.
طرق التعلم الجيد : بعد تحديد السلوك الواجب تعلمه تكون أكثر طرق التعلم شيوعا اتجاهان هما :-
1- الاتجاه التسلطي : ويشمل طرق التعليم التى يقوم فيها المعلم بالشرح والتفسير وتقديم المحتوى فى شكله النهائي للمتعلم الذى يقوم بالتلقي . ( سلبي)
2- الاتجاه الكشفي : ويشمل طرق التعليم القائم على الدور الإيجابي للمتعلم الذي يكتشف المحتوى الدراسي بنفسه ويقوم بإعادة ترتيب وتنظيم هذا المحتوى.
أسس الاستذكــار الفعـال : كيف يمكن أن تستذكر دروسك بطريقة فعالة :
أولاً : الانتباه : كيف يتحقق؟ يكون ذلك عن طريق :
1- تخصيص وقت للمذاكرة. 2- تخصيص مكان للمذاكرة .
3- بذل نشاط أو جهد بدنى. 4- المذاكرة فى ظروف متغيرة.
5- التخلص من المشكلات واستبعادها أثناء المذاكرة.
ثانياً : زيادة الرغبة فى الاستذكار : ويتحقق ذلك عن طريق :
1- تحديد الهدف من المذاكرة "التفوق " أو " النجاح ".
2- التنافس مع الذات كأن يحدد لنفسه مستوى يسعى إليه.
3- تخصيص وقت معين للانتهاء من المذاكرة .
ثالثاً : المشاركة النشطة : الإيجابية وعدم السلبية ، ويتحقق ذلك عن طريق :-
1- المراجعة أى يتوقف عن المذاكرة من حين لآخر لاسترجاع ما سبق.
2- تدوين المذكرات وكتابة الملاحظات والتقارير.
3-إعداد أبحاث وأسئلة للمناقشة.
رابعاً : استخدام القراءة الجيدة : " القراءة بالفهم تساعد على المذاكرة ، ويتحقق ذلك عن طريق :
1- الاستعراض العام للمادة قبل التفاصيل.
2- ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات القديمة.
3- البحث عن المبادئ العامة التي تنظم التفاصيل.
4- استخدام العادات الجيدة للقراءة ( إيقاع العين ـ الجلسة ـ الصوت ).
******
الموضــوع الخـامــس
الذاكــرة
معنى الذاكرة وأهميتها :- هى عملية معرفية تعنى تخزين ما تم اكتسابه لفترة قد تطول أو تقصر ولها جانبان: إيجابي هوا لاحتفاظ وأخر سلبي- وهو النسيان.
أنواع الذاكرة : تنقسم إلى ثلاثة أنواع حسب المدى الزمني الذي تستغرقه عملية الاحتفاظ.
أولاً : الذاكرة الفورية أو اللحظية : هى عملية معرفية تصاحب عملية الإحساس وتتعامل مع المثيرات فى صورتها الخام ، ومداها قصير جداً يصل أقل من ثانية ، وتنقسم إلى عدة أقسام حسب عضو الحس ( سمعية ـ بصرية )وتزول معلومات هذه الذاكرة بعد ثانية أو تنتقل إلى ذاكرة المدى القصير.
ثانياً : ذاكرة قصيرة المدى : وهى عملة معرفية توصف بأنها منضدة عمل يتم فيها التعرف على المعلومات الواردة من الذاكرة الفورية والمسترجعة من الذاكرة طويلة المدى ، وهى تشمل المعلومات تحت الاستخدام والفرد لا يستطيع إجراء أى عملية حسابية إلا إذا احتفظ فيها بالمعطيات والمطلوب ويستدعى من الذاكرة طويلة المدى القواعد الرياضية اللازمة للحل والتي سبق حفظها.
خصائص الذاكرة قصيرة المدى :
1- الاتساع المحدود : تتصف بإمكانية احتوائها على كمية محدودة من المعلومات ما بين( 5 : 9 ) حدات.
2- الدوام المحدود : تحوى وتبقى هذه الذاكرة المعلومات لفترة زمنية محدودة حوالي( 30 ) ثانية.
ثالثاً : الذاكرة طويلة المدى : هو عملية معرفية يحتفظ فيها الشخص بمقدار
هائل من المعلومات قد تمتد طوال الحياة مثل تذكر الأسماء والعنوان وتاريخ الميلاد. وكلما واجه الفرد موقفاً يحتاج فيه إلى الخبرات السابقة أو المعلومات المختزنة يستدعيها من هذه الذاكرة.
مراحل عمل الذاكرة : يتفق علماء النفس على أن موقف الذاكرة الكامل
يمر بثلاث مراحل :-
1- مرحلة الاكتساب : وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها فى الذاكرة.
2- مرحلة التخزين : وفيها يتم استبقاء المعلومات لفترة طويلة.
3- مرحلة الاسترجاع : وفيها نستعيد المعلومات التي تم تخزينها.
كيف يمكن قياس الذاكرة :- بأحد الأساليب الآتية :
[1] التعرف : وفيه نعرض على الشخص عدة مثيرات ونطلب منه التعرف عليها مثل : التعرف على المجرمين من خلال صورهم.
[2] الاستدعاء : وفيه يتم التعرض للمثيرات ثم نطلب من الشخص إنتاج الاستجابة بنفسه مثل : حل مسألة أو الإجابة على سؤال مقال أو إنتاج سلعة .
النسيان : هو جانب سلبي للذاكرة وهو فقدان دائم أو مؤقت لما سبق تخزينه ، وهو أكثر ارتباطاً بذاكرة المدى الطويل ، وقد يصاحب الذاكرة الحسية أو ذاكرة المدى القصير.
العوامل التى تؤدى إلى النسيان :
[1] التضاؤل : وهو تلاشى المعلومات بمرور الوقت لعدم الاستخدام .
[2] الكبت : هو نسيان مدفوع ، وهو الرغبة فى عدم التذكر لمواقف مؤلمة.
[3] التشويه : يحدث عندما يتم التخزين بطريقة خاطئة.
[4] التداخل : هو تداخل المعلومات المختزنة بعضها فى بعض .
أسئلـة للمراجعـة على الوحدة الثالثة
س1 : يعد الإحساس أبسط العمليات المعرفية . لماذا ؟
س2 : ماذا يحدث لو اقترب المنبه أو المثير إلى مستوى العتبة القصوى ؟
س3 : أكد العلماء أن حواس الإنسان أكثر من خمس حواس . علل أو .
س4 : تتم عملية الإحساس بمجرد اكتشاف المثير واستقباله. علل أو .
س5 : علل أو : تبدأ عملية الإحساس بالتنبيه والاستثارة وتنتهى بالتسجيل
س6 : لم يتوصل العلماء على معلومات دقيقة بشأن العتبة القصوى. علل أو
س7 : يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على عدة عوامل. اذكر هذه العوامل مدعماً إجابتك بالأمثلة.
س8 : هل يمكن الجمع بين عملين فى آن واحد ؟
س9 : ما الذى يجعلني ألاحظ مثير دون غيره ؟
س10 : يستفيد خبراء الإعلان فى عملهم من العوامل الموضوعية والذاتية فى جذب الانتباه . كيف ؟
س11 : اختر الإجابة الصحيحة وعقب عليها : ( مدى الانتباه يكون أدق فى نطاق الرقم ( 9 أو 5 أو 7 ) بوحدتين زيادة أو نقصاً.
س12 : بم تفسر : ظاهرة الغموض الإدراكى ؟
س13 : اذكر قانون الإدراك المناسب لتفسير كل شكل مبيناً كيفية الاستفادة منه:
12
(شكل رقم 2) C 13 A (شكل رقم 1)
14
س14 : علل أو : الهلاوس هى سوء تأويل المثيرات التى تنتمى إلى عالم الواقــع.
س15 : التعلم هو تغير شبه دائم فى السلوك نتيجة الخبرة . فى ضوء ذلك وضح المقصود بالخبرة.
س16: هل كل تغير يعتبر تعلم ؟
س17 : تركيز الانتباه هام لتحسين طرق الاستذكار. اذكر ثلاثة أسس تفيدك فى تركيز الانتباه عند الاستذكار.
س18 : قارن بين ذاكرة المدى القصير وذاكرة المدى الطويل مع ذكر العلاقة بينهما.
س19 : التعرف والاستدعاء طريقتان من أشهر طرق قياس قدرة الفرد على الاحتفاظ بالمعلومات . بين ذلك مستعيناً بالأمثلة.
س20 : يشكو كثير من الطلاب من نسيانهم لبعض الدروس. كيف تفسر هذه الظاهرة فى ضوء دراستك لعوامل النسيان ؟
س21 : ميز بين نظرة عالم الفسيولوجى وعالم النفس للإحساس.
س22 : تتبع مراحل عمل الذاكرة.
س23 : قارن بين المستوى السطحى والمستوى العميق للمعالجة.
س24: استعن بالأمثلة لتحديد فائدة: الإحساس الحركى للإنسان – الإحساس بالتوزان..
س25 : صنف الحواس الإنسانية.
س26 : عندما لا تستطيع أن تتذكر أكثر من 9 أفكار قمت بتلخيصها لموضوع ذاكرته فإن ذلك يدل على ( مدى الانتباه – تركيز الانتباه – توزيع الانتباه – تشتت الانتباه ) .. اختر الإجابة الصحيحة وعلق عليها.
س27 : ما الذى يترتب على : نظر شخص لقرص الشمس أثناء لحظات الكسوف. ولماذا ؟
النمو والارتقاء الإنساني
الموضــوع الأول
النمو والارتقاء الإنساني
- تبدأ حياة أى إنسان وليداً صغيراً عاجزاً لم يتطور يرتقى حتى يصل إلى أقصى درجات نموه وتطوره ، ثم يصاب بالشيخوخة والهرم.
- هذا التطور هو الوضع العادي الذى يمر به جميع البشر ، ويلاحظ أن هذه التغيرات لا تحدث فجأة ولكن بصورة تدريجية ، ولا يوجد خط فاصل بين كل منهما ، فلا يوجد فاصل بين الطفولة والمراهقة أو بين المراهقة والرشد.
تعريف النمو والارتقاء الإنساني:-
-هو سلسلة متتابعة من التغيرات والتطورات المرتبة والمنظمة والتي يمر بها كل إنسان وتهدف إلى الارتقاء واكتمال النضج فى مختلف النواحي.
جوانب النمو : -
- *النمو التكويني : الكمي ( المرئي ) :ويتمثل فى نمو الحجم أو الشكل والذي يمكن ملاحظته . مثل ملاحظة زيادة الطول أو الوزن ... الخ.
- *النمو الوظيفي : الكيفي ( غير المرئي ) :ويتمثل فى نمو الوظائف الحسية والعقلية والاجتماعية والانفعالية .. والتى لا يمكن ملاحظتها بل نستدل عليها من السلوك.
ثانياً : أهم مبادئ قوانين النمو والارتقاء الإنسانى
الأهمية التطبيقية لدراسة مراحل النمو :
1- تساعد المربين فى تربية الأبناء.
2- تمد المربين بمعيار الحكم على سلوك الأطفال.
3- تزود المربين بمدى التقدم أو التأخر فى النمو.
4- تساعد فى إعداد برامج التدريب والتعلم للأطفال.
- يتبع النمو والارتقاء الإنساني مبادئ وقوانين أساسية هى :
[1] النمو يسير فى مراحل : حيث يمكن تقسيم النمو والارتقاء الإنساني إلى مراحل ولكل مرحلة لها خصائصها ومظاهرها على الرغم من صعوبة تحديد بداية ونهاية كل مرحلة.
[2] توجد فروق فردية فى معدلات النمو: جميع البشر يمرون بنفس المراحل وإن اختلفوا فيما بينهم من حيث السرعة والبطء ، فالأفراد مختلفون من حيث الطول مثلاً ، فمنهم الطويل ومنهم القصير ومنهم من هو متوسط الطول ، وهناك من يزيد طولهم على المترين ( وهم قلة ) بينما هناك من يقل طوله عن 140 سم ( وهم قلة أيضاً ) بينما معظم الناس تقع بينهما ( وهم الأغلبية ).
[3] النمو عملية مستمرة وشاملة ومتصلة :-
*النمو بطبيعته عملية مستمرة منذ لحظة الحمل وحتى الوفاة ولكن بمعدلات مختلفة ، فى بعضها بطئ وفى بعضها سريع ،
* وعملية شاملة فلا يمكن مثلاً أن تنمو الأيدي ولا تنمو الأرجل.
* وعملية متصلة فكل مرحلة تؤثر فى التي تليها وتتأثر بالمرحلة السابقة مثل النمو اللغوي أو نموالأسنان.
[4] يتبع الأفراد ( فى نموهم وارتقائهم ) نمطاً متشابها :
*التطور العام للنمو والارتقاء لا يتغير باختلاف الأفراد.
* فكل إنسان يمر بنفس المراحل الإنمائية ، وإن كانت معدلات النمو والارتقاء مختلفة من شخص لآخر.
*وقد أوضحت دراسات عديدة أن أى محاولة لتدريب الفرد على تخطى مرحلة من مراحل النمو قبل أوانها يؤدى إلى عجز الطفل أو تشويه نموه العام.
[5] معدلات النمو ليست ثابتة فى كل المراحل : على الرغم أن النمو والارتقاء يتم فى تتابع وترتيب منظم ومحدد إلا أن معدلات هذا النمو ليست ثابتة ، فمعدلات النمو الجمسى مثلاً تكون سريعة جداً فى بداية الميلاد ، ثم تبطئ قليلاً حتى ترتفع مرة أخرى وبشدة فى مرحلة المراهقة ثم تثبت بعد الرش
[6] يسير النمو فى اتجاهات محددة :
أ- يبدأ النمو بصورة أسرع من الرأس إلى القدم : حيث يكون معدل نمو الرأس أسرع من معدل نمو الجذع ، ومعدل نمو الجذع أسرع من معدل نمو السيقان وهكذا.
ب- النمو يبدأ من الداخل إلى الخارج : فالنمو يسير من المركز إلى الأطراف ، ومن أعلى إلى أسفل ، فالجنين مثلاً ينمو رأسه وجذعه أولاً ثم أطرافه.
جـ- النمو عموماً يسير من العام إلى الخاص : فنمو عضلات اليدين يسبق نمو عضلات العضلات الصغيرة للأصابع ، كما أن الطفل عند ميلاده يحرك جسمه حركة كلية ثم بعد ذلك يحرك العضو الذى يريد حركته.
*****
ثالثاً : العوامل المؤثرة فى النمو والارتقاء الإنساني
- لماذا نختلف عن بعضنا فى معدلات النمو ؟
[1] الوراثة عامل داخلى: - الوراثة تعنى انتقال السمات الوراثية من الآباء إلى الأبناء عن طريق ما يسمى الجينات التي تحمل الكر وموسومات الموجودة فى نواة الخلية الإنسانية ، فلو كانت أسرة كلها من طوال القامة وعند زواج فردان منها فإننا نتوقع فى الغالب أن يكون أبناء هذين الفردين على نفس شاكلة الاسرة من حيث الطول.
[2] الجهاز الغددى عامل داخلى:- الجسم به مجموعة من الغدد تساعد فى تنظيم النمو ووظائف الجسم وتفرز ما يسمى بالهرمونات التى تؤثر على النمو مثل الغدة الدرقية ( الموجودة فى العنق أسفل الرقبة أمام القصبة الهوائية ) وظيفتها تنظيم عملية التمثيل الغذائى ،
ونقص إفرازها فى الطفولة يتسبب فى:
1- تأخر نمو الطفل . 2- ضعف قدراته العقلية والعضلية .
3- تأخره في مشي والكلام . 4- نقص معدل التمثيل .
وتتسبب زيادة إفرازها فى:-
1- زيادة سرعة التنفس 2- زيادة ضربات القلب 3- الحدة فى الانفعال.
4- تضخم أسفل الجفون 5 - زيادة معدل التمثيل.
[3] البيئة عامل خارجي : البيئة لها تأثير مباشر وغير مباشر على النمو والارتقاء ، فكلما كانت البيئة صالحة وغنية بالإمكانيات ، كلما ساعدت على زيادة النمو والعكس كلما كانت البيئة فقيرة أدى ذلك إلى تأخر النمو.
[4] الغذاء : اهميتة:
1- يساعد فى بناء خلايا الجسم وتعويض التالف منها .
2- يساعد فى إعطاء الجسم الطاقة اللازمة له .
3- يساعد على وقاية الجسم من الأمراض .
** ويجب التنوع فى الغذاء ليناسب طبيعة عمل الفرد وعمره ، ونقص الغذاء أو زيادته يؤثر سلباً على النمو.
[5] النضج : وهو التغيرات التي تؤدى إلى اكتمال النمو ، وهو درجة نمو وارتقاء يصل إليها الإنسان بعد العديد من التغيرات العقلية والجسمية والانفعالية والاجتماعية ، هو شرط أساسي للتعلم واكتساب الخبرة
[6] التعلم : التعلم يعنى اكتساب خبرة إلى تعديل فى السلوك أو الأداء ، وهو عملية مستمرة طوال العمر يكتسب فيها الفرد العديد من الخبرات والمعارف والمهارات التى تساعده على مزيد من النمو ، فتعلم الأعداد مثلاً يساعد على فهم عمليات الضرب والقسمة والجمع والطرح
.***********
رابعاً : مراحل النمو والارتقاء الإنساني
&&0 مع التسليم بعدم وجود فواصل واضحة فى مسيرة النمو والارتقاء إلا أن الباحثين قسموه إلى مراحل بغرض الدراسة والتعمق فى فهم طبيعة الإنسان .
. ولعل أشهر هذه التقسيمات هو التقسيم التالى :
[1] مرحلة الجنين : من بداية الحمل وحتى الولادة.
[2] مرحلة الرضيع : وتبدأ من بعد الولادة وحتى عمر سنتين تقريباً.
[3] مرحلة الطفولة المبكرة : وتمتد غالباً من نهاية السنة الثانية الى 6 سنوات
[4] مرحلة الطفولة المتأخرة : وتمتد من عمر 6 سنوات وحتى 12 سنة تقريباً.
[5] مرحلة المراهقة : وتمتد من بداية البلوغ والنضج الجنسي ( من حوالي 13 سنة للذكور ، 12 سنة للإناث ) حتى سن العشرين تقريباً.
[6] مرحلة الرشد والشباب : وتمتد من حوالي 21 سنة وحتى 40 سنة تقريباً.
[7] مرحلة أواسط العمر أو الكهولة : وتمتد من 40 سنة وحتى 60 سنة تقريباً.
[8] مرحلة الشيخوخة : وتمتد من 60 سنة إلى 70 سنة تقريباً.
[9] مرحلة الهرم ( أراذل العمر ) : وتبدأ من السبعين سنة وتمتد حتى الوفاة.
- والنمو السوي في كل مرحلة يساهم فى نمو المراحل التالية وسوف نركز على فترة المراهقة التي تعيش فيها عزيزي الطالب.
الموضـوع الثـانـي
مظاهر النمو والارتقاء فى مرحلة المراهقة
أولاً : مظاهر النمو والارتقاء الجسمي
[1] النضج الجسمي:-
يبدأ مبكراً عند الإناث وينتهي قبل الذكور"علامات البلوغ" ( الإناث من 12
إلى 16 سنة ، والذكور من 13 : 17 سنة ) ، والغدة النخامية فى وسط الدماغ تتحكم فى هرمون النمو والهرمونات الجنسية.
[2] الثقافة الجنسية :
* تساعد على التنبؤ بالتغيرات الجنسية قبل حدوثها ،
* تجنب المراهق الشعور بالإثم أو الوقوع فى القلق والتوتر
* تساعدا لمراهق على القيام بدوره وفق جنسه
* تعلم الفتاة والفتى الميل نحو الآخر وفق قيم ا لمجتمع
* تجنب المراهق المواقف المثيرة التى تستنفذ حيويته مثل رؤية افلام الجنس
[3] التغيرات فى حجم الجسم :
1- حدوث طفرة فى النمو تطرأ عملية تغيرات جسمية سريعة وعنيفة تؤدى إلى تغير فى ملامح الوجه وزيادة فى الطول من (10 : 15 سم) وزيادة في الوزن من(05: 10 كجم) فى العام .
[4] الفروق الفردية فى النمو الجسمي والجنسي : فى بداية ونهاية النضج الجنسي والبلوغ ، وترجع إلى عوامل وراثية أو بيئية ، ويترتب على هذه الفروق مشكلات نفسية واجتماعية مثل اضطراب السلوك أو اضطراب الشخصية عندما يقارن المراهق بين نفسه وزملائه.
ثانياً : النمو الارتقاء العقلي
أطلق عليها( جان بياجيه) مرحلة العمليات الصورية وحددها من(11- 15 )سنة
أهم ما تتسم به هذه المرحلة:-
1- الطابع المنطقي والتفكير التجريدي.
2- التفكير ليس آلياً وإنما قائم على المنطق والفهم.
3- قدرة المراهق على التحصيل القائم على الفهم أسرع من الطفل.
4- تتسع قدرة المراهق على التخيل ، فخيال المراهق يصل مداه لدرجة أنه قد ينغمر فى أحلام اليقظة ويظهر ذلك فى عمق كتاباتهم عكس الأطفال تتميز كتاباتهم بالسذاجة والسطحية.
5- قدرة المراهقً على حل المشكلات ووضع الفروض لحلها والذي يعوقه في ذلك هو قلة خبراته وليس ضعف قدراته.
ثالثاً : النمو والارتقاء الاجتماعي
1- يتسم سلوك المراهق بالولاء والوطنية والإيثار والتضحية.
2- الفلسفة المثالية: يتصورالمثالية في المجتمع والأصدقاء والأسرة والسلوك
3- التعامل مع الفروض :ينظر إلى المستقبل كما لو كان يملكه فى يده ويتعامل مع الفروض التى لا تتفق مع الواقع.
4- ظاهرة التمرد على السلطة: نتيجة الصدام مع الواقع الذي لا يتفق مع تصوراته المثالية والتي لا يمكن تحويلها إلى واقع ، ويفسرا لبعض التمرد بأنه صراع بين الأجيالوهذا تفسير خاطئ حيث يوجد مراهقين يلتزمون سلوك آبائهم ويقتدون بهم التدين والهوايات أو التدخين ، والتمرد ليس رغبة فى التحرر والاستقلال عن الوالدين والتوجه إلى صحبة الأقران.
5- المهارات الاجتماعية:تزداد المهارات والقيام بدور قريب من الراشد.
يبدأ فى التخطيط للمستقبل ويصبح الفتى قادر على تكوين أسرة.
6- الفتاه تميل المجاملة والرقة والفتى يميل الى المخاطرة والقيادة.
رابعاً : النمو والارتقاء الانفعالي
- مظاهر النمو الانفعالي:-
- انفعالات المراهق تتسم بالشدة والعنف والتذبذب بين اندفاعات الصغار وتحكم الكبار ، ويشعر فى البداية بالخجل أو الذنب بسبب أفكاره عن الجنس ، ويستغرق فى أحلام اليقظة هروباً من القلق والإحباط ، وضرورة الحب والرعاية والتقبل للمراهق من جانب أسرته ومساعدته على التوافق.
** تحولات المراهق مع الأيام نحو الاتزان : يتحول من :
1- شخص لا يتحمل الإحباط إلى شخص يتحمل الإحباط.
2- شخص سريع الانفعال إلى شخص متزن.
3-شخص أناني إلى شخص غيري.
4- شخص متطرف لايرى إلا الأبيض والأسود إلى شخص معتدل.
5- شخص لا يثق فى نفسه إلى شخص يثق فى نفسه.
6- شخص يدرك الواقع إدراك مشوه إلى شخص يدرك الواقع إدراك حقيقي.
** العوامل التى تساعد المراهق على تحقيق النضج الانفعالي :
1- توفير الحب والرعاية. 2- تجنب العقاب المباشر. 3- تقبل المراهق .
4-إتاحة الفرص له لاكتساب المزيد من الخبرات.
5- توفير الأمان والمساعدة للتغلب على الصعاب.0 الافتقار إلى هذه العناصر يعرض المراهق للمتاعب والاضطرابات السلوكية والنفسية وسوء التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي.
أسئلـة للمراجعـة على الوحدة الرابعة
س1 : فسر المصطلحات الآتية : النمو ـ ـ النضج.
س2 : أكد علماء النفس على وجود قوانين للنمو والارتقاء الإنساني تناول ثلاث منها بالشرح.
س3 : علل أو : يتجه النمو والارتقاء فى جميع الجوانب الحسية والنفسية من الخصوصية إلى العمومية.
س4 : اشرح بالأمثلة المقصود بكل من : النمو التكويني والنمو الوظيفي.
س5 : لدراسة مراحل النمو الإنساني أهمية تطبيقية لكل من الوالدين والمربين . ناقش.
س6 : تكلم عن سمات الارتقاء العقلي فى المراهقة.
س7 : بم تفسر تمرد المراهقين على السلطة.
س8 : علل أو : يفسر البعض تمرد المراهقين على السلطة بأنه صراع بين الأجيال.
س9 : يتحول المراهق مع الأيام نحو مزيد من الاتزان الانفعالى.وضح معالم هذا التحول.
س10 : العوامل التى تساعد على تحقيق النضج الانفعالي والاجتماعي عند المراهق وضح.
س11 : ما النتائج المترتبة على : حدوث نقص فى إفرازات الغدة الدرقية فى مرحلة الطفولة
س12 : تلعب الوراثة والبيئة دوراًَ هاماً فى عملية النمو والارتقاء. وضح.
الشخصية والاتجاهات
الموضـــــوع الأول : الشخصيــــة
ما الشخصية ؟ Personality :
، نسمع عبارة " شخصية قوية أو شخصية جذابة ".على السنة العامة
- هل الشخصية هى الانطباع العام الذي تتركه فى الآخرين ؟ إذا كان الأمر كذلك لتعددت الانطباعات وصعبت الدراسة كما أن الانطباعات عملية ذاتية والعلم لايعترف إلا بالموضوعية وقد تعددت تعريفاتها بتعدد زوايا الدراسة النظرية وقد أثرى ذلك العلم برؤى ومفاهيم كثيرة.
تعريف الشخصية :
- هى تنظيم دينامى داخل الفرد للنظم النفسية والعضوية التي تحدد أسلوبه الفريد فى التوافق مع بيئته . ( وهى مجموع سمات الفرد التى تميزه ).
- مثال : أربعة سيارات تتشابه فى أشياء وتختلف فى أشياء وتنفرد بعضها بأشياء ، فالأولى اقتصادية فى الوقود والثانية مريحة وسهلة القيادة والثالثة فيها كماليات مبهجة والرابعة محركها قوى .. كذلك الشخصية.
- فالشخصية مثل السيارة لا نرى منها إلا الشكل الخارجي الذي وراءه نظام احتراق ونظام دوائر كهربية ونظام امتصاص الصدمات ونظام مكابح يوقف السيارة.
نظريات الشخصية : - كانت بداية دراسة الشخصية بداية نظرية وكان أغلب أصحاب هذه نظريات من الخارجين عن الخط التقليدي ( خط المنهج والتجريب ) وقد اهتمت نظريات الشخصية بالإجابة على الأسئلة الآتية :
• ما أهمية خبرات الماضي والحاضر فى بناء الشخصية ؟
• هل تلعب الرؤية المستقبلية دوراً فى تشكيل الشخصية ؟
• ما هي دوافع الشخصية الإنسانية ؟
• ما أهمية مفهوم الذات أو الأنا فى بناء الشخصية ؟
• ما أهمية العمليات اللاشعورية لدى الشخص ؟
• هل الإنسان مختار أم مجبر فى سلوكه ؟
• هل محركات السلوك داخلية أم خارجية ؟
• ما هي الصلة بين العقل والجسم ؟
• هل تسلك الشخصية بشكل متسق ؟
- *وقد اقتصر اهتمام بعض النظريات على سؤال واحد من هذه الأسئلة ، أو بعض الأسئلة دون الأخرى فهي وجهات نظر ، لذا لا نستطيع الحكم عليها بالصواب أو الخطأ. .
نظرية فرويد ( نظرية التحليل النفسى ) :- يرى فرويد أن الشخصية تتكون من ثلاثة نظم يطلق عليها اسم( الهوا- والانا -الأنا الأعلى )وهى نظم وظيفية متصورة أى لا تحتل مكاناً فى أجسامنا كالقلب والكبد مثلاً .
نظم الشخصيــة :- يصف فرويد هذه النظم وطريقة عملها وأسلوب التفاعل الدينامى بينها فى الآتي :-
[1] الهو : يقصد به طبيعتنا الأساسية التى لم يهذبها تعليم ، وهى غرائزنا الحيوية التى تتطلب إشباعا فورياً ، دون اعتبار لقواعد أو معايير والمبدأ الذى يحكمها هو اللذة فقط وهى الغرائز المكبوتة.
[2] الانا : -
* وهو الذى يعمل على تحقيق رغبات الهو فى حدود الواقع بطريقة منظمة ومقبولة ويكبح يمنع الهو من الجموح .
* ويحكمها مبدأ الواقع بالامتثال لمتطلبات الواقع بفعل ما هو ممكن ، أو مقبول ، وما هو مسموح به وما يؤجل منها ويحقق أهداف الهو بطريقة منظمة ويحقق التوازن بين الهو والانا الأعلى يسمى ( الجهاز الإداري للشخصية ).
[3] الانا الأعلى :
هو نظام جديد ناتج عن تعليم الوالدين معايير الصواب والخطأوالقيم والأخلاق ويتكون من :
أ- الانا المثال : هو الذي يجعل الشخصية تتبنى المثل العليا الرفيعة والتي تحدد ما يجب وما ينبغي.
ب- الضمير : وسهو الشعور العميق المعاقب على الأخطاء والأفعال الشائنة.إذن فألانا الأعلى يقف معارضاً للهو وغرائزه ومراقب للانا فى سلوكه ، ويحاول الانا الأعلى كف الغرائز ، والانا هو الذى يحدث التوازن بين النظم الثلاث ، وكلما حدث توازن بينهم كانت الشخصية سوية ولا تعانى من أى اضطرابات.
** هل يبدو ما قاله فرويد مقبولاً ؟
- نعم .. لدينا غرائز ودوافع وأفكار عدوانية وشهوانية تمثل ( الهو ) ونتعلم تحقيق بعضها وفق قواعد المجتمع والأخلاق فى حدود ( الانا ) وهناك ما يجعلنا نتصرف بشكل مثالى وأخلاقى فى حدود ( الانا الأعلى المثال ) وقد نقع فى أخطاء يعاقبنا عليها ( الضمير ) لا نستطيع معها النوم .. وإذا حدث توازن بين هذه النظم فى السلوك حدث لنا توافق مع المجتمع والبيئة.
الدراسة العلمية للشخصية :
- تختلف الدراسة العلمية للشخصية عن الدراسة النظرية لها ، فالدراسة العلمية تبدأ من:-
1- تحديد ظاهرة قابلة للملاحظة العلمية. 2- إجراء التجارب المختلفة.
3- تحليل البيانات والحقائق.
4-الوصول إلى استخلاصات تعبر عن الحقائق العلمية حول هذا الموضوع
- ومن العلماء الذين عكفوا على دراسة الشخصية دراسة علمية ( جيلفورد ، كاتل ، أيزنك ) وقد توصلوا إلى نتائج متقاربة رغم استقل دراسة كل منهم .
- ما هى الظاهرة العلمية التى يطلق عليها اسم الشخصية وتقبل الملاحظة ؟.
الشخصية مفهوم مجرد:-
الشخصية مفهوم مجرد نستدل عليها من ملاحظات مختلفة مثل الذكاء أو الجاذبية الأرضية. **والظاهرة العلمية التى نستدل منها على الشخصية هي صفات وتصرفاتهم الناس المختلفة والتى اهتم بها " جوردون ألبورت " وجمعها من القاموس واستخدمها فى دراسة الشخصية.
إجراءات الدراسة العلمية للشخصية :-
*الملاحظة والقيـاس :- هل تنطبق هذه الصفات على الناس ؟ وما الذي يوجد منها معاً ؟ وما الذي يتعارض مع بعضه الآخر ؟ وكيف تنتظم هذه الصفات فى فئات أو أبعاد ؟ وما مدى صدق هذه التصنيفات ؟ وكيف نتثبت من هذا الصدق ؟ وهل نعتمد عليها فى التنبؤ بسلوك الأشخاص مستقبلاً ؟ .. بذلك نكون قد نجحنا فى دراسة الشخصية دراسة علمية.
• أدوات القياس :-
- وهى مجموعة من الأدوات والمقاييس صممها العلماء الثلاثة واعتمدوا فيها على الأفكار والآراء النظرية الخاصة بالشخصية.
- وهذه الادوات تتضمن أسئلة كثيرة حول صفات الشخص مثل .
- *هل تميل إلى المخاطرة ؟
- *هل تغضب إذا ذكر أحد أصدقائك نكتة عليك ؟
- *هل تخاف من الأماكن المظلمة ؟ ومن أمثلة ذلك.
* استخبارات الشخصية - وهى أسئلة تتعلق بصفات الشخص وسلوكه المعتاد وهى أكثر أدوات القياس استخداماً في هذه البحوث وليست الوحيدة. ومن شروط الأدوات الجيدة الثبات والصدق والموضوعية واستخدام الفروض ..
• العينـات : اختار كل باحث منهم مجموعة كبيرة الحجم من الأفراد وطبق عليهم استخباراته التي تتضمن خصائص سلوك معين ، و يشترك الأفراد فى الصفات نفسها ويشترك البعض فى مجموعة منها.
• التجربة : - أعد وصمم الباحثون مواقف مضبوطة لا تسمح بدخول أي عامل غير متوقع يؤثر على إجابة المفحوص.
• التحليل الإحصائي للبيانات والنتائج :- استخدم الباحثون أساليب إحصائية هدفها تحليل البيانات والخروج باستنتاجات وتنظيم الحقائق التي توصلوا إليها من تكرار تجاربهم عدة مرات.
** ما الذي أدى إليه هذا المنهج التجريبي ؟هذا الأسلوب اتبعه العلماء الثلاثة وتوصلوا إلى نتائج متقاربة فى دراسة الشخصية .. وسوف نكتفي هنا بعرض هذه النتائج :-
* الشخصية وفق نتائج أيزنك: تنتظم الشخصية وفق أبعاد ، وهذه الأبعاد أو الفئات ليست مغلقة فالشخص يمثل فئة معينة بقدر معين وهي أشبه بالمسطرة.
* أبعاد الشخصية عند أيزنك :-
1- البعد الأول الانبساط مقابل الانطواء :- فالشخص على هذا البعد قد يكون منبسطاً وآخر أقل انبساطاً وثالث أقل انبساطاً من الثانى ، وشخصاً منطوياً وآخر أكثر انطواءً وهكذا ، والاختلافات بينهم اختلافات كمية وليست كيفية فى الدرجة وليس فى النوع.
2-البعد الثاني العصابية مقابل الاتزان الوجداني:- فنجد شخصاً عصابياً بدرجة ما ويختلف فى عصا بيته عن شخص آخر فى الدرجة وليس فى النوع.
3- البعد الثالث هو الذهانية أو الاستعداد للمرض العقلي مقابل السواء.
* كيف نصف الشخص على البعدين معاً ؟
0 يصف أيزنك الانبساطي العصابى بالآتي:-
1- يظهر أعراض مرضية هستيرية
2- طاقاته ضعيفة واهتماماته محدودة
3 - يعانى من توهم المرض ، واضطرابات الكلام التهتهة واللعثمة .
4- دائم الشكوى من الآلام ، وكثيراً ما يتغيب عن العمل بسبب المرض
5- قليل المثابرة ، ومستوى طموحه منخفض
6- يميل إلى المبالغة فى إنجازه ، وهو مرن ميال للنكت والفكاهة.
0 أما الانطوائي العصابى :-
1- شخص يظهر القلق والاكتئاب ، ولديه ميول وسواسيه .
2- يتصف بقدر من البلادة ، عصبي ولديه أحاسيس بالنقص.
3- متقلب المزاج ، كثيراً ما يستغرق فى أحلام اليقظة .
4- طموح يقلل من إنجازاته الشخصية .
5- غير مرن فى سلوكه.
0الذهانية مقابل السواء : صفات الذاهنيين:
1- أشخاص منخفضي الطلاقة.
2 - أداؤهم ضعيف وبطئ ، ضعيفي التركيز.
3- ضعيفي الذاكرة ، يميلون للقراءة ببطء.
4- مستويات طموحهم أقل بكثير من الواقع. ولم يتأكد أيزنك من هذا البعد ولذا فهو اقل أهمية من سابقيه.0 أين نحن من عوامل أيزنك ؟
0هل أنت انبساطي أم انطوائي ؟ هل أنت عصابى أم متزن ؟
0 أغلب الناس يقعون فى المنتصف بين الانطواء والانبساط وبين العصاب
والاتزان الوجداني ، والقلة هى التي تقع فى الأطراف.
يتوزع أفراد المجتمع
اعتدا ليا على كل بعـد
68.2 % من
أفراد المجتمع
شكل يوضح توزيع أفراد المجتمع علـى بعدى الانبساط والعصابية
0* ما الذى يجعل بعض الناس انبساطيين والبعض الآخر انطوائيين ؟
- الذى يجعلنا كذلك وجود اختلافات بين الأفراد فى خصائص الجهاز العصبي ، وأكدت التجارب ذلك دون علم الباحثين بنوعية أى منهم.
* ماذا عن العصابية؟هى اختلافات الأفراد الانفعالية أوالعصابية والتي ترجع إلى الاختلافات الموروثة فى درجة قابلية الجهاز العصبي المستقل للتغيروالاستثارة فالبعض يستجيب للمنبهات بقوة والبعض يستجيب بدرجة أقل.
0 كيف نستفيد من هذه الحقائق ؟ التعرف من هذه الدراسات على :-
1- خصائص الانبساطيين :اجتماعيون مرحون يحبون التحدث مع الآخرين – يفيد فى تعيين بائع فى متجر " انبساطي أم انطوائي " .
2- خصائص الانطوائين : دقيق الملاحظة مثابر لا يعانى من التشتت يفيد فى تعيين فنى يراقب أجهزة الرادار ومواقع الطيران انطوائي أم انبساطي.
3- تفسير كثير من المواقف والاختيارات وفق هذه الأبعاد ومعرفة نمط
الشخصية فالإنبساطى يختلف عن الانطوائي مثلاً فى المستقبل العملي ..
الموضـــوع الثانـــــي
الاتجاهــــــــــــــــات
- ما الفرق المعتقدات والقيم والاتجاهات ؟
• المعتقدات : تمثل مجموعة من الثوابت تعبر عن ما نؤمن به وتتصف بالوضوح والدوام والاستقرار ، وتحكم سلوكنا ، وتعد مرشداً لنا عندما نجد أنفسنا أمام خيارات مختلفة مثل الإيمان بالله واليوم الأخر.
• القيم : وهى معايير سامية نتبناها ونمجدها وتعتبر مقياساً لتحضرنا وهى محصلة التحضر والتعليم والخلق القويم والفهم السليم
• الاتجاهات : وهى تتعلق بالقبول أوالرفض،التأييد أو المعارضة للقضايا الحياتية المختلفة مثل :
1- تشجيعك لفريق معين لكرة القدم هو اتجاهك نحوه.
2- كراهيتك لتعاطي المخدرات هو اتجاهك نحوها.
3- تفضيلك دارسة علم النفس يعبر عن اتجاهك الإيجابي نحوه.
الاتجــــــاهـات
- تتراوح الاتجاهات دائماً بين القبول والرفض التأييد والمعارضة ، الاتجاه الإيجابي أو السلبي المطلقً أو النسبي ، فقد تؤيد حرية التجارة ولكن إلى حد ما ، وقد تعارض بقوة عقوبة الإعدام مع استثناءات محدودة ، ويختلف الناس فى اتجاهاتهم فقد يغير الشخص اتجاهاته تحت ظروف معينة.
تعريف الاتجـاه : -
- التعريفات متعددة أهمها تعريف( جوردون البورت): هو حالة من الاستعداد أو التهيؤ النفسي ، تنتظم من خلال خبرة الشخص وتمارس تأثير وتوجيهً دينا مي على استجابات الفرد فى كل المواقف الموضوعات.
مكونات الاتجاه : ثلاث مكونات أساسية هى : [ المكون المعرفي ، والمكون الوجداني ، والمكون السلوكي ]
اتساق مكونات الاتجاه : يجب الاتساق بين هذه المكونات :
- ( ما يدركه الفرد يتفق مع ما يشعر به مع ما يسلكه .(
- أحياناً يحدث قدر من عدم الاتساق بين مكونات الاتجاه ، و يؤثر ذلك فى قوته أو تماسكه .
- مثال : شخصً لا تفرق بين البيض والسود وقد يفاجأ بما يغضب ويؤذى مشاعره بارتكاب احد السود جريمة تتعارض مع اتجاهه حول رفض العنف فقد يتاثر ويتغير الاتجاه :قد تكون اتجاهاتك غير ودية نحو جماعة معينة فى بلدك ولكنهم سارعوا لنجدة ومعاونة أقارب كانوا فى حاجة لذلك وهنا تتغير اتجاهاتك نحو هذه الجماعة.
الاتجاهات والسلوك :
- الاستعداد للتصرف أو السلوك مكون رئيسي فى الاتجاه ، إلا أن العلاقة بين الاتجاه والسلوك لم تحسم تماماً من خلال البحوث. ولا يعنى هذا أن العلاقة بينهما واهية ، بل يعنى أنه لا يمكن التنبؤ دائماً بسلوك الفرد بناءً على اتجاهه المعلن مثل تعاطف العالم مع شعب فلسطين ولا يتقدم الناس بأنفسهم لمساعدتهم.
تغيير الاتجــاه :
- الاتجاه يتضمن مكوناً معرفياً ( أفكار ومعلومات ) ، فقد يقوم الاتجاه على أفكار خاطئة ومعرفة الأفكار السليمة يؤدى إلى تغيير الاتجاه.
- والاتجاه يتضمن العواطف وانفعالات التى قد تكون ناتجة عن سوء الفهم ، وتغيير مشاعر الشخص وعواطفه نحو الموضوع أو جماعة معينة يساعد على تغيير اتجاهاته نحوها.
- وتعمل الحكومات والبيئات على تغيير الاتجاهات وتستخدم فى ذلك وسائل الإعلام مثال تغيير الاتجاهات نحو التدخين أوتغيير سلوك الأفراد نحو موضوع أو جماعة معينة.
تغيير الاتجاهات فى ضوء خصائصها : فهم خصائص الاتجاه يساعد على تغييره .
ومن خصائص الاتجاه:-
[1] الاتســاق : يصعب تغيير الاتجاه إذا كان الاتجاه يتصف باتساق مكوناته
المختلفة.(المعرفي- الوجداني- السلوكي)
[2] قوة الاتجاه : إذا كانت جذور ومعتقدات الشخص وقيمه الأساسية ضاربة
فى اتجاهاته فيصعب تعديلها.
[3] تشابك الاتجاهات : قد تشكل اتجاهات الشخص شبكة متماسكة (أو منظومة)
يدعم بعضها بعضاً ويتسق بعضها مع الآخر.
[4] التطرف : نحن نتبنى اتجاهات متعددة نحو قضايا كثيرة ، ولكننا لا نتطرف
فى اتجاهاتنا ولا نستبعد اتجاهات الآخرين.
تغيير الاتجاه فى ضوء خصائص الفرد : -
هناك عوامل أو خصال تتعلق بالأفراد أنفسهم ، فالفرد ليس متلقياً سلبياً للاتجاهات ، بل هو عامل نشط وفاعل ذو دور إيجابي فى قبول أو رفض اتجاهات بعينها ، وفى تغيير اتجاهه أو التمسك به ، ويعتمد كل ذلك على عدد من خصائص وسماته الشخصية ومنها :
[1] القابلية للاقتناع : فالأفراد يختلفون فى قابليتهم للاقتناع بالحجج والشواهد
المعروضة أمامهم.
[2] الذكاء : يلعب الذكاء دوراً يبدو مزدوجاً أحياناً فهو ييسر من تعديل
الاتجاهات بينما يعد عقبة فى أحيان أخرى أمام تعديل الاتجاه ، فذكاء الشخص المرتفع يؤدى إلى تعديل اتجاهاته فى ظروف معينة أو رفض أى جهود لذلك.
[3]المرونة مقابل الجمود : يختلف الأفراد فيما بينهم فى نمط التعامل مع
معتقداتهم واتجاهاتهم ، أصحاب الجمود يقاومون التغيير.
الاتجاهات نوعان: -
1- الاتجاهات السلبية :- مثل حرمان المرأة من المساواة بالرجل وعدم تنظيم النسل.
2- الاتجاهات الإيجابية :- مثل قبول الآخر ورفض العنف ورفض التحديث ***
أسئلـة للمراجعـة على الوحدة الخامسة
س1 : يرتبط مفهوم الشخصية بصفات الشخص كالشجاعة والجاذبية والحضور . هل تؤيد هذا الرأى ؟ ولماذا ؟
س2 : الشخصية هى الانطباع العام الذى تتركه فى الآخرين ما رآيك فى هذا المفهوم؟
س3 : تخير العبارة الصحيحة وعقب عليها :
أ- اختلاف العلماء فى مفهوم الشخصية أبعدنا عن المفهوم الحقيقى لها.
ب- اختلاف العلماء فى مفهوم الشخصية أثرى العلم وأفاده.
س4 : تتكون الشخصية عند فرويد من ثلاثة نظم وظيفية.
أ- ماذا يعنى مصطلح نظم وظيفية ؟ ب- تخير واحدة وقم بتحليلها.
س5 : استخلص العلاقة الرئيسية بين " الانا والهو " فى نظرية فرويد.
س6 : من خلال دراستك لنظم الشخصية عند فرويد . ما السلوك الذى تتوقع صدوره من كل من : ( شخص لا يهتم إلا بإشباع غرائزه - شخص آخر يمتثل دائماً لمتطلبات الواقع والممكن ).
س7 : حدد وظيفة كل من : الأنا المثالي – الضمير .
س8 : تعتمد الدراسة العلمية للشخصية على عدة مقومات . فما هى ؟
س9 : يعد فرويد من أصحاب النظريات العلمية . هل تؤيد ؟ برر لما تقول.
س10 : اعتمد ايزنك فى تصنيفه لأبعاد الشخصية على الاختلافات الكمية.
- أكد صدق هذه العبارة بالأدلة.
س12 : إذا وجدت زميلاً لك يسهل إيذاء مشاعره ومتقلب المزاج . فى أى تصنيفه تضعه من خلال دراستك لنظرية الأبعاد.
س13 : من خلال تحليلك للشخصية عند ايزنك .
أ- حدد الصفات التى تميز: الشخص الانبساطي والشخص المنطوي النموذجي -
ب- طبق هذه الصفات على شخصك ، ثم حدد إلى أى نوع ترى أنك تنتمى إليه . ولماذا ؟
س14 : حدد المهنة المناسبة من خلال دراستك لنظرية ايزنك .
أ- القدرة على التركيز وحب الكتابة والقدرة على التخطيط للمستقبل.
ب- اغتنام الفرص وحب الإثارة مع مواجهة الأمور إلى جانب الانتفاعية.
س15 : الشخص قد يكون انبساطي أو انطوائي بدرجة ما ..حلل هذه العبارة
س16 : من تختار لشغل المهن التالية فى ضوء دراستك لنظرية ايزنك :
- البائع لمتجر - المراقبين لأجهزة الرادار وفى المطارات.
- المرشدين فى قطاع السياحة أو التعليم. - المعلمين بالمدارس أو المعاهد.
س17 : عرف الاتجاه ، وما مكوناته ، وكيف يعبر عنه ، وكيف يقاس وكيف يتغير؟
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)