من أنا

صورتي
ابراهيم فاروق عبدالحميد هيكل المؤهـــل وتـاريخه / ليسانس آداب وتربية شعبة (فلسفة واجتماع ) بتقدير جيد جدا 1982 المؤهـــل الاضــافى/ دبلوم خاصة في التربية تخصص(إدارة تعليمية وصحة نفسية)1978 مدير مرحلة تعليمية - ادارة ميت غمر التعليمية

من شعائر الحج

من شعائر الحج
الوقوق بعرفة

من شعائر الحج

من شعائر الحج
السعى بين الصفا والمروة

الاثنين، 12 يناير 2015


*********** عاجل ********** *** عوامل تحسين الذاكرة : *** عوامل الاستذكار الجيد والفعال****

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل اليوم في 9:59
*********** عاجل **********
*** عوامل تحسين الذاكرة : *** عوامل الاستذكار الجيد والفعال****
توجد مجموعة من العوامل ترتبط بتوظيف الذاكرة بفاعلية ويمكن اعتبارها – إذا أحسن تطبيقها – معينات على التذكر ، لأنها تساعد على التذكر ، وتقاوم النسان ، ولا شك أن الطالب هو أكثر الناس احتياجا لهذه المعنيات ، وتقسيم هذه العوامل فى ثلاث فئات أساسية ، يندرج تحت كل منها عدد من العوامل الفرعية وهى
عوامل تتعلق بالموضوعات والمعلومات المراد تذكرها : أ- الفهم الجيد للموضوع فالفهم الجيد للموضوع يسهل تذكره ولتحقيق الفهم الجيد لموضوع ما يجب أن تبدأ دراسته من العام والمجمل ، إلى الخاص والتفاصيل .
ب- ربط الموضوع بأهداف لها معنى فى حياة الفرد الموضوع الذى يرتبط بأهداف لها معنى وقيمة فى حياة الفرد يسهل تذكره أفضل من غيره .
ج- ربط الموضوع المراد تذكره بموضوع أكثر ألفه فتذكر اسم شخص ما سيصبح سهلا ، إذا ما استطعت إيجاد وجه تشابه بينه ، وبين أحد أصدقائك له نفس الإسم .
د- الإعادة والتكرار والحفظ إن إعادة تخزين الموضوعات وتكرارها أكثر من مرة يساعد فى تثبيتها ، والإحتفاظ بها ، وتذكرها وقت الحاجة إليها .
هـ- تنظيم المعلومات المراد تخزينها ، وترميزها ، ووضعها فى إطار مترابط ومنظم : إذا أردت الإحتفاظ برقم هاتف لشخص مهم ، ولم يكن معك قلم لتسجيله ، فما عليك إلا أن تضع هذا الرقم فى ذهنك بتنظيم معين ، كأن تكون الأرقام الثلاثة الأولى هى مفتاح المنطقة التى يوجد بها هذا الشخص ، وأن تربط الأرقام الأربعة الأخيرة برقم آخر يهمك : كسنة ميلادك ،أو سنة الحصول على الشهادة الإعدادية ، أو الشهادة الثانوية .. وهكذا .
و- التوظيف والتطبيق العملى للموضوع ( ممارسة الموضوع عمليا ) يسعد تطبيق الموضوع على سهولة تذكره ، فتعلم لغة جديدة فقط ، بل لابد من ممارسة هذا السلوك عمليا .
العوامل البيئية الاجتماعية ( الخاريجة ) : وتتمثل هذه العوامل فيما يأتى أ- هدوء الجو المحيط بالفرد ، وخلوه من المشتتات : إن توفير مثل هذا الجو الهادئ يسمح بتسجيل المعلومات وتخزينها بكفاءة وبالتالى يسهل تذهرها واسترجاعها وقت الحاجه إليها.
ب- إنجاز الأعمال المهمة فى النهار يكون الإنسان فى أحسن حالاته الذهنية والبدنية أثناء النهار.
ج- الممارسة الموزعة : فالتعلم الذى تتخلله فترات راحة ( وهو ما يعرف بالممارسة الموزعة ) أفضل عادة فى استعادته واسترجاعه من التعلم الذى لا تتخلله فترات راحة ( وهو ما يسمى بالممارسة المركزة )
د- حسن تنظيم الوقت ، وتوزيعه على الأعمال الجادة والأنشطة الترفيهية : الطلاب الذين يركزون الدراسة فى الأسابيع التى تسبق الأمتحان فقط ، وينشغلون طوال العام الدراسى بأنشطة أخرى يرتكبون خطأ كبيرا لأن حشو الذهن بكم كبير من المعلومات فى فترة قصيرة يعرضها للنسان .
العوامل الشخصية الذاتية الخاصة : ومن أمثلتها أ- القراءة الجهرية وبصوت واضح أكدت البحوث النفسية أن تذكر المعلومات الصوتية ، أفضل من تذكر المعلومات البصرية ، ذلك لأن صدى الصوت يبقى مدة أطول من الصور.
ب- الإنتباه واليقظة والحيوية أوضحت التجارب النفسية أن المعلومات التى يتم تذكرها بسهوله هى المعلومات التى يتم تسجيلها ، وتخزينها عندما يكون الشخص نشطا ، ومنتبها ، وفى حالة جيدة من اليقظة والحيوية .
ج- ربط العمل المراد تذكره بخبره انفعالية سارة تذكرك المعلومات المرتبطة بخبرة سارة ، يكون أفضل من تذكر المعلومات المرتبطة بخبرة مؤلمة ، ومن أجل ذلك يقال ( أننا ننسى ، لأننا نحب أن ننسى ، لا لأننا عاجزين عن التذكر )http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org/t1715-topic

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق