مثال ( المنهج التجريبي) فى المنهج الجديد صف ثان
مثال ( المنهج التجريبي)
دراسة أثر طريقة المناقشة – في مقابل المحاضرة * على قدرة المتعلم على فهم الدرس
1- المتغير المستقل – طريقة المناقشة 2- المتغير التابع – قدرة المتعلم على فهم الدرس .
شروط المنهج التجريبي هى :
1- الضبط التجريبي :التحكم في مقدار ونوع المتغيرات والعوامل وهى
أ- المتغير المستقل : وهو الذي يراد معرفة مقدار تأثيره
ب- المتغير التابـع : وهو الذي يراد معرفة مقدار تأثره
2- استخدام مجموعتين أو أكثر بشرط أن تكون المجموعتان متكافئتين
أ- " مجموعة تجريبية " وهى التي تتعرض للمتغير المستقل .(طريقة المناقشة )
ب- " مجموعة ضابطة " وهى التي لا تتعرض للمتغير المستقل (طريقة المحاضرة )
ج-" المعالجة التجريبية " ويتم فيها إدخال المتغير المستقل على المجموعة التجريبية وترك الضابطة.
3-" التقويم"وهو مقارنة أداء المجموعتان والفرق بينهما يرجع إلى المتغير المستقل.
وغالبا ما تجرى التصميمات التجريبية داخل المعمل .
مثال أخر أثر سرعة الإجابة على نسبة الوقوع في الخطأ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق