من أنا

صورتي
ابراهيم فاروق عبدالحميد هيكل المؤهـــل وتـاريخه / ليسانس آداب وتربية شعبة (فلسفة واجتماع ) بتقدير جيد جدا 1982 المؤهـــل الاضــافى/ دبلوم خاصة في التربية تخصص(إدارة تعليمية وصحة نفسية)1978 مدير مرحلة تعليمية - ادارة ميت غمر التعليمية

من شعائر الحج

من شعائر الحج
الوقوق بعرفة

من شعائر الحج

من شعائر الحج
السعى بين الصفا والمروة

الجمعة، 6 سبتمبر 2013


موضوع جديد فى المنهج صف ثان ( بيئة التعلم الآمنة )


بيئة التعلم الآمنة

تعريفها : هى ذلك الكيان المادي والاجتماعي الذي يوفر للتلاميذ الشعور  بالأمن والحرية والعدالة في ظل سياق أخلاقي معين .

ساهم خبراء التعليم في بناء إطار نفسي للبيئة النفسية الآمنة للتعلم من خلال الأبعاد الآتية :
"المشاركة *الانتماء * المنافسة * توجيه المهام * الدستور المدرسي *  مساندة التلاميذ*  تشجيع الفكر *  الانضباط "
العوامل التي ينبغي توافرها لتحقيق الشعور بالأمن والحرية والعدالة فى البيئة التعليمية الآمنة من أجل تعليم مهارات جديدة في إطار اخلاقى معين  :

                        " هرم الإمام في تحسين بيئات التعلم "

_التنفيذ والتطبيق_
_تغذية راجعة مباشرة__
_____التشاركـــية____
____مثــيرات متنوعة____
_____وقــــــت كاف___
____توافر البدائل_____
__تقديم محتوى محبب ذو معنى وقيمة__
_____غياب التهديــــــــــد________

1- غياب التهديد/ويتم من خلال توفير مناخ اجتماعي يرسخ القيم الأخلاقية والأنشطة الإبداعية
2- تقديم محتوى محبب ذو معنى وقيمة/ويعرف التلميذ كيف يتعامل مع الأفكار لصالح الأفكار
3- توافر البدائل /ويتم من خلال إتاحة الفرص للتلميذ في اختيار أنشطة تتناسب مع ميوله ورغباته لتوظيفها لتحقيق متعة العلم
4- وقت كاف/وهي أن تجعل الوقت أداة تعطي معنى ومضمون للحياة
5-مثيرات متنوعة /وهي تشمل ثلاثة أبعاد كالآتي:
(1)-أبعاد ادراكية /تعكس استجابة الجسم للمثيرات الخارجية وهي تشمل عناصر ادراكية بصرية وسمعية وحسية وحركية
(2)-أبعاد معرفية/ وتشير إلى طرق التلاميذ في استقبال وتخزين واسترجاع و انتقال وتحويل المعلومات
(3)-أبعاد عاطفية /وهي تشمل جميع جوانب الشخصية وتفاعل التلميذ داخل الصف
التشاركية /هذه المهارات تحقق للتلميذ التعايش الناجح والتكيف في حياته العملية والشخصية
(4)- تغذية راجعة مباشرة /وهي تبين معارضة كثير من خبراء التعليم معاملة التلاميذ على نمط واحد وبنفس الطريقة وباستخدام نفس الأدوات فلابد من التوجه نحو أشكال التربية المختلفة
(5)-التنفيذ والتطبيق/ العمل الشاق وحده لا يكفي بل نحتاج إلى الخيال والإبداع في نفس الوقت ويجب إعادة النظر في تصنيف ذوي المواهب على أنهم من ذوي صعوبات التعلم أو ذوي الاضطرابات أو متدني التحصيل إذا ما تم تجاهل قدراتهم الفريدة في التفكير
وهذا التسلسل وهذه العناصر في حالة اتحادها بامكانها إحداث تعديل في سلوك التلاميذ وسلوك منخفضي التحصيل وذو الصعوبات التعليمية وإعلاء تقدير مرتفعي التحصيل  .
الهدف من بيئة التعلم الآمنة :
تحويل التلاميذ من الدور التقليدي(السلبي )  إلى الدور الحديث ( الايجابي ) أي من دور المتلقي أو المشارك مشاركة محدودة يقتصر دوره على حفظ وصم المعلومات الوارد في المناهج والكتب ___ إلى دور المشارك الفاعل الذي يكتسب مهارات ويعرض أفكاره بحريه وينتقد أفكار قائمة ويقدم أفكار بديلة *

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق