من أنا

صورتي
ابراهيم فاروق عبدالحميد هيكل المؤهـــل وتـاريخه / ليسانس آداب وتربية شعبة (فلسفة واجتماع ) بتقدير جيد جدا 1982 المؤهـــل الاضــافى/ دبلوم خاصة في التربية تخصص(إدارة تعليمية وصحة نفسية)1978 مدير مرحلة تعليمية - ادارة ميت غمر التعليمية

أرشيف المدونة الإلكترونية

من شعائر الحج

من شعائر الحج
الوقوق بعرفة

من شعائر الحج

من شعائر الحج
السعى بين الصفا والمروة

الجمعة، 4 أكتوبر 2013

سلسلـة ( الفاروق ) فى علم النفس 2014 .. الصف الثانى الثانوى



تخطيط انسيابي: معالجة متعاقبة: الوحدة  الأولى

الموضـوع الأول : علم النفس ( تعريفه و نشأته )
ƒ تعريف علم النفس  : هو علم دراسـة السلوك بطريقة علمية  تعتمد على قواعد محددة ومقننة بهدف التفسير والتنبؤ والتحكم .. أي فهم الظواهر السلوكية ومحاولة تفسيرها في ضوء خصائصها العامة والتنبؤ بإمكان حدوثها مستقبلاً و التحكم فيها.
ولعلم النفس أهداف بعيدة وهى التوصل للقوانين التي تحكم السلوك وتظهر نتائجه في:- أ- أساليب العلاج والتأهيل النفسي ب-أساليب اختيار الأفراد للأعمال المناسبة ج- الاستفادة منه في برامج وطرق التدريب والتعلم.   
وغيرها من المجالات. وتعد دراسة سلوك الحيوان احد اهتمامات علم النفس والتي توفر الكثير من الحقائق حول سلوك الإنسان
ƒتعريف السلوك  : هو الاستجابة الكلية التي تصدر عن الفرد في المواقف المختلفة ( وهو رد فعل على منبه معين ) مثل: القراءة استجابة للرغبة في المعرفة ،أو فتح الباب استجابة لصوت الجرس.   
 السلوك نوعان :-أ- مباشراً يمكن ملاحظته وقياسه مثل القراءة أو الكتابة  ،
                  ب- غير مباشر لا يستطيع رصده مثل التفكير أو التأمل.
ƒ المنبه : هو كل ما يتطلب منا استجابة معينة وهو إما داخلي أو خارجي.                                      
أنواع المنبهات :
1- منبهات خارجية: مثل رد التحية على من يحيينا وتوجد في البيئة الخارجية                                                             
2- منبهات داخلية : مثل الخوف يجعلنا نهرب من خطر معين ، والحب يجعلنا  
نقترب من شخص معين ونفعل كل ما يريده..
ƒ خصائص الاستجابة الإنسانية  :
1- الاستجابة الإنسانية ليست ميكانيكية آلية ، فهي لا تشبه الضغط على زر الإضاءة فيضاء المصباح بالضرورة.
2- الاستجابة الإنسانية ليست كالاستجابة الفيزيائية فهي ليست مساوية للمنبه في القوة وليست مضادة له في الاتجاه.
3- الاستجابة الإنسانية مرنة :-   أ- تحدث فئ ضوء الخبرات السابقة.
    ب- تحدث فئ ضوء السياق الذي تحدث فيه.                                                                         ج-  تحدث فئ ضوء دلالات ومعان معينة  
    د- تحدث فئ ضوء( ظروف الموقف والحالة المزاجية للفرد ). وبناءًا على ذلك تحدث الاستجابة.
ƒ  متى وكيف أصبح علم النفس علماً ؟
- ارتبط علم النفس بوجود الإنسان  فاهتم بتفسير سلوكه سواء تفسيرات خرافية أو واقعية ، سليمة أو خاطئة .- ارتبط تاريخ علم النفس بكاتبات الفلاسفة الإغريق مثل أفلاطون وأرسطو - ويؤرخ علم النفس كعلم له منهجه  في القرن التاسع عشر عندما اختار مؤرخو علم النفس حدثاً بارزاً وهو إنشاء أول معمل تجريبي لعلم النفس    هو( معمل فونت 1879 ) وذلك بداية التأريخ لقيام علم النفس  كعلمً ،- وقد تتلمذ على يد العالم الألماني" فونت "عدد كبير من الباحثين الأمريكيين والأوربيين الذين نشروا أفكار بعد ذلك .
ƒ شروط قيام العلم :-
1- الموضوع :- اعتراف العلماء بوجود ظواهر قابلة للملاحظة والقياس(السلوك)
2- العلماء:-  أشخاص مؤهلين ومدربين لدراسة ظواهر العلم هم( العلماء ).
3- المجلات:- سجلات علمية متخصصة لنشر بحوث العلماء فالعلم جهد متواصل يتسم بالتراكمية مثل البناء يعلو طابق فوق أخر وقد ظهر عديد من   العلماء أسهموا في تطويره .
4- الجمعيات:وجود جمعيات علمية ترعى التخصص وتنميه وتفتح باب الحوار
5- ا لمناهج :-وجود مناهج علمية موضوعية مقننة ومضبوطة لدراسة ظواهر العلم .
*****
الموضــوع الـثـانـي المنهج العلمي
  
ƒ مفهوم المنهج  : هو مجموعة من القواعد والخطوات المقننة المنظمة والموضوعية  والتي  من خلالها يتم فحص الظواهر واستنتاج النتائج.
  *والذي يعطى للعلم صفة العلم هو المنهج وليس الموضوع( فالعلم بالمنهج)
ƒ مناهج البحث في علم النفس :-
   أولاً : منهج الاستبطان : -هو أحد المناهج المبكرة في دراسة الظواهر         النفسية  اعتمد عليه فونت في دراسة الخبرة الذاتية للشخص.والاستبطان :- هو تأمل الفرد لذاته وما يدور بداخله من مشاعر وما يقرره من ادراكات  يشعر بها في مواجهة موقف معين وقد تطور الاستبطان بعد ذلك بإعداد أسئلة محددة للحصول على تقرير عن حالة الفرد بدلاً من أن نتركه يستبطن خبراته بحريه.

   ثانياً : المنهج التجريبي :-هو الذي  يعتمد على الضبط الصارم للظروف وعزل المتغيرات التي قد تؤثر في نتائج التجريب وهو دراسة أثر متغير على متغير آخر ، ويتضح من الدراسة التجريبية أن بها ثلاث متغيرات 
مثال ( المنهج التجريبي)

دراسة أثر طريقة المناقشة – فى مقابل المحاضرة * على قدرة المتعلم على فهم الدرس.  
1-               المتغير المستقل – طريقة المناقشة  2- المتغير التابع – قدرة المتعلم على فهم الدرس  .

شروط المنهج التجريبي هى  :
1-               الضبط التجريبي :التحكم فى مقدار ونوع المتغيرات والعوامل وهى
أ‌-                 المتغير المستقل : وهو الذي يراد معرفة مقدار تأثيره
ب‌-              المتغير التابـع  : وهو الذي يراد معرفة مقدار تأثره
2-               استخدام مجموعتين أو أكثر بشرط أن تكون المجموعتان متكافئتين
أ- " مجموعة تجريبية " وهى التي تتعرض للمتغير المستقل .(طريقة المناقشة )
ب- " مجموعة ضابطة " وهى التي لا تتعرض للمتغير المستقل (طريقة المحاضرة )
ج-" المعالجة التجريبية " ويتم فيها ادخال المتغير المستقل على المجموعة التجريبية وترك الضابطة.
3-" التقويم"وهو مقارنة أداء المجموعتان والفرق بينهما يرجع إلى المتغير المستقل.وغالبا ما تجرى التصميمات التجريبيه داخل المعمل .

مثال أخر أثر سرعة الإجابة على نسبة الوقوع في الخطأ
 ثالثًاً : المنهج شبه التجريبي : يقوم الباحث بدراسة العلاقة بين متغيرين كما      
هما في الواقع دون تدخل منه أو عندما لا يستطيع التحكم فيها أو                                                                                                                                 لا يجوز أخلاقياً التدخل باصطناعها لحدوث ضرر.                           
مثل : دراسة الفروق بين المتخلفين عقلياً والأسوياء في التفاعل الاجتماعي   أو دراسة الفرق بين مدمني المخدرات وغير المدمنين فى سرعة الإدراك. في مثل هذه الحالات يقوم الباحث باختيار العينة بدقة مع مراعاة الاعتبارات الأخلاقية وحقوق الإنسان.
****


الموضــــــوع الثالــــــث
 فروع علــــم النفس وتعدد الاهتمامات النفسية
ƒ الفروع الأساسية لعلم النفس  : تهدف للوصول إلى قوانين تفسر السلوك بشكل عام ومنها :
1-  علم النفس التعلم : يدرس قوانين التعلـم.
2- علم النفس الارتقائي : يدرس ارتقاء سلوك الفرد عبر مراحل النمو المختلفة.
3- علم النفس الشخصية : يدرس الشخصية وأنماطها وأبعادها.
4- علم النفس المعرفي : يدرس العمليات المعرفية العليا لدى الإنسان.
ƒالفروع التطبيقية لعلم النفس : تهدف إلى تطبيق قوانين السلوك فى المجالات الخدمية المختلفة ( تكنولوجيا نفسية ) ومنها :
1- علم النفس التربوي : يطبق قوانين السلوك في مجال التعلم.
2- علم النفس الإداري والتنظيمي : يطبق قوانين علم النفس في مجالات العمل المختلفة.
ƒ علاقة علم النفس بالعلوم الأخرى : توجد علاقة وثيقة بين علم النفس والعلوم الأخرى المهتمة بالإنسان . ومن أمثلة ذلك :
1- علم النفس الفسيولوجي : الذي يدرس وظائف الأعضاء والجهاز العصبي والغدد الصماء وتأثير كل ذلك على السلوك الانسانى .
2- علم النفس العصبي : الذي يدرس تأثير النشاط العصبي
والمخ على السلوك.
3- علم النفس الاجتماعي : الذي يدرس التجمعات البشرية وقوانين التفاعل.وأثره على السلوك
 4- علم النفس الإكلينيكي : الذي يدرس المرض النفسي والاختلالات السلوكية وأثرها على السلوك. علم النفس البيئي والصناعي والحربي . كل ذلك دليل على وجود علاقة وثيقة بين علم النفس وسائر العلوم التي تدرس الإنسان.

أسئلـة للمراجعـة على الوحدة الأولى
س1 : لكل علم من العلوم ظواهر يختص بدراستها . ما هي ظواهر علم النفس.
س2 : العلاقة بين المنبه والاستجابة الإنسانية ليست حتمية. ما الذي تعتقد انه يؤدى إلى ذلك؟    
 س3 : السلوك هو الاستجابة الكلية التي تصدر عن الفرد في المواقف المختلفة. وضح هذه العبارة.
س4 : ميز بين المنبهات الداخلية والمنبهات الخارجية مستعيناً بالأمثلة.
س5 : صنف الشروط التي يجب لقيام العلم خاصة علم النفس.
س6 : برهن بالأمثلة على وجود علاقة وثيقة بين علم النفس والعلوم الأخرى.
تخطيط انسيابي: معالجة متعاقبة: الوحدة  الثانية

دوافــع وانفعالات السلــوك
الموضــــوع الأول : دوافع السلوك الإنساني
ƒ تعريفات أساسية :
    * الحاجة : هي افتقاد الكائن الحي لشئ ما يترتب عليه توتر يدفع إلى محاولة إشباع الحاجة ، وهى نوعان :
أ  -   حاجات داخلية  : مثل  الحاجة إلى الهواء
ب- وحاجات اجتماعية:  مثل الحاجة إلى الانتماء.
 *  الدافع : هو نوع من التوتر الذي يدفع الكائن الحي إلى القيام بنشاط معين لتحقيق هدف معين.
سلوك مشبع
( إعادة التوازن )

 
 

ظهور الدافع
 

اختلال التوازن
 

ظهور
الحاجة
 
نقص يحدث لدى الكائن
 
        
                        توتـر                                           
                                 داخلي
سلوك غير مشبع
( عدم التوازن )

 
                                                               
                                                                            
                          
   ( شكل يوضح العلاقة بين الحاجة والدافع والوصول إلى الإشباع )
             
         ƒ تصنيف الدوافــع :
7     أولاً :  الدوافع الفسيولوجيـة .. منها :
[1] الدوافع الفسيولوجية الخالصة : وهى تحافظ على حياة الكائن الحي مثل :
أ- دافع العطش :هو الحاجة إلى الماء وهو ضروري لحياة الكائن الحي   حيث نفقده بالبول أو العرق ونعوضه بالشرب ،أهمية الماء: هو عنصر أساسي في الجسم ومكون رئيسي للدم ، ويعمل على مرونة الجسم وبناء الأنسجة ، ويساعد في حمل الغذاء والأكسجين والفضلات.
ب- دافع الجوع : وهو من الدوافع الفسيولوجية القوية التي تجعلنا نبذل أقصى طاقة  للحصول عليه.
[2] الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعي : ( تعمل على بقاء النوع ) ، وعدم إشباعها يؤدى إلى هلاك النوع ومنها :
أ- دافع الجنس :-- وهو دافع فطرى يقوم على أسس بيولوجية تتمثل في نشاط الهرمونات الجنسية - ويتشكل السلوك الجنسي وفقاً لقيم المجتمع والدين، -والثقافة المصرية والإسلامية ثقافة معتدلة لا تميل إلى الإباحية ولا إلى التحقير ، وإنما تنظر إلى الجنس على أنه فطرة الله يتم ممارسته في ظل نظام اجتماعي هو الزواج لتكوين الأسرة ورعاية الأبناء.
ب- دافع الأمومة :- يعتمد على أسس بيولوجية وأخرى اجتماعية فهو يتشكل في المجتمع وفقاً     لمجموعة من العوامل منها :
1 -القيم الأخلاقية والثقافية والاجتماعية والدينية.                          
2– الخبرات السابقة للامومة فى المجتمع.                      
3- ونماذج سلوك الأم ومحاكاة الفتاه لسلوك لها...  إما يؤدى إلى الإهمال أو إلى الاهتمام بالأطفال ، وقد أولت المجتمعات الحديثة الأمومة عناية خاصة لأنها تساعد في تشكيل شخصية الأطفال ، وتساعدهم على التوافق النفسي والاجتماعي.
7     ثانياً :  الدوافع النفسية والاجتماعية :  مكتسبة ليس لها أساس  فسيولوجي واضح ومنها :
[1] الدوافع الفردية .. مثل ( الفضول ـ الاعتماد على النفس )
أ- دافع الفضول :-- هو حب الاستطلاع أو الاكتشاف والرغبة في البحث والمعرفة  ويوجد لدى الأطفال ومعظم الحيوانات ، وتعمل التنشئة على تنمية هذا الدافع عن طريق :- ا-  تشجيع الطفل على الاكتشاف وتنمية قدراته العقلية  .
2- تنمية المهارات الاستكشافية عند الطفل.
3- إعطاء الطفل مزيد من فرص الإبداع.
4- وتعمل الأسرة على كفه أو منعه  بالعقاب وتقليل فرص الإبداع.
 ب- دافع الاعتماد على النفس :-وهو تحمل المسؤلية والرغبة فى الاستقلال      وتؤدى أساليب التنشئة الاجتماعية السليمة فى الاسرة إلى تنمية هذا الدافع عن طريق:-   ا-الاهتمام بتنمية المهارات المختلفة.   
            2- مكافأة سلوك الاستقلال والكفاءة الشخصية          
            3- الاعتماد على النفس في مواقف الطعام والشراب واللبس والنظافة قد تؤدى إلى الاعتماد على الآخرين في حالة كفه أو معاقبته فتجعل الطفل سلبي.
   
[2] الدوافع الاجتماعية : -ومنها ( الإنجاز – الانتماء )
أ- دافع الإنجاز : وهو بلوغ الفرد أعلى مستوى من الأداء يتفوق به على أقرانه وتعمل الأسرة على تنميته عن طريق :-                                      
     أ- مكافأة الطفل عند قيامه بسلوك ناجح           
ب-  تشجيع الطفل على  ( التفوق  والمبادأة  والقيادة )                    ج- تشجيع الطفل على ( المخاطرة  والاستقلال والتميز )  
مثال: الأسرة التي تشجع أبنائها على أن يكونوا أبطال أو علماء تنمى عندهم دافع الإنجاز والأسرة التي تقلل من شأن قدراتهم ومهاراته وتكف عندهم دافع الإنجاز.
ب- دافع الانتماء : يتمثل هذا الدافع في " التفاعل والتقارب والتجاوب والتعاون والدخول في علاقات حميمة بين الفرد والآخرين  ويساعد على:
1- حل المشكلات وتحقيق التكيف                                                      2- تحقيق الانتماء لجماعة كالأسرة                                                3-  وهو من علامات الحياة الاجتماعية السوية.       
ƒ ترتيب دوافع الإنسان : يتدخل فيه عدة عوامل منها :
1- الدوافع الاجتماعية التي تعلمها الإنسان  مثل : الاستقلال أو التبعية - الطموح أو التواكل -الشجاعة أو الجبن .
2- السمات الشخصية مثل : درجة الثقة بالنفس أو الذكاء أو الانطوائية.
3- القيم الاجتماعية والثقافية والدينية عند الفرد والسائدة في المجتمع
4- الخبرات الشخصية في الأسرة أو المدرسة أومع الأصدقاء.
5- الظروف الاجتماعية المباشرة في الأسرة والعامة في المجتمع.
مربع نص: أطيب تمنيات سلسلـة ( الفاروق )  بدوام النجاح والتفوق

 كل هذه المتغيرات تسهم في وجود فروق فردية في ترتيب أولويات الدوافع عند الإنسان.

******
الموضـوع الثـانـي الانفعــالات

ƒ تعريف الانفعال : هو حالة وجدانية تنشأ عن مصدر نفسي نتيجة لإعاقة السلوك وتشمل الفرد كله وتؤثر في سلوكه وتعبيراته والظاهرة ووظائفه الفسيولوجية مثل الخوف أو الغضب أو السرور.

ƒالعلاقة بين الدوافع والانفعالات : رغم وجود صلة وثيقة بينهما إلا أنه يمكن التمييز بينهما :-



الانفعـــالات
الدوافــــع
تستثار من منبهات خارجية ، تعتمد الدوافع على الانفعالات  والانفعالات تعقب الدوافع إما بالسرور في حالة الإشباع أو  بالكدر في حالة عدم الإشباع
تستثار من منبهات داخلية ،                والمنبه الخارجي لا يخلق الدافع بل يحركه مثل رؤية الطعام لا تخلق الدافع ،   وتستمد الدوافع من الانفعالات الطاقة التي تحولها إلى سلوك.
الجوانب الأساسية للانفعال : ثلاث ( فسيولوجي – إدراكي – تعبيري )
أولاً : الجانب الفسيولوجي : يتمثل في المظاهر الفسيولوجية للانفعال وتحدث بسبب تنشيط الجهاز العصبي ومنها :      
1- زيادة سرعة ضربات القلب .           2- ارتفاع ضغط الدم.
3-اتساع حدقة العين.                       4- زيادة العرق وجفاف الحلق.
5 - زيادة السكر في الدم                  6- تحول الدم من المعدة أو الأمعاء إلى المخ والعضلات..**ويلاحظ ارتفاع هذه التغيرات فى حالة الغضب والفرح الشديد والخوف الشديد ولكنها تهبط في حالة الأسى والحزن.
ثانياً : الجانب الإدراكي - الخبرة الشعورية - التقدير المعرفي :-
 هو اعتقاد بفهم الموقف وتفسيره ويسهم في تشكيل الخبرة الانفعالية وتحديد نوع وشدة أو درجة الانفعال واتجاهه.مثل :رؤيتك سيارة تنحدر إليك بسرعة سوف تخاف ، وإذا علمت أنها لعبة سوف يقل خوفك أو يتلاشى.
ثالثاً : الجانب التعبيري " السلوك الظاهر " :
1-  التعبيرات الانفعالية خاصة تعبيرات الوجه تخدم في عملية التخاطب التي تؤثر فئ التفاعل الاجتماعي عن طريق الإشارات والرموز....
2-  الإنسان يتصرف مع الشخص الذي أمامه بناءً على تعبيرات وجهه ففي الغضب نحذره  وفى الخوف نحاول مساعدته وفى الفرح نهنئه.
ƒكيفية قياس وتمييز الانفعالات : يمكن التمييز بين الانفعالات وفقاً لعدد من الأبعاد التي عن طريقها يمكن قياسها وتقديرها وهى :
1- الطابع الوجداني :- الذي يتراوح بين طرفين ( السرور – الكدر ).
2-الشدة أوالحدة :- تختلف درجة الانفعال من حالة ( الاستثارة المنخفضة المتوسطة المرتفعة ).
3- المدة والاستمرار :- تختلف الاستجابات الانفعالية من حيث الفترة التى    تستغرقها.
  4- البساطة أو التعقيد : قد تكون انفعالات بسيطة مثل السعادة أو معقدة مثل       
                            الغيرة
ƒتأثير الانفعالات على التوافق النفسي والاجتماعي :
الانفعالات لها قيمة تكيفيه :- - تساعد على تحقيق التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي . - الانفعالات السارة تشجع وتساعد على مواصلة الجهد .
- الانفعالات المكدرة تؤدى إلى عدم مواصلة الجهد  مثل : من ذاق طعم خبرة سارة حاول تكرارها ، ومن ذاق طعم خبرة مؤلمة تجنب  المواقف المؤدية إليها.
   2- تأثير الخبرة الانفعالية على الأداء العقلي التكيف : العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية والأداء العقلي التكيفى منحنية ، فالتطرف سواء كان بالانخفاض أو بالارتفاع يعوق مواصلة الجهد ويؤدى إما إلى اللامبالاة أو التوتر. 
                                                                      أداء عقلي
7     مع الاستثارة العاليـــة
         أداء عقلي منخفـض                                                                                                                                 
7     مع الاستشارة المتوسطة                أعلى أداء عقلي
         أداء عقلي مرتفــع                                                                                                                                                              
7     مع الاستشارة المنخفضة                                                                                        
        أداء عقلي منخفض            
                   
                    درجة الاستثارة      
                                    عالية               متوسطة           منخفضة                                                                                                                                                                                
7        الأفراد الأسوياء يتميزون بالتحكم في الانفعالات وعدم التمادي فيها ويتميزون بالصحة النفسية والجسمية الجيدة ، والأفراد الذين لا يتميزون بهذه القدرة فإن انفعالاتهم تتسم بالشدة وتؤدى إلى إنهاك الطاقة الجسمية ، وإلى الأمراض النفسية والعصبية والاضطرابات السلوكية.
أسئلـة للمراجعـة على الوحـدة الثانية
س1 : عرف المصطلحات الآتية : الدافع ـ الحاجة.
س2 : تلعب التنشئة الاجتماعية دوراً فى إشباع دافعي الجنس والأمومة. وضح.
س3 : دافع الأمومة من الدوافع الفسيولوجية ذات الطابع الاجتماعي.علل ü أوР
س4 : قد أولت المجتمعات الحديثة الأمومة عناية خاصة. علل.
س5: كيف تعمل التنشئة الاجتماعية على تنمية دافعي حب الاستطلاع وتنمية الكفاءة الشخصية ؟
س6 : من أهم الدوافع الاجتماعية دافعا الإنجاز والانتماء. اعرض لهما بالتفصيل.
س7 : تساعد التنشئة الاجتماعية فى الأسرة على تنمية دافع الإنجاز. كيف ؟
س8 : حدد نوع الدافع : محاولة الطفل تناول الطعام وارتداء ملابسه بنفسه ـ الرغبة فى التعاون والشعور بالتجاوب وإقامة علاقات حميمة مع الآخرين
ـ سعى الفرد الدائب لبلوغ أعلى مستوى من التفوق العقلى والاجتماع على أقرانه.
س9:رغم وجود علاقة وثيقة بين الانفعالات والدوافع إلا أنه ليس من الصعب التمييز بينهما .علل ü أو Ð .
س10 : الاستجابة الفسيولوجية من الجوانب الأساسية للانفعال. علل ü أو Ð .
س11 : كيف تساعد الانفعالات على تحقيق التكيف والتوافق النفسي والاجتماعي؟
س12 : العلاقة بين درجة الاستثارة الانفعالية والأداء العقلي التكيفى علاقة منحنية.عللü أو Ð
س13 : يمكن قياس وتقدير (أو التمييز بينها) الانفعالات المختلفة. علل ü أو Ð
س14 : من الضروري التحكم في الانفعالات وعدم التمادي فيها.علل ü أو Ð.
س15 : بم تفسر : 1- إهمال بعض الأمهات لتربية أبنائهن وسوء معاملتهم.
                    2-  كثرة شرب الفرد للماء والسوائل في الصيف.
س16 : قد يؤدى عقاب الطفل أثناء رغبته فى الاستكشاف إلى كف قدراته الإبداعية . هل تؤيد هذا الرأي . اذكر مبرراتك.
س17 : ما النتائج المترتبة على :- مرور الفرد بخبرة انفعالية شديدة .
                    - استخدام الإشارات والرموز وتعبيرات الوجه بين الأفراد.
س18 : تتشكل الخبرة الانفعالية وفقد تقديرنا للموقف . هات مثلاً يؤكد صدق هذه العبارة.
مربع نص: أطيب تمنيات سلسلـة ( الفاروق )  بدوام النجاح والتفوق

الوحدة  الثالثة

العمليات المعرفيـــة الموضــوع الأول الإحســــاس
ƒ الإحساس أبسط العمليات المعرفية : لأنه يتعامل مع المثيرات في صورتها الخام ، وهو أساس العمليات المعرفية  ويبدأ بالتنبيه والاستثارة وينتهي بالتسجيل.
ƒ الأجهزة الحسية : هى أنظمة متخصصة في جمع المعلومات عن البيئة مثل : الأذن والعين والأنف واللسان والجلد ، والمعتقد أن حواس الإنسان خمس " السمع - البصر - الشم - التذوق - اللمس " ،ولعلك سمعت عن حاسة (الاستشفاف أو التخاطر) كحاسة سادسة وهى الوصف.
ƒ مكونات عمليـة الإحساس : أولاً : التنبيه أو الاستثارة :- يبدأ بوجود منبه مناسب للحاسة يكون على درجة مناسبة من الشدة تكفى للوعي به ، وتختلف نظرة عالم الفسيولوجي للإحساس فهو يهتم بنشاط العضو الحاس ، أما عالم النفس فهو يهتم بطبيعة الإحساس ذاته.          
ومن خصائص الإحساس :- *1- شدة الإحساس ودرجته : تختلف درجة إحساسنا بالمثير تبعاً لشدة المثير وهى ثلاث :-
7            العتبة المطلقة : هو الحد الأدنى اللازم للوعي بالمثير واكتشافه.
7      العتبة الفارقة : وهو الوعي بالفرق بين مثيرين مثل :الفرق بين ضوءين فإذا كنت تجلس فى غرفة مضاءة بخمسين شمعة وأضفت إليها شمعة واحدة لا تشعر بالفرق ، أما إذا أضفت عشرة سوف تشعر بالفرق ، وقد توصل " فيبر " إلى وجود قيمة ثابتة تمثل النسبة بين العتبة الفارقة وشدة المثير لكل حاسة مثل إضاءة الغرفة بخمسين شمعة فالعتبة الفارقة لبعض الأفراد هى خمس شمعات 5/50 = 1/10 ، وإذا بلغت الإضاءة 100 شمعة تكون العتبة الفارقة 10/100 = 1/10.
7              العتبة القصوى : وهى افتراضية وهى الحد الأعلى للحاسة الذي لا يمكن تجاوزه.
·        لم يتوصل العلماء إلى معلومات دقيقة بشأن العتبة القصوى لأن اقتراب المثير من العتبة القصوى يؤذى عضو الحس بالتلف أو يسبب له ألماً ولذا ينصح الأطباء بعدم النظر إلى قرص الشمس فى حالة الكسوف.
  *2- نوع الإحساس:- هناك أصوات حادة تصدر عن وتر قصير وأصوات  غليظة تصدر عن وتر طويل( يتناسب تردد الصوت مع طول الوتر عكسيا مثل آلة الجيتــــار)
-    ثانياً : الاستقبال : كل حاسة لها عضو اكتشاف يسمى " المستقبل " ، وهو مجموعة من الخلايا العصبية تستجيب لنوع معين من الطاقة ، ومعظم هذه المستقبلات تقع فى أماكن داخل الجسم ويحيطها لحم وعظم وشعر لحفظها من التلف مثل : شبكية العين أو قوقعة الإذن
-    ثالثاً : تحويل الطاقة : بعد اكتشاف المثير واستقباله يتم تحويله إلى إشارات كهربائية حتى يمكن للجهاز العصبي أن يتعامل معها عن طريق العصب الحسي المتخصص مثل : العصب السمعي ، والعصب البصري ... إلخ.
-    رابعاً : التسجيل : بعد تحويل الطاقة الفيزيقية إلى كهربية ينشط جزء من المخ حيث يتولى تسجيل هذه الإشارات كإحساس ، ولكل حاسة منطقة خاصة بها فى المخ يتم تنشيطها واستثارتها عند حدوث الإحساس ، وبعد التسجيل يكون قد تم الإحساس ويمكن للعمليات المعرفية الأخرى أن تبدأ.
الموضـــــــوع الثـــــانـــي الانتبــــــــــــــــــاه
ƒ تعريف الانتباه : هو عملية معرفية يتم فيها انتقاء مثير من وسط عديد من المثيرات مثل : سماع اسمك في محيط مثيرات عديدة" ضوضاء ".
ƒ خصائص الانتبـاه :- 1- الانتباه عملية انتقائية للمثيرات: يتم التركيز على بعضها دون البعض الآخر.
2- الانتباه عملية إدراكية مبكرة : وهى و سط  بين الإحساس والإدراك.
3- مدى الانتباه : هو مقدار ما ينتبه إليه الفرد في المرة الواحدة .فقد قام أحد العلماء بإلقاء حفنة بقول على صينية ووجد أن الانتباه يكون دقيقاً حينما يكون عدد الوحدات ما بين 5 ـ 9  ، وتوصل العلماء إلى قانون الرقم السحري للإدراك 7 ± 2
ƒ بعض صور الانتبــاه : -
[أ] تشتت الانتباه : هو ظهور مثير جديد يحاول إبعادك عن المثير الأصلي     مثل : الضوضاء أثناء المذاكرة قد تؤدى إلى قلة الكفاءة فى المذاكرة أو التعب أو كثرة الأخطاء أو بذل مزيد من الجهد.
** يتوقف تأثير الضوضاء كعامل مشتت للانتباه على عدة عوامل هى :
   1-  نوع الضوضاء : الضوضاء المتصلة أقل تأثيراً من الضوضاء المتقطعة   مثل : المذاكرة فى القطار.
   2- نوع العمل : الأعمال البسيطة أقل تأثراً بالضوضاء من الأعمال المعقدة   مثل : التريكو والكمبيوتر.
   3-  إدراك الفرد للضوضاء : إذا كانت الضوضاء ضرورية لا تشتت  الانتباه مثل : آلات المصانع.
   4-  دوافع الفرد نحو العمل : إذا كانت الدوافع قوية فلا تتأثر بالضوضاء    مثل : الطالب ليلة الامتحان.
[ب] توزيع الانتباه : وهو الالتفات لمثيرين لكل منهما نصف انتباه . أو الانتباه لمثيرين فى وقت واحد أو القيام بعملين فى آن واحد مثل : عامل التليفون " عمل بسيط." وقائد الطائرة " عمل معقد " فى الأحوال الآتية : 
 1- الانتباه لمثيرين مألوفين مثل :  سماع أغنية وقيادة سيارة في طريق مألوف
   2- الانتباه لمثيرين أحدهما يتطلب استجابة أوتوماتيكية مثل : حديث سائق السيارة مع شخص بجواره.
   3- الانتباه لمثيرين يرتبطان ويتكاملان معاً مثل : ملاحظة لوحة المفاتيح بالكمبيوتر والنظر لنص الكتابة بالشاشة.
   4- الانتباه لمثيرين يمكن التحول من أحدهما إلى الآخر بسرعة مثل : حديثك لشخصين معاً.
 [جـ] تركيز الانتباه : هو الانتباه بشدة أو بشئ من العناية والاهتمام لمثير دون غيره ، ما الذي يجعلنا نلاحظ مثير دون غيره ؟ ويرجع ذلك لعدة عوامل :
7              أولاً : العوامل الموضوعية الخارجية : -  ترتبط بالمثير وهى :
   1-  طبيعة المثير : المثير الحي أكثر جذباً للانتباه من المثير الجماد.
   2- تغير المثير : المثير المتغير أكثر جذباً للانتباه من المثير من الثابت.
   3- موضع المثير : مثل الصفحات الأولى والأخيرة أكثر جذباً للانتباه من الداخلية.
   4-  حركة المثير : المثير المتحرك أكثر جذباً للانتباه من المثير الساكن.
   5- شدة المثير : المثير القوى أكثر جذباً من المثير الضعيف.
7              ثانياً : العوامل الذاتية الداخلية :  ترتبط بالشخص الملاحظ وهى :
   1- الدوافع : فالميول والحاجات تلعب دوراً في الانتباه مثل : العروس    
         والانتباه لفستان الفرح فى المحلات.
   2- التأهب أو الاستعداد: مثل انتظار صديق يجعلك تنتبه لسماع أقدامه على    
         السلم.
   3- التعود : ما يتعود عليه الفرد أكثر جذباً للانتباه مثل : سماع كلمة باللغة العربية فى فيلم أجنبي.
   4- الراحة والتعب : الراحة أكثر جذباً للانتباه من حالات التعب.
7     الأهمية التطبيقية لعوامل جذب الانتباه :
1- فى هندسة الطرق وعلامات المرور.           2- فى التدريب والتعلم.
3- فى مجال الصحافة والإعلام
المــوضــــوع الــثــالـــث الإدراك
ƒ تعريف الإدراك : هو عملية معرفية  يتم فيها خلع المعاني والتفسيرات والدلالات على المثيرات التي يتم الإحساس والانتباه لها.
ƒ قـوانين الإدراك :
[1] القانون الأساسي للإدراك:- اهتمت مدرسة الجشطلت بقوانين الإدراك وتوصلت إلى عدة قوانين منها القانون الأساسي - الكل أكبر من مجموع الأجزاء
- وهو أننا ندرك الشكل ككل ولا ندركه كأجزاء فالإدراك عملية كلية وليست ذرية مثل : كلمة " أب - أو بابا " ندركها كوحدة لا كحروف منفصلة.وكذلك الأسماء الآتية (أيمن- نيام-أمين- ينام) ندركها كأسماء لا كحروف واحدة..
·        [2] قانون الشكل والأرضية : - يهتم بتحديد العلاقة بين مثيرين احدهما اكثر بروزا هو الشكل والأخر اقل بروزا وهو الأرضية  وكلما كان الشكل أكثر وضوحاً عن الأرضية كان الإدراك أكثر سهولة مثل : الكتابة بالطباشير الأبيض على سبورة سوداء
·        وفى حالة تساوى الشكل مع الأرضية يسمى  ( بالغموض الادراكى ) [3] قانون ثبات الإدراك : يدرك الفرد الأشياء من حوله على أنها ثابتة رغم أنها دائمة التغير حسب قربها أو بعدها عن عضو الحس مثل : صورة الأشياء الطبيعية والأشخاص فى التليفزيون أو راكب الطائرة ورؤيته للأشياء او ثبات لون الكتاب رغم تغير درجات إضاءة الحجرة 
[4] قوانين التجميع : منها : ( قوانين الإغلاق – السياق – التشابه – التقارب – الانتظام – الاستمرار ) ،
 وسوف نعرض قانونى الإغلاق والسياق :

قانون الإغــلاق
قانون السيــاق

- نحن نميل إلى إدراك المثيرات الناقصة على أنها كاملة وذلك يسد الفجوات وتكملة الناقص مثل شكل     رقم (1).

شكل رقم (1)
ويفيد في تصويب الخطأ

- نحن ندرك معنى المثير وفقاً لما يسبقه أو يصاحبه أو يلحقه من مثيرات مثل شكل        رقم (2).
- أهميته : فهم الكلمات الغامضة أو الجديدة من سياق النص - وتصويب الأخطاء.
           12        الشكل الأفقى حرف B
       C  13   A    الشكل الرأسى رقم 13
            14
        شكل رقم (2)
   بعض الخبرات الإدراكية غير العادية :-

الخداع الإدراكى
الهـلاوس
- هو إدراك حسى خاطئ أو سوء تفسير وتأويل المثيرات.
- وهو ظاهرة نفسية طبيعية يتعرض لها معظم الناس مثل : خداع الطول أو المسافة ويسمى         " خداع موللر – لاير "  ، ويرجع ذلك على :
1- عوامل خارجية مثل : خداع الطول أو انكسار الملعقة فى الماء.
2- عوامل ذاتية كالتأهب أو التوقع مثال : البحث عن كتاب فى حجم معين.
             يبدو أقصر   
                               يرجع ذلك لاتجاه السهم
              يبدو أطول
- أهميته : يستفاد منه فى أعمل الديكور مثل : رسم خطوط توحى بركن قريب أو منظر خارجي بعيد.
- هى رؤية مثيرات لا صلة لها بالواقع ، وهى اضطرابات سلوكية. وهى من علامات الذهان او المرض العقلى       ومنها : " البصرية ـ السمعية ـ اللمسية ".
- وقد يعانى منها مدمنوا المخدرات أو المرضى بالحمى ، وهذه الهلاوس  لا تكون مرضية ولكنها تزول بزوال السبب.

الموضـوع الرابــــــع التعلــم وأسس الاستذكار
ƒ أولاً : معنى التعلم  : -

  هو تغير شبه دائم فى السلوك نتيجة الخبرة ، وهو مكتسب بالممارسة والتكرار عن طريق مؤسسات التنشئة الاجتماعية.
  ** وتشير عبارة التغير شبه دائم إلى أن التغيرات السلوكية الطارئة نتيجة التعب أو تعاطي عقار لا يعد تعلماً.(ليس  كل تغير تعلم)

-    شروط حدوث التعلم :
1- يتطلب التعلم النضج العضوي والعقلي.   2- نموا لقدرات العقلية.
3- الدوافع والميول والاهتمامات.            4 - الممارسة والتدريب.
-  وقد فسر العلماء التعلم عن طريق إجراء التجارب على الحيوان ولم تف هذه التجارب بتفسير كيفية حدوث التعلم.
- كيف نتعلم فى المدرسة ؟ :الإنسان ليس بحاجة فقط إلى أن يتعلم ، بل عليه تحسين طريقة تعلمه ، وقد اهتم العلماء بوضع تصورات عن كيفية حدوث التعلم باستخدام طرق جديدة للمتعلمين تعتمد على ايجابية المتعلم بدلا من الطرق القديمة التي ركزت على حفظ المعلومات الواردة في المقرر الدراسي ومن بين هذه المستويات لمعالجة المعلومات والتعامل معها .

ƒ مستويات المعالجة: [ أ]- المستوى السطحي للمعالجة :-
1- الطالب  يميل إلى الحفظ الصم للحقائق والمعلومات.
2- الطالب يركز على تذكر المعلومات.
3- الطالب يستخدم طريقة التسميع للامتحان.
4- الطالب لايهتم بالفهم أو النقد أو المناقشة وإعمال العقل.
5- فالطالب يركز على متطلبات الامتحان ( أي حفظ النص بدلا من فهم معناه)
[ب]- المستوى العميق للمعالجة :-
1- الطالب يميل إلى الفهم عن طريق المناقشة وإعمال العقل.
2- الطالب يميل إلى النقد والتحليل وكشف الأجزاء أو تبنى موقف .                                   
3- الطالب يميل إلى بذل جهداً معرفياً بإعادة تنظيم وترتيب الأفكار.
4- فالطالب يحاول فهم النص والوصول إلى الهدف من وراءه  .
وهناك فروق بين الطلاب فى كيفية تناولهم مهام التعلم وذلك يضعهم على خط واحد أحادى القطب  يتم فيه الانتقال من الحفظ أى المستوى السطحي إلى الفهم والمناقشة المستوى العميق .
ƒ طرق التعلم الجيد :  بعد تحديد السلوك الواجب تعلمه تكون أكثر طرق التعلم شيوعا اتجاهان هما :-

1- الاتجاه التسلطي : ويشمل طرق التعليم التي يقوم فيها المعلم بالشرح والتفسير وتقديم المحتوى فى شكله النهائي للمتعلم الذي يقوم بالتلقي . ( سلبي)
2- الاتجاه الكشفي : ويشمل طرق التعليم القائم على الدور الإيجابي للمتعلم الذي يكتشف المحتوى الدراسي بنفسه ويقوم بإعادة ترتيب وتنظيم هذا المحتوى.

ƒ أسس الاستذكــار الفعـال : كيف يمكن أن تستذكر دروسك بطريقة فعالة :
7              أولاً : الانتباه : كيف يتحقق؟ يكون ذلك عن طريق :
1-  تخصيص وقت للمذاكرة.                2-  تخصيص مكان للمذاكرة .
3-  بذل نشاط أو جهد بدنى.                 4- المذاكرة فى ظروف متغيرة.
5- التخلص من المشكلات واستبعادها أثناء المذاكرة.

7              ثانياً : زيادة الرغبة فى الاستذكار :  ويتحقق ذلك عن طريق :
1-  تحديد الهدف من المذاكرة "التفوق " أو " النجاح  ".
2-  التنافس مع الذات كأن يحدد لنفسه مستوى يسعى إليه.
3-  تخصيص وقت معين للانتهاء من المذاكرة .   

7              ثالثاً : المشاركة النشطة : الإيجابية وعدم السلبية ، ويتحقق ذلك عن طريق :-
1-  المراجعة أى يتوقف عن المذاكرة من حين لآخر لاسترجاع ما سبق.
2-  تدوين المذكرات وكتابة الملاحظات والتقارير.
3-إعداد أبحاث وأسئلة للمناقشة.

7              رابعاً : استخدام القراءة الجيدة : " القراءة بالفهم تساعد على المذاكرة ، ويتحقق ذلك عن طريق :
1-  الاستعراض العام للمادة قبل التفاصيل.
2-  ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات القديمة.
3-  البحث عن المبادئ العامة التي تنظم التفاصيل.
4-  استخدام العادات الجيدة للقراءة ( إيقاع العين ـ الجلسة ـ الصوت ).


بيئــة التـعلم الآمنــة

تعريفها : هى ذلك الكيان المادي والاجتماعي الذي يوفر للتلاميذ الشعور  بالأمن والحرية والعدالة في ظل سياق أخلاقي معين .
ساهم خبراء التعليم فى بناء إطار نفسي للبيئة النفسية الآمنة للتعلم من خلال الأبعاد الآتية :
"المشاركة * المنافسة * توجيه المهام *  مساندة التلاميذ*
تشجيع الفكر *  الانضباط "

" هرم الإمام في تحسين بيئات التعلم "

_التنفيذ والتطبيق_
_تغذية راجعة مباشرة__
_____التشاركـــية____
____مثــيرات متنوعة____
_____وقــــــت كاف___
____توافر البدائل_____
__تقديم محتوى محبب ذو معنى وقيمة__
_____غياب التهديــــــــــد________

العوامل التي ينبغي توافرها لتحقيق الشعور بالأمن والحرية والعدالة في البيئة التعليمية الآمنة من أجل تعليم مهارات جديدة فى إطار أخلاقى معين  :
1- غياب التهديد:- ويتم من خلال توفير مناخ اجتماعي يرسخ القيم الأخلاقية والأنشطة الإبداعية والعلاقات الفاعلة .
2- تقديم محتوى محبب ذو معنى وقيمة:- ويعرف التلميذ كيف يتعامل مع الأفكار لصالح الأفكار بالمشاركة والتمتع  . 
3- توافر البدائل :- ويتم من خلال إتاحة الفرص للتلميذ في اختيار أنشطة تتناسب مع ميوله ورغباته لتوظيفها لتحقيق متعة التعلم
4- الوقت الكاف:- وهي أن تجعل الوقت أداة تعطي معنى ومضمون للحياة 

مربع نص: أطيب تمنيات سلسلـة ( الفاروق )  بدوام النجاح والتفوق

5-المثيرات المتنوعة :-وهي تشمل ثلاثة أبعاد كالأتي:
( ادراكيه – معرفيه – وجدانيه )
(1)-البعد الإدراكي :- تعكس استجابة الجسم للمثيرات الخارجية وهي تشمل عناصر ( ادراكية بصرية وسمعية وحسية وحركية ) وتقاس باختبارات اساليب التعلم .
(2)-البعد المعرفي:-  وتشير الى طرق التلاميذ في استقبال وتخزين واسترجاع و انتقال وتحويل المعلومات وتقاس باختبارات التفكير الشمولى أو التحليلى .
(3)-البعدالعاطفي :-وهي تشمل جميع جوانب الشخصية وتفاعل التلميذ داخل الصف .

(6)- التشاركية :هذه المهارات تحقق للتلميذ التعايش الناجح والتكيف في حياته العملية والشخصية فهو لايعيش فى عزلة عن الاخرين .
(7)-تغذية راجعة مباشرة :وهي تبين معارضة كثير من خبراء التعليم معاملة التلاميذ على نمط واحد وبنفس الطريقة وباستخدام نفس الأدوات فلابد من التوجه نحو اشكال التربية المختلفة.
(8)-التنفيذ والتطبيق: العمل الشاق وحده لا يكفي بل نحتاج الى الخيال والإبداع في نفس الوقت ويجب إعادة النظر في تصنيف ذوي المواهب على انهم من ذوي صعوبات التعلم أو ذوي الاضطرابات أو متدني التحصيل اذا ما تم تجاهل قدراتهم الفريدة في التفكير.
وهذا التسلسل وهذه العناصر في حالة اتحادها بامكانها إحداث تعديل في سلوك التلاميذ وسلوك منخفضي التحصيل وذو الصعوبات التعليمية وإعلاء تقدير مرتفعي التحصيل  .

الهدف من بيئة التعلم الآمنة :

تحويل التلاميذ من الدور التقليدي(السلبي )  الى الدور الحديث ( الايجابي ) أى من دور المتلقي أو المشارك مشاركة محدودة يقتصر دوره على حفظ وصم المعلومات الوارد في المناهج والكتب .
___ إلى دور المشارك الفاعل الذي يكتسب مهارات ويعرض أفكاره بحريه وينتقد أفكار قائمة ويقدم أفكار بديلة *

مربع نص: أطيب تمنيات سلسلـة ( الفاروق )  بدوام النجاح والتفوق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق