من أنا

صورتي
ابراهيم فاروق عبدالحميد هيكل المؤهـــل وتـاريخه / ليسانس آداب وتربية شعبة (فلسفة واجتماع ) بتقدير جيد جدا 1982 المؤهـــل الاضــافى/ دبلوم خاصة في التربية تخصص(إدارة تعليمية وصحة نفسية)1978 مدير مرحلة تعليمية - ادارة ميت غمر التعليمية

أرشيف المدونة الإلكترونية

من شعائر الحج

من شعائر الحج
الوقوق بعرفة

من شعائر الحج

من شعائر الحج
السعى بين الصفا والمروة

الجمعة، 4 أكتوبر 2013

سلسلـة ( الفاروق ) فى الفلسفة 2014 .. الصف الثانى الثانوي



الباب الأول
مدخل إلى الفلسفة وارتباطها بالإنسان
مربع نص: الفصل الأول      طبيعة وخصائص التفكير الفلسفي


*  معنى التفكـير : هو مجموعة العمليات العقلية الراقية التى يقوم بها الإنسان مستهدفاً حل مشكلة ما أو تفسير موقف غامض.
7       المقصود بأساليب التفكير  : هى الطرق المختلفة التى يعبر بها الإنسان عن تفكيره ، وتختلف أساليب التفكير باختلاف الأفراد والعصور والبيئات والثقافة والمجتمعات.الأساليب الأساسية للتفكير وخصائصه:- أربعة:-
·                      الأسلوب الخرافي:-
   هو طريقة بدائية يعجز صاحبها عن إدراك الأسباب الحقيقية للظاهرة .. مثل تفسير البرق والرعد بغضب الآلهة. غير منطقي ـ شاذ ـ غير ناضج ـ غير عاقل ـ غيبي.
·                      الأسلوب الديني:-
هو طريقة تفسر الظواهر وتربطها بقدرة الله تعالى ..  مثل الفرد ينظر إلى البرق والرعد دليلاً على قدرة الله وعجز الإنسان عن الإتيان بمثلها. إيماني ـ عقائدي ـ قلبي ـ روحاني ـ عقلي.
·                      الأسلوب العلمي:-
هو طريقة تفسر الظواهر باستخدام المنهج التجريبي والأدوات مثل : تفسير العالم ظاهرة البرق والرعد على أنها نتيجة موجات كهربائية سالبة وموجبة وتصادمها ينتج عنه ضوء يسمى " برق " وصوت يسمى "رعد".تجريبي ـ حسي ـ واقعي ـ مباشر ـ جزئي ـ مادي ـ يصل إلى العلل القريبة.
·                      الأسلوب الفلسفي:-
هو طريقة لتفسير الظواهر وربطها بغيرها عن طريق التأمل  العقلي والنظرة الكلية الشاملة .. مثل : ربط ظاهرة البرق والرعد بغيرها من ظواهر الوجود تأملي ـ عقلا تجريدي ـ كلى ـ تحليلي ـ شامل ـ يصل إلى العلل البعيدة  .
تعريفات الفلسفة
 الأصل اللغوي لكلمة فلسفة :
 كلمة يونانية قديمة ( فيلو سوفيا ) بمعنى حب الحكمة قالها " فيثاغورث" .. والفيلسوف محب للحكمة . والحكمة تعنى : المعرفة العقلية الراقية والإدراك الكلى لحقائق الوجود.


  التعريفات  العامة للفلسفة
·               التعريف الأول: هي علم المعرفة الكلية المطلوبة لذاتها لأن :-
1- الفلسفة تدرس الحقيقة الكلية للموجودات عامة.  
2- الفلسفة ليست علماً جزئياً مثل باقي العلوم.
3- الفلسفة أم العلوم ( علم العلوم ).تدرس موضوعات مثل طبيعة الوجود –الموت والحياة- الحرية والجبرية .
*وقد بالغ بعض الفلاسفة القدماء فى أن هذه المعرفة الكلية مطلوبة لذاتها كمتعة عقلية ولكن هذا المفهوم تغير فيما بعد مع تطور الفكر الفلسفي.
·  التعريف الثاني : الفلسفة علم المبادئ الأولى لكل ظواهر الوجود:
1- العلم يهدف إلى العلل القريبة المباشرة(مثل الجاذبية سبب سقوط التفاحة
2- الفلسفة تهدف إلى العلل البعيدة الغير مباشرة.(مثل ما السر فى الجاذبية)
3- عقلية الفيلسوف تجعله لا يقنع بالعلل القريبة بل يسعى إلى العلل البعيدة
 * مثـال : الفيلسوف لا يهتم  بدراسة ظاهرة نمو النبات وحده بل  يهتم بدراسة النموبصفة عامة . وهذا التعريف يقترب من التعريف السابق . وهو علم المعرفة الكلية.
·  التعريف الثالث : الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية خاصة تجاه موقف  أو ظاهرة معينة فى حياة الإنسان لأن :
1-  للفيلسوف وجهة نظر خاصة به نابعة من خبراته الشخصية وظروف   
     المجتمع الذي يعيش فيه.(يعتبر كل إنسان فيلسوف إلى حد ما)
2- الفيلسوف يقدم الأدلة المنطقية والعقلية التي تؤيد وجهة نظره.
3- طبيعة الفلسفة هى التعدد فى وجهات النظر فهي لا تقدم حلولاً نهائية
  للمشكلات التي تدرسها.  *   مثـال : مشكلة الخير والشر واختلاف الفلاسفة حولها.
مباحث الفلسفة ومشكلاتها الأساسية

    *  تحول موضوع الفلسفة من كل المعارف الى بعض المعارف :-
- *عوامل انفصال العلوم عن الفلسفة :-  ظلت الفلسفة علم العلوم وأصل كل المعارف حتى عصر النهضة ـ كان  منهجها هو التأمل الذى يدرس كل الظواهر المادية والمعنوية.  (   الطبيعيات –الإلهيات – الإنسانيات  )
1- فشل المنهج التأملي فى تحقيق أهداف العلوم     
 2- ظهور التخصص وتقسيم العلوم..
 3 - ظهور المنهج التجريبي ومناهج أخرى        
 4- رقى العقل وتقدم المعرفة البشرية----*هذه العوامل أدت إلى استقلال العلوم عن الفلسفة ولم يبق معها سوى مباحث أساسية ثلاثة وأخرى فرعية. 

 المباحث الأساسية للفلسفة 
1.. مبحث الوجود " الانطولوجيا " :
-   بدرس الوجود ككل وليس كظاهرة جزئية .           
- بدرس الميتافيزيقا اى ( ما وراء الطبيعة ).
-  بدرس القوانين التى تفسر حقيقة الوجود مثل قوانين المادة والحركة .. هل الوجود مادى أم روحى ؟ أم مزيج من المادة والروح ؟
2.. مبحث المعرفة " الإبستومولوجيا " :
- يرتبط بمبحث الوجود.
- يتناول مدى إمكانية معرفة الوجود ووسائل إدراكه.
- يبحث فى طبيعة هذه المعرفة(حسية – عقلية ) ومدى الشك واليقين فيها.
- الموازنة بين وسائل الإدراك  " الحواس ـ العقل ـ الحدس " .
3.. مبحث القيم " الاكسيولوجيا " :
-         يهتم بدراسة المثل والقيم العليا المطلقة وتضم ثلاث قيم أساسية :
   أ.. قيمة الحق يدرسها علم المنطق الذى يدرس معايير التفكير السليم.
   ج.. قيمة الجمال ويدرسها علم الجمال الذى يهتم بمعايير الحسن والقبح.
   ب.. قيمة الخير ويدرسها علم الأخلاق الذى يدرس مبادئ الخير والشر.
* المباحث الفرعية :فلسفة العلم : هى الأصول الأولى للعلم ومنها ثلاث    
    مباحث فرعية هى :
1- فلسفة الدين :  تدرس حقيقة الإيمان بالله وتدعيمه بالأدلة العقلية " طبيعة الاعتقاد " دون التقيد بدين معين.
2- فلسفة القانون : تدرس الأسس العامة للقانون دون التقيد بقانون دولة معينة وعلاقته  بالأخلاق والحرية والعدالة والإلزام .
3- فلسفة التاريخ :  تدرس القوانين العامة التي تحكم سير الأحداث التاريخية العامة ولا تهتم بوصف وتقرير الوقائع والأحداث اليومية الجزئية والتي يهتم بها التاريخ.


مع تمنيات الفاروق بالنجاح والتفوق





مربع نص:   الفصل الثانى      ارتباط الفلسفة بالإنسان والمجتمع وظروف العصر  

7       الفيلسوف عضو فى جماعة يتأثر بها ويؤثر فيها ، ولا يعيش بمعزل عن الجماعة.  الفيلسوف أكثر دقة وأشد استيعاباً لأحداث المجتمع الذي يعيش فيه.يتميز الفيلسوف بنظراته العميقة وتحليله المستمر للمبادئ والعلل البعيدة.
7              أولاً : أهمية الفلسفة للفرد
            (ارتباط الفلسفة بالإنسان )
1- إثارة وتعميق الوعي الفردي :-
- الفلسفة تساعد الفرد على كشف مضامين الحياة .
- الفلسفة تساعد الفرد على تنمية وعيه وتعقل حياته.          
- الفلسفة تساعد الفرد على تحديد أهدافه وطموحاته.
- الفلسفة تساعد الفرد على معرفة حدوده وحريته وإمكانياته.           
- الفلسفة توقظ الفرد من سباته العميق.
2- الارتفاع بالمستوى العقلى وحل مشكلات الفرد :-
-الفلسفة تساعد على تنمية التفكير المجرد عند الفرد.                  
- الفلسفة تساعد على النضج العقلي عند الفرد.
- الفلسفة تساعد على تنمية عقل الفرد من خلال معرفة وجهات نظر الفلاسفة. مثال : يظل تأثير الفلسفة على الفرد حتى ولو تركها .. مثل : التمرينات الرياضية وأثرها على جسم الرياضي.
3- تأكيد الإيمان والثقة بقدرة الله تعالى :الإيمان له جانبان فطرى وعقلي :-
 أ - الإيمان الفطري:- وهو أساسي وأولى ولاغني عنه للإيمان العقلي.
ب - الإيمان العقلي:- الفلسفة.تعمل على تأكيد الإيمان بالأدلة والبراهين 
 العقلية وكثير من الفلاسفة حاولوا إثبات وجود الله بالأدلة العقلية.

7     ثانياً : أهمية الفلسفة للجماعة
              (ارتباط الفلسفة بتقدم المجتمع )
1- النهوض بالمجتمع ككل:-
- الفلسفة تعمل على رقى وتقدم الفرد مما يؤدى إلى رقى وتقدم المجتمع
- الفلسفة تعمل على شيوع التفكير النقدي فى المجتمع.
- الفلسفة تساعد على معرفة حقوق وواجبات الأفراد
- الفلسفة تساعد على تنظيم شئون المجتمع وتضافر الجهود والتعاون لحل  مشكلاته.

2- كشف مشكلات المجتمع : -
      - الفيلسوف مرآة العصر والبيئة والمجتمع.              
    - الفيلسوف يساعد فى رصد وكشف مشكلات المجتمع .
     - الفيلسوف يساعد فى تحليل المشكلات وتقديم الحلول لها.
- الفيلسوف يساعد فى نقد الحياة الاجتماعية.    
- غالبية الفلاسفة مصلحون اجتماعيون.
·        نماذج لفلاسفة لهم دور اجتماعي :
  أ- سقـراط : تصدى للسوفسطائية وعمل على إعادة بناء المجتمع اليوناني.
  ب- الغزالي : عالج مشكلات وانحرافات المجتمع والشباب المسلم .
  ج- ميل الإنجليزي : الذى عمل على تطوير المجتمع الإنجليزي من خلال آرائه فى الحرية والمنفعة العامة والاقتصاد .
3- تحديد الإطار الأيديولوجى للمجتمع :
- وهو الأسس النظرية أو الفكرية ، أو المبادئ والقواعد التى تنظم السلوك الوطني العام وتحدد الممارسات اليومية والأحداث الجزئية للأفراد.
- هذه المبادئ النظرية من صميم عمل الفلاسفة ، ويصلون إليها بالتأمل العقلي وهذا البناء النظري يفسر كافة أنشطة المجتمع ( سياسية ـ اجتماعية ـ اقتصادية ....... ).
7     ثالثاً : ارتباط الفلسفة بظروف العصر :-
 الحروب العالمية والحاجة إلى السلام أدت التكتلات العسكرية والأحلاف   
  وويلات الحروب العالمية والتهديد المستمر بها إلى الدعوة للسلام العالمي .

·        نماذج لفلاسفة فى الدعوة إلى السلام :
1- الفارابي(870-950) فيلسوف عربي مسلم:
- أول من دعا إلى مجتمع انسانى عالمي متأثرا بقوله تعالى ( يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ....).
– دعا إلى المدينة الفاضلة التي يسودها التعاون  - أكد أن التعاون أساس السعادة (الإنسان اجتماعي بالفطرة ).
2- كانط الألماني ( فى القرن 18 ) : - ألف كتاب " مشروع السلام الدائم ". -  ودعا فيه إلى ما يشبه هيئة متحدة للأمم العالم .     -  وإلى التعاون ونشر السلام وتأكيد الحرية. -  وإلى حل مشكلات دول العالم بطرق سلمية.

3- كارل ياسبرز الألمانى : - دعا إلى الحد من خطر القنبلة الذرية.                   - نبه إلى أن التهديد المستمر بالقنبلة يؤدى إلى القلق والخوف وتقيد الحرية واضطراب السلوك. وطالب بالحد من خطورتها وضرورة مواجهتها.
4- برتراند راسل الإنجليزى : - ندد بالخطر النفسي الاجتماعي من التهديد بالقنبلة الذرية. - هاجم سياسة بلاده الاستعمارية.- ندد برغبة أمريكا فى السيطرة على العالم .- دعا على السلام والحرية ورفض الاستعمار.
    - دعا إلى إقامة محكمة رمزية لمحاكمة مجرمي الحرب.
4- جان بول سارتر الفرنسي ( 19056 حتى 1980 ) :
- ربط فى فلسفته بين الدعوة للسلام والدعوة للحرية الفردية.       
- عارض سياسة بلاده الاستعمارية خاصة فى الجزائر.   
- دافع عن حق الجزائر فى الاستقلال .
- وكان لجهوده هو وزملائه أكبر الأثر فى الحصول على استقلالها


س1 : يزخر تاريخ الفلسفة بنماذج عديدة تؤكد على الدور الاجتماعي للفيلسوف.. دلل بثلاثة أمثلة مما درست.
س2 : ما أهمية الفلسفة بالنسبة للمجتمع ؟                           
س3 : ما أهمية الفلسفة بالنسبة لك ؟
س4 الشك أحد موضوعات مبحث ( الوجود ـ المعرفة ـ القيم ) ..
  اختر العبارة الصحيحة.
س5 : علل ( P ) أو ( × ) العبارة :
1- تهدف الفلسفة لتحديد الإطار الفكرى للمجتمع.        
2- يهدف مبحث المعرفة إلى دراسة الوجود ككل.
3- الفلسفة وجهة نظر عقلية فردية.  4- يتأثر الفيلسوف بالمجتمع ويؤثر فيه.        
5- تختلف آراء الفلاسفة حول الموضوع الواحد والكل على صواب.
6- الحرية والسلام أمران متلازمان.           
7- الناس عبر مجتمعات العالم يسلكون بطريقة عشوائية
8- منهج البحث فى الفلسفة تأملى عقلى تحليلى.
9- ليس للفلسفة دور فى حياة الفرد.           
10- الساسة ورجال الحكم ليسوا وحدهم المهتمين بالدعوة للسلام.
س6 : بم تفسر :
1- اختلاف الفلاسفة حول تفسير موضوع واحد.     
2-الفارابي أول من دعا إلى مجتمع انسانى عالمي
3- علاقة الفلسفة بتقدم المجتمع.   4- البرق والرعد فى نظر العالم – الفيلسوف.
البـاب الثـانـي
مربع نص: الفصل الاول       خصائص الشك واليقين

علاقة مبحث المعرفة بالشك واليقين:-
الشك واليقين من أهم موضوعات مبحث المعرفة هل معرفة الوجود ممكنة أم غير ممكنة؟هل هي ظنية أم يقينية؟
مقارنة بين الشك واليقين

مجال
المقارنة
الشك
اليقين




المعنى

عرفه الجرجاني فىكتابه"التعريفات"بأنه التردد بين النقيضين دون ترجيح احدهما على الآخر وهو ما استوي طرفاه.وعرفه العرب بأنه الوقوف بين الشيئين لا يميل القلب لأحدهما .مثال :القاضي أمام قضية تساوت لديه أدلة الإثبات وأدلة النفي يتوقف عن الحكم (موقف الشك)

هو الإقرار بصحة موقف معين مدعما بالأدلة .
-أو هو عدم التردد بين نقيضين






الخصائص 
1-التوقف عن إصدار الأحكام سواء بالقبول أو الرفض .
2-قدرة الشخص الشاك على الاختيار بين النقيضين ولكنه يرفضهما معا وبدون هذه القدرة لا يكون الموقف شكا بل يصبح عجزا .
(الشك في موقف يفترض الشك في نقيضه )
3-الشك تعبير عن الحرية الذاتية للفرد حيث اتخذ موقف الشك بإرادته الحرة 
4-الشك ليس جهلا بل موقف عقلي واع واتجاه يتخذه صاحبه بعد تفكير عميق و تدبير وتروى
1-الانحياز الواضح والصريح لأحد المواقف وترجيحه بالأدلة بدونها يكون موافقة عمياء
2-القدرةعلى الاختيار وإثبات صحة الانحياز بالأدلة والبراهين المؤيدة .
3-اليقين تعبير عن الحرية في الاختيار .

رغم اختلاف الشك واليقين إلا أن بينهما عناصر متماثلة :
1-الشك واليقين يتطلبان القدرة على الاختيار
2-الشك تعبير عن الحرية الذاتية وكذلك اليقين
3-الشك موقف عقلي واع وكذلك اليقين انحياز عن علم و معرفة بالأدلة المدعمة.
4-كل من الشك و اليقين موضوع اهتمام مبحث المعرفة .
مقارنة بين الشك المذهبي و الشك المنهجي
الشك المذهبي
الشك المنهجي
مذهبي- :يتخذه صاحبه مذهبا له في التفكير و الحياة.
2-دائم :- يظل صاحبه معتنقا له طوال حياته دون التفكير في تغييره .
3- هدف فى ذاته :- أي مطلوب لذاته كغاية وليس وسيلة .
4-يؤدي إلي الشك :- لا نتيجة له سوى الشك نفسه.
 5-هدام :- من عوامل الانهيار الحضاري .
مثل:- السوفسطائية -بروتاجوراس .

منهجي:- يتخذه صاحبه منهج في التفكير وليس مذهب.
2-مؤقت:- اى ينتهي عندما يحقق الفيلسوف أهدافه.
3-وسيلة لاغاية:- اى شك من اجل الحقيقة
4-يؤدى إلى اليقين :- وهو هدفه الأساسي .
5-بناء:- من عوامل البناءالحضاري وهو نافع للفرد و المجتمع.
 مثل:- سقراط والغزالي وديكارت.
 

7           ابني العزيز ..ابنتي العزيزة :

مستطيل مستدير الزوايا: احرص على الطاعة و الصلاة فى جماعــــة
احرص علــــــــى البر بالوالديــــــــــــن
احرص على بـــدء المذاكرة بتلاوة القــرآن








مربع نص: الفصل الثانى         الشك المذهبي والانهيار الحضاري


- السمة العامة فى تطور المجتمعات أنها تمر بمراحل نمو ثلاث هى :
1- مرحلة النشأة والتكوين.                  2- مرحلة النضج والازدهار.  
3 - مرحلة الكهولة والانهيار.
- وفى المرحلة الأخيرة تكون التربة صالحة لظهور الشك المطلق.
*    مظاهر الشك المطلق   : -
1- انزواء الفكر الإبداعي.              2 - ظهور التقليد والنقل والاقتباس .      
3- شيوع روح التشاؤم والانهزامية واللامبالاة.
4- تدهور القيم وانحلال الأخلاق.    5- ضعف المجتمع وتفكك جوانبه     
*- فى هذه الظروف يأتي الشك المذهبي لاستكمال هدم الحياة الفكرية.

الشك السوفسطائي وأزمة المجتمع اليوناني
* معنى السوفسطائية :
- المعنى الاشتقاقي : المهارة والدقة.
- المعنى اليوناني : أطلق على جماعة من المعلمين المثقفين الذين يعلمون أبناء أثرياء اليونان أساليب البيان والخطابة والجدل نظير أجر.
·        منهج فلسفتهم : الجدل والحوار والمغالطة والتلاعب بالألفاظ والاعتماد على التناقض .
*  أهداف الشك السوفسطائى :-
1- الكسب المادى وإبراز المهارة الفائقة فى الجدل .      
2- تعليم الناس الخطابة وأساليب البيان.          
3- التسلية والسخرية من الخصم.                           
4- تبرئة المتهمين والدفاع عنهم أمام المحاكم.   
5- إثبات عجز العقل عن إدراك الحقيقة.         
6- تقويض الحقائق والتشكيك فيها.
*مبادئ الشك السوفسطائى :
1- المبدأ الأول : - الحواس وسيلة المعرفة وليس العقل:-
 أ ، فالمعرفة حسية نسبية متغيرة تختلف باختلاف الأفراد.
 ب- تختفى الحقيقة الثابتة وينعدم اليقين وتتعدد الحقائق لتغير الحواس.
2- المبدأ الثاني : المغالطة والاعتماد على مبدأ التناقض وإثبات صدق القضايا المتناقضة فى آن واحد.
 ( بروتاجوراس )
* من هو بروتاجوارس ؟
1- من اكبر فلاسفة السوفسطائية.
2- عاش فى القرن الخامس قبل الميلاد من سنة (481-411 ق.م.)
3- اتخذ الشك مذهبا له وجعله غاية يهدم بها كل يقين.
** انصب شك بروتاغوارس على جانبين هما :
·        أولاً : الشك فى الدين : -
1- ألف كتاب الآلهة ورفض وجودها.
   2- رفض الديانات الوثنية السائدة فى عصره.                                 
   3 - قال : " لا أستطيع أن أعرف إذا كانت الآلهة موجودة أم غير موجودة لسببين هما :        أ- قصر الحياة الإنسانية.      ب- غموض الموضوع . 
 - نتيجة لذلك حرقت كتبه واضطر للهرب
·        ثانياً : الشك فى المعرفة :
1- قال عبارته المشهورة " الإنسان مقياس كل شئ ".                  
2- يقصد  بالإنسان الفرد بحواسه الخاصة.
3- المعرفة حسية نسبية                                                  
4- المعرفة الحسية متغيرة ينعدم معها اليقين.
5- الحواس وسيلة الإدراك الحقيقي.                                     
6- تتعدد الحقائق وتختفي الحقيقة المطلقة.

تصدى (  سقراط ) للسوفسطائية

- سقراط من كبار فلاسفة اليونان فى الفترة من( 469 – 699 ق . م.)
- حمل لواء التصدي للسوفسطائية ومغالطاتهم وهدم شكوكهم التى بدأت تهز كيان المجتمع اليوناني.
·   منهج سقراط فى التصدي للسوفسطائية : - استخدم سقراط الجدل ولكنه يختلف عنهم فى أن الجدل ليس مغالطة وتلاعب بالألفاظ وإنما له جانبين :
1- التهكم : وهو الجانب السلبي فى منهجه ويتمثل فى إلقاء أسئلة ذات طابع السخرية يتضح منها جهل الخصم.
2- التوليد : وهو الجانب الإيجابي فى المنهج ويتمثل فى توليد المعاني والأفكار من أذهان المتحاورين.-.وكان يعلم الحقيقة ويدعى  الجهل بها فى محاوراته. وكان يعلم الناس فى الأسواق والشوارع والأماكن العامة دون أن يتقاضى أجر وتصدى للسوفسطائية وحاربهم بنفس أسلوبهم.
·        المعرفــة عند سقراط :
1- عقلية ثابتة مطلقة.                                  2- الحقيقة تدرك بالعقل.
- وهو بذلك مهد لعصر فكرى جديد ، واستطاع أن يوقف الطوفان الشكى السوفسطائي ، وذلك بتحليل الألفاظ وردها إلى معانيها الحقيقية دون مغالطة.
  * الجانب النقدي فى فلسفة سقراط :- لقد غلب على فلسفة سقراط  الروح النقدية من خلال الجانب السلبي والجانب الايجابي(التهكم والسخرية - توليد المعاني) وبذلك نجح سقراط فى التصدي للطوفان الشكى السوفسطائي والتمهيد لعصر فكرى جديد بلغ قمة نضجه على يد أفلاطون وارسطوا .

مربع نص:   الفصل الثالث         الشك المنهجى والبنــاء الحضاري

*المقصود بالحضارة :
- الحضارة عبارة تقدم عقلي وارتقاء فكرى وتطور جذري شامل فى مختلف جوانب الحياة.
*مظاهر ارتباط الشك المنهجى بالبناء الحضارى :
1- اليقين أساس قيام الحضارات.                    
2- النضج العقلي والفكري أساس الحضارات.
3- ظهور الفكر الإبداعي والخلق والابتكار.         
4- تماسك المجتمع وشيوع القيم الأخلاقية فيه.
5- التوصل لليقين الدائم......- وكل ذلك يقتضى نوعاً من الشك المنهجي.
نماذج الشك المنهجي البناء  
أولاً : الشك المنهجي فى الحضارة الإسلامية ( أبـو حامـد الغزالي )

* التعريــف بـه :- عرف بحجة الإسلام ( لدفاعه عن الإسلام ضد مهاجميه ) ، وهو من كبار الصوفية واشهر عالم دين ظهر فى المشرق الإسلامى 450 – 505 هجرية.- تأثر بالتصوف الإسلامى ورفض الإيمان الموروث.- درس الفلسفة اليونانية وتأثر بها وهاجم الفلاسفة بعنف فى كتاب
     ( تهافت الفلاسفة ).
- استخدم الشك المنهجي المؤقت للوصول إلى اليقين حيث شك فى الحواس والعقل والحياة الشعورية.- توصل إلى الحقائق اليقينية والإيمان الصادق بواسطة المجاهدات الصوفية والحدس القلبي والنور الإلهي. من أشهر مؤلفاته
                   ( إحياء علوم الدين ، المنقذ من الضلال ، تهافت الفلاسفه) .
·        أهداف الشك المؤقت عند الغزالي :
1- تحقيق الإيمان العقلي حيث رفض الإيمان الموروث.
2- التخلص من مرض الشك .                       
3- التمسك بأهداب الحق والسعي لإدراك الحقيقـة.
4- التوصل إلى اليقين ..                             *ومن أقواله :-
 ( لقد كان التعطش إلى درك الحقائق دأبي ، وديدني منذ أول أمري وريعان عمري ، غريزة وفطرة من الله وضعتا فى جبلتي لا باختياري وحيلتي )
·        أسباب الشك عند الغزالي :
1- البحث عن الحقيقة واليقين.                                 
2- رتابة الحياة والنظرة التحليلية العميقة لأمور الحياة
3- الحاجة إلى تأكيد الإيمان بالبرهان العقلي.حديث الرسول e- (ما من مولود إلا ويولد على الفطرة فأباه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه) .

*أهم مجالات الشك عند الغزالي :-
 ثــلاث  ( الحواس ـ العقل ـ الحياة الشعورية ) :
1- الشك فى الحــواس : - افترض أن اليقين المنشود فى الحواس.ثم أثبت أن المعرفة الحسية مليئة بالمغالطات والأخطاء المنافية لليقين.
  مثال : رؤية الكوكب فى حجم الدينار ولكنه فى الحقيقة أكبر من الأرض ، ولذلك فقد قرر رفض المعرفة الحسية.

2- الشـك فى العقــل : -
- قد يكون اليقين المنشود في العقل والاستدلالات المنطقية لأن العقليات واضحة تقوم على أوليات بسيطة.
- وقال : قد بطلت الثقة فى المحسوسات ولعله لا ثقة إلا بالعقليات التى هى من الأوليات كقولنا " العشرة أكبر من الثلاثة " ، النفي  والإثبات لا يجتمعان .
- ثم شك فى العقل على لسان الحواس قائلة : لقد كنت تثق فى معرفتي الحسية إلى أن جاء العقل فجعلك تشك فى معرفتي ، فمن يدريك أن هناك قوة أعلى من العقل إن لم تكن موجودة الآن فربما تظهر بعد ردح من الزمن. وبدأ يرفض المعرفة العقلية ويشك فيها.
3- الشك فى الحياة الشعوريــة :-
- امتد شكه من الحواس إلى العقل إلى الحياة الشعورية بقوله : من يدرى أن حياتنا كلها قد تكون مجرد وهم وخيال.  نحن نحلم كثيراً ونعتقد أن ما نراه فى الحلم حقيقة واقعة ثم نستيقظ فنعلم أنه كان وهماً.
- افترض أن حياتنا كلها حلم طويل لم نستيقظ منه بعد .. بقوله ( أما تراك تعتقد فى النوم أموراً وتتخيل أحوالاً تعتقد أن لها ثباتاً واستقراراً ولا تشك فى تلك الحالة ثم تستيقظ فتعلم أنه لم يكن لجميع متخيلاتك أصـول).
·        انتقال الغزالي من الشك إلى اليقين والإيمان :
-    عانى من مرض الشك طوال شهرين كان فيهما على مذهب السفسطة.ثم شفى منه بالعودة إلى الصحة والاعتدال ، ورجعت الضروريات العقلية مقبولة وموثوق بها ( شك بحكم الحال لا المنطق والمقال).

·        خطوات الغزالى للوصول إلى اليقين :-
1- المجاهدة الصوفية وتوهج النور الإلهي فى القلب :-
- عندما عانى الغزالي من الشك سارع إلى الاعتكاف والزهد والتقشف والتصوف مما أدى إلى سمو أخلاقه وكشف الحجب عنه وبدأ يدرك بالنور الالهى كل الحقائق ( نور اليقين ).
- بقوله ( لم يكن ذلك بنظم دليل وترتيب كلام بل بنور قذفه الله فى صدري هو مفتاح كل المعارف ).

2- الحدس القلبي للحقائق اليقينية :
- ساعد النور الإلهي والحدس القلبي على إدراك اليقين والحقائق التي تعلو فوق مستوى البشر بعد أن عجزت الحواس والعقول البشرية عن إدراك هذه الحقائق فلا يدركها إلا من خلع عن نفسه رداء الدنيا وجاهد بالتصوف والاعتكاف  حيث قال رسل الله  r :-( إن لربكم فى أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها ).

3- عودة الثقة واليقين فيما كان موضع شك سابق :
- بعد الوصول إلى اليقين بالنور الإلهي عادت الطمأنينة للقلب وشفى من مرض الشك وعادت له الثقة.
- تمكن الغزالي بالحدس القلبي والنور الإلهي من الوصول إلى اليقين بوجود
الله والنفس والعالم لأن اليقين القلبي بوجود الله جعل الإنسان متيقناً من صحة المخلوقات ومختلف الموضوعات السابقة كيقين دائم.

ثانياً : الشك المنهجي فى الحضارة الغربية ( ديكــارت )

التعريف بـه :-هو : رينيه ديكارت (1596-1650م ) ، فيلسوف فرنسى لقب " أبو الفلسفة الحديثة ، وإمام الشك المنهجى" .احتل مكانة هامة فى الحضارة الأوربية وكان هدفه البحث عن الحقيقة ودعم اليقين.
- أشهر مؤلفاته " مبادئ الفلسفة ، مقال عن المنهج ، التأملات فىالفلسفة الأولى ".
·        طبيعة اليقين عند كل من ديكارت وبيكون والغزالى :
-  يختلف اليقين عند ديكارت والذى يتمثل فى فى التأمل العقلى والتحليلات الرياضية عن اليقين عند بيكون الذى يتمثل فى الاستقراء والبحث التجريبى ، ويختلف أيضاً عن اليقين عند الغزالى الذى يتمثل فى الحقيقة التى تدرك بالحدس القلبى والنور الإلهى.
·        معنى المنهج عند ديكارت :
-  هو قواعد مؤكدة بسيطة إذا ما راعاها الباحث عصمته من الوقوع فى الخطأ ، وتمكن من بلوغ اليقين فى جميع ما يستطيع معرفته بدون أن يستنفذ قواه فى جهود ضائعة.
- والمعرفة اليقينية عند " ديكارت " هى المعرفة الرياضية التى يتم اكتسابها عن طريق المنهج الرياضى ، وهو منهج عقلى استنباطى يقوم على أساس أفكار واضحة متميزة ليبنى عليها معرفته اليقينية بالبداهة العقلية أو الحدس.
- يقوم المنهج عند " ديكارت " على دعامتين:-
 ( وهما فعلان عقليان يمارسهما أى إنسان بالفطرة ) :
أ‌-      الحدس : هو الرؤية العقلية المباشرة التى يدرك بها الذهن بعض الحقائق ، ويسلم بها العقل تسليماً دون الحاجة إلى شهادة الحواس.
ب‌-  الاستنباط : هو فعل من أفعال العقل ننتقل فيه من حقائق معينة مسلم بصحتها إلى نتائج تلزم عنها.
 قواعد المنهج الديكارتى:-أربعة يضمن بها الوصول إلى اليقين وهى:- 
1- قاعدة البداهة والوضوح :-
 على الإنسان أن يحرر نفسه من كل سلطة إلا سلطة العقل فيقول : " ألا أتلقى شيئاً على الإطلاق على أنه حق ما لم يتبين لى بالبداهة أنه كذلك ، وتجنب التعجل وعدم التشبث بالآراء القديمة إلا ما يتمثل أمام عقلى فى وضوح وتميز يزول معهما كل شك ".
2- قاعـدة التحليـل :-
 كل مشكلة نقوم بدراستها هى مشكلة مركبة نبدأ بتقسيمها وتحليلها إلى عناصرها البسيطة حتى يمكن حلها فيقول : " أن أقسم كل واحدة من المعضلات التى أبحثها إلى ما استطعت إلى القسمة سبيلاً وبمقدار ما تدعو الحاجة إلى حلها على أحسن الوجوه ".
3- قاعدة التأليف :-
 وهى مكملة للقاعدة السابقة فيقول : " أن أرتب أفكارى بأبسط الأمور وأيسرها معرفة ثم أتدرج رويداً حتى أصل إلى معرفة أكثرها تعقيداً.
4- قاعدة الإحصاء والمراجعة :-
 وفيها تتم مراجعة كل الخطوات السابقة حتى نكون على ثقة من أننا لم نغفل أى عنصر من موضوع البحث فيقول : " أن أعمل فى جميع الأحوال من الإحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلنى على ثقة من أننى لم أغفل شيئاً يتصل بالمشكلة المعروضة للبحث.
 مثال :- الميكانيكي عندما يصلح السيارة يقوم بتحديد العطل ثم يفكك الأجزاء وبعد إصلاحها يقوم بتركيب الأجزاء ثم يجربها للتأكد من سلامتها.
·        مبررات الشك وأهدافه عند ديكارت :
-  مبررات الشك كما ذكر فى كتابه " مبادئ الفلسفة " : ( أن الإنسان لكى يفحص الحقيقة يحتاج ولو مرة واحدة فى حياته لأن يضع الأشياء جميعاً موضع الشك بقدر الإمكان ).
-  التثبت من الحقائق التى عرفها.                 
-  تجنب الأرض الرخوة والرمال المتحركة وهو الشك.
-  الوصول إلى الصخر الصلب وهو اليقين.
-  بناء الأفكار والحقائق على أسس يقينية. مثال : تشبيه الشك بسلة التفاح الذى يوضح مبرر الشك وطرح جميع ما فى العقل من أفكار وبعد فحصها نستوثق من صحتها ونثبتها فى العقل ( العقل يشبه السلة والأفكار تشبه التفاح ) ولكى نضمن سلامة التفاح علينا إفراغ ما بالسلة من تفاح ثم نعيد تعبئة السلة مرة أخرى.     
·        الشك الديكارتى معرفى فقـط :
-  شك ديكارت يقتصر على النواحى المعرفية  التى تنصب على المعرفة العقلية ويرفض شك الإرادة أو الأخلاق الذى يهدم المجتمع.
·        الشك الديكارتى يتمثل فى جانبين :
1- الجانب السلبى:- فى شك ديكارت وهو الذى يشك فيه فى كل معارفنا العقلية ويرفضها مؤقتاً.
2- الجانب الإيجابى:- الذى يعيد فيه بناء معارفنا على أسس يقينية.
      ** أولا الجانب السلبي : يتمثل فى  مجالات الشك عند ديكارت فى كتاب " التأملات فى  الفلسفة الأولى وهى :
1- الشك فى الــحواس :-
-  شك فى قيمة المعرفة الحسية والحواس كوسيلة للمعرفة .                                                 
-  يجب طرح المعرفة الحسية الخادعة جانباً لكى نصل إلى اليقين المنشود.
-  الحواس خادعة ، ومن الحكمة ألا نطمئن لمن خدعنا ولو مرة واحدة ..
 وبذلك شك فى الحواس.
2- الشك فى الحياة الشعوريــة :-
-  يقول البعض هناك أشياء حسية لا يمكن الشك فيها كهزة رأسى وتحريك يدى.
-  يرد ديكارت بأننا كثيراً ما نحلم أثناء النوم ونظن أنه حقيقة وعندما نستيقظ نعلم أنه مجرد حلم فمن يدرينى أن حياتنا ليست إلا حلم كبير لم نستيقظ منه بعد ..وبذلك شك فى الحياة الشعورية.
3- الشك فى العقـل :
-  انتقل من شكه فى الحواس والحياة الشعورية إلى العقل بعد أن كان اليقين المنشودعنده فى الاستدلال الرياضى والعقل " البديهات " 2 + 3 = 5 لعله لا ثقة إلا بالعقليات.
-  شك فى الحقائق الأولية بافتراض شيطان ماكر يضلل عقلى ويخدعه منذ وجودى وهو يعلمنى الصواب على انه خطأ والعكس.
**ثانيا الجانب الإيجابي  :-
يتمثل فى اليقينيات الثلاثة ( الانتقال من الشك إلى الحقائق اليقينية الثابتة ) :
  *[ أولاً] : اليقين الأول :- إثبات وجود النفس ( الكوجيتو ) :
 1- من تحليل عملية الشك نصل إلى وجود ذات تشك وهى مفكرة فالشك لا يحدث  إلا بذات مفكرة.
 2 - والذات المفكرة موجودة لأن العدم لا يشك.- توصل ديكارت إلى وجود الذات المفكرة بالحدس العقلى المباشر  " أنا أشك أنا أفكر إذن أنا موجود "
 3- يمثل وجود النفس عند ديكارت الوجود المعنوى ـ الفكرى ـ المجرد ليس الوجود المادى "
 *[ ثانياً] : اليقين الثانى : إثبات وجود الله : انتقل من إثبات وجود النفس إلى إثبات وجود الله,
1- الشخص الشاك كائن ناقص ومتناه وعاجز ويأتي عن طريق غيره.
2- الشعور بالنقص لا يأتي إلا بالمقارنة بالكمال.
3- ومادام الإنسان ناقص وعاجز إذن لا يأتى بنفسه بل يأتى به غيره فالله هو الذى جاء به وخلقه ، وأودع فى عقله فكرة الكمال وهى وليست دليلاً على كمال الإنسان لأنها خارجة عنه.
 *[ ثالثاً] : اليقين الثالث : إثبات وجود العالم :
1- انطلق ديكارت من وجود الله وكماله إلى وجود العالم.
2- الله كامل ، والكامل صادق فالكذب ليس من طبيعته.
3- والصدق الإلهى هو الذى سيضمن لى صحة اليقين بوجود العالم وكافة الحقائق.
4- والصدق الإلهى أيضاً سيمنح الشيطان الماكر من خداعى وتضليلى ، وهو بذلك انتقل من الشك إلى اليقين الدائم وأسس أول الحقائق اليقينية فى الفكر الإنسانى كأساس للحضارة الإنسانية الحديثة ، واستحق بذلك لقب أبو الفلسفة .




س1 : علل ( P ) أو ( × ) العبارة :
1- هدف الشك عند الغزالى هو البحث عن اليقين.  
2- توصل الغزالى إلى اليقين عن طريق العقل.
3- انصب الشك عند ديكارت على مجالين فقط.     
4- مر الإمام الغزالى فى طريقه إلى اليقين المنشود بخطوة واحدة.
5- لم يجد ديكارت سبباً للشك فى العقل.                
6- اتخذ ديكارت من اليقين بوجود الله وكماله دليلاً على وجود العالم.
7- أنا أفكر إذن أنا موجود .. كانت أساساً لليقين عند ديكارت.
8- تماثلت العلاقة بين الإنسان والحقيقة عند كل من السوفسطائة وسقراط تباينت
9- الحدس وسيلة إدراك كان له مدلول واحد عن كل من الغزالى وديكارت.
10- الحقائق اليقينية عند ديكارت تم ترتيبها منطقياً.
س2 : بم تفسر :1- شك ديكارت فى العقل.  2- انعدام اليقين عن السوفسطائية.
س3 : " إننا لا نستطيع أن نفترض أننا غير موجودين حيث نشك فى حقيقة الأشياء"إلى من تنسب هذه العبارة ؟ ناقش باختصار الحقائق الفلسفية المتعلقة بها.
س4 : إن الإنسان عندما يشك ويفكر يشعر دائماً أنه كائن ناقص .. ناقش.
س5 : الإنسان معيار كل شئ شعار للشك عند بروتاجوراس ، وشعار لليقين عند سقراط .. ناقش.
س6 : بإدراك ديكارت لنقص ذاته أمكنه إثبات وجود الله .. ناقش.
س7 : قد يكون الشك وسيلة للوصول إلى اليقين وقد يكون الهدف منه تفويض أية حقيقة ممكنة .. اشرح ثلاثة من أوجه الاختلاف بينهما.
س8 : الحدس القلبى وسيلة الوصول إلى الحقائق اليقينية فى نظر الغزالى .. علل.
س9 : ما النتائج المترتبة على قول بروتاجوراس " الإنسان مقياس كل شئ ".
س10: إن التوصل إلى اليقين يقتضى نوعاً من الشك المنهجى .فى ضوء العبارة :
       أ- اذكر مجالات الشك عند كل من الغزالى وديكارت.           
       ب- وضح العلاقة بين اليقينات الثلاثة عند ديكارت.
س11 : اختلفت أسباب الشك فى العقل عند كل من الغزالى وديكارت .. بين ذلك.
س12 : كيف تصدى سقراط للرد على السوفسطائية ؟
س13 : الشك نوعان .. قارن بين خصائصهما مع التمثيل.
س14 : الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما عناصر مشتركة . ناقش

الإنسان ومشكلة الحرية من المنظور الدينى الإسلامى
مربع نص:   الفصل االأول     مذاهب الجبرية والحرية عند المتكلمين


*ظروف نشأة الفرق الإسلامية :-
1- ظهور الحركات الفكرية الأولى فى الإسلام.     
2- مناقشة المبادئ والأفكار الجديدة التى دعا إليها الدين.
3- الحاجة للحوار والمناقشة والإقناع.
* الحركة الفكرية الأولى : تأسيس علم أصول الفقه والمذاهب الفقهية :-
·   المقصود بعلم الفقه : هو العلم الذى يهتم بدراسة أصول التشريع والأحكام الدينية واستخدام النظر العقلى والاجتهاد ، واستنباط الأحكام التى لم ترد صراحة فى القرآن والسنة ، واستخدام القياس على الأحداث المشابهة أو القواعد الكلية فى القرآن والسنة. مما أدى إلى ظهور المذاهب الفقهية الأربعة ( أبو حنيفة ـ مالك ـ الشافعى ـ ابن حنبل ) .. وهناك مذاهب أخرى أقل شهرة .. مثل : ابن حزم ، وهى تتسم بأنها حركة إسلامية خالصة لم تدخلها اى مؤثرات أجنبية.
*الحركة الفكرية الثانية : تأسيس علم الكلام والفرق الإسلامية :
·        المقصود بعلم الكلام :- هو العلم الذى يهتم بدراسة مسألة كلام الله وتفسير وتأويل المعانى والآيات والنصوص القرآنية.

·        معالم هذه الحركة :-
1- هى حركة عقلية خالصة تستخدم العقل فى تفسير جوهر الآيات.
2- ظهرت الفرق الإسلامية للدفاع عن الإسلام كالجهمية والمعتزلة والأشاعرة.
3- هذه الحركة تتسم بأنها لم يدخلها أى مؤثرات أجنبية إلا فى آخر عهدها.

مربع نص: أطيب تمنيات سلسلـة ( الفاروق )  بدوام النجاح والتفوق

الفرق الإسلامية وموقفها من مشكلة الجبر والاختيار

أولاً : الجهمية  ( نفى حرية خلق الأفعال )
*مؤســـس الفرقة : هو جهم بن صفوان.
*الموقف العام لها : (لا قدرة لا إرادة لا حرية لا اختيار )
1- الجبرية الخالصة ونفى أى قدرة على الاختيار
2- المبالغة والتطرف فى أن إنسان لا يقدر على شئ ولا يوصف بالاستطاعة.
*مسالة خلق الأفعال :
1- يخلق الله الأفعال وتنسب إلى الإنسان مجازاً كما تنسب إلى الجمادات مثل : تحرك الحجر وجرى الماء.
2- الله القادر والفاعل والمحيى و المميت " الوحيد " ـ الثواب والعقاب جبر ـ التكاليف جبر ـ الإيمان والكفر جبر.
3- كل شئ مقدر أزلاً ومنذ القدم .. مثال : أبو بكر وعمر كانا مؤمنين قبل الوحى ، والكافر كافر قبل الوحى ( الله خلقكم وما تعملون ) " سورة الصافات . آية 96 ".
*مبررات جهم بن صفوان فى هذا الموقف :
1- تأويل الآيات والنصوص القرآنية بما يتفق مع الجبرية مثل قوله تعالى:(وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى )،( وما تشاءون إلا أن يشاء الله )،( وما كان لهم الخيرة من أمرهم ).
2- تنزيه الله بأنه الخالق الوحيد وهو خالق كل شئ منذ الأزل فى اللوح المحفوظ . ( قل هو الله أحد ).

ثانياً : المعتزلة  ( تأكيد حرية الإرادة الإنسانية )
*مؤســــــس الفرقة :-
1- هو واصل بن عطاء ، تلميذ الحسن البصرى الذى اختلف معه فى موضوع مرتكب الكبيرة ، ذهب البعض إلى أنه كافر ، والبعض إلى أنه مؤمن ، وقرر واصل أنه فى منزلة بين المنزلتين ورفض البصرى ذلك.
2- وقال البصرى " لقد اعتزلنا واصل " ، وأطلق على أصحابه أى من تابعه فى الرأى ( المعتزلة أو أهل المنزلة بين المنزلتين )
3- استخدم العقل فى تفسير وتأويل الآيات والنصوص القرآنية وتفسير أمورالدين.
*الأصـــول الخمسة للاعتزال : ( التوحيد ـ العدل ـ الوعد والوعيد ـ الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر ـ المنزلة بين المنزلتين ).

*الموقــــــــف العام لهذه الفرقة :
1- تأكيد حرية الإرادة الإنسانية وقدرة الفرد على خلق الأفعال.
2- الله كامل ويقتضى ذلك أن يكون الله عادلاً وعدل الله يستلزم ألا يكلف العبد
 إلاما يطيقه ( لا يكلف الله نفساً إلا وسعها ).
3- القدرة والاستطاعة تبرر حرية الإنسان وتبرر نزول التكاليف.
4- الثواب والعقاب عدل من الله كذلك.
5- إذا كان الإنسان مسلوب الحرية والإرادة فكيف يحاسبه الله على عدم تنفيذ التكاليف.
6- الحرية لا تعنى الشرك كما قال جهم ، فالله خلق العبد وخلق فيه القدرة المحدودة البسيطة التى تساعده فى تنفيذ التكاليف وخلق أفعاله بنفسه.
7- اعتمدوا على العقل فى فهم آيات القرآن وتفسير أمور الدين وتناولهم لمشكلة حرية الإرادة الإنسانية وقدرة الفرد على خلق الأفعال.
8- إن تكاليف الله للعبد تقتضى بالضرورة أن يكون عند العبد القدرة والحرية الكافية لتنفيذ هذه التكاليف وانعدام القدرة يسقط التكاليف.
ثالثاً : الأشعرية ( التوسط بين الجبرية والحرية )
*مؤســــــس هذه الفرقة  :-
 أبو الحسن الأشعرى ، وهو من كبار أئمة المسلمين والمدافعين عن اهل السنة ، وموقفه يدعو إلى الاحترام والتقدير ، فقد جمع مزايا الفرقتين ( الجهمية ، المعتزلة ) فى نظرية جديدة تعرف بـ " نظرية الكسب ".
*مبررات التوسط عند الأشعرى :
1- تنازع الفرق الإسلامية والتطرف فى المواقف.
2- التناحر والصراعات وتبادل التهم بين هذه الفرق ( الشيعة ، الخوارج ، المرجئة ، الجبرية ، المعتزلة .... )
3- ضياع الحقيقة بين العامة وتشتت عقول المسلمين وفقدان الثقة فى أهل هذه الفرق.
4- الرغبة فى جمع شمل المسلمين وتوحيد فكرهم حول مبادئ وسطى خالية من التطرف.
7    رأى الأشعرى فى حرية الإرادة
·        موقف أبو الحسن الأشعرى من الجهمية والمعتزلة :-
   (1) نقد الجهميـة :
  أ- عاب عليهم سلبهم العبد كل الحرية مما أدى إلى سقوط التكاليف " الأوامر والنواهى ، والثواب والعقاب "
  ب- امتدحهم فى انهم أرادوا تنزيه الله باعتباره الخالق الوحيد لكل شئ حتى أفعال العبد منعاًللشرك.
   (2) نقد المعتزلـة :
أ- عابهم فى انهم جعلوا الإنسان يخلق أفعاله بنفسه حسب إرادته الخاصة وأصبح خالقاً مثل الله ب- ميزتهم أن حرية العبد تبرر نزول التكاليف والثواب والعقاب " كمظهر للعدل الإلهي ".
*خلاصة نظرية الكسب : 1
1- طرح مساوئ سابقيه وجمع مزاياهما فى وحدة متكاملة جعلته فى موقف وسط يرضى كل الأطراف ويتفق مع أحكام الدين ونصوص القرآن ، تعرف باسم " نظرية الكسب " " كسب الأفعال "
2- الكسب معناه الاقتران أو التلازم بين إرادة العبد ورغبته من جهة وخلق الله تعالى لأفعاله من جهة أخرى .
3- الله وحده الذى يخلق أفعال العباد ، لكن حسب رغبته ونيته فالفعل من خلق الله وكسب العبد.
4- الرغبة والإرادة والنية التى تصبغ الفرد بالحرية والاختيار والمسئولية عن الأفعال والثواب والعقاب. مثال: من نوى فعل خير وفقه الله لذلك ومن نوى فعل شر هيأ الله له الظروف لحدوثه.
!!!ـــ!!!  ـــ!!!
مربع نص: الفصل الثانى       مذاهب الحرية عن الفلاسفة والمصلحين

     تعددت الآراء بخصوص مشكلة الحرية :-
·        المتكلمين : اصطبغت عندهم الحرية بالصبغة الدينية العقلية.
·        الفلاسفة : اتسمت الحرية عندهم بالعقلانية المتشددة.
·        المصلحين المحدثين : اتسمت عندهم بالطابع الاجتماعى السياسى توافقاً مع العصر.
الحرية من وجهة نظر الفلاسفة ( ابن رشد )
·        ظروف عصره :
1- نشأ بقرطبة بالأندلس سنة 520 – 595 هـ فى المغرب العربى فى أسرة متدينة.
2- ذاعت شهرته فى الفقه والدين ، وتولى منصب قاضى القضاة ودرس علم الكلام والفلسفة.
3- لقب بالشارح الأكبر لفلسفة أرسطو ، وسعى إلى التوفيق بين الفلسفة والدين.

·        هجوم الغزالى على الفلسفة  فى كتابه ( تهافت الفلاسفة ) :-
- أصيبت الفلسفة بنكسة كبيرة فى المشرق العربى بسبب هجوم الغزالى عليها حيث أحط من قيمة الفلسفة وكفر الفلاسفة ، وأعلى من شأن الدين.
·        دفاع ابن رشد عن الفلسفة فى كتابه ( تهافت التهافت ) :
1- دافع عن الفلسفة ورفع من مكانتها وأعاد لها سمعتها الطيبة.
2- وصفها بأنها نظر عقلى راقى لا يتعارض مع الدين وتعاليم الإسلام.

- التوفيق بين الفلسفة والدين :-
 فى كتابه " فصل المقال فيما بين الحكمة والشريعة من اتصال " حاول التوفيق بين الفلسفة والدين  - حيث أن هدف كل منهما هو الحقيقة ،
- كما أن الدين حث على التفكير وتعقل أمور الحياة  والوجود ، وهذا ما تسعى إليه الفلسفة " ،
- فالفلسفة تدعم الإيمان بالأدلة والبراهين " فهدفهما واحد ولا تعارض بينهما على الإطلاق.
·        الموقف تجاه مشكلة الحرية :-
 بدأ بنقد آراء المتكلمين ثم انتهى بشرح وجهة نظره الخاصة فى المشكلة حيث اتخذ لنفسه موقفاً توفيقياً وسطاً بين الفرق المختلفة.
·        نقد ابن رشد لآراء المتكلمين فى مشكلة الحرية : وتتمثل فى الإقرار بصعوبة المشكلة فى ظل تعاليم الدين واختلاف المفكرين :
1- نقد الجبرية الخالصة ( جهم بن صفوان ) :
-  الإنسان مجبر على أفعاله وحياته والله هو الخالق لأفعال الإنسان وهذا يسقط المسئولية والتكاليف ، وهذا ليس صحيحاً على الإطلاق لتشابهه مع الجمادات.

2- نقد الحرية المطلقة عند المعتزلة ( واصل بن عطاء ) :-
- الإنسان يخلق أفعاله بإرادته الحرة لكى يتحمل تبعة أفعاله ( المسئولية ) ، يعنى هذا وجود أفعال تتم على غير المشيئة الإلهية ووجود خالق آخر ، وهذا غير صحيح أيضاً.
3- نقد التوسط الأشعرى ( نظرية الكسب ) :-
- فشل الأشعرى فى التوفيق بنظرية الكسب ، فالوسط ليس له وجود فى الحقيقة فى الموقف الكسبى ( كيف يحاسبنا الله على أفعال نفذناها وهى من خلق الله ؟ ) .. فالمسئولية غير كاملة ، ويجب أن تكون المسئولية كاملة غير منقوصة .
·        وجهة نظر ابن رشد التوفيقية فى الحرية :-
 رغم انتقاده الموقف الوسطى عند الأشعرى إلا أنه اتخذ موقفاً وسطاً يحل به المشكلة لكن بنظرة أكثر عقلانية حيث :
- ميز بين عالمين ( عالم الإرادة الداخلية ، عالم الأسباب والظواهر الخارجية )
1- العالم الداخلى :- متروك أمره للإنسان يختار فيه ما يشاء فى حدود الأسباب التى قدرها الله تعالى.
2- العالم الخارجى :- قدره الله بمشيئته ووضع فيه الأسباب والعوائق التى تعرف " بالقدر " والتى تسير وفق نظام محكم ومحدد قدماً حسب إرادة الله.
- يربط ابن رشد بين العالمين:- فالأفعال لا تتم إلا بتوافقها مع الأسباب المقدرة فى العالم " أى ما يصدر عنا من أفعال يرتبط بعاملين هما إرادتنا الداخلية من جهة والأسباب التى قدرها الله من جهة أخرى.
- فالأفعال الإنسانية ترتبط بالعالمين معاً ودون تعارض مع القضاء والقدر وهذا الارتباط يحقق الحرية.
الحرية من وجهة نظر المصلحين المحدثين ( الإمام محمد عبده )

*ظروف عصر الشيخ محمد عبده :
1- عاش الشيخ محمد عبده فى فترة كان العالم الإسلامي متخلفاً والعالم الأوروبي متقدما وعاصرا لاحتلال الأوربي للعالم الإسلامي.
 2- عاصر تخلف الشرق وتقدم الغرب وتدهور الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعسكرية.
 3- كان التعليم الديني يتسم بالجمود ، وتحول الدين إلى شروح آلية واقتصر على المتون والمختصرات.
*الأفغانى والدعوة إلى اليقظة الإسلامية :- جمال الدين من أكبر الدعاه إلى اليقظة الإسلامية ، وظل ينتقل كالشعاع لنشر دعوته وهى :
   - اليقظة الجديدة للمسلمين.              - إثارة الوعي الديني لدى القيادات
   - الدعوة للوحدة وتأسيس الجامعة الإسلامية                         
   - تجديد ونشر الدين وإصلاح الأزهر.
   - الثورة ضد الظلم والاستبداد ومحاربة الفساد فى حياة الفرد والمجتمع .
*ظروف نشأة محمد عبده :-
1- تخلف الشرق وتقدم الغرب .2- نشأ فى مصر وتعلم بالأزهر الشريف                     3- تتلمذ على يد أساتذة جمال الدين الأفغاني وصاحبه فى كفاحه وتأثر بآرائه واتجاهاته الإصلاحية ويتضح ذلك:- من خلال كفاح محمد عبده الإصلاحى حيث  - وصف بالتأثر الأزهرى.- شارك فى ثورة عرابى ـ ودخل السجن.
ـ ونفى إلى بيروت وباريس ثلاث سنوات.  - وأصدر فى باريس مجلة العروة الوثقى .- وجه جهودة إلى إصلاح التعليم الدينى ونشر الوعى.- وإلى تجديد الفكر الإسلامى ليواجه تحديات العصر .
- وواصل الكتابة والثورة على الاستعمار.
*تأثير دعوة الإمام الإصلاحية فى مصر : تعددت تأثيراته حيث ظهرت مدارس إصلاحية عديدة وفق تعاليم الإمام فى مختلف جوانب المجتمع تدعو للنهوض بالمجتمع المصرى منها:
1- المدرسة السياسية :يمثلها سعد زغلول .
2- المدرسة الاجتماعية :يمثلها قاسم أمين .         
3- المدرسة الدينية : يمثلهامصطفى المراغى
4- المدرسة الفلسفية :يمثلها مصطفى عبد الرازق .
5- مدارس أخرى تحررية مثل : على عبد الرازق وطه حسين وغيرهم تأثروا بتعاليم الإمام.
*وجهة نظر محمد عبده فى الحرية : عبرت نظرية محمد عبده عن نزعته الإصلاحية وتمثلت فى هذه المبادئ :
(1) الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة :-
- العقل السليم يؤكد بداهة أن الإنسان حر دون حاجة إلى دليل.
- الإنسان يختار الأعمال ويزن نتائجها بعقله ويقدرها بإرادته وتنسب إليه أفعاله.
*الشريعة قامت على مبدأ حرية الإنسان بما فيها من تكاليف تفترض حرية الإنسان فى الطاعة أو المعصية ، ومن الآيات العديد التى تؤكد ذلك : قوله تعالى :- )إنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَوَاتِ والأَرْضِ والْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وأَشْفَقْنَ مِنْهَا وحَمَلَهَا الإنسَانُ إنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً  (  ( 32 ـ الأحزاب ) ) كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ  ((38-المدثر) )  مَنْ عَمِلَ صَالِحاً فَلِنَفْسِهِ ومَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ومَا رَبُّكُ بِظَلامٍ لِّلْعَبِيدِ (46) ( فصلت ((
 (2) حرية الإنسان ليست مطلقة : -حرية الإنسان محدودة ومتناهية لوجود قوى تحيط بنا وتحد من حرياتنا ( الظروف والعوامل ). -  الحرية اللانهائية تتمثل فى الذات الإلهية- الحرية المقصودة هنا ليست مطلقة.  
 (3) حرية الإنسان ليست شركاً بالله :-
-اعتقد المتكلمون ( الجهميين والأشاعرة ) أن حرية الإنسان فى خلق أفعاله شرك بالله وحاولوا التغلب على هذه المشكلة بالقول بالجبرية عند جهم ونظرية الكسب عند الأشاعرة. أما الإمام محمد عبده أكد أن الإنسان حر فى خلق أفعاله حسب

-إرادته وقرر أن هذا الأمر ليس شركاً بالله تعالى لأن الشرك فى نظره هو " الاعتقاد فى قوة أخرى غير الله لها تأثير يفوق تأثير قوة الله ، وهذا غير متحقق فى حالة حرية العبد فى خلق أفعاله بنفسه.
(4) القضاء معناه أسبقية العلم الإلهى :- حرية الإرادة الإنسانية لاتتنافى مع القضاء ، فالقضاء لا يعنى الجبرأو    القهر أو الإلزام كما هو عند جهم.-  القضاء يعنى أسبقية العلم الإلهى ، فالله تعالى يحيط علماً بما سيقع من أحداث.
  *علم الله لا يحول دون حرية الإنسان وكل ما يدخل فى علم الله يتحقق بالضرورة.*هذا العلم لا يكون باعثاً على فعل أو مانعاً لحدوثه.
(5) التوكل ليس جبرية واستكانة وإنما ثقة بالله فى السعى والعمل :
- يقصد الإمام بالتوكل الثقة بالله فى السعى والعمل وفق الإرادة والعقل.
- أراد بذلك استنهاض همم المسلمين وتركهم الخمول والكسل ، لأن الفهم الخاطئ للتوكل أدى إلى تخلفهم.
- تصحيح فهم حديث التوكل الذى يقول : ( لو تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً ) لو أراد الخمول والكسل لقال : تلبث فى أعشاشها تصبح خماصاً وتمسى بطاناً .إذا كانت الغريزة وراء سعى الطيور فالإرادة والعقل وراء السعى والعمل عند الإنسان.
!!!ـــ!!!  ـــ!!!
س1 : علل ( P ) أو ( × ) العبارة :
     1- أيد ابن رشد آراء المتكلمين عن الحرية.
     2- لا يختلف مفهوم الحرية عند الصوفية عن مفهومها عند المتكلمين.
     3- إذا رغب العبد فى فعل خلقه الله له .. هذا هو رأى الأشعرى.
     4- اتخذ ابن رشد موقفاً أكثر عقلانية فى حل مشكلة الحرية.
 س2 : حدد باختصار المدارس الإصلاحية التى تأثر بها الإمام محمد عبده.
س3 : قارن بين آراء الجهمية وآراء محمد عبده فى مشكلة حرية الإرادة باختصار.
س4 : وضح كيف تستفيد من مفهوم الحرية عند الإمام محمد عبده فى تنمية الوعى بأهمية العمل المنتج عند الأفراد
س5 : هدف كل من الفلسفة والدين الوصول للحقيقة .. ناقش.
س6 : " بدأ ابن رشد موقفه تجاه مشكلة الحرية بنقد المتكلمين "
     أ.. ناقش نقد ابن رشد لحرية الإرادة عند المعتزلة.
     ب.. بين رأى ابن رشد التوفيقى فى حرية الإرادة الإنسانية.
     ج.. وضح لماذا اتخذ ابن رشد موقف المدافع عن الفلسفة فى عصره.
س7 : ما النتائج المترتبة على قول جهم بن صفوان : " لا فعل لأحد غير الله " من وجهة نظره

س8 : كانت فلسفة الإمام محمد عبده ذات طابع اجتماعى واضح ، وكانت نظريته تعبر بصدق عن نزعته الفلسفية الإصلاحية .. فى ضوء هذه العبارة :
     أ.. اشرح أدلة الإمام محمد عبده على أن الإنسان حر ومسئول عن أفعاله.
     ب.. هل تجد اتفاقاً بين رأى كل من الإمام محمد عبده وجهم بن صفوان فى   
     حرية الإنسان فى خلق أفعاله .. علل لما تقول.
     ج.. إن الدعوة الإصلاحية لدى الإمام محمد عبده جعلت معنى التوكل هو ثقة بالله فى السعى والعمل .. ناقش.
س9 : اتخذ المعتزلة موقف الدعوة إلى حرية الإرادة الإنسانية وقدرة الفرد على خلق أفعاله. فى ضوء هذه العبارة:  أ.. اشرح كيف اتخذت المعتزلة من مبدأ العدل الإلهى دليلاً على حرية إرادة الإنسان.ب.. رأت المعتزلة أن تكليف الله للعباد يقتضى بالضرورة وجود القدرة والحرية الكافية لتنفيذ هذا التكليف ..ناقش
س10 : لماذا رفض الأشعرى قول المعتزلة بقدرة العبد على خلق أفعاله ؟
س11 : انتقد ابن رشد الجهمية فى الجبرية والمعتزلة فى الحرية .. وضح ذلك.
س12 : رغم انتقاد ابن رشد للموقف الأشعرى فى التوسط فى حل مشكلة الحرية إلا أنه اتخذ لنفسه موقفاً وسطاً أيضاً . فى ضوء هذه العبارة :
  أ- اشرح نقد ابن رشد للموقف الأشعرى.ب- ما هو الموقف الذى اتخذه ابن رشد من الحرية ؟       ج.. ما رأيك فى الموقفين السابقين.
س13 : استند المعتزلة إلى العقل فى تناولها لمشكلة الحرية الإنسانية.  دلل على صحة هذه المقولة موضحاً ---  رأيك منها.
س14 : التوكل لا التواكل أساس حرية الإنسان .. إلى أى مدى يعبر هذا عن الطابع الاجتماعى لفلسفة محمد عبده الإصلاحية ؟ وما رأيك منها فيه ؟
س15 : اذكر الانتقادات التى وجهها الأشعرى لكل من الجهمية والمعتزلة
س16 : القضاء والقدر محور رئيسى فى مشكلة الحرية عند جهم بن صفوان . وضح.
س17 : انسب كل عبارة للاتجاه الذى تمثله مع الشرح :
 أ.. إن الإنسان لا يقدرعلى شئ ولاوصف بالاستطاعة.
 ب.. إذا رغب العبد فى فعل خلقه الله له.
ج.. إن تكليف الله للعباد يقتضى بالضرورة أن يكون عند العباد القدرة والحرية الكافية لتنفيذ هذا التكليف.
س38 : انسب العبارة الآتية إلى صاحبها مع الشرح المختصر :
( ليس من المستحيل أن توجد قوة تكشف لنا عجز العقل وضعف ثقتنا فيه )
س38 : كيف ترتب موقف ابن رشد من الحرية على فكره فى التوفيق بين الفلسفة والدين
س39 : فسر العوامل التى أثرت فى الاتجاه الفكرى لكل من ابن رشد والإمام محمد عبده.

هناك تعليقان (2):

  1. هل دى المنهج الجديد 2013-2014 ولا القديم

    ردحذف
  2. أهلا ومرحبا بك عضوا وزائرا فى منتدى حكمة فلسفة الفاروق للمواد الفلسفية يشرفنا أن تكون بيننا عضوا في المنتدى والله من وراء القصد وهو يهدى السبيل ابراهيم فاروق هيكل معلم خبير الفلسفة وعلم النفس http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org/ "" شعار الفلسفة ""
    "" ازرع فكرة تحصد فعلا
    ازرع فعلا تحصد سلوكا
    ازرع سلوكا تحصد خلقا
    ازرع خلقا تحصد امة ""انما الامم الاخلاق مابقيت فئن هموا ذهبت اخلاقهم ذهبوا""

    ردحذف