من أنا

صورتي
ابراهيم فاروق عبدالحميد هيكل المؤهـــل وتـاريخه / ليسانس آداب وتربية شعبة (فلسفة واجتماع ) بتقدير جيد جدا 1982 المؤهـــل الاضــافى/ دبلوم خاصة في التربية تخصص(إدارة تعليمية وصحة نفسية)1978 مدير مرحلة تعليمية - ادارة ميت غمر التعليمية

أرشيف المدونة الإلكترونية

من شعائر الحج

من شعائر الحج
الوقوق بعرفة

من شعائر الحج

من شعائر الحج
السعى بين الصفا والمروة

الخميس، 22 يوليو 2010

المستوى الرفيع فى الفلسفة


الباب الأول



الفصل الأول : الفلسفة والسياسة
 أولاً : صلة الفلسفة بالسياسة
1- لا يستطيع الإنسان أن يعيش بمفرده لأن الإنسان كائن اجتماعى بطبعه.
2-عندما بدأ المفكرون يتساءلون عن الحرية والعدالة وما هى سلطات الحاكم وحقوقه وواجباته ظهرت الفلسفة السياسية.
 ثانياً : نماذج من التفكير السياسى عند القدماء
النموذج الأول : أفلاطــون
- من أعظم فلاسفة أثينا فى القرن الخامس قبل الميلاد .
- اهتم بالسياسة ، ورفض النظام العسكرى فى إسبرطة والديمقراطى فى أثينا لأنها أدت إلى حكم الطغاة.
 س : ما هو النظام الصالح فى الدولة ؟
- عند أفلاطون : نظام الحكم الأمثل وهو الذى يحقق العدالة الدائمة بين المواطنين.
- العدالة عند السوفسطانين : هى مصلحة الأقوى والحاكم يرعى الرعية لمصلحته مثل : راعى الغنم يرعى الأغنام لمصلحته هو وليس لمصلحة الأغنام.
- وقد درس أفلاطون الجذور الأولى لنشأة الدولة وهى حاجة الإنسان للتعاون مع غيره وظهر التخصص وتقسيم العمل.
 مفهوم الطبقات الثلاث عند أفلاطون :
- الطبقة الأولى : طبقة الزراع والصناع والتجار وهى الطبقة المنتجة وهى الشهوانية .
 س : الثروة والفضيلة نقيضان لا يجتمعان .انسب هذا الرأى لصاحبه وعقب برأيك عليه.
- الطبقة الثانية : طبقة الجند التى تدافع عن المدينة الغضبية .
- الطبقة الثالثة : هى طبقة الحكام وهى أشبه بالنفس العاقلة التى تحقق فى الآخر الطبقة الثانية والثالثة اسم الحراس بإقامة العدالة الدائمة والحياة الفاضلة للجنس البشرى.
 مراحل التربيـــة :
- المرحلة الأولى : يتلقى الولد والبنت فيها تربية عامة واحدة حتى سن 18 عام.
- المرحلة الثانية : تمتد حتى سن الثلاثين ويخضع الجميع لتدريبات رياضية عنيفة ، ويدرس الموسيقى والآداب والفنون .
- المرحلة الثالثة : ويختار أفضل العناصر لتلقى العلم والدراسة المتخصصة لمدة خمس سنوات ، بعدها يتولون شئون الحرب لمدة خمس عشر عاماً لسن الخمسين ، ويدرس الفلسفة حتى يتمكن من معرفة الحقيقة المطلقة والخير المطلق والعدل المطلق.
 واجبات الطبقات :
1- واجب طبقة الحراس : البعد عن الأنانية والزهد فى الملكية الخاصة وعدم تملك الأرض أو الذهب لأن الثروة والفضيلة لا يجتمعان .
2- واجب الطبقة العاملة : تهتم بالجسد وحاجاته وغرائزه ، فهى تملك الأرض والعقارات تحت رقابة الدولة .
 س : فسر مفهوم العدالة عند أفلاطون ؟
- أن يؤدى كل مواطن وظيفته فى الطبقة التى ينتمى إليها وهى احترام التخصص الذى يؤدى إلى الانسجام بين المواطنين .
• التعليق على أراء أفلاطون :
1- تعرض إلغاء الأسرة والملكية الخاصة عند أفلاطون إلى انتقادات كثيرة ثم أباحها فى الثمانين.
2- تشبيه الدولة بالفرد فى ثلاث أقسام رغم الفارق الكبير بينهما .
3- أكد على الرق وقصر العبودية على الأجانب . 4- التخصص يجعل الفرد فى وظيفة بعينها طوال حياته.
5- يحث على وضع الرجل المناسب فى المكان المناسب وقيام الحكم على أسس وخطط وأهداف.
النموذج الثانى : أرسطو
- أرسطو أشهر فلاسفة اليونان ، ولقب باسم " المعلم الأول ".
- اهتم بالسياسة واتفق مع أفلاطون فى أن الإنسان منى بالطبع ، والحاجة أساس الاجتماع البشرى.
 س : ما أصل الاجتماع البشرى عند أرسطو ؟
- أول جماعة الأسرة ، ثم ظهرت القرية نتيجة لاجتماع عدة أسر وهى المستعمرة الطبيعية للأسرة ، ثم تتكون المدينة كمرحلة ثالثة.
 س : ما معنى السياسة عند أرسطو ؟ وما وظيفة الدولة ؟
- هى أنها علم السعادة الاجتماعية والأخلاق علم السعادة الفردية ووظيفة الدولة تحقيق السعادة لأكبر عدد من المواطنين ، والدولة هدف نهائى لاجتماع البشر.
 س : مم تتكون الأسرة عند أرسطو ؟
- تتكون الأسرة من الزوج وهو رأس الأسرة بماله من عقل كامل ، والزوجة لا شأن لها بالسياسة أو الحرب ، بل عليها تربية البناء تحت إشراف الزوج والإشراف على العبيد.
 نظام الرق عند أرسطو : نظام طبيعى فرضته الطبيعة نفسها ، واليونان هم السادة والعبيد هم الأجانب وعلى السادة معاملة العبيد بالحسنى.
 دخل الأسرة : ينقسم إلى :
1- كسب مشروع : يتكون من كسب الثروة الطبيعية ( فلاحة الأرض ـ الرعى ) ، وكسب الثروة من التجارة ( طبيعى كاستيراد وتصدير السلع )
2- كسب غير مشروع : وهو الربا وقد رفضه أرسطو.
 الدولــة : ينبغى ألا يزيد العدد عن مائة ألف مواطن وألا تزيد رقعة الأرض عن حدود البصر أو مدى الرؤية.
 الموطـــن : هو من يشترك فى إدارة المدينة سياسياً وقضائياً ويتولى الوظائف ويستبعد الأجانب والعبيد.
 شكل الدولة : من 158 دستوراً يونانياً .
 س : الفلسفة السياسية عند أرسطو لها جانب إيجابى وآخر سلبى . وضح.
 الجانب الإيجابى : يتمثل فى الحكومات الصالحة :
- الملكيـة : فرد يعمل لصالح الجميع. - الأرستقراطية : قلة فاضلة تعمل لصالح الجميع.
- الديمقراطية : أغلبية فقيرة تعمل لصالح الجميع.
 الجانب السلبى : يتمثل فى الحكومات الفاسدة :
- الطاغية : ظالم يعمل لصالحه. - الأوليجاركية : قلة غنية تعمل لصالحها.
- الديماجوجيه : حكومة العامة تتبع أهواء الجماهير.
• ملاحظــــات :
- ساد اليونان نظام الديمقراطية المباشرة الذى يقوم على مشاركة جميع الرجال.
- فضل أرسطو الحكومة الوسط بين الأرستقراطية والديمقراطية وسماها " بوليتا "
• التعليق على آراء أرسطو :
1- كان أرسطو أكثر واقعية من أفلاطون فى جعله الحكم للطبقة المتوسطة.
2- الدراسة الواقعية لأشكال الحكم. 3- اعتبر الربا كسب غير مشروع.
4- يؤخذ عليه نظام الرق واعتباره أمراً طبيعياً.
5- يؤخذ عليه النظرة العنصرية ( اليونانيين وحدهم هم الأحرار ).
6- حط من منزلة المرأة ورفض اشتراكها فى الوظائف العامة. 7- تأثر بالحياة السياسية القديمة.
النموذج الثالث : أبو النصر الفارابى
- من أعظم فلاسفة الإسلام وأغزرهم إنتاجاً لقلب بالمعلم الثانى لأنه من خير المفسرين لكتب المعلم الأول أرسطو.
- من مؤلفاته " آراء أهل المدينة الفاضلة " وقال أن السياسة هى دراسة كيفية تحصيل السعادة للمجتمع بأسره .
(1) أصل الاجتماع البشرى عند الفارابى : اتفق مع أفلاطون وأرسطو فى أن الإنسان مدنى بالطبع وأن أصل الاجتماع البشرى هو حاجة الأفراد إلى التعاون ورفض القهر أو المصاهرة أو العقد أن يكون أصل الاجتماع البشرى .
(2) تقسيم المجتمعات :
أ – المجتمعات الكاملة : يسودها التعاون بين أفرادها . وهى ثلاثة أنواع :
1- المجتمعات العظمى : وهى دولة واحدة تضم جميع أفراد البشر.
2- المجتمعات الوسطى : وهى اجتماع كل أمة على حده
3- المجتمعات الصغرى : اجتماع أهل مدينة تحت حكومة وهى التى اهتم بها دون غيرها .
ب- المجتمعات الناقصـة : مجتمعات غير كاملة لا تستطيع أن تكفى نفسها بنفسها ، ولا يسودها التعاون بصورة كاملة ومنها القرية أو الأسرة .ا
(3) المدينة الفاضلــة : تقوم على التعاون بين المواطنين ويتسم أهلها بالنظام والعلم والفضيلة والتخصص ، وإلا فتظهر مضادات المدينة الفاضلة وهى أربعة :
أ – المدينة المتبدلة : وهى التى تبدلت بعد الإصلاح إلى الفساد.
ب- المدينة الجاهلة : التى ينغمس أهلها فى الملذات الحسية
جـ- المدينة الفاسقة : التى يتصف أهلها بعلم لا يعملون به.
د- المدينة الضالة : التى تعتنق الآراء الفاسدة .
- والمدينة الفاضلة تشبه الجسم الحى الذى يتعاون أعضاؤه على حفظ حياته مثل : القلب فى الجسد ، والمشابهة بين الجسد والدولة ليست مطلقة فأعضاء المدينة أفراد يشعرون ويفكرون أما خلايا البدن فهى لا تفكر .
 رئيس المدينة : هو قلب المدينة وأعلى مراتبها وأكمل أفرادها من صفاته:
1- تام الأعضاء. 2- جيد الفكر. 3- وجيه التصور. 4- حسن العبادة. 5- محباً للعلم.
6- غير شره للمأكل. 7- غير شره للمشرب. 8- محباً للصدق. 9- محباً لأهله.
10- زاهد فى الدنيا. 11- محباً للعدل. 12- يبغض الظلم.
- وقد لا توجد فى رجل واحد فلا بأس من حاكمين أو ثلاثة.
• التعليق على آراء الفارابى :
1- أول من نادى بحكومة عالمية. 2- تأثر بآراء أفلاطون فى صفات الحاكم .
3- تأثر فى تقسيمه للمدن الفاضلة بالعوامل الدينية 4- المقارنة بين المدينة والجسم الحى مذهب مرفوض .
 س : مجال البحث فى السياسة عند الفارابى هو دراسة كيفية تحصيل السعادة للمجتمع بأسره . هـل توافق ؟ أم لا ؟ ولماذا؟

----------------  ----------------

الفصــل الثانى : فلسفة النظام الديمقراطى
 أولاً : التعريف بالديمقراطية كنظام سياسى
- كلمة ديمقراطية كلمة يونانية قديمة تتكـون من مقطعـين Demos / Kratos وتعنى حكم الشعـب وقد بـدأت الديمقراطية كنظام سياسى فى أثينا القديمة وكانت تمارس بصورة مباشرة حيث يجمع المواطنون الذكور الأحرار البالغون سن الحادية والعشرون فى السوق العامة على شكل جمعية وطنية تعقد جلساتها 4مرات شهرياً وتستمع للأعضاء حسب السن وعلى العضو أن يتحمل مسئولية اقتراحه.
 مزايا ديمقراطية أثينا :
1- عدم تحكم فرد أو مجموعة أفراد فى شئون الدولة. 2- الشعب مصدر السلطات الثلاث .
3- التأكيد على الحقوق السياسية للفرد.
 عيوب ديمقراطية أثينا :
1- استبعاد النساء والعبيد والأجانب من المشاركة السياسية .
2- لا يمكن تطبيق الديمقراطية المباشرة فى الدولة الحديثة . 3- عدم تمتع اليونانى بحرية العقيدة .
• ملحوظة: طبقت بعض المقاطعات السويسرية المحدودة العدد الديمقراطى المباشرة وقد ظهرت صور أخرى للديمقراطية شبه المباشرة.
 أسس النظام الديقراطى :
1- الشعب مصدر السلطة وأصل السيادة . 2- اشتراك الغالبية فى شئون الدولة.
3- اشتراك الأفراد كمواطنين فى الحكم. 4- احترام الفرد وحقوقه السياسية .
5- المساواة أمام القانون. 6- تحقيق السلام داخل الدولة .
 ثانياً : معالم الديمقراطية المعاصرة
- يعتمد على الديمقراطية النيابية وانتخاب نواب عن الشعب وتنحصر اختصاصات البرلمان فى ثلاثة أمور :
1- التشريع وسن القانون 2- الموافقة على ميزانية الدولة 3- مراقبة السلطة التنفيذية.
- وتستند الديمقراطية إلى دعامتين : أ- مبدأ سيادة الشعب ب- مبدأ كفالة الحريات .
 معالم الديمقراطية المعاصرة
1- حكم الشعب نفسه بنفسه ولنفسه. 2- اختيار ممثلين عن الشعب .
3- حق التصويت لجميع المواطنين. 4- تكون سلطة البرلمان حقيقية.
5- النائب يستهدف المصلحة العامة للدولة. 6- الاعتراف بتعد الأحزاب .
7- الاعتراف بالمعارضة الحزبية. 8- مبدأ سيادة القانون .
9- سلطان الدولة على الفرد بمقدار حماية مصالحه. 10- احترام الحريات الفردية.
 تغيرات معاصرة نحو الديمقراطية :
(1) نظام الحزب الواحد فى الاتحاد السوفيتى : بدأ مع الثورة الروسية عـام 1917 تكوين الحزب الشيوعى الذى يتكون من الطبقة العاملة ووصف بأنه ديمقراطية جماعية.
(2) البيروستريكا : كلمة روسية تعنى إعادة البناء ، أراد بها " جوريا تشوف " بناء مجتمع جيد بالتمرد والثورة على الأوضاع القائمة. ومعالم هذا النظام فيما يلى :
1- سقوط ديكتاتورية الحزب الواحد . 2- الاعتراف بالحريات الشخصية.
3- ظهور المعارضة الحقيقية . 4- التخلى عن التخطيط المركزى الصارم.
5- الاتجاه إلى اقتصاد السوق. 6- نظام المعسكرين الشرقى والغربى.
7- ظهور الحد من سباق التسلح. 8- ظهور تعاون بين الدول الكبرى
 ثالثاً : فلاسفة محدثون دعوا إلى الديمقراطية
(1) مونتسكيــو

- فيلسوف فرنسا بحث عن قوانين تحقق الحرية الشخصية وأصدر عام 1748كتاب القوانين الذى درس فيه أشكال ومبادئ الحكم.
 أشكال الحكم : صنف مونتسكيو أشكال الحكم إلى ثلاثة : الجمهورية ، والملكية ، والطغيان .
 أنواع الحكومات ومبادئها :

الجمهــــــــــورية الملكيـــــــة الطغيـان
ديمقراطيــــة أرستقراطيــة
- الحكم للشعب
- الشعب مصدر القانون
- لا ممثلين عن الشعب
- المبدأ : المساواة - الحكم للنبلاء
- الشعب يخضع للقانون
- يشكل مجلس استقراطى
- المبدأ : اعتدال الحكم - الحكم للملك
- الهيئة التنفيذية تقيد سلطة الملك
- المبدأ : الشرف - الحكم مستبد
- لا يتقيد بدستور يضحى بمصلحة الشعب.
- المبدأ : خوف الشعب من السلطان

 س : علل  أو × : أكبر ضمان يكفل الحرية الشخصية ـ فى رأى مونتسيكو ـ هو استقلال السلطات الثلاث..
- العبارة صحيحة : لأنه لابد للفصل بين السلطات الثلاثة( التشريعية والتنفيذية والقضائية ) للاعتبارات الآتية :
1- اجتماع السلطات الثلاث فى يد واحدة يؤدى إلى الاستبداد.
2- فصل السلطات يكفل احترام القانون وتطبيقه.
3- أكد دستور المملكة المتحدة ( إنجلترا ) وإعلان حقوق الإنسان ( الفرنسى ) مبدأ استقلال السلطات.

(2) جان جاك روســو

- فيلسوف فرنسى اهتم بالسياسة ، وكتب ( أصل التفاوت بين الناس ، العقد الاجتماعى ، أميل والتربية ).
أ- أصل التفاوت بين الناس :
 س : كيف فسر روسو أصل التفاوت بين الناس ؟
- هو يرى أن الإنسان بدأ حياته فى مجتمعات بدائية بسيطة سعيدة يتساوى فيها مع غيره.
- ثم بدأت الحياة البسيطة تتلاشى ، وظهرت الملكيات الخاصة عندما عرف الزراعة والصناعة.
- فظهر التفاوت بين الناس أغنياء وفقراء ، واختفى السلام وظهرت الشرور والآثام.
ب- العقد الاجتماعى :
- ولد الإنسان حراً ولكنه مكبل بالأغلال فى كل مكان.
- لعلاج هذا الوضع الفاسد ظهر العقد الذى يحدد طبيعة العلاقة بين الحاكم والمحكوم والبحث عن أصل الحكم.
 أسس قيام المجتمع :
1- هناك عقد اجتماعى ضمنى أن يتنازل الأفراد عن جزء من حقوقهم لبعضهم البعض.
2- لابد للحكومة أن تنبع من قلب الشعب. 3- القانون هو التعبير عن الإرادة العامة.
 الإرادة العامة عند روسو : هى روح الجماعة والصوت المعبر عن المجتمع كهيئة معنوية ، ولا تعبر عن إرادة جميع المواطنين ، وقد قللت الإرادة العامة من أهمية الحكومة حيث السيادة تحص الشعب.
 الديمقراطية المباشرة : يؤمن روسو بديمقراطية حكم الشعب نفسه بنفسه بطريق مباشر بلا وساطة برلمانية لأن النواب يعملون لمصلحتهم الخاصة ، ويعود بنا روسو إلى نظام المدينة اليونانية القديمة.
• التعليق على آراء روسو :
1- كانت سبباً فى قيام الثورة الفرنسية. 2- دعا إلى التسامح الدينى بقوله : " كل إكراه فى العقيدة مرزول ".
3- رغم انتقاده للملكية الخاصة إلا أنه دعا على حمايتها لأنها أصبحت ضرورة اجتماعية
4- لا يمكن تحقيق الديمقراطية المباشرة فى العصر الحديث.
 رابعاً : نظام الشورى فى الإسلام
1- دعا الإسلام إلى المساواة بين البشر مساواة حقيقية على أساس العدالة الكاملة والحاكم مسئول أمام الرعية وأمام الله
2- كما كفل للمراة الحقوق السياسية.
3- ودعا إلى الشورى وقام الرسول بمشاورة المسلمين يوم بدر ويوم أحد وكان يحاور المعارضين بالحسنى.
4- كون الخلفاء الراشدين مجالس للشورى من كبار الصحابة.
 أسلوب اختيار الخلفاء الراشدين :
1- أبو بكر الصديق :عندما توفى الرسول  اجتمع المهاجرون والأنصار فى سقيفة بنى ساعدة ورشح المهاجرون أبا بكر وذكروا أسباب ذلك ، ورشح الأنصار أحدهم ، وبايع الفريقان أبا بكر الصديق.
2- عمر بن الخطاب : عندما شعر أبو بكر بقرب منيته دعا الناس إلى اختيار من يرتضون بحكمه ونزاهته ، فتركوا له الأمر ، فأجرى مشاوراته مع كبار الصحابة واتفقوا على عمر بن الخطاب.
3- عثمان بن عفان : عندما حضرت المنية عمر بن الخطاب رفض أن يعين ابنه عبد الله خليفة من بعده واختار ستة من كبار الصحابة وكان عثمان أحدهم.
4- على بن أبى طالب : تمت مبايعة على بالخلافة من اهل المدينة وكثير من المسلمين فى مصر وغيرها من البلاد الإسلامية ، ولم يبايعه اهل الشام
• ملاحظات على نظام الشورى فى الإسلام :
1- الخليفة لا يحكم إلا بعد مبايعة المسلمين له.
2- يستمد الخليفة سلطاته من الأمة وتنتهى وكالته بموته.

----------------  ----------------







الفصــل الثالث : نظم مرفوضة من زاوية الديمقراطية
- ظهرت فلسفات تعارض الديمقراطية لأنها نظام ضعيف يؤدى بالمجمع إلى الانهيار منها :
 اولاً : آراء توماس هوبز
- فيلسوف إنجليزى عاصر الاضطرابات السياسية العنيفة والتى انتهت بإعدام الملك شارل الأول وبحث عن أسباب تلك الاضطرابات فتناول :
1- نشأة المجتمع : الإنسان يولد على طبيعته الحيوانية والمجتمع بتشكيله.
2- الحالة الطبيعية للإنسان : يولد الإنسان حيواناً فقط يتصارع مع غيره ويشتد الصراع ، فالإنسان عدواً لغيره وذئباً لأخيه الإنسان وهو ما يسمى " حرب الكل ضد الكل "
3- التعاقد الاجتماعى : الإنسان مهدد باستمرار بالموت المفاجئ فهو يتنازل عن حريته لسلطة قادرة على فرض القانون وحماية الأفراد . هذه السلطة هى " التنين " الذى يخشاه الجميع وهو صاحب السلطة وصاحب السيادة .

• ملاحظات على آراء هوبز :
أ – يرتكز نظام الحكم على المصلحة العامة. ب- قد تكون السلطة الحاكمة شخصاً ولها السلطة المطلقة.
 ثانياً الفاشية
- كلمة الفاشية تعنى الجماعة أو الحزمة وهى رمز لاندماج أفراد المجتمع معاً ، وهى ترفض العقل وتعلى من الوجدان ، وهى ثورة ضد العقل تمجد الجنس وتعلى من العنصرية.
أ- الفاشية الإيطالية : أسسها موسولينى بعد الحرب العالمية الأولى وحول حكومته إلى حكومة ديكتاتورية مبادئها :
1- الحرب والصراع : فالحرب بالنسبة للرجل مثل الأمومة بالنسبة للمرأة .
2- الصراع يظهر القوى من الرجال والأرقى من الأجناس.
3- القائد والزعيم من الصفوة الممتازة وشعاره : " الإيمان – الطاعة – القتال "
• ملحوظة :
- تطلع موسولينى إلى المستقبل الذى تحكم فيه إيطاليا العالم كله ، وتحولت الفاشية إلى حركة عالمية وغزت أثيوبيا عام 1935 وتحالف موسولينى مع هتلر عام 1936 .
ب- الفاشية الألمانيــة : ظهرت فى فى ألمانيا على يد هتلر عام 1933 العنصرية للجنس وأهم مبادئها :
1- النضال من أجل البقاء وانتخاب الأصلح وإبادة الضعيف. 2- الحضارة البشرية خلقها جنس واحد.
3- الأجناس ثلاثة ( الجنس الآرى المبدع ـ الجنس المستفيد من الثقافة ـ الجنس الذى يهدم ويدمر الحضارة )
- يجب إعادة كتابة التاريخ لمعرفة نضال الجنس الآرى المبدع ومعرفة خصائص الحضارة.
- اتجهت الفاشية لزيادة النسل بين الألمان وتحريم الزواج وتعقيم المرضى وإبادة ذوى العاهات وحث الشباب على نقاء الدم.
 حكم الصفوة الممتازة : يجب أن تتولى الصفوة الممتازة إدارة دفة الحكم وتدريب الجماهير العريضة على الطاعة.
 الزعيم : هو المُلْهَم والمسئول عن جميع الأفراد ولا يسأله أحد وهو على رأس الصفوة الممتازة ، وهو العبقرى البطل الذى تجرى فى عروقه الدماء النقية ، ولا يعتمد على الإقناع فى توجيه الجماهير بل يعتمد على الإيحاء النفسى وبعث الأمجاد.
 ثالثاً : خصائص النظم المرفوضة
1- القضاء على الحريات والحقوق. 2- التفاوت بين الأجناس رفض العقل وتقسيم الأفراد والأجناس.
3- سيادة الجنس الأرقى. 4- السيادة والسيطرة للصفوة الممتازة.
• ملاحظات على الآراء الفاشية :
1- حولت الإنسان إلى حيوان 2- طبقت قانون الانتخاب الطبيعى لـ " دارون ".
3- النظرة العنصرية الضيقة فى إقامة الحضارة البشرية.
4- تحط من قيمة الإنسان وتجعله أداة فى يد السلطة.
5- تقوم على عبادة الزعيم. 6- القضاء على المعارضة بالقوة.

----------------  ----------------

الباب الثانى



الفصل الأول : مبحث القيم وفلسفة الجمال
 س : يهتم مبحث القيم بثلاث قيم مطلقة . وضح .
1- الحــق : يختص بدراسته علم المنطق. 2- الخــير : يهتم بدراسته علم الأخلاق
3- الجمال : يختص بدراسته علم الجمال.
- أحكام القيمة التى تدرسها هذه العلوم الثلاثة أحكام لا تصف الواقع ولكنها تصف الشعور.
- القيمة : معنويـــة فى ميدانى الأخلاق والجمال ، وماديــة فى علم الاقتصاد.
- للقيمة جانباً ذاتياً يرجع إلى الشعور الفنى ، وجانباً موضوعياً يرجع إلى الموضوع الذى يتضمن القيمة ، وجانباً اجتماعياً يرجع إلى البيئة التى يعيش فيها الإنسان.
 فلسفة الجمال : تقوم على تحليل الأحكام الناس حول القيم الجمالية .. وتشمل :
أ‌- تفسير النشاط الفنى : من حيث التذوق والإبداع والنقد. ب- تعريف الفن وتفسير علاقاته المختلفة.
جـ- معايير الجمال وتقييم الفنون المختلفة.
 المذاهب الفلسفية فى الجمال : كثير من الفلاسفة المحدثين والمعاصرين قدموا الجمال فى صور فنية مختلفة مثل : الشعر والمسرح والقصص .... .
 نظريات الفلاسفة فى تفسير الجمال :
(1) أفلاطون :
أ- أول من مذهب فلسفى متكامل فى تفسير الجمال يدور حول عالم المثل الذى عاشت فيه النفس قبل أن تهبط إلى العالم ، وعندما صادفت أمثلة محسوسة للجمال فى هذا العالم تذكرت النماذج المثالية لها.
ب- يرى أن هذا العالم المثالى هو مصدر إلهام الشعراء والفنانين.
(2) أرسطو :
أ- أكثر واقعية من أفلاطون عرف الفن بأنه محاكاة جميلة للواقع والحياة الإنسانية.
ب- يعد أرسطو مؤسس النقد الأدبى. جـ- فنون المحاكاة وهى نوعان :
1- الفنون الجميلة : التى تهدف إلى الأعمال الجميلة. 2- الفنون الصناعية : تهدف إلى إنتاج المنتجات النافعة
- وقد ميز أرسطو بين الفنون الجميلة على أساس الوسائل التى تستخدم فى المحاكاة مثال : التصوير والرسم يستخدم الألوان ، والموسيقى تستخدم الأصوات ، والشعر يستخدم الكلمات ، والرقص يستخدم الإيقاع.
د- المأساة فن يجمع بين الموسيقى والشعر والرقص يصور الناس أحسن مما هم عليه فى الواقع أو أسوا من ذلك ، وعناصر المأساة ستة : ( العقدة ـ الشخصية ـ الفكرة ـ اللغة ـ المنظر ـ الوحدة )
 مذاهب الجمال والفن فى العصر الحديث
(1) كانط : الجميل هو ما يرضى الذوق البشرى كله بشكل عام دون أن يترتب عليه منفعة مادية.
- الجميل والخير : الجميل رمز للخير ، ونحن نطلق على الجميل صفات أخلاقية فنصف الأشجار بأنها عظيمة والحقول باسمة والأوان نقية طاهرة.
(2) هيجل : الفن عند هيجل : وسيلة من وسائل الكشف عن حقيقة الوجود مثل : الدين والفلسفة ، وله قيمة كبيرة فى التعبير عن الحضارة.
- الفن والجمال : يرى هيجل أن لكل حضارة نمطاً معيناً يعبر عن فكرها ودينها كما يلى :
أ- الحضارة الشرقية القديمة ( مصر ـ بابل ـ الهند ) النمط الرمزى مثل : العابد والمسلات.
ب- الحضارة اليونانية الرومانية يسودها النمط الكلاسيكى ( التناسب ـ المعقولية ) مثل : روائع النحت.
جـ- الحضارة الأوربية الحديثة يسودها النمط الرومانسى المعبر عن المشاعر السامية مثل : التصوير والموسيقى والشعــر.
- يؤكد هيجل على الصلة بين تاريخ الحضارة والظواهر الفنية المرتبطة بها والارتباط الوثيق بين التعبير الفنى والفكر الفلسفى.
(3) هيبولت تين : ناقد فرنسى ذهب إلى القول بأن العمل الفنى نتاج لثلاثة عوامل :
أ- الجنس البشرى : يختلف الفن الأوربى عن الفن الآسيوى عن الفن الأفريقى.
ب- البيئة الجغرافية : يختلف الفن فى البيئة الصحرواية عنه فى البيئة الزراعية أو الساحلية.
جـ- الزمان أو العصر : الذى وجد فيه الفن.
 مذهب الجمال فى الفكر المعاصر
(1) ليون تولتستوى : أديب روسى طالب بتوجيه الفن لخدمة المجتمع ورفض القول بالفن للفن الذى نادت به الرأسمالية المترفة .
- الفن والمجتمع : مهمة الفن الأصلية هى نشر القيم الإنسانية والارتقاء بالحياة الاجتماعية.
- ما هو الفن ؟ : هو تعبير عن الانفعالات ويشبه اللغة حيث يقوم بتوصيل الانفعالات ويؤدى على التواصل بين الأجيال
- النقد الفنى : مهمة الفن هى نشر القيم الإنسانية والارتقاء بالحياة الاجتماعية ـ العمل على الأصيل لا يحتاج إلى تربية عقلية خاصة ويفهمه العامة والبسطاء من الناس واستبعاد الفن المزيف.
- نقد لتولستوى فى أنه قال بمعيار كمى يقيس العمل الفنى بعدد الناس الذى يتأثرون به.
(2) هنرى برجسون :
أ- العقل الإنسانى قاصر عن إدراك ظواهر إنسانية كثيرة منها تذوق الفنون الجميلة.
ب- فهو يدرك الأشياء منفصلة الأجزاء ولا يدركها فى تواصلها داخل الكل.
جـ- الحدس أو الرؤية المباشرة التى تدرك الجمال الفنى هو قدرة على تذوق الصفات الكيفية وهو محور الخبرة الفنية عند الإنسان ويختص به الفنان.
 فلسفة الجمال فى فكرنا العربى المعاصر
 عباس محمود العقاد :
1- ربط بين الجمال والحرية ، فالأمم تساق للصناعات والعلوم.
2- تقدير الفنون الجميلة فإنه يعبر عن مقدار حبها للحرية. 3- ممارسة الفنون ممارسة لحرية اختيار الإنسان.
4- الحرية تعنى التخلص من القيود.
- مثــــال : الملمس الناعم هو ما تنساب عليه اليد دون إعاقة لحركتها والصوت الجميل هو صوت حر لا يصده أحد.
- مثال آخر : الجمال هو الحرية والجمال من الجسم الإنسانى هو حرية وظائف الحياة وسهولة أدائها ومطاوعة أعضاء الجسم
----------------  ----------------

الفصــل الثانى : الخبرة الجماليــة
 أولاً : مفهوم الخبرة الجمالية
1- تتحقق الخبرة الجمالية عند تذوق الفنون الجميلة والاستمتاع بها مثل : الاستماع إلى الموسيقى أو الغناء ،
2- لا يكتفى الإنسان بتذوق الفنون بل يبدعها أو ينقدها.
3- تتطلب الخبرة الجمالية قدرات فطرية تصقل بالتعليم والتدريب مثل : الخيال الفنى كما قال بيكون.
- جوانب الخبرة الفنية : ( تذوق الفنون ـ الإبداع الفنى ـ النقد الفنى )
1- الإحساس بالجمال ( تذوق الفنون ) : يؤدى إلى التسامى بالشعور الإنسانى والإحساس بالتوتر المترتب على تحمل أعباء الحياة.
- قال أرسطو قديماًَ : أن تذوق الفن يبعث الإحساس بالبهجة والرضا .
2- الإبداع الفنى : مثل شيطان الشعر عند العرب ( الإلهام ) وفى العصر الحديث ( القدرة على التعبير ).
 شروط التعبير الفنى :
أ- تعبير إرادى ب- تعبير حر غير مرتبط بتحقيق مطالب مثل : الشعر الجاهلى الذى يتسم بالخلود.
جـ- تعبير أحسن تأليفه وتركيبه نستمتع به.
3- خبرة النقد الفنى : انقسم النقاد إلى فريقين : أ- الفن للفن ب- الفن للمجتمع
- وصف الشاعر اليونانى القديم " هوميروس " الشعر بأنه نوع من الإلهام يبعث البهجة والسرور بينما قال معاصره " هزيود " بأن الشعر يهدى إلى الصواب ويرشد إلى الخير.
- ومن حملة لواء الفن للمجتمع " أفلاطون " الذى دعا إلى طرد شعراء المأساة من المدينة الفاضلة لما يترتب على شعرهم من إثارة الغرائز والانفعالات ، و " تواستوى " حيث فضل الفن الملتزم بالقيم الأخلاقية.
 ثانياً : الشكل والمضمون وخبرة النقد الحديث
- اتجه رأى النقاد المحدثين إلى أن العمل الفنى هو : عمل له قيمة فى حد ذاته.
أ- النقد فى الفكر الأوربى الحديث : اهتم نقاد أوربا حديثاً بالنظر فى عناصر العمل الفنى وأهمها الشكل والمضمون.
ب- النقد فى الفكر العربى المعاصر :
1- يؤكد الدكتور زكى نجيب محمود على النظر فى الشكل والمضمون .
2- الجاحظ قديما يؤكد على إقامة الوزن وتخير اللفظ وسهولة المخرج وصحة الطبع وجودة السبك.
3- يقول ابن خلدون : المعانى موجودة عند كل واحد وتأليف الكلام للعبارة هو المحتاج للصنعة.
4- يقول ابن رشيق : اللفظ جسم وروحه المعنى ولا يمكن الفصل بينهما.
- الخلاصـــة : أن العمل الفنى هو تعبير عن مضمون يتمثل فى المعانى والصور الخيالية التى تؤثر فى المتلقى ويحتاج إلى وحدة وتآلف بين عناصره.
----------------  ----------------
الفصــل الثالث : التذوق الجمالى فى مجالات النشاط الإنسانى
 أولاً : تذوق الفنون الجميلة
- مبادئ الجمال أو قواعد الإبداع الفنى تستخلص من النقاد للأعمال الفنية والأدبية ولا تفرض على فنان.
- تختلف الفنون بحسب الوسيلة التى يستعملها الفنان للتعبير مثل : الأدب يستخدم اللغة والرسام يستخدم الألوان.
 ثانياً : تصنيفات الفنون : أشهرها تصنيف الفيلسوف الأمانى لسنج على أساس المكان أو الزمان :
1- الفنون المكانية : مثل العمارة والنحت والتصوير. 2- الفنون الزمانية : فمنها الموسيقى والشعر.
 ثالثاً : التذوق الفنى فى مجال الموسيقى
1- الموسيقى أقرب للشعر وهى فن الصوت المجرد.
2- يؤكد أفلاطون أن الموسيقى لا تهدف إلى بعث اللذة وحدها بل هدفها أسمى هو تحقيق التوازن النفسى ، ورفض الموسيقى السيئة.
3- عرف الفارابى الموسيقى بأنها العلم الذى تعرف به صناعة الألحان.
 رابعاً : التذوق الفنى فى مجال الشعر والأدب : الشعر أهم فنون الأدب ، واحتل مكانة عظيمة فى تراث العرب.
- تعريف ابن خلدون لفن الأدب : ثمرة الأدب هى الإجادة فى فن المنظوم والمنثور.
- قال عمر بن الخطاب ـ رضى الله عنه ـ خير صناعات العرب أبيات يقدمها الرجل بيد يدى حاجته .
- الشعر فى الغرب : ثلاثة أنواع :
1- الشعر الملحمى : يروى بطولات الأمة مثل : الإلياذة والأوديسة.
2- الشعر المسرحى : الذى كتبت به المأساة عند الإغريق.
3- الشعر الغنائى : الذى يعبر عن وجدان الشاعر وفكره الخاص.
 خامساً : التذوق فى مجال الفنون الجميلة
- للتصوير الحديث اتجاهات جديدة لا تصور الواقع ولكنها تقوم على تأليف الأشكال والخطوط والتلاعب بالألوان ومنها :
1- التكعيبيون : تجزئة اللأشياء إلى مكعبات ومثلثات واسطوانات.
2- التعبيريون : تصوير ما يجرى فى خيال المصور من صور خيالية تثير الدهشة عند المشاهدين.
3- السرياليون : اهتموا بالجانب اللاشعورى وقدموا فن يعتمد على الأحلام ، وقد امتد هذا الاتجاه إلى المسرح فظهر مسرح اللامعقول والعبث ، وقد أكدته الفلسفة الوجودية.
- طابع الفنون الإسلامية :
1- انعكست العقيدة الإسلامية المتمثلة فى الإيمان بالتوحيد فى الفنون الإسلامية فمالت إلى التسامى على الواقع والابتعاد عن التجسيم ومحاكاة الطبيعة ، وأن الفن مهما بلغ من إتقان فلن يبلغ مبلغ الكمال الذى يكون عليه خلق الله تعالى.
2- استخدمت الفنون الإسلامية الخطوط والألوان وظهر فن الزخرفة العربية والنقش وفن الخط العربى وفنون عمارة المساجد.
الباب الثالث



الفصل الأول : التفكير العلمى
 معنى التفكير : هو النشاط الذهنى الذى تتطلبه عمليات فهم واتخاذ القرار والتخطيط والتنظيم والتنسيق والحكم والعمل على حل المشكلات.
- تختلف صور وأشكال وأنواع التفكير ومستوياته.
 بعض أنماط التفكير :
1- تفكير سلبـى : أ.. تفكير يعتمد على بعض الناس فى حل المشكلات لقدرة الشخصية أو السلطة أو الأقدمية.
ب.. تفكير استبدادى مثل : فرض الدولة القوية إرادتها على الدولة الصغيرة.
2- تفكير إيجابى
 س : ما هى الطريقة العلمية فى التفكير ؟
- أى الطريقة التى تعتد على التفكير الاستقرائى أو الاستنتاجى وتستخدم الملاحظة العلمية وفرض الفروض والتجربة لحل المشكلة.
- أهم خصائصها :
1- استخدام أسلوب التحليل. 2- استخدام أسلوب القياس الدقيق. 3- استخدام الخيال الخلاق.
4- هدفها التوصل لقوانين. 5- لها خطوات محددة من الشعور بالمشكلة إلى التوصل لقانون.
 التفكير العلمى أسلوب حياة : العلم هو وجود قواعد ومبادئ منهجية مهما مان مجال البحث والتفكير ، ولذلك فالعلم لا يقتصر على نشاط المعامل والأنابيب بل هو نشاط واتجاه عام وأسلوب حياة " منظم ومرتب ومنسق يستنتج منه نتائج معينة ".
 وظائف التفكير العلمى :
1- تفسير الظواهر والعلاقات المحيطة بالإنسان وتحقيق الفهم وإدراك العلاقات.
2- التنبؤ : استطاع العلم الطبيعى ان يصل إلى تنبؤات.
3- التحكم : هو تحديد الأهداف ودراسة الظروف التى تحدد الظاهرة وتوجهها لتحقيق هذه الأهداف.
 فوائد التفكير العلمى :
1- الاستمتاع بالارتياح النفسى الناتج عن تذوق الجمال العلمى
2- تنمية التسامح وعدم التعصب وتقدير المواهب وتقديم الخبرات للغير.
3- تكوين العقلية العلمية والميل إلى حب الاستطلاع والمعرفة والنقد البناء.
4- يساعد على تطوير المجتمع وتحسين ظروف البيئة.
 خصائص التفكير العلمى :
1- تفكــير هادف : نشاط مقصود هادف.
2- تفكـير تراكمى : فهو بناء يشيد طابقاً فوق طابق وينتقل الإنسان باستمرار للطابق الأعلى.
3- تفكير تحليلى : يقوم العلم على تحليل ما هو مركب إلى أبسط مكوناته.
4- تفكير تركيبى : يعيد الباحث تركيب العناصر البسيطة مرة أخرى مثل : البرونز الذى نحصل عليه من إضافة النحاس والقصدير والرصاص بنسب معينة.
5- تفكير موضوعى : يقوم على دراسة الظاهرة كموضوع مستقل بعيداً عن الذات.
6- تفكير إجرائى : يتعرف على الإجراءات التى تحدث عندما تتفاعل الظاهرة.
7- تفكـير كمـــى : يستخدم الأرقام والمقاييس المحددة.

----------------  ----------------
الفصل الثانى : مناهج البحث العلمى
 ما هو البحث العلمى ؟
1- وسيلة للاستعلام والاستقصاء المنظم والدقيق. 2- تطوير وتصحيح وتحقيق المعلومات.
3- اتباع خطوات المنهج العلمى. 4- اختيار الطريقة والأدوات اللازمة للبحث.
 آثار البحث العلمى :
1- تحسين الأوضاع الاجتماعية وحل المشكلات. 2- تحسين الأحوال الصحية والأمن.
3- توفير الطعام والملابس. 4- توفير وسائل الراحة.
5- توفير السرعة واليسر فى وسائل النقل والاتصال. 6- ابتكار الماكينات والأدوات التى توفر مجهودات الإنسان.
7- الاستمتاع بأوقات الفراغ.
 الاهتمام بالبحث العلمى : اهتمت دول العالم بالبحث العلمى فى العلوم الطبيعية والبحوث البحتة والأساسية والبحوث الاجتماعية.
 الاهتمام بالبحث العلمى فى مصر : بدأت الهوة تزداد بين البلدان العربية والأوربية منذ القرن الماضى.
1- أنشأت مصر سنة 1939 أول هيئة وطنية لتقرير السياسة العلمية ( مجلس فؤاد الأول القومى للبحوث ) ومن مسئولياته : أ- مباشرة وتشجيع ومراقبة وتنسيق البحوث العلمية المختلفة.
ب- إجراء البحوث. جـ- إنشاء معاهد للبحوث العامة والتطبيقية.
2- اهتمت الثورة بالبحث العلمنى وأنشئ عام 1955 المركز القومى للبحوث ، وفى سنة 1956 مجلس العلوم ، ثم حلت محله سنة 1961 وزارة البحث العلمى ، ثم أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا سنة 1971.
 عقبات فى طريق البحث العلمى :
1- مقاومة بعض الأفراد للتغير والتمسك بالوضع القائم. 2- الاستخفاف بالجديد وإثارة الشكوك والشبهات حوله.
3- الثقة الزائدة بالعلم والعلماء. 4- عدم الثقة بالبحوث الاجتماعية.
4- تفضيل البحوث التطبيقية على البحوث الأساسية.
 أخلاقيات الباحث العلمى :
1- حب العلم وحب الاستطلاع. 2- الشجاعة وتحمل مشاق البحث العلمى.
3- الروح النقدية والاعتراف بالخطأ وتقبل النقد. 4- الخيال العلمى والاندماج مع الواقع.
5- الأمانة العلمية والتزام الباحث بالاعتراف بالأبحاث السابقة وفضلها.
6- الثقافة العامة والعلاقات بعيداً عن التخصص المفرط.
المنهــج
 تعريفه : هو الطريق المؤدى إلى الكشف عن الحقيقة فى العلوم عن طريق مبادئ أو قواعد محددة.
 علم المناهج : هو الذى يحدد الشكل العام لكل علم.
 أنواع البحوث :
1- على أساس الظـــواهر : أ- بحوث طبيعية ب- بحوث بيولوجية
2- على حسب طبيعتهـــا : أ- بحوث أساسية ب- بحوث تطبيقية
3- على حسب مناهج البحث : أ- بحوث تاريخية ب- بحوث وصفية
جـ - بحوث تفسيرية منها ( التجريبية)
- وسوف يكتفى بالقسم الثالث :
أولاً : المنهج التاريخى
 تعريفه : هو حوادث حدثت مرة أخرى واحدة وإلى الأبد.
 س : هل البحث التاريخى عملية علمية ؟
1- فريق من العلماء يرى أن التاريخ لا يمكن أن يكون علماً لأن الوقائع التاريخية لا تخضع للمشاهدة والتجربة.
2- وفريق يرى أن التاريخ علم نقد وتحقيق يدرس آثار الإنسان على الأرض ويتفاعل مع المخلفات البشرية كأدلة وأسانيد ويصفه بالدقة والصحة والموضوعية والأمانة ، ويحدد مشكلات معينة ويجمع البيانات ويثبت صحتها.
- وتوصل المؤرخون إلى عدد من القوانين العامة والتعميمات مثل :
1- ابن خلدون ( الحضارة تمر بثلاثة مراحل بداوة ثم حضارة ثم اضمحلال ).
2- العلاقة وثيقة بين ازدهار التعليم وازدهار العمران. 3- علاقة دائمة بين الاستعمار والصهيونية.
4- التفاوت الاجتماعى يؤدى للثورات. 5- الحكم الاستبدادى قد يبنى دولة ولكنه لا يبنى الإنسان.
 أهمية البحث العلمى :
1- التوصل الحضارى والاستفادة من الخبرات. 2- فهم الحاضر ومواجهة مشكلاته.
3- تكوين العقلية الناقدة التى تقوم على النقد والتحليل.
4- تقويم الخلق : قال " مارتن لوثر " : أن دراسة التاريخ ترينا حسن خاتمة من تمسك بالفضيلة وسوء مصير من باع نفسه للشيطان.
 خطوات البحث العلمى :
1- اختيار موضوع البحث. 2- جمع الأصول والمصادر وإثبات صحتها.
3- تعيين شخصية المؤلف وتحديد زمان ومكان التدوين. 4- تحرى نصوص الأصول وتحديد العلاقة بينها ونقدها.
5- إثبات الحقائق التاريخية عن طريق فحص ودراسة مخلفات الإنسان.
 نقد الوثائق : قد يعثر الباحث على وثائق مزيفة ، فلابد من النقد الخارجى أو الداخلى.
1- النقد الخارجى : التثبيت من صحة نص الوثيقة والتعرف على مؤلفها وزمانها ومكانها والوصول للنص الأصلى.
- قواعد التحقق من صحة المصدر : أ- دراسة الخط. ب- دراسة خصائص اللغة المستخدمة.
جـ- التعرف على مصادر الوثيقة.
2- النقد الداخلى أو الباطنى : وينقسم إلى :
أ‌- النقد الإيجابى للتفسير : فهم مدلول نص الوثيقة.
ب‌- النقد الداخلى السلبى : لمعرفة مدى نزاهة ودقة وصدق مؤلف الوثيقة.
ثانياً : المنهج الوصفى
 طبيعة المنهج الوصفى : لا يقتصر على ما هو كائن بل تشمل أيضاً تنظيم البيانات وتحليلها والوصول إلى النتائج عن طريق :
1- فحص المشكلة. 2- تحديد المشكلة. 3- تسجيل الفروض.
4- اختيار المبحوثين. 5- اختيار أساليب جمع البيانات. 6- وضع قواعد تصنيف البيانات واضحة.
7- تقنين أساليب جمع البيانات. 8- الملاحظة الموضوعية. 9- وصف وتحليل وتفسير النتائج.
 تصنيف البحوث الوصفية :
(1) الدراسة المسحية : هى عمل تعاونى هادف يطبق مختلف الطرق والوسائل لجمع الحقائق والمعلومات عن جماعة أو مشكلة من أمثلة :
أ‌- دراسة عملية لظاهرة معينة فى جماعة معينة فى مكان معين.
ب‌- دراسة تتعلق بالجانب العلمى لوضع برنامج للإصلاح.
 أنواع المسح :
أ‌- المسح الاجتماعى : مثل دراسة خصائص السكان من الناحية الاجتماعية والاقتصادية.
ب‌- المسح التعليمى : مثل التعرف على اوضاع التعليم فى المجتمع.
جـ- مسح الرأى العام : للتعرف على ىراء الناس بالنسبة للأسعار أو السياسة.
د- مسح السوق : قياس رد فعل الناس بالنسبة للمنتجات الاستهلاكية.
 أساليب المسح :
أ‌- تحليل العمل : تحليل نشاط الفرد عن طريق الملاحظة الشخصية.
ب‌- تحليل المحتوى أو المضمون : هو أداة للبحث العلمى فى مادة الإعلان وفق معايير مثل : كتب الأطفال.
(2) دراسة العلاقات المتبادلة : ومنها
أ‌- دراسة الحالة : للتعرف على ظروفها وتفاصيل الحالة والعوامل المؤثرة فيها مثل : فرد او مؤسسة أو قرية.
ب‌- الدراسة السببية المقارنة : دراسة الأسباب والعوامل المسببة للظاهرة للتعرف عليها مثل : العوامل المسببة لحوادث السيارات.
(3) الدراسات التطورية : دراسة التطورات التى حدثت للظاهرة على مراحل الزمن مثل : دراسة النمو الإنسانى.
ثالثاً : المنهج التجريبى
 تعريفه : هو إجراءات متعمدة ومضبوطة وفق شروط محددة ، ومحاولة فهم ردود الفعل نتيجة إحداث تغيير فى أحد العوامل.
 أساس التجريب ( قانون المتغير الواحد )
1- المتغير المستقل : هو المتغير الذى نريد معرفة أثره.
2- المتغير التابع : هو المتغير الذى نريد معرفة تأثره وتحتوى التجربة أحياناً على أكثر من متغير مستقل واكثر من تابع.
3- المجموعة التجريبية : تدخل عليها المتغير المستقل.
4- المجموعة الضابطة : يقاس عليها بمدى التغير الذى لحق بالمجموعة التجريبية.
 أهداف ضبط المتغيرات فى التجربة :
1- عزل المتغيرات : عزل جميع المتغيرات ماعدا العامل المراد دراسته.
2- تثبيت المتغيرات : تثبيت جميع العوامل فى المجموعتين الضابطة والتجريبية.
3- التغير الكمى فى المتغير المستقل : بالزيادة أو النقصان.
 أنواع البحوث التجريبية :
1- تجريب يتناول مجموعة واحدة مثل : إدخال طريقة جديدة من التعليم على مجموعة من الطلاب.
2- تجريب يتناول مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة وهما متكافئان.
3- تجريب يتناول عدة مجموعات ويقوم على مقارنة نتائج الاختبارات.
4- تجريب يتناول بحث أثر مجموعة من المتغيرات على عدة أفراد نثل : قياس مدى تأثير العوامل الاقتصادية والسياسية والدينية على سلوك الأفراد ( التصميم العاملى ).
 طرق تكوين المجموعات المتكافئة :
1- المزاوجة بين أفراد المجموعتين : كل فرد فى المجموعة الأولى يتعادل تماماً مع آخر فى المجموعة الثانية.
2- المزاوجة بين المجموعات : على أساس تطابق التوزيعات التكرارية للمتغيرات فى المجموعتين.
3- التوزيع العشوائى : توزيع الأفراد بطريقة عشوائية لتحقيق فرص متكافئة لكل فرد من أفراد المجموعتين.
 س : إلى ماذا وصل البحث العلمى المعاصر ؟
1- فكرة النسبية فى الزمان والمكان والحركة. 2- هناك عقل أزلى الوجود يدير الكون ويرعى شئونه.
3- أعلن أطباء متخصصون أن الإنسان مكون من عنصرين : جسد يفنى ، وروح تبقى.
4- الأفكار ليست من صنع المادة ولكنها تؤثر فى العمليات الفسيولوجية.
5- رفض تفسير السلوك بلغة الدوافع والغرائز وردود الأفعال ، والإيمان بالقيم والجوانب الروحية والنفسية والفكرية.


----------------  ----------------


مع خالص تمنيات ( الفاروق ) بالنجاح والتفوق بإذن الله تعالى ،،



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق