من أنا

صورتي
ابراهيم فاروق عبدالحميد هيكل المؤهـــل وتـاريخه / ليسانس آداب وتربية شعبة (فلسفة واجتماع ) بتقدير جيد جدا 1982 المؤهـــل الاضــافى/ دبلوم خاصة في التربية تخصص(إدارة تعليمية وصحة نفسية)1978 مدير مرحلة تعليمية - ادارة ميت غمر التعليمية

أرشيف المدونة الإلكترونية

من شعائر الحج

من شعائر الحج
الوقوق بعرفة

من شعائر الحج

من شعائر الحج
السعى بين الصفا والمروة

السبت، 14 فبراير 2015






ليلة الامتحان فلسفة ومنطق 2 ث

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:49
الفلسفة هى فن التساؤل ومحاولة الإنسان الوصول إلى الحكمة فى فهم العالم وفهم نفسه
نشأة السؤال الفلسفى السؤال الفلسفى قديم قدم الإنسان فقد تساءل الإنسان عن الكون و خالقه
تلك التساؤلات طرحها الإنسان المصري القديم وفى بلاد فارس والهند والصين حيث ظهرت الحضارات الأولى فى تاريخ الإنسان- فالفلسفة أساسها البحث عن الحقيقة فى الألوهية أوالطبيعة بنظرة عقلية مجردة فالسؤال هو جوهر الفلسفة
خصائص السؤال الفلسفى
قصدى هدفه الوصول إلي معرفة تتسم بالشمولية شكى لأن المعرفة الفلسفية ليست نهائية
نقدى لأنه يفتح المجال للشك كطريق للمعرفة تساؤلى لأن كل سؤال يستدعى سؤالاً آخر وهكذا
مفهوم الموقف الفلسفى هو النظرة العامة والاتجاه العام للشخص المتفلسف عندما يتناول أمر يثير تفكيره واهتماماته واختياراته ولكل موقف خصوصية معينة مثال موقف الطبيب ليس كموقف الأم تجاه مرض طفلها ،
الموقف الفلسفى بين الإنسان العادى والفيلسوف
نوع الحكمة الإنسان العادى يمارس درجة من التفلسف تقتصر على الحكمة العملية
الفيلسوف يقدم حكمة نظرية فهو يقدم تحليل للمشاكل العامة وليس لمشكلاته الخاصة
لغة التعبير الإنسان العادى يعبر عن حكمته باللغة
البسيطة التى يستخدمها فى حديثه اليومى
الفيلسوف يعبر عن فلسفته مستخدما المصطلحات
الفلسفية الدقيقة .
أسلوب التعبير الإنسان العادى تقوم الحكمة العملية على الإختصار حيث يعبر عن تجربته بعبارة قصيرة
الفيلسوف يمتاز بقدرته على التحليل والنظر فى التفاصيل ورد الظواهر إلى أسبابها متجاوزا العلل القريبة ليصل إلى العلل البعيدة للظواهر.
الاتساق الإنسان العادى الحكمة العملية تأتى متفرقة وأحيانا متناقضة مع بعضها البعض الفيلسوف تتميز المذاهب الفلسفية بالإحكام العقلى الذى يقوم على تنظيم الأفكارالتتابع المنهجى المصحوب بالأدلة والبراهين وتلك الفروق تتضاءل عند
1- استخدام المصطلحات الدقيقة فى التفكير
2- الإلتزام بتحليل الأفكار وردها إلى أصلها
3- التعبيرعن أفكارنا بطريقة منهجية
خصائص الموقف الفلسفى
تساؤلى يعتمد علي السؤال الموجه لأنشطة الفكر نحو موضوع ما فالفلسفة لا تعطى جواب نهائى لأن فى الجواب النهائى نهاية الفلسفة تعليق مؤقت للحكم الفيلسوف يتوقف عن إصدار الحكم طالما افتقرت النتيجة دليليتسم بالبصيرة الفيلسوف يعرف أن الأشياء ليست دائماً على ما تبدو عليه فما يبدو ثابتا قد يكون متحرك والعكس نسقى فهو موقف يسوده الإنسجام والنظام والتناسق بين مكوناته عكس الفوضى والتناقض عند الانسان العادي .
يتميز بحب المعرفة الفلسفة فى النهاية ما هى إلا سعى نحو المعرفة فمن لم يرغب فى المعرفة فهو ليس فيلسوف ومن قال تخصصى الفلسفة ولا شأن لى بالأدب والتاريخ فهو عن الفلسفة غريب
لا يوجد شئ غير قابل للتساؤل فكل شىء عند الفيلسوف قابل للتساؤل الدهشة يرى الفيلسوف كل شئ بشكل يثير دهشته وهو ما يدفعه إلى الفهم والتفسير اليقظة الدائمة واليقظة تعنى- عدم الإنخداع بالظاهر- الوعى بمتطلبات الموقف الفلسفى خاصة الذات المفكرة ج) التوقع لما هو مؤيد أو معارض د) التمييز بين الرئيسى والفرعى فى الموقف الفلسفى التروى والصبر فالفيلسوف هدفه الحقيقة ومعرفة الحقيقة تتطلب الكثير من الوقت المصارحة يلتزم الفيلسوف بالمصارحة مع الآخرين ليس فقط احتراماً لعقول الآخرين وإنما وقبل كل شئ احتراماً للحقيقة ذاتها الحوار يعى الفيلسوف مبدأ المساواة بين عقله والآخرين فكل ما يقوله قابل للنقد عكس الفنان الذي يقوم بعمله ويرفض تدخل أحد فيه حتي ينتهى منه الاعتراف بإمكان وقوعه فى الخطأ الفيلسوف إنسان معرض للخطأ وعند اكتشافه لخطأ وقع فيه فإنه يسارع إلى الإعلان عنه تطبيقاً لمبدأ احترام عقول الآخرين
العصر اليونانى جسد مبدأ سقراط اعرف نفسك طبيعة الموقف الفلسفى فى هذا العصر ويعبر هذا المبدأ عن محاولة إكتشاف الإنسان لنفسه فحاولوا تقديم حلولاً للمشكلات المتعلقة بالإنسان العصر الوسيط ظهرت فى العصر الوسيط الديانة المسيحية وبعدها الإسلام وقد حاول فلاسفة هذا العصر التوفيق بين ما جاءت به الأديان وبين ما قال به فلاسفة اليونان العقليون فقال فلاسفة المسيحية إن الفلسفة هى الطريق للإيمان وأنه لا تناقض بين الفلسفة والدين المسيحى وحاول فلاسفة الإسلام إثبات أن ما أتى به الإسلام يتوافق مع العقل العصر الحديث دعي فلاسفة هذا العصرإلي الأخذ بالمناهج العلمية ودعي ديكارت إلى تجديد الفكر عن طريق الشك.
العصر الراهن تهتم بقضايا الانسان مثل قضايا البيئةوالفنون السينما والمسرح والمرأة الفلسفة النسوية وقضايا الأخلاق كالهندسة الوراثية
تحديات الموقف الفلسفى
1- الخضوع للمألوف يقوم الموقف الفلسفى على حرية التعبير وإعادة النظر فى كل ما هو متعارف عليه 2- الخضوع للسلطات يفقد الفرد الإستقلال ويفقده القدرة على الإلتزام بالحقيقة .
3- النظرة الأحادية للأمور تؤدى إلى غياب الروح النقدية وقبول ما هو معتاد ومألوف والتسليم به
4- الإفتقار إلى الشجاعة الفكرية إن الاستقلال والحرية تفترض الشجاعة الفكرية
الفرق بين الفلسفة والدين
موضوع الفلسفة تدرس قضايا الإنسان المعرفية والبيئية والعلمية والحقيقة الفلسفية نسبية يدركها كل فيلسوف من زاوية معينة بسبب
1- طبيعة الموضوعات التى يتناولها الفلاسفة 2- اختلاف وجهات نظر الفلاسفة ومذاهبهم 3- الاختلاف فى الرأي من صميم الطبيعة البشرية
موضوع الدين- تتركز موضوعات الدين حول علاقة الانسان بالله وكيفية التقرب إليه بالعبادات
الحقيقة الدينية مطلقة مصدرها سماوى فهي تبتعد عن أى شك وغير قابلة للتعديل أو التطوير
منهج الفلسفة يقوم على التفكير والتأمل والحجج فالعقل يحتل الصدارة فهو يخضع كل شئ للحوار
منهج الدين يسلم بحقائق معينةويذعن لها فالإيمان هو قبول مجموعة حقائق باعتبارها منزلة من الله عن طريق الوحى إلى الرسل ورجل الدين يستخدم العقل مثل الفليسوف فى الفهم والردعلى الخصوم
غاية الفلسفة والدين واحدة الفلسفة والدين يتحدان فى هـدف مشتـــرك وهوإدراك الحقيقة
التوفيق بين الفلسفة والدين الفلسفة والدين يلتقيان فى وحدة جوهرية فهما وجهان لحقيقة واحدة فالفلسفة والدين فى جوهرهما معرفة صانع العالم فالفلسفة تدرس الوجود لتستدل به على الصانع
وتشترك الفلسفة والدين فى غاية واحدة
وهى تحقيق السعادة .
الفرق بين الفلسفة والعلم
الغاية كلى معنوى مجرد جزئى حسى مـــــــــــــــــــــــادى
المنهج عقلى تأملى تحليلى. تجريبى يقوم على
( الملاحظة - الفروض ، التجربة - القانون )
التجريد تتميز بالتجريد فهي تحاول إخراج الفكرة عن محتواها المحسوس العلم يرتبط بالأمور المحسوسة المادية.
العلل تبحث عن العلل البعيدة الغير مباشرة للظواهر. يبحث عن العلل القريبة المباشرة للظواهـــــــــــــــــــــر.
الموضوعية ذاتية وتصطبغ بالصبغة الإنسانيـــــــــــــة.
موضوعى وإن كان العلم المعاصر لا يستبعد الذاتيــــــة
الحقائق نسبية لا نهائية احتمالية ترجيحيــــــــــــــــة
لغة التعبير كيفية كمي التراكم ليست تراكمية تراكمية
النتائج لا تكشف شيئ جديد فى العالم وإنما تقدم وجهة نظر جديدة للعالم. يكشف قوانين ونظريات جديدة
الحكم لا نصدر حكم بالصدق أو الكذب على المذهب الفلسفى وإنما نحكم فقط عن اتساقه أو عدمه نحكم على النظرية العلمية بالصدق أو بالكذب حسب الواقع
العلاقة بين الفلسفة والعلم
1- تدرس الفلسفة الأسئلة التى يهملها العلم والتي تتعلق بحدود العلم والكيفية التى يعمل بهـــــا
2- من الأسئلة التى تتناولها الفلسفة ( ما يجب علينا القيام به) 3- يبحث العلم فى العلل القريبة المباشرة اما الأحكام الفلسفية فتتعلق بالعلل البعيدة
4- القول بأن الفلسفة تتناقض مع العلم قول خاطئ
فهناك تكامل بين العلم والفلسفة ،
5- العلم لا يدرس الأسس المعرفية والإجتماعية
التى يبنى عليها العلم نفسه بل تدرسها الفلسفة
الفصل الثالث
نشأة فلسفة الأخلاق تعود إلى بداية وجود الإنسان وقصة قابيل وهابيل ثم حكماء الشرق القديم الذين اهتدوا بالتفكير النظرى والدينى إلى آراء فى الضمير والأخلاق أما فلسفة الأخلاق باعتبارها فرعاً للدراسات الفلسفية فقد نشأت فى عصر سقراط والسوفسطائيين خلال القرنين الـ5 والـ4 ق.م
الإستخدامات المختلفة لكلمة الأخلاق
الأول الأخلاق أسلوب معين فى الحياة فهو أقرب إلى الأخلاق الدينية التى تسعى إلى أن تصبح الأخلاق أسلوب فى حياة الناس( فالدين المعاملة)
الثانى قواعد السلوك الذي نربي عليه الأجيال الناشئة فهو القواعد والنصائح الأخلاقية التى يربى عليها النشئ فى المدارس أو فى المنزل.
الثالث الأخلاق هي البحث فى طرق الحياة فالأخلاق فرع من الفلسفة ، ومهمته دراسة الفضائل( أو الرذائل ) دراسة عقلية خالصة
وهناك مستويين من المجال الأخلاقى المستوى الأول
الآداب العامة(المعنى الأول ) والفضائل والنصح وتربية(المعنى الثانى) المستوى الثانى البحث الفلسفى سعياً وراء المبادئ البعيدة التى تقوم عليهاالأخلاق(المعنى الثالث)
المذهب الأخلاقى رؤية الفيلسوف لجوهر السلوك الأخلاقى الفاضل وكل فيلسوف صاحب مذهب أخلاقى مرتبط برؤيته الخاصة
- أثار السوفسطائيون المشكلة الأخلاقية فقد قال بروتاجوراس الإنسان الفرد هو مقياس كل شئ فما يراه الإنسان خير فهو خير وما يراه شر فهو شر وأقر السوفسطائيون أن الفضائل نسبية وأصبح لا يوجد خير مطلق أو شر مطلق فأى شئ يمكن أن يكون خير وشر فى آن واحد حسب ما ينفعنى أو يضرني كفرد سقراط هذه النسبية الأخلاقية كانت دافعاً لثورة سقراط على السوفسطائيين حيث أكد على أن العقل هو أساس الأخلاق ومعيار التمييز بين الخير والشر والفضيلة واحدة وإن تعددت أسماؤها فالفضيلة هى إدراك الخير وهي علم ينبع من ضمير وعقل الإنسان ويظهر فى سلوكه
أفلاطون أكد على مذهب سقراط فقال إن للخير مثال واحد ينبغى علي الإنسان العاقل إدراكه فالإنسان عنده تتصارع بداخلها 3 قوى
القوة الشهوانية إن تحكم العقل فى القوة الشهوانية تمتع الانسان بفضيلة العفة
القوة الغضبية إن تحكم العقل فى القوة الغضبية تمتع الانسان بفضيلة الشجاعة
القوة العاقلة العقل إذا سيطر علي هاتين القوتين تمتع الانسان بفضيلة الحكمة وتحلى الإنسان بهذه الفضائل الثلاث يعنى تحلى الإنسان بفضيلة العدالة وهى رأس الفضائل
تعقيب على المذهب العقلى التأكيد علي أن العقل هبة من الله للإنسان والحرص على الإستجابة لأوامر العقل الإسراف فى تقدير العقل والدعوة إلي إماتة الجانب الحسى والعواطف. وحياة الإنسان لا تستقيم بدون مراعاة الدوافع الفطرية
مذهب المنفعة فى العصر الحديث
يرى أصحاب هذا المذهب أن الإنسان أنانى بطبيعته وفطرته ولذا فهو يبحث فى كل تصرفاته علي تحقيق لذة ومنفعة وتفادى الألم كانت هذه نظرة القدماء من دعاة اللذة(المنفعة) ثم ذهب بنتام ومل إلى توسيع دائرة المنفعة لتحقيق السعادة للفرد ولأكبر عدد من الناس
تعقيب:- إذا كان الإنسان بفطرته يبحث المنفعة والمصلحة فما حاجته إلى مذهب أخلاقى يرشده إلى كماله الإنسانى وكيف يمكن تأسيس الأخلاق علي الأنانية التي تتنافي مع العقل والمنطق .
المذهب الاجتماعى الوضعى
رفض الوضعيين ( كونت ودوركايم وبريل ) اعتبار الأخلاق علم معياري يبحث فيما ينبغى أن يكون ورأت أن الأخلاق علم وضعي يبحث في الأخلاق الموجودة بالفعل وبهذا أصبحت الأخلاق فرع من علم الإجتماع الذى يعمل الوضعيون علي ادخاله فى العلوم الطبيعية وبهذا يصبح المجتمع هو مصدر الأخلاق فالإنسان عضو فى مجتمع يرث تقاليده وتعاليمه ويخضع لمعاييره
تعقيبالإلزام الوضعى يعني خضوع الفرد للمجتمع فيصبح المجتمع هو المصدر الوحيد للأخلاق فى حين أن للفرد نصيب ملحوظ فى وضع هذه القيم
مذهب الضمير ( بطلــــــــر )
الضمير قوة فطرية كامنة داخل الإنسان تلزمه بضبط نزواته والحد من جموح أهوائه وشهواته
وظائف الضمير
وظيفة عقلية نظرية الضمير مبدأ فكريا موضوعه أفعال الناس ونواياهم فالضمير يحكم على الأفعال من زاوية الصواب والخطأ فيدين الضمير الفعل الخطأ والأذى المتعمد ولا يدين الأفعال الأخرى مثال نحن نميز بين الأذى الذى يلحق بشخص نتيجة عقابه على جرم ارتكبه وبين أذى وقع على برئ
وظيفة أمرة ناهيةالضمير سلطة آمرة وناهية. فنحن لا ننظر إلى العبارات التى يقولها الضمير على أنها عبارات استحسان أو استهجان بل هى عبارات ملزمة أو لها قوة الإلزام فهى تأمر بعمل الفعل الحسن وترك الفعل الخطأ .فحين يصف
الضمير فعلا بأنه خاطئ
تعقيب لم يذكر السمة المشتركة بين الأفعال الخيرة كي نستخدمها كمعيار للصواب والخطأ وجعل الضمير قوة عامة مشتركة بين جميع الناس ومع ذلك نلاحظ انه ليس واحدا عند جميع الناس بدليل اختلافهم فيما يصدرون من احكام على الفعل الواحد
مذهب الواجـــــــــــــــــــــب " كانط "
مفهوم الإرادة الخيرة الإرادة الخيرة الخير الوحيد الذي يمكن تصوره فى العالم ويعد خيراً على الاطلاق مثال إذا قصد انسان أن يفعل خيراً كإنقاذ غريق أو حاول طبيب أن ينقذ حياة مريض لكن فشل كلاهما
الواجب أساس الأخلاق أمر يستند إلى أساس من العقل والأساس العقلى هو أن نقيض الفعل يؤدى إلى إنعدام الفعل نفسه فلو تصورنا كل انسان يكذب لانتفي التفاهم بين الناس الأخلاق استجابة لإملاء العقل معنى الواجب هو أداء الفعل احتراماً للقانون الخلقى في ذاته مثال اللص يسرق وينجو من العقاب لكن يأتيه صوت من فطرته ليقول له إنه قد اقترف إثماً
تعقيب تصدرالاخلاق عن العقل فقط مما يعمل على إماتت دوافعنا الفطرية وهذا يخالف طبيعة الانسان
علم السياسة يقوم بوصف الظواهرالسياسية وتحليلها- هدفه وضع قوانين ثابتة فى مجال السياسة- يدرس نظم الحكم كما هى قائمة فعلاً
يدرس علاقة الدول ببعضها وعلاقة الدولة بالفرد
الفلسفة السياسية تدرس المبادئ التى يسلم بها علماء السياسة - تعمل علي وصف وتشخيص أمراض المجتمع السياسية وعلاجها- تدرس حقيقة السياسة ونشأتها- تدرس هل السياسة موجودة
بالطبيعة أم بالاتفاق والعقد ؟
نشأة فلسفة السياسة نشأة الفلسفة السياسية في بلاد اليونان في القرن 5ق.م وقد عرفت الحضارات الشرقية النظم السياسية إلا أنها لم تضع هذه القوانين موضع التساؤل كاليونانين
نشأة الدولة عند اليونانيين عاش سقراط فى أثينا التى شهدت لأول مرة دولة ديمقراطية وهذا لم يمنع من وجود كثير من أوجه الفساد وقد عاش سقراط فى هذا العصر وحوكم وقضى عليه بالإعدام لنقده بعض جوانب الحكم
نشأة الدولة فى فلسفة أفلاطون اتفق مع سقراط على أن نشأة الدولة أمر طبيعى فطري فالفرد لابد أن
أ ) يتعاون مع غيره لقضاء هذه الحاجات
ب ) الإنسان اجتماعى لا يستغنى عن الآخرين- لذلك ظهر فيقوم البعض بالزراعة والبعض بالصناعة أو التجارة ثم بعد أن يكفى المجتمع حاجاته يبدأ فى التوسع بالعلاقات مع الدول الأخرى.ومن هنا تنشأ الحاجة إلى جند وحراس وحكام يتولون سياسة المواطنين وتوجيههم .
من خلال ذلك يقسم أفلاطون الدولة إلى 3 طبقات :
طبقة المنتجين تتولى إنتاج حاجات المجتمع الضرورية من مأكل وملبس ومسكن.
طبقة الجند تتولى مهمة الدفاع عن الدولة وتسهر على حمايتها وترد كل اعتداء عنها
طبقة الحكام تتولى مهمة الحكم وتوجيه الدولة بكل طبقاتها نحو الخير والعدالة عند أفلاطون هي أداء كل طبقة للوظيفة الخاصة بها وتتحقق المدينة الفاضلة بالاهتمام بتربية طبقة الجند وطبقة الحكام منذ نعومة أظفارهم تربية تتناول الروح والبدن فيدرسون الموسيقى والتربية
الرياضية والعلوم الرياضية والفلسفة.
نشأة الدولة فى فلسفة أرسطو
اتفق مع أستاذه أفلاطون فى أن الإنسان اجتماعى بالطبع- لم يتفق مع أفلاطون فى حكم الفلاسفة بل دعا إلى الحكومة التى تلتزم باحترام القوانين- ويرى أن الدولة من صنع الطبيعة مثل الأسرة والقرية- ألف كتاب "السياسة" ووضع فيه نظريته فى الدولة وآراءه عن الحكومات الصالحة والفاسدة، حيث صنف الحكومات على أساس الغاية والعددإلي الحكومات الصالحة ملكية الفرد الصالح. أرستقراطية القلة الصالحة ديمقراطية الأغلبية الصالحة الفاسدة الطغيان فرد يستغل سلطاته لمصلحته الخاصة القلة الغنية قلة تعمل لصالحها وزيادة ثرواتها ديمقراطية فاسدة (الغوغاء) إذا انقلب حكم الأكثرية إلى فوضى
تعقيب على فلسفة أرسطو السياسية :
حدد أرسطو شروط الدولة فدولة المدينة هى خير النظم لأنه من السهل قيادة أفرادها ورفض نظام الإمبراطوريات الكبيرة لأنها يصعب قيادة أفرادها ومن الواضح أن افلاطون وأرسطو قد تأثرا بالنظام الذى ساد زمانهما وهو نظام دولة المدينة وأتفق كلاهما على أنه نظام طبيعى وأنه أفضل نظام
نظرية العقد الاجتماعى عند توماس هوبز
يري هوبز أن اللذة والألم غريزتان فى الإنسان تدفعانه إلى فعل ما يسبب له اللذة والهرب مما يسبب الألم والإنسان بطبعه أنانى وهو يسعى لتقوية ذاته على حساب الآخرين والحصول على أكبر قدر ممكن من النفع فيدرك الإنسان بعقله أن الحياة سوف تنتهى بالدمار حرب الكل ضد الكل فيوجد المجتمع السياسى بالتعاقد الذى يتنازل به الافراد عن حقوقهم لشخص يصبح هو صاحب السلطة العليا هذا الشخص هو الملك وسلطاته مطلقة ولا يجوز الرجوع عنها ولا الثورة عليها لأن العقد هو التزام من المواطنين بطاعة الحاكم وليس تعاقداً بينهم وبين الحاكم وفضل هوبز النظام الملكي لأن تعدد الحكام يؤدى الى اختلافهم والصراع بينهم مما يضعف من الحكم
تعقيب على فلسفة هوبز السياسية :
افترض هوبز أن الأنانية شىء طبيعى فى الإنسان وهو تفسير لا يتفق مع الواقع فالإنسان كما تسيره الدوافع الأنانية تسيره أيضاً دوافع الإيثار والتعاون والتضحية وجعل سلطة الملوك مطلقة لا يتلاءم مع طبيعة الحياة التى تتطور وتتغير
نظرية العقد الاجتماعى عند جون لوك
حالة الطبيعة ليست كما وصفها هوبز عدوان وأنانية بل هى صالحة يتمتع فيها الأفراد بالحرية والسلام فالطبيعة توفر للجميع حاجاتهم ولكن قد يتعدى البعض على قانون الطبيعة بارتكاب جرائم مثل القتل والسرقة وفى هذه الحالات يصبح من حق المعتدى عليه الانتقام وعقاب الجانى فيصبح الفرد قاضياً يقتص لنفسه وعندئذ لا يوجد ضمان للعدالة ويسود الظلم فتنشأ ( الدولة) نتيجة عقد اجتماعى يتعهد فيه الأفراد بالتنازل عن بعض حقوقهم لشخص أومجموعة أشخاص يكونون حكومة هدفها توفير القضاء العادل والسلام تختلف صيغة العقد الاجتماعى عند " لوك عن هوبز فى أن لوك يحد من سلطات الحاكم حيث تكون سلطة الحاكم مقيدة بإرادة الشعب فى حين اعتبر هوبز أن تنازل الافراد عن حقوقهم هو تنازل مطلق
تعقيب على لوك القول بوجود حقوق طبيعية ينعم بها الأفراد قبل وجود المجتمع المنظم أمر غير مؤكد ولا يوجد ما يثبته وقد رأى " لوك " أن حكم الأغلبية هو أفضل انواع الحكم لأن الأقلية سوف تعمل لمصلحتها ولكن الأغلبية من جهة أخرى قد تفرض نوعاً من الاستبداد .
الدولة والحكومة يري أرسطو أن الدولة هى مجموع المواطنين بينما الحكومة هى مجرد هيئة من هيئات الدولة التشريعية التنفذية القضائية
الدولة هي اجتماع مجموع المواطنين اجتماع دائم على أرض معينة على أن يكون للمواطنين موارد مالية ونظم اقتصادية وسياسية وأهداف مشتركة الحكومة الأشخاص الذين يتولون السلطة
الفارابى تعادل منزلة الفارابى فى الاسلام منزلة أفلاطون عند اليونان وقد تأثر الفارابى فى أرائه السياسية بجمهورية أفلاطون وكتب على غرارها " آراء أهل المدينة الفاضلة "وفلسفته السياسية عبارة عن حلم بمدينة فاضلة تتحقق فيها للبشر على الأرض السعادة ونادى بأن يكون الحاكم فاضل وعادل يتصف بالحكمة- اهتم إهتمام بالغ بتحقيق العدل في نظام الحكم - يرى أن الأمة الفاضلة هى التى تتعاون مدنها كلها على تحقيق السعادة لجميع أفرادها المدينة الفاضلة مجتمع سياسى يقوم على توحيد الأمة فى ظل حاكم مركزى قوى يحكم وفقاًالقوانين السليمة
الكواكبى حاول عبدالرحمن الكواكبى التصدى
لأسباب التخلف التى شاعت الأمة العربية
ألف كتاب" طبائع الاستبداد ومصارع الاستعباد
فعرف الإستبداد تصرف فرد أو مجموعة فى حقوق قوم بلا خوف وهذه حالة الحكومات المطلقة ويرى أن الحكومة تخرج عن الاستبداد عندما تكون تحت المراقبة الشديدة من الشعب
جان جاك روسو
اتفق مع هوبز و لوك في أن الانسان ولد حر والمجتمع السياسى سرعان ما كبلة بالقيود ويرى أن : الدولة المثالية هى التى يتمتع فيها
الانسان بحريته الطبيعية مع خضوعه للقانون
والحل الوحيد للتوفيق بين حرية الفرد ونظام المجتمع هو إتحاد إرادة الفرد بإرادة المجموع أو الإرادة العامة فالعقد الإجتماعي يتنازل بمقتضاه كل فرد عن حقوقه لا لشخص ولا لعدة اشخاص بل للمجموع .والحكومة تخضع لرأى مجموع الشعب حتي لا تطغى فئة على فئة والشعب يحق له عزل الحكام متى شاء
الحكم الديمقراطى فى العصر الحالى
كانت الديمقراطية قديماً مباشرة تتيح لجميع المواطنين الأحرار التعبير عن إرادتهم وكان هذا ممكن فى الدول الصغيرة كما حدث فى المدن اليونانية فى القرن 5 ق م ولكن الديمقراطية الحديثة غير مباشرة لأن اتساع البلاد وكثرة عدد السكان يجعل من المستحيل اجتماع المواطنين فى مكان واحد لمناقشة القوانين واتخاذ القرارات وتعتمد الديمقراطية علي التمثيل النيابى فئة منتخبة تنوب عن الشعب فى تحديد السياسة العامة للدولة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق