من أنا

صورتي
ابراهيم فاروق عبدالحميد هيكل المؤهـــل وتـاريخه / ليسانس آداب وتربية شعبة (فلسفة واجتماع ) بتقدير جيد جدا 1982 المؤهـــل الاضــافى/ دبلوم خاصة في التربية تخصص(إدارة تعليمية وصحة نفسية)1978 مدير مرحلة تعليمية - ادارة ميت غمر التعليمية

أرشيف المدونة الإلكترونية

من شعائر الحج

من شعائر الحج
الوقوق بعرفة

من شعائر الحج

من شعائر الحج
السعى بين الصفا والمروة

السبت، 14 فبراير 2015

ليلة الامتحان فلسفة ومنطق 2 ث





  • قفل تقارير هذه المساهمة

ليلة الامتحان فلسفة ومنطق 2 ث

مُساهمة من طرف ابراهيم فاروق هيكل في الأربعاء 11 فبراير 2015 - 10:51
المنطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــق
التعريف اللغوى كلمة منطق مشتقة من الكلمة اليونانية " لوجس " وتترجم بمعنى الكلمة والعقل وفي اللغة العربية كلمة منطق مشتقة من النطق وهو الكلام الصادر عن التعقل .
التعريف الاصطلاحى :على الرغم من عدم وجود تعريف جامع مانع للمنطق إلا أن هناك تعريفات توضح لنا موضوعه وأهميته العلم الذى يدرس القواعد العامة للتفكير الصحيح القواعد المتعلقة بجميع نواحي التفكير فى مختلف مجالات العلم والحياة
علم قوانين الفكر هذا التعريف صحيح لكن تنقصه الدقة فالمناطقة لا يدرسون كل أنواع التفكير وكل استدلال تفكير لكن ليس كل تفكير استدلال
استنتاجات يهتم المنطق بالإجابة عن سؤال محورى هل تشكل المقدمات أسبابا لقبول النتيجة
إقرار صدق المقدمات يضمن إقرار صدق النتيجة
نشأة المنطق يعد المنطق سجل لتعامل العقل مع الواقع فقد نشأ بنشأة الانسان على الارض وتطور المنطق على مدار العصور فلكل عصر منطقه فاذا كانت طبيعة العصر تركز على الجانب الذهنى جاء المنطق صوريا - واذا كان التركيز على الواقع والحركة والتجربة جاء المنطق تطبيقي
هيرقليطس اعتمد على فكرة الجدل المنطقى
سقراط استخدم فن الحوار ( توليد المعانى) وكان يعتمد على البحث عن ماهية الشىء المعرف لسد الطريق أمام السوفسطانيين الذين
اشتهر عنهم التلاعب بالألفاظ
أفلاطون ساهم في تطوير المنطق باستعارته للعديد من المبادئ في مجال الرياضيات
أرسطو أسس علم المنطق وأفرد له العديد من الكتب وعرفه بأنه آلة الفكر وجعله مدخل لكل العلوم
الفارابى يرى أن المنطق هو اللغة الفوقية التي تقدم للعلماء قائمة نموذجية من المصطلحات مثال المنطق يزود عالم اللغة بالقوانين التي تساعده فى بناء نسق خال من اللبس.
ابن سينا اعتبر المنطق خادم لكل العلوم لكونه
آلة تمكننا من تحصيل العلوم النظرية والعلمية
الغزالى أعلى من شأن المنطق وقال عبارته " لا يوثق بعلمه من لم يدرس المنطق ويرى أن المنطق آلة تعصم الفكر من الخطأ وأن قواعد المنطق لا تحابي ولا تعادي رأيا فالمنطق ليس
حكرا على الفلاسفة بل هو آلة ذهنية عامة
القرن ال 19 تطور المنطق وأصبح أكثر اقترابا من الرياضيات وأصبح يعتنى باستخدام الرموز بدلاً من الألفاظ وأصبح يعالج موضوعات جديدة أغفلها المنطق القديم لذا سمى بالمنطق الرمزي
أهمية دراسة المنطق
صحة استنتاج دارس المنطق تفوق صحة استنتاج من لم يدرس المنطق يتضمن المنطق قواعد وإجراءات معينة لتقييم صحة وسلامة الحجج.
يدرب المنطق دراسه على فحص المغالطات الشائعة تتيح دراسته معرفة طرق اختبار صحة الحجج وبالتالى يقل احتمال وقوعنا فى الخطأ.
تستند المبادئ والقوانين الموجودة فى دستور
وقانون أى دولة علي قواعد ومبادئ منطقية
العلاقة بين المنطق واللغة
علاقة المنطق واللغة علاقة وثيقة فاللغة هى الوسيلة التي توصل إليها الإنسان للتعبير عن فكره، فالمنطق يعد دستور الفكر فالإنسان لا يمكنه أن يعبر عن أفكاره إلا بواسطة اللغة لذلك يقال اللغة فكر منطوق والفكر لغة غير منطوقة
1- المنطق والتفكير :
إن دراسة المنطق تجعلنا ندرك أن هناك عوامل تجعلنا نفكر بصورة لا عقلانية منها العواطف وإذا كان المنطق يهتم بدراسة المبادئ المستخدمة في تمييز صحيح التفكير عن رديئه فيجب ألا نظن أن دارس المنطق وحده القادر على التفكير المنطقى فالإنسان العادي يستخدم قواعد المنطق في حياته اليومية دون دراسة أو سابق معرفة .
2- الوظائف الأساسية للغة :
إثارة العاطفة - الحث على فعل أو منع سلوك
تهيئة العقل لاتخاذ موقف ما- إعطاء الأوامر
وصف مظهر شيء معين أو تحديد قياساته.
إقرار وقوع حدث ما - التأمل في واقعة بعينها.
تشكيل واختبار فرض - عرض نتائج تجربة
حل مسائل في الهندسة أو علم الحساب ،
ترجمة نص من لغة إلى أخرى ... إلخ
الأساليب المتنوعة لاستخدمات اللغة
الاستخدام الإخبارى يقصد به تبليغ الأخبار الصادقة والكاذبة كما يتضمن الحجج الصحيحة أو الفاسدة ولا يهم ما إذا كانت الحقائق التى نتحدث عنها مهمة أو تافهة المهم هو أن اللغة المستخدمة لوصفها إخبارية
الاستخدام التعبيرى المقال التعبيرى ليس صادق ولا كاذب وإنما هو تعبير عن شعور بالحب أو الكراهية أو التعجب أو الرجاء ويقدم لنا الشعر أفضل الأمثلة على الوظيفة التعبيرية للغة وليست كل اللغة التعبيرية شعراً فاللغة بها صور عديدة تدل على الوظيفة التعبيرية فنحن نعبر عن أسفنا بقولنا وآسفاه وقد يعبر العابد عن الخوف بتلاوة آيات من القرآن الكريم
الإستخدام التوجيهى يقصد به الحث على فعل أو منع وقوعه والفرق بين الأوامر والطلبات دقيق فيمكن تحويل كل أمر إلى طلب عبر إحداث تغيير فى نغمة الصوت أو بإضافة كلمة من فضلك والمقال التوجيهى ليس صادق ولا كاذب فحين تخبر الأم ابنتها بأن عليها غسل يديها فإنها لا تقصد تبليغ معلومات وإنما تصدر أمراً أو تطلب فعل معين وحين يقول المرء لبائع التذاكر تذكرتان من فضلك فإنه يستخدم اللغة توجيهيا وحين يأمر الضابط جنوده انتباه فالأمر هنا ليس صادق ولا كاذب
العوامل الذاتية للخطأ في التفكير
تغليب العاطفة على العقل العاطفة تتضمن الحب أو الكراهية وهى منشطة للسلوك وموجهة لأحكامنا فإذا ما تملكت عاطفة من شخص فإنها إما أن تصطدم مع العقل أو يبرر صاحبها عاطفته بتبريرات تبدو معقولة حدث حريق فى أحد المنازل وكان يوجد بالمنزل أم وإبنها وكان بإمكان الأم أن تهرب وتنجو ولكنها سمعت بكاء إبنها فتوجهت إليه لكى تنقذه
القابلية للإستهواء هي سرعة تصديق ما يقوله الآخرين دون نقد وبسبب الإستهواء تنتشر الإشاعات والخرافات أبلغك صديقك بأن أحد الزملاء قام بتقليدك والسخرية منك أمام الزملاء ، فقمت بمقاطعة هذا الزميل الذى سخر منك
التسرع فى الحكم يقع الفرد فى أخطاء التفكير عندما يصدر أحكاما متسرعة غير مدروسة دار حوار بين بعض الزملاء عن بلدة ما فقال أحدهم إن كل أفراد هذه البلدة لصوص وعلل ذلك بسبب سرقة تليفونه فى هذه البلدة.
التعصب والتطرف التعصب هو الإنحياز بشدة لفكرة واحدة دون سواها والتطرف فهو المغلاة والإفراط فى تقدير الأفكار أو المواقف كان لك وجة نظر فى موضوع معين ودار حوار بينك وبين الزملاء حول هذا الموضوع فحاولت بكل السبل أن تدافع عن وجهة نظرك ولا تغيرها قال الشافعي رأيى صواب يحتمل الخطأ ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب
العوامل الموضوعية للخطأ في التفكير
عدم الدقة فى استخدام اللغة يعبر الإنسان عن فكره باللغة لكنها لا تكون دائماً واضحة وقد تؤدي إلي الوقوع فى الخطأ مثل بعض الألفاظ التى تحمل أكثر من معنى (الجبن ، العين) والفاظ لا تدل على شىء ( الغول ، العنقاء)
نقص المعلومات نقص المعلومات يمثل أهم المشكلات التي تمنع وصول الإنسان إلى التفكير السليم شخّص طبيب حالة مريض دون معرفة طبيعة المريض فإنه يقع فى الخطأ
الهيمنة والسلطة هي تقبل رأي شخص له نفوذ فى أى مجال دون مناقشة سياسى اجتماعى دينى الخ )
طلب رئيس اتحاد الطلاب منك القيام بمهمة لا تتفق وإمكاناتك فقمت بتنفيذها رغبة في إرضاؤه
صعوبة المشكلة تستمد المشكلة صعوبتها من كونها
تفوق المستوى العقلى والمعرفى للشخص لذلك
لابد وأن يتناسب مستوى المشكلة مع قدرات الفرد طلب الوالد الذى يعمل طبيب من ابنه طالب المرحلة الثانوية أن يلتحق بالقسم العلمي لدخول كلية الطب ليصبح مثل والده علماً بأن الطالب يرغب في الالتحاق بالقسم الأدبى لحبه للشعر أو لعلم النفس
مفهوم التفكير المنطقي ذلك النمط من التفكير الذى نستخدمه عندما نحاول أن نتبين الأسباب والعلل التي نصل منها لنتائج الاشياء والوصول إلى أدلة تؤيد أو ترفض وجهة نظر معينة ويعتمد على فهم معانى الألفاظ المكونة للعبارة والأدلة المتضمنة فيها فالتفكير المنطقي يحدد الألفاظ ومدلولاتها
2- خصائص التفكير المنطقى:
- الاتساق الداخلى للأفكار وعدم تعارضها.
- التسلسل والتنظيم :
التحليل ينتقل من الفكرة الكلية إلى الأفكار الفرعية
التركيب تجميع أجزاء الفكرة في تنظيم جديد.
- تفكير ذو معنى يدرك العلاقات بين جوانب الموضوع – يتسم بالمرونة حيث يقدم تبرير نستطيع من خلاله الانتقال من المقدمات إلى النتائج بدقة ووضوح - القدرة على تدعيم الأفكار عن طريق الأدلة والبراهين لتمييز الصحيح منها والباطل
الجملة الخبرية هي التي تخبر عن شيء ما. وتكون صادقة إذا طابقت الواقع
الجملة الإنشائية هى الجملة التى تأمر وتنهى ، وتدعو ، وتتعجب ، وتتساءل ، وتتمنى.
مثال" بالرفاء والبنين "" ثكلتك أمك والاختلاف بين الجملة الخبرية والإنشائية فى قابلية الأولى للتصديق والتكذيب وعدم وجود ذلك في الثانية لأننا لا نقول صدقت أو كذبت لمن تساءل أو أمر
الروابط القضوية:
التعبير الذى يستخدم لتكوين قضية مركبة من قضايا أبسط ) مثال أداة العطف و التى تقوم بالربط بين قضيتين بحيث تنتج قضية واحدة كما فى قولنا حضر الماء وبطل التيمم وأيضا اللفظ ثم نقول سافرت دينا وسافرت أختها سمر فنكون بذلك قد ربطنا بين قضيتين
رابط السلب لا ، ليس ليس كل مايلمع ذهبا
رابط الوصل الواو نام الحارس واستيقظ اللص
رابط الفصل أو سأذاكر دروسى أو أفشل
رابط الشرط إذا ، إن إذا زرتنى سأنتظرك
رابط التشارط " التكافؤ إذا وفقط إذا
ستتقدم مصر إذا وفقط إذا اتحد أبناؤها
تقسيم القضايا : أ ) من حيث التركيب
قضايا بسيطة تتكون من موضوع ومحمول
أو من معنيين مفردين
قضايا مركبة هى تلك التى تربط بين قضيتين
بسيطتين أو أكثر وتتضمن رابط قضوي واحد
على الأقل مثال محمد طبيب ومجدى مهندس
ب )من الناحية المنطقية
تكرارية تحصيل حاصل هى القضايا التى يستحيل كذبها فى أى حال ، فهى صادق دائما فى كل الحالات والعوالم الممكنة مثال " كل العزاب غير متزوجون(الأرملة من مات زوجها)
متناقضة وهى تلك التى يستحيل صدقها مثال " بعض العزاب متزوجين ".
عرضية هي التي يحتمل صدقها كما يحتمل كذبها ولا تكون تكرارية أو متناقضة ومعظم القضايا التى نتداولها فى حديثنا عرضية
تعريف الاستدلال( العملية المنطقية التى ننتقل فيها من مقدمات معينة إلى نتيجة تلزم عنها
مثال - ترى الدخان فتستدل على وجود النار
الحجة المنطقية:
مجموعة من القضايا نطلق عليها اسم المقدمات وقضية واحدة تترتب عليها تسمى نتيجة وتزودنا المقدمات بتبرير مقنع للتسليم بصدق النتيجة ونلاحظ أن القضية قد تكون صادقة أو كاذبة أما الحجة فتكون صحيحة أو غير صحيحة
أ- مؤشرات المقدمة : هناك ألفاظ يتم استخدامها عادة لتحديد المقدمات [ ( لأن ) ( ذلك أن ) ( كونه )
( السبب فى هو أن ) ( الأمر الذى يستدل عليه )
( ما يلزم عن ) ( بقدر ما ) ( يمكن أن يستنبط من )
ب- مؤشرات النتيجة تشير بعض الكلمات إلى أن ما يتبعها نتيجة ( إذن ) ( من ثم ) ( هكذا ) ( لذا )
(وفق ذلك )( ينتج عن ذلك ) ( نتيجة ذلك ) ( يلزم أن )
( لهذا السبب ) ( يترتب على ما سبق )
الاستدلال الاستنباطى (الحجة الاستنباطية):
فى الحجة الاستنباطية نستدل علي صدق نتيجة موجودة بالفعل فى المقدمات فإذا صدقت كل المقدمات تصدق النتيجة بالضرورة
ومن المستحيل أن نسلم بصدق المقدمات ولانسلم بصدق النتيجة - توصف الحجة بأنها صحيحة أو باطلة وإذا تصادف وكانت كل مقدمات الحجة صادقة ونتيجتها صادقة فإننا نقول إن الحجة صحيحة وأيضا سليمة .
كل طلبة 2ث يدرسون اللغة الإنجليزية
مجدى طالب فى الصف الثانى الثانوى
إذن مجدى يدرس مقرر اللغة الإنجليزية
كل طلبة الصف الثانى الثانوى يدرسون ألماني
سمر طالبة فى الصف الثانى الثانوى
إذن سمر تدرس ألماني
كل الشعراء أدباء وأحمد شوقى شاعر
إذن أحمد شوقى أديب
ترتيب المقدمات والنتيجة ليس مهم فغالبا ما تأتى المقدمات أولاً ولكن أحيانا تأتى النتيجة فى البداية أو في المنتصف مثال :
السنباطى فنان لأن كل الموسيقيين فنانون
والسنباطى موسيقى.
إذا لم تنخفض نسبة التضخم فسترتفع أسعار السلع والخدمات ولم تنخفض نسبة التضخم
إذن لن ترتفع أسعار السلع والخدمات
فالحجة باطلة (غير صحيحة ) إذ أن نتيجة الحجة لا تترتب على المقدمات .
ملحوظة قد تكون الحجة الاستنباطية صحيحة
( مطابقة للواقع ) دون أن تكون سليمة لكن من المستحيل
أن تكون الحجة سليمة دون أن تكون صحيحة
أنواع القضية الحملية من حيث الكم والكيف
كلية موجبة وقع الحكم فيها على كل أفراد الموضوع بالإثبات ومن أمثلة السورفيها : كل كافة ، جميع 100% كل الفلاسقة حكماء
كلية سالبة وقع الحكم فيها على كل أفراد الموضوع بالنفي ومن أمثلة السورفيها
( لا – لا واحد – كل .... ليس ) لاعالم جاهل
جزئية موجبة وقع الحكم فيها على بعض أفراد الموضوع بالإثبات ومن أمثلة السور بعض قليل كثير ، معظم 90% بعض العلماء شعراء
جزئية سالبة وقع الحكم على بعض أفراد الموضوع بالنفي ومن أمثلة السور بعض ليس ليس بعض ليس كل بعض العرب ليسوا بخلاء
أجزاء القضية الحملية
الموضوع الحد الذى نحكم عليه إيجاباً أو سلباً المحمول هو ما نحكم به إيجاباً أو سلباً.
الرابطة ويعبر عنه فعل الكينونة فى اللغات الأجنبية وغالباً لا يظهر فى اللغة العربية.
السور هو اللفظ الذى يدل على إنطباق الحكم على كل أو بعض أفراد الموضوع إيجاباً أو سلباً
الاستغراق فى القضايا الحملية :
الحد المستغرق هو الحد الذى يقع فيه الحكم على كل أعضاء القضية موضوعاً أو محمولاً.
فإذا كان الحكم يشمل جميع أعضاء الموضوع يصبح مستغرق وكذلك الأمر مع المحمول .
ويكون الحد غير مستغرق إذا كان الحكم يقع على بعض أعضاء الموضوع أو المحمول
ك م : تستغرق الموضوع فقط.
كل الجنود أبطال
ك س : تستغرق الموضوع والمحمول.
كل الجنود ليسو أبطال
ج م : لا تستغرق الموضوع ولا المحمول بعض الجنود أبطال
ج س : تستغرق المحمول فقط
بعض الجنود ليسو أبطال
الاستدلال المباشر : التقابل بين القضايا
استنتاج صدق أو كذب قضية من قضية أخرى تتفق معها فى الكم أو الكيف أو الكم والكيف معاً
احكـــــــــــــــام مربع أرسطو
التضاد يكون بين قضيتين كليتين
مختلفتين فى الكيف ( ك م ) و ( ك س)
حكمه إذا صدقت أحدهما كذبت الاخرى وإذا كذبت أحداهما كانت الأخرى مجهولة الحكم
الدخول تحت التضاد يكون بين قضيتين جزئيتيين مختلفتين فى الكيف (ج م) و ( ج س)
حكمه إذا كذبت أحداهما صدقت الأخرى وإذا صدقت أحداهما كانت الأخرى مجهولة الحكم
التداخل يكون بين ( ك م ) و ( ج م )
وبين ( ك س) و ( ج س )
حكمه إذا صدقت الكلية صدقت الجزئية وإذا كذبت الكلية كانت الجزئية مجهولة الحكم
إذا صدقت الجزئية كانت الكلية مجهولة الحكم
وإذا كذبت الجزئية كذبت الكلية
التناقض بين قضايا مختلفة فى الكم والكيف معاً (ك م) و( ج س) وبين (ك س) و( ج م)
حكمه إذا صدقت أحدهما كذبت الأخرى
وإذا كذبت أحداهما صدقت الأخرى.
الاستدلال غير المباشر القيــــاس عند أرسطو
قول متى قررت فيه أشياء معينة نتج عنها بالضرورة شئ آخر مختلف عما سبق تقريره
يتألف القياس من
- ثلاثة حدود ( أكبر وأصغر وأوسط )
- مقدمتين كبرى وصغرى
- نتيجة وهي تلزم عن المقدمتين
2- قواعد القياس :
- يتألف القياس من ثلاث قضايا حملية
مقدمة كبرى، مقدمة صغرى، نتيجة.
- يتألف القياس من ثلاث حدود
أكبر وأصغر وأوسط
- موضوع النتيجة هو دائماً الحد الأصغر
ومحمولها دائماً هو الحد الأكبر.
- ضرورة استغراق الحد الأوسط
مرة واحدة على الأقل.
- لا يستغرق حد فى النتيجة مالم يكن
مستغرقاً من قبل فى إحدى المقدمتين
- إذا كانت إحدى المقدمتين سالبة
كانت النتيجة سالبة .
- أن تكون إحدى المقدمتين على الأقل موجبة
فلا إنتاج من سالبتين.
- أن تكون إحدى المقدمتين على الأقل كلية
فلا إنتاج من جزئيتين.
3- أشكال القياس يؤدى ترتيب الحد الأوسط فى المقدمتين إلى تكوين أربعة أشكال والشكل هو الهيئة التى يوضع بمقتضاها الحد الأوسط فى المقدمتين الشكل الأول الحد الأوسط فيه موضوع الكبرى ومحمول الصغرى شروطه
إيجاب الصغرى لأنه إذا كانت المقدمة الصغرى سالبة ستكون النتيجة سالبة وبهذا تستغرق محمولها والذي لا يجوز استغراقه إلا إذا كانت الكبرى سالبة ولا إنتاج بين سالبتين
كلية الكبرى بما أن المقدمة الصغرى موجبة فلن تستغرق محمولها وهو الحد الأوسط فيجب أن تكون الكبرى كلية حتى تستغرق الحد الأوسط
الشكل الثانى يكون الحد الأوسط فيه محمول المقدمتين شروطه ضرورة سلب إحدى المقدمتين فطالما أن الحد الأوسط محمول فى المقدمتين وطالما أن القضايا السالبة هى التى تستغرق المحمول فيجب أن تكون إحدى المقدمتين سالبةكلية الكبرى محمول النتيجة سيأتى دائماً مستغرق لضرورة وجود مقدمة سالبة ولهذا فمحمول النتيجة يجب أن يكون مستغرق فى المقدمة الكبرى التى ورد فيها
4- تعقيب على نظرية القياس الأرسطية:
- أنه عقيم لا يؤدى إلى معرفة جديدة.
- يطلب التسليم بصدق ما يريد البرهنة عليه
- نظريات المنطق المعاصر تتجاوز ما جاء فى القياس الأرسطى حيث تعالج موضوعات أخرى عديدة لم تشملها تلك النظرية غير أن علماء المنطق الرمزى المعاصر أقروا بأهمية نظرية القياس كأحد روافد المنطق المعاصر
الاستدلال الاستقرائى
يختلف الاستدلال الاستقرائى(الحجة الاستقرائية) عن الاستدلال الاستنباطى من عدة أوجه أهمها
- نتيجة الاستقراء تقرر أكثر مما تقرره المقدمات
- المعلومات التي تتضمنها النتيجة تتجاوز
المعلومات التي تتضمنها المقدمات .
- الحجة الاستقرائية احتمالية ترجيحية لا تصل
لدرجة اليقين ولا تكون صحيحة أو غير صحيحة
معظم طلاب الفرقة الثانية نجح فى اللغة الإنجليزية
محمد طالب في الفرقة الثانية
محمد نجح فى امتحان اللغة الإنجليزية
قليل من سكان الحى يستخدمون الفيسبوك
زينب من سكان الحى إذن زينب تستخدم الفيسبوك
الحديد يتمدد بالحرارة / النحاس يتمدد بالحرارة
القصدير يتمدد بالحرارة فكل المعادن تتمدد بالحرارة
في المثال 1 , 2 حتى إذا صدقت كل المقدمات فالنتيجة محتملة وليست يقينية غير أن الحجة الاستقرائية قد تكون قوية أى مرجحة الصدق كما فى مثال 1 أو تكون ضعيفة كما فى مثال 2
على الرغم من الفرق بينهما إلا أن بينهما بعض التداخلات: فإذا صدقت كل مقدمات الحجة الاستنباطية وجب أن تصدق نتيجتها أما الحجة الاستقرائية تكون فقط محتملة الصدق ، ونضيف أن الحجة الاستقرائية قد تتأثر إيجاباً أو سلباً بإضافة مقدمات جديدة إليها مثال :
يقدم مركز اللغات مقرر واحد فى الالماني
باسم يدرس مقرر الالماني الذى يطرحه المركز
إذن باسم يجيد اللغة الالمانية من الواضح أن الحجة السابقة ضعيفة جداً ودرجة صدق نتيجتها منخفضة لكن لو أضفنا اليها باسم يسافر إلى الصين / ومتزوج من صينية من الواضج أن إضافة مقدمات مناسبة يؤثر فى احتمال صدق أو كذب الحجة عكس الحجة الاستنباطية مثال :
إذا حصل محمود على أكثر من 90% من أصوات الجمهور سيفوز بجائزة الغناء
حصل محمود على أكثر من 90% من أصوات الجمهور إذن سيفوز محمود بالجائزة ماذا لو أضفنا مقدمة وقلنا :قالت العرافة لمحمود أنه لن يفوز بالجائزة محمود لايجيد الغناء
فهذه المقدمات الإضافية لن تغير من صحتها
التعميمات الاستقرائية
حجة استقرائية تأخذ نتيجتها صورة التعميم فمن خلال خبرتنا بعدد من الحالات نبرر الحجة التى تتحدث عن كل الحالات التى لاخبرة لنا بها مثال عند استخدام حزام الآمان
ينخفض عدد ضحايا حوادث السيارات
وظيفة التعميمات الاستقرائية
تجنبنا الوقوع فى أخطاء الماضى.
تمكننا من التحكم بصورة أفضل فى سلوكنا
مثال: إذا تبين أننى أصاب بألم شديد فى المعدة عقب تناول طعام معين فإننى أقوم بتحاشى تناول هذا الطعام هذا لا يعنى بالطبع أننا نقوم بعملة التعميم بأنفسنا دائماً وإنما
قد نعتمد على خبرات الآخرين.
نوعا التعميمات الاستقرائية:
أ- التعميمات الكلية التعميمات التى تقرر صدق أمر معين بالنسبة لكل أعضاء فئة معينة من خلال ملاحظة صدق هذا الأمرعلى بعض أعضاء تلك الفئة مثال - كل البشر فان
- كل المدخنين يصابون بسرطان الرئة.
نلاحظ هنا أن السور الذى يعبر عن القضايا الكلية
قد لايكون معبرا عنه فى التعميم صراحةً وإنما يفهم من السياق الرجال قوامون على النساء
الرجال لا يمكنهم الحمل ولا الولادة.
ب- التعميمات الإحصائية:
فى التعميمات الإحصائية نقرر الصدق بنسبة مئوية ولا تشير إلى كل عضو في الفئة على حدة وإنما تشير إلى بعض أعضاء الفئة مثال75% من الناخبين يؤيدون حق المرأة فى الخلع ونلاحظ أن المعلومات المتضمنة فى النتيجة تتجاوز المتضمنة فى المقدمات فمن خلال فحص عينة أو عدد من الحالات انتهيت إلى حكم ينطبق على كل الحالات.
المغالطات الصورية وغير الصورية
الغرض الأساسى من دراسة المغالطات هو تجنب الوقوع فى الخطأ فى الاستدلالات
المغالطة لغة من الغلط واصطلاحاً الاستدلال الذى يحتوى على خلل بسبب عدم استخدام قاعدة من قواعد المنطق- خلل فى مقدمات الحجة -الخلط بين الحجج ويساعدنا المنطق على وضع علامات تمنعنا من الخطأ نتيجة التفكير اللامنطقى
المغالطات الصورية
تتعلق المغالطات الصورية بخلل فى صورة الحجة فالحجة التى تتضمن أحد المغالطات تعد حجة غير صحيحة وهناك أنواع عديدة من المغالطات الصورية يرتبط معظمها بالقياس.
القضايا الشرطية هى التى نطلق على الجزء الأول فيها مقدم والجزء الثانى تالى وتبدأ ب إذا
إذا فاز الفريق سيحصل اللاعبون على مكافاة إذا انخفضت الاسعار أقبل الناس على الشراء
القضايا الحملية :
مغالطة الحد الاوسط غيرالمستغرق كل الثدييات تلد
كل القطط تلد
كل القطط ثدييات
مغالطة الانتاج
من سالبتين لا عالم جاهل
لا شاعر عالم
لا شاعر جاهل
مغالطة الانتاج
من جزئيتن بعض الأثرياء بخلاء
بعض الأطباء اثرياء
بعض الأطباء بخلاء
المغالطة غير الصورية : تنتج عن عدة أسباب منها - غموض اللغة - عدم الانتباه لموضوع النقاش
مغالطة الحجة الشخصية ( التجريح الشخصى ) يقصد بها مهاجمة الشخص الذى تناقشه بدلاً من تحليل رأيه أو مناقشة حجته شخص تطلب منه تقييم حجة عالم تحدث عن الآثار السلبية لبناء دولة افريقية لسد على نهر النيل فيقول لك ولكن هذا العالم تم اتهامه فى تقاضى رشوة فلا قيمة لكلامه فى أى موضوع
مغالطة الاحتكام الى الجماهير هي محاولة إقناع الآخرين استناد إلى أنه ما دام معظم الناس يعتقدون صدق أمر ما فمن المؤكد انه صادق والمشكلة هي اننا كثيراً ما نكتشف ان رأى الاغلبية غير صحيح فمعظم الناس اعتقدوا أن الأرض مسطحة
كما أجمع الناخبين فى بعض الدول على اختيار قائد ثم ثبت بعد ذلك أنه ديكتاتور كما حدث مع " هتلر "
الاحتكام إلى السلطة محاولة تبرير حجة بالاعتماد على قوة نفوذ وتأثير أشخاص معينين فى مجالات مختلفة يمثلون فيها سطلة اقتصادية أو سياسية أو رياضية أو فنية .. الخ. وقد يكون مثل هذا النوع من الحجج مبرر إذا كانت السلطة المستخدمة مناسبة كأن يكون الشخص خبير يعتد برأيه أما إذا كان الشخص لا علاقة له بالحجة فتحدث المغالطة . قال المدرب أن خير وسيلة للفوز بمباريات الدور النهائى هى الهجوم بأقل عدد والدفاع بأكبر عدد
فالمثال يعبر عن حجة معقولة لأنه يسند إلى شخص خبير ولا يمثل مغالطة
ذكر شيخ الزاوية وسيلة للتخلص من آلام المعدة وهى عدم تناول الطعام 3 أيام متتالية والاكتفاء بشرب كوب من الماء المثلج مع قراءة بعض الأدعية ومن الواضح أنك إذا استمعت لنصيحته فسوف تصاب بالهزال وقرحة المعدة
مغالطة الاحتكام إلى الشفقة محاولة تبرير الحجة بالاعتماد على إثارة الشفقة والعاطفة.
لقد أمضيت عدة أيام فى كتابة البحث الذى طلبه الاستاذ وتكلفت خمسين جنيها لطباعته وأنا ظروفى صعبة ولدى أخوة ووالدى موظف بسيط
مغالطة رجل القش هي تشويه موقف الخصم حتي يسهل الهجوم عليه بحيث تهاجم وجهة نظر
لا وجود لها وهي نمط التفكير الذى يفسر الأحداث باعتبارها مؤامرة " نظرية المؤامرة" يناقش المتحدث الأسباب التى تؤدى إلى مشكلات فى المجتمع فيصنع وهم اسمه المؤامرة ثم يفسر الأحداث على أساسها بالطبع الأمر لا يعنى عدم وجود مؤامرات يمكن أن تؤثر على الأحداث ولكن إذا كانت بلا دليل فتعد لوناً من المغالطات
مغالطة المماثلة الكاذبة المماثلة تعنى التشابه وتتضح فكرتها عندما نقعد مقارنة بين شيئين ثم نلاحظ أوجه التشابه بينهما والهدف منها هو شرح أمر غير مألوف بالإشارة إلى بعض السمات التى يشارك فيها شيئاً آخر مألوف
قالت "وفاء" " لهناء" يجب أن يسمح مدرس الفلسفة للطلبة باستخدام الكتاب الخارجى أثناء الامتحانات فالمحامون يستخدمون كتب القانون ويستخدم الأطباء المراجع أثناء الكشف على المرضى بل ويستشيرون بعضهم إذن لابد أن يسمح لنا أثناء الامتحان باستخدام الكتب وهذه المماثلة كاذبة وفى هذا النوع من المغالطات نضخم العناصر المؤيدة لحجتنا لتبدو أكثر تماثلاً مما هى عليه





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق