من أنا

صورتي
ابراهيم فاروق عبدالحميد هيكل المؤهـــل وتـاريخه / ليسانس آداب وتربية شعبة (فلسفة واجتماع ) بتقدير جيد جدا 1982 المؤهـــل الاضــافى/ دبلوم خاصة في التربية تخصص(إدارة تعليمية وصحة نفسية)1978 مدير مرحلة تعليمية - ادارة ميت غمر التعليمية

أرشيف المدونة الإلكترونية

من شعائر الحج

من شعائر الحج
الوقوق بعرفة

من شعائر الحج

من شعائر الحج
السعى بين الصفا والمروة

السبت، 14 فبراير 2015

سلسلة الفاروق قى المنطق المختصر الصف الثانى الثانوى 2ث



المنطق المختصر الصف الثانى الثانوى 2ث

الموضوع الأول
المنطـق واللغة
التعريف اللغوى : المنطق مشتق من الكلمة اليونانية " لوجوس " وتترجم الكلمة بمعنى الكلمة والعقل
كلمة المنطق فى اللغة العربية من النطق وهو الكلام الصادر من التعقل .
التعريف الاصطلاحى : هناك تعريفات متعددة توضح لنا موضوعه وأهميته :
التعريف
التوضيح
العلم الذى يدرس القواعد العامة للتفكير الصحيح
يبحث فى القواعد المتعلقة بجميع حقول التفكير
علم قوانين الفكر
تعريف صحيح لكن تنقصه الدقة .
أن المناطقة لا يدرسون كل أنواع التفكر
كل استدلال تفكير لكن ليس كل تفكير استدلال 



علاقـة المنطـــق باللغـــة : س : توجد علاقة وثيقة بين المنطق واللغة .  (P) أم (O) مع التعليل
إن العلاقة بين المنطق واللغة علاقة وثيقة وذلك فى كون اللغة هى الوسيلة التى توصل إليها الإنسان للتعبير عن فكره لذلك يقال إن:اللغة هى الفكر المنطوق والفكر هو اللغة غير المنطوقة

أهمية المنطق وفائدته :
س : دراسة المنطق تفيد الباحث والإنسان العادى (P) أم (O) مع التعليل
استنتاج دارس المنطق تفوق صحة استنتاج من لم يدرسه .
دراسة المنطق تقلل احتمال وقوعنا فى الخطأ.
يتضمن المنطق قواعد تقييم صحة الحجج .
يدرب المنطق دارسه على فحص وتحليل المغالطات الشائعة .
تستند القوانين فى أي دولة معاصرة إلى مبادئ المنطق .
المنطق والتفكير : إن دراسة المنطق تجعلك تدرك أن صديقك يفكر بصورة تنافى العقلانية والمنطق.
المنطق يدرس المناهج والمبادئ المستخدمة فى تمييز التفكير الاستدلالى . يجب ألا نعتقد أن دارس المنطق وحده القادر على التفكير المنطقى .
نشــأة المنطــــق وتطـــوره
عند فلاسفة اليونان
هيرقليطس
اعتمد على فكرة الجدل المنطقى
سقراط
استخدم فن الحوار أو توليد المعانى وكان هذا الفن يعتمد على البحث عن ماهية الشئ المعرف, بهدف سد الطريق أمام السوفسطائيين.
أفلاطون
ساهم فى تطوير المنطق وطور مبادئ الرياضيات
أرسطو
يعد الواضع الحقيقى لعلم المنطق حيث افرد له العديد من الكتب
عرف المنطق بأنه آلة الفكر
جعل المنطق مدخلا لكل العلوم
عند فلاسفة المسلمين
الفارابى
يرى أن المنطق هو اللغة الفوقية التى تقدم للعلماء قائمة نموذجية من المصطلحات تساعده على بناء نسق خال من اللبس
ابن سينا
اعتبر المنطق خادما للعلوم لأنه آلة تمكننا من تحصيل العلوم النظرية والعملية.
الغزالى
اهتم بالمنطق وقال عبارته " لا يوثق بعلمه من لم يدرس المنطق "
يرى أن المنطق آله تعصم الفكر من الوقوع فى الخطأ
قواعد المنطق لا تحابى رأيا ولا تعادى موقفا
المنطق ليس حكرا على الفلاسفة فقط بل هو آلة ذهنية عامة
فلاسفة أواخر القرن التاسع عشر
تطور المنطق وأصبح أكثر اقترابا من مناهج الرياضيات
أصبح المنطق يهتم باستخدام الرموز بدلا من الألفاظ ولذلك سمى المنطق الرمزى.
الوظائف الأساسية للغة :  ليست المهمة الوحيدة للغة مجرد تبليغ الأفكار فللغة غايات أخرى :
1- إثارة العاطفة.                                      2-  الحث على فعل أو منع سلوك معين
3- تهيئة العقل لاتخاذ موقف ما.              4-  إعطاء الأوامر .
5- وصف مظهر شئ معين أو تحديد قياسات   6- إقرار وقوع حدث ما . 7- حل مسائل الهندسة أو علم الحساب , ترجمة نص من لغة لأخرى ..إلخ

الأساليب المتنوعة لاستخدامات اللغة :
الأساليب
التوصيف
المثال
(1) الاستخدام الإخبارى

يقصد به تبليغ الأخبار سواء صادقة أو كاذبة .
لا يهتم هل الحقائق مهمة أو تافهة.
- أوباما هو رئيس أمريكيا .
-محافظة الوادى الجديد شمال مصر.
(2) الاستخدام التعبيرى

يقدم لنا الشعر أفضل الأمثلة عليها. ليست كل اللغة التعبيرية شعرا .  فنحن نعبر عن أسفنا بقولنا "وأسفاه"
- الشاعر ليس مشغولا بالمعرفة ولا بالصدق والكذب بل بالعواطف والأشجان
(3) الاستخدام التوجيهى

الحث على تحقيق فعل معين أو منع وقوعه
- يمكن تحويل الأمر إلى طلب بتغيير نغمة الصوت أو بإضافة " من فضلك "  - التوجيه ليس صادقا ولا كاذبا
- حين تخبر الأم ابنتها بأن عليها أن تغسل يديها قبل تناول الطعام .
حين أقول لك " أغلق النافذة "
عوامل الوقوع فى أخطاء التفكير
أولا العوامل الذاتية:
1- العاطفة والانفعال : 1- تطلق على كل مظاهر الحب والكراهية وفيها تتغلب العاطفة على العقل .
2- يحاول صاحب العاطفة إيجاد تبريرات تبدو مقبولة ليبرر ميله أو نفوره من شئ ما .
مثال : الأم حين تتغاضى عن أخطاء أبنائها بدافع الحب لهم فى هذه الحالة تكون الأم مخطئة
2- القابلية للاستهواء : هو سرعة تصديق ما ينقله الغير من أفكار ومعلومات دون نقد أو تمحيص أو تفكير وتستغل أساليب الدعاية قابلية الإنسان للاستهواء حتى تخدعه مثال  : تصديق الدجالين والمشعوذين .

3- التسرع فى تعميم الأحكام :
هو ميل إلى القفز إلى النتائج دون تبرير من المقدمات ودون أدلة تؤيد وجهة نظره .
مثال  : إنسان خانه صديقه فيحكم على كل أصدقائه بالخيانة .
4- التعصب والتطرف :
التعصب هو الانحياز لفكرة واحدة ونبذ الأفكار الأخرى والبعد عن الوسطية .
أما التطرف هو المغالاة فى تقدير الأفكار والمواقف .
ثانيا العوامل الموضوعية :
1- عدم الدقة فى استخدام اللغة :
اللغة هى أداة الإنسان للتعبير عن تفكيره وقد تكون أحد أسباب الوقوع فى الخطأ حيث أن:
هناك ألفاظ لها أكثر من معنى فالجبن يعنى الطعام أو الخوف .
هناك عدة ألفاظ بمعنى واحد مثل أسد – ليث – غضنفر – قسورة – ضرغام .
هناك ألفاظ ليس لها مدلول للواقع مثل الغول – العنقاء – البعبع – التنين .
2- نقص المعلومات : نقص المعلومات يمثل أهم المشكلات التى تعوق وصول الإنسان إلى التفكير السليم فى المشكلات التى تواجهه فقد يصادف الإنسان مشكلات تتعدى معلوماته.
مثال : الطبيب الذى ينقصه معلومات عن المرض وأعراضه يخطئ فى تشخيصه .
3- الهيمنة : تتمثل الهيمنة فى تقبل رأى شخص له نفوذ وتأثير عليك فى أى مجال ( سياسى . اجتماعى . دينى . فنى ) دون مناقشة.
 مثال  : تأثر المجتمع الغربى بآراء أرسطو على مدار2000 عام ولقب بالمعلم الأول وعندما حاول أحد الباحثين نفد أرسطو اغتاله أتباع أرسطو ليلا .
4- صعــوبة المشكــلة
تكون المشكلة صعبة إذا كانت تفوق قدرات الفرد ومستواه العقلى والمعرفى .
مثال  : طالب كلية الطب لا يستطيع تشخيص المرض لصعوبة المشكلة لأنها تفوق قدراته ومداركه .
مفهوم التفكير المنطقى وخصائصه
مفهوم التفكير المنطقى :
نمط من التفكير الذى نوظفه عندما نحاول أن نعرف أسباب الأشياء ومعرفة نتائج.
يعتمد التفكير المنطقى على فهم معانى الألفاظ المكونة للعبارة .
التفكير المنطقى يهتم بتحديد الألفاظ ومدلولاتها وإزالة الغموض.
خصائص التفكير المنطقى : 
الاتساق الداخلى : للأفكار وعدم تناقضها .
قادر على تدعيم الأفكار:  عن طريق الأدلة والبراهين المتاحة .
متسلسل ومنظم : يكون ذلك عن طريق :
التحـليــل فينتقل من الفكرة الكلية إلى الأفكار الفرعية .
التركيب بتجميع أجزاء الفكرة من جديد .
تفكير ذو معنى : يدرك العلاقات بين جوانب الموضوع .
المــــــــــــــــــرونة : يقدم تبريرا نستطيع من خلاله الانتقال من المقدمات إلى النتائج .


الموضوع الثاني أنواع القضايا والحجج
    المقصود بالقضية: -  الجملة هى القول المفيد الذي يحسن السكوت عنده " وهى الجملة الخبرية التي يمكن الحكم عليها بالصدق أو الكذب (أي التي تفيد خبرا)  مثال :        ـ الحديد يتمدد بالحرارة .- المصريون عرب. ـ  الإنسان حيوان ناطق. ـ التدخين ضار بالصحة.
أما الجمل الإنشائية فهي ليست قضايا منطقية لأن الجمل الإنشائية لا تفيدنا بخبر ولا يمكن الحكم عليها بالصدق أو الكذب . مثال :                  الأمر (أطع أوامر والدك).                       - الاستفهام (هل تذاكر دروسك) - النهى (لا تصدق الإشاعات)       - التمنى (ليتنى أنجح)
س : العبارات الإنشائية تعد قضايا منطقية (P) أم (O) مع التعليل
س : ميز بين أقسام الروابط القضوية ,, مدعما إجابتك بالأمثلة .
أقسام القضية الحملية من حيث (الكـــــيف)

القضـــــية الموجـــــبة
 مثال- محمد شجاع- الطلاب حاضرون
القضــــية السالــــــبة
مثال - محمد ليس شجاعا- الطلاب ليسوا حاضرين
أقسام القضية الحملية من حيث (الكـــــم)
قضية كلـيـــــة الحكم فيها يشمل كل أفراد الموضوع.
قضية جزئيــة الحكم فيها يشمل بعض أفراد الموضوع
- كل العرب أحرار. - كل المصريين ليسوا خونة.
- بعض العرب أحرار. - بعض المصريين ليسوا خونة.

التقسيم الرباعي للقضية الحملية من حيث الكم والكيف :
1- القضية الكلية الموجــبة ( ك. م ) : كل , جميع , كافة , عامة ,سائر , مئة بالمائة.
2- القضية الكلية السالبة ( ك. س) : كل ..... ليس ,   لا ..........  , لا واحد من ...... .
3- القضية الجزئية الموجـبة ( ج . م  ): بعض , معظم , أكثرية , أقلية , أغلبية , قليل من.
4- القضية الجزئية السالبة ( ج. س ) : بعض ..... ليس -  ليس بعض- ليس كل.
س : حدد كم وكيف القضايا التالية:   
1- ليس كل فيلسوف سوفسطائى .      2- قليل من الدوافع لا شعورية .        3- كافة اليهود خونة.
4- كل منطقي لا يتسرع في إصدار أحكامه.      5- لا واحد من الناس خالد       6- بعض الظن إثم .

مكونات القضية : س : موضوع ومحمول يكفى لتكوين قضية منطقية ,, (P) أم (O) مع التعليل.    
س : اشرح مكونات القضية المنطقية .
الموضوع : هو الحد الذي نخبر عنه بالإيجاب أو السلب .
المحمــــول : هو ما نخبر به إيجابا أو سلبا
الرابطــة  : ويعبر عنه فعل الكينونة في اللغات الأجنبية وغالبا لا يظهر فى اللغة العربية
الســـــور : اللفظ الذي يدل على انطباق الحكم على كل أو بعض أفراد الموضوع بالإيجاب أو السلب .
الروابط المنطقية القضوية : التعبير الذي يستخدم لتكوين قضية مركبة من قضايا أبسط يسمى رابطا قضويا
س : يوجد العديد من الروابط القضوية ,,, اذكر ثلاثة منها مع ذكر أمثلة.
م
الرابط
الأمثلة
1
رابط الوصل " العطف" حرف الواو
نام الحارس واستيقظ اللصوص
2
رابط الفصل ب أو و أحيانا إما أو
سأذاكر دروسي أو أستمع إلى الموسيقى
3
رابط الشرط  إذا . إن
إذا زرتني سأكون في انتظارك
4
رابط التشارط " التكافؤ " إذا وفقط إذا
ستتقدم مصر إذا وفقط إذا اتحد أبناؤها
تقســـــــيم القــضـــــــــــــايا
   من حيث التركيب
قضايا بسيطة
هى التي تتكون من موضوع ومحمول أو من معنيين مفردين
مثـــــال : السلطة المطلقة مفسدة مطلقة رئيس الولايات المتحدة الأمريكية ينتمي للحزب الديموقراطي .
قضايا مركبة
القضية المركبة فهي تلك التي تربط بين قضيتين بسيطتين أو أكثر ومن ثم تتضمن رابطا قضويا واحدا على الأقل . مثــــــــال:  مصطفى طبيب و مجدي مهندس
         إذا زاد الإنتاج تحقق الرخاء
س : ميز بين أقسام القضايا من حيث التركيب س : ميز بين القضايا التكرارية والقضايا العرضية ,,, مع ذكر مثال لكل منهما.
س : ما المقصود بكلا من : القضايا المتناقضة والقضايا البسيطة.
س : حدد نوع القضايا التالية مع ذكر السبب :
الليث هو الأسد  &  نهر النيل أطول أنهار العالم  &  الإنسان هو الأدمى  &   كريم طالب
 بعض الأطباء مهندسين  &  إما أن يجتهد المرء أو يفشل فى تحقيق النجاح
كل الأفارقة آسيويين  &  السودان أكبر مساحة من مصر  &  الشمس طالعة والنهار موجود
س : قارن بين أنواع القضايا من الناحية المنطقية. س : القضية التكرارية يحتمل صدقها كما يحتمل كذبها . (P) أم (O) مع التعليل.
  من الناحية          
   المنطقية
القضايا التكرارية
هى تلك القضايا التي يستحيل كذبها في أي حال فهي صادقة دائما مثــــــال: " كل العزاب غير متزوجون "
القضايا المتناقضة
وهى تلك التي يستحيل صدقها . مثـــــال: " بعض العزاب متزوجين "
القضايا العرضية
يحتمل صدقها كما يحتمل كذبها ولا تكون تكرارية أو متناقضة مثـــــال : المعادن تتمدد بالحرارة ( قضية صادقة )        الحديد يطفو فوق الماء ( قضية كاذبة )
الاستدلال في المنطق
الاستدلال :- هو الانتقال من مقدمة أو أكثر نسلم بصحتها إلى نتائج تلزم عنها مثال :   نرى الدخان فنستدل على وجود النار .
الحجة المنطقية : مجموعة من القضايا يطلق عليها اسم مقدمات وقضية واحدة تترتب عليها تسمى نتيجة
المؤشرات اللفظية للمقدمة : لأن - ذلك أن -  كونه - السبب في ذلك هو أن - الأمر الذي يمكن أن يستدل عليه من  - ما يلزم عن - بقدر ما - يمكن أن يستنبط من - في ضوء حقيقة أن ... الخ .
المؤشرات للفظية للنتيجة : إذن -  من ثم - هكذا – لذا- وفق ذلك - وينتج عن ذلك - نتيجة لذلك - لهذا السبب -يلزم أن - يترتب على ما سبق - ما يستلزم أن .... الخ . الاستدلال الاستنباطي
الحجة الاستنباطية نستدل على صدق ( نتيجة ) موجودة بالفعل في المقدمات, من هنا إذا صدقت كل المقدمات تصدق النتيجة بالضرورة .
إذا تصادف وكانت كل مقدمات الحجة صادقة ونتيجتها أيضا صادقة بالفعل وليس بصورة افتراضية فإننا نقول إن الحجة صحيحة وأيضا سليمة.


مثال
كل عربي شجاع
كل مصري عربي
كل طلبة الصف الثاني يدرسون الألمانية
سمر طالبة في الصف الثاني الثانوي
كل مصري شجاع
سمر تدرس الألمانية

من الواضح أن الحجة السابقة صحيحة وفقا للتعريف السابق

رغم أن القضايا المتضمنة في الحجة السابقة قد لا تكون صادقة بالفعل أي لا تنطبق على الواقع الفعلي ألا أن الحجة صحيحة لأن النتيجة مستمدة بالضرورة من المقدمات
لا حظ أن:  ترتيب المقدمات والنتيجة ليس مهما من وجه نظر المنطق .  مثال:      محمد عبقري , لأن كل رسل الله عباقرة , ومحمد رسول الله .
الحجة فى المثال السابق صحيحة  ونتيجة الحجة جاءت فى البداية وليس فى نهايتها.
الاستغــــــــراق هو شمول الحكم لكل أفراد الحد المنطقي موضوعا كان أو محمولا
عزيزى الطالب ,,,,,,,,,,,,,, لاحظ                     ك  &  س (مستـغـــــــــــــرق) ج   &   م   (غير مستغرق)

القضــية

الموضــــوع

المحمـــول
ك.م

مستغرق

غير مستغرق
ك.س

مستغرق

مستغرق
ج.م

غير مستغرق

غير مستغرق
ج.س

غير مستغرق

مستغرق
الاســتدلال المباشــر
الاستدلال المباشر : الانتقال من قضية واحدة إلى قضية أخرى (تستنتج من مقدمة واحدة نتيجة معينة تلزم عنها).
مثال :        - إذا افترضنا (كل المصريين يتكلمون اللغة العربية) صادقة . - فإن القضية (بعض المصريين يتكلمون اللغة العربية) تكون صادقة .
 (1) التقابل بالتناقض :
يكون بين القضيتين اللتين تختلفان فى الكم والكيف مع اتفاقهما فى الموضوع والمحمول .
على ذلك يكون التناقض بين (ك.م / ج.س) ، (ك.س / ج.م)
(2) التقابل بالتضاد :
يكون بين القضيتين الكليتين المختلفتين كيفا (ك.م) ، (ك.س)
(3) التقابل بالتداخل :
يكون بين القضيتين المتفقتان فى الكيف وتختلفان فى الكم.
أى بين (ك.م) ، (ج.م) من ناحية ، (ك.س) ، (ج.س) من ناحية أخرى
(4) التقابل بالدخول تحت التضاد
يكون بين القضيتين الجزئيتين المختلفتين كيفاً (ج.م) ، (ج.س)

حفـــــــــــــــــــظ
التقـــابل

الحكـــــــــــــــــــــــــم
التناقض
¬
لا تصدقان معا : أى إذا صدقت أحدهما كذبت الأخرى بالضرورة
لا تكذبان معا : فإذا كذبت أحدهما صدقت الأخرى بالضرورة.
التضاد
¬
لا تصدقان معا : أى إذا صدقت أحدهما كانت الأخرى كاذبة
قد تكذبان معا : فإذا كذبت أحدهما كانت الأخرى مجهولة
التداخل
¬
إذا صدقت الكلية  ¬ صدقت الجزئية
إذا كذبت الكلية    ¬  الجزئية مجهولة
إذا صدقت الجزئية  ¬  الكلية مجهولة
إذا كذبت الجزئية ¬     كذبت الكلية
الدخول تحت التضاد
¬
لا تكذبان معا : أى إذا كذبت أحدهما كانت الأخرى صادقة
قد تصدقان معا : فإذا صدقت أحدهما كانت الأخرى مجهولة.
مربع نص: تداخـلمربع نص: تداخـلس: إذا صدقت القضية (معظم الفلاسفة مصلحون) فما حكم القضية التى تقابلها بالتداخل؟ مع التعليل.
الحـــــــــــل القضية الأصلية: (معظم الفلاسفة مصلحون)
نوعهـــــــــــــــــــا : ج .  م  
                                                حكمهـــــا: صـــــادقة




القضــــية كل الفلاسفة مصلحون
نوعها ك. م
التقابل تداخل
حكمها مجهولة
التعلــــــــــيل إذا صدقت الجزئية كانت الكلية غير معروفة .
لوجود حالة وسط فى الحكم بينهما.
أسئلة  على مربع أرسطو
1- على فرض صدق (كل الكتب مفيدة) فما حكم القضايا التى تقابلها بالتناقض والتداخل؟ مع التعليل.
2- إذا سلمت بكذب القضية "كل الدول المتقدمة تحترم حقوق الإنسان" فما القضايا التى تقابلها ويكون حكمها غير معروف .
3- على فرض صدق القضية (كل الشعوب تنادى بالسلام) فما حكم القضايا التى تقابلها بالتضاد والتداخل؟ مع التعليل.
4- (بعض المعادن تصدأ) على فرض صدق هذه القضية فما حكم القضايا المقابلة لها بالتناقض والدخول تحت التضاد؟ مع التعليل.
5- إذا سلمت بكذب القضية (بعض المدخنين يتمتعون بصحة جيدة) فما حكم القضايا التى تقابلها بالتناقض والدخول تحت التضاد؟ مع التعليل.
6- (كل منطقي لا يتسرع في إصدار أحكامه) على فرض صدقها، فما حكم القضايا التى تقابلها بالتناقض والتداخل؟ مع التعليل.
7- (كل الناطقة حكماء) على فرض صدق هذه القضية، فما حكم القضايا التى تقابلها بالتضاد والتداخل؟ مع التعليل.
8- (بعض العرب ليسوا أفارقة) على فرض صدق هذه القضية فما هى القضية التى تقابلها بالدخول تحت التضاد وما حكمها؟
9- (كل التجار أمناء) على فرض كذب هذه القضية فما حكم القضايا المقابلة لها بالتداخل والتضاد؟ مع التعليل.
10- إذا كانت القضية (لا شريف منافق) كاذبة فما حكم القضايا المقابلة لها بالتناقض والتداخل؟ علل.
11- إذا صدقت القضية (بعض متحدى الإعاقة موهوبون) فما حكم القضية المقابلة لها بالدخول تحت التضاد؟ مع التعليل.
12- إذا صدقت القضية (كل المعلمين شرفاء) فما حكم القضية التى تقابلها بالتضاد؟ مع التعليل.

الاســتدلال القياسي
تعريف الاستدلال القياسي : هو استدلال غير مباشر حيث ننتقل من مقدمتين نسلم بصحتهما إلى نتيجة تلزم عنهما .
يتكون القياس الحملى من: (3 حدود - مقدمتين كبرى وصغرى – النتيجة ) يرتبطان ارتباطا ضروريا عن طريق الحد الأوسط فتلزم عنهما النتيجة
عرف أرسطو القياس بأنه : " قول متى قررت فيه أشياء معينة نتج عنها بالضرورة شئ أخر مختلف عما سبق تقريره "
شروط أو قواعد القياس
1- يتألف القياس من 3 قضايا : مقدمة كبرى - مقدمة صغرى - نتيجة
2- يتألف القياس من 3 حدود : حد أكبر - حد أصغر - حد أوسط .
3- موضوع النتيجة هو دائما الحد الأصغر ومحمولها دائما هو الحد الأكبر.
4- ضرورة استغراق الحد الأوسط مرة واحدة على الأقل .
5- يجب عدم استغراق حد فى النتيجة ما لم  يكن مستغرقا المقدمة التى ورد بها .
6- إذا كانت إحدى المقدمتين سالبة كانت النتيجة سالبة .
7- لا إنتاج من سالبتين فيجب أن تكون إحدى المقدمتين موجبة على الأقل.
8- ضرورة أن تكون إحدى المقدمتين على الأقل كلية لأنه لا إنتاج من جزئيتين.

أشكال القياس :
الشكل الأول
الشكل الثاني

( و   .  ك )
( ص .   و )
( ك   .  و )
( ص .   و )


( ص . ك )
( ص . ك )

الشكل الأول للقياس شرطا الشكل الأول (كليه الكبرى *******إيجاب الصغرى)
 إيجاب المقدمة الصغرى : لأنه إذا كانت المقدمة الصغرى سالبة ستكون النتيجة سالبة . ومن ثم تستغرق محمولها الذي يكون محمولا للمقدمة الكبرى ومن ثم لا يجوز استغراقه إلا إذا كانت المقدمة الكبرى سالبة وهذا لا يجوز لأنه لا إنتاج من سالبتين .
كلية المقدمة الكبرى : طالما كانت المقدمة الصغرى موجبة فلن تستغرق محمولها وهو الحد الأوسط من هنا يجب أن تكون المقدمة الكبرى كلية حتى تستغرق الحد الأوسط. أمثلة على ضروب الشكل الأول :


الضرب الأول

(ك . م)
(ك . م)
كل الحاضرين ناجحون
كل الطلاب حاضرون

(متفقان كما وكيفا)
(ك.م)
كل الطلاب ناجحون

الضرب الثاني

(ك.س)
(ك . م)
كل الشعراء ليسوا خياليون
كل الأدباء شعــــــراء

(متفقان كما مختلفان كيفا)
(ك.س)
كل الأدباء ليسوا خياليون

الضرب الثالث

(ك . م)
(ج . م)
كل الشهداء أبطال
بعض المصريين شهداء

(مختلفان كما متفقان كيفا)
(ج . م)
بعض المصريين أبطال

الضرب الرابع

(ك.س)
(ج . م)
كل اليهود ليسوا أمناء
بعض الكافرون يهود

(مختلفان كما وكيفا)
(ج.س)
بعض الكافرون ليسوا أمناء
الشكل الثاني للقياس شرطا الشكل الثاني (كليه الكبرى ****إحدى المقدمتين سالبة)
سلب إحدى المقدمتين: لأن الحد الأوسط محمول فى المقدمتين فيجب أن يستغرق أحدهما.
كلية المقدمة الكبرى:  لأن النتيجة دائما ستكون سالبة لضرورة وجود مقدمة سالبة ومحمول النتيجة يجب استغراقه فى المقدمة الكبرى التى ورد فيها موضوعا بأن تكون كلية. أمثلة على ضروب الشكل الثاني :
الضرب الأول

(ك.س)
(ك.م)
كل الصينيين ليسوا أفارقة
كل المغاربة أفارقة
(ك.س)
كل المغاربة ليسوا صينيين
الضرب الثاني

(ك.س)
(ج.م)
كل العلماء ليسوا جهلاء
بعض السياسيين جهلاء
(ج.س)
بعض السياسيين ليسوا علماء
الضرب الثالث

(ك.م)
(ك.س)
كل الأمناء أتقياء
كل الجشعين ليسوا أتقياء
(ك.م)
كل الجشعين ليسوا أمناء
الضرب الرابع

(ك.م)
(ج.س)
كل الفقراء سعداء
بعض المرضى ليسوا سعداء
(ج.س)
بعض المرضى ليسوا فقراء
تعقيب على القياس: 1- عقيم لا يؤدى إلى اكتساب معرفه جديدة. 2-    يطلب منا التسليم بصدق ما يبرهن علية. 3-  أقر علماء المنطق المعاصر بأهميته  كأحد أقسام المنطق.
أسئلة  على القيــــــاس
1- (ذهب – حلى – غالى الثمن) كون من الحدود السابقة قياسا صحيحا من الشكل الأول بحيث تختلف مقدمتاه كما فقط ثم بين حدوده المستغرقة.
2- كون قياسا منتجا من الشكل الأول تكون القضية الآتية إحدى قضاياه (بعض الناس يصدرون الأحكام بلا ترو)
3-  كون قياسا صحيحا من الشكل الأول نتيجة لا تستغرق أيا من حديها على أن يكون حده الأكبر (علماء).
4- اجعل الحد (مواطن صالح) حدا أوسطا فى قياس منتج من الشكل الأول بحيث تكون نتيجته مستغرقة المحمول فقط.
5-  كون قياسا صحيحا من الشكل الأول تكون القضية (كل الطلاب ناجحون) نتيجة له ثم أثبت صحته.
6- كون قياسا صحيحا من الشكل الأول تستغرق نتيجته كلا من حديها.
7- اجعل القضية (بعض الشباب رياضيون) نتيجة فى قياس صحيح من الشكل الأول، ثم اثبت صحته.

الاستدلال الاستقرائي
  يختلف الاستدلال الاستقرائي عن الاستدلال الاستنباطي فى عدة أوجه ,,, دلل بمثال
نتيجة الاستقراء تقرر أكثر ما تقرره المقدمات.
الحجة الاستقرائية دائما محتملة ولا ترقى لمرتبة اليقين
الحجة الاستقرائية تتأثر إيجابا أو سلبا بإضافة مقدمات جديدة إليها .
مثــال
يقدم مركز اللغات مقررا واحد في اللغة الصينية.
باسم يدرس مقرر اللغة الصينية الذي يطرحه المركز
مقدمات
باسم يجيد اللغة الصينية
نتيجة
الحجة الاستقرائية السابقة ضعيفة جدا ودرجة صدق نتيجتها منخفضة، لكن إضافة مقدمات مناسبة إلى الحجة الاستقرائية يؤثر فى احتمال صدقها أو كذبها عكس الحجة الاستنباطية مثال:
- باسم يسافر إلى الصين كل عام.
- باسم يشارك رجل أعمال صينيين في بعض المشروعات.
- باسم متزوج من امرأة صينية.
1- وظيفة التعميمات الاستقرائية : تجنبنا الوقوع في أخطاء الماضي.-   نتحكم بصورة أفضل في سلوكنا وأفعالنا من خلال مراعاتها.
مثال: فإذا تبين، أني أصاب بألم شديد في المعدة عقب تناول طعام معين فإنني أقوم بتحاشي تناول هذا اللون من الطعام.
نوعا التعميمات الاستقرائية:
التعميمات الكلية:-  تقرر صدق أمر معين بالنسبة لكل أعضاء فئة معينة من خلال ملاحظة صدق هذا الأمر على بعض أعضاء تلك الفئة
التعميمات الإحصائية:-  تقرر الصدق بنسبة مئوية محددة. ولا تشير التعميمات الإحصائية إلى كل عضو الفئة على حدة وإنما نشير فقط إلى بعض أعضاء الفئة
مثـــال:
كل البشر فانون.
كل المدخنين يصابون بسرطان الرئة.
مثــــــال:
- 30% من التفاح فى هذه السلة فاسد.
- 35% من طلبة الثانوية العامة يدخلون كليات عملية.

الموضوع الثالث المغالطات الصورية وغير الصورية
المغالطة لغة : من الغلط  اصطلاحا الاستدلال الذي يحتوى على خلل بسبب: - عدم استخدام قاعدة أو أكثر من قواعد المنطق. - خلل في مقدمات الحجة. - الخلط بين الحجج المختلفة.
س : ميز بين أنواع المغالطات : - بعضها يرتبط بالغموض الذي يكتنف اللغة. - بعضها مغالطات صورية ترتبط بالاستدلال الاستنباطي.
- بعضها مغالطات غير صورية ترتبط بالاستدلال الاستقرائي.
1-     المغالطــات الصـــــــورية :
تتعلق المغالطات الصورية بخلل في صورة الحجة وهناك أنواع يرتبط معظمها بالقياس منها :

مغالطة الحد الأوسط غير المستغرق
بعض الطلبة ناجحون
أحمد     طـــالب
أحمد    ناجح
مغالطة الإنتاج من سالبتين
كل العرب ليسوا أحرار
كل المصريين ليسو عرب
كل المصريين ليسوا أحرار
مغالطة الإنتاج من جزئيتين
بعض الأثرياء بخلاء
بعض الأطباء أثرياء
بعض الأطباء بخلاء




2-  المغـــالطــة غير الصـــــورية :   لها أسباب عديدة منها :
ما يتعلق بغموض اللغة عدم الانتباه لموضوع النقاش عدم التعلق بالموضوع ....الخ


نوع المغالطة
الوصف
الأمثلة

الحجة الشخصية( التجريح)

يقصد بها مهاجمة الشخص الذى تناقشه أو الذي يقدم لنا حجة معينة بدلا من تحليل رأيه أو مناقشته .
عند تقييم حجة العالم الذي يتحدث عن الآثار السلبية لبناء سد إثيوبيا، فيقال أن العالم تقاضى رشوة ؛ ومن ثم لا قيمة لكلامه .
مغالطة الاحتكام إلى الجماهير
- تعنى محاولة إقناع الآخرين أنه ما دام معظم الناس يعتقدون  صدق شئ فمن المؤكد انه صادق,  ويلاحظ أن اللجوء للجماهير ليس دائما خطا
- معظم الناس، بما فى ذلك العلماء اعتقدوا لفترات طويلة أن الأرض مسطحة .
الاحتكام إلى السلطة
* يقصد به محاولة تبرير نتيجة حجة معينة بالاعتماد على قوة نفوذ وتأثير أشخاص معينين في مجالات متباينة أصبحوا يمثلون لنا سلطة معينة (اقتصادية أو سياسية أو رياضية أو .. وغير ذلك).
* ذكر الشيخ وسيلة للتخلص من آلام المعدة وهى عدم تناول الطعام ثلاثة أيام والاكتفاء بشرب الماء المثلج مع قراءة بعض الأدعية. *(من الواضح أنك إذا استمعت لنصيحته فقد تصاب بالهزال وقرحة المعدة)
مغالطة الاحتكام إلى الشفقة
*وتكمن فى محاولة تبرير نتيجة الحجة بالاعتماد على إثارة الشفقة والعاطفة.
* أمضيت عدة أيام في كتابه البحث الذي طلبه الأستاذ وتكلفت 50 جنيها لطباعته، وأنا ظروفي صعبة لأن والدي موظف بسيط. * إذن لابد أن أحصل على أعلى درجة في هذا البحث مراعاة لظروفي.

مغالطة رجــــــل القــــش

* تكمن مغالطة رجل القش في تشويه موقف الخصم حتى يسهل الهجوم عليه. هذه المغالطة تفسر الأحداث بما يسمى بـ " نظرية المؤامرة".
يناقش المتحدث الأسباب الحقيقية لمشكلات معينة فى المجتمع يصنع وهما أسمه المؤامرة ثم يفسر الأحداث على أساسها.


مغالطة المماثلة الكاذبة
* عندما نقعد مقارنة بين شيئين أو أكثر ثم نلاحظ أوجه التشابه بينهما.
* الهدف من المماثلة محاولة شرح أمر غير مألوف بالإشارة إلى بعض السمات التي يشارك فيها شيئا آخر مألوف.
* قال "كـــريم" " لعبد الله " يجب أن يسمح مدرس الفلسفة للطلبة باستخدام الكتاب أثناء الامتحانات والتشاور، ألا يستخدم  المحامون كتب القانون عند إعداد المرافعات .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق