من أنا

صورتي
ابراهيم فاروق عبدالحميد هيكل المؤهـــل وتـاريخه / ليسانس آداب وتربية شعبة (فلسفة واجتماع ) بتقدير جيد جدا 1982 المؤهـــل الاضــافى/ دبلوم خاصة في التربية تخصص(إدارة تعليمية وصحة نفسية)1978 مدير مرحلة تعليمية - ادارة ميت غمر التعليمية

أرشيف المدونة الإلكترونية

من شعائر الحج

من شعائر الحج
الوقوق بعرفة

من شعائر الحج

من شعائر الحج
السعى بين الصفا والمروة

السبت، 6 يونيو 2015

***انتظرونا فى سلسلة كل يوم "" رسائل وقراءات "" فى جماعة الاخوان***

""" رصاصات البنا فى قلب الوطن "" مكرم محمد خليل البنا ""

القراءات في الرسائل و التعليقات
قراءة في رسالة الدعوة
و كل الذي نريده من الناس أن يكونوا أمامنا واحداً من أربعة:
1- مؤمن
شخص آمن بدعوتنا و صدق بقولنا و أُعجب يمادئنا , و رأى فيها خيراً إطمأنت إليه نفسه و سكن له فؤاده , فهذا ندعوه أن يبادر إلى الإنضمام إلينا و العمل معاً حتى يكثر به عدد المجاهدين .........
2- متردد
شخص لا يريد لم يستبن له وجه الحق , و لم يتعرف في قولنا معنى الإخلاص و الفائدة فهو متوقف متردد , فهذا نتركه لتردده , و نوصيه أن يتصل بنا عن كثب ..............
و كذلك كان شأن المترددين من أتباع الرسل من قبل.
3- نفعِي
شخص لا يريد أن يبذل معونته إلا إذا عرف ما يعود عليه من فائدة  و ما يجره هذا البذل من مغنم , فنقول له : حنانيك ليس عندنا من جزاء إلا ثواب الله إن أخلصت و الجنة إن علم فيك خيراً .... فان كشف الله الغشاوة عن قلبه و أزاح كابوس الطمع عن فؤاده فسيعلم أن ما عند الله خير و أبقى و سينضم إلى كتيبة الله ليجود بما معه من عرض هذه الحياة الدنيا ... و إن كانت الأخرى فالله غني عمن لا يري لله حين أَبوا مبايعة رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا أن يجعل لهم الأمر من بعده .......
4- متحامل
شخص ساء فينا ظنه و أحاطت بنا شكوكه و ريبه , فهو لا يرانا إلا بالمنظار الأسود القاتم , و لا يتحدث عنا إلا بلسان المتحرج المتشكك , و يأبى إلا أن يلج في غروره و يظل في أوهامه .. و لقد أنزل الله على نبيه الكريم في صنف من الناس (إنك لا تهدي من أحببت و لكن الله يهدي من يشاء) , و شعارنا معه ما أرشدنا إليه المصطفى صلى الله عليه و سلم من قبل ( اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون).
و نحب أن يكون الناس معنا واحد من هؤلاء .. أما تلك الغفلة الالسادرة و الخطرات اللاهية و القلوب الساهية و الانصياع الأعمى و اتباع كل ناعق فما هو من سبيل المؤمنين في شيئ.
تعليق:-
هل من الطبيعي أن يقول في أول الفقرة : ( و كل الذي نريده ...........) كأن المطلوب من المسلم أن يكون مؤمناً ليس بالله سبحانه و ليس بالاسلام و لكن بدعوة الاخوان و إلا يكون متردداً أو نفعياً أو متحاملاً.
أليس من الأفضل مثلاً أن يقول (كل الذي نريده من الناس إذا لم يقنعوا بدعوتنا ألا يتحاملوا علينا بل ندعوهم أن يتعرفوا علينا عن قرب و أن يتعاملوا معنا بموضوعية و حَيدة.
 و الأخطر من ذلك ( انظر إلى ختام كل نقطة أو فقرة من كلامه تجد معاني و تلميحات خطرة و خطيرة.

هناك 6 تعليقات:

  1. 2- و تحت عنوان " إيمانان" صفحة 14 قال :-
    (و الفرق بيننا و بين قومنا بعد إتفاقنا بهذا المبدأ أنه ندهم إيمان مخدر نائم في نقوسهم لا يريدون أن ينولوا على حكمة و لا أن يعملوا بمقتضاه , على حين أن إيماننا ملتهب مشتعل قوي يقظ في نفوس الاخوان المسلمين).
    تعليق:-
    انظر إلى اعتقاده و فكرة الذي يرسخه في عقول أتباعه أن الايمان عند الاخوان غير الايمان عند غير الاخوان , و تخيل شاب اخواني كيف ينظر إلى أبيه و أخيه و هم ليسوا من الاخوان و في يقينه أن ايمانهم مخدر نائم ............
    3- و تحت عنوان "مواقفنا من الدعوات" صفحة 17 :-
    و موقفنا من الدعوات المختلفة التي طغت في هذا العصر ففرقت القلوب و بلبلت الأفكار أن نزنها بميزان دعوتنا ...............
    تعليق:-
    لاحظ قوله: بميزان دعوتنا و ليس بميزان الاسلام مثلا.
    4- و تحت عنوان " الوطنية" صفحة 17 :-
    و بعد مقدمة عن إفتتان الناس بالوطنية تحدث عن:
    • وطنية الحنين / إن كان دعاة الوطنية يريدون بها حب هذه الأرض و ألفتها فذلك مأمور به في الاسلام.
    • وطنية الحرية و العزة / و إن كانوا يريدون أن من الواجب العمل بكل جهد في تحرير البلد من الغاصبين و توفير استقلاله و غرس مبادئ العزة في نفوس أبنائه فنحن معهم في ذلك ...............
    • وطنية المجتمع / و إنن كانوا يريدون بالوطنية تقوية الرابطة بين أفراد القطر الواحد و إرشادهم إلى طريق استخدام هذه التقوية في مصالحهم فذلك نوافقهم فيه أيضاً , و يقول نبينا صلى الله عليه و سلم (و كونوا عباد الله اخوانا) و يقول القرآن الكريم " يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألوكم خبالا .....)
    • وطنية الفتح / و إن كانوا يريدون بالوطنية فتح البرلاد و سيادة الأرض فقد فرض ذلك الاسلام و وجه الفاتحين إلى أفضل استعمار فتح فذلك قوله تعالى "و قاتلوهم حتى لا تكون فتنة و يكون الدين لله"
    • وطنية الحزبية / و إن كانوا يريدون بالوطنية تقسيم الأمة إلى طوائف تتناحر و تتضاغن و تتراشق بالسباب و تترامى بالتهم و يكيد بعضها لبعض ............. فتلك وطنية زائفة و لا خير فيها لِدُعاتها و لا للناس.
    • حدود وطنيتنا / أما وجه الخلاف بيننا و بينهم فهو أننا نعتبر حدود الوطنية بالعقيدة و هم يعتبرونها بالتخوم الأرضية و بالحدود الجغرافية.
    تعليق"-
    أين تعريف حسن البنا للوطنية , و مَن مِن دعاة الوطنية الذين تحدث عنهم عرَّف الوطنية و قسَّمها إلى ما أسماه هو بوطنية الحنين و ........ و .......... و ......... و ......... إنه يفترض من نفسه مفاهيم و يرد عليها بنفسه , إن بعض هذه المفاهيم لا يمكن أن تكون تعريفاً للوطنية مثل وطنية الفتح و هل من المعقول أن يكون مفاهيم الوطنية المنشودة ما أسماه هو وطنية الحزبية؟ , و هل استخدام آية ( وقاتلوهم ........ ) و آية ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم ........) مناسباً.
    إنه من الواضح أن الكلام لف و دوران فهو يؤكد أن الوطنية عنده العقيدة فقط و يتساوى عنده أرضه و بلده و وطنه مع أي وطن آخر حتى أنه قال بشئ من تقليل الأهمية أو القيمة : و هم يعتبرونها بالتخوم الأرضية و الحدود الجغرافية.
    ثم يجب أن نتذكر أن حسن البنا نادى بالخلافة في الوقت الذي كان الشعب كله يطالب بالاستقلال و جلاء الانجليز , و نتذكر أيضاً كما ذطر هو أيضاً في مذكراته أن الانجليز تعاونوا معه في الاسماعلية و قدموا له مساعدات مالية , نعم قامالاخوان بحذف هذه المعلومة من كتاب (مذكرات الدعوة و الداعية) و لكنها موجودة في الطبعات القديمة , و نذكر أيضاً قول محمد مهدي عاكف ( طز في مصر ) , و مطالبة عصام الحداد بالتدخل الأجنبي خلال ثورة 30 / 6 و كذلك تهليل و تكبير الاخوان في اعتصام رابعة عندما أُشيع أن بوارج حربية أمريكية تقترب من شواطئ الاسكندرية.

    ردحذف
  2. 5- و تحت عنوان "رباك العقيدة" صفحة 22 يقول :-
    إن الاخوان المسلمين يَرون الناس بالنسبة إليهم قسمين : قسم معتقد ما اعتقدوه من دين الله و كتابه .... و هؤلاء تربطنا بهم أقدس الروابط .. هؤلاء قومنا الأقربون الذين نحِن إليهم ... في أي أرض كانوا و من أي سلالة انحدروا, و قوم ليسوا كذلك و لم نرتبط معهم بهذا الرباط , فهؤلاء نسالمم ما سالمونا, و علينا أن ندعوهم إلى ما نحن عليه فمَن إعتدى علينا منهم رددنا عدوانه بأفضل ما يُرد عدوان المعتدين.
    • تعليق:-
    عندما قال محمد مرسي (أهلي و عشيرتي) كان صادقا مع نفسه و أفكاره و مبادئ الاخوان , ثم تصور إن حسن البنا استشهد في آخر الفقرة بقول الله تعالى ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلونكم في الدين .......) الممتحنة.
    ألا ترى عنصرية حسن البنا و فكرة الإقصائي كأنه يكوِن جماعة طائفية.
    6- و تحت عنوان " نعتذر لمخالفينا" صفحة 24 :-
    و بعد استطراد طويل يقول:
    ....... يعلم الاخوان المسلمون كل هذه الحيثيات , فهم أوسع الناس صدراً مع مخالفيهم, و يرَوْن أن مع كل قوم معلماً و في كل دعوة حقاً و باطلاً, فهم يتحرون الحق و يأخذون به و يحاولون في هوادة و رفق اقناع المخالفين لوجهة نظرهم.
    • تعليق:-
    هل الاخوان فعلاً هكذا؟ و هل كلامه هنا يتفق مع كلامه في الفقرة السابقة؟
    قراءة في رسالة إلى أي شيئ ندعو:-
    1- تحت عنوان وصاية المسلم تضحية لا استفادة (صفحة 33)
    يقول حسن البنا:-
    ... و من هنا كان الفاتح المسلم أستاذ يتصف بكل ما يجب أن يتحلى به الأستاذ من نور و هداية و رحمة و رأفة, و كان الفتح الاسلامي فتح تمدين و تحضير و ارشاد و تعليم .........
    تعليق:-
    هل التاريخ الاسلامي بأحداثة مقدس , نحن يجب أن نميز بين الدين و نصوصه و بين التاريخ الاسلامي بعد ذلك , فهو تاريخ للمسلمين أي تاريخ بشر, و لا غضاضة إذا إعترفنا أن كان فيه أخطاء و أحياناً جرائم و انحرافات, فلا ننسى الاحتلال التركي العثماني لمصر الذي كان باسم الدين و لكنه إمتلأ بالمظالم و المشانق و نهب الشعوب.

    ردحذف
  3. 2- و تحت عنوان أين المسلمون من هذه الغاية (صفحة 33) قال البنا
    ..... فبربك يا عزيزي هل فهم المسلمون من كتاب ربهم هذا المعنى .... أم هؤلاء أسرى الشهوات و عبيد الأهواء و المطامع , و كل همهم لقمة لينة و مركب فاره و حلة جميلة و نومة مريحة و غمرأة وضيئة و مظهر كاذب و لقب أجوف.
    • تعليق:-
    هذا الكلام قيل لشعب غالبيته من الفقراء الحفاة الباحثين عن لقة عيش و سترة و لاحظ في كلامه التعميم.....
    3- تحت عنوان استعمار الاستاذية و الإصلاح (صفحة 41) قال
    ..... لهذا المعنى أيها المسلمون نفر المسلمون بعد أن اختار نبيه صلى الله عليه و سلم الرفيق الأعلى في أقطار الأرض قرآنه في صدورهم و مساكنهم عل سروجهم و سيوفهم بأيديهم و حجتهم واضحة على أطراف ألسنتهم يدعون الناس إلى إحدى ثلاث (الاسلام أو الجزية أو القتال).
    • تعليق:-
    هل المطلوب أن نقدم رسالتنا للعالم في ثلاث كلمات الاسىم أو الجزية أو القتال؟ و هل الجزية أمر له ظرف تاريخي أم هي واجبة إلى الآن؟
    4- و تحت عنوان أخوة تعلن الإنسانية :صفحة 49" يقول
    لقد أثمرت هذه العقيدة ثمرتين ... الأولى فقد أنتجت هذه العقيدة ،والثانية الاستعمار الإسلامي لم يشبهه أستعمار في التاريخ أبداً لا في غايته لا في مسالكه و إدارته و لا في نتائجه و فائدته ........
    تعليق:-
    أنا لا أفهم معنى استعمار اسلامي , إن الاستعمار هو استعمار , إنه قرين الظلم و النهب و الاستكبار و اقرأ و راجع سيرة أي احتلال انجليزي أو فرنسي أو تركي ( إقرأ ماذا فعل بل كيف دخل الأتراك مصر)

    قرأة في رسالة نحو النور
    1- في صفحة (62 ) يقول : فالوطن في عرف الاسلام يشمل:
    أ‌- القطر الخاص أولاً.
    ب‌- ثم يمتد إلى الأقطار الاسلامية الأخرى فكلها للمسلم وطن و دار.
    ت‌- ثم يرقى إلى الإمبراطورية الاسلامية التي شادها الأسلاف بدمائهم .. لا تزال آثارهم فيها تنطق بما كان لهم من فضل و مجد فكل هذه الأقاليم يُسأل المسلم بين يدي الله تبارك و تعالى لماذا لم يعمل على استعادتها؟
    ث‌- ثم يسمو وطن المسلم بعد ذلك كله حتى يشمل الدنيا جميعاً..
    • تعليق:-
    إنه يطالب المسلمين و منهم المصريين بالعمل على استرداد و استعادة الأقاليم التي كانت مسلمة مثل أسبانيا , في الوقت الذي لم يطالبهم بالعمل على مقاومة المحتل الانجليزي لتحرير مصر , فهل من المعقول أن يعمل المصري المسلم على تحرير بلاد أخرى و بلده محتل , و الأهم إن الإشارة للوطن بهذا التقسيم يُميت في نفس المواطن معنى الوطن و يجعله في هامش أحاسيسه و اهتمامه و ماذا لو طالب الانجليز مثلاً باسترداد مصر أو غيرها من البلاد التي كانوا يحتلونها بحجة أنها كانت تحت رايتهم, و من العجيب أن يستشهد في النقطة رقم (4) بقوله تعالى "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ......" كأنه يؤكد إن الاسلام إنتشر بالسيف.
    2- و تحت عنوان (الاسلام و الاقتصاد) صفحة (68) قال كلاماً عاماً ذكر فيه النصوص الآتية:-
    (و لا تؤتوا السفهاء أموالكم ..........) (و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك .....) , (ما عال من اقتصد ....), (نعم المال الصالح للرجل الصالح ...) و بعد هذه الفقرة بصفحات ذكر بعض خطوات الاصلاح من الناحية الاقتصادية و ذكر أيضاً كلاماً عاماً عن الذكاة و الربا و استغلال الموارد – و لم يتطرق إلى الظلم الاجتماعي و الفوارق الضخمة بين الطبقات و الاقطاعيات الكبيرة المسيطرة على الثروة و الحكم.
    3- و تحت عنوان (الاسلام يحمي الأقليات) صفحة "69" قال:
    يظن الناس أن التمسك بالاسلام و جعله أساساً لنظام الحياة ينافي وجود أقليات غير مسلمة في الأمة الاسلامية ثم يذكر الآية (لا ينهاكم الله عت الذين لم يقاتلكم في الدين .......)
    • تعليق:
    واضح أنه أو أنهم مازالوا ينظرون إلى المسيحين مثلاً على أنهم أقليات و ليسوا مواطنين.
    قراءة في رسالة إلى الشباب:-
    1- تخلو هذه الرسالة كغيرها من أي تحفيز أو تشجيع أو دعوة الشباب على مقاومة الاحتلال الانجليزي ففي الوقت الذي كان الشعب المصري يثور و يطالب بالاستقلال و الجلاء و كانت هناك مجموعات من العمال و الطلبة تهاجم معسكرات الانجليز , جاء البنا و نادى بالخلافة فيا ترى ما موقف الانجليز من دعوة تُبعد الناس عن مقاومتهم؟ يا فرحتهم.
    2

    ردحذف
    الردود
    1. قراءة في رسالة (الاخوان المسلمون تحت راية القرآن)
      1- تحت عنوان (أين نحن من تعاليم الاسلام ) صفحة "96" يقول حسن البنا:-
      ...... أيها الناس أجمعون ......... كل النظم التي تسيرون عليها في شئونكم الحيوية نظم تقليدية بحتة لا تتصل بالاسلام و لا تستمد منه و لا تعتمد عليه : نظام الحكم الداخلي , نظام العلاقات الدولية , نظام القضاء , نظام الدفاع و الجندية , نظام المال و الاقتصاد للدولة و الأفراد , نظام الثقافة و التعليم , نظام الأسرة و البيت بل نظام الفرد في سلوكه الفردي.
      تعليق:
      أليس من الطبيعي بعد ذلك أن يخرج من رحم الاخوان و برعايتهم من يقول بجاهلية المجتمع ثم تكفيره؟
      2- و تحت عنوان (مهمتنا) صفحة 99 يقول :
      أما اجمالاً: فهي أن نقف في وجه هذه الموجة الطاغية من مدنية المادة و حضارة المتع و الشهوات و ..........
      و أما تفصيلاً فمهمتنا هي أن يكون في مصر ثم في غيرها كذلك:
      - نظام داخلي للحكم (و أن أحكم بينهم بما أنزل الله .......) المائدة
      - نظام للععلاقات الدولية ( و كذلك جعلناكم أمة وسطا ....) البقرة
      - نظام عملي للقضاء ( فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ....) النساء
      - نظام للدفاع و الجندية ( انفروا خفافاً و ثقالاً و جاهدوا .....) التوبة
      - نظام إقتصادي استقلالي للثروة و المال ( و لا تؤتوا السفهاء أموالكم ........) النساء
      - نظام للتعليم و الثقافة (اقرأ باسم ربك الذي خلق .....) العلق
      تعليق:-
      على اجمالاً:
      دائماً يهاجم حضارة الغرب و مدنيته, فهو يسفهها بقوله "مدنية المادة و حضارة المتع و الشهوات , نعم نحن لا نقول أن نتبع الغرب شبراً بشبر و لا نقول أن نأخذ من الغرب أسوأ ما فيه , و لكن عندما نخاطب الجماهير و خاصة الشباب يجب أن نقدم الحقيقة و هي أن التقدم العلمي ضخم و رهيب و سريع في الغرب , و هناك قيم ندعيها نحن و لا نعمل بها مثل النظافة و اتقان العمل و احترام المواعيد و قبول الآخر و الشفافية في الإدارة و الحكم و الحريات , هذه القيم و غيرها موجودة في الغرب و لعلنا يجب أن نذَّكره بما قاله الإمام العظيم محمد عبده من أن هناك مسلمون بلا اسلام و ..........
      و على تفصيلاً نقول:
      هل رايت تفصيلاً فعلاً في كلامه أم أنها أهداف و غايات قرآنية نبيلة لكن لم يقل كيف مثلاً في نظام داخلي للحكم لم يحدد نظام الحكم الذي يقصد و يعمل من خلاله و ما موقفه من الأحزاب و البرلمان و الملكية و الدستور و تذكروا أنه في رسالته (إلى الشباب) قال إننا لا نعترف بالأحزاب السياسية.

      حذف
  4. - في صفحة (85) قال
    نريد الرجل المسلم و البيت المسلم و الشعب المسلم و الحكومة المسلمة و بعد ذلك نريد أن نضم إلينا كل جزء من وطننا الاسلامي , و في فقرة الحكومة الاسلامية يقول ( نحن لا نعترف بأي نظام حكم لا يركز على أساس الاسلام و لا يستمد منه, و لا نعترف بهذه الأحزاب السياسية و لا بهذه الأشكال التقليدية التي أرغمنا أهل الكفر و أعداء الاسلام على الحكم بها و العمل عليها.
    • تعليق:-
    لاحظ قوله نريد الرجل المسلم و البييت المسلم و ...... كأننا لسنا مسلمين, ثم الاخوان اعترفوا بالأحزاب و تحالفوا معها وذلك بعد أن كونوا حزبا و اعترفوا بأشكال الحكم ..... فيا ترى هل هذا تعديل و مراجعة لفكر و منهج البنا أم شيئ تكتيكي مؤقت؟ أم هي الغاية التي تبرر الوسيلة؟
    3- و في فقرة (أن نضم إلينا كل جزء من وطننا الاسلامي) يقول: (نحن لا نعترف بهذه التقسينات السياسية و لا نسلم بهذه الاتفاقيات الدولية.
    • تعليق:-
    لذلك تنازل محمد مرسي عن حلايب و شلاتين للسودان و التزم و اعترف بجميع الاتفاقيات الدولية و في مقدمتها المعاهدة بيننا و بين اسرائيل.
    4- و في فقرة صفحة (87) يقول فليهجرنا من يريد تحويلنا عن هذا المنهاج فإنه خصم للاسلام أو جاهل به, وليس له سبيل إلا أحد هذين الوضعين.
    تعليق:
    هل رأيت عزيزي القارئ حكم حسن البنا على المخالف لأيه إنه بسهولة خصم للاسلام أو جاهل به!
    5- و في فقرة صفحة (87) يقول وحسبك من وطنية الاخوان أنهم يعتقدون عقيدة جازمة لازمة أن التفريط في أي شبر من الأرض يقطنه مسلم جريمة لا تغتفر حتى يعيده أو يهلكوا دون اعادته.
    • تعليق:-
    تذكر فرحتهم بهزيمة 1967 و احتفالهم بها في قناة (مصر25) الناطقة باسم الاخوان بعد ثورة يناير 2011 و ذلك يوم 5 يونيو 2013 , وتذكر تعمدهم القيام بمسيرات و مظاهرات احتجاجية في يوم 6 اكتوبر 2013 و هو يوم النصر, و لا ننسى سخريتهم من الجيش المصري حتى على لسان المرشد محمد بديع حتى اضطر محمد مرسي أن يؤكد على احترامه للجيش المصري العظيم.
    6- و في فقرة صفحة 89 يقول حسن البنا ( يخطئ من يظن أن الاخوان يعملون لحساب هيئة من الهيئات و يعتمدون على جماعة من الجماعات ....... و لم يمدوا أيدهم إلى أحد و لم يستعينوا بفرد و لا هيئة و لا جماعة.
    • تعليق:-
    كلام مضحك فالثابت دعوتهم للتدخل الأجنبي خلال ثورة 30 /6 / 2013 , و ثابت رهانهم على الغرب و أمريكا , و تصريحات عصام حداد في هذا الشأن منشورة و مذاعة, و مفاوضاتهم السرية و العلنية في أكثر من عاصمة غربية معروفة و هي امتداد لمفاوضاتهم مع الانجليز في السنوات الأولى لثورة 1952 , وكذلك مفاوضاتهم مع الإدارة الأمريكية في نفس الحقبة الزمنية (الخمسينيات) و التي قادها سعيد رمضان القيادي الاخواني المعروف.

    - نظام للدفاع و الجندية ( انفروا خفافاً و ثقالاً و جاهدوا .....) التوبة
    - نظام إقتصادي استقلالي للثروة و المال ( و لا تؤتوا السفهاء أموالكم ........) النساء
    - نظام للتعليم و الثقافة (اقرأ باسم ربك الذي خلق .....) العلق
    تعليق:-
    على اجمالاً:
    دائماً يهاجم حضارة الغرب و مدنيته, فهو يسفهها بقوله "مدنية المادة و حضارة المتع و الشهوات , نعم نحن لا نقول أن نتبع الغرب شبراً بشبر و لا نقول أن نأخذ من الغرب أسوأ ما فيه , و لكن عندما نخاطب الجماهير و خاصة الشباب يجب أن نقدم الحقيقة و هي أن التقدم العلمي ضخم و رهيب و سريع في الغرب , و هناك قيم ندعيها نحن و لا نعمل بها مثل النظافة و اتقان العمل و احترام المواعيد و قبول الآخر و الشفافية في الإدارة و الحكم و الحريات , هذه القيم و غيرها موجودة في الغرب و لعلنا يجب أن نذَّكره بما قاله الإمام العظيم محمد عبده من أن هناك مسلمون بلا اسلام و ..........
    و على تفصيلاً نقول:
    هل رايت تفصيلاً فعلاً في كلامه أم أنها أهداف و غايات قرآنية نبيلة لكن لم يقل كيف مثلاً في نظام داخلي للحكم لم يحدد نظام الحكم الذي يقصد و يعمل من خلاله و ما موقفه من الأحزاب و البرلمان و الملكية و الدستور و تذكروا أنه في رسالته (إلى الشباب) قال إننا لا نعترف بالأحزاب السياسية.

    ردحذف
  5. - و استكمالاً لفقرة مهمتنا صفحة (100) في آخر فقرة يقول:
    نحن نريد الفرد المسلم و البيت المسلم و الشعب المسلم و الحكومة المسلمة و الدولة التي تقود الدولة الاسلامية و تضم شتات المسلمين و تستعيد مجدهم و ترد عليهم أرضهم المفقودة وأوطانهم المسلوبة و بلادهم المغصوبة ...........
    تعليق:-
    أُذكركم أنه بالحاحه على قوله نريد الفرد المسلم و ...... إشارة منه إلى أن الفرد المسلم ليس موجود أو أن المسلم ليس مسلماً ..... و أُكرر و أُذكركم من أنه في الوقت الذي يلح فيه على واجب المسلمين في استعادة الأرض المفقودة ........ و لم يبذل جهداًً يذكر حتى و لو بالكلام ضد الاحتلال الانجليزي لمصر , إنه يطالب المسلمين في أسبانيا مثلاً بأن يكون ولاؤهم لغير وطنهم , و عندي أن يكون ولاء المسلمين في البلاد التي كانت اسلامية لوطنهم لا يتعارض مع كونهم مسلمين, فمثلاً لو أن دولة أسبانيا تعرضت لعدوان من دولة تركيا فما هو المطلوب من مسلمي أسبانيا؟ ! و سبق أن قلنا هل يكون من حق انجلترا أن تعمل على استعادة ملكها في مصر والهند مثلاً حين كانت يوماً ما الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس.
    4- و في صفحة (101) يقول عن الاخوان "أنهم الجماعة التي وقع عليها إختيار القدر لإنقاذ العالمين و كُتب لهم الفضل بذلك فكانوا خير أمة خرجت للناس.
    - تعليق:-
    انظر إلى التعالي إلى الاستعلاء إلى العنصرية إلى ........................
    5- و في ختام رسالة (تحت راية القرآن ) صفحة 106 يقول:
    نحن أيها الناس و لا فخر أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم , و حملة رايته من بعده و رافعوا لوائه كما رفعوه , و ناشروا لوائه كما نشروه , وحافظوا قرآنه كما حفظوه , ثم يقول (أيها الاخوان المسلمون , هذه منزلتكم , فلا تصغروا في أنفسكم,فتقيسوا أنفسكم بغيركم.... فمن تبعنا الآن فقد فاز بالسبق , و من تقاعد عنا من المخلصين اليوم فسيلحق بنا غداً , و للسابق عليه فضل, و من رغب عن دعوتنا زهادة أو سخرية بها, أو اتصغاراً لها أو يائساً من انتصارها , فستثبت له الأيام عظيم خطئه, و سيقذف الله يقينا على باطله فيدمغه فاذا هو ذاهق.
    تعليق:-
    هل رأيت أو سمعت أو قرأت عن أحد من الصالحين قال عن نفسه أو عن أتباعه ذلك , كأنه لم يسمع بقول الله تعالى
    ( فلا تذكوا أنفسكم ....)

    ردحذف