من أنا

صورتي
ابراهيم فاروق عبدالحميد هيكل المؤهـــل وتـاريخه / ليسانس آداب وتربية شعبة (فلسفة واجتماع ) بتقدير جيد جدا 1982 المؤهـــل الاضــافى/ دبلوم خاصة في التربية تخصص(إدارة تعليمية وصحة نفسية)1978 مدير مرحلة تعليمية - ادارة ميت غمر التعليمية

أرشيف المدونة الإلكترونية

من شعائر الحج

من شعائر الحج
الوقوق بعرفة

من شعائر الحج

من شعائر الحج
السعى بين الصفا والمروة

الخميس، 11 يونيو 2015

سلسلة كل يوم "" رسائل وقراءات "" فى جماعة الاخوان



1-     و تحت عنوان أين المسلمون من هذه الغاية (صفحة 33) قال البنا
..... فبربك يا عزيزي هل فهم المسلمون من كتاب ربهم هذا المعنى .... أم هؤلاء أسرى الشهوات و عبيد الأهواء و المطامع , و كل همهم لقمة لينة و مركب فاره و حلة جميلة و نومة مريحة و غمرأة وضيئة و مظهر كاذب و لقب أجوف.
·                      تعليق:-
هذا الكلام قيل لشعب غالبيته من الفقراء الحفاة الباحثين عن لقة عيش و سترة و لاحظ في كلامه التعميم.....
2-     تحت عنوان استعمار الاستاذية و الإصلاح (صفحة 41) قال
..... لهذا المعنى أيها المسلمون نفر المسلمون بعد أن اختار نبيه صلى الله عليه و سلم الرفيق الأعلى في أقطار الأرض قرآنه في صدورهم و مساكنهم عل سروجهم و سيوفهم بأيديهم و حجتهم واضحة على أطراف ألسنتهم يدعون الناس إلى إحدى ثلاث (الاسلام أو الجزية أو القتال).
·                                                      تعليق:-
هل المطلوب أن نقدم رسالتنا للعالم في ثلاث كلمات الاسىم أو الجزية أو القتال؟ و هل الجزية أمر له ظرف تاريخي أم هي واجبة إلى الآن؟
3-     و تحت عنوان أخوة تعلن الإنسانية :صفحة 49" يقول
لقد أثمرت هذه العقيدة ثمرتين ... الأولى فقد أنتجت هذه العقيدة ،والثانية  الاستعمار الإسلامي لم يشبهه أستعمار في التاريخ أبداً لا في غايته لا في مسالكه و إدارته و لا في نتائجه و فائدته ........
تعليق:-
أنا لا أفهم معنى استعمار اسلامي , إن الاستعمار هو استعمار , إنه قرين الظلم و النهب و الاستكبار و اقرأ و راجع سيرة أي احتلال انجليزي أو فرنسي أو تركي ( إقرأ ماذا فعل بل كيف دخل الأتراك مصر)

قرأة في رسالة نحو النور
1-                 في صفحة (62 ) يقول : فالوطن في عرف الاسلام يشمل:
أ‌-                 القطر الخاص أولاً.
ب‌-            ثم يمتد إلى الأقطار الاسلامية الأخرى فكلها للمسلم وطن و دار.
ت‌-     ثم يرقى إلى الإمبراطورية الاسلامية التي شادها الأسلاف بدمائهم .. لا تزال آثارهم فيها تنطق بما كان لهم من فضل و مجد فكل هذه الأقاليم يُسأل المسلم بين يدي الله تبارك و تعالى لماذا لم يعمل على استعادتها؟
ث‌-            ثم يسمو وطن المسلم بعد ذلك كله حتى يشمل الدنيا جميعاً..
·        تعليق:-
إنه يطالب المسلمين و منهم المصريين بالعمل على استرداد و استعادة الأقاليم التي كانت مسلمة مثل أسبانيا , في الوقت الذي لم يطالبهم بالعمل على مقاومة المحتل الانجليزي لتحرير مصر , فهل من المعقول أن يعمل المصري المسلم على تحرير بلاد أخرى و بلده محتل , و الأهم إن الإشارة للوطن بهذا التقسيم يُميت في نفس المواطن معنى الوطن و يجعله في هامش أحاسيسه و اهتمامه و ماذا لو طالب الانجليز مثلاً باسترداد مصر أو غيرها من البلاد التي كانوا يحتلونها بحجة أنها كانت تحت رايتهم, و من العجيب أن يستشهد في النقطة رقم (4) بقوله تعالى "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ......"  كأنه يؤكد إن الاسلام إنتشر بالسيف.
2-     و تحت عنوان (الاسلام و الاقتصاد)  صفحة (68) قال كلاماً عاماً ذكر فيه النصوص الآتية:-
(و لا تؤتوا السفهاء أموالكم ..........)   (و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك .....) , (ما عال من اقتصد ....), (نعم المال الصالح للرجل الصالح ...) و بعد هذه الفقرة بصفحات ذكر بعض خطوات الاصلاح من الناحية الاقتصادية و ذكر أيضاً كلاماً عاماً عن الذكاة و الربا و استغلال الموارد – و لم يتطرق إلى الظلم الاجتماعي و الفوارق الضخمة بين الطبقات و الاقطاعيات الكبيرة المسيطرة على الثروة و الحكم.
3- و تحت عنوان (الاسلام يحمي الأقليات) صفحة "69" قال:
يظن الناس أن التمسك بالاسلام و جعله أساساً لنظام الحياة ينافي وجود أقليات غير مسلمة في الأمة الاسلامية ثم يذكر الآية (لا ينهاكم الله عت الذين لم يقاتلكم في الدين .......)
·        تعليق:
واضح أنه أو أنهم مازالوا ينظرون إلى المسيحين مثلاً على أنهم أقليات و ليسوا مواطنين.
قراءة في رسالة إلى الشباب:-
1-    تخلو هذه الرسالة كغيرها من أي تحفيز أو تشجيع أو دعوة الشباب على مقاومة الاحتلال الانجليزي ففي الوقت الذي كان الشعب المصري يثور و يطالب بالاستقلال و الجلاء و كانت هناك مجموعات من العمال و الطلبة تهاجم معسكرات الانجليز , جاء البنا و نادى بالخلافة فيا ترى ما موقف الانجليز من دعوة تُبعد الناس عن مقاومتهم؟ يا فرحتهم.
2-          في صفحة (85) قال
نريد الرجل المسلم و البيت المسلم و الشعب المسلم و الحكومة المسلمة و بعد ذلك نريد أن نضم إلينا كل جزء من وطننا الاسلامي , و في فقرة الحكومة الاسلامية يقول ( نحن لا نعترف بأي نظام حكم لا يركز على أساس الاسلام و لا يستمد منه, و لا نعترف بهذه الأحزاب السياسية و لا بهذه الأشكال التقليدية التي أرغمنا أهل الكفر و أعداء الاسلام على الحكم بها و العمل عليها.
·                                                                        تعليق:-
 لاحظ قوله نريد الرجل المسلم و البييت المسلم و ...... كأننا لسنا مسلمين, ثم الاخوان اعترفوا بالأحزاب و تحالفوا معها وذلك بعد أن كونوا حزبا و اعترفوا بأشكال الحكم ..... فيا ترى هل هذا تعديل و مراجعة لفكر و منهج البنا أم شيئ تكتيكي مؤقت؟ أم هي الغاية التي تبرر الوسيلة؟
3-    و في فقرة (أن نضم إلينا كل جزء من وطننا الاسلامي) يقول: (نحن لا نعترف بهذه التقسينات السياسية و لا نسلم بهذه الاتفاقيات الدولية.
·                                                                        تعليق:-
لذلك تنازل محمد مرسي عن حلايب و شلاتين للسودان و التزم و اعترف بجميع الاتفاقيات الدولية و في مقدمتها المعاهدة بيننا و بين اسرائيل.
4-   و في فقرة صفحة (87) يقول فليهجرنا من يريد تحويلنا عن هذا المنهاج فإنه خصم للاسلام أو جاهل به, وليس له سبيل إلا أحد هذين الوضعين.
تعليق:
هل رأيت عزيزي القارئ حكم حسن البنا على المخالف لأيه إنه بسهولة خصم للاسلام أو جاهل به!
5-   و في فقرة صفحة (87) يقول وحسبك من وطنية الاخوان أنهم يعتقدون عقيدة جازمة لازمة أن التفريط في أي شبر من الأرض يقطنه مسلم جريمة لا تغتفر حتى يعيده أو يهلكوا دون اعادته.
·        تعليق:-
تذكر فرحتهم بهزيمة 1967 و احتفالهم بها في قناة (مصر25) الناطقة باسم الاخوان بعد ثورة يناير 2011 و ذلك يوم 5 يونيو 2013 , وتذكر تعمدهم القيام بمسيرات و مظاهرات احتجاجية في يوم 6 اكتوبر 2013 و هو يوم النصر, و لا ننسى سخريتهم من الجيش المصري حتى على لسان المرشد محمد بديع حتى اضطر محمد مرسي أن يؤكد على احترامه للجيش المصري العظيم.
6-  و في فقرة صفحة 89 يقول حسن البنا ( يخطئ من يظن أن الاخوان يعملون لحساب هيئة من الهيئات و يعتمدون على جماعة من الجماعات ....... و لم يمدوا أيدهم إلى أحد و لم يستعينوا بفرد و لا هيئة و لا جماعة.
·        تعليق:-
كلام مضحك فالثابت دعوتهم للتدخل الأجنبي خلال ثورة 30 /6 / 2013 , و ثابت رهانهم على الغرب و أمريكا , و تصريحات عصام حداد في هذا الشأن منشورة و مذاعة, و مفاوضاتهم السرية و العلنية في أكثر من عاصمة غربية معروفة و هي امتداد لمفاوضاتهم مع الانجليز في السنوات الأولى لثورة 1952 , وكذلك مفاوضاتهم مع الإدارة الأمريكية في نفس الحقبة الزمنية (الخمسينيات) و التي قادها سعيد رمضان القيادي الاخواني المعروف.


قراءة في رسالة (الاخوان المسلمون تحت راية القرآن)
1-    تحت عنوان (أين نحن من تعاليم الاسلام ) صفحة "96" يقول حسن البنا:-
...... أيها الناس أجمعون ......... كل النظم التي تسيرون عليها في شئونكم الحيوية نظم تقليدية بحتة لا تتصل بالاسلام و لا تستمد منه و لا تعتمد عليه : نظام الحكم الداخلي , نظام العلاقات الدولية , نظام القضاء , نظام الدفاع و الجندية , نظام المال و الاقتصاد للدولة و الأفراد , نظام الثقافة و التعليم , نظام الأسرة و البيت بل نظام الفرد في سلوكه الفردي.
تعليق:
أليس من الطبيعي بعد ذلك أن يخرج من رحم الاخوان و برعايتهم من يقول بجاهلية المجتمع ثم تكفيره؟
2- و تحت عنوان (مهمتنا) صفحة 99 يقول :
أما اجمالاً: فهي أن نقف في وجه هذه الموجة الطاغية من مدنية المادة و حضارة المتع و الشهوات و ..........
و أما تفصيلاً فمهمتنا هي أن يكون في مصر ثم في غيرها كذلك:
- نظام داخلي للحكم (و أن أحكم بينهم بما أنزل الله .......) المائدة
- نظام للععلاقات الدولية ( و كذلك جعلناكم أمة وسطا ....) البقرة
- نظام عملي للقضاء ( فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ....) النساء
- نظام للدفاع و الجندية ( انفروا خفافاً و ثقالاً و جاهدوا .....) التوبة
- نظام إقتصادي استقلالي للثروة و المال ( و لا تؤتوا السفهاء أموالكم ........) النساء
- نظام للتعليم و الثقافة (اقرأ باسم ربك الذي خلق .....) العلق
تعليق:-
على اجمالاً:
 دائماً يهاجم حضارة الغرب و مدنيته, فهو يسفهها بقوله "مدنية المادة و حضارة المتع و الشهوات , نعم نحن لا نقول  أن نتبع الغرب شبراً بشبر و لا نقول أن نأخذ من الغرب أسوأ ما فيه , و لكن عندما نخاطب الجماهير و خاصة الشباب يجب أن نقدم الحقيقة و هي أن التقدم العلمي ضخم و رهيب و سريع في الغرب , و هناك قيم ندعيها نحن و لا نعمل بها مثل النظافة و اتقان العمل و احترام المواعيد و قبول الآخر و الشفافية في الإدارة و الحكم و الحريات , هذه القيم و غيرها موجودة في الغرب و لعلنا يجب أن نذَّكره بما قاله الإمام العظيم محمد عبده من أن هناك مسلمون بلا اسلام و ..........
و على تفصيلاً نقول:
هل رايت تفصيلاً فعلاً في كلامه أم أنها أهداف و غايات قرآنية نبيلة لكن لم يقل كيف مثلاً في نظام داخلي للحكم لم يحدد نظام الحكم الذي يقصد و يعمل من خلاله و ما موقفه من الأحزاب و البرلمان و الملكية و الدستور و تذكروا أنه في رسالته (إلى الشباب) قال إننا لا نعترف بالأحزاب السياسية.
3- و استكمالاً لفقرة مهمتنا صفحة (100) في آخر فقرة يقول:
  نحن نريد الفرد المسلم و البيت المسلم و الشعب المسلم و الحكومة المسلمة و الدولة التي تقود الدولة الاسلامية و تضم شتات المسلمين و تستعيد مجدهم و ترد عليهم أرضهم المفقودة وأوطانهم المسلوبة و بلادهم المغصوبة ...........
تعليق:-
أُذكركم أنه بالحاحه على قوله نريد الفرد المسلم و ...... إشارة منه إلى أن الفرد المسلم ليس موجود أو أن المسلم ليس مسلماً ..... و أُكرر و أُذكركم من أنه في الوقت الذي يلح فيه على واجب المسلمين في استعادة الأرض المفقودة ........ و لم يبذل جهداًً يذكر حتى و لو بالكلام ضد الاحتلال الانجليزي لمصر , إنه يطالب المسلمين في أسبانيا مثلاً بأن يكون ولاؤهم لغير وطنهم , و عندي أن يكون ولاء المسلمين في البلاد التي كانت اسلامية لوطنهم لا يتعارض مع كونهم مسلمين, فمثلاً لو أن دولة أسبانيا تعرضت لعدوان من دولة تركيا فما هو المطلوب من مسلمي أسبانيا؟ ! و سبق أن قلنا هل يكون من حق انجلترا أن تعمل على استعادة ملكها في مصر  والهند مثلاً حين كانت يوماً ما الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس.
4- و في صفحة (101) يقول عن الاخوان "أنهم الجماعة التي وقع عليها إختيار القدر لإنقاذ العالمين و كُتب لهم الفضل بذلك فكانوا خير أمة خرجت للناس.
- تعليق:-
انظر إلى التعالي إلى الاستعلاء إلى العنصرية إلى ........................
1-                 و في ختام رسالة (تحت راية القرآن ) صفحة 106 يقول:
نحن أيها الناس و لا فخر أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم , و حملة رايته من بعده و رافعوا لوائه كما رفعوه , و ناشروا لوائه كما نشروه , وحافظوا قرآنه كما حفظوه , ثم يقول (أيها الاخوان المسلمون , هذه منزلتكم , فلا تصغروا في أنفسكم,فتقيسوا أنفسكم بغيركم.... فمن تبعنا الآن فقد فاز بالسبق , و من تقاعد عنا من المخلصين اليوم فسيلحق بنا غداً , و للسابق عليه فضل, و من رغب عن دعوتنا زهادة أو سخرية بها, أو اتصغاراً لها أو يائساً من انتصارها , فستثبت له الأيام عظيم خطئه, و سيقذف الله يقينا على باطله فيدمغه فاذا هو ذاهق.
تعليق:-
هل رأيت أو سمعت أو قرأت عن أحد من الصالحين قال عن نفسه أو عن أتباعه ذلك , كأنه لم يسمع بقول الله تعالى
( فلا تذكوا أنفسكم ....)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق