من أنا

صورتي
ابراهيم فاروق عبدالحميد هيكل المؤهـــل وتـاريخه / ليسانس آداب وتربية شعبة (فلسفة واجتماع ) بتقدير جيد جدا 1982 المؤهـــل الاضــافى/ دبلوم خاصة في التربية تخصص(إدارة تعليمية وصحة نفسية)1978 مدير مرحلة تعليمية - ادارة ميت غمر التعليمية

أرشيف المدونة الإلكترونية

من شعائر الحج

من شعائر الحج
الوقوق بعرفة

من شعائر الحج

من شعائر الحج
السعى بين الصفا والمروة

الجمعة، 19 يونيو 2015

سلسلة كل يوم "" رسائل وقراءات "" فى جماعة الاخوان


مقدمة
الحمد لله, و أشهد أن سيدنا محمداً رسول الله , عليه و على من ولاه أفضل سلام وصلاة.
في حدود علمي كتابات قليلة تعرضت لأفكار حسن البنا المؤسس و المرشد الأول لجماعة الاخوان.
ستظل أفكار حسن البنا و الواردة في رسائله التي كتبها و وجهها إلى أتباعه هي منبع كل تشدد ثم تطرف و إرهاب ..... و الذي لا يوافقني على ذلك ما عليه إلا أن يقرأ رسائل حسن البنا بموضوعية و حيادية و لينظر ماذا يرى !
و محاولة مني لمساعدة غيري و خاصة الشباب قمت بفضل الله بقراءة متأنية لتلك الرسائل التي أسست لجماعة الاخوان , و علقتُ على بعض الفقرات و بينت إلى أي مدى أسس البنا إلى ما يعانيه اليوم مجتمعنا المصري و العربي بل و الإسلامي من عنف و دم و ممارسات لا أخلاقية و لا إنسانية و بالتأكيد لا إسلامية.
سيرى القارئ أن البنا أسس لجماعة تعيش في المجتمع بجسد و لكن ولاؤها لغيره , جماعة عنصرية إقصائية يشعر العضو فيها أنه فوق الجميع.
و لا أود أن أذكر هنا نتائج أو إستنتاجات القراءة التي قمت بها فسأترك ذلك للقارئ يلمسه بنفسه.
و بعد أن سجلت كتابة بعض من القراءات و التعليقات كتبت بعض ما صدر من الاخوان أو من مؤيديهم من أفعال و أقوال ليتأكد القارئ من صدق ما توصلت إليه من استنتاجات و من صواب ما قلته في شأن الرسائل المُشار إليها.
ثم سجلت تعليقات بعض المصريين ( عامة و مثقفين) , و هذه التعليقات في الغالب ساخرة و مُضحكة , و لا ننسى أننا حتى في الأزمة نلجأ إلى النكتة .........
و أنهيت بحثي هذابخاتمة تشير إلى أن البنا ليس وحده من دعا لفكر التطرف و التكفير و لكنه هو المؤسس, و يُعتبر هو من حرث الأرض لمن جاء بعده من تلاميذه و غيرهم ليجدوها صالحة لبذر بذور العنف و الدم و .........
و أنني أشكر كل قارئ لِما كتبت و أحترم الجميع.
و الله من وراء القصد                                          و تحيا مصر.
                                                                                                                                  مكرم









القراءات في الرسائل و التعليقات
قراءة في رسالة الدعوة
و كل الذي نريده من الناس أن يكونوا أمامنا واحداً من أربعة:
1- مؤمن
شخص آمن بدعوتنا و صدق بقولنا و أُعجب يمادئنا , و رأى فيها خيراً إطمأنت إليه نفسه و سكن له فؤاده , فهذا ندعوه أن يبادر إلى الإنضمام إلينا و العمل معاً حتى يكثر به عدد المجاهدين .........
2- متردد
شخص لا يريد لم يستبن له وجه الحق , و لم يتعرف في قولنا معنى الإخلاص و الفائدة فهو متوقف متردد , فهذا نتركه لتردده , و نوصيه أن يتصل بنا عن كثب ..............
و كذلك كان شأن المترددين من أتباع الرسل من قبل.
3- نفعِي
شخص لا يريد أن يبذل معونته إلا إذا عرف ما يعود عليه من فائدة  و ما يجره هذا البذل من مغنم , فنقول له : حنانيك ليس عندنا من جزاء إلا ثواب الله إن أخلصت و الجنة إن علم فيك خيراً .... فان كشف الله الغشاوة عن قلبه و أزاح كابوس الطمع عن فؤاده فسيعلم أن ما عند الله خير و أبقى و سينضم إلى كتيبة الله ليجود بما معه من عرض هذه الحياة الدنيا ... و إن كانت الأخرى فالله غني عمن لا يري لله حين أَبوا مبايعة رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا أن يجعل لهم الأمر من بعده .......
4- متحامل
شخص ساء فينا ظنه و أحاطت بنا شكوكه و ريبه , فهو لا يرانا إلا بالمنظار الأسود القاتم , و لا يتحدث عنا إلا بلسان المتحرج المتشكك , و يأبى إلا أن يلج في غروره و يظل في أوهامه .. و لقد أنزل الله على نبيه الكريم في صنف من الناس (إنك لا تهدي من أحببت و لكن الله يهدي من يشاء) , و شعارنا معه ما أرشدنا إليه المصطفى صلى الله عليه و سلم من قبل ( اللهم اغفر لقومي فإنهم لا يعلمون).
و نحب أن يكون الناس معنا واحد من هؤلاء .. أما تلك الغفلة الالسادرة و الخطرات اللاهية و القلوب الساهية و الانصياع الأعمى و اتباع كل ناعق فما هو من سبيل المؤمنين في شيئ.
تعليق:-
هل من الطبيعي أن يقول في أول الفقرة : ( و كل الذي نريده ...........) كأن المطلوب من المسلم أن يكون مؤمناً ليس بالله سبحانه و ليس بالاسلام و لكن بدعوة الاخوان و إلا يكون متردداً أو نفعياً أو متحاملاً.
أليس من الأفضل مثلاً أن يقول (كل الذي نريده من الناس إذا لم يقنعوا بدعوتنا ألا يتحاملوا علينا بل ندعوهم أن يتعرفوا علينا عن قرب و أن يتعاملوا معنا بموضوعية و حَيدة.
 و الأخطر من ذلك ( انظر إلى ختام كل نقطة أو فقرة من كلامه تجد معاني و تلميحات خطرة و خطيرة.
2- و تحت عنوان " إيمانان" صفحة 14 قال :-
(و الفرق بيننا و بين قومنا بعد إتفاقنا بهذا المبدأ أنه ندهم إيمان مخدر نائم في نقوسهم لا يريدون أن ينولوا على حكمة و لا أن يعملوا بمقتضاه , على حين أن إيماننا ملتهب مشتعل قوي يقظ في نفوس الاخوان المسلمين).
تعليق:-
انظر إلى اعتقاده و فكرة الذي يرسخه في عقول أتباعه أن الايمان عند الاخوان غير الايمان عند غير الاخوان , و تخيل شاب اخواني كيف ينظر إلى أبيه و أخيه و هم ليسوا من الاخوان و في يقينه أن ايمانهم مخدر نائم ............
3- و تحت عنوان "مواقفنا من الدعوات" صفحة 17 :-
و موقفنا من الدعوات المختلفة التي طغت في هذا العصر ففرقت القلوب و بلبلت الأفكار أن نزنها بميزان دعوتنا ...............
تعليق:-
لاحظ قوله: بميزان دعوتنا و ليس بميزان الاسلام مثلا.
4- و تحت عنوان " الوطنية" صفحة 17 :-
و بعد مقدمة عن إفتتان الناس بالوطنية تحدث عن:
·                      وطنية الحنين / إن كان دعاة الوطنية يريدون بها حب هذه الأرض و ألفتها فذلك مأمور به في الاسلام.
·         وطنية الحرية و العزة / و إن كانوا يريدون أن من الواجب العمل بكل جهد في تحرير البلد من الغاصبين و توفير استقلاله و غرس مبادئ العزة في نفوس أبنائه فنحن معهم في ذلك ...............
·         وطنية المجتمع / و إنن كانوا يريدون بالوطنية تقوية الرابطة بين أفراد القطر الواحد و إرشادهم إلى طريق استخدام هذه التقوية في مصالحهم فذلك نوافقهم فيه أيضاً , و يقول نبينا صلى الله عليه و سلم (و كونوا عباد الله اخوانا) و يقول القرآن الكريم " يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألوكم خبالا .....)
·         وطنية الفتح / و إن كانوا يريدون بالوطنية فتح البرلاد و سيادة الأرض فقد فرض ذلك الاسلام و وجه الفاتحين إلى أفضل استعمار           فتح فذلك قوله تعالى "و قاتلوهم حتى لا تكون فتنة و يكون الدين لله"
·         وطنية الحزبية / و إن كانوا يريدون بالوطنية تقسيم الأمة إلى طوائف تتناحر و تتضاغن و تتراشق بالسباب و تترامى بالتهم و يكيد بعضها لبعض ............. فتلك وطنية زائفة و لا خير فيها لِدُعاتها و لا للناس.
·         حدود وطنيتنا / أما وجه الخلاف بيننا و بينهم فهو أننا نعتبر حدود الوطنية بالعقيدة و هم يعتبرونها بالتخوم الأرضية و بالحدود الجغرافية.
تعليق"-
أين تعريف حسن البنا للوطنية , و مَن مِن دعاة الوطنية الذين تحدث عنهم عرَّف الوطنية و قسَّمها إلى ما أسماه هو بوطنية الحنين و ........ و .......... و ......... و ......... إنه يفترض من نفسه مفاهيم و يرد عليها بنفسه , إن بعض هذه المفاهيم لا يمكن أن تكون تعريفاً للوطنية مثل وطنية الفتح و هل من المعقول أن يكون مفاهيم الوطنية المنشودة ما أسماه هو وطنية الحزبية؟ , و هل استخدام آية ( وقاتلوهم ........ ) و آية ( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم ........) مناسباً.
إنه من الواضح أن الكلام لف و دوران فهو يؤكد أن الوطنية عنده العقيدة فقط و يتساوى عنده أرضه و بلده و وطنه مع أي وطن آخر حتى أنه قال بشئ من تقليل الأهمية أو القيمة : و هم يعتبرونها بالتخوم الأرضية و الحدود الجغرافية.
ثم يجب أن نتذكر أن حسن البنا نادى بالخلافة في الوقت الذي كان الشعب كله يطالب بالاستقلال و جلاء الانجليز , و نتذكر أيضاً كما ذطر هو أيضاً في مذكراته أن الانجليز تعاونوا معه في الاسماعلية و قدموا له مساعدات مالية , نعم قامالاخوان بحذف هذه المعلومة من كتاب (مذكرات الدعوة و الداعية) و لكنها موجودة في الطبعات القديمة , و نذكر أيضاً قول محمد مهدي عاكف ( طز في مصر ) , و مطالبة عصام الحداد بالتدخل الأجنبي خلال ثورة 30 / 6 و كذلك تهليل و تكبير الاخوان في اعتصام رابعة عندما أُشيع أن بوارج حربية أمريكية تقترب من شواطئ الاسكندرية.
5-                      و تحت عنوان "رباك العقيدة" صفحة 22 يقول :-
إن الاخوان المسلمين يَرون الناس بالنسبة إليهم قسمين : قسم معتقد ما اعتقدوه من دين الله و كتابه .... و هؤلاء تربطنا بهم أقدس الروابط .. هؤلاء قومنا الأقربون الذين نحِن إليهم ... في أي أرض كانوا و من أي سلالة انحدروا, و قوم ليسوا كذلك و لم نرتبط معهم بهذا الرباط , فهؤلاء نسالمم ما سالمونا, و علينا أن ندعوهم إلى ما نحن عليه فمَن إعتدى علينا منهم رددنا عدوانه بأفضل ما يُرد عدوان المعتدين.
·                                                              تعليق:-
عندما قال محمد مرسي (أهلي و عشيرتي) كان صادقا مع نفسه و أفكاره و مبادئ الاخوان , ثم تصور إن حسن البنا استشهد في آخر الفقرة بقول الله تعالى ( لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلونكم في الدين .......) الممتحنة.
ألا ترى عنصرية حسن البنا و فكرة الإقصائي كأنه يكوِن جماعة طائفية.
6-                      و تحت عنوان " نعتذر لمخالفينا" صفحة 24 :-
 و بعد استطراد طويل يقول:
....... يعلم الاخوان المسلمون كل هذه الحيثيات , فهم أوسع الناس صدراً مع مخالفيهم, و يرَوْن أن مع كل قوم معلماً و في كل دعوة حقاً و باطلاً, فهم يتحرون الحق و يأخذون به و يحاولون في هوادة و رفق اقناع المخالفين لوجهة نظرهم.
·                                                              تعليق:-
هل الاخوان فعلاً هكذا؟ و هل كلامه هنا يتفق مع كلامه في الفقرة السابقة؟
قراءة في رسالة إلى أي شيئ ندعو:-
1-            تحت عنوان وصاية المسلم تضحية لا استفادة (صفحة 33)
يقول حسن البنا:-
... و من هنا كان الفاتح المسلم أستاذ يتصف بكل ما يجب أن يتحلى به الأستاذ من نور و هداية و رحمة و رأفة, و كان الفتح الاسلامي فتح تمدين و تحضير و ارشاد و تعليم .........
تعليق:-
هل التاريخ الاسلامي بأحداثة مقدس , نحن يجب أن نميز بين الدين و نصوصه و بين التاريخ الاسلامي بعد ذلك , فهو تاريخ للمسلمين أي تاريخ بشر, و لا غضاضة إذا إعترفنا أن كان فيه أخطاء و أحياناً جرائم و انحرافات, فلا ننسى الاحتلال التركي العثماني لمصر الذي كان باسم الدين و لكنه إمتلأ بالمظالم و المشانق و نهب الشعوب.
2-     و تحت عنوان أين المسلمون من هذه الغاية (صفحة 33) قال البنا
..... فبربك يا عزيزي هل فهم المسلمون من كتاب ربهم هذا المعنى .... أم هؤلاء أسرى الشهوات و عبيد الأهواء و المطامع , و كل همهم لقمة لينة و مركب فاره و حلة جميلة و نومة مريحة و غمرأة وضيئة و مظهر كاذب و لقب أجوف.
·                      تعليق:-
هذا الكلام قيل لشعب غالبيته من الفقراء الحفاة الباحثين عن لقة عيش و سترة و لاحظ في كلامه التعميم.....
3-     تحت عنوان استعمار الاستاذية و الإصلاح (صفحة 41) قال
..... لهذا المعنى أيها المسلمون نفر المسلمون بعد أن اختار نبيه صلى الله عليه و سلم الرفيق الأعلى في أقطار الأرض قرآنه في صدورهم و مساكنهم عل سروجهم و سيوفهم بأيديهم و حجتهم واضحة على أطراف ألسنتهم يدعون الناس إلى إحدى ثلاث (الاسلام أو الجزية أو القتال).
·                                                      تعليق:-
هل المطلوب أن نقدم رسالتنا للعالم في ثلاث كلمات الاسىم أو الجزية أو القتال؟ و هل الجزية أمر له ظرف تاريخي أم هي واجبة إلى الآن؟
4-     و تحت عنوان أخوة تعلن الإنسانية :صفحة 49" يقول
لقد أثمرت هذه العقيدة ثمرتين ... الأولى فقد أنتجت هذه العقيدة ،والثانية  الاستعمار الإسلامي لم يشبهه أستعمار في التاريخ أبداً لا في غايته لا في مسالكه و إدارته و لا في نتائجه و فائدته ........
تعليق:-
أنا لا أفهم معنى استعمار اسلامي , إن الاستعمار هو استعمار , إنه قرين الظلم و النهب و الاستكبار و اقرأ و راجع سيرة أي احتلال انجليزي أو فرنسي أو تركي ( إقرأ ماذا فعل بل كيف دخل الأتراك مصر)

قرأة في رسالة نحو النور
1-                 في صفحة (62 ) يقول : فالوطن في عرف الاسلام يشمل:
أ‌-                 القطر الخاص أولاً.
ب‌-            ثم يمتد إلى الأقطار الاسلامية الأخرى فكلها للمسلم وطن و دار.
ت‌-     ثم يرقى إلى الإمبراطورية الاسلامية التي شادها الأسلاف بدمائهم .. لا تزال آثارهم فيها تنطق بما كان لهم من فضل و مجد فكل هذه الأقاليم يُسأل المسلم بين يدي الله تبارك و تعالى لماذا لم يعمل على استعادتها؟
ث‌-            ثم يسمو وطن المسلم بعد ذلك كله حتى يشمل الدنيا جميعاً..
·        تعليق:-
إنه يطالب المسلمين و منهم المصريين بالعمل على استرداد و استعادة الأقاليم التي كانت مسلمة مثل أسبانيا , في الوقت الذي لم يطالبهم بالعمل على مقاومة المحتل الانجليزي لتحرير مصر , فهل من المعقول أن يعمل المصري المسلم على تحرير بلاد أخرى و بلده محتل , و الأهم إن الإشارة للوطن بهذا التقسيم يُميت في نفس المواطن معنى الوطن و يجعله في هامش أحاسيسه و اهتمامه و ماذا لو طالب الانجليز مثلاً باسترداد مصر أو غيرها من البلاد التي كانوا يحتلونها بحجة أنها كانت تحت رايتهم, و من العجيب أن يستشهد في النقطة رقم (4) بقوله تعالى "وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ......"  كأنه يؤكد إن الاسلام إنتشر بالسيف.
2-     و تحت عنوان (الاسلام و الاقتصاد)  صفحة (68) قال كلاماً عاماً ذكر فيه النصوص الآتية:-
(و لا تؤتوا السفهاء أموالكم ..........)   (و لا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك .....) , (ما عال من اقتصد ....), (نعم المال الصالح للرجل الصالح ...) و بعد هذه الفقرة بصفحات ذكر بعض خطوات الاصلاح من الناحية الاقتصادية و ذكر أيضاً كلاماً عاماً عن الذكاة و الربا و استغلال الموارد – و لم يتطرق إلى الظلم الاجتماعي و الفوارق الضخمة بين الطبقات و الاقطاعيات الكبيرة المسيطرة على الثروة و الحكم.
3- و تحت عنوان (الاسلام يحمي الأقليات) صفحة "69" قال:
يظن الناس أن التمسك بالاسلام و جعله أساساً لنظام الحياة ينافي وجود أقليات غير مسلمة في الأمة الاسلامية ثم يذكر الآية (لا ينهاكم الله عت الذين لم يقاتلكم في الدين .......)
·        تعليق:
واضح أنه أو أنهم مازالوا ينظرون إلى المسيحين مثلاً على أنهم أقليات و ليسوا مواطنين.
قراءة في رسالة إلى الشباب:-
1-    تخلو هذه الرسالة كغيرها من أي تحفيز أو تشجيع أو دعوة الشباب على مقاومة الاحتلال الانجليزي ففي الوقت الذي كان الشعب المصري يثور و يطالب بالاستقلال و الجلاء و كانت هناك مجموعات من العمال و الطلبة تهاجم معسكرات الانجليز , جاء البنا و نادى بالخلافة فيا ترى ما موقف الانجليز من دعوة تُبعد الناس عن مقاومتهم؟ يا فرحتهم.
2-          في صفحة (85) قال
نريد الرجل المسلم و البيت المسلم و الشعب المسلم و الحكومة المسلمة و بعد ذلك نريد أن نضم إلينا كل جزء من وطننا الاسلامي , و في فقرة الحكومة الاسلامية يقول ( نحن لا نعترف بأي نظام حكم لا يركز على أساس الاسلام و لا يستمد منه, و لا نعترف بهذه الأحزاب السياسية و لا بهذه الأشكال التقليدية التي أرغمنا أهل الكفر و أعداء الاسلام على الحكم بها و العمل عليها.
·                                                                        تعليق:-
 لاحظ قوله نريد الرجل المسلم و البييت المسلم و ...... كأننا لسنا مسلمين, ثم الاخوان اعترفوا بالأحزاب و تحالفوا معها وذلك بعد أن كونوا حزبا و اعترفوا بأشكال الحكم ..... فيا ترى هل هذا تعديل و مراجعة لفكر و منهج البنا أم شيئ تكتيكي مؤقت؟ أم هي الغاية التي تبرر الوسيلة؟
3-    و في فقرة (أن نضم إلينا كل جزء من وطننا الاسلامي) يقول: (نحن لا نعترف بهذه التقسينات السياسية و لا نسلم بهذه الاتفاقيات الدولية.
·                                                                        تعليق:-
لذلك تنازل محمد مرسي عن حلايب و شلاتين للسودان و التزم و اعترف بجميع الاتفاقيات الدولية و في مقدمتها المعاهدة بيننا و بين اسرائيل.
4-   و في فقرة صفحة (87) يقول فليهجرنا من يريد تحويلنا عن هذا المنهاج فإنه خصم للاسلام أو جاهل به, وليس له سبيل إلا أحد هذين الوضعين.
تعليق:
هل رأيت عزيزي القارئ حكم حسن البنا على المخالف لأيه إنه بسهولة خصم للاسلام أو جاهل به!
5-   و في فقرة صفحة (87) يقول وحسبك من وطنية الاخوان أنهم يعتقدون عقيدة جازمة لازمة أن التفريط في أي شبر من الأرض يقطنه مسلم جريمة لا تغتفر حتى يعيده أو يهلكوا دون اعادته.
·        تعليق:-
تذكر فرحتهم بهزيمة 1967 و احتفالهم بها في قناة (مصر25) الناطقة باسم الاخوان بعد ثورة يناير 2011 و ذلك يوم 5 يونيو 2013 , وتذكر تعمدهم القيام بمسيرات و مظاهرات احتجاجية في يوم 6 اكتوبر 2013 و هو يوم النصر, و لا ننسى سخريتهم من الجيش المصري حتى على لسان المرشد محمد بديع حتى اضطر محمد مرسي أن يؤكد على احترامه للجيش المصري العظيم.
6-  و في فقرة صفحة 89 يقول حسن البنا ( يخطئ من يظن أن الاخوان يعملون لحساب هيئة من الهيئات و يعتمدون على جماعة من الجماعات ....... و لم يمدوا أيدهم إلى أحد و لم يستعينوا بفرد و لا هيئة و لا جماعة.
·        تعليق:-
كلام مضحك فالثابت دعوتهم للتدخل الأجنبي خلال ثورة 30 /6 / 2013 , و ثابت رهانهم على الغرب و أمريكا , و تصريحات عصام حداد في هذا الشأن منشورة و مذاعة, و مفاوضاتهم السرية و العلنية في أكثر من عاصمة غربية معروفة و هي امتداد لمفاوضاتهم مع الانجليز في السنوات الأولى لثورة 1952 , وكذلك مفاوضاتهم مع الإدارة الأمريكية في نفس الحقبة الزمنية (الخمسينيات) و التي قادها سعيد رمضان القيادي الاخواني المعروف.
قراءة في رسالة (الاخوان المسلمون تحت راية القرآن)
1-    تحت عنوان (أين نحن من تعاليم الاسلام ) صفحة "96" يقول حسن البنا:-
...... أيها الناس أجمعون ......... كل النظم التي تسيرون عليها في شئونكم الحيوية نظم تقليدية بحتة لا تتصل بالاسلام و لا تستمد منه و لا تعتمد عليه : نظام الحكم الداخلي , نظام العلاقات الدولية , نظام القضاء , نظام الدفاع و الجندية , نظام المال و الاقتصاد للدولة و الأفراد , نظام الثقافة و التعليم , نظام الأسرة و البيت بل نظام الفرد في سلوكه الفردي.
تعليق:
أليس من الطبيعي بعد ذلك أن يخرج من رحم الاخوان و برعايتهم من يقول بجاهلية المجتمع ثم تكفيره؟
2- و تحت عنوان (مهمتنا) صفحة 99 يقول :
أما اجمالاً: فهي أن نقف في وجه هذه الموجة الطاغية من مدنية المادة و حضارة المتع و الشهوات و ..........
و أما تفصيلاً فمهمتنا هي أن يكون في مصر ثم في غيرها كذلك:
- نظام داخلي للحكم (و أن أحكم بينهم بما أنزل الله .......) المائدة
- نظام للععلاقات الدولية ( و كذلك جعلناكم أمة وسطا ....) البقرة
- نظام عملي للقضاء ( فلا و ربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ....) النساء
- نظام للدفاع و الجندية ( انفروا خفافاً و ثقالاً و جاهدوا .....) التوبة
- نظام إقتصادي استقلالي للثروة و المال ( و لا تؤتوا السفهاء أموالكم ........) النساء
- نظام للتعليم و الثقافة (اقرأ باسم ربك الذي خلق .....) العلق
تعليق:-
على اجمالاً:
 دائماً يهاجم حضارة الغرب و مدنيته, فهو يسفهها بقوله "مدنية المادة و حضارة المتع و الشهوات , نعم نحن لا نقول  أن نتبع الغرب شبراً بشبر و لا نقول أن نأخذ من الغرب أسوأ ما فيه , و لكن عندما نخاطب الجماهير و خاصة الشباب يجب أن نقدم الحقيقة و هي أن التقدم العلمي ضخم و رهيب و سريع في الغرب , و هناك قيم ندعيها نحن و لا نعمل بها مثل النظافة و اتقان العمل و احترام المواعيد و قبول الآخر و الشفافية في الإدارة و الحكم و الحريات , هذه القيم و غيرها موجودة في الغرب و لعلنا يجب أن نذَّكره بما قاله الإمام العظيم محمد عبده من أن هناك مسلمون بلا اسلام و ..........
و على تفصيلاً نقول:
هل رايت تفصيلاً فعلاً في كلامه أم أنها أهداف و غايات قرآنية نبيلة لكن لم يقل كيف مثلاً في نظام داخلي للحكم لم يحدد نظام الحكم الذي يقصد و يعمل من خلاله و ما موقفه من الأحزاب و البرلمان و الملكية و الدستور و تذكروا أنه في رسالته (إلى الشباب) قال إننا لا نعترف بالأحزاب السياسية.
3- و استكمالاً لفقرة مهمتنا صفحة (100) في آخر فقرة يقول:
  نحن نريد الفرد المسلم و البيت المسلم و الشعب المسلم و الحكومة المسلمة و الدولة التي تقود الدولة الاسلامية و تضم شتات المسلمين و تستعيد مجدهم و ترد عليهم أرضهم المفقودة وأوطانهم المسلوبة و بلادهم المغصوبة ...........
تعليق:-
أُذكركم أنه بالحاحه على قوله نريد الفرد المسلم و ...... إشارة منه إلى أن الفرد المسلم ليس موجود أو أن المسلم ليس مسلماً ..... و أُكرر و أُذكركم من أنه في الوقت الذي يلح فيه على واجب المسلمين في استعادة الأرض المفقودة ........ و لم يبذل جهداًً يذكر حتى و لو بالكلام ضد الاحتلال الانجليزي لمصر , إنه يطالب المسلمين في أسبانيا مثلاً بأن يكون ولاؤهم لغير وطنهم , و عندي أن يكون ولاء المسلمين في البلاد التي كانت اسلامية لوطنهم لا يتعارض مع كونهم مسلمين, فمثلاً لو أن دولة أسبانيا تعرضت لعدوان من دولة تركيا فما هو المطلوب من مسلمي أسبانيا؟ ! و سبق أن قلنا هل يكون من حق انجلترا أن تعمل على استعادة ملكها في مصر  والهند مثلاً حين كانت يوماً ما الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس.
4- و في صفحة (101) يقول عن الاخوان "أنهم الجماعة التي وقع عليها إختيار القدر لإنقاذ العالمين و كُتب لهم الفضل بذلك فكانوا خير أمة خرجت للناس.
- تعليق:-
انظر إلى التعالي إلى الاستعلاء إلى العنصرية إلى ........................
5-                 و في ختام رسالة (تحت راية القرآن ) صفحة 106 يقول:
نحن أيها الناس و لا فخر أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم , و حملة رايته من بعده و رافعوا لوائه كما رفعوه , و ناشروا لوائه كما نشروه , وحافظوا قرآنه كما حفظوه , ثم يقول (أيها الاخوان المسلمون , هذه منزلتكم , فلا تصغروا في أنفسكم,فتقيسوا أنفسكم بغيركم.... فمن تبعنا الآن فقد فاز بالسبق , و من تقاعد عنا من المخلصين اليوم فسيلحق بنا غداً , و للسابق عليه فضل, و من رغب عن دعوتنا زهادة أو سخرية بها, أو اتصغاراً لها أو يائساً من انتصارها , فستثبت له الأيام عظيم خطئه, و سيقذف الله يقينا على باطله فيدمغه فاذا هو ذاهق.
تعليق:-
هل رأيت أو سمعت أو قرأت عن أحد من الصالحين قال عن نفسه أو عن أتباعه ذلك , كأنه لم يسمع بقول الله تعالى
( فلا تذكوا أنفسكم ....)


قراءة في رسالة دعوتنا في طور جديد
في صفحة (113) يقول و كيف لا نفع عن مصر بكل ما نسطيع ..... إننا نعتز بأننا مخلصون لهذا الوطن الحبيب عاملون له مجاهدون في سبيله.
تعليق:-
هذا كلام الامام المرشد المؤسسالذي لم يبذل أي مجهود أو عمل لا هو و لا جماعته في سبيل محاربة المحتل الانجليزي, هل أنت يا عزيزي القارئ في حاجة إلى أن أُذكرك بكلام المرشد مهدي عاكف (طز في مصر) , و إياك أن تظن أنها فلتة لسان كان لا يقصد معناها, نعم فلتة لسان كشفت عن ما يكنه في صدره هو و جماعته, ثم ما رأيك في مظاهرات وقف الحال التي يقومون بها , و نتذكر أن الاخوان لم ينظموا مظاهرة أو مسيرة أو اعتصام أو اضراب ضد نظام مبارك لصالح الشعب اللهم إلا مسيرات دعاية إنتخابية لمرشحيهم في أية انتخابات.
قراءة في رسالة بين الأمس و اليوم
1- تحت عنوان صراع سياسي صفحة "132-133" يقول :-
...... و يريد الله بعد ذلك أن تقوم للاسلام دولة وارفة الظلال قوية البأس شديدة المراس, تجمع كلمة أهله , و تضم تحت لوائها معظم أممه و شعوبه , و يأبى لها علو الهمة إلا أن تغزو المسيحية في عقر دارها, فتفتح القسطنطينية, ويمتد سلطانها في قلب أوربا حتى يصل إلى فيينا , تلك هي دولة الأتراك العثمانية.
تعليق:-
هل الدولة العثمانية قامت للاسلام أم كما قال هو دولة الأتراك العثمانية, نعم هي كانت في فترة قوية الباس و لكن هل كانت فعلاً وارفة الظلال, فلتذكر كيف دخل الأتراك مصر و ماذا فعلوا بحكامها و ببعض قادتها و علمائها , هل نتذكر (و يجب أن لا ننسى) المشانق التي نصبوها على أبواب القاهرة. وكذلك نتذكر نظام الالتزام الذين نهبوا بموجبه أموال المصريين و ثرواتهم.
2- و في صفحة (135) يقول في الفقرة "هـ" إلى القوة من جديد:
و لكن هذا العدوان الصارخ (يقصد العدوان الغربي على بلاد المسلمين) و الاستهتار بالعهود و المواثيق أحرج الصدور و آثار النفوس , فهبت هذه الأمم ( يقصد أمم العرب و المسلمين) تطالب باستقلالها و تجاهد لاسترداد حريتها و مجدها , و اشتعلت فيها الثورات لهذا المعنى, فثارت تركيا و ثارت مصر و ثارت العراق و سوريا.
تعليق:-
هل شارك الاخوان في أي فاعلية من هذه الثورات التي تكلم عنها, و لاحظ أنه ذكر تركيا قبل مصر , و نسأل عندما ثارت تركيا ضد من كانت الثورة أليس ضد الخلافة.
2-                             و تحت عنوان (دعوتنا دعوة البعث و الانقاذ) صفحة "140 – 141 " يقول:
و لكن اذكروا دائما أن لكم هدفين أساسيين:
أ- أن يتحرر الوطن الاسلامي من كل سلطان أجنبي.
ب- أن تقوم في هذا الوطن الحر دولة اسلامية حرة تعمل بأحكام الاسلام ......
تعليق:-
لاحظ قوله " أن يتحرر الوطن الاسلامي " كأن الوطن سيتحرر من نفسه, و لم يقل مثلاً علينا جميعاً أن نعمل على تحرير الوطن, و لقد كانت جماعة الاخوان في وقت نشر هذه الرسالة من أكبر أو هي أكبر تجمع سياسي أو ديني في مصر, تخيل مرشد وراءه أكبر تجمع في المجتمع و لا هو و لا جماعته يدعون إلى مقاومة المحتل و مطالبته بالجلاء.
و يقول في الهدف رقم (2) ما لم تقم هذه الدولة الاسلامية فإن المسلمين جميعاً مسئولون بين يدي الله العلي الكبير عن تقصيرهم في اقامتها, و نقول أو ليس المسلمون آثمون أيضاص اذا لم يعملوا على تحرير بلدهم؟
4- و تحت عنوان فرعي (العقبات في طريقنا) صفحة 142 ننقل منها جزء يبين فكرة الاخواني و نظرته للغير حيث قال موجها كلامه للاخوان " أحب أن أصارحكم أن دعوتكم لازالت مجهولة عند كثير من الناس و يوم يعرفونها و يدركون مراميها و أهدافها ستلقى منهم خصومة شديدة و عداوة قاسية ..... و سيقف جهل الشعب بحقيقة الاسلام عقلة في طريقكم, وستجدون من أهل التدين و من العلماء الرسميين من يستغرب فهمكم للاسلام و سيحقد عليكم الرؤساء و الزعماء و ذو الجاه و السلطان, و سيقف في وجهكم كل الحكومات على السواء, .... وسيتذرع الغاصبون بكل طريق لمناهضتكم و إطفاء نور دعوتكم و سيستعينون في كل ذلك بالحكومات الضعيفة و الأخلاق الوضيعة و سيثر الجميع حول دعوتكم غبار الشبهات و ظلم الاتهامات......
تعليق:-
انتظر تعليقك أنت عزيزي القارئ, فهذه فقرة تستحق تحليل عميق .....
قراءة في رسالة المؤتمر الخامس
1-                في فقرة رقم (3) صفحة 155 يتحدث عن النفس البشرية و تقريباً في منتصف الصفحة يقول " يقولون أن العدل ليس في نص القانون و لكنه في نفس القاضي , و قد تأتي بالقانون الكامل العادل إلى قاضي ذي الهوى و الغاية فيطبقه تطبيقاً جائراً لا عدل فيه, و قد تأتي بالقانون الناقص و الجائر إلى القاضي الفاضل العادل البعيد عن الأهواء و الغايات فيطبقه تطبيقاً فاضلاً عادلاً فيه كل الخير و البر و الرحمة و الإنصاف.
تعليق:-
من هم الذين يقولون ....... , كأنه يقول اذا كان حكم القاضي على غير رضاه يكون القاضي ظالماً و اذا كان حكم القاضي على هواه يكون القاضي فاضلاً .. بينما المهم و المعروف أن يكون حكم القاضي موافقاً لصحيح القانون, و اذا كان القانون به ثغرات على السلطات التشريعية و القوى المدنية معالجة و سد هذه الثغرات, و لنتذكر هجوم الاخوان بوضوح على القضاء و القضاه و مطالبتهم و نيتهم التي أعلنوا عنها بإحالة مئات القضاه إلى التقاعد مع أن هذا القضاء هو الذي أنصف الاخوان و حكم لصالحهم و بالقانون في كثير من القضايا في عصر الرئيس الراحل السادات و كذلك عصر مبارك.
2-                    و في صفحة " 158- 159" يتحدث عن الكُبراء و الأعيان يقول ( ....... و على هذا فقد ظل هذا الصنف بعيداً عن الاخوان اللهم إلا القليل من الأكرمين و الفضلاء .......)
تعليق:-
إنه وصف الذين انضموا للاخوان بالأكرمين و الفضلاء .... فما هو رأيه في الذين لم ينضموا لهم؟
3-                    و في فقرة تحت عنوان (3- البعد عن الهيئات و الأحزاب) صفحة 159 يقول عن الكبراء و الأعيان و الهيئات و الأحزاب " فإن أجابوا فهو خير لهم و سعادتهم في الدنيا و الآخرة ... و تستطيع الدعوة بهم أن تختصر الوقت و المجهود , و إن أبَواْ فلا بأس علينا أن ننتظر قليلاً , و أن نلتمس المعونة من الله وحده حتى يُحاط بهم و يسقط في أيديهم, ويضطرون إلى العمل للدعوة أذناباً و قد كانوا يستطيعون أن يكونوا رؤساء ....
  تعليق:-
هل عرفت لماذا يتعالى الاخواني و يحتقر غيره كما كان واضحاً أيام برلمان الاخوان و حكم مرسي؟ ببساطة لأنه تربى على أن غيرهم أذناب لهم.
4- و تحت عنوان ( متى تكون خطوتنا التنفيذية) صفحة 162 يقول " و في الوقت الذي يكون فيه منكم: معشر الاخوان ثلاثمائة كتيبة قد جهزت كلها منها نفسها روحياً بالايمان و العقيدة , و فكرياً بالعلم و الثقافة , و جسمانياً بالتدريب و الرياضة في هذا الوقت طالبوني أن أخوض يكم لجج البحار و أقتحم بكم عنان السماء , و أغزو بكم كل عنيد جبار فأني فاعل إن شاء الله , وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لن يغلب إثنا عشر ألف من قلة"
و استكمالاً للفكرة قال في صفحة 164 "يعقد الاخوان معسكراً نموذجياً بالاسكندرية قراية شهر , فيكون معسكراً نموذجياً بحق , يجمع رياضة الفكر و الروح إلى رياضة البدن و الجسم , و تتمثل فيه بجلاء  و وضوح المعاني الرياضية و العسكرية الكاملة .......
تعليق:-
هل أدكنا أنه أو أنهم كانوا يعدون للخطة صدام و مواجة مع المجتمع و لاحظ عبارات أخوض و أقتحم و أغزو ...... وتخيلوا أن كل جماعة أو حزب إعتقد أنه وحده على الحق و كوَّن فرقاً أو كتائب (حسب تعبير البنا) أو ملشيات و نظم عسكرية ماذا يكون الحال عن حدوث خلافات؟ و أين الدولة و مؤسساتها؟ ....
و لاحظ أن جماعة الاخوان و هي لها فرقاً للكشافة و معسكرات للتدريب الرياضي و العسكري كما قال هو و لم يثبت قيامهم بأية مقاومة للاحتلال الانجليزي.
5- و في نفس الصفحة 164 يقول " يقوم الاخوان بهذا و بغيره من ضروب الاصلاح التي تنتج أحسن الآثار ثم هم بذلك لا يتشدقون و لا يباهون, و لا يذكرون حتى الحقيقة فضلاً عن المبالغة و الاغراق, و لو كان بعض هذا النشاط و بعض هذه الأعمال مما يوفق إليه غير الاخوان من الهيئات لملأوا الدنيا صراخاً , و لأسمعوا من في الشرق و الغرب , لا عجب فنحن في عصر الدعايات.....
تعليق:-
هكذا يحكم حسن البنا على غير أتباعه , و كأنه لا يعمل لله سوى الاخوان.
6-      و تحت عنوان (الاخوان و القوة و الثورة) يقول في صفحة 169
إن الاخوان سيستخدمون القوة العملية حيث لا يجدي غيرها ... و هم حين يستخدمون القوة سيكونون شرفاء صرحاء سينذرون أولاً .....
تعليق:-
يا سلام على شرف الاخوان و أحلى من شرف الاخوان مفيش ...!!
و لكن ضد من سيستخم القوة؟ و إلى من سيوجه الانذار؟
7- و تحت عنوان (الاخوان المسلمون و الحكم) صفحة 171 يقول:-
فالاخوان أعقل و أجزم من أن يتقدموا لمهمة الحكم و نفوس الأمة على هذا الحال, فلابد من فترة تنتشر فيها مبادئ الاخوان و تسود , و يتعلم الشعب كيف يؤثر المصلحة العامة على المصلحة الخاصة.
تعليق:-
هل الاخوان عندما تقدموا للحكم 2012 كانوا قد تأكدوا من أن مبادئ الاخوان قد انتشرت و سادت و هل الشعب قد تعلم كم قال ....,
و لاحظ قوله : مبادئ الاخوان و ليس مبادئ و أخلاق الاسلام.
8- و تحت الفقرة السابق صفحة 171 يقول:
ليس أعمق في الخطأ من ظن بعض الناس أن الاخوان المسلمين كانوا في أي عهد من عهود دعوتهم مطية لحكومة من ..............
تعليق:-
كيف ذلك و قد وقفوا مع اسماعيل صدقي رئيس حكومة الأقلية الموالية للملك ضد حزب الوفد حزب الأغلبية, و قد أيدوا الملك و بايعوه و قبلوا يديه ......
و استقبلوا اسماعيل صدقي بالتهاني و يقول أحدهم "و اذكر في الكتاب اسماعيل"
9- و تحت عنوان (الاخوان المسلمون و الأحزاب) صفحة "180-181" يقول :
...... و هذا مجمل نظرات الاخوان إلى قضية الحزبية و الأحزاب في مصر, و هم لهذا قد طلبوا إلى رؤساء الأحزاب منذ عام تقريباً أن يطرحوا هذه الخصومة جانباً و ينضم بعضهم إلى بعض, كما اقترحوا التوسط في هذه القضية على صاحب السمو الأمير عمر طوسون و صاحب السمو الأمير محمد علي .... كما طلبوا من جلالة الملك حل هذه الأحزار القائمة حتى تندمج جميعاً إلى هيئة شعبية واحدة تعمل لصالح الأمة على قواعد الاسلام.
تعليق:-
أرأيت كيفيلجأ حسن ابنا لحل قضايا مصر إلى أصحاب السمو و جلالة الملك؟ ألا ترى في ذلك تقرباً لهؤلاء؟ كأن هؤلاء لم يكونوا من أسباب الداء, و كأن هؤلاء هم القادة المنزهون أو الحكماء الذين نلجأ إليهم عند الحيرة!



قراءة في رسالة التعليم
1-     تحت عنوان (العمل ) صفحة 271 يقول:
و مراتب العمل المطلوبة من الأخ الصادق:
1)    إصلاح نفسه
2)    تكون بيت مسلم
3)    إرشاد المجتمع
4)    تحرير الوطن بتخليصه من كل سلطان أجنبي (غير مسلم – سياسي أو اقتصادي أو روحي)
5)    اصلاح الحكومة حتى تكون اسلامية بحق ... و الحكومة اسلامية ما كان أعضاؤها مسلمين.... و لا بأس أن نستعين بغير المسلمين عند الضرورة في غير مناصب الولاية العامة.
6)    اعادة الكيان الدولي للأمة الاسلامية بتحرير أوطانها.
7)    أستاذية العالم بنشر دعوة الاسلام في ربوعه.
·        تعليق:-
نختار بعض النقاط ..............
تعليق "1"
لاحظ في النقطة رقم ( 4) أنه يعتبر السلطان أو المحتل اذا كان مسلماً فلا يعتبر أجنبياً , يعني لو أن احتلالاً ما رفع شعار الاسلام لا يصح مقاومته بل نرحب به حتى لو كان ظالماً أو مستبداً .. و يجب أن لا ننسى أن الاحتلال التركي لمصر دخل على جثث المصريين الذين هم مسلمون ربما أكثر من الأتراك.
و قراءة التاريخ العثماني لمصر لا نجد إلا الظلم و التخلف ... و هل أي احتلال يجب قبوله لكونه يرفع شعار الاسلام
أو الخلافة الإسلامية؟
و لا ننسى أن الحملات التي غزت مصر مثل الحملة الفرنسية و كذلك الغزو الآمريكي للعراق و أفغانستان و ضرب سوريا و من قبل ليبيا من حلف الناتو .... كل ذلك تم تحت شعارات براقة مثل محاربة الارهاب  والتنوير و الديمقراطية.
تعليق "2"
النقطة رقم ( 5 ) لاحظ قوله ( أن نستعين ....) هذا فكر قديم ابن البيئة التي نشأ فيها و لم يكن هناك دولة بالمعنى الحديث, فلم يكن هناك جنسية مثلاً, فهذا اجتهاد لعصر مضى لا يمكن تطبيقه الآن فاليوم يوجد مواطن ووطن ومواطنة و حقوق و واجبات ودستور وقانون.
تعليق "3" التقطة رقم ( 7)
إن الأستاذية التي يتكلم عنها تقضي من من المسلمين أن يتقدموا إلى العالم بنماذج عملية يتضح منها النظام و العمل
 وإتقانه و الإبداع و العلم و ... في كل المجالات المختلفة.
 وقبل ذلك أين الوجه الأبيض السمح للاسلام ، أين استاذية العالم التي تكلم عنها ...... انظر ما قدمه الاخوان
والجماعات المتخالفة معهم و ذلك على المستوى الأخلاقي من حيث مثلاً صِدق في القول و العمل و حب الوطن و إيثار مصلحة الوطن على مصلحة الجماعة أو الحزب . تذكروا تصرفات طلبة الاخوان في جامع الأزهر في العام الدراسي 2013 / 2014 و تهجمهم على أساتذتهم حتى اعتدوا على الاستاذات في الجامعة , و عبثهم بأثاث ومحتويات ومكاتب ومعامل ومباني الجامعة, و تذكروا عبارات ابن محمد مرسي عن معارض أبيه و كلام قادتهم الذين قال أحدهم (قتلانا في الجنة و قتلاهم في النار) و وصف قادتهم لمعارضيهم بالمخمورين والسكارى , و قول مهدي عاكف
 ( طز في مصر) ..... و فتاوى وجدي غنيم عن وجوب قتل ضباط الجيش و الشرطة ...
و العبارات الغير أخلاقية التي كتبوها على الجدران حتى في الجامعات .........
فهل هذه النماذج هب التي ستصل بالمسلمين إلى استاذية العالم؟
إن الاستاذية كان يمكن أن تكون بسهولة و تخيلوا لو أن الاخوان في 30 /6 أو قبلها أعلنوا الآتي " إننا الاخوان نرضى بالواقع فداءاً للوطن و سنجنب مص الفرقة و نحافظ على مؤسسات الدولة , و سنعود لصفوف المعارضة و ننصح بأمانة سعياً لخير مصر و محافظة على الجيش .............)
تخيل عزيزي لو أن الاخوان أصدورا بياناً قالوا فيه " شعب مصر نحن منكم و أنتم أهلنا و لا يمكن أن نكون مسامير تُدق في ظهر الوطن .................."
أقول تخيلوا و تخيل لأو أن الاخوان فعلوا ذلك ...............
إنهم لم يفعلوا ذلك لسبب بسيط لأنهم الاخوان!
2-     و تحت عنوان التضحية صفحة 273 يقول مؤسس جماعة الخوان
"بذل النفس و المال و الوقت ... و ليس في الدنيا جهاد لا تضحية معه ... و مَن قعد عن التضحية معنا فهو آثم
                         ( إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم .......)
تعليق:-
لاحظ أنه لم يحدد التضحية ستكون في مواجهة من؟
و كلامه ( ومن قعد عن .....) كلام خطير فإذا حدث خلاف بين الاخوان و بين الدولة أو أي فصيل آخر هذا الخلاف أدى إلى صدام فلماذا يكون من ليس معه آثماً ؟
فإذا كان ذلك جكم من ليس معه فما هو يا ترى حكم من هو ضده بوضوح ؟
هل عرفت عزيزي ما هي فكرة الاخوان عن مخالفيهم في الرأي و كيف ينظر إليهم.
إننا في نظر الاخواني قتله وعبيد بيادة و صراصير (أدب اخوان  وأستاذية البنا !)
3-      و في صفحة 274 تحت عنوان (الطاعة) يقول "و أُريد الطاعة, إمتثال الأمر وإنقاذه تواً في العسر و اليسر
4-      و المنشط و المكره ......
تعليق:-
يا ليته قال : أُريد بالطاعة طاعة الله سبحانه و تعالى ................
5-     و تحت عنوان التجرد صفحة 275 يقول:
و التمس عند الأخ الصادق واحد من ستة أصناف " مسلم مجاهد أو مسلم قاعد أو مسلم آثم أو ذمي معاهد أو محايد أو محارب. و لكل حكم في ميزان الاسلام, و في حدود هذه الأقسام تُوزن الأشخاص و الهيئات و يكون الولاء و العداء.
تعليق:-
من يحدد  ومن يحكم على المسلم أن يكون مجاهداً أو قاعداً أو آثماً, هل تقسمه للأقباط الذين هم شركاء الوطن إلى معاهد و محايد و محارب هو تقسيم شرعي.....
إن هذا يبين كيف ينظر إلى غيره, و غيره هذا قد يكون أخوه ابن أمه وأبيه أو ابن عمه أو زميله......



 سلسلة كل يوم "" رسائل وقراءات "" فى جماعة الاخوان

- و تحت عنوان "الأخوة" يقول في صفحة 176 :
و الأخ الصادق يرى اخوانه أولى بنفسه من نفسه , لأنه إن لم يكن بهم فلن يكون بغيرهم , و هم إن لم يكونا به كانوا بغيره, و إنما يأكل الذئب من الغنم القاصية, و المؤمن للمؤمن كالبنيان ................
تعليق:-
هل تتذكرون كلام صبحي صالح (الاخواني لا يتزوج إلا اخوانية .... و لاحظ تأكيده أن الفرد من غير الاخوان لن يكون شيئ و سوف يُؤكل و طبعاً عندما قال المؤمن للمؤمن يقصد أن المؤمن أي الاخواني للأخواني كالبنيان ............
7- و في صفحة 277 تحت عنوان "أيها الأخ الصادق" يتحدث البنا عن واجبات الأخ الصادق , نختار منها نقطة رقم 21 صفحة 279 يقول فيها:
........ و أن تحرص على القرش فلا يقع في يد غير اسلامية مهما كانت الأحوال.
تعليق:-
هل عرفت من هي الأيدي الغير اسلامية التي يقصدها؟!
7- .... و في النقطة رقم 38 يقول " ..... و أن تُحيط القيادة علماً بكل ظروفك و لا تُقدِم على عمل يؤثر فيها تأثيراً جوهرياً إلا باذن ..... و أن تعتبر نفسك دائماً جندياً في الثكنة تنتظر الأمر.
تعليق:-
العضو الاخواني لا يُقدِم على أي نشاط مهما كان إلا بإذن و موافقة من قيادته, و كل عضو اخواني كم قال حسن البنا ينتظر الأمر بفعل أي شيئ و إياك أخي القارئ أن تقول إن اخوان بلدنا أو منطقتنا لا يعملون شيئاً مخرب أو مُعطل للحياة أو إرهابي أو ...... تحت دعوى أننا لم نراهم.
أخي القارئ : تذكر أن
على كلام حسن البنا:-
• إذا كنت اخواني فأنت مؤمن, وإن لم تكن اخواني فأنت متردد أو نفعي أو متحامل.
• إذا كنت اخواني فإن إيمانك يكون ملتهب و مشتعل و يقظ , فإن لم تكون اخواني فإيمانك مخدر نائم.
• يزِن الاخوان الدعوات و الأفكار بميزان دعوتهم وليس بميزان الاسلام.
• الاخوان لا يعيرون إهتماماً بالحدود الجغرافية و لا حدود الوطن.
• الناس قسمان (قسم اعتقد ما اعتقده الاخوان ............, و قوم ليسوا كذلك............
• الاخوان هم الجماعة التي وقع عليها اختيار القدر لإنقاذ العالمين .............
• الاخوان هم أصحاب رسول الله ...........
• الاخوان كانوا يجهزون للصدام مع المجتمع .
• كل النظم التي نسير عليها في شئون حياتنا نظم تقليدية لا تتصل بالاسلام.
• المفروض أن نقدم رسالتنا إلى العالم في ثلاث كلمات ( الاسلام – الجزية – القتال)

هوامش اخوانية
• يوم السبت الموافق 17 / 12 / 2011 جاءت لأحد الشباب رسالة على المحمول تقول " في مثل هذا اليوم سيذكر التاريخ أنه في جنازة شهيد دار الإفتاء
و الأزهر الشيخ الدكتور عماد عفت سار في الجنازة الأزهريون و القساوسة بينما انتظر الاخوان و السلفيون في بيوتهم نتائج انتخابات مجلس الشعب.
• في انتخابات مجلس الشعب آواخر 2011 كتب أحد الشبا ب ساخراً "لماذا يجب أن ننتخب الاخوان؟ و أجاب بالآتي
1- لأنهم آخر من دخلوا الميدان و أول من خرجوا منه, و هذا يدل على السرعة في الأداء.
2- لأنهم لم يشاركوا في آية إعتصامات لتحقيق مطالب الثورة و هذا يدل على حبهم للإستقرار.
3- لأنهم أول ناس جلسوا مع المجلس العسكري , أول ناس انقلبوا عليه و هذا دليل على الثبات على المبدأ.
4- لأنهم أول ناس وافقوا على التوريث, و هذا يدل على إيمانهم بالمبادئ و منها: إللي يتجوز أمي أقوله يا عمي.
5- عزيزي المواطن بسرعة لا تتأخر ( كل رمان و علم على الميزان علشان الاخوان)
• يوم 1 /9 / 2012 في حوار تلفزيوني على قناة الحياة (2) قال عصام العريان " إن الاخوان شاركوا في التحضير لثورة 25 يناير و من بدايتها مستدلاً بعبد الرحمن منصور.
و في نفس اليوم كتب عبد الرحمن منصور على حسابه على تويت يقول " للأسف ملحقتش أعمل مداخلة في البرنامج , و تزوير تاريخ الثورة مستمر من قيادات الاخوان حيث أنني مفصول من الاخوان قبل الثورة بسنة و كان نشاطي السياسي قبل الثورة و أثناء وجودي في الاخوان خارج أجندتهم.
• يوم الخميس الموافق 30 / 8 / 2012 و بعد زيارة محمد مرسي للصين صدرت صحيفة الأهرام بعنوان (6 مليارات عائد رحلة مرسي للصين) و في التفاصيل تقرير الزيارة كله على لسان حسن مالك رجل الأعمال الاخواني.
رئيس تحرير الأهرام في تلك الفترة الصحفي الاخواني ممدوح والي
• في مداخلة تلفزيونية ذكر أحد المواطنين اسم محمد مرسي دون لقب الرئيس أو ...... فرد عليه ابن محمد مرسي قائلاً "اسمه السيد الرئيس يا بغب!"
• كتب السلطان الغوري للسلطان سليم الأول رسالة يقول فيها: " علمنا أنك جمعت عساكرك و عزمت على تسييرهم علينا, فتعجبت أنفسنا غاية العجب, لأننا كلنا و الحمد لله من أهل الاسلام و حكمنا مسلمون موحدون).
• فرد عليه سليم الأول قائلاً " يعلم الله و كفى به شهيداً أنه لم يخطر ببالنا قط طمع في أحد سلاطين المسلمين أو مملكته أو رغبة في إلحاق الضرر به, فالشرع الشريف ينهي عن ذلك"
و بعد فترة قصيرة كان الغوري مقتولاً تحت سنابك الخيل و سليم الأول يدخل مصر و معه فتوى من مفتي اسطنبول تقول (يجوز فتح مصر الآن لأن أهلها قطَّاع طرق و الحرب و القتال ضدهم غزو و جهاد و المقتول في هذه الغزوات مجاهداً و شهيداً)
• تعليق:-
هذه هي بداية دخول مصر تحت سيطرة الخلافة العثمانية التي تباكى عليها حسن البنا و طبعاً في اسطنبول يقصد المجاهد و الشهيد من الأتراك و ليس من المصريين.
• هل تذكرون محمد مرسي و وعده بحل المشكلات الخمسة في 100 يوم .....
الدكتور حلمي الجزار القيادي الاخواني قال "إن الرئيس محمد مرسي لم يقصد حل المشكلات الخمسة في 100 يوم و لكنه قصد لفت النظر المجتمع إلى أهمية تلك المشكلات .... و نعم التبرير!
• في يوم الجمعة الموافق 9 /9 / 2011 تمت مليونية تحت شعار جمعة تصحيح المسار , و امتلأ فيها الميدان و شارك فيها كثير من القوى الوطنية و رفعوا مطالب منها:
• (إلغاء حكم العسكر – تطبيق قانون االغدر – جدول زمني أو تسليم السلطة لمجلس رئاسي مدني) في المنصورة و في نفس اليوم تردد هتاف بقوة يقول "بالاخوان من غير اخوان الميدان مليان مليان ............
• هذه المليونية قاطعها الاخوان و أصدروا بياناً تحت عنوان

http://hekmtfalsaftalfarouk.ba7r.org/t1882-topic#2850



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق