من أنا

صورتي
ابراهيم فاروق عبدالحميد هيكل المؤهـــل وتـاريخه / ليسانس آداب وتربية شعبة (فلسفة واجتماع ) بتقدير جيد جدا 1982 المؤهـــل الاضــافى/ دبلوم خاصة في التربية تخصص(إدارة تعليمية وصحة نفسية)1978 مدير مرحلة تعليمية - ادارة ميت غمر التعليمية

أرشيف المدونة الإلكترونية

من شعائر الحج

من شعائر الحج
الوقوق بعرفة

من شعائر الحج

من شعائر الحج
السعى بين الصفا والمروة

الأحد، 5 أكتوبر 2014

الفاروق فى المنطق الصف الثانى الثانوى 2015م



علـــم المنطــــــــــــــق
الموضـــــــــــــــوع الاول :المنطــــــــــــــــق واللغـــــــــــــــــــة
أولا: تعريف علم المنطق:-
التعريف اللغوى : المنطق من الناحية اللغوية مشتق من الكلمة اليونانية "لوجس"، وتترجم الكلمة بمعنى الكلمة والعقل
تشتق كلمة المنطق فى اللغة العربية : من النطق ، والمقصود بالنطق الكلام الصادر عن التعقل .
2- التعريف الاصطلاحى :
على الرغم من وجود تعريف جامع مانع فى المنطق ولكن تعريفات متعددة توضح لنا موضوعه واهميته حيث يعرف المنطق ، بأنه :
التوضيح
التعريف
يبحث فى القواعد المتعلقة فى مختلف مجالات العلم والحياة
العلم الذى يدرس القواعد العامة للتفكير الصحيح .
* هذا التعريف صحيح لكن تعوزه الدقة .
* إن المناطقة يدرسون كل انواع التفكير
* كل استدلال تفكير ، لكن ليس كل تفكير استدلالا .
علم قوانين الفكر 
 استنتاجات :
* يهتم المنطق بالإجابة عن سؤال محورى : هل تشكل المقدمات أسبابا وجيهة لقبول النتيجة ؟  
* إقرار صدق المقدمات يضمن إقرار صدق النتيجة ، وبالتالى يكون الاستنتاج صحيحا.
* يهتم المنطق بالتمييز بين الاستلال الصحيح وغير الصحيح.
تأمل : التفكير
* قد يفكر الطالب فيما يحدث حوله فى المدرسة دون أن يجرى أى استنتاج منطقى.
* قد يتذكر المرء أو يتخيل شيئا او بأسف على شىء ، دون أن يقوم باستنتاج يتعلق بهذا الشىء.
* قد يترك المرء أفكاره تسبح على خير هدى فى لون من ألوان أحلام اليقظة دون أن يكون لتفكيره أى نتائج منطقية
ثانيا - نشأة المنطق وتطوره :
يعد المنطق سجلا لتعامل العقل البشرى مع الواقع المتغير ، فقد نشا بنشاة الانسان ووجوده على الارض ، وتطور على مدار العصور ، فلكل عصر المنطق الخاص به ، فاذا كانت طبيعة العصر ترتكز على الجانب الذهنى الخالص جاء المنطق صوريا ، واذا كان التركيز على الواقع المتغير ومعايشة الحركة الحادثة  ، جاء المنطق تطبيقا ، حيث استخدمت كلمة المنطق من جانب الفلاسفة والعلماء فى مختلف العصور بمعان متعددة على النحو التالى :
أفكــــــــــــــــاره
الفيلســوف
العصـــر
اعتمد على فكرة الجدل المنطقى
هيرقليطس
القديم فلاسفة اليونان
 استخدم فن الحوار او فن توليد المعانى ، وكان هذا الفن يعتمد على البحث عن ماهية الشىء المعرف ، بغية سد الطريق أمام " السوفسطانيين " الذين اشتهر عنهم التلاعب بالألفاظ, 
سقراط

ساهم في تطوير المنطق خاصة في استعارته العديد من المبادئ في مجال الرياضيات.
أفلاطون

* يعد الواضع الحقيقى لعلم المنطق، حيث أفرد له العديد من الكتب.
* عرف المنطق بأنه :"آلة الفكر"
* جعل المنطق مدخلا لكل العلوم.
أرسطو


* يرى أن المنطق هو اللغة الفوقية التي تقدم للعلماء على مستوى المفاهيم قائمة نموزجية من المصطلحات.
* مثال : المنطق يزود عالم اللغة بمجموعة من القوانين التي تساعده فى بناء نسق خال من اللبس.
الفارابى

العصر الوسيط
فلاسفة الاسلام
* اعتبر المنطق خادما لكل العلوم لكونه آلة تمكنها من تحصيل العلوم النظرية والعلمية.
ابن سينا

* أعلى من شأن المنطق وقال عبارته " لا يوتق معلمه من لم يدرس المنطق".
* يرى أن المنطق آلة تعصم الفكر من الوقوع فى الخطأ.
*قواعد المنطق لا تحابي رأيا ولا تعادي موقفا.
* المنطق ليس حكرا على الفلاسفة فقط، بل هو آلة ذهنية عامة لدى البشر.
الغزالى

* تطور المنطق وأصبح أكثر اقترابا من مناهج الرياضيات.
* أصبح المنطق يعنى باستخدام الرموز بدلا من الألفاظ ، وبات يعالج موضوعات ونظريات جديدة أغفلها المنطق التقليدى القديم، لذلك سمى المنطق الرمزي أو الرياضي.
العصر الحديث فى أواخر القرن التاسع عشر
ثالثا- أهمية دراسة المنطق في حياتنا اليومية:
     للمنطق مهام متعددة تجعلة تأتى فى قمة العلوم من حيث الأهمية ، ومن بين هذه المهام :
1- أن صحة استنتاج دراس المنطق ، تفوق صحة استنتاج من لم يسبق له أن درس مبادئ المنطق.
2- يتضمن المنطق قواعد وإجراءات معينة لتقييم صحة وسلامة الحجج.
3- يدرب المنطق دراسه على فحص وتحليل المغالطات الشائعة ، والمغالطة لون من ألوان الخطأ فى التفكير ، والدراية بهذه المغالطات يساعدنا على عدم اكتشافها وعدم الوقوع فيها.
4- تتيح دراسة المنطق معرفة طرق وماهج اختبار صحة الكثير من أنواع الحجج ، وبالتالى يقل احتمال وقوعنا فى الخطأ.
5- تستند المبادئ والأسس والقوانين المتضمنة فى دستور وقوانين أى دولة فى أي نظام قانوني معاصر إلى قواعد ومبادئ منطقية.
تأمل                                الإنسان والمنطق
في هذا الموقف ستعرض عليك مشكلة ، وعليك أن تختار أدق اختيار مقترح ، مبينا اسباب اختيارك :
الإنسان في أشد الحاجة لدراسة علم المنطق .. وذلك: أ- ليستطيع التفكير السليم.
ب- لتنمية مهاراته اللعوية. ج- لتعلم فن الجدل والانتصار على الخصم. د- للتعرف على طرق الاستدلال الصحيح.
رابعا- العلاقة بين المنطق واللغة :
إن العلاقة بين المنطق واللغة علاقة وثيقة ويتبدى ذلك فى كون اللغة هى الوسيلة التي توصل إليها الإنسان للتعبير عن فكره، والتعبير عن تطور هذا الفكر عبر العصور ، فالمنطق يعد دستور الفكر، فالإنسان لا يمكنه أن يعبر عن أفكاره إلا بواسطة اللغة، لذلك يقال إن اللغة  هى الفكر المنطوق ، والفكر هو اللغة غير المنطوقة.
1- المنطق والتفكير :
- إن دراسة المنطق ستجعلك تدرك كيف أن صديقك يفكر بصورة تنافي العقلانية وقواعد المنطق من الواضح أن هناك عوامل تجعلنا نفكر بصورة لا عقلانية من بينها الغضب ، والكراهية ، والفزع ، والطمع ، والعاطفة الجهاشة.
- وإذا كان المنطق يعنى بدراسة المناهج والمبادئ المستخدمة في تمييز جيد ( أو صحيح ) التفكير الاستدلالى عن رديئة ( أو الخاطئ ) منه ، فيجب ألا نعتقد أن دارس المنطق وحده القادر على التفكير المنطقى.
- كما أن الجرى لا يتطلب دراسة علمي الفزياء والفسيولوجيا كذلك الأمر ، التفكير الجيد لا يتطلب بالضرورة دراسة المنطق ؛ فكثيرا ما نجد بعض ممن لم ينالوا أى قسط من التعليم يفكرون بطريقة منطقية عقلانية سليمة بينما يقع بعض من حصوا على أعلى الدرجات العلمية فى براثن التفكير الخرافى الأسطورى.
تأمل                                    قواعـــــــــد التفكــــــــــــــير
"يستخدم الإنسان العادي قواعد التفكير المنطقي، دون دراسته" إلى أي مدى تتفق أو تختلف مع هذا المقولة؟ ... اذكر مبرراتك.
2- الوظائف الأساسية للغة :
ليست المهمة الوحيدة للغة كما يعتقد البعض، مجرد تبليغ الأفكار. فللغة غايات أخرى من قبيل :
البيان
الوظيفة



وظائف اللغة الأساسية
* إثارة العاطفة* الحث على فعل أو منع سلوك معين.
* تهيئة العقل لاتخاذ موقف ما. * إعطاء الأوامر،
* وصف مظهر شيء معين أو تحديد قياساته.
* إقرار وقوع حدث ما. * التأمل في واقعة بعينها.
* عرض نتائج تجربة في جداول ورسوم بيانية.
            * تشكيل واختبار فرض.
* حل مسائل في الهندسة أو علم الحساب ، ترجنة نص من لغة إلى أخرى ... إلخ

3- الأساليب المتنوعة لاستخدمات اللغة:
يمكننا تقيسيم الأساليب المتنوعة لا ستخدامات اللغة إلى الأساليب الإنشائية الخبرية ، والتى يمكن وضعها فى ثلاثة أقسام عامة:
م
الأساليب
التوصيف
الأمثلة
أ
الاستخدام الإخبارى
* يقصد به تبليغ الأخبار أو المعلومات الصادقة والكاذبة ، كما يتضمن الحجج الصحيحة أو الفاسدة .
* لا يهم ما إذا كانت الحقائق التى نتحدث عنها مهمة أو تافهة ، عامة أو خاصة ، المهم هو أن اللغة المستخدمة لوصفها أو إقرارها تستخدم إخباريا .
* أوباما هو الرئيس الرابع والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية ( قضية صادقة )
* تقع محافظة الوادى الجديد شمال جمهورية مصر العربية ( قضية كاذبة )
ب
الاستخدام التعبيرى
* يقدم لنا الشعر أفضل الأمثلة على الوظيفة التعبيرية للغة
* لا تتعلق الوظيفة التعبيرية للغة بأية حقائق أو نظريات .
* ليست كل اللغة التعبيرية شعرا فاللغة تحفل بصور عديدة
* قد يعبر العابد عن مشاعر الخوف والرهبة من عذاب الآخرة بتلاوة صلوات الرب من الإنجيل أو آيات الذكر الحكيم من القرآن الكريم .
* المقال التعبيرى بوصفة تعبيريا ليس صادقا ولا كاذبا وإنما هو تعبير عن شعور بالحب أو الكراهية أو التعجب أو الخوف أو الرجاء .
الشاعر ليس مشغولا بالمعرفة ولا بالصدق والكذب بل بالعواطف والأشجان .
ج
الإستخدام التوجيهى
* يقصد بالتوجيه الحث على تحقيق فعل معين أو منع وقوعه.
حين تخبر الأم ابنتها بأن عليها ان تغسل يديها قبل تناول الطعام ، فإنها لا تقصد تبليغ أية معلومات أو إثارة أية انفعالات وإنما تصدر أمرا أو تطلب منها أن تقوم بفعل معين .
الفرق بين الأوامر والطلبات دقيق ، إذ يمكن تحويل كل أمر إلى طلب عبر إحداث تغييرات فى نغمة الصوت ، أو بإضافة كلمة ( من فضلك )
حين يقول المرء لبائع التذاكر ( تذكرتان من فضلك ) فإنه يستخدم اللغة استخداما توجيهيا .
المقال التوجيهى فى مجال الأمر ليس صادقا ولا كاذبا .
حين أقول لك ( أغلق النافذه ) أو حين يأمر الضابط جنوده بالقول ( انتباه ) فالأمر هنا ليس صادقا ولا كاذبا بأى معنى حرفى. أقول لك ( أغلق النافذة ) تانا

خامسا : عوامل الوقوع فى أخطاء التفكير :
يرتبط المنطق بالتفكير فكل إنسان معصوما من الخطأ ، لذلك قد تقع فى أخطاء التفكير أثناء حل المشكلات والقضايا الحياتية ، حيث يقع الإنسان فى أخطاء التفكير نتيجة عوامل عدة ، أهمهما :


م
العوامل
الوصف
مواقف حياتية
1
العوامل الموضوعية


تغليب العاطفة على العقل
العاطفة تتضمن الحب أو الكراهية ، وهى منشطة للسلوك وموجهة لأحكامنا ، فإذا ما تملكت عاطفة من شخص ما فإنها إما أن تصطدم مع العقل أو يبرر صاحبها ، عاطفتها بتبريرات معقولة .
موقف 1) : حدث حريق فى أحد المنازل وكان يوجد بالمنزل أم وإبنها الصغير ، وكان بإمكان الأم أن تهرب وتنجو من الحريق ، ولكن سمعت بكاء الصغير ، فتوجهت إليه لكى تهرب به ، ولكن سرعان ما انهار المنزل .
* ضع أكبر عدد من العناويين لهذا الموقف.
* هل العاطفة مرفوضة فى هذا الموقف ؟ اذكر مبرراتك.
* هب أنك فى موقف الأم .. فماذا تفعل ؟


القابلية للإستهواء
وتعنى سرعة تصديق ما يقوله الآخرين ، دون نقد أو تمحيص ، وبسبب الإستهواء تنتشر الإشاعات والخرافات .
موقف 2) أبلغك صديقك بأن أحد الزملاء قام بتقليدك والسخرية منك أمام الزملاء ، فى عدم وجودك ، فقمت بمقاطعة هذا الزميل الذى سخر منك .
* ضع أكبر عدد من العناويين لهذا الموقف.
بماذا تفسر انتشار الشائعات والخرافات فى مجتمعنا ؟
* من وجهة نظرك .. كيف يمكن التغلب على ظاهرة الاستهواء عند بعض الأفراد.


التسرع فى الحكم
قد يقع الفرد فى أخطاء التفكير عندما يصدر أحكاما مترسعا غير مدروسة.
موقف 3) دار حوار بين بعض الزملاء عن بلدة ما ، فقال أحدهما إن كل أفراد هذه البلدة لصوص ، وقد علل القائل ذلك بسبب سرقة تليفونه فى هذه البلدة.
* ضع أكبر عدد من العناويين لهذا الموقف.
* ما علاقة هذه الموقف والوقوع فى أخطاء التفكير ؟
* كيف يمكنك استخدام قواعد المنطق فى التغلب على التسرع فى الحكم .


التعصب والتطرف
التعصب يعنى الإنحياز بشدة لفكرة واحدة دون سواها ، أما التطرف فهو المغلاة والإفراط فى تقدير الأفكار أو المواقف.
موقف4) : كان لك وجة نظر فى موضوع معين ، ودار حوار بينك وبين الزملاء فى المدرسة ، حول هذه المعلومة ، فكان لزملائك وجة نظر مغايرة لمعلوماتك ، فحاولت بكل السبل أن تدافع عن وجهة نظرك ، ولا تغيرها على الإطلاق .
* ( رأيى صواب يحتمل الخطأ ، ورأى غيرى خطأ يحتمل الصواب ) فسر هذه المقولة .
* من وجهة نظرك كيف يمكن تطبيق هذه القاعدة الفقية للقضاء على التعصب والتطرف لوجهة النظر ؟

2














العوامل الذاتية



عدم الدقة فى استخدام اللغة
يعبر الإنسان عن فكره من خلال اللغة،لكن اللغة لا تكون دائما واضحة، ففيها من عدم الدقة مايؤدى إلى الوقوع فى أخطاء التفكير ، مثل بعض الألفاظ التى تحمل أكثر من معنى (الجبن ، الجبن) بالإضافة إلى وجود الفاظ لا تدل على شىء فى الواقع (مثال :الغول ، العنقاء)
تأمل هذه الألغاز وناقشها مع معلمك ،
* سلك غير مصنوع من المعدن ، يوجد فى جميع دول العالم .فما هو؟
* هل تستطيع أن تذكر خمسة من أيام الاسبوع بدون ان تذكر فيهم "السبت ،ولا الاحد ، والاثنين ...؟
* لا شئ أفضل من وجبة في ذلك المطعم الفاخر الخبز مع قليل من الجبن خير من لاشىء إذن الخبر فقط أفضل من وجبة في ذلك المطعم الفاخر.

نقص المعلومات
نقص المعلومات يمثل أهم المشكلات التي تعوق وصول الإنسان إلى التفكير السليم في المشكلات التي تواجهه فقد يصادف الإنسان مشكلات تتحدى معلوماته.
موقف (5): شحض طبيب حالة مريض ، وفقا لما اخبره به المريض ، دون معرفة طبيعة المريض ، فإنه يقع فى خطأ عندما يقوم بتشخيص الحالة.
* من وجهة نظرك .. كيف يمكن التعامل مع هذا الموقف؟


السلطة
وتتمثل السلطة في تقبل رأي شخص له نفوذ وتأثير فى أى مجال(سياسى – اجتماعى – دينى – فنى) دون مناقشة.
موقف (6) : طلب رئيس اتحاد الطلاب من أحد الأصدقاء القيام بأداء مهمة صعبة لا تتفق وإمكاناته وقدراته ، فقام بتنفيذها رغبة في إرضاء هذا الموقف؟


صعوبة المشكلة
تستمد المشكلة صعوبتها من كونها تفوق المستوى العقلى والمعرفى للشخص ، لذلك لزم تناسب مستوى المشكلة مع قدرات الفرد.
موقف (7) : طلب الوالد الذى يعمل طبيبا مشهورا من ابنه طالب المرحلة الثانوية أن يلتحق بالقسم العلمي لدخول كلية الطب ، ويصبح مثل والده ، علما بأن الطالب يرغب الالتحاق بالقسم الأدبى لحبه للشعر والأدب.
* من جهة نظرك .. كيف يمكن حل يمكن حل المشكلة التي يجسدها المواقف السابق؟
سادسا : مفهوم التفكير المنطقى وخصائصه تتمثل جوانب التفكير المنطقي فى التالي:
1- مفهوم التفكير المنطقي:
- ذلك النمط من التفكير الذى نوظفه عندما نحاول أن نتبين الأسباب والعلل ، التى تقف وراء الأشياء ، ومعرفة نتائج الأشياء والأعمال التي نقوم بها ، والوصول إلى أدلة تؤيد أو تدحض وجهة نظر معينة.
- ويعتمد التفكير المنطقى على فهم معانى الألفاظ المكونة للعبارة ، وعلى الأدلة المتضمنة فيها ، وتبرز الأفكار في النص، على هيئة عناوين تساعد في تفسير الظاهرة موضع الدراسة.
- التفكير المنطقي يعنى تحديد الألفاظ ومدلولاتها وأزالة الغموض وسوء التأويل.
2- خصائص التفكير المنطقى:
 أ- بالاتساق الداخلى للأفكار ، فيما بينها ، وعدم تعارضها.
ب- بأنه متسلسل ومنظم ، يكون ذلك عن طريق:
* التحليل فينتقل من الفكرة الكلية إلى الأفكار الفرعية في تسلسل محكم.
* التركيب ويكون بتجميع أجزاء الفكرة في تنظيم جديد.
ج – بأنه تفكير ذو معنى يدرك العلاقات بين جوانب الموضوع .
د-  بتسم بالمرونة ،  نستطيع من خلاله الانتقال من المقدمات إلى النتائج ؛ ليخرج باستنتاج على قدر من الدقة والوضوح.
هـ- بأنه قادر على تدعيم الأفكار ، عن طريق الأدلة والبراهين المتاحة ، وكذلك تقييمها وتصنيفها ، لتمييز الصحيح منها والباطل.
****************************
الموضـــــــــــــــوع الثـــــــــانــــى
أنواع القضايا والحجج القائمة عليها
أولا- الجمل والقضايا
سواء أكنا نتحدث عن الوظيفة الإخبارية أو التعبيرية أو التوجيهية للغة فإننا نستخدم الجمل للتعبير عن أفكارنا. والجملة هى القول المفيد الذى يحسن السكوت عنده.
ورغم أن المنطق يعنى بالجمل ، فإنه لا يعنى بجميع الأنواع ، بل يقتصر على الاهتمام بنوع محدد منها ، ألا وهو الجمل الخبرية ، حيث توجد فروق بينها وبين الجمل الإنشائية على النحو التالى:
الجملة
الوصف
مثال
الخبرية
تخبر عن شيء ما.
قد تكون صادقة إذا طابقت الواقع ، وتكذب حال مخالفتها إياه.
" الجزائر بلد افريقى "
" محمد نجيب أول رئيس لمصر ".
الإنشائية
وهى الجملة التى تأمر ، وتنهى ، وتدعو ، وتتعجب ، وتتساءل ، وتتمنى.
" بالرفاء والبنين "، " ثكلتك أمك " ، "ما أضيق العيش لولا فسحة الأمل " ، " وليتك تحلو والحياة مريرة ".

يكمن الاختلاف بين الجملة الخبرية والجملة الإنشائية فى قابلية الأولى للتصديق ، والتكذيب ، وارتفاع هذه القابلية عن الثانية . أننا لا نقول "صدقت"، أو "كذبت"، لمن تساءل أو أمر ، أو نهى ، أو تعجب.

على الرغم من أهمية الأساليب والاستخدمات المختلفة للغة ، إلا أننا فى مجال المنطق لانهتم إلا نهتم إلا بالاستخدام الإخبارى الذى يصح فيه وصف الجمل بالصدق أو الكذب وهى التى نطلق عليها مصطلح قضايا.
الروابط المنطقية القضوية:
تعنى التعبير الذى يستخدم لتكوين قضية مركبة من قضايا أبسط يسمى رابطا قضويا ، وأوضح مثال هو أداة العطف "
و " والتى تقوم بالربط بين قضيتين بحيث تنتج قضية واحدة كما فى قولنا :
حضر الماء وبطل التيمم وأيضا اللفظ " ثم " نقول : سافرت دينا وسافرت أختها سمر ، فنكون بذلك قد ربطنا بين قضيتين ويوجد عدة روابط بين قضيتين ويوجد عدة روابك قضوية أهمها ما يلى:



م
الرابط
المثال
أ
رابط السلب ( النفى ) لا ، ليس
ليس كل مايلمع ذهبا
ب
رابط الوصل ( العطف ) حرف الواو
نام الحارس واستيقظ اللصوص
ج
رابط الفصل : ب أو وأحيانا أو إما
سأذاكر دروسى أو أستمع إلى الموسيقى
د
رابط الشرط : إذا ، إن
إذا زرتنى سأكون فى انتظارك
ه
رابط التشارط ( التكافؤ ) إذا وفقط إذا
ستتقدم مصر إذا وفقط إذا اتحد أبناؤها
تقسيم القضايا :
يمكن تقسيم القضايا ، من حيث التركيب ، إلى نوعين : قضايا بسيطة وأخرى مركبة ، ومن الناحية المنطقية إلى القضايا التكرارية ، والقضايا المتناقضة ، والقضايا العرضية ، والتى يمكن توضيحها على النحو التالى :

التقسيم
الوصف

معيار التقسيم

القضية
هى التى تتكون من موضوع ومحول أو من مفردين ، ومن أمثلة "القضايا البسيطة : الرئيس الحالى للولايات المتحدة ينتمى للحزب الديمقراطى ، " بلغت ديون مصر حتى عام 2014 أكثر من 37 مليار دولار " " السلطة المطلقة مفسدة مطلقة".

من حيث التركيب
قضايا بسيطة


قضايا مركبة
القضية المركبة فهى تلك التى تربط بين قضيتين بسيطتين أو أكثر ومن ثم تتضمن رابطا قضويا واحد على الأقل.
مثال : مصطفى طبيب ومجدى مهندس.
     : مصر بلد عربى وانجلترا بلد أوروبى.


القضايا التكرارية
(تحصيل حاصل)
هى تلك القضايا التى يستحيل كذبها فى أى حال ، فهى صادق دائما فى كل الحالات والعوالم الممكنة ، ومن أمثلتها : "كل العزاب غير متزوجون".


القضايا المتناقضة
وهى تلك التى يستحيل صدقها ومن أمثلتها:"بعض العزاب متزوجين".


القضايا العرضية
يحتمل صدقها كما يحتمل كذبها.
لا تكون تكرارية أو متناقضة.
معظم القضايا التى نتداولها فى حديثنا اليومى تقع ضمن فئة القضايا العرضية.
مثال : " يقع مبنى الأمم المتحدة فى نيويورك "  ( قضية صادقة )
مثال : عاش الموسيقار الألمانى " بيتهوفن " ، فى القرن العشرين ( كاذبة )






ثانيا - الاستدلالات والحجج المنطقية
1- تعريف الاستدلال:
كثيرا ما يعرف المنطق بإنه علم الاستدلال.
ويشير مصطلح " الاستدلال " إلى : العملة العقلية التى يتم عبرها الوصول إلى نتيجة وإقرارها بناء على قضية او اكثر سبق قبولها.
الاستدلال ، إذن ، هو العملية المنطقية التى ننتقل فيها من مقدمات معينة إلى نتيجة تترتب على تلك المقدمات. ومن أمثلته: - ترى الدخان فتستدل على وجود النار .
- تشاهد عشرة لاعبين فقط فى فريقك المفضل فى كرة القدم الذى تعرف أنه مكون من إحدى عشر لاعبا فتستدل خروج أو طرد أحد اللاعبين .
- تحصل على أعلى الدرجات فى المدرسة لتستجل أنك الأول فى ترتيب تلك المدرسة
2- الحجة المنطقية:
- إذا كان الاستدلال يتضمن عملية تبرير استنتاج النتيجة من المقدمات فإن مصطلح حجة هو الأكثر شيوعا ، ويعبر عن مجموعة من القضايا نزعم أن  نزعم أن حداها (النتيجة) تلزم عن سائرها ( المقدمات).
- إذن فالحجة هى : مجموعة من القضايا نطلق عليها اسم المقدمات وقضية واحدة تترتب عليها تسمى نتيجة ، وتزودناالمقدمات بتبرير مقنع للتسليم بصدق النتيجة .
- القضية تكون صادقة ، أو كاذبة ، أما الحجة فتكون صحيحة أو غير صحيحة.
3- مؤشرات المقدمة والنتيجة : للتميز بين الحجج الجيدة والحجج الرديئة، يتعين أن تكون لدينا القدرة على ملاحظة الحجج حين يتم طرحها وتحديد مقدماتها ونتائجها .
أ- مؤشرات المقدمة :
هناك ألفاظ أخرى يتم توظيفها عادة لتحديد مقدمات الحجة ، من بينها : ( لأن ) ، ( ذلك أن ) ، ( كونه ) ، ( السبب فى هو أن ) ، ( الأمر الذى يكن أن يستدل ليه من ) ،( ما يلزم عن ) ، ( بقدر ما ) ، ( يمكن أن يستنبط من ) ، ( فى ضوء حقيقة أن ) ...إلخ.
ب- مؤشرات النتيجة:
كثيرا ما تشير بعض الكليمات إلى أن يتبعها نتيجة ، من بين هذه الكلمات : ( إذن ) ، ( من ثم ) ، ( هكذا ) ،( لذا ) ، ( وفق ذلك ) ، ( وينتج عن ذلك ) ، ( نتيجة ذلك ) ، ( لهذا السبب ) ، ( يلزم أن ) ، ( يترتب على ما سبق ) ، ( ما يستلزم أن ) ...إلخ. اقرا الحجة الآتية ثم أجب عن المطلوب :
إذا تم الضغط على مفتاح مصباح التلاجة انطفأ المصباخ ، وبالتالى حين يتم غلق باب الثلاجة ، فإنه يضغط على المفتاح ، وإذن حين يغلق باب الثلاجة ينطفئ المصباح .
  أ- حدد مقدمات ونتيجة هذه الحجة ، ومفاتيحها اللفظية .
ب- هل هذه الحجة استنباطية أم استقرائية ؟ علل لما تقول .
4- الاستدلال الاستنباطى (الحجة الاستنباطية):
- فى الحجة الاستنباطية نستدل صدق قضية ( نتيجة ) موجودة بالفعل فى المقدمات ، من هنا إذا صدقت كل المقدمات تصدق النتيجة بالضرورة .
- ومن المستحيل أن نسلم بصدق المقدمات ولانسلم بصدق النتيجة .
- وتوصف الحجة الاستنباطية بأنها تكون صحيحة أو باطلة .
- إذا تصادف وكانت كل مقدمات الحجة صادقة ونتيجتها أيضا صادقة بالفعل وليس بصورة افتراضية فإننا نقول إن الحجة صحيحة وأيضا سليمة .
كل طلبة الصف الثانى الثانوى فى مصر يدرسون مقرر اللغة الألمانية
سمر طالبة فى الصف الثانى الثانوى فى مصر
---------------------
إذن سمر تدرس مقرر اللغة الألمانية
              (1) كل طلبة الصف الثانى الثانوى يدرسون مقرر اللغة الإنجليزية مجدى طالب فى الصف الثانى الثانوى
---------------------
إذن مجدى يدرس مقر اللغة الإنجليزية
من الواضح أن الحجة السابقة صحيحة وفقا للتعريف السابق.

على الرغم من أن القضايا المتضمنة فى الحجة السابقة قد لا تكون صادقة بالفعل، أى لا تنطبق على الواقع الفعلى ، إلا أن الحجة صحيحة لأن النتيجة مستمدة بالضرورة  من المقدمات . بعبارة أخرى ، لانملك إذا سلمنا بصدق المقدمات إلا أن نسلم بصدق النتيجة ، إذن من المستحيل فى الحجة الصحيحة أن تصدق كل المقدمات وتكذب النتيجة .غير أننا يجب أن نشير إلى أن الحجة السابقة صحيحة فقط لكنها ليست سليمة.



            (3) كل الشعراء أدباء
أحمد شوقى شاعر
--------------
إذن أحمد شوقى أديب
لاحظ أن الحجة الاستنباطية السابقة (3) صحيحة وسليمة
لاحظ أيضا أن ترتيب المقدمات والنتيجة ليس مهما من وجهة نظر المنطق ، غالبا ما تأتى المقدمات أولا تتلوها النتيجة ، ولكن أحيانا تأتى النتيجة فى بداية الحجة أو منتصفها أو نهايتها كما سبق وذكرنا تأمل المثال التالى

           (5) إذا لم تنخفض نسبة التضخم فسترتفع أسعار السلع والخدمات لم تنخفض نسبة التضخم 
-------
إذن لن ترتفع أسعار السلع والخدمات من الواضح أن الحجة السابقة باطلة (غير صحيحة ) إذا أن نتيجة الحجة لا تترتب على المقدمات .      

 (4): السنباطى فنان ، لأن كل المؤلفين الموسيقيين فنانون ، والسنباطى مؤلف موسيقى.
الحجة فى المثال السابق (4) صحيحة وأن نتيجة الحجة جاءت فى  البداية وليس فى نهاية الحجة وهو أمر كثيرا مايتكرر حدوثه فى الحجج التى نستخدمها فى حياتنا اليومية

ملحوظة : قد تكون الحجة الاستنباطية صحيحة ( مطابقة للواقع الفعلى ) دون أن تكون سليمة لكن من المستحيل أن تكون الحجة الاستنباطية سليمة دون أن تكون صحيحة .
ثالثا - منطق الاستدلال الاستنباطى
1- التحليل التقليدى للقضايا : القضايا الحملية : إن القضية هى "قول يصح أن يوصف بالصدق أو الكذب ".
- والقضية تعد بمثابة الوحدة الأساسية فى المنطق ، وقد اصطلح المناطقة القدماء على تحليل القضية إلى عناصر أطلقوا عليها اسم الحدود .
- من هنا كان المنطق التقليدى القديم يسمى منطق الحدود ، وتشكل القضايا الحملية الصورة الرئيسسة فى المنطق التقليدى. وتأخذ صورة من الصور الأربع الآتية : ولهذا اللون من القضايا مكونات أربعة على النحو التالى :
مثال تطبيقي
صور القضايا
الصور
الوصف
نوع القضية
كل الفلاسقة حكماء
القضية الكلية الموجبة
ألفاظ عديدة تفيد أن القضية كلية من قبيل : كل ، كافة ، جميع 100% إلخ.
وقع الحكم على كل أفراد الموضوع فتكون القضية كلية.
من حيث الحكم
بعض العلماء شعراء
القضية الجزئية الموجبة :
ومن أمثلة السور فيها: بعض قليل من ، كثير من ، م. عظم 90% من، إلخ
وقع الحكم على بعض أفراد الموضوع فتكون القضية جزئية،
لاعالم جاهل
القضية الكلية السالبة
والسلب نعبر عنه فى القضية الكلية السالبة بطرق عديدة من بينها : لا ، لا واحد من ،"كل .. ليس"
من حيث الكيف
بعض الأثرياء ليسوا بخلاء
القضية الجزئية السالبة :
أما السلب فى القضية الجزئية السالبة فنعبر عنه بطرق من بينها :"بعض ...ليس"،"ليس بعض ..."الخ.

هو الحد الذى نحكم عليه بالإيجاب أو السلب.
الموضوع
هو ما نحكم به إيجابا أو سلبا.
المحمول
ويعبر عنه فعل الكينونة فى اللغات الأجنبية ، وغالبا لا يظهر فى اللغة العربية.
الرابطة
هو اللفظ الذى يدل على انطباق الحكم على كل أو بعض أفراد الموضوع بالإيجاب أو السلب.
السور

2- الاستغراق فى القضايا الحملية :
- الحد المستغرق فى القضية هو الحد الذى يقع فيه الحكم على كل أعضاء القضية سواء كان موضوعا أو محمولا.
- فإذا كان الحكم يشمل جميع ألأعضاء الموضوع مستغرق وكذلك الأمر مع المحمول . ويكون الحد غير مستغرق إذا كان الحكم يقع على بعض أعضاء الموضوع أو المحمول .
- وعلى ذلك يكون الاستغراق فى القضايا الحملية على النحو التالى :
المثال
الاستغراق
م
كل الجنود أبطال
القضيه الكلية الموجبة: تستغرق الموضوع ولا تستغرق المحمول.
   أ
كل الأثرياء ليسو بخلاء.
القضية الكلية السالبة : تستغرق الموضوع والمحمول.

بعض الطلاب ليسو ناجحين.
القضية الجزئية السالبة : تستغرق المحمول فقط

نصيحة
قال الرجل الحكيم للشاب الفقير : اسمع يا ولدى : الحياة كفاح ، والفقر ليس بعيب ، والغنى الموروث ليس بميزة لمن ورثة ، وكل ما يعيب الإنسان هو رضا الفقير بفقره ، وقناعة الغنى بما ورثه ، فبعض الذين ولدوا فى أحضان الفقر ، نجحوا فى أن يحطموا يصبح غنيا .
فاسمع ياولدى نصيحتى : إن من وجد وجد والإنسان إما أن ينتصر بعرقه على فقره فيسعد ، أو ينتصر عليه فقره لتكاسله فيهوى إلى الحضيض.
استخرج من الموقف السابق القضايا التالية :
1- قضية كلية سالبة وبين الحدود المستغرقة فيها.
2- قضية لا تستغرق الموضوع ولا المحمول.
3- قضية كلية موجبة ثم حدد موضوعها ومحمولها.

رابعا - الاستدلال المباشر : التقابل بين القضايا
يقوم الاستجلال المباشر بين القضايا على دراسة كيفية استنتاج صدق أو كذب قضية من قضية أخرى تتفق أو تختلف مع تلك القضية فى الكم أو فى الكيف أو فى الكم والكيف معا وتحدد عملية استنتاج الصدق أو الكذب فى هذا اللون من الاستدلال وفق مجموع من القواعد تسمى قوانين التقابل بين القضايا،وقد تعارف المناطقة منذ عهد أرسطو على بيان كيفية التقابل بين القضايا بوضعها فى مربع تسمى مربع التقابل أو مربع ارسطو وهذا المربع يلخص علاقات التقابل بين القضايا فى الاستدلال المباشر.
الوصف والحكم
نوع التقابل
م
* يقوم بين القضيتين الكليتين المختلفتين فى الكيف أى بين الكلية الموجبة (ك م ) الكلية السالبة (ك س)
* حكم التقابل بالتضاد هو –إذا صدقت احدا القضيتين كذبت الاخرى
- وإذا كذبت أحداهما فقد تصدق الاخرى أو تكذب أى تكون مجهولة الصدق أو الكذب

التقابل بالتضاد
1
* يقع بين القضيتين الجزئيتيين المختلفتين فى الكيف أى بين الجزئية الموجبة (ج م) والجزئية السالبة ( ج س)
* حكم القضايا المتقابلة بالدخول تحت التضادهو: - اذا كذبت احداهما صدقت الاخرى
- أما اذا صدقت احداهما فقد تصدق الاخرى أو تكذب أىتكون مجهولت الصدق والكذب.


التقابل بالدخول تحت التضاد
2
يكون بين القضايا المختلفة فى الكم ومتحدة فى الكيف اى بين * القضية الكلية الموجبة والجزئية الموجبة * القضية الكلية السالبة والجزئية السالبة
الحكم فى هذه القضايا هو – إذا صدقت القضية الكلية صدقة الجزئية المتداخلها معها – إذا كذبت الكلية كانت الجزئية المتداخلة معها مجهولة
- إذا صدقت الجزئية كانت الكلية المتقابلة معها بالتداخل مجهولة .
- إذا كذبت الجزئية كانت الكلية المتاخلة معها كذبة.


التقابل بالتداخل
3
يقع بين القضايا المختلفة فى الكم والكيف معا اى بين
1- القضية الكلية الموجبة والجزئية السالبة
2- القضية الكلية السالبة والجزئية الموجبة
* الحكم فى التقابل بالتناقض هو – إذا صدقت إحدى القضايا كذبت الأخرى
- إذا كذبت إحداهما صدقت الأخرى.


التقابل بالتناقض
4
1) كل العلماء أثؤياء ( ك. م ) قضية صادقة ، هات ما يقبلها من قضايا وبين أحكامها.
2) بعض الفلاسفة ليسوا علماء قضية كاذبة ، هات ما يقابلها من قضايا وبين أحكامها.
خامسا : الاستدلال غير المباشر :القياس
تتجلى فى نظرية القياس براعة وعبقرية أرسطو الذى وضع لنا قواعد القياس باعتبارة لونا من ألوان الاستدلالات الاستنباطية غير المباشرة.
- ويتألف القياس الحملى من مقدمتين : كبرى وصغرى ، يرتبطان ارتباطا ضروريا عن طريق الحد الأوسط فنلتزم عنهما النتيجة .
- وقد عرف أرسطو القياس بأنه " قول متى قررت فيه أشياء معينة نتج عنها بالضرورة شيئ آخر مختلف عما سبق تقريره ".
1- ويتألف القياس من ثلاثة عناصر أساسية هى :
- الحدود الثلاثة الأكبر والأصغر والأوسط.
- المقدمتين الكبرى والصغرى.
- التنيجة التى تلزم عن المقدمتين.
   ويمثل الحد الأوسط الرابطة المشتركة بين الحدين الأكبر والأصغر بما يظهرها فى النتيجة .
2- قواعد القياس من ثلاث عناصر أساسية هى : -  الحدود الثلاثة الأكبر والأصغر والأوسط.
- المقدمتين الكبرى والصغرى.
- النتيجة التى تلزم عن المقدمتين.
   ويمثل الحد الأوسط المشتركة بين الحدين الأكبر والأصغر بما يظهرهما فى النتيجة.
2- قواعد القياس :
- يتألف القياس من ثلاث قضايا حملية: مقدمة كبرى، مقدمة صغرى، نتيجة.
- يتألف القياس من ثلاثه حدود : حد أكبر،حد أصغر ، حد أوسط (الحد الأوسط لا يظهر فى النتيجة).
- لاحظ أن موضوع النتيجة هو دائما الحد الأصغر ، ومحمولها دائما هو الحد الأكبر.
- ضرورة استغراق الحد الأوسط مرة واحدة على الأقل.
- يجب ألا يستغرق حد فى النتيجة مالم يكن مستغرقا من قبل فى إحدى المقدمتين.
- إذا كانت إحدى المقدمتين موجبة على الأقل ؛ لأنه لاإنتاج من سالبتين.
- ضرورة أن تكون إحدى المقدمتين على الأقل كليه ؛ لأنه لاإنتاج من جزئيتين.
3- أشكال القياس:
يؤدى ترتيب الحد الأوسط فى المقدمتين إلى تكوين أربعة أشكال قياسية مختلفة سنكتفى بالإشارة إلى شكلين منها فقط هما الشكل الأول والثانى.
الشكل هو الهيئة أو الصورة التى يوضع بمقتضاها الحد الأوسط فى المقدمتين ، حيث أن وضعهما يؤدى إلى تكوين أربعة أشكال قياسية مختلفة.
أ- الشكل الأول : يكون فيه الحد الأوسط موضوعا فى المقدمة الكبرى ومحمولا فى المقدمة الصغرى .
 (1) شرطا الشكل الأول :
- إيجاب المقدمة الصغرى والسبب فى ذلك : لأنه إذا كانت المقدمة الصغرى سالبة ستكون النتيجة سالبة.
ومن ثم تستغرق محمولها الذى يكون محمولا للمقدمة الكبرى ومن ثم لا يجوز استغراقه إلا إذا كانت المقدمة الكبرى سالبة وهذا لايجوز لأنه لا إنتاج من سالبتين ، من هنا يجب أن تكون المقدمة الصغرى موجبة.
- كلية المقدمة الكبرى ، والسبب فى ذلك : طالما كانت المقدمة الصغرى موجبة (وفق الشرط الأول) فلن تستغرق محمولها، وهو الحد الأوسط ، لأن القضايا الموجبة (الكلية والجزئية ) لاتستغرق المحمول ، من هنا يجب أن تكون المقدمة الكبرى كليه (موجبة أو سالبة) حتى تستغرق الحد الأوسط الذى هو موضوع المقدمة الكبرى.
كل المجندين مسلحون
كل المتطوعين مجندون
كل المتطوعين مسلحون
 
كل الأثرياء بخلاء
بعض الأطباء أثؤياء
بعض الأطباء بخلاء
 
(3) امثلة على ضروب الشكل الاول









كل المرضى ليسوا سعداء
بعض الفقراء مرضى
بعض الفقراء ليسوا سعداء
 

كل المحترفين ليسوا هواة
كل المتعاقدين محترفون
كل المتعاقدين ليسوا هواة

 
 





ب- الشكل الثانى: ويكون الحد الأوسط فيه محمولا فى المقدمتين الكبرى والصغرى.
 (1) شروط الشكل الثانى: ضرورة سلب إحدى المقدمتين ، السبب : طالما أن الحد الأوسط محمولا فى المقدمتين وطالما أن القضايا السالبة فقط هى التى تستغرق المحمول فيجب أن تكون إحدى المقدمتين سالبة.
كلية المقدمة الكبرى، السبب: محمول النتيجة سيأتى دائما مستغرقا لأن النتيجة دائما ستكون لضرورة وجود مقدمة سالبة، لكن محمول النتيجة يجب أن يكون مستغرقا فى المقدمة الكبرى التى ورد فيها موضوعا بأن تكون كلية.
(3) امثلة على ضروب الشكل الثانى:





كل العلماء ليسوا جهلاء
بعض السياسيين جهلاء
بعض السياسيين ليسوا سعداء  سعداء           علماء

 

كل الصينيين ليسوا أفارقة
كل المغاربة أفارقة
كل المغاربة ليسوا صينيين

 

 









كل الفقراء سعداء
بعض المرضى ليسوا سعداء
بعض المرضى ليسوا فقراء



 

كل الأمناء أتقياء
كل الجشعين ليسوا أتقياء
كل الجشعين لسوا أمناء

 

 





4- تعقيب على نظرية القياس الأرسطية:
   تعرضت نظرية القياس الأرسطى لهجوم شديد من قبل العديد من العلماء والفلاسفة لأسباب عديدة أهمها:
- أنه عقيم لا يؤدى إلى معرفة جديدة.
- يطلب منا التسليم بصدق ما يريد البرهنة عليه.
- غير أن علماء المنطق الرمزى المعاصر أقروا بأهمية نظرية كأحد روافد المنطق المعاصر.
- أن نظريات المنطق المعاصرة تتجاوز ما جاء فى نظرية القياس الأرسطى حيث يعالج موضوعات ونظريات أخرى عديدة لم تشملها تلك النظرية .
سادسا - الاستدلال الاستقرائى
  يختلف الاستدلال الاستقرائى ( أو الحجة الاستقرائية ) عن الاستدلال الاستنباطى اختلافا بينا من عدة أوجه لعل أهمها :
معظم طالبات الفرقة الثانية نجحن فى امتحان اللغة الإنجليزية
مريم نجحت فى امتحان اللغة الإنجليزية
 
مثال(1)



قليل من سكان حى باب السعادة يستخدمون الفيسبوك
زينب من سكان باب حى السعادة
----------------------
إذن زينب لا تستخدم الفيسبوك
 
 


     مثال : (2)



الحديد يتمدد بالحرارة
النحاس يتمدد بالحرارة
القصدير يتمدد بالحرارة
-------------
كل المعادن تتمد بالحرارة

 
 




مثال : (3)

قوية أى ومن الواضح فى المثالين السابقين (1، 2) أنه حتى إذا صدقت كل المقدمات فالنتيجة فقط محتملة ولا تصل أبدا إلى درجة اليقين، غير أن الحجة الاستقرائية قد تكون مرجحة الصدق كما فى المثال 1، أو تكون ضعيفة كما فى المثال 2. وعلى الرغم من التمييز بين هذين النمطين من الاستدلال ، إلا أن بينهما بعض التداخلات التى يجب ذكرها . سبق وذكرنا أنه صدقت كل المقدمات الحجة الاستنباطية لوجب أن تصدق نتيجتها وأن الحجة الاستقرائية تكون فقط محتملة الصدق أو الكذب ، لكننا نضيف هنا أن الحجة الاستقرائية قد تتأثر إيجابا أو سلبا بإضافة مقدمات جديدة إليها .
يقدم مركز اللغات مقررا واحد فى اللغة الصينية.
باسم يدرس مقرر اللغة الصينية الذى يطرحه المركز.
إذن باسم يجيد اللغة الصينية
 
تأمل المثال الآتى




من الواضح أن الحجة الاستقرائية السابقة صعيفة جدا ودرجة صدق نتيجتها منخفضة بدرجة كبيرة ، لكن

تأمل نتيجة الحجة السابقة بعد إضافة المقدمات الآتية إليها :
- باسم يسافر إلى الصين كل عام.
- باسم يشارك رجل أعمال صينين فى بعض المشروعات.
- باسم متزوج من امرأة صينية.
من الواضج أن إضافة مقدمات مناسبة إلى الحجة الاستقرائية يؤثر فى احتمال صدقها أو كذبها ، على عكس الحجة الاستنباطية التى لاتتأثر سلبا أو إيجابا بإضافة أى مقدمات جديدة إليها:
تأمل الحجة الاستنباطية الآتية:


إذا حصل محمود على أكثر من 90% من أصوات الجمهور سيفوز بجائزة الغناء حصل محمود على أكثر من 90% من أصوات الجمهور
إذن سيفوز محمود بالجائزة
 
 




ماذا لو أضفنا مقدمة جديدة إلى المقدمتين السابقتين وقلنا مثلا :
- قالت العرافة لمحمود أنه لن يفوز بالجائزة.
- محمود لايجيد الغناء فى رأى الجمهور.
- هناك الكثير من المتسابقين كان أداؤهم أفضل من محمود
هل سيغبر هذه المقدمات الإضافية من صحة الحجة الاستنباطية السابقة ؟ الإجابة بالنفي.
فالحجة الاستنباطية الصحيحة تظل كذلك ولا تتغير صحتها بعد إضافة مقدمات جديدة .
1- التعليمات الاستقرائية:
التعميم الاستقرائى حجة استقرائية تأخذ نتيجتها صورة التعميم ، فمن خلال خبرتنا بمعرفة عدد من الحالات نبرر الحجة التى تتحدث عن كل الحالات التى لاخبرة لنا بها. لاحظ الأمثلة الآتية:
-عند استخدام حزام الآمان ينخفض عدد ضحاياحوادث السيارات.
-معظم أنواع السرطان يمكن علاجها إذا تم اكتشافها مبكرا.
-  فقدان الدافعية أحد أهم العقبات التى تواجه تعليم الذكور.
2- وظيفة التعميمات الاستقرائية:
- تجنبنا الوقوع فى أخطاء الماضى.
- نتحكم بصورة أفضل فى سلوكنا وأفعالنا من خلال مراعاتها.
مثال: فإذا تبين ، أننى أصاب بألم شديد فى المعدة عقب تناول طعام معين فإننى أقوم بتحاشى تناول هذا اللون من الطعام. هذا لا يعنى بالطبع أننا نقوم بعملة التعميم بأنفسنا دائما، وإنما نحن نعتمد على خبرات وتعميمات الآخرين.
3- نوعا التعميمات الاستقرائية:
تنقسم التعميمات الاستقرائية إلى نوعين : التعميمات الملية ، والتعميمات الإحصائية.
أ- التعميمات الكلية: وهى التعميمات التى تقرر صدق أمر معين بالنسبة لكل أعضاء فئة معينة من خلال ملاحظة صدق هذا الأمر على بعض أعضاء تلك الفئة. من أمثلة ذلك قولنا:
- كل البشر فانون.
- كل المواطينين متساوون فى الحققوق والواجبات.
- كل المدخنين يصابون بسرطان الرئه.
- لكل مجتهد نصيب.
نلاحظ هنا أن السور الذى يعبر عن القضايا الكلية(كل، جميع ، كافة .... الخ) قد لايكون معبرا عنه فى التعميم بصورة صريحة وإنما يفهم من السياق كقولنا مثلا:
- الرجال قوامون على النساء.
- الرجال لايمكنهم الحمل ولا الولادة. لا يستطيع البشر المكوث تحت الماء دون أوكسجين أكثر من عشر دقائق.
-
ب- التعميمات الإحصائية:
إذا كنا فى التعميمات العامة الكلية نقرر الصدق بالنسبة لكل أعضاء فئة معينة فإننا فى التعميمات الإحصائية نقرر الصدق بنسبة مئوية محددة. ولا تشير التعميمات الإحصائية إلى كل عضو الفئة على حدة كما هو الأمر فى التعميمات الكلية وإنما نشير فقط إلى بعض أعضاء الفئة. من أمثلة ذلك:
- 75% من الناخبين يؤيدون حق المرأة فى خلع زوجها.
- 30% من التفاح فى هذه السلة فاسد.
- 35% من طلبة الثانوية العامة يدخلون كليات عملية.
ويمكننا توضيح كيفية الوصول إلى هذا النوع من التعميمات بالمثال الآتى:
هب أنك فحصت خمسة صناديق تحتوى على كمية من التفاح ولاحظت أن ثلاثة صناديق منها تحتوى على نسبة 80% من التفاح الأحمر ، سوف تنتهى إلى نتيجة تقول أن 80% من التفاح فى كل الصناديق من التفاح الأحمر ، وهنا نشير إلى أن المعلومات المتضمنة فى النتيجة تتجاوز تلك المتضمنة فى المقدمات. فمن خلال فحصك لعينة أو عدد محمود من الحالاات انتهيت إلى حكم ينطبق على كل الحالات.

الموضــــــــــــوع الثالـــــــــــث
المغالطات الصورية وغير الصورية

أحيانا تبدو لنا بعض الحجج صحيحة أو مرجحة الصدق ، ونكون على استعداد لقبولها، بل وكثيرا ما نقبلها بالفعل ، ولكن بعض فحص دقيق وتمعن ، نكتشف أن الحجة غير صحيحة لأنها تتضمن مغالطة أو أكثر.
وتعد مسألة المغالطات من أهم الموضوعات المنطقية التى شغلت المناطق منذ أقدم العصور ، والغرض الأساسى من دراسة المغالطات يتمثل فى الدارية بسبل تجنب الوقوع فى الخطأ فى الاستدلالات المختلفة.
المغالطة لغة من الغلط ، وهى تعنى اصطلاحا الاستدلال الذى يحتوى على خلل بسبب:
- عدم استخدام قاعدة أو أكثر من قواعد المنطق.
- خلل فى مقدمات الحجة.
- الخلط بين الحجج المختلفة.
يساعدنا المنطق على وضع علامات تحذيرية على الطريق تمنعنا من سلوكيات مضللة ، نتيجة عن التفكير اللامنطقى المفعم بكل أنواع المغالطات.
أنواع المغالطات :
تنقسم المغالطات إلى أنواع عديدة بعضها: - يرتبط بالغموض الذى يكتنف اللغة.
- مغالطات صورية ترتبط بالاستدلال الاستنباطى. - مغالطات غير صورية ترتبط بالاستدلال الاستقرائى.
ويمكن توضيحها على النحو التالى:
1- المغالطات الصورية: - تتعلق المغالطات الصورية بخلل فى صورة الحجة ، فالحجة التى تتضمن أحد المغالطات الصورية تعد حجة غير صحيحة. - هناك أنواع عديدة من المغالطات الصورية يرتبط معظمها بالقياس.
- وسوف نقدم نموذجين للمغالطات الصورية يتعلق بالقضايا الحملية والقضايا الشرطية.
القضايا الشرطية : هى تلك التى نطلق على الجزء الاول فيها مصطلح مقدم ، ونطلق على الجزء الثانى منها  مصطلح تالى وتبدا عادة باداة الشرط اذا * إذا زرتنى اكرمتك
* إذا فاز الفريق بالكاس سيحصل اللاعبون على مكافاة مالية * إذا انخفضت الاسعار اقبل الناس على الشراء
* إذا مرت رياح باردة على السحاب المثقل ببخار الماء يسقط المطر * إذا امطرت السماء ابتلت الارض


 مغالطة الحد الاوسط غيرالمستغرق

كل الثدييات تلد
كل القطط تلد
كل القطط ثدييات

مغالطة الانتاج من سالبتين
لا عالم جاهل
لا شاعر عالم
لا شاعر جاهل

مغالطة الانتاج من جزئيتن
بعض الاثرياء بخلاء
بعض الاطباء اثرياء
بعض الاطباء بخلاء










3- المغالطة غير الصورية : * المغالطات غير الصورية تنجم عن اسباب عديدة منها : - ما يتعلق بغموض اللغة
- عدم الانتباه لموضوع النقاش - عدم التعلق بالموضوع ....الخ
وقد جرت محاولات عديدة لتصنيف هذا اللون من المغالطات ، فيتم احيانا تصنيفها تحت عناوين من قبيل مغالطات عدم
التعلق ، ومغالطات الغموض ، ومغالطات التعميم ، ومغالطات اللجوء...الخ ، هذا ويمكن عرضها على النحو التالى :

نوع المغالطة
الوصف
الأمثلة

مغالطة الحجة الشخصية
( التجريح الشخصى )
وبقصد بها مهاجمة الشخص الذى تناقشه او الذى يقدم لنا حجة معينة عوضا عن تحليل رايه او مناقشة حجته
مثال :
عن الشخص الذى تطلب منه تقييم حجة العالم المعروف الذى يتحدث عن الاثار السلبية لبناء دولة افريقية لسد على نهر النيل قد يؤثر على حصة مصر من المياه ، فيقول لك ولكن هذا العالم تم اتهامه فى تقاضى رشوة ؛ ومن ثم لاقيمة لكلامه فى أى موضوع

مغالطة الاحتكام الى الجماهير
- تمكمن هذه المغالطة فى محاولة إقناع الآخرين عبر استناد الى انه ما دام معظم الناس يعتقدون  صدق أمر معين فمن المؤكد انه صادق
- المشكلة تاتى من اننا كثيرا ما نكتشف ان راى الاغلبية غير صحيح
- يجب اتن تشير الى ان اللجوء الى راى الاغلبية او الجماهير ليس دائما خطا او يتضمن مغالطة
- وخير مثال على ذلك ان معظم الناس ، بما فى ذلك العلماء اعتقدوا لفترات طويلة ان الاراضى مسطحة ، كما اعتقد البعض فى الماضى اننا لو ابحرنا شمالا او جنوبا بما فيه الكفاية فسوف تصل الى نهاية - كما اجمعت غالبية جماهير الناخبين فى بعض الدول على اختيار قائد معين ثم ثبت بعد ذلك على انه ديكتاتور ودمر الوطن او كاد ، كما حدث مع " هتار " على سبيل المثال
مع خالص تمنياتنا بالنجاح والتفوق
أ\ رمضان الخولى *** مدرس المواد الفلسفيه* بالبحيره
ومراجعة وتحقيق خبير الفلسفة"* ابراهيم فاروق هيكل* ادارة ميت غمر التعليمية
 
- فاذا شاهد عدد كبير من الناس جريمة قتل / مثلا ، واقسم كل واحد منهم فى المحكمة انه شاهد وقوع الجريمة وثبت ان هؤلاء الشهود كانوا فى وضع يسمح لهم بذلك فان هذه الشهادة لاتتضمن مغالطة ، بل وقد تعد حجة استفزازية قوية.

الاحتكام إلى السلطة

* يقصد به محاولة تبرير نتيجة حجة معينة بالاعتماد على قوة نفوذ وتأثير أشخاص معينين فى مجالات متباينة أصبحوا يمثلون لنا سطلة معينة؛اقتصادية أو سياسية أو رياضية أو فنية .. وغير ذلك. قد يكون مثل هذا النوع من الحجج قويا ومبررا إذا كانت السلطة المستخدمة مناسبة للحجة كأن يكون الشخض خبيرا يعتد برأيه كان هذا الشخص لا علاقة له بالحجة فهنا تحدث المغالطة .

* قال مدرب الفريق أن خير وسيلة للفوز بماريات الدور النهائى هى الهجوم بأقل عدد
*إذن الهجوم بأقل عدد والدفاع بأكبر عدد هو الوسيلة المناسبة للفوز بماريات الدور النهائي.
* أن مثال الأول يعبر عن حجة معقولة لأنه يسند إلى شخص خبير فى الموضوع ولا يمثل مغالطة.
* ذكر شيخ الزاوية التى تقع فى شارعنا وسيلة للتخلص من آلام المعدة هى عدم تناول الطعام ثلاثة أيام متتالية والاكتفاء بشرب كوب من الماء المثلج مع قراءة بعض الأدعية.
* إذن عدم تناول الطعام ثلاثة أيام متتالية والاكتفاء بشرب كوب من الماء المثلج فقط مع قراءة بعض الأدعية.
* إذن عدم تناول الطعام ثلاثة أيام متتالية والاكتفاء بشرب كوب من الماء المثلج فقط مع قراءة بعض الأدعية يقى من آلام المعدة.
*(من الواضح أنك إذا استمعت لنصيحة فقد تصاب بالهزال وقرحة المعدة ).

مغالطة الاحتكام إلى الشفقة
*وتكمن فى محاولة تبرير نتيجة الحجة بالاعتماد على إثارة الشفقة والعاطفة.
* لقد أمضيت هدة أيام فى كتابه البحث الذى طلبه الاستاذ وتكلفت خمسين جنيها لطباعته ، وأنا ظروفى صعبة لأن لدى أخوة ووالدى موظف بسيط.
* إذن لابد أن أحصل على أعلى درجة فى هذا البحث مراعاة لظروفى.

مغالطة رجل القش
* تكمن مغالطة رجل القش فى تشويه موقف الخصم على نحو يسهل الهجوم عليه ؛ بحيث تهاجم وجهة نظر لا وجود حقيقى لها. ويمكن أن نوضح هذه المغالطة بنمط التفكير الذى يفسر الأحدلث باعتبارها جزء من مؤامرة كبرى أو ما يسمى بـ " نظرية المؤامرة".
* مثال : يناقش المتحدث الأسباب الحقيقية التى تؤدى إلى مشكلات معينة فى المجتمع يصنع وهما أسمه المؤامرة ثم يفسر الأحداث على أساسها. بالطبع الأمر لا يعنى عدم وجود مؤامرات خارجية وداخلية يكمن أن تؤثر على دليل منطقى يعد لونا من ألوان المغالطات المنطقية.

مغالطة المماثلة الكاذبة
* المماثلة تعنى التشابه أو التناظر.
* وتتضح فكرة المماثلة عندما نقعد مقارنة بين شيئين أو أكثر ثم نلاحظ أوجه التشابه بينهما.
* والهدف من المماثلة هو محاولة شرح أو بيان أمر غير مألوف بالإشارة إلى بعض السمات التى يشارك فيها هذا الشيء شيئا آخر نكون على ألفة به.
تأمل المثال الآتى:
* قالت "وفاء""لهناء" يجب أن يسمح مدرس الفلسفة للطلبة باستخدام الكتاب الخارجى أثناء الامتحانات والتشاور حول الأسلة، الايستخدم  المحامون كتب القانون عند إعداد المرافعات ، ويستخدم الأطباء المراجع أثناء الكشف علىالمرضى بل ويستشيرون أقرانهم عند تشخيص المرض، إذن لابد أن يسمح لنا أثناء الامتحانات ، بتيادل الرأى والمشورة واستخدام الكتب الخارجية.
* فنحن نطلق على هذا اللون من المماثلة اسم المماثلة الكاذبة ، ولعلك تلاحظ أننا فى هذا النوع من المغالطات نضخم العناصر المؤيدة لحجتنا لتبدو أكثر تماثلا مما هى عليه فى الواقع. غير أن التشابه قد يكون عارضا.
إذا ، لابد من الاعتراف بأن حياتنا تحفل بأنواع شتى من المغالطات ؛ وعلينا السعى لاكتشاف هذه المغالطات المتعلقة باللغة وبالاستدلال الاستنباطى والاستقرائى لتجنبها.


مع خالص تمنياتنا بالنجاح والتفوق
أ\ رمضان الخولى *** مدرس المواد الفلسفيه* بالبحيره
ومراجعة وتحقيق خبير الفلسفة"* ابراهيم فاروق هيكل* ادارة ميت غمر التعليمية
 
 




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق